البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : خطأ في نسبة بيتين في الموسوعة الشعرية !!!!    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )

رأي الوراق :

 الدكتور مروان 
2 - مارس - 2008
رأت بيتي على رغم الملاحي= هو البيت المقابل للضـراح
ووالدي المشـار لـه إذا مـا= دعا الداعي بحي على الفلاح

نسب هذا البيتان في الموسوعة الشعرية للحماني الكوفي !!!
وجاء ترجمته ، فيها :
 
( الحماني الكوفي :
? - 228 هـ / ? - 843 م
يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني الكوفي أبو زكرياء.
أول من صنف المسند في الكوفة وهو من حفاظ الحديث الرحالين كان يحفظ 10000 حديث يسردها سرداً.
واختلفوا في الثقة بروايته.
مات بسر من رأى.).

وهذا وهم واضح ؛ لأنها لأبي الحسن الحماني ؛ علي بن محمد بن جعفر بن زيد ...
 
جاء في كتاب :
الطليعة من شعراء الشيعة لمحمد السماوي :

(( 200-علي بن محمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين عليه السلام، أبو الحسن الحماني :

كان فاضلاً أديباً شاعراً، ذكره جملة من أهل المعاجم، وشهد له الإمام أبو الحسن الثالث عليه السلام بالتفضيل في الشعر، فمن شعره قوله [من الوافر]:

رأت بيتي على رغم الملاحي= هو البيت المقابل للضـراح
ووالدي المشـار لـه إذا مـا= دعا الداعي بحي على الفلاح


وقوله [من البسيط]:

بين الوصي وبين المصطفى نسب = تختال فيه المعالي والمحامـيد
كانا كشمس نهار في البروج كما = أدارها ثم إحـكـام وتـجـويد
كسيرها انتقلا من طاهر عـلـم= إلى مطهـرة آبـاؤهـا صـيد
توافقا عند عبد اللـه وافـتـرقـا = بعد النبوة تـوفـيق وتـسـديد
وذر ذو العرش ذرواً طاب بينهما = وانبث نور له في الأرض تخليد
نور تفرع عند البعث فانشعبـت = منه شعوب لها في الدين تمهيد
هم فتية كسيوف الهند طال بهـم = على المطاول آباء مـنـاجـيد

وهي طويلة.

وقوله [من الكامل]:

يا آل حم الذين بحبهم=حكم الكتاب منزلاً تنزيلا
كان المديح حلى الملوك وكنـتـم = حلل المدائح عـزة وجـمـولا
بيت إذا عد المـآثـر أهـلـهـا = عدوا النبي وثـانـياً جـبـريلا
قوم إذا اعتدلوا الحمايل أصبحـوا = متقسمـين خـلـيفة ورسـولا
نشأوا بآيات الكتاب فما انـثـنـوا = حتى صدرن كهولة وكـهـولا
ثقلان لن يتـفـرقـا أو يطـفـيا = بالحوض من ظمأ الصدور غليلا
وخليفتان على الأنـام بـقـولـه = بالحق أصدق من تكـلـم فـيلا
فاقوا أكف الآيسين فأصـبـحـوا = لا يعدلون سوى الكتاب عـديلا

وقوله [من الطويل]:

لقد فاخرتنا من قـريش عـصـابة= بمط خدود وامـتـداد أصـابـع
فلما تنازعنا المقال قـضـى لـنـا = عليهم بما نهوى نداء الصـوامـع
وإنا سكوت والشهيد بـفـضـلـنـا = عليهم جهير الصوت في كل جامع
فإن رسول اللـه أحـمـد جـدنـا = ونحن بنوه كالنجوم الـطـوالـع

وهذه الأبيات هي التي قضى له أبو الحسن الثالث عليه السلام بأنه أشعر الناس، وذلك فيما رواه أبو محمد الفحام قال: سأل المتوكل علي بن الجهم عن أشعر الناس فذكر له أفراداً، وسأل أبا الحسن فذكر له الحماني الذي يقولها، وسأله عن نداء الصوامع، فقال: شهادة أن جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضحك المتوكل وقال: جدك لا ندفعك عنه.
والحمان: قبيلة بالكوفة نزلها.

توفي سنة مائتين وستين كما ذكره ابن الأثير في الكامل ...)) .
 
وعلى هذا يجب أن يحرر قائل البيتين
وقطعا ليس هو : الحماني المحدث !!!
 
