البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : عالم الكتب

 موضوع النقاش : من الدرس العروضي الحديث ... نظريتان جديدتان لعالمين معاصرين    كن أول من يقيّم
 سليمان 
28 - ديسمبر - 2007
 
 
هل كانت صدفة أن يخرج علينا عالمان عربيان جليلان بنظريتين في العروض العربي في عام واحد؟ إحدى النظريتين كانت للدكتور أحمد مستجير، رحمه الله ، في كتابه الموسوم بـ " في بحور الشعر ، الأدلة الرقمية لبحور الشعر العربي" الصادر عن دار غريب للطباعة بالقاهرة عام 1980 م وكان وقتها أستاذا في كلية الزراعة بجامعة القاهرة . والأخرى للدكتور زكي عبد الملك، وهو إذ ذاك أستاذ للغة في جامعة Utah بالولايات المتحدة، في كتابه الذي نشر بأعداد مجلة اللسان العربي ابتداء منذ عام 1980م وحتى عام 1996 م بعنوان :
Towards a New Theory of Arabic Prosody
هاتان النظريتان تلتقيان في الفكرة التي انطلقا منها ثم تفترقان بعد ذلك في وجوه من التحليل متباينة. وسأحاول ، فيما يلي ، عرض هاتين النظريتين والمقارنة بينهما ، وصلتهما بنظرية الجوهري صاحب الصحاح في كتابه عروض الورقة .
إن الفكرة التي انطلق منها د. مستجير ( ولا يعني هذا أنه الأسبق ) تتمثل في افتراضه أن بحور الشعر مستخلصة أساساً من عدد من الأسباب الخفيفة ، يبلغ اثني عشر سبباً يمكن تقسيمها إلى ثلاث تفعيلات رباعية على وزن ) مفعولاتن )، أو إلى أربع تفعيلات ثلاثية على وزن (مفعولن). ومن ثم وضع لنا الشكل الأساسي القاعدي للشطر ذي التفعيلات الرباعية على النحو التالي :
مفعولاتن مفعولاتن مفعولاتن
وللشطر ذي التفعيلات الثلاثية الأربع الشكل :
مفعولن مفعولن مفعولن مفعولن
 1 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
ما قبله 1    كن أول من يقيّم
 
وعلى نحو من ذلك يبني د. عبد الملك مستوى نظريا من هاتين التفعيلتين اللتين يسميهما ( فاعولاتن ) و ( فاعولن ) ، ويرمز للأولى بالرمز( أ ) وللثانية بالرمز ( ب ) . ثم يضع قاعدتين لهذا المستوى النظري هما :
1- إن الشطر يتألف من تفعيلتين أو ثلاث أو أربع تفعيلات.
2- يتميز كل شطر بالتكرار النمطي للتفعيلة (أ )  أو ( ب ) أو لكليهما.
ويأخذ هذا التكرار الأنماط الأربعة التالية للوزن ، وهي :
أ‌- التكرار المحض: Mere repetition   (أ أ أ أ ) ـ ( أ أ أ ) ـ ) ب ب ب ) ـ ( ب ب )
 - فاعولن فاعولن فاعولن فاعولن
 - فاعولن فاعولن فاعولن
 - فاعولاتن فاعولاتن فاعولاتن
 - فاعولاتن فاعولاتن
ب‌- التكرار المنقطع)  : Interrupted repetition  ب أ ب) 
 -  فاعولاتن فاعولن فاعولاتن
ت‌- التكرار الملحق )  :  Supplemented repetition   ب ب أ )
 - فاعولاتن فاعولاتن فاعولن
ث‌- التبادل ) : Alternation  أ ب أ ب ) ـ ( ب أ ب أ )
 - فاعولن فاعولاتن فاعولن فاعولاتن
 - فاعولاتن فاعولن فاعولاتن فاعولن
ويرى الدكتور عبد الملك أن الأنماط الثلاثة الأولى تفتقر إلى الأوزان التالية :
 ( أ أ ) ، ( ب ب ب ب ) ، ( أ ب أ ) ، ( أ أ ب )
*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
ما قبله 2    كن أول من يقيّم
 
