البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العلم و التكنولوجيا

 موضوع النقاش : ماهو التجديد?    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 علاء 
3 - سبتمبر - 2007
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد  المرسيلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد:
  من بين المفاهيم التي تثير جدلا كبيرا بين اوساط المثقفين على اختلاف توجهاتهم العلمية والأدبية، مفهوم التجديد، إذ أن هذا المفهوم يظل غامضا نوعا ما وغير محدد بالكيفية المطلوبة، فماهو مفهوم التجديد?
هل هو انقلاب على القديم وقطيعة معه? أم انه استمرار للقديم وتواصل مستمر معه?
هل التجديد هو هدم للمفاهيم القديمة وبالتالي هو يبني مفاهيم جديدة كمفهوم الأدب و الشعر والقصيدة بالتحديد? وهل يجوز هدم المفاهيم القديمة النابعة من الذات واستبدالها بمفاهيم جديدة مستوردة لم نبذل أي جهد في بنائها سوى الترجمة الحرفية والتطبيق الأعمى?
 إذن هل نعتبر التجديد هو هدم من أجل إعادة البناء?
إن مفهوم التجديد في نظري لا يمكن أن يكون هدما للتراث والبناء على أنقضه شيء جديد لا علاقة له بالقديم?
إنه لشيء محير بالنسبة للمثقف العربي الغيور على تراثه الفكري والأدبي?
 
 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
التجديد في الشطرنج    كن أول من يقيّم
 
سأكتب عن التجديد من وجهة نظر لاعبي الشطرنج , فالتجديد في الشطرنج نوعين :
الأول : اكتشاف نقلة جديدة في وضع افتتاحي معروف , وأهمية هذه النقلة حسب قوتها , وطبعاً ستحمل النقلة الجديدة فكرة جديدة , والفكرة قد تكون مألوفة أو غريبة , فالنقلة الجديدة قد تحمل معها أفكاراً جديدة
الثاني : التجديد في الأسلوب والفكر الشطرنجي , وهذا نادر جدا , ففكرة السيطرة على الوسط باحتلاله بالجنود جدد فيها أحد اللاعبين الكبار لفكرة السيطرة على الوسط بالقطع من بعيد , وفكرة الإنتشار السريع في الإفتتاح جدد فيها اللاعبون بإمكانية تأخير الإنتشار كي تأخذ البيادق وضعية معينة
أما الغيرة على القديم فهي غير مبررة بالمطلق , فإن كانت الفكرة الجديدة أكثر ملاءمة فلا بأس حتى لو كان مصدرها الغرب أو الشرق , فالفكر لا وطن له
*محمد هشام
3 - سبتمبر - 2007
كيفية التجديد    كن أول من يقيّم
 
انى ارى ان التجديد مهم جدا ولكن يجب ان نراعي اشياء كثيره تتعلق بالتجديد واهمها ان لا ننسى القديم وان نستفيد منه
في التجديد .
منصور
5 - سبتمبر - 2007
سبسي    كن أول من يقيّم
 
أرى أن التجديد لابد وأن يقوم على أساس علمي وأن يراعى فيه التراث و المفاهيم الثقافيه والدينيه للشعوب
ayman
5 - سبتمبر - 2007
التجديد الحياة ...........................    كن أول من يقيّم
 
التجديد هو بالأصل سنة من سنن الحياة ، فهو يدخل فى كل شىء حولنا ، فإذا نظرت الليل والنهار فهما لبعضهما تجديد للآخر ، ليس الخوف من التجديد نفسه بل يتعدى الامر إلى المدى الذى سيحدثه ، كل منا مجدد ، الأقدمون والمحدثون الأمر بالضبط كالشباب والهرم ، مثلا إذا بنى أبى بيتا ...
أنا فى الأصل نشأت فيه بل روانى أبى حبه ..............  لكن أنا الآن أريد أن أبدل أشياء فيه ، البيت لن يواكب العصر الذى أنا فيه ............ لابد من التغير
 
 
إذا وصل المعنى فكل علم عرفه العقل البشرى يخضع له ( إلا القرآن والسنة بالطبع فالتجديد فى الفهم وليس بتبديل النصوص  )
 
 
يتبع
 
 
*يوسف الزيات
7 - سبتمبر - 2007
الإتكال والتجديد    كن أول من يقيّم
 
مفهوم التجديد المتداول في وسائط الثقافة  العربية المعاصرة يطمح لأن يكون
إبداعاً ، لكنه يسقط في واقعه الإتكالي على الغير .
في الغرب تداول التجار مصطلح التجديد كقولهم (تجدد أو مُت ) بمعنى  جدّد
واجهة وجودة بضاعتك لتغري زبناءك أو تحكم على تجارتك بالكساد والعجز.
في نظري مفهوم التجديد هو التلبيس والتقميص للفكر أو الشيئ بمظهر جديد
حتى يواكب ويناسب المكان والظروف الزمنية .
وفكرة التجديد هاته في الخطاب العربي  هي أولا وقبل كل شيئ مطلب إجتماعي يبحث
 من خلاله المجتمع عن تقييم تموقعه في وسط وتحت أنظار العالم ، بمعنى أن الإنسان
عندما يلبس ويتقمص لباسا معينا ليس ذلك رغبة منه في حدّ ذاته ,  بل هي إنعكاساً
 وكرد فعل لما يحيط به حسب المكان والمناسبة في بحثه الدائم في تقييم مكانته .
مع هذا الفهم ، يكون غرض التجديد في الفكر العربي  هو تلببس الواقع العربي
الذي عفا عنه الزمن بلباس لائق  في بحثه عن تقييم التموقع  للإنسان العربي وفكره
 في العالم المعصر.
إحباط المجددين العرب يكمن في وتيرة وبطئ عملية التجديد هاته لمواكبة العصر،
 فما أن يستووا ويصعدوا نحو حركة العالم درجة ، حتى يكون العالم قد ابتعد عنهم
درجات ، والسبب في ذلك يعود لكون حركة التجديد العربي تنطلق من واقع
إجتماعي إتكالي واستهلاكي ، زيادة على ذلك لا تواكبه حرية الإبداع في خلق الأشياء .
لأنه فقط بخلق الأشياء يتحرر ويتقيم الإنسان .
عبد السلام
28 - مارس - 2008