البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : التداخل الإيقاعي في أوزان الشعر العربي    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )

رأي الوراق :

 عمر خلوف 
18 - مارس - 2008
تحدثنا في مقالٍ سابق، عن التنوّع الإيقاعيّ في أوزان الشعر العربي، والظواهر التي تعمل على إحداثه داخلَ القصيدة الواحدة، بل داخلَ البيت الواحد، بما ينفي عن شعرنا العربي صفةَ الرّتابةِ والإمْلال التي يتّهمونه بها.
        وكان من بعض ظواهره التي تحدثنا عنها؛ الزّحاف (أوالتغيّر العارض الذي يقع على التفاعيل) وأثره في ثراء موسيقى الشعر وغناها، وعرّجْنا على أحد آثار هذا الزحاف، ودوره العظيم في إحداث التنوّع الإيقاعي، ألا وهو تداخل الوزن مع سواه، تداخلاً لا يؤثر في إيقاعه باضطراب أو خلل وزني.
        ولا بد لنا -بدايةً- أن نُنَبِّه إلى أنّ مثلَ هذا التداخل ليس خَلْطاً بين الأوزان، يقع فيه الشاعر كما يظنّ بعض الدارسين، ولكنه -كما نرى- خاصيةٌ مهمّة من خصائص الإيقاع في الشعر العربي، يتحقّق بها نوعٌ من التباين الإيقاعي داخل الوزن الواحد، يعمل على إثرائه، ويزيده حياةً وحيوية، ويكسر حدّة التماثل التام بين أبيات وشطور القصيدة الواحدة.
        وقد أشار العروضيون إلى بعض أشكال هذا التداخل، على أنه نوع من تشابه البحور، فأشاروا إلى تشابه الكامل والرجز، والكامل والسريع، والهزج ومجزوء الوافر كما سنرى. إلاّ أنّ ظاهرةَ التداخل هذه، تمتدّ في عُمْقِ الأوزان المختلفة، لتشملَ -عندنا- معظمَ بحور الشعر العربي؛ إنْ لم يكن في تامِّها ففي مجزوءاتها.
        ووفقاً للطريقة التي ينتج عنها التداخل، قمنا بتصنيفه إلى ثلاثة أنواعٍ مختلفة، هي: التداخل العَرَضيّ، والتداخل التزاوجيّ، والتداخل الإنشادي.

 
 2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
2- المزاوجة بين المديد والرمل:    كن أول من يقيّم
 
        ويشترك المديد مع الرمل في أغلب سياقه الإيقاعي أيضاً، فلا يُميّزه عنه إلاّ سقوط سبب وحيد قبل وتده الأخير أيضاً:
فالرمل = /ه//ه/ه  /ه//ه/ه  /ه//ه
والمديد = /ه//ه/ه  /ه//ه/ه  x//ه
فإذا ما سقط من المديد وتده الأخير، ذهب ما يُميّزه، وبقي السياقُ -عندئذ- رمَلاً. ولذلك -كما السريع- لم يكن للمديد مجزوء كذلك.
        وهكذا؛ فإن كل ما كتب من المديد على (فاعلاتن فاعلن فعْلن) هو من الرمل بلا مراء، لأنه يساوي عندنا: (فاعلاتن فاعلاتن فا)، وهذا السياق جزء من التتابع الحركي للرمل لا غير.
فمن ذلك قالب المديد الخليلي:
فاعلاتن فاعلن فاعلن**فاعلاتن فاعلن فعْلن
وهو قالب نادر على الرغم من جماله، مثَّلَ له ابن عبد ربه بمقطوعتين من صنعِه، يقول في أولاهما:
أيُّ تفّــاحٍ و رمّـانِ**يُجْتَنى منْ خُوطِ ريحانِ
أيُّ وردٍ فوقَ خدٍّ بَـدا**مستنيراً بين سوسـانِ
إنّما الذلْفـاءُ ياقـوتةٌ**أُخرِجَتْ منْ كيسِ دهْقانِ
ويقول في الأخرى:
عادِ منهـا كلَّ مطبـوخِ**غيرَ داذِيٍّ و مفضوخِ
واعتقدْ من ودِّ أهلِ الحجى**كلَّ ودٍّ غيرِ مشدوخِ
كما وجدتُ على هذا القالب أربعةَ أبياتٍ نادرة للأخطل؛ منها:
آذَنوا بالبَيْنِ جيرانَهمْ**ثمَّ راحوا ثمّ ما باتوا
فسَرَوْا ليلَهـمُ كـلَّهُ**فغَدَوا والهَمُّ أشتاتُ
ومن ذلك أيضاً؛ قالب المديد الشهير:
فاعلاتن فاعلن فعِلن**فاعلاتن فاعلن فعْلن
يقول أبو سعد المخزومي(وكان أبو تمّام يتمنّى أنْ يكونَ قائلَها):
حَدَقُ الآجالِ آجـالُ**والهوى للمـرْءِ قتّـالُ
والهوى صعْبٌ مراكبُهُ**و ركوبُ الصعْبِ أهوالُ
ليسَ من شكلي فأُشْبِههُ**دعْبِلٌ، والناسُ أشكالُ
أمَلي في التاجِ ألبَسُـهُ**و لهُ في الشعْرِ آمـالُ
ولذلك أيضاً؛ تعتبر المطالع المصرّعة لهذين القالبين رمَلاً.
*عمر خلوف
28 - مارس - 2008
3- المزاوجة بين المنسرح والمخلّع:    كن أول من يقيّم
 
