البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : فن التقطيع الشعري    قيّم
التقييم :
( من قبل 3 أعضاء )

رأي الوراق :

 عمر خلوف 
1 - فبراير - 2008
فنُّ التقطيع الشِّعري
طريقة علمية جديدة لتقطيع الشعر ومعرفة بحوره


إنّ لقضيّةِ التقطيعِ الشعري ومعرفةِ البحر أهميةً عظيمة، وإجادتـُها من أهمِّ مباحث علم العروض، فهي غايةُ هذا العلم وثمرتُه العملية، وهي مبتغى طالبِ هذا العلم سواءً أكان شاعراً أم ناقداً أم محققاً أم باحثاً. وكثيراً ما يقفُ المرء أمام بيتٍ من الشعر يتساءل من أي بحرٍ هو؟
وحتى الآن بقيتْ عمليةُ إيجادِ الوزن غامضةً، يصعبُ معها الوصولُ إلى معرفةِ بحر البيت المقصود، فهي تعتمدُ عندهم على تحليلِ البيت بإعادة كتابته كتابةً طلّسمية منفِّرة تدعى (الكتابةَ العروضية)، ثم تركيبِهِ بطريقةٍ هي الأخرى مملّة، تعتمد على الحدْسِ والتخمين والمحاولة والتجريب.. وكثيراً ما يحتاج المرء للوصول إلى البحر إلى جهْدٍ ومشقّةٍ بالغَين، وذلك لما في الشعر عادةً من تغييرات (زحافات)، تؤدّي في أبسط حالاتـها إلى ابتعاد البحر عن شكله النموذجيّ المعروف. بل إن التقطيعَ عندهم يبتدئ بمعرفةِ البحر، وهو المجهول الذي نبحث عنه.
وقد زهدت معظمُ كتُبِ العروض في عرض هذه القضية المشكلة، ولم تتعرّض لما يواجه المتدرِّبَ من صعوبات.. ولم تستطعْ الكتبُ القليلة التي تعرّضت لها أن تُقدّم طريقةً علمية ميسرة لمعرفة البحر.

وهذه المقالة هي خلاصةُ جهد الكاتب في إيجاد طريقة علمية ميسّرة لتقطيع الشعر ومعرفة بحوره، تتلخص في أربع خطواتٍ سهلةِ الحفظ والتطبيق:
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
فن التقطيع الشعري2    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 

أولاً: ترميز البيت: ويعني تحليلَ البيتِ الشعري إلى مكوّناته الأولية من الحركاتِ والسكَنات، بمقابلة الحروفِ المتحركة برمز الحركة ( / ) والحروفِ الساكنة برمز السكون ( ه )، اعتماداً على مبدأ: (كلّ ما يُلفظ يحتسب، وما لا يُلفظ يهمل). حيث تُحتسب الحروفُ المحذوفة إملائياً (كالألف في هذا و لكن..)، ويُحتسبُ الحرفُ المشدّد حرفين؛ ساكنٌ فمتحرك، والمَدّةُ (~) حرفين؛ متحركٌ فساكن، والتنوينُ نوناً ساكنة، كما تُحتسب الحركاتُ المُشبعة للضمائر والقوافي حروفَ مدّ ساكنة مُجانسة لها. في حين تُهمل الحروفُ الزائدة إملائياً ( كالواو في عَمْرو، والألف في مائة وخرجوا.. )، وألفات الوصل، والمدود التي يليها ساكن.. إلخ.


مثال : بِنْتمْ وبِنّـا فما ابْتَلَّتْ جوانِحُنا......شَوْقاً إليكُمْ ولا جفَّتْ مآقينـا
الترميز: /ه/ه //ه/ه //ه /ه /ه //ه ///ه......./ه /ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه/ه/ه

حيث احتسبنا المشدّدَ في (بنّا، ابتلّت، جفّت) حرفين؛ ساكنٌ فمتحرك واحتسبنا التنوينَ في (شوقاً) نوناً ساكنة، كما احتسبنا المَدّةَ في (مآقينا) حرفين؛ متحركٌ فساكن. في حين أهملنا ألف (فما) لالتقاء الساكنين، وألف الوصل في (ابتلّت).

