البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : عظماء الأمة العربية فى القرن العشرين    كن أول من يقيّم
 خالد صابر 
8 - أغسطس - 2007
عظماء الأمة العربية فى القرن العشرين .. سؤال راودنى كثيرا هل وجد فى امتنا العربية - فى القرن الماضى - القرن العشرين -قادة وزعماء كانت لهم أيادى بيضاء على شعوبهم العربية واستطاعوا ان يخدموا شعوبهم وان يجنبوهم ويلات الحروب ويحققوا الاستقرار والسلام والتنمية والتقدم لشعوبهم وكانت لهم مواقف تاريخية يذكرها التاريخ بكل فخر وعرفان فهل يممكننا ان نجعل هذا السجل سجل شرف لكل زعيم وقائد عربى كانت فيه بعض هذه الصفات ..... فأرجو من الاخوة المساهمة فى هذا الموضوع فأنتم شاهد عيان على هذه الحقبة
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
إعراب ( يالك من ...) .    كن أول من يقيّم
 
 إعراب ( يا لكَ مِن...)
يا : حرف تنبيه .( لك ): متعلقان بفعل محذوف ، تقديره : أعجب لك.أو:
يا : حرف نداء ، والمنادى محذوف، تقديره : يا هذا . لك : متعلقان بفعل محذوف ، تقديره :أعجب لك ، أو : متعلقان بنفس ( يا ) ؛ لِما
تدلّ عليه من معنى الفعل.
قوم
هو جمع ، لا واحد له من لفظه ، مثل : معشر ، ورهط ، ونفَر.. وهو يطلق على الرجال دون النساء ، بدليل قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساء عسى أن يكنّ خيراً منهنّ " ( الحجرات49/11) ،
وقول زهير بن أبي سُلمى :
وما أدري- وسوف إخال أدري-        أقومٌ آلُ حِصنٍ أم نساءُ
وربما دخل فيه النساء على سبيل التبع ، كما في إرسال الرسل إلى أقوامهم ، فإنّ كل لفظ ( يا قوم ) في كتاب الله ، يراد به الرجال والنساء معاً ؛ ذلك بأنّ المرأة مدعوّة إلى الإيمان بالله ...والعمل الصالح كالرجل...
هل من نُقّاد مخلصين ?
" هل من نقاد مخلصين للفن لا يحابون كاتباً ولا يمالئون شاعراً ، فلا يكيلون الثناء لشهير ، ولا يتعامَوْن عن جيد جاء من نكرة ? ليت الصحف والمجلات تقلع عن هذه الألقاب التي تغرّ الأدباء ، وتخدع القُرّاء. وليتها تذكر أسماءهم ، كما يذكر اسم ( فاليري )، و(كبلنغ ) و( طغور) و (ولز) و ( شو ) ..." ( مارون عبود ) .
فلسطين
                          ستعودين يا فلسطين مهما      أبرق السِّقطُ أو نما طغيانُهْ
                            لا تُراعِي مهما تنمّرَ باغٍ       وتباهى  بغدرهِ  ثُعلُبانُهْ
(من قصيدة للنحْوي والشاعر الحموي : عمريحيى ،رحمه الله، وهو أستاذي ، وله عليّ فضلٌ ؛ إذ علّمني العَروض والنحو والصرف في كلية الآداب بجامعة حلب ، سنة 1967).
*د يحيى
19 - أغسطس - 2007
سوى    كن أول من يقيّم
 
