تاريخ مدينة عانه من بطون بعض الكتب والوثائق /انموذجا لبعض ابواب الكتاب الثاني(3)
من شعراء عانه
بكائية عروس النواعير
الفردوس المفقود
عنه القديمة
للشاعر وليد مهدي العاني كتب الشـــاعر 33بيتا سنة 1979 وظلت نائمة بين اوراقه المتناثرة وقبل ايام من تاريخ 24/4/2001 وقع بصره عليها ..قراها فجاشت في نفسه ذكريات طفولته وصباه في فردوسه الضائع ..فتدفق الاســى والحزن وهو يسـتعيد في مخيلته ذلك الفردوس الالهي من(المسطاح) غربا..الى (البوني) شرقا ليـكتب قصيدته في(99) بيتا في لوحة امتزج فيها التاريخ بالشاعرية معا:
القصــــــيدة
حثَّ النياق الى عانات حاديها= وغذ سيـرك قد لاحت روابيها
اني ظمئت الى ريا نسائمها= ورشفة السيب قد راقت لحاسيها
ألذ من خمرها في عز شهرتها= من يوم طوفان نوح في خوابيها
حط امرؤالقيس رحلا عند كرمتها= يقضي لبانات نفس عند شاطيها
وخيم الشاعر الاعشى يباركها= ويسـتحث سقاة اذ يناديها
يا عاصر الخمر هل في الزق غابرة =من خمر (عانة) قد شابت لياليها
اما ابن هانيء فاستحلى جنائنها= فصاح من لوعة في النفس: هاتيها
هات المدامة من (عانات) صافية= لعل في الكاس شيء من تاسيها
اشهى واطيب منها عذب ساقية= فانزل بركبك في احدى سواقيها
قف عند(عانة) واندب حظ بانيها= إذ جاءها نبأ يغزو ضواحيها
جاء النعي بها من قبل موتتها =فأذهل النبأ الآتي اهاليها
هذي النواعير من ايام مولدها =تنوح ليلا على جنبي شواطيها
وتغرف الماء رقراقا فتسكبه =دمعا تصب به حزنا مآقيها
تصب دمعا بآهآت تمازجه =فيستحيل اخضرارا في اراضيها
يكسر الليل انغاما يرجعها= توجع النفس المجروح تاويها
من غابر العهد تبكيها مولهة =هذي النواعير احساسا بآتيها
كانما قد رأت (رؤيا) تخبرها =بساعة الموت فانهلّت بواكيها
ام النواعير هل تاوين مغتربا =قد ضللته الليالي في دياجيها
ام النواعير ان النار في كبدي =من سلسبيلك رشف سوف يطفيها
وقفت في تلة (المسطاح) ابصرها =قبل الوداع لتروي النفس ظاميها(1)
عروسة الحسن تستلقي على الق= على الفرات كمرآة لرآئيها
يضمها النهر في عشق يعانقها= من يوم (آدم) قد اضحى يناغيها
انظر اليه يلف الخصر محتضنا =يلاعب الموج في لين مرافيها
وشاحه سندسي اللون طرزه= سحر الازاهير قد حفت حواشيها
وزاد من سحرها ان الورود بها =جادت علينا بالوان الشذا فيها
نامت على انة الناعور حالمة= وكل ناعورة بالدمع ترويها
يا جنة الانس لم نألف لها شبها =بين الفراديس في حسن يضاهيها
لا تدّعوا بلدا في ذا يماثلها= اذن نزلتم بوادي الكفر تشبيها
لله ..لله من يبصر مفاتنها= يرجع القول تسبيحا وتاليها
لولا مخافة ربي ان يكفرني= لقلت فردوس ربي عند واديها
نزلت امشي رويدا في مرابعها =والذكريات غدت للروح حاديها
فملت (للزبداني) التي شهدت= فيها فتوتنا احلى اغانيها(2)
ايام رفقة عمر في جنائنها =حيث البساتين قد لاح الجنى فيها
حلو الثمار بها الاغصان مائلة= اشهى من الشهد قد ذابت لجانيها
تدنو مقاطفها ..تندى مراشفها= تزهو سوامقها..تغفو دواليها
وللطيور رفيق في مسارحها= غريدة يطرب الاسماع شاديها
و(للنشاشيب) قنص في ملاعبها= لهوالصبا ذكريات ليس تمحيها
نوائب الدهر مهما اشتد نازلها= يظل ناي الاسى في الليل يبكيها