        في العروض التقليدي؛ يُضمّ (المخلّع) خَطَلاً إلى مجزوءات البحر البسيط، ولذا فهم يسمّونه (مخلّع البسيط)، وكان المنسرح أولى به كما أثبتْنا ذلك في دراسة مستقلّة حول هذا الوزن. ولقد زاوجوا بين المخلّع ومجزوء البسيط، توهّماً أنهما شيءٌ واحد:
مستفعلن فاعلن مستفعلن**مستفعلن فاعلن فعولن
        إلاّ أنّ مثل هذا التزاوج لم يكن ناجحاً، ربّما لما يتميّز به مجزوء البسيط من ثقل يتنافى مع مافي المخلع من خفّة وجمال. ولم أجد لهذه الصورة إلاّ ما وضعه ابن عبد ربه لها من قوله:
ما أقربَ اليأسَ من رجائي**وأبعَدَ الصبْرَ عن بكائي
يا مُذْكِيَ النارِ في جوانحي**أنتَ دوائي، وأنت دائي
مَنْ لي بِمُخْلفةٍ في وعْدَها**تخلطُ ليْ اليأسَ بالرجـاءِ
سألْتُها حاجـةً فلمْ تَفُـهْ**فيها بنُعْمى ولا بِـلاءِ
قلتُ استجيبي فلمّا لم تُجِبْ**سالَتْ دموعي على ردائي
        وقد جاء مطلعها المصرّع مخلّعاً بشطريه، عادت بعده صدور الأبيات إلى مجزوء البسيط، وأعجازها للمخلع.
        والمخلع في حقيقته يساوي: (مستفعلن مفعولاتُ فعْلن)([1])، مشتقّاً من قالب قديم للمنسرح، لم يذكره الخليل، واستُدْرِك عليه هو:
مستفعلن مفعولاتُ مستعِلن**مستفعلن مفعولاتُ مفْعولن
وأمثلة هذه الصورة وافرة وفْرةَ الصورة الأساسية للمنسرح. يقول علي محمود طه:
يا ليتَ لي كالفَراشِ أجنحةً**أهفو بها في الفضاءِ هَيْمانا
أدفُّ للنـورِ في مشـارِقِهِ**وأغتدي منْ سَناهُ نشْوانا
لو يعلم الزهرُ سرَّ عاشـقِهِ**أفرَدَ لي منْ هَواهُ بستانا
        والعجز هنا هو أصل المخلّع، بعد سقوط سببه الأخير (لن) كما هو واضح. بل إن ما كُتب على العجز فقط؛ هو أقرب إلى المخلّع منه إلى المنسرح.
يقول علي محمود طه أيضاً:
إذا ارتقى البدرُ صفحةَ النهْرِ
وضمّنـا فيه زورقٌ يجـري
وداعبتْ نسـمةٌ من العـطْرِ
على محيّـاكِ خصْـلةَ الشَّعْرِ
حَسَـوْتُها قُبلـةً من الجـمْرِ
        ومع أننا نعتبر المخلع من المنسرح لا من البسيط؛ إلاّ أنه استقلّ بنفسه، وامتاز عن المنسرح بنكهته الخاصة. فنكهة المنسرح التي تتحدّد بعروضه الوتدية (مستفعلن /ه/ه//ه)، وبديلها الأكثر استعمالاً (مستعلن /ه///ه)، يفتقدها المخلّع بعروضه اللاوتدية (فعْلن).
        ومع أنني لم أجد -بعد- مثالاً للمزاوجة بين المنسرح والمخلّع بضربه (فعْلن) -ولا يمتنع- إلاّ أنني وجدت مثالاً وسطاً لذلك، وهي قصيدة كتبت على الضرب (مفعولْ أو فعْلانْ):
مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن**مستفعلن مفعولاتُ فعْلانْ
يقول عبد الرحمن صدقي:
كم وَلْوَلَتْ في النّواح"زَوْجاهْ"**بناعِـمٍ من شَجـاهُ "أوّاهْ"
صاحتْ ونَشْجُ البكاءِ يخنِقُها**نَعْيِي وشيـكٌ بإثْـرِ مَنْعـاهْ
يا موتُ عجِّلْ ولا تُطِلْ حُرَقي**ما طابَ لي العيشُ بعد بَلْواهْ