 
 
 
 
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
تحية طيبة...    كن أول من يقيّم
 
تحية عطرة وبعد؛
 شكرا د. مروان على التنبيه، والأبيات للحماني الأفوه، غير أني أستفسرك على أمرين:
الأول: كنيته هل هي (أبو الحسن) أو (أبو الحسين) فقد وقفت على صحة الثانية في بعض المصادر.
الثاني: سنة وفاته هل هي كما ذكر ابن الأثير (260هـ) وقفت على من قال إن وفاته سنة (301هـ).
كتبت ذلك من غير تثبت، وبما يكفي لذكر المراجع، فالمعذرة د مروان.
 
*سعيد
3 - مارس - 2008
من أمارات الساعة    كن أول من يقيّم
 
كل الشكر لأستاذنا وحبيبنا الدكتور مروان، ولصديقنا الغائب الحاضر فارس أرغن، وأتمنى من أستاذتنا ضياء خانم لو تكون هذه الصفحة موضوع الأسبوع القادم راجيا من الأخوة المختصين أن يدلوا بدلوهم في تصويب الأخطاء الفادحة في الموسوعة.
وصراحة يا أستاذ مروان فإن في الموسوعة من الأخطاء ما لا أجد وصفا لها سوى أنها من أمارات الساعة.
كنت البارحة في صدد إعداد تقرير عن واقع الموسوعة العلمي، فتفاجأت بأغلاط فادحة، قد يكون الكثير من امثالها قد فاتني الانتباه إليه.
وأضرب على ذلك مثلا ديوان محمد إمام العبد، فعدد ابيات الديوان كما يظهر من الدخول إلى صفحة الشاعر (12) بيتا، وكلها في الحقيقة ليست من شعره بل هي من شعر إبراهيم الطبري المتوفى عام 722 وهكذا بخطأ فني، سقط ديوان إمام العبد برمته من الموسوعة. 
ومن ذلك ديوان الشاعر محمد الخلخالي المتوفى 1335هـ ليس في ديوانه سوى بيتين وهما أشهر ما قاله أبو محجن الثقفي:
إذا  مـت فادفني إلى أصل iiكرمة تروي عظامي في التراب عروقها
ولا تـدفـنـوني في الفلاة iiفإنني أخـاف  إذا مـا مـت ألا iiأذوقها
ومن ذلك ديوان محمد عمر البنا (ت 1919) وقد وصف بأنه أحد الشعراء البارزين في تاريخ الأدب السوداني، بينما ديوانه المنشور في الموسوعة 13 بيتا فقط ؟؟.
وقد سبقت رسالة من أستاذ كريم نبهنا فيها إلى أن اسم ابن سناء الملك ساقط من قائمة الشعراء خطأ، وعند البحث عن اسمه يظهر ابن رشيق القيرواني، وعند البحث عن (ابن رشيق) يظهر ديوانان له، أحدهما هو ديوان ابن سناء الملك.
أضف إلى ذلك وجود دواوين مكررة بأسماء مختلفة، بل ربما باسم واحد، مثل ديوان مرة السعدي.
أعتقد جازما بوجود أخطاء ربما أكبر من الأغلاط التي ذكرتها، متمنيا ممن اطلع على شيء منها أن يدلنا عليه مشكورا، وأكرر شكري وامتناني لأستاذينا د مروان العطية، والأستاذ سعيد الهرغي والأستاذة الغالية درة هذه المجالس ضياء خانم.
*زهير
3 - مارس - 2008
جزى الله الجميع خيرا    كن أول من يقيّم
 
شكرا لأخي الحبيب الأديب اللبيب وشاعرنا المبدع المفتن زهير
ولكَ في قلبي ياغالينا كل حبي وتقديري
 
وأتمنى أن تكون هذه الصفحة محورا أدبيا ناقدا لكل مافي الموسوعة الشعرية
 
والتي باتت في كل بيت ومنتدى ومجلس
ولتكن انطلاقتنا من هاهنا ،،،
وأضيف إلى ماسبق تصحيح كل الأخطاء والهنات فيها ،،
وليكن لنا عند العروض فيها وقفة تستحقها ،،
وأخي الأديب العروضي الأستاذ سليمان أبو ستة
 عنده كل العلم بذلك
وجزى الله الجميع خيرا
 
 
 
 
 
*الدكتور مروان
3 - مارس - 2008
لأخي الحبيب سعيد أوبيد الهرغي كل حبي وتمنياتي    كن أول من يقيّم
 
جاء في كتاب :
الطليعة من شعراء الشيعة لمحمد السماوي :

(( 200-علي بن محمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين عليه السلام، أبو الحسن الحماني :

كان فاضلاً أديباً شاعراً، ذكره جملة من أهل المعاجم، وشهد له الإمام أبو الحسن الثالث عليه السلام بالتفضيل في الشعر، فمن شعره قوله [من الوافر]:

رأت بيتي على رغم الملاحي= هو البيت المقابل للضـراح
ووالدي المشـار لـه إذا مـا= دعا الداعي بحي على الفلاح


وقوله [من البسيط]:

بين الوصي وبين المصطفى نسب = تختال فيه المعالي والمحامـيد
كانا كشمس نهار في البروج كما = أدارها ثم إحـكـام وتـجـويد
كسيرها انتقلا من طاهر عـلـم= إلى مطهـرة آبـاؤهـا صـيد
توافقا عند عبد اللـه وافـتـرقـا = بعد النبوة تـوفـيق وتـسـديد
وذر ذو العرش ذرواً طاب بينهما = وانبث نور له في الأرض تخليد
نور تفرع عند البعث فانشعبـت = منه شعوب لها في الدين تمهيد
هم فتية كسيوف الهند طال بهـم = على المطاول آباء مـنـاجـيد

وهي طويلة.

وقوله [من الكامل]:

يا آل حم الذين بحبهم=حكم الكتاب منزلاً تنزيلا
كان المديح حلى الملوك وكنـتـم = حلل المدائح عـزة وجـمـولا
بيت إذا عد المـآثـر أهـلـهـا = عدوا النبي وثـانـياً جـبـريلا
قوم إذا اعتدلوا الحمايل أصبحـوا = متقسمـين خـلـيفة ورسـولا
نشأوا بآيات الكتاب فما انـثـنـوا = حتى صدرن كهولة وكـهـولا
ثقلان لن يتـفـرقـا أو يطـفـيا = بالحوض من ظمأ الصدور غليلا
وخليفتان على الأنـام بـقـولـه = بالحق أصدق من تكـلـم فـيلا
فاقوا أكف الآيسين فأصـبـحـوا = لا يعدلون سوى الكتاب عـديلا

وقوله [من الطويل]:

لقد فاخرتنا من قـريش عـصـابة= بمط خدود وامـتـداد أصـابـع
فلما تنازعنا المقال قـضـى لـنـا = عليهم بما نهوى نداء الصـوامـع
وإنا سكوت والشهيد بـفـضـلـنـا = عليهم جهير الصوت في كل جامع
فإن رسول اللـه أحـمـد جـدنـا = ونحن بنوه كالنجوم الـطـوالـع

وهذه الأبيات هي التي قضى له أبو الحسن الثالث عليه السلام بأنه أشعر الناس، وذلك فيما رواه أبو محمد الفحام قال: سأل المتوكل علي بن الجهم عن أشعر الناس فذكر له أفراداً، وسأل أبا الحسن فذكر له الحماني الذي يقولها، وسأله عن نداء الصوامع، فقال: شهادة أن جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضحك المتوكل وقال: جدك لا ندفعك عنه.
والحمان: قبيلة بالكوفة نزلها.
توفي سنة مائتين وستين كما ذكره ابن الأثير في الكامل ...)) .
*الدكتور مروان
3 - مارس - 2008
وفي كتاب الأعلام ؛ لخير الدين الزركلي     كن أول من يقيّم
 
 وفي كتاب الأعلام ؛ لخير الدين الزركلي :

(الحماني (000 - 301 ه = 000 - 914 م)
 
علي بن محمد بن جعفر، أبو " الحسين" ، العلوي الكوفي الحماني: شاعر، من أهل الكوفة.
كان منزله فيها ببني حمان فنسب إليهم.
وكان وجيه الكوفة في عصره، وبها وفاته.
حبسه الموفق العباسي ثم أطلقه.
وكان يقول:
أنا شاعر وأبي شاعر، إلى أبي طالب، كلهم شعراء.
وكان شعره مجموعا في " ديوان "
يظهر أنه بقي حتى القرن التاسع(الهجري)
 وذكره صاحب هدية العارفين ولم يعرف مصيره.
وتصدى أخيرا أحمد حسين الأعرجي لجمع ما بقي متفرقا من شعره، ونشره في :" مجله المورد "
*الدكتور مروان
3 - مارس - 2008
ولادتــــــه ووفاتــــــه    كن أول من يقيّم
 
وترجم له في كتاب الغدير ـ الجزء الثالث / 57 ـ 70 :
 
ولادتــــــه ووفاتــــــه :

