البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : علوم القرآن

 موضوع النقاش : تفاسير القرآن وإعراب أشباه الجمل.    قيّم
التقييم :
( من قبل 18 أعضاء )
 د يحيى 
23 - ديسمبر - 2007
الفرق بين تفسير الصوفية ، وتفسير الباطنية
الصوفية لا يمنعون إرادة الظاهر ، بل يحضون عليه، ويقولون لا بد منه أولاً ؛ إذ مَن ادّعى فهم أسرار القرآن ولم يحكّم الظاهر كمن ادّعى بلوغ سطح البيت قبل أن يجاوز الباب . وأما الباطنية فإنهم يقولون : إن الظاهر غير مراد أصلاً ، وإنما المراد الباطن . وقصدهم : نفي الشريعة . هذا، وأهم كتب التفسير الإشاري ( الصوفي) أربعة : تفسير النيسابوري ،وتفسير الألوسي ، وتفسير التستري ، وتفسير محيي الدين بن العربي.
* سئل أبو محمد سهل بن عبد الله التستري ( متوفَّى عام283هجري ، كما في ترجمته في تاريخ ابن خلكان):  عن معنى : بسم الله ...فقال :( الباء) بهاء الله عز وجل ، و  (السين) سناء الله عز وجل ، و ( الميم) مجد الله  عز وجل. و( الله) :هو الاسم الأعظم الذي حوى الأسماء كلها...وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الرحمن الرحيم : اسمان رفيقان ، أحدهما أرق من الآخَر، فنفى الله تعالى بهما القنوط عن المؤمنين من عباده.
 
أحسن طرق التفسير
1- تفسير القرآن بالقرآن : " إن الله يأمر بالعدل والإحسان " : العدل : " فَمَن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمِثْل ما اعتدى عليكم " . الإحسان : " فَمَن عفا وأصلح فأجرُهُ على الله " . إذن : الإحسان أعلى رتبة من العدل، وأنعِمْ نظرك في قوله تعالى : " وبالوالدَيْنِ إحساناً " : مفعول مطلق مؤكد للفعل المضمر، ولاتنس ظاهرة العفووالصفح، فضلاً عن دوام المصاحبة : " وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً" : يفترض أن يعيشا معك، وتقبّل أقدامهما " رضا الله في رضى الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين"(حديث شريف)، لا أن تضعهما في دار العجزة ، ثم تضجَر (أف): اسم فعل مضارع ، بمعنى : أتضجّرُ. وتنهرهما " فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما"، ومَن الذي ينهر ؟ ، والله عز وجل كرّم الإنسان أياً كانت ديانته : " ولقد كرّمنا بني آدم"[ الاشتغال بفهم القرآن ، ص7، د/ يحيى مصري].
2- تفسير السُّنّة ؛ فإنها شارحة للقرآن وموضّحة له ؛وكل ما حكم به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهو بما فيه من القرآن : " إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله"، " وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون". ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "إلا إني أوتيت القرآن ومثله معه"؛ يعني : السنّة. والسنّة أيضاً تنزل عليه بالوحي كما ينزل عليه القرآن ؛ لأنها تتلى كما يتلى.
3- إذا لم نجد التفسير في القرآن ، ولا في السنة ، رَجَعنا في ذلك إلى أقوال أهل البيت ، فأقوال الصحابة المجتبين الأخيار؛ فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرآن والأحوال التي اختصوا بها، ولما لهم من الفهم التام والعلم الصحيح ، ولا سيما الخلفاء الراشدين ، والأئمة المهديين؛ من مثل : ترجمان القرآن ابن عباس، وابن مسعود، رضوان الله عليهم أجمعين.
4- تفسير التابعين ، وعلى رأسهم مجاهد ، وسعيدبن جبير، وعكرمة مولى ابن عباس، وعطاء بن أبي رباح، والحسن البصري، ومسروق بن الأجدع ،وسعيد بن المسيّب،وأبي العالية ، والربيع بن أنس، وقتادة ، والضحاك بن مزاحم، وغيرهم من التابعين وتابعيهم ومَن بعدَهم.
فأما تفسير القرآن بمجرّد الرأي فحرام ، فعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مَن قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار". فأما مَن تكلم بما يعلم من ذلك لغة وشرعاً فلا حرج عليه. ولهذا روي عن هؤلاء وغيرهم أقوال في التفسير ولا منافاة ؛ لأنهم تكلموا فيما علموه، وسكتوا عما جهلوه. وهذا هو الواجب على كل أحد.
 