إعراب آية كريمة
" سبحانك لا علمَ لنا إلا ما علّمْتنا " ( البقرة2/32) .
( سبحانك) : اسمٌ وضع موضع المصدر ، وهو مما ينتصب على المصدرية ، والكاف مفعول به أضيف المصدر إلى المفعول ، وأجاز بعضهم أن يكون من إضافة المصدر إلى فاعله ؛ لأنّ المعنى :تنزّهتَ. ( ينظر البحر1/147 ، وأضواء البيان3/397 ، والكشاف2/646 ، والصّبّان1/54 ) . ( لا ) : نافية للجنس ،تعمل عمل ( إنّ ) .( عِلْمَ ) : اسم لا ، مبني على الفتح في محل نصب . ( لنا ) : متعلقان بمحذوف خبر لا . ( ما ) :اسم موصول بمعنى الذي ، مبني على السكون في محل رفع بدل من الضميرالمستتر في الخبر المحذوف .
سمِعَ
لقد ألحق الأخفش والفارسي هذا الفعل بالأفعال التي تنصِب مفعولين، وذلك إذا ولِيَهُ اسمٌ غيرُ مسموع ؛ كقولك : سمِعتُ زيداً يقرأ . فإذا وليه اسم مسموع اكتفى به .( ينظر شرح الكافية الشافية1/458-459).
سَلَبَ
يتعدّى إلى مفعولَيْن .قال تعالى : " وإن يسلُبْهم الذبابُ شيئاً  لا يستنقذوه" (الحج22/73 ) .( ينظر العُكبَري2/77،والأمالي الشجرية).
دخول حرف الجر على (سوى) و(سواء)
1- قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " سألتُ ربّي ألّا يُسلّط على أمتي عدوّاً من سِوى أنفسهم " .( أخرجه مسلم في باب الفتن19، وابن ماجَه في الفتن9 ، وأحمد في المسند4/123و332).
2-قول أبي دؤاد الإيادي :
         وكلّ مَنْ ظّنّ أنّ الموت مُخطِئُهُ       مُعَلَّلٌ بِسَواءِ الحق مكذوبُ
     ( ديوانه ص294) .قوله : مخطئه : لا يصيبه . معلل : مشغول . بِسَواء الحق : بغيره .
سوى بمعنى الوسط
قال عيسى بن عمر: كتبتُ حتى انقطع سواي .ومنه قوله تعالى :"فرآه في سواء الجحيم " ؛ أي : في وسطها.( البحر1/347) .
تذكرة : لقد ألّف عيسى بن عمر كتابين، أحدهما مبسوط ، أسماه (الجامع)، والآخَر مختصر ، سمّاه ( الإكمال).ولا تنس أنّ هذين الكتابين هما الأصل في كتاب سيبويه ، وقد أخذ أحدَهما سيبويه إلى
الخليل، وذهب إليه يتعلم عِلْم النحو....
الأسير الهارب
لو هرب أسيرٌ مسلم من الكفار ، فقالوا لأسيرمسلمٍ آخَرَ يعرف مكانه : دُلَّنا عليه أو نقتلكَ ، لم يسعْهُ أن يدلهم عليه .( قول الإمام محمد بن الحسن الشيباني ).( ينظرالمفصل4/125) .
الإحرام
يجوز الإحرام بالعمرة أو الحج من بلدك .(معجم فقه السلف4/102و104).
الخُلْع
يقع صحيحاً حتى لوكانت الزوجة المختلعة حائضاً أو طاهراً طهراً واقَعَها فيه زوجُها .( مغني ابن قدامة7/52،المهذب للشيرازي الشافعي16/13، ردّ المحتارشرح الدر المختار في فقه الحنفية3/441).
 
*د يحيى
19 - أغسطس - 2007
هل تعلم    كن أول من يقيّم
 
ونُصّ الحديث إلى أهله    فإن الوثيقة في نصه
رحم الله سمو الشيخ زايد رحمةً واسعة (د/يحيى مصري)
... وهذه هي دولة الإمارات الغالية..
هل تعلم....
  • أن دولة الإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية تتكون من سبع إمارات? 
  • أن صاحب السمو الشيخ زايدرحمه الله تعالى تولى حكم إمارة( أبوظبي) في السادس من آب سنة1966  وفي الثاني من كانون الأول سنة  1971 تولى رئاسة الدولة?
  • أن دولة الإمارات تمتلك شريطاً سياحياً يمتد لأكثر من 700 كيلاً ?
  • أن عدد سكان الإمارات أكثر من 3 ملايين نسمة? 
  • أن عدد الإناث في الكليات والمعاهد التعليمية أكثر من الذكور? 
  • أن دستور دولة الإمارات يساوي بين الرجل والمرأة? 
  • أن دولة الإمارات لا تبخل بتقديم العون والإغاثة للمحتاجين، وضحايا الكوارث الطبيعية، والحروب الأهلية في أنحاء العالم المختلفة، من مثل :كوسوفو وأذربيجان والسودان والصومال? 
  • أن دولة الإمارات تملك رابع أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم? 
  • أن القطاع غير النفطي يساهم في اقتصاد البلاد بأكثر من ضعف مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي الإجمالي? 
  • أن دولة الإمارات ثالث أهم مركز إعادة تصدير في العالم (بعد هونج كونج وسنغافورة)? 
  • أن العملة الرسمية لدولة الإمارات التي تعرف باسم الدرهم لها سعر صرف ثابت مقابل الدولار الأمريكي: 1 دولار = 3،671 درهم? 
  • أن أحد فنادق الإمارات اختير مؤخراً (الأفضل في العالم)? 
  • أن ميناء جبل علي التابع لسلطة موانئ دبي ومنطقة دبي الحرة هو أكبر ميناء بحري من صنع الإنسان? 
  • أن عدد أشجار النخيل يتجاوز الثلاثين مليوناً في دولة الإمارات?
  • أن المها العربية، التي أثارت خرافة أحادي القرن (حيوان خرافي له جسم فرس وذيل أسد وقرن وحيد القرن في وسط الجبهة)، موطنها دولة الإمارات، و قد أنقذت من الانقراض في برنامج خاص لتوليدها وتربيتها في الأسر? 
  • أن بلدة (أبوظبي) تنتج 1،5 مليون شتلة و 20 مليون زهرة و 30 ألف شجيرة في العام كجزء من عملها? 
  • أن دولة الإمارات تمتلك إرثاً تاريخياً غنياً يعود إلى أكثر من 7000 سنة? 
  • أن علماء الإمارات استخدموا تقنية متطورة لتقصي ومتابعة هجرة طائر الحبارى عبر الأقمار الصناعية من (أبوظبي) إلى الصين ذهاباً وإياباً?  
 