 
كما يلاحظ أن ثلاثة من تلك الأوزان المفقودة هي من طائفة الأوزان التي تدخل في بنائها التفعيلة ( أ ) بأكثر مما تدخل التفعيلة ( ب ( ؛ مما يدل على أن الشعر العربي يفضل تلك الأوزان التي يغلب على بنائها التفعيلة ) ب ). وأما غياب النسق ( ب ب ب ب ) عن الاستعمال فيرجع، كما يقول، إلى فرط طوله، " ذلك أن النسق الرباعي التفاعيل يمثل الحد الأقصى للطول، فما بالك إذا كان هذا النسق مؤلفا من التفعيلة ( ب ) وهي أكبر التفاعيل" !
ومن ناحية أخرى يلاحظ د. عبد الملك أن التكرار المحض يتطلب وجود تفعيلتين كحد أدنى ، بينما يتطلب التبادل أربع تفعيلات ، في حين تبلغ متطلبات كل من النوعين الآخرين ثلاث تفعيلات على الأقل .
 
*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
ما قبله 4    كن أول من يقيّم
 
تم وضع الأساس النظري عند كل من مستجير وعبد الملك ، كما سبق إيضاحه ، وبقي لإتمام عملية توليد البحور generation الانتقال إلى مستوى أخر يطلق عليه د. عبد الملك مستوى البحور القياسية standard meters .
وتتم عملية توليد البحور عند مستجير من خلال ثلاث عمليات بسيطة يجريها على نموذجيه من التفاعيل الرباعية والثلاثية ، وهما عمليات الحذف والتحريك والمزج .
أما الحذف هنا فهو حذف ساكن مقطع معين من التفعيلة الرباعية أو الثلاثية ( يطلق عليه اسم السبب المميز ) فتنتج له من نموذج شطر التفاعيل الرباعية البحور القياسية التالية:
1-  الهزج : مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
2-  الرمل : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
3-  الرجز : مستفعلن مستفعلن مستفعلن
4-  الدوبيت : مفعولاتُ مفعولاتُ مفعولات
      ومن شطر التفاعيل الثلاثية، هذه البحور الثلاثة :
5-  المتقارب : فعولن فعولن فعولن فعولن
6-  المتدارك : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
7-  شوقي : مفعولُ مفعولُ مفعولُ مفعول
               ويلاحظ أن الدوبيت وشوقي ليسا بحرين قياسيين من بحور الخليل.


*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
ما قبله 5    كن أول من يقيّم
 
 
               وأما عملية التحريك فتجري على بحرين قياسيين هما الهزج والرجز، فإذا حرك ساكن المقطع الثالث من الهزج نتج بحر الوافر:
8-  مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
              وإذا جرى تحريك ساكن المقطع الأول من الرجز نتج بحر الكامل :
9-  متفاعلن متفاعلن متفاعلن
              وأما عمليات المزج التي ينتج عنها ما أسماه بالبحور المختلطة، تمييزا لها عن البحور الصافية التي تنتج من خلال عمليتي الحذف
              والتحريك ، فتجري على البحور القياسية الأربعة الأولى ، وهي الهزج والرمل والرجز والدوبيت بناء على القاعدة التالية :
"              
لا يجوز عند استخلاص البحور المختلطة أن يتلو التفعيلة في أي بحر ( مولّد ) إلا التفعيلة السابقة أو اللاحقة لها في الترتيب .  
              وترتيب التفاعيل الرباعية هو : مفاعيلن – فاعلاتنمستفعلن – مفعولات " .
*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
ما قبله 6    كن أول من يقيّم
 
 
وقد تم له من خلال هذه العملية إنتاج عدد كبير من البحور القياسية معظمها مما عده الخليل مهملا .
                فبحر المطرد ينشأ بإحلال تفعيلة الرمل الأولى محل نظيرتها من بحر الهزج، وبحر المجتث بإحلال تفعيلة الرجز الأولى محل نظيرتها
                من بحر الرمل، وبحر المتضب التام بإحلال تفعيلة الدوبيت الأولى محل نظيرتها من بحر الرجز، وذلك على النحو التالي:
10-  المطرد : فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
11-  المجتث : مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن
12-  المقتضب: مفعولات مستفعلن مستفعلن
       هذا بالنسبة للتفعيلة الأولى ، وأما الثانية، حين تحل محل نظيرتها من البحر السابق لها، تنتج عنها البحور التالية :
13-  المضارع : مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن
14- الخفيف : فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
15-  المنسرح : مستفعلن مفعولات مستفعلن
*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
ما قبله 9    كن أول من يقيّم
 