لاحت الى الشرق (عزارية) رقدت =في جنب ناعورة ازهى مقاهيها(3)
تلم شبان حارات تلوذ به =عند الاصائل من قيظ طغى فيها
ولجت من راسها (الغربي) ادخلها =في (العبسية) ثم(الحوش) تاليها(4)
نقل خطاك الهوينا في ازقتها= وشم من عبق الماضي غواليها
هذي (الازقة) قد ضمت طفولتنا =وبعض عمر الصبا سكرى امانيها
يارفقة العمر لن ننسى ملاعبنا =اريجها لم يزل للنفس ترفيها
فكل (دكة باب) عندها خبر =عن(لمة) شهدت اهنى اماسيها
وكل (دربونة) للنهر مشرعة =تصيح(اواه) من شوق لماشيها
وفي الضفاف ترى في كل منعطف= زوارقا من صفيح الزيت نبنيها
تشق فينا عباب الماء سابحة =بشاطيء(الحضرة) الفيحاء نرسيها(5)
(للمقطعات) اذا نمضي بكوكبة =لنستدير الى صدر الرحى تيها(6)
وكم تهادت ب(روج القصر) مائسة =موج يلاطمها موج يغاويها(7)
واصلت سيري على درب تحف به= عرائس النخل اعذاق تحليها
قلائد صاغها الخلاق من ذهب= تزيين اعناقها...حلو تدليها
من(بيت ليفي)الى (الكحلي) ياخذني= ل(بيت غازي) الى (قازان) اطويها(8)
خطا وتهوي الى(حكون)هابطة= مستذكرا صحبة كانت ب(ناديها)(9)
و(العوجياء) لها في القلب تذكرة =مع الاعزاء قد طابت لياليها(10)
في ظل(سوباط) خوص اذ ترش له= ناعورة الحي درا من مآقيها(11)
عجبت ((للسدة)) الخضرا وجارتها= والغم يعصر انفاسي ويلويها(12)
اذ لاحت ((القلعة)) الشماء راقدة =تضم طياتها اسرار بانيها(13)
مليكة ترتدي اغلى معاطفها =من سندس فوق وجه الماء تلقيها
يضفي السكون عليها هيبة واسى= وكبرياء لباق من مبانيها
سور..وشرفة قصر..ثم مئذنة= وجسرها رابط ضلعي نواحيها
توزعت حولها ستون ناعرة= كل ترجع للاخرى تناغيها
(ليلوا) تكاسر(شاقولي) برنتها= و(الزون) الى(بهران) تاويها(14
واسمع ل(عبشة) ترنيما تبث به= نحو(الشبختان) آلآما تقاسيها(15)
واعربت عن جوى(علاكة) فهوى= (لباد) في نوحه ليلا يواسيها(16)
و(للفريجي) تصعيد لغمغمة =ناعورة(اللوج) قد هبت تحاكيها(17)
وذي(خليلية) انّت اضالعها= فصاح(حمزة) من تطرابها ايها(18)
وفي(الشريعة) ناعور ترادده =(زخنونة) نفثات الآه تكويها(19)
وانظر ل(سرحان) في شرق يطاوعه= وبعده(زريك) قد جارى تداعيها(20)
وفي (الجميلة) و(البوني) نوادبها =تكاد نار الاسى والوجد تنهيها(21)
وفي(الدوالي) تعالى صوت نائحة =فهاج(غمز) مكمودا يباريها(22)
وعد الى الغرب تسمع صوت(شندلة) =تبكي و(عناب) حزونا يناجيها(23)
و(للرباية) اشجان يقاسمها =ناعور(سقعة) بعضا من مآسيها(24)
وحين(وهابة) جاشت كوامنها= رد(السمين) عليها كي يسليها(25)
وفي(خباطة) قد فاضت خواطرها =ناعورة نثرت صبحا لآليها(26)
وفوق(صدر الرحى) طاحونة صدعت =في مثل ثكلى احاطتها جواريها(27)
امسى يجاوبها(ليفي) بانتها= كما(الجعيدي) من غرب يناغيها(28)
و(العبسية) ندت عن مواجعها= جراح عشق تنادي من يداويها(29)
فجن ناعورة(عزارية) فغدا =يصب سيل دموع في سواقيها(30)
ولوع الوجد(زبدانية) فجعت= لما تناهى اليها صوت ناعيها(31)
هذي مآتمها من يوم ان ولدت= شدت عليها البواكي في حواريها
هذي المواويل من وجدانها انسكبت= تشكو الليالي التي صبت دواهيها
يا رنة للاسى بالدمع قد مزجت= يا للجراح التي قد عز آسيها
يا جنة من جنان الله باسمة= من أي سحر الهي انت باريها؟!