 
 5  6  7  8  9 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
أسباب النزول.    كن أول من يقيّم
 
أسباب نزول الآية رقم (109 ) من سورة ( الكهف )
قال ابن عباس: قالت اليهود لمّا قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: " وَمَآ أُوتِيتُم مِّنَ ٱلْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً"   كيف وقد أوتينا التوراة، ومن أوتي التوراة فقد أوتِيَ خيراً كثيراً؟ فنزلت: "  قُل لَّوْ كَانَ ٱلْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي..." الآية.
تنبيه: لاحظ ضبط الفعل (نَفِدَ)،(يَنفَدُ).
*د يحيى
18 - يناير - 2008
معانٍ وأسباب.    كن أول من يقيّم
 
المعاني الواردة في الآية رقم ( 286 ) من سورة( البقرة)
 
 
 
وقوله: "غُفْرَانَكَ رَبَّنَا...(285).
مصدر وقع فى موضع أمر فنُصِب. ومثله: الصلاةَ الصلاة. وجميع الأسماء من المصادر وغيرها إذا نويت الأمرنصبت. فأمَّا الأسماء فقولك: اللّهَ اللّهَ يا قوم؛ ولو رفع على قولك: هو الله، فيكون خبراً وفيه تأويل الأمر لجاز؛ أنشدني بعضهم:
إن قوما منهم عُمَير وأشبا * ه عمير ومنهم السفّاح
لجديرون بالوفاء إذا قا * ل أخو النجدة السلاح ُالسلاحُ
ومثله أن تقول: يا هؤلاء الليلُ فبادروا، أنت تريد: هذا الليل فبادروا. ومن نصب الليل أعمل فيه فعلا مضمرا قبله. ولو قيل: غفرانُك ربَّنا لجاز.
وقوله "لاَ يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا".
الوُسْع اسم فى مثل معنى الوُجْد والجُهْد. ومن قال في مثل الوجد: الوَجْد، وفى مثل الجُهْد: الجَهْد قال في مثله من الكلام: "لا يكلف الله نفساً إلاَّ وسْعها". ولو قيل: وَسْعَها لكان جائزاً، ولم نسمعه.
وقوله " رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً" والإصر: العهد كذلك، قال في آل عمران " وأخذتم على ذلكم إصري" والإصر هاهنا: الإثم إثم العَقْد إذا ضيَّعوا، كما شُدِّد على بني إسرائيل.
وقد قرأت القُرَّاء "فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ الله" يقول: فاعلموا أنتم به. وقرأ قوم: فآذنوا؛ أي فأعلِموا.
وقال ابن عباس: "فإن لم تجدوا كاتباً فرهان مقبوضة" وقال: قد يوجد الكاتب ولا توجد الصحيفة ولا الدواة.[ معاني القرآن للفرّاء].
 
أسباب نزول الآية رقم (285 ) من سورة ( البقرة )