 
 
*د يحيى
20 - أغسطس - 2007
حلم الشيخ زايد وحنكته، رحمه الله تعالى    كن أول من يقيّم
 
ونُصّ الحديث إلى أهله    فإن الوثيقة في نصه
رحم الله الشيخ زايد رحمات تسع السموات و الأراضين. (د/يحيى مصري)
حلمه وحنكته، رحمه الله
في الذكرى الثانية والعشرين للعيد الوطني لدولة الإمارات عام 1993 طرح  سمو الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله تعالى رحمة واسعة مبادرة دعا فيها إيران إلى الحوار المباشر لإنهاء احتلالها للجزر الثلاث، وقال: "إننا ننادي بضرورة اللجوء إلى الحوار والالتزام بالطرق السلمية من أجل إنهاء هذا الاحتلال، وعودة الجزر الثلاث لسيادة الإمارات تمشيا مع القوانين والأعراف الدولية ومبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل بين الدول". وفي العيد الوطني الثالث والعشرين كررالشيخ زايد رحمه الله الدعوة لإيران للاحتكام لمبدأ الحوار الموضوعي البناء أو اللجوء إلى التحكيم الدولي .
وفي اجتماع الدوحة الذي عقد في 18 من تشرين الثاني سنة 1995 بمبادرة من دولة قطر استجابت الإمارات لهذه الدعوة واقترحت حرصاً منها على نجاح هذه المفاوضات أن يتكون جدول الأعمال من النقاط التالية:
1.    إنهاء الاحتلال العسكري لجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى.
2.  الالتزام بمذكرة التفاهم المبرمة سنة 1971 بشأن جزيرة (أبو موسى) وإلغاء أية إجراءات أو تدابير تخالف بنودها.
3.    حسم مسألة السيادة على جزيرة (أبو موسى).
4.  إحالة النزاع بشأن الجزر الثلاث إلى محكمة العدل الدولية إذا تعذر التوصل إلى حل تفاوضي خلال فترة زمنية محددة.
إلا أن اجتماع الدوحة لم يكتب له النجاح، وإزاء التعنت الإيراني ونتيجة لعدم استجابة إيران لجميع المحاولات الدبلوماسية التي بذلتها الإمارات لإنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الثلاث، أعلنت قمم مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومجلس الجامعة العربية ووزراء خارجية إعلان دمشق ومعظم دول العالم تأييدها للتوجه السلمي لدولة الإمارات طرحت دولة الإمارات مبادرة تدعو إلى إحالة النزاع إلى محكمة العدل الدولية.
 
*د يحيى
20 - أغسطس - 2007
كافة    كن أول من يقيّم
 
الشر المطلق
لا يوجد شرٌّ مطلق في الكون . الله جل جلاله يضيّق علينا ؛رحمةً بنا وحباً بنا ، ودفعاً بنا إلى باب عبوديته . في بطنه زائدة ? فُتحت بطنُه، نفر الدم....هذا عملٌ، ظاهره فيه قسوة، وباطنه فيه الرحمة ، والرحيم على الحقيقة إنما هو الطبيب ، لذلك : " أهل ذكري أهل مودّتي ،أهل شكري أهل زيادتي ،أهل معصيتي لا أقنّطهم من رحمتي ، إنْ تابوا فأنا حبيبهم ،وإنْ لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب ؛ لأطهّرَهم من الذنوب والمعايب". إنّ خالق النفوس يتولى تربيتها :" وعزتي وجلالي لاأقبِض عبدي المؤمن وأنا أحب أن أرحمه إلا ابتليته بكل سيئة كان عمِلها : سقماً في جسده ، أو إقتاراً في رزقه ، أو مصيبة في ماله أو ولده ،فإذا بقي عليه شيء شددتُ عليه سكرات الموت حتى يلقاني كيوم ولدته أمه ". إنّ علامة معرفتك بالله صبرُك على قضائه وقدره . أمّا أنْ تثرثر وتزمجر،فأنت وأنا ..." وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" الآية .
كافة
" ادخلوا في السّلم كافةً" ( البقرة2/208 ) .
( كافة) : حال منصوبة ، وإخراجها عن النصب حالاً لحنٌ . وإذا وقعت في كلام مَنْ لا يُوثَق بكلامه مضافة غير حال فهو خطأ ،وكذلك جعلُها نائب مفعول مطلق وهمٌ. وهي مختصة بمن يعقل . والذي جعلها نائب مفعول مطلق هو الزمخشري، فقد قال في خطبة ( المفَصَّل ص5): " محيط بكافة الأبواب " ، فجرّها بالباء وهذا لحن . وكان ابن جني قد فعلها قبله ؛ إذْ جعل( كافة) مضافة في ( 1/128 و181) من كتابه : ( سِر صناعة الإعراب ،ط،د/هنداوي) ،ومضافة إليه في( ا/41 السطر الأول )
كثيراً
 
" كي نسبّحك كثيراً " ( طه20/33) .
 ( كثيراً ) : نائب مفعول فيه ظرف زمان ؛ أي : نسبحك وقتاً كثيراً .أو نائب مفعول مطلق ؛ أي : نسبحك تسبيحاً كثيراً .
الفاء التفسيرية
" فانتقمنا منهم فأغرقناهم في اليم " ( الأعراف7/136).
( فأغرقناهم ) : الفاء تفسيرية . ( البحر المحيط4/375 ) .
الرسل أُرسِلوا للبيان ، لا للضلال !
" وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه لِيبيّن لهم فيضلُّ الله مِن يشاء ويهدي من يشاء "
 ( إبراهيم14/4) .
( فيضلّ ) : الفاء استئنافية . ولم ينصب على العطف على ( لِيبيّن)؛ لأنّ العطف يجعل معنى المعطوف كمعنى المعطوف عليه . والرسل عليهم السلام أرسِلوا للبيان ، لا للضلال . ( العُكبَري2/35 ) .
( من رسول ) : مِنْ : حرف جر زائد . رسول : اسم مجرور لفظاً ، منصوب محلاً على أنه مفعول به .
** فائدة : كل نكرة تسبق بنفي ،تفيد مطلق الشمول والعموم:"ما أرسلنا من رسول " ، " ما علِمنا عليه من سُوءٍ " .....
 