 
       أما بالنسبة للتفعيلة الثالثة، حين تحل محل نظيرتها من البحر السابق عليها، فتتولد البحور القياسية التالية:
16- المنسرد : مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن
17- المتئد : فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن
18-السريع : مستفعلن مستفعلن مفعولات
      ثم ينتقل الدكتور مستجير في عملية توليد البحور إلى اتجاه معاكس ؛ فبالنسبة للتفعيلة الأولى، حين تحل محل نظيرتها من البحر التالي،
      تنتج البحور التالية :
19- بحر غير معروف : مفاعيلن فاعلاتن فاعلاتن
20-  بحر غير معروف : فاعلاتن مستفعلن مستفعلن
21-  بحر غير معروف : مستفعلن مفعولات مفعولات
      وقد رأى لهذا البحر الأخير شاهدا من موشح التطيلي ، وأوله :
      أنت اقتراحي ... لا قرب الله اللواحي
      من شاء أن يقول فإني لست أسمع
      خضعت في هواك وما كنت لأخضع

*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
ما قبله 10    كن أول من يقيّم
 
*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
ما قبله 11    كن أول من يقيّم
 
 
      إلا أن الدكتور أحمد كشك، في كتابه " محاولات للتجديد في إيقاع الشعر، اعترض على هذا الرأي، لكننا سنؤجل النقد لحين الانتهاء من
      عرض آراء الباحثين.
      ويستمر د. مستجير في عملية توليد البحور على هذا النهج فيحل التفعيلة الثانية محل نظيرتها من البحر التالي، وتنتج له البحور الثلاثة
      التالية، وهي غير معروفة كلها :
22-  فاعلاتن مفاعيلن فاعلاتن
23- مستفعلن فاعلاتن مستفعلن
24-  مفعولات مستفعلن مفعولات
       وقد رأى أن البحر (23 ) يمكن بشيء من التحوير أن يوافق وزن بحر " الكان وكان "، أما البحر (24 ) فيقترح اعتباره بحر السلسلة
       (شقيق الدوبيت).
       فأما إذا حلت التفعيلة الثالثة محل نظيرتها من البحر التالي ، تولدت البحور الثلاثة التالية :
25-  مجزوء المديد : فاعلاتن فاعلاتن مفاعيلن ( مع حذف المقطع الأخير، وهو كما يرى تحوير جائز)

*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
ما قبله 12    كن أول من يقيّم
 
 
26-  بحر السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلاتن ( وهو غير بحر السريع الخليلي، فهذا هو الأصح ) !
27-  مفعولات مفعولات مستفعلن ( وهو بحر غير معروف الآن، كما يقول،لكنه يحدد لنا دليله الرقمي 4 – 8 – 11 فلعله يكون كدليل مندلييف
       في الجدول الدوري للعناصر) والأرقام في هذا الدليل تدل على ترتيب السبب المميز في نسق البيت.
      أما عن إمكانية المزج بين البحور ذوات التفعيلة الثلاثية ؛ فيرى أن " العدد المعروف الناتج عنها محدود للغاية، لا يتجاوز ثلاثة بحور، لها
      جميعا أربعة عشر حرفا متحركا، أي أنها جميعا تحتاج لأن يذيل ناتج المزج بسببين " .
      أما هذه البحور الثلاثة التي تتولد من خلال المزج فهي :
28-  الطويل : فعولن فعولن فاعلن فاعلن ( مفعو)
       و )  مفعو ) هذه زيادة من عنده ليستقيم له عدد مقاطع البحر، كما هو الحال في البحرين التاليين ، وهما مهملان.
29-  الممتد : فاعلن فاعلن مفعول مفعول ( مفعو)
30- المستطيل : فعولن فاعلن فاعلن مفعول ( مفعو)

*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
ما قبله 13    كن أول من يقيّم
 
 
      هذه إذن بحور مستجير التي ولدها من خلال القواعد الثلاثة التي ذكرناها ، وهي الحذف والتحريك والمزج. ولم يذكر البسيط من بين هذه
      البحور الثلاثين، وإنما اعتبره شكلا من "بحر المجتث ولا يحتاج إلى إفراد اسم له " . فشطر البسيط التام عنده هو :
      مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن ( مس (
     وهو تقطيع المجتث مذيلا بسبب. وأما تقطيع شطر مجزوء البسيط فهو :
     مستفعلن فاعلاتن فاعلا
     أي بحذف ( تن) من آخره .
 
*سليمان
28 - ديسمبر - 2007
 1