ثانياً :تأصيل البيت : ويعني هذا معرفةَ التغييرات العارضة (الزحافات)، إن وجدت، ثُمّ إعادتها إلى أصلها. وتقع هذه التغييرات العارضة على (المقاطع العروضية) التي تتشكل منها البحور وهي ثلاثة مقاطع أصلية:
1 ـ السبب: ويتألف من متحرك فساكن ( /ه ) .
2 ـ الوتـد: ويتألف من متحركين فساكن ( //ه ) .
3 ـ الفاصلة: وتتألف من 3 متحركات فساكن ( ///ه ) .
وتتشكّل كل بحورِ الشعر العربي من تآلفِ الأسباب والأوتاد فقط، إلاّ الكامل والوافر، فيتشكلان من تآلف الفواصل والأوتاد. ولذا تُعتبر الفاصلةُ فيهما أصليةً، وتتميز بأنّـها متبوعةٌ دائماً بوتد وحيد. في حين لا تتآلف الأسباب والفواصل، كما لا تتجاور الأوتاد ولا الفواصل إلاّ بعد الزحاف (التغيير العارض).
فبسبب الزحاف تظهر الأشكال العارضة التالية:
أ) الفاضلة (////ه): وهي مقطعٌ ثانوي، يتألف من أربعة متحركات فساكن، وينشأ عادة من سقوط ساكنيْ سببين متواليين بعدهما وتد (/ه/ه//ه ــ ////ه).
ب) فاصلة عارضة (///ه) في غير الكامل والوافر:
وتنشأ عادةً من سقوطِ ساكنِ سببٍ بعده وتد (/ه//ه ــ ///ه). وهي تختلف عن الأصلية في كونـِها إما متبوعة بسبب، أو بفاصلة أخرى، أو بأكثر من وتد، أو غير متبوعة بشيء.
أي: هي ما سوى الفاصلة الأصلية.
ج) تجاور وتدين فأكثر (//ه //ه ...): فالأشكالَ النموذجية للبحور لا تتجاور فيها الأوتاد كما قلنا.
فإذا تشكلت بعض الأوتاد العارضة بالزحاف ظهر مثل هذا التجاور.
وينشأ الوتد العارض من سقوط الساكن الأول لسببين متجاورين (/ه/ه //ه).
وبمعرفتنا لأشكال الزحاف الثلاثة العارضة في الشعر، نستطيع ردّها إلى أصولها النموذجية بسهولة، اعتماداً على " قواعد التأصيل " الثلاثة التالية:
1- كل فاضلة (////ه) أصلها سببان فوتد (/ه/ه//ه).
2- كل فاصلة عارضة (///ه) أصلها سبب فوتد (/ه//ه).
3- كل وتد عارض (//ه) أصله سببان متتاليان (/ه/ه).
ولمعرفة الأوتاد العارضة، نُرقِّم الأوتادَ المتجاورةَ من اليسارِ إلى اليمين، حيث تدلّ الأرقامُ الزوجيةُ فقط على الأوتادِ العارضة.

مثـال : لدينا سلسلةٌ من الأوتاد المتجاورة : //ه //ه //ه //ه
1- نُرقّم الأوتادَ من اليسار إلى اليمين:  ..... 4..3 . 2. 1
2- نُعيد ما كان رقمه زوجياً إلى سببين:     /ه/ه //ه /ه/ه //ه

ثالثاً: تحديد التفاعيل: أي تقسيمُ البيت - بعد تأصيله - إلى تفاعيله التي يتركب منها .
وهي ثماني تفعيلاتٍ أصلية تنشأ عن كيفية انتظام وتآلف المقاطع العروضية السابقة، ندرجها بأشكالها اللفظية والرمزية في الجدول التالي:
مُتَفاعِلنْ ///ه//ه مفاعَلَتُنْ //ه///ه فعولن //ه/ه مفاعيلن //ه/ه/ه فاعلن /ه//ه فاعلاتن /ه//ه/ه مستفعِلن /ه/ه//ه مفْعولاتُ /ه/ه/ه/
ونعتمد في تحديد التفاعيل على ( قوانين التقطيع ) التالية:
1) إذا ابتدأ البيت بوتد ( //ه )؛ فضع قاطعاً قبل كل وتد.
2) إذا ابتدأ البيت بسبب فوتد ( /ه//ه )؛ فضع قاطعاً قبل كلّ سبب يليه وتد.
3) إذا ابتدأ البيت بسببين أو فاصلة؛ فضعْ قاطعاً بعد كل وتد.
4) إذا تجاورت في حشو البيت بعد تأصيله 3 أسباب متتالية ( /ه /ه /ه )؛ فضع قاطعاً بعد الحرفِ السابع دائماً.
بعد ذلك؛ ضع تحت كل تفعيلةٍ رمزية ما يقابلها من تفاعيلَ لفظية.