 
*د يحيى
20 - أغسطس - 2007
العالم زايد    كن أول من يقيّم
 
ونُصّ الحديث إلى أهله   فإن الوثيقة في نصه
رحم الله الشيخ زايد بن سلطان رحمة واسعة (د/يحيى مصري)
الـــــعــــــالــــم زايــــــــد
خرجت تلعب على أرجوحتها
تعلو بها عالياً.. وتنثر نظراتها في أفق المستقبل
أدركها وقتُ الأفول
حينما اتجهت تلك المستديرة البرتقالية نحو مغرب الأرض
معلنةً لحظات المغيب
وتساؤلاتها الطفولية تداعب خد مكانٍ يغلفه الهدوء والسكينة
إلا من شلالات هادرة من ضحكاتها


/

سرقها من براءتها صوتٌ مزَّق الهدوء
ولطم انسجام كل ما حولها بضحكاتها
أرسلت نظراتها إلى ذلك الصوت
لتقع عيناها على بلبلٍ صغير..
تغاريده باكية.. متوجعة.. تخنقها السكرة!!
كان يعتلي شجرة.. بدت لها للوهلة الأولى أنها تُطأطىء رأسها حزناً!!
دنت منهما..
وتساءَلَت في ريبة

- ماذا دهاك أيها الطائر?!!
- ولِمَ استشف الوجد في صوتك?!!

• حزنٌ تفجر في الأعماق
• وثارت براكين الألم من غفوتها
• شاع خبرٌ جعل الكون في ذهول!

- عمَّ تتحدث أيها البلبل?
- قد أجفلت قلبي.. فما خطبك?

تعالت تغريدات البلبل الحزينة
وأطلق نداءاته متوجعاً
• قد سرق منا هذا المساء أباً
• وخطف الموت روحاً ضمت الكثير منا بعطفها
• لقد رحل...
• رحل...
• رحل أبو الإمارات...
• رحل زايد


/

جثت الصغيرة على رُكبتيها..
بعد أن خارت كل قواها من هول الفاجعة
جمدت نبضاتها.. واختنقت عبراتها
فــ المصاب جلل..
والحُزن عظيم..


/

شهق الألم فجأة
مُفجراً شريط ذكريات بدأ يمر في تلك الأروقة
وحملها إلى هناك
حيث أبصر النور.. ( زايد ) الخير في تلك البقعة من العالَم


/
( إشراقة أمل..
وفجر الابتسام 1918)

بين هاتيك الرمال المكسوة بالذهب
شرقت شمس "الحصن"
لتؤرخ مولد نبض الإمارات وبانيها
مولد "زايد" الخير

لم يشهد هذا النبض مُذ نعومة أظافره
ملمس الحرير.. وملعقة الذهب
إنما واكب زمن النكبات والأزمات العنيفة
والأحداث المأساوية الأليمة

ولكن كان هناك من يكسي نبضنا بالدفء
هو والده الشيخ سلطان - رحمه الله -
هو من وطد العلاقات.. وزهى بالأسرة الحاكمة
هو من دفع "نبض الإمارات" إلى تعلم أصول الدين
وحفظ القرآن الكريم
ومنها بدأ وعيه الكبير في أن كتاب الله - جل جلاله -
ليس فقط كتاب دين.. وإنما هو الدستور المنظم الشامل لجميع جوانب الحياة

كان "زايد" ملازما لمجلس والده
أصبح مثقفاً في أصول العادات العربية والتقاليد الأصيلة
وهو ابن السابعة ليس إلا
تعلم المعاني الكبيرة وغرسها في نفسه
قبل أن يغرسها الزمان في صدره
عرف الشهامة.. والمروءة.. والشرف
تعلم الأمور السياسية وفن الحوار السياسي
وُلع بالأدب.. واقتنص معانيه من وقائع العرب


/

( رحيل الدفء..
وولادة أحلام المستقبل 1927)

كان القدر لذلك النبض بالمرصاد
و لم يستمتع "زايدنا" طويلاً بدفء جناحي أبيه
فـ في عام 1927 ودع "نبض الإمارات" أباه
وانضوى لشهور قليلة عن الناس
وابتعد عن مرحه الطفولي الذي اشتهر به
ولهوه مع أقرانه ورفاق طفولته


/

ولكن إيماناً من "سموه" بقضاء الله وقدره
سرعان ما تجاوز محنته.. وصبر واحتسب
وأخذ على عاتقه الصغير مهام الكبير
فـ كبر.. وكبرت تطلعاته وأحلامه