قوله تعالى: {آمَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ}. [285].
أخبرنا الإمام أبو منصور: عبد القاهر بن طاهر، أخبرنا محمد بن عبد الله بن علي بن زياد، حدَّثنا محمد بن إبراهيم البُوشَنْجِي، حدَّثنا أمية بن بسطام، حدَّثنا يزيد بن زُرَيع، حدَّثنا رَوْح بن القاسم، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة قال:
لما أنزل [الله] على رسوله صلى الله عليه وسلم، {وَإِن تُبْدُواْ مَا فِيۤ أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ ٱللَّهُ} الآية، اشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أتوا رسول الله فقالوا: كُلِّفْنَا من الأعمال ما نطيقُ: الصلاة والصيام والجهاد والصدقة، وقد أنزل الله عليك هذه الآية ولا نطيقها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم - أراه قال -: سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا قولوا {سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ ٱلْمَصِيرُ} فلما اقترأها القوم فذلّت بها ألسنتهم، أنزل الله تعالى في أثرها {آمَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ} الاية كلها، ونسخها الله تعالى فأنزل الله {لاَ يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا} الآية إلى آخرها. رواه مسلم عن أمية بن بسطام.
أخبرنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى، حدَّثنا والدي، حدَّثنا محمد بن إسحاق الثقفي، حدَّثنا عبد الله بن عمر ويوسف بن موسى، قالا: حدَّثنا وكيع، حدَّثنا سفيان، عن آدم بن سليمان. قال: سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس قال:
لما نزلت هذه الآية: {وَإِن تُبْدُواْ مَا فِيۤ أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ ٱللَّهُ} دخل قلوبهم منها شيء لم يدخله من شيء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قولوا: سمعنا وأطعنا وسلَّمنا. فألقى الله تعالى الإيمان في قلوبهم فقالوا: سمعنا وأطعنا. فأنزل الله تعالى: {لاَ يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا} حتى بلغ {أَوْ أَخْطَأْنَا} فقال: قد فعلت، إلى آخر البقرة، كل ذلك يقول: قد فعلت. رواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع.
قال المفسرون: لما نزلت هذه الآية: {وَإِن تُبْدُواْ مَا فِيۤ أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ ٱللَّهُ} جاء أبو بكر، وعمر، وعبد الرحمن بن عَوْف، ومُعاذ بن جَبَل، وناس من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فَجَثَوْا على الركب، وقالوا: يا رسول الله، والله ما نزلت آية أشدّ علينا من هذه الآية، إن أحدنا لَيُحَدِّثُ نفسه بما لا يحب أن يثبت في قلبه وأنَّ له الدنيا بما فيها؛ وإنا لمأخوذون بما نحدث به أنفسنا، هلكنا والله. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هكذا أنزلت، فقالوا: هلكنا وكُلِّفنا من العمل ما لا نطيق. قال: فلعلكم تقولون كما قالت بنو إسرائيل لموسى: سمعنا وعصينا، قولوا: سمعنا وأطعنا، فقالوا: سمعنا وأطعنا. واشتد ذلك عليهم فمكثوا بذلك حولاً، فأنزل الله تعالى الفرج والراحة بقوله: {لاَ يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا} الآية فنسخت هذه الآية ما قبلها. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله قد تجاوز لأمتي ما حدَّثوا به أنفسهم ما لم يعملوا أو يتكلموا به".
*د يحيى
18 - يناير - 2008
أسباب النزول ( للنيسابوري).    كن أول من يقيّم
 
                            أسباب نزول القرآن " للنيسابوري"
                                       سورة هود
1-قوله تعالى: "أَلا إِنَّهُم يَثنونَ صُدورَهُم" الآية. نزلت في الأخنس بن شريق، وكان رجلاً حلو الكلام، حلو المنظر ،يلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يحب ويطوي بقلبه ما يكره. وقال الكلبي: كان يجالس النبي صلى الله عليه وسلم يظهر له أمراً يسرّه، ويُضمر في قلبه خلاف ما يظهر فأنزل الله تعالى :"أَلا إِنَّهُم يَثنونَ صُدورَهُم" يقول يكنون ما في صدورهم من العداوة لمحمد صلى الله عليه وسلم.
 2-قوله تعالى: "وَأَقِمِ الصَلاةَ طَرَفَيِ النَهارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيلِ إِنَّ الحَسَناتِ يُذهِبن السَيِّئاتِ"الآية.
أخبرنا نصر بن بكر بن أحمد الواعظ قال: أخبرنا أبو سعيد عبد الله بن محمد السجزي قال: أخبرنا محمد بن أيوب الرازي قال: أخبرنا علي بن عثمان وموسى بن إسماعيل وعبيد الله بن العاصم واللفظ لعلي قالوا: أخبرنا حماد بن سلمة قال: حدثنا علي بن يزيد عن يوسف بن ماهان عن ابن عباس أن رجلاً أتى عمر فقال: إن امرأة جاءتني تبايعني فأدخلتها الدولج فأصبت منها كل شيء إلا الجماع فقال: ويحك لعلها مغيب في سبيل الله قلت: أجل قال: ائت أبا بكر فقال ما قال لعمر ورد عليه مثل ذلك وقال: ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسله فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال مثل ما قال لأبي بكر وعمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعلها مغيب في سبيل الله فقال: نعم فسكت عنه ونزل القرآن "أَقِمِ الصَلاةَ طَرَفَيَ النَهارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيلِ إِنَّ الحَسَناتِ يُذهِبنَ السَيِّئاتِ" فقال الرجل: ألي خاصة يا رسول الله أم للناس عامة فضرب عمر صدره وقال: لا ولا نعمة عين ولكن للناس عامة فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: صدق عمر.
أخبرنا أبو نصر محمد بن محمد الطوسي قال: حدثنا علي بن عمر الحافظ قال: حدثنا الحبر بن إسماعيل المحاملي قال: حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن معاذ بن جبل أنه كان قاعداً عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فقال: يا رسول الله ما تقول في رجل أصاب من امرأة لا تحل له فلم يدع شيئاً يصيبه الرجل من امرأته إلا قد أصابه منها إلا أنه لم يجامعها فقال: توضأ وضوءاً حسناً ثم قم فصل قال: فأنزل الله تعالى هذه الآية "أَقِمِ الصَلاةَ طَرَفَيِ النَهارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيلِ" إلى آخرها فقال معاذ ابن جبل: أهي له أم للمسلمين عامة فقال: بل هي للمسلمين عامة.
3-قوله تعالى :(وَكَأَيِّن مِّن دابَّةٍ لا تَحمِلُ رِزقَها) الآية. أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد التميمي قال: أخبرنا أبو محمد بن حيان قال: أخبرنا أحمد بن جعفر الجمال قال: أخبرنا عبد الواحد بن محمد البجلي قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا الحجاج بن منهال عن الزهري عن عبد الرحيم بن عطاء عن عطاء عن ابن عمر قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخل بعض حيطان الأنصار فجعل يلقط من التمر ويأكل فقال: يا ابن عمر ما لك لا تأكل فقلت:لا أشتهيه يا رسول الله فقال: لكني أشتهيه وهذه صبيحة رابعة ما ذقت طعاماً ولو شئت لدعوت ربي فأعطاني مثل ملك كسرى وقيصر فكيف بك يا ابن عمر إذا بقيت في قوم يخبئون رزق سنتهم ويضعف اليقين قال: فوالله ما برحنا حتى نزلت "وَكَأَيِّن مِّن دابَّةٍ لّا تَحمِلُ رِزقَها اللهُ يَرزُقُها وَإِيّاكُم وَهُوَ السَميعُ العَليمُ".
 
