السويدي ويوميات دير العاقول كن أول من يقيّم
يوميات دير العاقول آخر أعمال أستاذنا محمد السويدي صانع الوراق وراعيه، وقد دعاني مشكورا لحضور أمسية (يوميات دير العاقول) مساء يوم الخميس الفائت، والتي دعا إليها ابتهاجا بتحقيقه (47) يومية من (يوميات دير العاقول) التي تبلغ زهاء (200) يومية.
أما المدة التي قضاها السويدي في تحقيق ال(47) يومية فهي سبعة أيام بلياليها، ولكنها من أيام السويدي المجبولة بعبير المتنبي، فلا غرابة أن نرى فيها جهود سنوات طوال لو لم يصرح السويدي أنه شرع في تحقيق هذه اليوميات قبل سبعة أيام. وهذه اليوميات هي من جنس (منامات الوهراني) من جهة، ومن جهة أخرى تذكرنا بكتاب (أم القرى) في إعلان الكواكبي عنه..
يقول السويدي، إن (يوميات دير العاقول) مخطوطة عثر عليها في دير العاقول، وكانت مخطوطة سقيمة، مهترئة، قد عاثت فيها الأرضة، وأتت الرطوبة على الكثير من كلماتها، وبعد طول بحث وتحقيق تبين أنها ذكريات المتنبي بخط يده، كتبها يوما بيوم، وكتب أوراقها الأخيرة في (دير العاقول) حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بطلا مغوارا، وشاعرا عملاقا بذ شعراء العالم، وأعطى الشعر العربي أجمل معانية وأعذب أغانيه.
ويصح أن يقال أن (يوميات دير العاقول) مسرحية، من تأليف المتنبي وإخراج السويدي، وكان هذا هو إحساسي وأنا أرى شخصيات المتنبي التي يعج بها ديوانه تظهر أمامي على خشبة المسرح، فمنها ما يكون له دور هامشي، ومنها من يقوم بدور البطولة فيها.. فخولة أخت سيف الدولة مثلا تلعب أكبر أدوار البطولة في هذه المسرحية، وقد حظيت بأطول يوميات المتنبي وأكثرها أهمية، إذ جعل مرثيته لها مدخلا للحديث عن همومه وعذاباته وما لقيه في دهره من تفاهة رقيع وسخافة وضيع. وفيها نجد المتنبي في نثره حرا طليقا، تند عن مفرداته أسرار الحياة، وتعتصر قلبه آلام المعذبين، ويمشي بك في كل ما تراه اليوم من غبن وقسوة، فكلما قرأت تعليقا له على بيت في يومية خولة (إنا لنغفل والأيام في الطلب) تجد نفسك تردد : ما أشبه اليوم بالبارحة.
ونجد في فاتحة كل يومية، تاريخها ومكان كتابتها، بالميلادي (وبالهجري حسب الطريقة التي ستظهر بها في واحة المتنبي).
ومن هذه اليوميات ما هو أشبه بالأخبار، إذ يحكي فيها المتنبي عن أيام سبقت مولده بأعوام، ولكن كان لها أكبر الأثر في صياغة أحداث عصره.
ورأى السويدي أن يذيل على هذه اليوميات بذيل، وصل به إلى أحداث عام (379) يعني بعد مقتل المتنبي ب(25) سنة، وفي هذه السنة نزلت آخر الشخصيات من خشبة المسرح، وابتدأ عصر جديد، هو (عصر ما بعد المتنبي)
لن تفقد هذه اليوميات روعتها بذكر بعض تفاصيلها، وهي ستنشر لاحقا في (واحة المتنبي) وأضرب أمثلة بذكر عناوين اليوميات التي قراها علينا السويدي، مع موجز عنها.
1- رؤوس تطوف بغداد: تاريخ اليومية (933م) المكان: (طرابلس الشام) الموضوع: ليلة القبض على مؤنس الخادم
2- إذا اتسخت ثيابي: تاريخ اليومية (949م) المكان: حلب.
الموضوع : (الخبزرزي) وسؤال سيف الدولة عن شعره
3- رجال في صناديق: تاريخ اليومية (940م) المكان: طبرية. الموضوع : مقتل بجكم التركي
4- كلنا صيادون ولكن الشباك تختلف: تاريخ اليومية (933م) المكان: بعلبك، الموضوع: بجكم التركي ورجل من الصوفيه
5- المهلبي يغري بي سفهاء بغداد: تاريخ اليومية (962) المكان: بغداد، الموضوع ظاهر في العنوان
6- موت القرمطي: تاريخ اليومية (944) المكان طبرية، والموضوع هلاك أبي طاهر القرمطي سليمان بن أبي سعيد الجنابي، وهلك كما قال المتنبي في عاصمته هجر بالجدري، فلا رحم الله به مغرز إبرة. وكان هلاكه عام 332هـ
7- أكفان ميت: تاريخ اليومية (928) المكان: الكوفة، الموضوع: المتنبي يحكي قصة إتلافه لقصيدة مدح بها حاجبا ببغداد، فأعادها إليه الحاجب قال: فبعثت إليه برسالة ذيلتها بقول ابن الرومي
ردَدْتَ عـليَّ مدحِي بعد iiمَطْلٍ |
|
وقـد دنَّـسْـتَ ملبسَه iiالجديدا |
وقلتَ امْدح به من شئتَ غيري |
|
ومـن ذا يـقبل المدْح iiالرَّديدا |
ولا سِـيـمَـا وقد أعمَقْتَ iiفيه |
|
مـخـازِيَـكَ اللواتي لنْ iiتَبيدا |
ومـا لـلْـحَيِّ في أكْفان مَوْتٍ |
|
لـبـوسٌ بعدما امتلأتْ iiصديدا | 8- البطيخات الخمس: تاريخ اليومية (962) المكان الكوفة. الموضوع (القصة المشهورة للمتنبي مع بياع البطيخ، يمكن الرجوع إليها في (الصبح المنبي) (نشرة الوراق ص 25)
9- ابن شنبوذ وقراءات القرآن: تاريخ اليومية (935) المكان حمص. الموضوع محاكمة ابن شنبوذ على شذوذاته في قراءة القرآن، وكان الذي حاكمه الوزير الشهيرابن مقلة، فحكم عليه أن يضرب سبع درر قال ابن خلكان: (فدعا وهو يضرب على الوزير ابن مقلة بأن يقطع الله يده ويشتت شمله، فكان الأمر كذلك). ويمكن قراءة محاكمة ابن شنبوذ في (وفيات الأعيان) (نشرة الوراق ص 589) وكانت محاكمته: يوم الأحد لسبع خلون من شهر ربيع الآخر سنة ثلاث وعشرين وثلثمائة.
10- إنا لنغفل والأيام في الطلب: تاريخ اليومية 963م المكان الكوفة، والموضوع موت خولة أخت سيف الدولة، وهي التي قال فيها:
يا أُختَ خَيرِ أَخٍ يا بِنتَ خَيرِ أَبٍ |
|
كِـنايَةً بِهِما عَن أَشرَفِ iiالنَسَبِ |
وَأَكـرَمَ الـناسِ لا مُستَثنِياً iiأَحَداً |
|
مِـنَ الكِرامِ سِوى آبائِكِ iiالنُجُبِ | |