ذاع صيت ذلك "الفارس" المغوار
من تحدى الصحراء المترامية الأطراف لكشف المجهول
أتقن فنون القنص.. فـ ها هي ذي "شمسنا" تشرق من أعلى "جبل حفيت"
وتنجح في قنص الغزلان بفضل إجادتها استخدام البنادق

ولم يشتهر "زايدنا" بفضل تلك الهوايات فقط
وإنما لما اتصف به من شجاعة "بدوية"
يقاتل للشرف لا للمغنم
يبذل دمه رخيصاً دفاعاً عن أرضه ضد أي اعتداء أو غزو
"زايد" ذلك الإنسان العربي المسلم
ذو السمات الإنسانية والواضح الذاتية
هو وطيد الأصالة.. مفتوح الطموح
رشيد التصرف..كريم المنزلة
هو ذا "زايد".. "زايد الإمارات"


/

(غرس بذور التطور 1946)

ومع إشراقة عام 1946.. انتقل "زايد" إلى "قلعة المويجعي"
ليمارس مهامه الجديدة في مسك منصب الحكم لمدينة العين
وعلى فوره أحس بالحاجة إلى إدخال كل الإصلاحات الممكنة
لتحقيق طموحات مواطنيه وذاتيتهم
أحس بأهمية تحسين أحوالهم المعيشية
فـ هم أبناء الإمارات.. ولا تقترن سماء الإمارات إلا بـ "شمس زايد"

فـ تلك الشجرة الواقعة خارج "القلعة"
تشهد على فترة حكم أحبها "الدم الإماراتي"
لا تكاد تخلو من ضيوف وزوار "زايد"
تشهد على فترة الحكم "العادل"

فـ "زايد" هو رب الأسرة الكبيرة
أحب الجميع.. فـ كان رد فعل طبيعي أن يحبه الجميع
تمكن "زايدنا" من إرساء قاعدة شعبية ضخمة
من خلال إنجازاته وإصلاحاته في مدينة العين رغم قلة الإمكانات

والواقع إن حب "الدم الإماراتي" "للوالد القائد"
لم يأتِ من فراغ.. بل جاء من بساطة هذا "القائد" الفذ
وعمله الدؤوب من أجل إرضاء الجميع


/

( بداية النهضة..
و انطلاق مسيرة العطاء 1966)

وجاء السادس من أغسطس
هو تاريخ لا ينساه "الدم الإماراتي" أبداً
فقد شكل هذا التاريخ من 1966 منعطفاً تاريخياً عظيماً
فـهو علامة بارزة في اتجاه العمل الوحدوي
وبداية نهضة شاملة بكل المقاييس وفي كل القطاعات

لقد ترك هذا اليوم الخالد بصماته الواضحة
على مسيرة التنمية الشاملة التي بدأها "والدنا" في ربوع مدينة أبوظبي
فقد بدأ تاريخ التتويج يدون من هذا العام
انطلق منها "قائدنا" إلى إرساء دعائم الدولة الحديثة
حيث أخذ على عاتقه منذ البداية مسؤوليات بناء القواعد الصلبة
التي ارتفع فوقها صرح الدولة الاتحادية فيما بعد

كانت السنوات حافلة بصور الإنشاء والتعمير
و"مواجهة تحديات العصر"
اهتم "سموه" في بناء الإنسان الإماراتي
عزّز دور التربية والتعليم
وحدّث الإدارة وطور من مفاهيمها
تابع تطور الاقتصاد الوطني
ووطّد دعائم الأمن والاستقرار

لم يكتفِ "والدنا" بمجرد الإطار الشكلي
بل جعل من "مسيرتنا" نموذجاً يطل على المستقبل
بخُطىٍ جريئة.. مفعمة بالثقة لما نراه من تسجيل حافل في التاريخ
والظاهر لنا من مستقبل باهر

هي ليست بحلم أو أمنية نتغنى بها
بل هي حقيقة أكبر من الحلم والأمنية
لأن الإنجازات والمكاسب التي حققها القائد
"قائد المسيرة" ماثلة على أرض الواقع وأمام الناظر

فـ كان السادس من أغسطس من كل عام
هو عيد الإمارات.. يوم ذكرى جلوس "نبض الإمارات"
 