*د يحيى
20 - يناير - 2008
الاستغاثة    كن أول من يقيّم
 
الاستغاثة
 
تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ).
عن قَتادة، قوله: " وَدَخَـل الـمَدِينَةَ عَلـى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أهْلِها"  قال: دخـلها بعد ما بلغ أشدّه عند القائلة نصف النهار.
وقوله: " فَوَجَدَ فِـيها رَجُلَـيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ " يقول: هذا من أهل دين موسى من بنـي إسرائيـل " وَهَذَا مِنْ عَدُوهِ " من القِبط من قوم فرعون " فـاسْتَغاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ " يقول:
فـاستغاثه الذي هو من أهل دين موسى علـى الذي من عدوّه من القِبط " فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَـيْهِ " يقول: فلكزه ولهزه فـي صدره بجمع كفه.... عن قَتادة " فَوَكَزَهُ مُوسَى " نبـيّ الله، ولـم يتعمد قتله.
تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ)
والمشهور أن الذي من شيعته كان مسلماً، لأنه لا يقال في من يخالف الرجل في دينه وطريقه: إنه من شيعته، وقيل إن القبطي الذي سخر الإسرائيلي كان طباخ فرعون، استسخره لحمل الحطب إلى مطبخه، وقيل الرجلان المقتتلان: أحدهما السامري وهو الذي من شيعته، والآخر طباخ فرعون، والله أعلم بكيفية الحال، فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه، أي سأله أن يخلصه منه واستنصره عليه، فوكزه موسى عليه السلام، الوكز الدفع بأطراف الأصابع، وقيل بجمع الكف.
تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ)
" فَٱسْتَغَاثَهُ ٱلَّذِي مِن شِيعَتِهِ "؛ أي طلب نصره وغوثه، وكذا قال في الآية بعدها: " فَإِذَا ٱلَّذِي ٱسْتَنْصَرَهُ بِٱلأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ " أي يستغيث به على قبطيّ آخر. وإنما أغاثه؛ لأن نصر المظلوم دِينٌ في المِلَل كلها على الأمم، وفرضٌ في جميع الشرائع. قال قتادة: أراد القبطيّ أن يُسخِّر الإسرائيلي ليحمل حطباً لمطبخ فرعون فأبى عليه، فاستغاث بموسى. قال سعيد بن جبير: وكان خبازاً لفرعون. " فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ " قال قتادة: بعصاه. وقال مجاهد: بكفه؛ أي دفعه. والوكز واللَّكْز واللَّهْز واللَّهْد بمعنى واحد، وهو الضرب بجُمْع الكفّ مجموعاً كعقد ثلاثة وسبعين. وقرأ ابن مسعود: " فَلَكَزَهُ ". وقيل: اللّكْز في اللحى والوكز على القلب. وحكى الثعلبي أن في مصحف عبد الله بن مسعود «فَنَكَزَهُ» بالنون والمعنى واحد. وقال الجوهري عن أبي عبيدة: اللكز الضرب بالجُمْع على الصدر.
تفسير تفسير القرآن الكريم/ ابن كثير (ت 774 هـ)
" هَـٰذَا مِن شِيعَتِهِ "؛أي: إسرائيلي " وَهَـٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ " ؛ أي: قبطي، قاله ابن عباس وقتادة والسُّدي ومحمد بن إسحاق، فاستغاث الإسرائيلي بموسى عليه السلام، فوجد موسى فرصة، وهي غفلة الناس، فعمد إلى القبطي، " فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَى عَلَيْهِ " قال مجاهد: فوكزه؛ أي: طعنه بجمع كفه. وقال قتادة: وكزه بِعصا كانت معه، فقضى عليه؛ أي: كان فيها حتفه، فمات " قَالَ " موسى: " هَـٰذَا مِنْ عَمَلِ ٱلشَّيْطَـٰنِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ قَالَ رَب إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَٱغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ قَالَ رَبِّ بِمَآ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ " ؛ أي: بما جعلت لي من الجاه والعِز والنعمة " فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً " ؛ أي: معيناً  لِّ" " للْمُجْرِمِينَ "؛أي: الكافرين بك، المخالفين لأمرك.
*د يحيى
21 - يناير - 2008
من فضائل القرآن الكريم .    كن أول من يقيّم
 
