تفسيرآية كن أول من يقيّم
" هَلْ جَزَاءُ الإحْسانِ إلا الإحْسانُ" (الرحمن55/60) تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) هل ثواب خوف مقام الله عزّ وجلّ لمن خافه فأحسن في الدنيا عمله، وأطاع ربه، إلا أن يحسن إليه في الآخرة ربُّهُ، بأن يجازيه على إحسانه. قتادة: عملوا خيراً فجوزوا خيراً. محمد بن المنكدر : هل جزاء من أنعمت عليه بالإسلام إلا الجنة. محمد بن الحنفية: هي مسجَّلة للبرّ والفاجر. تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) عكرمة: هل جزاء من قال لا إلٰه إلا الله إلا الجنة. ٱبن عباس: ما جزاء من قال لا إله إلا الله وعمل بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم إلا الجنة. روى أنس " أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قرأ " هَلْ جَزَآءُ ٱلإِحْسَانِ إِلاَّ ٱلإِحْسَانُ " ثم قال:"هل تدرون ماذا قال ربكم"؟ قالوا: الله ورسوله أعلم؛ قال: "يقول ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة" " وروى ٱبن عباس أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية فقال: " يقول الله هل جزاء من أنعمت عليه بمعرفتي وتوحيدي إلا أن أسكنه جنتي وحظِيرة قُدْسي برحمتي " وقال الصادق: هل جزاء من أحسنت عليه في الأزل إلا حفظ الإحسان عليه في الأبد. وقال محمد بن الحنفية والحسن: هي مُسْجَلة للبَرّ والفاجر؛ أي مرسلة على الفاجر في الدنيا والبر في الآخرة. تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي (ت 791 هـ) "هَلْ جَزَاء ٱلإحْسَـٰانِ " في العمل " إِلاَّ ٱلإحْسَـٰانُ " في الثواب وهو الجنة. تفسير تفسير الجلالين/ المحلي و السيوطي (ت المحلي 864 هـ) " هَلُ " ما " جَزآءُ ٱلإِحْسَاٰنِ " بالطاعة " إِلاَّ ٱلإحْسَاٰنُ " بالنعيم. تفسير فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ) " هَلْ جَزَاء ٱلإحْسَـٰنِ إِلاَّ ٱلإحْسَـٰنُ ":هذه الآية مقرّرة لمضمون ما قبلها، والمعنى: ما جزاء من أحسن العمل في الدنيا إلاّ الإحسان إليه في الآخرة، كذا قال ابن زيد، وغيره. قال عكرمة: هل جزاء من قال: لا إلٰه إلاّ الله إلاّ الجنة؟ وقال الصادق: هل جزاء من أحسنت إليه في الأزل إلاّ حفظ الإحسان عليه في الأبد؟ قال الرازي: في هذه الآية وجوه كثيرة حتى قيل: إن في القرآن ثلاث آيات في كل واحدة منها مئة قول: إحداها قوله تعالى: " فَٱذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ " (البقرة/ 152) وثانيها: "وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا" (الإسراء/8) وثالثها: " هَلْ جَزَاء ٱلإحْسَـاٰنِ إِلاَّ ٱلإحْسَـاٰنُ ". قال محمد بن الحنفية: هي للبرّ والفاجر: البرّ في الآخرة، والفاجر في الدنيا. تفسير تفسير القرآن/ الفيروز آبادي (ت817 هـ) هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة. تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) وروى العاشي بإسناده عن الحسين بن سعيد عن عثمان بن عيسى عن علي بن سالم قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: آية في كتاب الله مسجلة قلت: ما هي؟ قال: قول الله تعالى: " هل جزآء الإحسان إلا الإحسان " جرت في الكافر والمؤمن والبر والفاجر، ومن صنع إليه معروف فعليه أن يكافئ به، وليس المكافاة أن تصنع كما صنع حتى يربي، فإن صنعت كما صنع كان له الفضل بالابتداء. تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) فيه أربعة أوجه: أحدها: هل جزاء الطاعة إلا الثواب. الثاني: هل جزاء الإحسان في الدنيا إلا الإحسان في الآخرة، قاله ابن زيد. الثالث: هل جزاء من شهد أن لا إله إلا الله إلا الجنة، قاله ابن عباس. الرابع: هل جزاء التوبة إلا المغفرة، قاله جعفر بن محمد الصادق. ويحتمل خامساً: هل جزاء إحسان الله عليكم إلا طاعتكم له. تفسير نظم الدرر في تناسب الآيات والسور/ البقاعي (ت 885 هـ) روى البغوي بسنده عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هل تدرون ما قال ربكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: يقول: هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة " وذلك جزاء إحسان العبد في العمل في مقابلة إحسان ربه إليه بالتربية. تفسير تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ) ما جزاء من أنعمت عليه بالمعرفة إلا الجنة. تفسير تفسير كتاب الله العزيز/ الهواري (ت القرن 3 هـ) هل جزاء الإِيمان إلا الجنة. |