من الف عام على الفين قد غبرت= واضرب باثنين تاريخا لماضيها
يبقى لنا لقب(العاني) منتسبا= فيه العراقة قد القت مراسيها
جيلا بجيل الى يوم تقوم به =هذي البرية في حشر لداعيها
ولا اريد بشعري النقص من احد= كل وليلاه في عشق يغنيها
مدينتي ..وانا اشدو عراقتها =(اس الحضارة مغروس بواديها)
شرق وغرب كما احببت في سفر =تجد لابنائها صيتا وتنويها
دين..وعلم..وآداب تزينهم =وقل في الكون من اضحى يدانيها
فينا النبوغ وفينا العلم قد سطعا= وليس ينكر هذا من يجاهيها
فينا العقول التي تسمو روائعها =فكل ارض غرسنا(عالما) فيها
وكل صقع من الاصقاع (نابغة)= حتى بلغنا من الدنيا اقاصيها
يا رفقة العمر في(عانات) لا عجب= اذا وقفت باعلى التل ابكيها
قريحة الشعر عندي هزها وجعا= هول الفجيعة فانهالت قوافيها
تسع وتسعون بيتا ثم معذرة =ولا اظن باني سوف اوفيها
تسع وتسعون بيتا فيك ساحرتي= وليس يكفيك الف من مراثيها
الشاعر : وليد مهدي العاني
24/4/2001
الهوامش
*****************************************
1-المسطاح:تقع اقصى الغرب في مدينة (عانه) القديمه
2-الزبداني(الزبدانية): قرية تقع في غرب المدينة وتعود ملكيتها لاجداد الشاعروكانت احد ملاعب الصبا له ولاقرانه
3-العزرية: قرية تقع بين الزبداني ووادي الدولاب الذي يفصل بينها وبين مدخل المدينة الغربي
4-العبسية(العباسيه):اولى محلات عانه القديمة للداخل من الغرب
5-الحضرة: اولى الجزر النهرية في عانه من جهة الغرب وفيها اضرحة السادة اهل الحضرة وهي على امتداد محلة الحوش
6-المقطعات: ثاني الجزر النهرية وهي على امتداد محلة دلة علي
اماصدر الرحى فهي جرية يقع عندها الجامع الكبير في عانه القديمه
7-روج القصر : فتحة السكر لناعور الجعيدي الكائن في محلة الحوش
8-بيت ليفي: حارة من محلة دلة علي وهي ثالث محلة من محلات عانه القديمه من جهة الغرب.. واما الكحلي فهي المحلة الرابعه
9-ناديها :نادي الموظفين في مدينة عانه القديمه وكان يعرف بدار الضيافه وللشاعر فيه ذكريات خالدة مع كوكبة من الاصدقاء
10-العوجياء : المنطقة الفاصلة بين محلتي حكون والسدة وللشاعر فيها ذكريات مع قريبه الاستاذ حميد جميل
11-السوباط:مظلة من سعف النخيل وعندما تتساقط عليها نفثات المياه اثناء دوران الناعوروتخللها اشعة الشمس تضفي عليه جوا شاعريا ونسيما عذبا
12-السدة : ثامنة محلات عانه القديمه.. وجارتها محلة الخطبة
13-القلعة : هي مركز المدينة القديم منذ تاسيسها وعاصمة الامارات التي قامت بها وكان حاكمها زمن السلطنة العثمانية السيد حسين الشهير ب((الدزدار))
14-ليلوا(ليلوه): في محلة الخطبة.. وشاقولي: في جزيرة القلعه والزون : في جزيرة القلعه
15-عبشة: في محلة السدة.. والشبختان: في جزيرة القلعة
16-علاكة: في جزيرة القلعة.. ولباد: في محلة الخطبة
17-الفريجي : في محلة حكون ..واللوج: في جزيرة القلعه
18-الخليلية: في الضفة الجزرية مقابل البوني.. وحمزه: في محلة السدة
19-الشريعه: في محلة الشريعه.. وزخنونه: في الضفة الجزريه مقابل البوني
20-سرحان: في محلة الشريعه..وزريك : في محلة الشريعة وهو اسرع نواعير عانه
21-الجميله: في محلة الجميله..والبوني : شرق محلة الجميله
22-الدوالي : في الضفة الجزرية مقبل محلة الجميله..وغمز: في الضفة الجزرية مقبل محلة الجميله
23-شندلة: في محلة السراي..وعناب: في محلة غازي
24-ربايه : في محلة غازي..والسقعة: في الضفة الجزرية مقبل محلة غازي
25-وهابه: في المقطعات..والسمين: في بيت الكحلي
26-خباطه: حارة بمحلة دلة علي
( 27-صدر الرحى: سبقت الاشارة اليها في هامش رقم(6
- 28-ليفي : حارة بمحلة دلة علي ..والجعيدي: ساقيته فاصل بين محلتي العباسية والحوش
29-العبسية : في محلة العباسية
( 30-العزريه: سبقت الاشارة اليها في هامش رقم(3
( 31-الزبدانيه(الزبداني): سبقت الاشارة اليها في هامش رقم(2
ملاحظه هامه
هناك نواعير فات الشاعر ذكرها اما لسهو اونسيان وهي:
ناعورة الجنجي في محلة الخطبة ونواعيرالخريزه والشرجي والبلد والعادلية في جزيرة القلعه
الوثائقي/عبدالسلام طالب رشيد آل سيد حسين الدزدار الحسيني العاني
جمهورية العراق/محافظة الانبار/مدينة عانه