 
 
 
                                                                        من فضائل القرآن
 
1-     عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" (رواه البخاري برقم 5027).
2-   عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة: ريحها طيب،وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة لا ريح لها، وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة: ليس لها ريحٌ وطعمها مُرٌّ"( رواه مسلم برقم 1860).
3-   عن عبد الله بن عمر ،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل، وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار"( رواه مسلم برقم 1862)..
4-   وعن عائشة، رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه، وهو عليه شاق، له أجران" ( رواه مسلم برقم 1962).
5-   عن ابن عباس قال: بينا جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم، سمع نقيضاً من فوقه، فرفع رأسه،فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلّم وقال: أبشِرْ بِنورَين أوتيتهما لم يؤتَهما نبيٌّ قبلك: فاتحة الكتاب،وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته"( رواه مسلم برقم 1877).
6-   وعن زيد أنه سمع أبا سلاّم يقول: حدثني أبو أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف،تُحاجّان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة" ( رواه مسلم برقم 1874). قال معاوية -أحد رواة الحديث-: بلغني أن البطلة السحرة.
7-     عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حفِظ عشر آيات من أول سورة الكهف، عصم من فتنة الدجال" ( رواه مسلم برقم 1883).
     8-   عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيعجِز أحدكم أن يقرأ   في ليلة ثلث القرآن"؟قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " تعدل ثلث القرآن" (رواه مسلم برقم 1886).
 
 
*د يحيى
21 - يناير - 2008
إنّ بطش ربك لشديد.....    كن أول من يقيّم
 
                        إذا كنت مع الله وأغناك الله فلا تأمن بطش الله
 
ذكر العلامة ابن كثير وغيره من علماء التفسير ما جاء في صحيح البخاري عند تفسير هذه الآية التي نحن بصددها: "أن ابن جريج قال: سمعت عبد الله بن أبي مليكة يحدث عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما، وسمعت أخاه أبا بكرٍ بن أبي مليكة يحدث عن عبد الله بن عمير قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوماً لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: في مَن ترَوْنَ هذه الآية نزَلت: "أيود أحدكم أن تكونَ له جنةٌ من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهارُ له فيها من كل الثمرات وأصابه الكِبر وله ذريةٌ ضعفاء فأصابها إعصارٌ فيه نار فاحترقت كذلك يبيّن اللهُ لكم الآياتِ لعلكم تتفكرون" قالوا الله أعلم، فغضب عمر رضي الله عنه فقال: قولوا نعلم أو لا نعلم، فقال ابن عباسٍ رضي الله عنهما: في نفسي منها شيءٌ يا أمير المؤمنين، فقال عمر رضي الله عنه: يا ابن أخي قل ولا تحقر نفسك، قال ابن عباس: ضُرِبتْ مثلاً لعملٍ، فقال عمر رضي الله عنه: أيّ عمل؟ قال ابن عباس: لعملِ رجلٍ غنيٍ يعمل بطاعة الله ثم بعث الله عز وجل له الشيطانَ فعمِل بالمعاصي حتى أغرق عمله" ؛ أي زادت سيئاته على حسناته ،وختم له بالشك والشقاء والعياذ بالله تعالى.
وفي روايةٍ بلفظٍ منسوبٍ إلى عمر رضي الله عنه: "هذا مثلٌ ضرب للإنسان يعمل عملاً صالحاً حتى إذا كان عند آخِر عمره أحوج ما يكون إليه عمِلَ عمل السوء".
فأي غمٍّ وهمٍ، وحَيرةٍ وحسرةٍ، أعظمُ من تلك الحال، نعوذ بالله من غضبه وعقابه.
 