لم نقف على تاريخ ولادة المترجم سيدنا ( الحماني ) غير أن المستفاد من وفاته سنة 301 ، ووفاة والده سنة ست بعد المأتين في خلافة المعتمد كما في ( معروج الذهب ) 2 ص 413 : هو أن السيد كان من المعمرين أدرك القرن الثالث من أوله إلى آخره.
وأما وفاته فقد اختلف في تاريخها قال النسابة العمري في ( المجدي ) ما ملخصه : ذكر شيخنا أبو الحسن بن جعفر : إن الحماني مات سنة 270 بعد مخرجه من المحبس ، وقال ابن حبيب صاحب التاريخ في اللوامع : إنه مات سنة 301. وهذا هو الصحيح. ا ه‍.
وقال ابن الأثير في الكامل 7 ص 90 : إنه توفي سنة 260 والله أعلم.
ونحن نرى الصحيح ما صححه النسابة صاحب ( المجدي ) لمكان أبياته المذكورة في بني طاهر ابن مصعب بعد ما حكم عليهم الدهر ، وانقرضت حكومتهم بعد موت آخر رئيسهم عبيد الله بن عبد الله بن طاهر المتوفى في الثاني عشر من شوال سنة 300 ، فشعره فيهم يقتضي بقائه إلى هذا التاريخ 301.
ولسيدنا المترجم ذرية كريمة وأحفاد علماء أئمة أعلام ، فيهم من هو في الطليعة من الشعراء والأدباء والخطباء ، وإليه ينتهي نسب الأسرة الشهيرة ( القزوينية ) ؛
العريقة في العلم والفضل والأدب النازلين في مدن العراق ، كما أن له آباء أعلام نالوا سنام المجد وذروة الشرف ، فمن أولئك جده الأعلى زيد الشهيد ، ويهمنا الآن بيان مجمل اعتقاد الشيعة فيه لإماطة الستر عما هناك من الجنايات المخبئة ، والنسب المختلقة.
*الدكتور مروان
3 - مارس - 2008
ملحوظة يجب التنبيه عليها !!    كن أول من يقيّم
 
ملحوظة يجب التنبيه عليها : 
كل ما نسب إلى العلوي الحماني مذكورا
 في الموسوعة الشعرية تحت اسم الحماني الكوفي :
( يحيى بن عبد الحميد الحماني )

وهو بلا شك خطأ واضح كما بينا ذلك فيما سبق

*الدكتور مروان
3 - مارس - 2008
لم يخطر ببالي    كن أول من يقيّم
 
أكرر شكري وامتناني لأستاذنا وحبيبنا الدكتور مروان العطية، وقد نقلت طرفا من كلامه إلى موضوع لي نشرته في صيف 2005 بعنوان (مئات الدواوين العراقية الضائعة في العصر العباسي) وترجمة الحماني فيها هي البطاقة رقم (15) ولم أعتمد وقتها على الموسوعة في ترجمة الحماني، بل ربما بحثت عن اسمه فيها فلم أجده فظننت أنه من فائت الموسوعة. وأذكر هنا من أغلاط الموسوعة التعريف بكتاب (الحلل في إصلاح الخلل من كتاب الجمل) للبطليوسي، فالكتاب المنشور ليس (الحلل في إصلاح الخلل) وإنما هو (الحلل في شرح أبيات الجمل) وهو كتاب آخر للبطليوسي، وقد نبهت إلى ذلك في قصة الكتاب في الوراق، وسبب هذا الغلط أنني تسلمت قائمة بالكتب التي كلفت بوضع تعريف لها. وفات الذي أعد القائمة أن للبطليوسي كتابين في خدمة كتاب الجمل.
*زهير
4 - مارس - 2008
مقترحات    كن أول من يقيّم
 