                                                                                              "عن شبكة أوفياء زايد"
*د يحيى
22 - أغسطس - 2007
فبها ونعمت    كن أول من يقيّم
 
إعراب آية كريمة
" قالت فذلكُنّ الذي لُمتُنّني فيه ولقد راودته عن نفسه فاستعصم ولئن
لم يفعل ما آمرُه لَيسجننّ ولَيكوناً من الصاغرين " ( يوسف12/32).
( فذلكنّ) :ذا :اسم إشارة ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.اللام : للبعد ، والكاف : حرف خطاب ، والنون المشددة : دليل جمع إناث .الذي : اسم موصول خبر .( لَيكوناً ) : اللام رابطة لجواب القسم. يكوناً : فعل مضارع مبني على الفتح ؛ لاتصاله بالنون الخفيفة والنون: حرف توكيد لا محل لها ، ورسمت ألفاً ؛ مراعاة للوقف عليها.
اللغة في هذه الآية
" الذين جعلوا القرآن عِضين " ( الحِجْر/91) .العِضون جمع عِضَة ، وأصل عضة : عضهة ، وعِضوة فيلغة،وعُضَيهة .( ينظر سيبويه2/81 ،ومجالس ثعلب2/403 ، والمسائل العسكريات68). والعِضة : القطعة والفِرقة . " يقال : عِضة وعِضين...  وقد يجمع( عِضة ) على غير هذا الجمع ، فيقال : عِضة وعِضاه . ( مجالس ثعلب1/74 ) ، ويجمع كذلك على عضوات ( المسائل البغداديا ت ص504، والأصول2/446 ) .
غير
قال سيبويه : " ... و( غير ) ليس باسمٍ متمكن ، ألا ترى أنها لا تكون
إلا نكرة ، ولا تجمع ، ولا تدخلها الألف واللام " ( الكتاب2/135ب)
فبها ونِعمتْ
جزء من حديث شريف :من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل ".رواه سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم . واللفظ في سنن النَّسائي3/94 ، ومسند أحمد5/16 ، وسنن أبي داوود بشرح عون المعبود1/139 ، وفيه :(فهو أفضل) عوضاًمن ( فالغُسل أفضل )
 ( مُحصَن ) : اسم فاعل
شذت بعض أسماء الفاعلِين من غير الثلاثي المجرد ، فجاءت على
( مُفعَل ) ، قالوا : رجل مُسهَب ؛ أي : مُطيل الكلام ، ومُحصَن ، ومُفعَم ، ومُفلَج ؛ أي : فقير، ومُدجَّج ، ومُخَيَّس ... وقد سُمع فيها كسر ما قبل الآخِر أيضاً .( شرح القصائدالعشر للتبريزي ص294،وشرح القصائد السبع الطِّوال الجاهليات ص345 9 ).
المصدر على ( فعول)-بفتح الفاء-
ذكر سيبويه خمسة ألفاظ : وَضوء ، طهور ،وَلوع ،قَبول ، وَقود. (الكتاب2/228 ب) . وقد زاد الكِسائي : ( الوَزوع ) ز قال أبوحيان : وينبغي أن يضاف إلى ذلك ( لغوب ) ، فتصير سبعة .(البحر8/129). وأنا أقول : قد ذكر الصغاني في ( العُباب/ مادة : لغب) : الدَّحور ، فتصير ثمانية ألفاظ .
*د يحيى
22 - أغسطس - 2007
حوالي كذا    كن أول من يقيّم
 