رابعاً : تحديد البحر : وذلك بمقارنة مجموعة التفاعيل التي يتركب منها البيت المُقطَّع مع التفاعيل التي يتركب منها كل بحرٍ على حدة.

مثال 1 :   أضاعوني وأيَّ فتىً أضاعوا ......... ليومِ كريهةٍ وسَدادِ ثغْرِ
1- الترميز: //ه /ه /ه //ه ///ه //ه /ه ......... //ه ///ه //ه ///ه //ه /ه
حيث احتسبنا الياء المشدّدة في (أيّ) حرفين؛ ساكن فمتحرك، كما احتسبنا التنوين في (فتىً، كريهةًٍ) نوناً ساكنة. بينما أهملنا ألف التفريق بعد الواو في (أضاعوا).
2- تأصيل البيت: يتركب البيت - كما ترى - من أوتاد وأسباب وفواصل.
وجميع الفواصل هنا متبوعة بوتد وحيد، فهي فواصل أصلية (ولا ترد إلا في البحرين الوافر والكامل)، وليس في البيت أشكال عارضة (فاضلة، أوتاد متجاورة). لذا يعتبر البيت نموذجياً، ويمكن تحديد تفاعيله مباشرة.
3- تحديد التفاعيل: يبدأ البيت بوتد، فينطبق عليه قانون التقطيع الأول،
لذا نضع قاطعاً قبل كل وتد، هكذا :
//ه /ه /ه -//ه ///ه -//ه /ه .........//ه ///ه -//ه ///ه -//ه /ه
مفاعيلن     مفاعلَتن    فعولن ........  مفاعلَتن    مفاعلَتن    فعولن
4 - تحديد البحر: واضح أن البيت من (البحر الوافر)، وأن (مفاعيلن) فيه هي التفعيلة البديلة (مفاعلْتن) لورودها إلى جانب (مفاعلَتن).

مثال 2:   يُعاتِبُني في الدَّيْنِ قومي وإنّما........ديونِيَ في أشياءَ تُكْسِبُهمْ حَمْدا
1-الترميز://ه ///ه /ه/ه //ه /ه //ه //ه ...... //ه ///ه /ه/ه //ه ///ه /ه /ه
                                       3   2           1
2- تأصيل البيت: يوجد في البيت 3 فواصل عارضة (لأنها متبوعة بأسباب)، فتُردّ إلى أصلها ( /ه//ه )، كما يوجد 3 أوتاد متجاورة (موزعة على الشطرين) رقمناها من اليسار إلى اليمين، والوتد الزوجي منها عارض، فأصله سببان (/ه/ه). وبذلك يكون تركيب البيت بعد - تأصيله - هو :
//ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه/ه ...... //ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه/ه
3- تحديد التفاعيل :يبدأ البيت بوتد أيضاً، لذا نضع قاطعاً قبل كلّ وتد.
//ه /ه -//ه /ه /ه -//ه /ه -//ه /ه/ه ........ //ه /ه -//ه /ه /ه -//ه /ه -//ه /ه/ه
فعولن    مفاعيلن     فعولن    مفاعيلن ......... فعولن   مفاعيلن    فعولن    مفاعيلن
4- تحديد البحر: واضح أن البيت من (البحر الطويل)، وكانت صياغته قبل التأصيل هي:
فعولُ  مفاعيلن  فعولن  مفاعِلن ......... فعولُ  مفاعيلن  فعولُ  مفاعيلن