اللهم عرّفنا بنعمك بدوامها لا بزوالها . اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن طاعتك. آمين.
*د يحيى
21 - يناير - 2008
إحصاءات عن القرآن الكريم 1    كن أول من يقيّم
 
                            إحصاءات عن القرآن الكريم
القرآن الكريم هو كلام الله – عز وجل- المعجز الذي أنزله على نبيه "محمد" -صلى الله عليه  وسلم- عن طريق ملك الوحي "جبريل" – عليه السلام- بلسان عربي مبين ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ، ويهديهم إلى صراطه المستقيم ، وهو الكتاب العظيم الذي يتعبد المسلمون بتلاوته في الصلاة وغيرها ، قال تعالى :
" وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ *عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ "  
 (الشعراء /192-194)
 
والقرآن الكريم هو المعجزة الخالدة التي تحدى الله بها العرب أجمعين على أن يأتوا بمثله أو بعشر سور منه ، أو أن يأتوا بسورة واحدة فقط فعجزوا ؛ على الرغم من بلاغتهم وفصاحتهم، ومازال ذلك التحدي قائمًا شامخًا ، ليس للعرب فحسب، بل للإنس والجن أجمعين على مر العصور .
       نزول القرآن الكريم :
وكان بداية نزول القرآن في (17) من شهر "رمضان" سنة (13) قبل الهجرة ، ولم ينزل القرآن على النبي -صلى الله عليه و سلم- جملة واحدة بل استمر نزول الوحي عليه صلى الله عليه و سلم(23) عامًا حتى لقي النبي -صلى الله عليه و سلم- ربه سنة (11ﻫ) ، وكانت فترة نزول الوحي بمكة 13) سنة نزل خلالها ثلثا القرآن ، وبالمدينة (10) سنوات نزل خلالها ثلث القرآن .
وكان أول ما نزل من القرآن الكريم على النبي -صلى الله عليه و سلم- وهو يتعبد في غار حراء قوله تعالى :
" اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)" (العلق 1- 5).
      القرآن المكي والمدني :
القرآن المكي : هو ما نزل من القرآن الكريم على النبي -صلى الله عليه و سلم- قبل الهجرة من "مكة" إلى "المدينة" ويبلغ عدد السور المكية (86) سورة .
والقرآن المدني : هو ما نزل من القرآن على النبي -صلى الله عليه و سلم- بعد الهجرة إلى "المدينة"  ويبلغ عدد السور المدنية (28) سورة .
*د يحيى
22 - يناير - 2008
إحصاءات عن القرآن الكريم 2    كن أول من يقيّم
 
       ترتيب آيات القرآن الكريم وسوره :
ترتيب آيات القرآن الكريم توقيفى أي مأخوذ عن النبي -صلى الله عليه  وسلم- ، كما أنزله عليه رب العزة تبارك وتعالى – عن طريق ملك الوحي "جبريل" – عليه السلام – وتعد سورة "الفاتحة" هي أول سور القرآن ورقمها (1) في ترتيب المصحف ، وآخر سوره سورة "الناس" ورقمها 114  وبذلك يكون عدد سور القرآن الكريم (114) سورة .
      أقسام سور القرآن الكريم :
سور القرآن الكريم أربعة أقسام ، هي :
الطُوَالُ : وهى أطول سبع سور في القرآن الكريم ، وهي: "البقرة" و "آل عمران" و "النساء"  و"المائدة" و "الأنعام" و "الأعراف" و "الأنفال والتوبة" معًا.
المئون : وهي السور التي تزيد آياتها على مئة آية أو تقاربها .
المثاني : وهي التي تلي المئين في عدد الآيات .
المفصل : سور المفصل تبدأ من أول سورة (ق) إلى نهاية القرآن ، وسميت بذلك؛ لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة . 
       الأوائل مع القرآن الكريم :
  • أول من سمع القرآن من النبي -صلى الله عليه وسلم- زوجته السيدة "خديجة" – رضي الله عنها. 
  • أول من جهر بقراءة القرآن بعد النبي -صلى الله عليه و سلم- بمكة هو الصحابي الجليل "عبد الله بن مسعود" .
  •  أول من أمر بجمع القرآن الكريم في مصحف واحد هو الخليفة الراشد "أبو بكر الصديق" – رضي الله عنه – وذلك بمشورة من "عمر بن الخطاب"- رضي الله عنه .
 
