البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : دفاعا عن أمير الشعراء ( أحمد شوقي)    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 ضياء الدين 
11 - مايو - 2007
 
                                 دفاعاً
  عن أمير الشعراء الخالد المغفور له أحمد شوقي
                         ضياء الدين ظاظا
اذا كانت فئة قليلة من أعلام الأدب العربي قد أنكروا هذه البيعة وزعموا أن شوقي غير أهل للمنزلة العالية التي بوأه إياها فريق من أصدقائه المعجبين بشعره فان الأقطار العربية كانت بإجماع حملة الأقلام فيه موافقة على إقامة أحمد شوقي أميراً للشعراء، ومقراً له بالجدارة والاستحقاق لاحتلال هذا المقام الذي لم يكن بين شعراء العصر من يجرأ أن ينازعه إياه أو يزاحمه عليه.كما كان المعارضون أنفسهم يقفون واجمين عندما يقال لهم إيتونا بمن هو أجدر منه إن كنتم صادقين.
وكان لتلك المشاغبات الخفية والأصوات الضعيفة التي كانت تسمع بين حين وحين من الناقدين الناقمين،كان لها عند شوقي  ما يكون مثلها عند أصحاب النفوس الكبيرة والأخلاق النبيلة  فلم يقابلها بالجدل العقيم والنقاش الذميم  ولا تصدى لنقد شعر خصومه وتفنيد مزاعمهم بشعره ولا عمد إلى المشاحنات والمهاترات بل اتخذ من الشعر وسيلة ناجعة ليحج المكابرين ويقنع غير القانعين بأنه صاحب الحق البارز في أمارة الشعرفكان يطلع على الناس كل يوم برائعة جديدة من روائع قريضه
 ويقيم لهم حجة أصرح ودليلاً أوضح على انه أمير الشعراء غير منازع  ولا مدافع يريهم غباره ويدعوهم للحاق به إن  كانوا يريدون النضال حتى بلغ ما جادت به قريحته الفياضة في خمسة أعوام بعد البيعة أضعاف ما أنتجته في الأربعين عاماً قبلها.وأخذت أصوات الإنكار تخف وتتلاشى
                                                                             (يتبع...)
 2  3  4  5  6 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
مرثية خليل مطران (2)    كن أول من يقيّم
 
يَـكْـفِـي بَيَانَكَ أَنْ بَلَغْتَ iiمُوَفَّقاً فِـيـهِ  أَعَـزَّ مَـبَـالِغِ iiالقُدَمَاءِ
بَـوَّأْتَ  مِـصْرَ بِهِ مَكَاناً iiنَافَسَتْ فِـيـهِ  مَـكَانَ دِمَشقَ iiوالزَّوْرَاءِ
وَرَدَدْتَ  مَـوْقِـفَهَا الأخِيرَ iiمُقَدَّماً فـي  المَجْدِ بَيْنَ مَوَاقِفِ iiالنُّظَرَاءِ
لَـكَ  فـي قَريضِكَ خُطَّةٌ iiآثَرْتَهَا عَـزَّتْ عَـلَى الفُصَحَاءِ وَالبُلَغَاءِ
مِـنْ  أَيِّ بَـحْـرٍ دُرُّةُ iiمُـتَصَيَّدٌ وَسَـنَـاهُ  مِـنْ تَنْزِيلِ أَيِّ iiسَمِاءِ
ظَهَرَتْ  شَمَائِلُ مِصْرُ فِيهِ بِمَا iiبِهَا مِـنْ  رِقَّـةٍ وَنُـعُـومَـةٍ iiوَنَقَاءِ
تـرْخِـيـمُهَا  في لَحْنَهِ iiمُتَسَامَحٌ وَنَـعِـيـمُـهَا  في وَشْيِهِ iiمُتَرَاءِ
شِعْرٌ  سَرَى مَسْرَى النَّسِيمِ iiبِلُطْفِهِ وَصَـفَـا بِـرَوْعَتِهِ صَفَاءَ iiالمَاءِ
تَـرِدُ الـعُـيُـونُ عُيُونَهُ iiمَشْتَفَّةً وَيُـصِيبُ  فِيهِ السَّمْعُ رِيَّ iiظِمَاءِ
وَيَـكَادُ يُلمَسُ فِيهِ مَشْهُودُ iiالرُّؤى وَيُـحَسُّ هَمْسُ الظَّنِّ في الحَوْبَاءِ