مثال 3:   عَرَفَ الدّارَ فحيّا فناحا .......... بعدما كانَ صَحا واستراحا
1-الترميز: ///ه///ه /ه //ه /ه .......... /ه//ه /ه ///ه /ه //ه /ه
2- تأصيل البيت: في البيت 3 فواصل جميعها عارضة (لأنها متبوعة بأسباب)، فتُردّ إلى أصولها (/ه //ه) هكذا:
/ه//ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه .......... /ه//ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه
3- تحديد التفاعيل: يبدأ البيت بسبب فوتد، فينطبق عليه قانون التقطيع الثاني،
لذا نضع قاطعاً قبل كل سبب يليه وتد.
/ه//ه /ه -/ه //ه -/ه //ه /ه ........... /ه//ه /ه -/ه //ه -/ه //ه /ه
فاعلاتن    فاعلن     فاعلاتن ............ فاعلاتن   فاعلن    فاعلاتن
4- تحديد البحر: بالمقارنة نصل إلى أن البيت من (البحر المديد)، وكانت صياغته قبل التأصيل هي:
فعِلاتن  فعِلن  فاعلاتن ......... فاعلاتن  فعِلن  فاعلاتن

مثال 4: وَنَزَلَ الشّيْبُ ولَمْ نسْتعْدِهِ .......... بريبَةٍ على الشّبابِ فاحْتَمَلْ
1-الترميز: ////ه /ه ///ه /ه/ه //ه .......... //ه //ه //ه //ه //ه //ه
                                      7                6  5   4  3   2   1
2- تأصيل البيت: يوجد في الشطر الأول فاضلة ( فأصلها /ه/ه//ه )، وفاصلة عارضة (فأصلها /ه//ه ). وفي البيت سلسلة من الأوتاد المتجاورة، فيُردّ العارض منها (الأرقام الزوجية) إلى الأصل ( /ه/ه ).
/ه/ه//ه /ه /ه//ه /ه/ه//ه ......... /ه/ه//ه /ه /ه//ه /ه/ه//ه
3- تحديد التفاعيل : يبدأ البيت بسببين، وبالتالي ينطبق عليه قانون التقطيع الثالث،
فنضع قاطعاً بعد كل وتد.
/ه/ه //ه- /ه/ه //ه- /ه/ه //ه ........... /ه/ه //ه- /ه/ه //ه- /ه/ه //ه
مستفعلن   مستفعلن   مستفعلن ........... مستفعلن   مستفعلن   مستفعلن
4 - تحديد البحر : بالمقارنة، يتبين أن البيت من (بحر الرجز).
وكانت صياغته قبل التأصيل هي :
فعِلَـتُن  مستعِلن  مستفعلن .......... متَفْعلن  متَفْعِلن  متَفْعلن

مثال 5 : أبَكَتْ تلكُمُ الحمامةُ أمْ غَنْـ ........... ـنَتْ على فرْعِ غصْنِها المَيّادِ
1-الترميز : ///ه /ه //ه //ه ///ه /ه ................ /ه //ه /ه //ه //ه /ه /ه /ه
                                                                              2  1
2ـ تأصيل البيت: في البيت فاصلتان عارضتان، ووتدان متجاوران في كل شطر، فنرد كلّ عارضٍ إلى أصله:
/ه//ه /ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه ............. /ه //ه /ه /ه /ه //ه /ه /ه /ه
3- تحديد التفاعيل: ظهرت بعد التأصيل 3 أسباب متجاورة في كل شطر، لذا نطبق قانون التقطيع الرابع، فنضع قاطعاً بعد الحرف السابع دائماً:
/ه //ه /ه- /ه /ه //ه- /ه //ه /ه ................ /ه //ه /ه- /ه /ه //ه- /ه /ه /ه
فاعلاتن      مستفعلن    فاعلاتن ...............   فاعلاتن      مستفعلن   مفعولن
4- تحديد البحر: بالمقارنة؛ يتضح أن البيت من (البحر الخفيف)، وقد جاء ضربه على (مفعولن).

*عمر خلوف
1 - فبراير - 2008
رأيي في طريقة أمير العروض     كن أول من يقيّم
 
أقرر أولاً أنني متمتع بهذا العرض العميق الطيب لإشكالية التقطيع، المعتمد -بلا ريب- على نظرة تحليلية إحصائية في ديوان الشعر العربي.
ولكن:
* هذه الطريقة لا تُيَسِّر السبيل أمام المبتدئ.
* تستدعي هذه الطريقة حفظًا سابقًا لتفاعيل البحور، وإلا طالبتَ المتعلم بمعرفة ما لم يعرفه من قبلُ.
* أرى أن مصطلح الفاصلة لا قيمة له، ويمكن الاستغناء عنه، فما هو إلا اجتماع سبب مع وتد!
* مع إعجابي بمصطلحك (الفاضلة) إلا أنني أرى أنه لا داعي للإكثار من المصطلحات في تعليم العروض، فذلك ما أثقل هذا العلم على المتعلمين!! 
مع خالص تقديري. صبري أبوحسين 
*صبري أبوحسين
3 - فبراير - 2008
دعوة للاستفتاء    كن أول من يقيّم
 