مُهِمَّة، مَهَمَّة؛ مُهِمٌّ، هامٌّ
أورد الناقد اللغوي صلاح الدين الزعبلاوي رحمه الله بحثاً رَصِيْناً في كتابه (لغة العرب)،رأيت أن أقتبس منه تعميماً للفائدة.
.    للفعل الثلاثي (هَمَّ يَهُمُّ هَمًّا) مَعانٍ؛
منها ما يتعلق بالحزن والقلق ]المَصْدر- الهَمُّ- شائع الاستعمال بهذا المعنى[. يقال: هَمَّهُ الأمرُ: أَقْلَقَهُ وأَحْزَنَهُ، فالأمرُ هامٌّ (اسم الفاعل)، وهو مَهْمُوم (اسم المفعول). ومنها ما يتعلق بالطلب والقصد والإرادة. يقال: لا مَهَمَّةَ لي: أي لا أَهُمُّ بذلك ولا أفعله، أو لا أُريد. و( مَهَمَّة) هنا، مَصْدر ميميٌّ من الفعل هَمَّ. فإذا قيل: ذهب فلانٌ في مَهَمَّةٍ، فالمعنى: مضى في قَصْدٍ أو مَطْلب.
.   وقد   نَصَّت المعجمات على أن الفعلين: الرباعي (أَهَمَّ) والثلاثي (هَمَّ) بمعنى واحد. ولكن زيادة الهمزة تعني التأكيد والمبالغة. ومن أجل هذا قالت العرب (المُهِمّ) للأمر الشديد، ولم يقولوا (الهامّ)! وهذا فَرْقُ ما بينهما. وقد استُعمل الفعل (أَهَمَّ يُهِمُّ إهْماماً) بمعنيين:
1-       الأمر الشديد، نحو: تداعى القومُ لِمُهمٍّ أو مُهِمَّةٍ (اسم الفاعل)، أي تَنادَوْا لأمرٍ شديدٍ نزل بهم.
2-       الأمر تضطلع به فيشْغلك ويَعْنيك. فإذا أردتَ التعبير عن الأمر الذي يُفوَّض إليك فتتولاّهُ وتَحْمِلُ مؤونته وتَبِعَتَهُ، فقُلْ: مُهِمَّة، لأنها أَوْلى من (مَهَمَّة) في هذا الاستعمال، وألصق بالمعنى المراد.
ملاحظة: المُهِمُّ: ما يسترعي الاهتمام من الأمور؛ وما يدعو إلى اليقظة والتدبير.
حَوَالَيْ كذا
جاء في (المعجم الوسيط): ?يقال: قَعَدَ حَوَالَ الشيءِ: في الجهات المحيطة به. ورأيت الناس حَوالَيْهِ: مُطيفين به من جوانبه.? ومن الشائع الآن استعمال هذه الكلمة للإشارة إلى عددٍ إشارةً لا تتوخّى الضبط. فيقولون مثلاً: حَضَرَ حَوالَيْ عشرين شخصاً. والفصيح أن يقال: حضر نَحْوُ / نَحْوٌ مِن / قُرابةُ / زُهاءُ / لِواذُ عشرين شخصاً. حدث هذا قَبل لِواذِ ثلاثين سنة.
ومع ذلك أجاز مجمع اللغة العربية في القاهرة (سنة 1974) استعمال كلمة (حوالَيْ) بمعنى (زهاء) أو (نحو). أي أجاز أن يقال: بدأ الاحتفال حوالَيْ الساعة العاشرة! كما أجاز (سنة 1976) أن يقال: حَضَرَ ما يَقْرُب من عشرين مَدْعُوّاً، وتَخلَّف ما يزيد عن أربعين مَدْعُوّاً.  والفصيح أن يقال: تخلّف أكثر/ أزْيَدُ من أربعينوللكاتب أن يَتَخيَّر بين الفصيح وما هو دونه
أسماء الشهور القمرية، والشهور السُّريانية الأصل
اتّبع العرب منذ القديم التقويم القمري، وجعل المسلمون الأوائل السنة الهجرية سنةً قمرية. حدث هذا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، الذي أمر بالتأريخ بدءاً من سنة الهجرة، وذلك سنة 17 بعد الهجرة. واتُّفق على أن تكون بدايةُ السنة الأولَ من المحرّم.
وفيما يلي أسماء الشهور العربية، وهي أعلامٌ على هذه الشهور لا يجوز تحريفها. وكلُّها مذكَّرة - كما قال الفرّاء - إلا جُمادَيَيْن فإنهما مؤنثتان: المُحَرَّم (بالألف واللام دائماً!) ،صفرٌ
ربيعٌ الأول (ولا يقال: ربيع أول) ،ربيعٌ الآخر (ولا يقال: ربيع ثاني ولا الثاني)
جُمادى الأُولى (ولا يقال: جُمادى الأول) ،جُمادى الآخِرة (ولا يقال: جُمادى الثاني ولا الثانية) ،رَجَبٌ، ،شَعْبانُ، رَمَضانُ،شَوّالٌ، ذو القَِعْدة (وفي حالة الجرّ: ذي القعدة) ،ذو الحِجّة (وفي حالة الجرّ: ذي الحجة) . وقد التزَمتِ العربُ لفْظَ (شهر) قبل (ربيع)، تمييزاً له من (ربيعٍ) الفصل. ويَصِحُّ تقديم كلمة شهر على كل أسماء الشهور.
يقال على الصواب: حدث هذا في الخامس من المُحرَّم (ولا يصح: في الخامس من مُحرَّم).
وحدث ذاك في العاشر من شهر ربيعٍ الآخِر (ولا يصح: في العاشر من ربيع الثاني).
وفي التنْزيل العزيز: ]إنّ عِدّة الشهور عند الله اثنا عَشَرَ شهراً في كتاب الله يومَ خلق السموات والأرض، منها أربعة حُرُم[.
والأشهر الحرم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال، هي: ذو القعدة وذو الحِجة والمُحَرَّم، ورجب: ثلاثة سَرْدٌ (متتالية)، وواحدٌ فَرْدٌ. أما السُّريانيون - أهل سورستان (أي بلاد الشام) - فاتّبعوا التقويم الشمسي، ووضعوا لشهور السنة أسماءً اقتبسوها من البابليين، وتَعَرَّبت هذه الأسماء باستعمال العرب لها فصارت: كانونُ الثاني (لا: كانون ثان، ولا ثاني)، شُباط، آذار، نَيْسان، أَيّار، حَزِيْران، تَمّوز، آب، أيلول، تِشرينُ الأول (لا: تشرين أول)، تِشرينُ الثاني (لا: تشرين ثان ولا ثاني)، كانونُ الأول (لا: كانون أول).
وكانت هذه الشهور - وَفْق ترتيبها القديم - تبدأ بشهر تشرين الأول، وتنتهي بشهر أيلول:
ولهذا نجد (المعجم الوسيط) يقول:
آذار: الشهر السادس من الشهور السُّريانية، يقابله مارس من الشهور الرومية (الميلادية).
نيسان: الشهر السابع من الشهور السُّريانية، يقابله أبريل من الشهور الرومية (الميلادية)
أيار: الشهر الثامن من الشهور السُّريانية، يقابله مايو من الشهور الرومية (الميلادية)
حزيران: الشهر التاسع من الشهور السُّريانية، يقابله يونية من الشهور الرومية (الميلادية)
تموز: الشهر العاشر من الشهور السُّريانية، يقابله يولية من الشهور الرومية (الميلادية)
آب: الشهر الحادي عشر من الشهور السُّريانية، يقابله أغسطس من الشهور الرومية (الميلادية)
أيلول: الشهر الثاني عشر من الشهور السُّريانية، يقابله سبتمبر من الشهور الرومية (الميلادية)
 
 
 
*د يحيى
22 - أغسطس - 2007
رسالة آبو ظبي..    كن أول من يقيّم
 
 
لا زواج للمعلم..
 