*أول من قام بجمع سور آيات القرآن الكريم في مصحف واحد هو الصحابي الجليل " زيد بن ثابت" وهو من كتاب الوحي ، وعندما أتم عمله سلم المصحف الشريف لأبي بكر الصديق- رضي الله عنه - ، ثم صار عند أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" بعد وفاة "أبي بكر" ، ثم عند أم المؤمنين "حفصة" – رضي الله عنها .
* أول من نسخ القرآن الكريم في مصاحف ، ووزعها على الأمصار هو الخليفة "عثمان بن عفان" – رضي الله عنه – وذلك من النسخة التي كانت عند السيدة "حفصة" – رضي الله عنها .
* أول من نقط المصحف الشريف ، أي ضبطه عن طريق النقط هو "أبو الأسود الدؤلي" ، فجعل علامة الفتحة نقطة فوق الحرف ، والكسرة نقطة أسفله ، والضمة نقطة بين أجزاء الحرف .
* أول من استبدل الضبط بالنقط إلى حركات أخرى : (الفتحة ، والكسرة ، والضمة ، والتنوين) هو "الخليل بن أحمد الفراهيدي" .
* أول من قام بتنقيط حروف القرآن الكريم مثل : (ب ، ج ، ق..الخ) هم "نصر بن عاصم" ، و"يحيى ابن يعمر" ، و"عبد الرحمن بن هرمز" ، مما يسر على العرب وغير العرب قراءة القرآن الكريم .
*د يحيى
22 - يناير - 2008
إحصاءات عن القرآن الكريم3     كن أول من يقيّم
 
       القرآن ولغة الأرقام :
* عدد السور التي تبدأ بالبسملة (113) سورة ، وسورة واحدة فقط لا تبدأ بالبسملة هي سورة "التوبة" .
* عدد أجزاء القرآن الكريم (30) جزءًا ، والجزء حزبان .
* عدد أحزاب القرآن الكريم (60) حزبًا ، والحزب مقسم إلى (4) أرباع  .
* عدد أرباع القرآن (240) رُبعًا .
* عدد آيات القرآن الكريم (6236) آية ، وعدد كلماته (77934) كلمة ، وعدد حروفه:
 (323670) حرفًا، وعدد نقاطه (1015030) نقطة تقريبًا .
 وهناك إحصاءات أخرى عديدة لعدد الآيات والكلمات والحروف ، والسبب في تعدد هذه الإحصاءات هو اختلاف العلماء في تحديد مسمى الكلمة أو الحرف ، ومواضع رؤوس الآيات ، وقد حسب بعضهم البسملة ضمن الحروف والكلمات ، ولم يحسبها البعض الآخر .
* أطول سور القرآن الكريم  سورة "البقرة" ، وهي السورة الثانية في ترتيب المصحف ، وعدد آياتها (286) آية .
* أقصر سور القرآن الكريم سورة "الكوثر" ، وترتيبها في المصحف رقم 108، وعدد آياتها (3) آيات .
* أطول آيات القرآن الكريم آية "الدَّين" ، ورقمها (282) من سورة "البقرة" ، وهى مئة وثمانٍ وعشرون كلمة ، وخمس مئة وأربعون حرفًا .
* أقصر آية في القرآن هي (حم) وتقع في أوائل سور (غافر، فصلت ، الشورى ، الزخرف ، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف ) ، وقيل : "يس" وتقع في أول سورة "يس" وقيل:  "طه"في أول سورة "طه" .
* أطول كلمة في القرآن لفظًا وكتابة هي فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وعددها أحد عشر حرفًا ، وهي في الآية رقم 22 من سورة "الحجر" .
 "وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ "(22)
* أفضل آيات القرآن الكريم آية الكرسي ، ورقمها (255) من سورة "البقرة".
* هناك (15) موضعًا في القرآن الكريم نسجد عند تلاوتها .
* هناك آيتان  في القرآن الكريم تجمع كل حروف الهجاء ، وهما الآية 29 من سورة "الفتح" والآية (154) من سورة " آل عمران "  .
* عدد علامات الوقف في القرآن الكريم (6) علامات ،هي : (م ، لا ، ج ، صلى، قلى ،)
* ورد لفظ الجلالة "الله" في القرآن الكريم بالرفع (980) مرة ، وبالفتح 592 مرة ، وبالكسر 1125 مرة ، وذلك بخلاف ما ورد في البسملة فقد ورد فيها (113) مرة .
* ورد في القرآن الكريم أسماء (25) نبيًّا ورسولاً ، وهم : (آدم - إدريس - نوح - هود - صالح - إبراهيم - لوط - شعيب - إسماعيل - إسحاق - يعقوب - يوسف - أيوب - اليسع - ذو الكفل - إلياس - يونس - موسى - هارون - داوود - سليمان - زكريا  - يحيى - عيسى - محمد-صلى الله عليه و سلم- ) .
* هناك (6) سور تحمل أسماء أنبياء هي : ( يونس – هود-  يوسف – إبراهيم – محمد – نوح).
* هناك (29) سورة تبدأ بالحروف المقطعة مثل : (آلم- ق – حم ...
*د يحيى
22 - يناير - 2008
الإبل    كن أول من يقيّم
 