من العجيب، وهذا المنتدى يعج بنقاد الشعر ودارسيه، أن لا يلتفت أحد لإسهام أمير العروض في تيسيره لطريقة تخفف عنهم عناء التعرف على أوزانه وتتيح لمن يعمل على تحقيق الدوايين، وهو لا يحظى بملكة الإيقاع العروضي، استكمال شروط البحث العلمي بفهرسة هذه الأوزان ، وهو ما أذكر أن أخي الدكتور عمر أخبرني به حين لجأ إليه أحد الدارسين لتحديد أوزان قصائد الديوان الذي كان يعمل على تحقيقه.
وإذن فهذا يكشف لنا عن مدى اهمية الجهد الذي بذله هذا الأمير ، واللقب أسبغه أخي الدكتور صبري أبو حسين عليه، كما أسبغ حافظ على شوقي لقب أمير الشعر في قوله:
أمير القوافي قد اتيت مبايعا *** وهذي وفود الشرق قد بايعت معي
غير أني أخالف أخي صبري في قوله "إن هذه الطريقة لا تيسر السبيل أمام المبتدئ"، وليس بإمكاني أن أنقض قوله إلا بدعوة ضيوف هذا المنتدى والمشاركين فيه إلى تجربة طريقته ومعرفة نتيجتها في سرعة التعرف على الوزن ؛ أي أني أدعو إلى عرض الموضوع على الاستفتاء العلني.
وكذلك أخالفه في قوله: " تستدعي هذه الطريقة حفظًا سابقًا لتفاعيل البحور، وإلا طالبتَ المتعلم بمعرفة ما لم يعرفه من قبلُ". إذ أن الواقع عكس ذلك تماما؛ فهذه الطريقة تعمل على تحديد تفاعيل البحور بدون سابق معرفة بها. وقد كنت أرى أن تحديد التفاعيل كان سيتم لو أنا أخذنا بقاعدة الخليل في أن التفعيلة لا بد أن تتألف من وتد وسببين على الأكثر، عندها ستخرج لك التفاعيل العشرة ( من غير ما حاجة إلى الفاصلة الصغرى ) لولا أنك ستصطدم بتمييز تفاعيل المديد مثلا ، وهل هي : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن أو هي : فاعلاتن فاعلاتن فعولن. ولن يدلنا على التقطيع الصحيح إلا توخي القانون الثاني من قوانين التقطيع عند الدكتور عمر.
وبودي أن يتذكر الدكتور صبري مقالا كتبه هذا الأمير وفضح فيه مسلك باحث آخر سطا على فكرته تلك، وزعم أنه اكتشفها أو ألهمها إلهاما، وأقام عليها كتابا بأكمله. ولم يكن هذا الموضوع الذي وردت فيه هذه الطريقة عند الدكتور عمر إلا مقدمة لكتاب في علم العروض  ينتظر الطبع.
وأما الفاصلة والفاضلة فهما من المصطلحات التي وضعها الخليل كما قرر ذلك صاحب الإرشاد الشافي، وإن كان بعض العروضيين يهملهما .
 
*سليمان
4 - فبراير - 2008
مشاركة متواضعة..    كن أول من يقيّم
 
سلام تام أساتذتنا الكـرام .
في انتظارأن يدلي المتخصصون ،نقاد الشعرو دارسوه ، بآرائهم
في الاستفتاء الذي دعا إليه الأستاذ الدكتور سليمان..
أرى أن الطريقة التي اعتمدها الأستاذ القديرعمر خلوف ممتازة ، وهي
نفس المنهجية " الديداكتية " المتبعة -إلى حد ما - في تقديم الحروف
 الهجائية في المدرسة الابتدائية .(انظر الصورة )
* ويبقى حرف الميم  (البحر) ذلك المجهول الذي نبحث عنه ، قراءة : ؟؟ 
نقطة الانطلاق هي اللغة (جملة ..بيت شعري ) وليس الحروف ( الرموز
أوتفاعيل البحور) التي لا معنى لها .!!
 