سلام عاطر لجميع أساتذة الوراق المحترمين ، أكتب هذا التعليق - وقد انقطعت عن موقع الوراق لفترة طويلة - بعد أن تلقيت من الأستاذ / زهير ظاظا جزاه الله خيرًا رسالة تنبهني إلى نشر هذا الموضوع ، وكنت أتصفح الموسوعة من وقت لآخر بشكلٍ عامٍّ ، وأحيانًا تَعِنُّ لي بعض الملاحظات أو التصوبيات الخاصة بقصيدة ما أو بيت ما ؛ لكن يعسر علي أن أجمعها الآن ، لأني كنت أدونها في قصاصات مختلفة تختلط مع غيرها ، لكن كانت تدور في ذهني بعض المقترحات حول تطوير الموسوعة الشعرية ، سأذكر الآن ما يحضرني ، وسأكمل فيما بعد إن شاء الله  :-
1-      الموسوعة تحتاج إلى مراجعة شاملة من أجل تصويب الأغلاط الإملائية والضبطية ، وكذلك من أجل تصويب نسبة بعض القصائد إلي بحورها العروضية .
2-      أقترح أن يحدد مقدار من القصائد كحد أدنى على أساسه يتم إدراج الشاعر في قائمة الشعراء أصحاب الدواوين ، أو يجعل مع أمثاله ممن لم يوجد لهم غير عدد قليل من الأبيات في قائمة أخرى .
3-      هؤلاء المقلين من الشعراء إذا كانت أشعارهم موجودة في الكتب التي تتضمنها الموسوعة أقترح أن يكتفى بإنشاء فهرس رابط لأسمائهم مع مواطن شعرهم في هذه الكتب ويكون هذا أيضًا بمثابة التوثيق بالعزو إلى المصادر .
4-      بعض المذكورين في الموسوعة ليست لهم سوى منظومات علمية كابن القيم وابن ماجد والمسمى بقطرب والصرصري ، أقترح أن يتم إخراج هذه الأسماء أيضًا .
5-      لبعض الشعراء - لا سيما شعراء العصر الحديث - أكثر من ديوان ، لذا أقترح أن يتم وضع شعرهم مصنفًا على دواوينهم  ، وألا يتم دمجه جميعًا في تصنيف واحد .
6-      كذلك هناك بعض المعلومات الأساسية يحتاج إليها القارئ : كعناوين القصائد ، ومناسبات إنشائها ، وتعريف ببعض أعلام الأماكن أو الأشخاص المذكورة فيها ، بل يحتاج إلى ما هو أكثر عندما يقرأ الإلياذة للبستاني مثلاً .
7-      في حال الاعتماد على طبعة ما في إعداد ديوان ، أقترح أن يذكر اسم هذه الطبعة ، ولو أضيفت على القصائد إحالات إلى صفحات هذه الطبعة يكون أفضل ، وإن كنا نأمل أن تنجح الموسوعة في أن يُعترف بها كمرجعٍ معتمدٍ .
8-      أقترح عمل فهرسة عروضية شاملة للقصائد يتم فيها تصنيف بحورها وقوافيها إلى أنواعها المختلفة ، وهذا فيه فائدة للمهتم بعلم العروض والقافية سواء الدارس والمعلم ؛ حيث في إمكانه أن يجد الكثير من الأمثلة التي تساعده في التطبيقات .
9-      إذا كان هناك اختلاف في نسبة قصيدة أو قطعة شعرية إلى قائلها ، أقترح أن يكتفى بإدراجها ضمن شعر قائلها الأقرب ، وينبه على ذلك في مصنفات شعر الآخرين من خلال مدخل يسمى : ((ملاحظات)) أو ما شابه .
10-    وجدت بعض الدواوين في الموسوعة باللهجات العامية كديوان شبلي الأطرش والطنتدائي ، أقترح حذف مثل هذه الدواوين ، لكن إذا كان في ديوان الشاعر بعض القصائد العامية فلا بأس بإبقائها .
11-    بعض المشاهير من الشعراء ليست لهم دواوين في الموسوعة كالخال الطالوي وفتح الله ابن النحاس  ومحمود صفوت الساعاتي وابن حجة الحموي ... إلخ ممن هم أشهر ممن ذكرت لههم في الموسوعة بضع أبيات ، ومن الممكن أن يُجَمَّعَ شعرهم إذا لم تكن لهم دواوين .
12-         إضافة بعض الكتب مثل : (( الوسيط في أدباء شنقيط )) .
*محمود العسكري
13 - مارس - 2008
ملاحظات    كن أول من يقيّم
 
 
    في البدء أزجي الشكر العميم إلى صاحب الموضوع أخي الدكتور مروان ،
 
 وإلى كل مَن تفضل بالتعليق والتذييل .
 
ثم أبدي أن أخي الدكتور مروان أشار إلى ما جمعه  ( أحمد ) حسين الأعرجي من شعر الحِمّاني
 
 ونشره في مجلة المورد العراقية  .
 
فأقول :
 
أولا : اسم جامع شعر الحماني ( محمد ) حسين الأعرجي وليس ( أحمد ) حسين الأعرجي
 
ثانيا : لا يجوز الاعتماد على ما نُشِر في مجلة المورد ؛ لأن الرجل أعاد النظر فيه واستدرك عليه ،
 
 وأفاد ممن استدرك عليه ، ونشر ذلك بعنوان ( ديوان الحماني ) :
 
 في دار صادر ببيروت سنة 1998 م وجاء وصف  هذه النشرة بأنها :  الطبعة الأولى .
 
وأرجو أن تتقبلوا تحياتي وتعليقي بقبول حسن ، وأنتم مشكورون سلفا .
*منصور مهران
13 - مارس - 2008
 1  2