 
بدأ موسم العودة إلى المدارس في الإمارات مبكرا هذه السنة، ومعه أخذت الشكاوى ترتفع بسبب غلاء اللوازم المدرسية، وسنة بعد أخرى يسجل انخفاض في نسبة المقبلين على مدارس المعلمين والمعلمات، ومرد ذلك إلى النظرة ?الدونية? تجاه مهنة المعلم، فأغلب العائلات تنأى عن أن تقترن مصوناتها
بمعلمين لا يملكون غير راتب هزيل لا يسمن ولا يغني من جوع في زمن ملاك الأبراج والشركات الكبرى وتجار قطع غيار الطائرات
وغيرها من المهن الجديدة التي تصنع الثروة والجاه.
أبو ظبي: حكيم عنكر.
المهنة معلم

27 ألف معلم التحقوا بأقسامهم في المدارس الحكومية في الإمارات، ومع بداية الدخول المدرسي الذي انطلق في العشرين من الشهر الجاري، أي قبل ثلاثة أيام، يعود الحديث مرة ثانية وككل عام عن وضعية المدرسة العمومية وعن المناهج التربوية والتعليمية، وعن هيمنة القطاع الخاص في مجال التعليم، والذي أصبح اليوم منافسا لا يشق له غبار في بلدان الخليج عامة.
لقد هيمنت المدارس الأمريكية والإنجليزية على ما سواها من مدارس، وأصبحت المدرسة العامة في عرف المجتمع رمزا لتفريخ البطالة وتزجية الوقت، وإن كان التعليم العمومي في الإمارات مايزال قويا بفضل الدعم المتواصل للدولة وكمية الأموال التي تخصصها له في موازنتها العامة.
غير أن هذا لا يلغي السمعة النازلة للتعليم العمومي، بسبب تحول ميدان التعليم نفسه إلى سوق مفتوحة على المنافسة. فالقطاع الخاص أو التعليم الحر أصبح اليوم هو الموضة، وتحولت المدارس الأجنبية إلى مبتغى الطالب وإلى نوع من الوجاهة الاجتماعية.
من بين الوظائف الأقل إغراء في الإمارات وظيفة ?معلم?، وقبل أربع سنوات، لم يتقدم أي أحد من الخريجين إلى امتحانات كليات التربية التي تخرج المعلمين والمعلمات، بسبب النظرة الاجتماعية ?الدونية? السائدة إلى هذا النوع من الوظائف، وبسبب تدني الأجور بالمقارنة مع الوظائف الأخرى.
لا يمكن لأسرة إماراتية أن تغامر بتزويج ابنتها من مجرد ?معلم? في وقت تطغى فيه قيم الاستهلاك، ويحقق فيه البلد أكبر طفرة في منطقة الخليج.
الزواج من معلم يعتبر، في حال التحولات التي يعيشها المجتمع المحلي، ضربا من الخيال.. وحتى إذا قبلت العائلة بالزوج المعلم وغضت الطرف عن وظيفته فإن الجيران وأهل الحي لا يرحمون، وتكاليف حفل الزفاف لا ترحم، وقلما تجد خليجية مطلقة تعيش نوعا من الإعسار المادي، إذ إن المهر السمين ومؤخر الصداق يشكلان في الغالب صمام أمان بالنسبة لبنات الخليج.
قد يكون في هذا ذكاء العادات القبلية المتوارثة، وقد يكون فيه أيضا نوع من المبالغة الاجتماعية في الاستعراض وحب الظهور أمام الآخرين، وبالأخص إذا علمنا بأن النزعات القبلية لم تخمد بعد، بل يكون المال اليوم قد زادها اشتعالا، حتى إن بعض ?الدوماليين? الكبار يعودون للبحث عن قبائل لهم، أو تكسير الذاكرة ولَي الحقائق من أجل الانتساب إلى هذه القبيلة أو هذا الفخذ أو ذاك..
ورغم أن الخادمة فلبينية ومربية الأطفال لبنانية والطباخة مغربية والمدرسة التي يدرس فيها الأولاد هي ?الهاي سكول? أو ?أمريكان سكول?، فإن هذه العلامات الحضارية لم تغير كثيرا من العلاقات الاجتماعية، ولم تفلح في جعل الأسماء والتقاليد تختفي من المجال الاجتماعي، بل نلاحظ على العكس من ذلك مزيدا من التشبث بالماضي والتراث والانتماء إلى البعيد.
العائلات اليوم تحب أن يكون أزواج بناتها ملاك عقاريون، تجار أبراج، أصحاب رأس مال في شركات عالمية، وكلاء لسيارات المرسيدس في الشرق الأوسط أو وكلاء حصريون لوكالة ناسا حتى.. المال سيد الجميع، وفي الإمارات وحدها أكثر من 70 ألف مليونير، أقلهم مالا قادر على أن يسدد ديون دولة من العالم الثالث أو أن يملكها حتى عن طريق شراء كل شركاتها ?الوطنية? جملة وتفصيلا.
ماذا يريد معلم لا يحسن الإعراب أن يفعل هنا? وما محله من الإعراب وهو الذي لا يحسن لا الجمع ولا ?الصرف?، عليه أن يخجل من أن يتقدم إلى بنت الأكابر، والويل لمن يتطلع خارج ?فريجهم? (دربهم)، ويريد أن يتسلق طبقيا. ..

*************************
العدد : 289 - الخميس 23 اغسطس
*abdelhafid
25 - أغسطس - 2007
 1  2