Image hosted by allyoucanupload.com
مصدر الصورة : جريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية .
*abdelhafid
4 - فبراير - 2008
يا سلطان العروض    كن أول من يقيّم
 
أستاذي سليمان:
إني مُثَمِّن جهد أستاذي عمر، ولكني أقول:
*من المفتَرض أن يدرس المتعلم الأسباب والأوتاد فقط! ثم يُكَوِّن منها التفاعيل الثمانية، وليس العشرة!!![حرصًا على الإيجاز] ثم تُوَزَّع هذه التفاعيل على البحور العروضية في ذهن المتعلم، ثم يُعَلَّم ما يحدث في التفاعيل من تغييرات زحافية وعِلِّية، مع التركيز على الشائع منها، ثم بعد ذلك تكون مواجهة المتعلم للبيت الشعري بالتقطيع بمراحله التي قنَّنها ونسَّقها أستاذي عمر.
*كما ما زلت مصرًّا على رفض الإكثار من الاصطلاحات عند تيسير علم من العلوم، ولست شاذًّا في هذا الرفض لمصطلحي الفاصلة والفاضلة؛ فقد سبقني إلى ذلك عدد من العروضيين المحدثين.
* لابد في تدريس العلوم التطبيقية مثل العروض والنحو من التفريق بين المتعلم والمتخصص: المتعلم يحتاج تيسيرًا، والباحث يحتاج مزيدًا من التخصص والتعمق، ومن ثَمَّ فلكلٍّ منهما مفردات معرفية واصطلاحات علمية تناسب مؤهلاته.
  مع خالص تحياتي إلى أستاذايَ: الأمير، والسلطان.
صبري أبوحسين 
 
*صبري أبوحسين
4 - فبراير - 2008
شكرًا سلطان العروض     كن أول من يقيّم
 
أقدم خالص شكري إلى الأستاذ سليمان الذي غيَّر لي معلومة حول مصطلح الفاضلة، بقوله: "أما مصطلحا الفاصلة والفاضلة فهما من المصطلحات التي وضعها الخليل كما قرر ذلك صاحب الإرشاد الشافي، وإن كان بعض العروضيين يهملهما"؛ فتلك معلومة جديدة لا يدركها إلا تراثيُّو العروض أمثال شيخنا السلطان، بارك الله في جهده، وأعانه على المزيد منه. صبري أبوحسين
*صبري أبوحسين
4 - فبراير - 2008
مميزات طريقة أمير العروض    كن أول من يقيّم
 
أكرر قائلاً: لا أنكر طريقة الأمير، بل أنا معجب بها، ودليل ذلك أنني سأعدِّد مميزاتها في عدة معالم منهجية، تدل على صاحب عقل منطقي منظم بلا ريب.
وهذه المعالم تتمثل في التعبير التأليفي الواضح الذي لا تعقيد فيه  ولا إغراب ولا إبهام، على النحو الذي نجده عند المتحذلقين الحداثيين!!! والقدرة على الشرح الموضِّح - باستثناء قواعد التأصيل التي تحتاج إلى مزيد بيان- ثم الجمع بين التنظير والتطبيق، ثم القدرة على الترتيب المنطقي لمراحل التقطيع، ثم تلخيص كل مرحلة في تركيب إضافي سلس[ترميزالبيت، تأصيله، تحديد التفاعيل، تحديد البحر]، مع كون مفردات شرح المصطلحات معينة على الإفهام...إلخ
لكن ما زلت مصرًّا على أن هذه الطريقة لابد أن يسبقها مرحلة تأسيسية، تتمثل في الوحدات العروضية الأولى[الأسباب والأوتاد]، وما يتكون من هذه الوحدات وهو التفاعيل، ثم ما يتكون من التفاعيل وهو البحور العروضية، ثم القانون العام للكتابة العروضية[الاعتداد بالمنطوق لا المكتوب] ثم تكون مراحل طريقة أميرنا.  
 