([1]) وكانوا يظنونه لا يرد إلاّ بالشكل: (مستفعلن فاعلن فعولن). وهم بذلك يعتبرون الضرب (فعولن) صورةً مزاحفةً عن الضرب (مفعولن) من مجزوء البسيط!!
*عمر خلوف
28 - مارس - 2008
4- المزاوجة بين المجتث والرجز:    كن أول من يقيّم
 
                                  مستفعلن فاعلاتن**مستفعلن مستفعلن
وهو قريب من جمعهم بين السريع والرجز كما هو واضح.
تقول ملك عبد العزيز:     
قد كانَ فجراً ولكنْ**قد كان فجراً كاذبا
قد كان حُلْماً ولكنْ**قد كانَ حُلْماً خائبا
ومن المزاوجة بين المجتث والرجز أيضاً؛ القالب:
مستفعلن فاعلاتن**مستفعلن فعو
يقول الشاعر:
يا لائمي دَعْ مَـلامي**إنّي امرؤٌ غَـوى
بين الجوانـحِ قلـبٌ**قد هـدّهُ الهوى
نار الغضى دونَ نار الـ**ـغَرامِ والجوى
*عمر خلوف
28 - مارس - 2008
5- المزاوجة بين الخفيف والرمل:    كن أول من يقيّم
 
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن**فاعلاتن فاعلاتن
يقول فوزي المعلوف:
بين روحي وبين جسمي الأسيرِ**كانَ بُعْدٌ ذُقْتُ مُرَّهْ
أنا في الترْبِ، وهْيَ فوق الأثيرِ**أنا عبْدٌ، وهْيَ حُرّهْ
        وأخيراً؛ نشير إلى أن هنالك محاولات أخرى عديدة، جمعت بين أوزان متباعدة الإيقاع، غير متوائمة النغم، كمزاوجتهم مثلاً بين المتقارب والكامل، أو المتقارب والوافر، إلاّ أنها محاولات لا تحمل في طياتها بذور نجاحها كما نظن.
        وتبقى أمثلة المزاوجة المعروضة هنا؛ نماذجَ تُحتذى، قد ينجح بعضهم في استلهامها ويخفق آخرون، ولكن يبقى لكل مجتهد نصيب.
*عمر خلوف
28 - مارس - 2008
ج- التداخل الإنشادي:    كن أول من يقيّم
 