الجمل سفينة الصحراء
الجمل حيوان أليف، استخدمه الإنسان منذ آلاف السنين، وقد حباه  الله – عزوجل بقدرات عظيمة تمكنه من تحمل السير لمسافات طويلة، فوق تلال الرمال الناعمة، وسط صحراء قاحلة يندر فيها  الزرع والماء، وتكثر فيها الرياح والعواصف الرملية الشديدة؛ لذا أطلق عليه "سفينة الصحراء" .
وقد أمرنا الله – تعالى – في كتابه  الكريم بأن نتفكر في خلق الإبل (أي الجِمال)، ونتأمل قدرة الله وعظمته في خلق هذا الكائن العجيب الذي تكيف على العيش في الصحراء بصورة مدهشة، قال تعالى : " أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ" (الغاشية/ 17).
وأول ما نعجب له، ويثير انتباهنا ،إذا ما نظرنا إلى الجمل ،هو ضخامة جسمه، وقوة بنيانه، وارتفاع قامته، وطول عنقه. لكننا إذا دققنا النظر فيه أكثر فسوف نجد أشياء أخرى عجيبة ومدهشة  !. 
معلومات وطرائف حول الجمل :
الناقة : هي الأنثى من الإبل ، والجمع نوق ، ويقال للذكر : جمل .
- الإبل : لفظ يطلق على الجمال والنوق معًا، وهو اسم جمع لا واحد له من لفظه.
البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل، ويقال للجمل والناقة .
 السليل : هو ولد الناقة لحظة ولادته .
 الحوار : هو ولد الناقة قبل أن يفطم .
الفصيل : هو ولد الناقة إذا فُطم وأبعد عن أمه . 
-         ورد لفظ الإبل في القرآن الكريم مرتين، والناقة (7) مرات، والعير ( 3) مرات، والبعير مرتين، والجمل مرة واحدة .
-         يسير الجمل بطريقة تختلف عن طريقة سير الحيوانات الأخرى ، إذ إنه يحرك رِجلي الجانب الأيمن معًا، ويتبعهما برِجلي الجانب الأيسر معًا، وينتج عن هذه المشية تأرجح كل مَن يعتلي ظهره بصورة كبيرة .
-         يستطيع الجمل العطشان أن يشرب أكثر من (100) لتر من الماء دفعة واحدة دون أن يحدث له أي ضرر، ولا تبقى هذه المياه في أمعائه، ولكنها تنساب داخل أنسجة جسمه فورًا .
-         الجمل شديد الاقتصاد جدًّا في الماء، ولا يفقد منه إلا أقل من لتر واحد في اليوم أو يزيد، وذلك عن طريق البول .
-         حين يكون الجمل بحالة صحية جيدة، نجد سنامه قائمًا ومكتظًّا، وحين يكون مريضًا أو تعرّض لفترة جوع طويلة، نجد سنامه ضامرًا، وقد يتلاشى .
-         الجهاز الهضمي للجمل يخلو من المرارة .
-         تلد أنثى الجمل وهي واقفة . 
 
*د يحيى
23 - يناير - 2008
 5  6  7  8  9