*صبري أبوحسين
4 - فبراير - 2008
سلم العروض    كن أول من يقيّم
 
وأنا أبايع الأستاذ عمر بإمارة العروض، وهذا فضل من الله اختصكم به يا أستاذ، واكتشاف هذا القانون البديع يساوي تماما اكتشاف السلم الموسيقي، لم أكن أتوقع كل هذا، وشكرا للأستاذة ضياء أنها سلطت الضوء على هذا الموضوع ولولا أنها جعلته موضوع الأسبوع لم أنتبه إليه. وأكاد أرى بعيني أن مستقبل العروض هو هذا السلم البديع الذي اكتشفه الأستاذ عمر خلوف، وأقول بهذه المناسبة:
أميرَ العروض حديثُ العربْ عـجـائبُ  سُلَّمِك iiالمنتخبْ
أتـوجـك الـيوم في iiبرجه وأشـهد  إحدى فنون iiالأدب
تـبـارك  مـلـهمه iiمبدعا وسـبـحانه  واهبا ما وهب
أعـز  الـخـلـيل iiبميزانه وأعـطـاك سلمه من iiذهب
ولـم أر أبـسـط من iiفهمه ولـكـنـه آيـة في العجب
*زهير
4 - فبراير - 2008
الطريقة المبتكرة من الأمير    كن أول من يقيّم
 
إشراقة فكرية رائعة من الأستاذ الكبير عمر خلوف أصاب بها الهدف , فعلم العروض يحتوي بلا شك ثغرة كبيرة في أهم أسسه وهو مبدأ التقطيع لاكتشاف البحور , فكم سألنا وكم سُئلنا عن طريقة التقطيع المُثلى ومعرفة البحور , ولكن لا طريقة مُثلى ولا غير مُثلى , هي كما يقول الأستاذ عمر ( بل إن التقطيع عندهم يبتدئ بمعرفة البحر , وهو المجهول الذي نبحث عنه !! ) .
تساءلتُ بعد قراءة هذه الطريقة : كيف تعلمتُ التقطيع ومعرفة البحور ؟ ولم أجد إلا ما قاله الأستاذ عمر في المقدمة : ( ثم تركيبه بطريقة تعتمد على الحدس والتخمين والمحاولة والتجريب ..) .
قيمة الطريقة التي يقدمها لنا الأستاذ عمر تكمن في :
أولاً : مبتكرة , وضرورية لجميع دارسي العروض
ثانياً : بسيطة , حيث يمكن تعلمها بسرعة
ثالثاً : المنهج العلمي التدريسي فيها
فشكراً للأستاذ عمر الذي قدم لنا ثمرة بحوثه في علم العروض , وبانتظار كتابه الذي أشار عليه الأستاذ سليمان أبو ستة  أطلب من أستاذتنا ضياء أن تبقي موضوع الأسبوع لأسبوع آخر , ليزودنا العروضيون والدارسون بملاحظاتهم حول هذه الطريقة المبتكرة .  
*محمد هشام
5 - فبراير - 2008
مواجهة مع البحر المنسرح    كن أول من يقيّم
 
عندما تعلمتُ تقطيع الشعر , كنتُ أعرف البحر دائماً قبل التقطيع , ولكني كنتُ أجد صعوبةً في تعليم التقطيع , ولم أجد جواباً على ذلك عند من علمني أول مرة , ولم أقرأ قبل طريقة الأستاذ عمر بخطواتها الأربعة أية طريقة أخرى , ولأني أُحب الشعر أخضعتُ هذه الطريقة لمواجهة مع بعض البحور , فنجحت بسهولة , ولكني منذ قرأتُ هذه الطريقة أردتُ اختبار البحر المنسرح عليها , لأن البحر المنسرح برأيي أصعب البحور وزناً , فأخذتُ من قصيدة أبو فراس الحمداني هذا البيت :
يامن رأى لي الدروب شامخةً       دون لقاء الحبيب أطولها
فأخضعته لقانون التقطيع الثالث , ثم رقمتُ الأوتاد المتجاورة لمعرفة الأوتاد العارضة , فظهر التقطيع الأولي :
مستفعلن مفعولن مفاعلتن
وهذا لا يمت للمنسرح بصلة , فراجعتُ قوانين التقطيع الأربعة ووجدت الحل بالقانون الرابع وهوإذا تجاوزت في حشو البيت 3 أسباب متتالية فضع قاطعاً بعد الحرف السابع دائماً , وهكذا نقلتُ باء الدروب للتفعيلة الثانية فظهر المنسرح شامخاً أمامي ,  ,  ,       مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن
ونجحت الطريقة على أصعب البحور
 
*محمد هشام
7 - فبراير - 2008
 1  2