      وهو نوع من التداخل الوزني المحبّب، الذي يحصل داخلَ الوزن حالَ إنشاد القصيدة، حيث يتوقف المنشد -غالباً- عند مواضعَ مختارةٍ من البيت الشعري، وقفاتٍ قصيرةً؛ للتنفّس، أو للترنّم، أو لتحقيق المعنى، أو التأكيد عليه، قاطعاً بذلك إيقاعَ البحر الذي عليه القصيدة. فإذا ما استطرد إنشادَه بعدها؛ انتقل إيقاعُه إلى إيقاعٍ آخرَ؛ معروفٍ أو غير معروف.
     وتُحدِثُ هذه الطريقة تنوّعاً شيّقاً في إيقاع القصيدة؛ يُطرِبُ السامعَ، دونَ أن يُشعرَهُ بأي خللٍ وزني، لأنّ أذُنَهُ تكون متشبِّعةً بإيقاع الوزن الأصلي.
     وينشأ التداخل الإنشادي في أي بحر من البحور، وليس له قاعدة ثابتة، إذْ يتغيّر شكل التداخل في الوزن الواحد بتغيّر أماكن الوقوف فيه.
      وطبيعي أن تختلفَ وقفاتُ الإنشاد عن الوقفات العروضية، التي تقسم البيت إلى تفاعيله. (وهي أسوأَ طريقة لقراءة الشعر كما نظن).
      ولنضرب على هذا النوع من التداخل بعض الأمثلة، نقِفُ فيها على مواضعَ معينةٍ -قد تختلف من منشد لآخر- ترنّماً، أو تنفّساً، أو تنبيهاً لوعي السامع ...
* فمن البحر البسيط؛ قول شوقي:
ألْقتْ إلى الليلْ                                    مستفعلاتانْ                           رجز)
جِيداً نافِراً و رَمَتْ                             مفعولاتُ مستعلن              (مقتضب)
إليهِ أذْناً                                                 متفعلاتن                                 (رجز)
وحارتْ فيه عيناها                              مفاعيلن مفاعيلن                  (هزج)
وقول أبي تمام:
السيفُ                                                  مفعولُ                                   *
أصدقُ أنباءً من الكتُبِ                     مستعلن مستفعلن فعِلن     (سريع)
وقول كعب بن زهير:
فقلتُ: خلّوا سبيلي                            متفعلن فاعلاتن                   (مجتث)
لا أبا لكُمُ                                             فاعلن فعِلن                          (متدارك)
فكلّ ما قدّر الرحمنْ                            متفعلن فاعلن فعْلانْ           (اللاحق)
مفعولُ                                                    مفعولُ                                   *
 
*عمر خلوف
29 - مارس - 2008
أمثلة التداخل الإنشادي:    كن أول من يقيّم
 
* ومن البحر الطويل، قول ابن مسعود:
وزادكَ إغراءً بها                                 مفاعلَتن مستفعلن                *(!)
طولُ بُخْلِها                                          فاعِلاتُ فعْ                           (مقتضب)
عليكَ                                                     فعولُ                                      *
وأبْلى لحْمَ أعظُمِكَ الهمُّ                    مفاعيلن مفاعلَتن فعْلن       (!)
فذُقْ هَجْرَها                                         فعولن فعو                            (متقارب)
قد كنتَ تزعمُ أنّهُ                              مستفعلن متَفاعلن               (كامل)
رَشادٌ                                                      فعولن                                    *
ألا يا ربّما                                             مفاعيلن فعو                         (هزج)
كذَبَ الوهْمُ                                        فعِلن فعْلن                            (خبب)
وقول أبي فراس الحمداني:
أقولُ:                                                    فعولُ                                      *
وقد ناحتْ بقربي                                مفاعيلن فعولن                    (هزج)
حمامةٌ                                                      مفاعلن                                  *
أيا جارَتا                                                فعولن فعو                            (متقارب)
لو تشعرين بحالي                                 مستفعلن فعِلاتن                 (مجتث)
* ومن البحر المنسرح؛ قول الرصافي:
لا يبلغ المرْءْ                                          مستفعلن فاعْ                       (رجز)
منتَهى أرَبِهْ                                            فاعلن فعِلن                          (متدارك)
إلاّ بعلْمٍ                                                 مستفعلاتن                            (رجز)
يجِدُّ في طلَبِهْ                                          مفاعلن فعِلن                        (كامل)
وقول نازك الملائكة:
ما أنتَ يا دَوْرَقَ الضياء                    مستفعلن فاعلاتُ فاع       (مخلّع)
و يا كواكباً                                          مفاعلن فعو                          (رجز)
في الظلامِ منصهرَهْ                              فاعلاتُ مفتعلن                   (مقتضب)
* * *
        وختاماً؛ يدعو الكاتب المهتمّين، أن يُثْروا البحث بآرائهم، وملاحظاتهم، وأن يتحفنا كرماؤهم بِما يستطيعون الحصول عليه من الأمثلة والشواهد، ولهم منّا كلَّ التقدير والعرفان.
*عمر خلوف
29 - مارس - 2008
 2  3  4