في  الجَوِّ يُؤْنِسُ مَنْ يُحَلِّقُ iiطَائِراً وَالـدَّوِّ يُـؤْنِـسُ رَاكِبَ الوَجْنَاءِ
عَـجـبـاً لِمَا صرَّفْتَ فِيهِ فُنُونَهُ مِـنْ  فِـطْـنَـةٍ خَـلاَّبَةٍ وَذَكَاءِ
فَـلِـكُـلِّ لَـفْـظٍ رَوْنَقٌ iiمُتَجَدِّدٌ وَلِـكُـلِّ  قَـافِـيَـةٍ جَدِيدُ رُوَاءِ
يُجْلَى الْجَمَالُ بِهِ كَأَبْدَعِ مَا iiانْجَلَتْ صُـوَرٌ  حِسَانٌ في حِسَانِ مَرَائِي
وَلَـرُبَّـمَـا رَاعَ الحَقِيقَةَ iiرَسْمُهَا فِـيهِ  فَمَا اعْتَصَمَتْ مِنَ iiالخُيَلاَءِ
حَـيَّاكَ رَبُّكَ في الَّذِينَ سَمَوْا iiإلَى أَمَـلٍ  فـأَبْـلَـوْا فيهِ خَيْرَ iiبَلاَءِ
مِـنْ مُـلْـهَـمٍ أَدَّى أَمَانَةَ iiوَحْيِهِ بِـعَـزِيـمَـةٍ  غَـلاَّبةٍ iiوَمَضَاءِ
مُـتَـجَـشِّمٍ  بِالصَّبْرِ دُونَ أَدَائِهَا مَـا سِـيمَ مِنْ عَنَتٍ وَفَرطِ iiعَنَاءِ
لِـلْـعَـبْـقَـرِيِّـةِ قُـوَّةٌ iiعُلوِيَّةٌ فـي نَـجْـوَةٍ مِنْ نَفْسِهِ iiعَصْمَاءِ
كَمْ أخَرَجَتْ لأُولى البَصَائِرِ حِكْمَةً مِـمَّـا  أَلَـمَّ بِـهِ مِـنَ الأَرْزَاءِ
حَـتَّى إِذَا اشْتَعَلَ المَشِيبُ iiبِرَأْسِه مَـا  زَادَ جَـذْوَتَـهَا سِوَى إِذْكَاءِ
فَـالـدَّاءُ  يُنْحِلُ جِسْمَهُ iiوَنَشَاطُهَا بِـسُـطُـوعِهِ يُخْفِي نَشَاطَ iiالدَّاءِ
جِـسْـمٌ  يُقَوِّضُهُ السَّقَامُ iiوَهَمُّسهَا مُـتَـعَـلِّـقٌ بِـالخَلْقِ iiوَالإِنْشَاءِ
عَـجَـبـاً لِعَامَيْهِ اللذَيْنِ قَضَاهُمَا فـي الـكَدِّ قَبْلَ الضَّجْعَةِ iiالنَّكْرَاءِ
عَـامَـا نِـزَاعٍ لَـمْ تُهَادِنُ فِيهِمَا نُـذُرُ الـرَّدَى وَشَوَاغِلُ iiالبُرَحَاءِ
حَـفَـلاَ  بِـمَا لَمْ يَتَّسِعْ عُمْرٌ iiلَهُ مِـنْ بَـاهِـرِ الإِبْـدَاعِ iiوَالإِبْدَاءِ
فَـتْـحٌ يَـلي فَتْحاً وَصَرْحٌ iiبَاذِخٌ فـي  إِثْـرِهِ صَـرْحٌ وَطِيدُ iiبِنَاءِ
هَـذا  إلـى فِـطَنٍ يُقَصِّرُ دُونَهَا مَـجْـهُـودُ طَـائِفَةٍ مِنَ iiالفُطَنَاءِ
مِـنْ تُـحْـفَـةٍ مَنْظُومَةٍ iiلِفُكَاهَةٍ أَوْ طُـرْفَـةٍ مَـنْـظُـومَةٍ لِغِنَاءِ
أَوْ  سِـيـرَةٍ سِيقَتْ مَسَاقَ iiرِوَايَةٍ لِـمَـوَاقِـفِ  الـتَّمِثيلِ iiوَالإلقَاءِ
تَـجْـرِي وَقَـائِعُهَا فَتَجْلُو iiلِلنُّهَى مِـنْـهَـا  مَغَازِيَ كُنَّ طَيَّ iiخَفَاءِ
فَـإِذا الـحَـيَاةُ عُهِيدُهَا iiوَعِتِيدُهَا مَـزْجٌ  كـمزج المَاءِ iiوَالصَّهْبَاءِ
تَـطْـفُـو حَقَائِقُهَا عَلَى iiأَوْهَامِهَا وَتَـسُـوغُ خَـالِصَةً مِنَ iiالأَقْذاءِ
يَا مَنْ صَحِبْتُ العُمْرَ أَشْهَدُ مَا نحا فـي الـشِّعْرِ مِنْ مُتَبَايِنِ iiالأَنْحَاءِ
إِنِّـي لَـيَـحْضُرُنِي بِجُمْلَةِ iiحَالِهِ مَـاضِـيـكَ فِـيـهِ كَأَنَّهُ تِلقَائِي
مِـنْ بَـدْئِـهِ وَحَجَاكَ يِفْتَحُ فُتْحَهُ لِـلـحِـقـبَـةِ الأدَبِيَّةِ iiالزَّهْرَاءِ
حَـتَّـى الخِتَامِ وَمِنْ مَفَاخِرِ مَجْدِهِ مَـا لَـمْ يُتَحْ لِسِوَاكَ في iiالشُّعَرَاءِ
فَـأَرَى  مِـثَالاً رَائِعاً في iiصُوَرَةٍ لِـلـنِّـيل تُمْلأُ مِنْهُ عَيْنُ iiالرَّائِي
أَلـنِّـيلُ  يَجْرِي في عَقِيقٍ iiدَافِقٍ مِنْ  حَيْثُ يَنْبُعُ في الرُّبَى iiالشَّمَّاءِ
يَسْقِي  سُهُولَ الرِّيفِ بَعْدَ iiحُزُونِهِ وَيُـدِيـلُ عُـمْـرَاناً مِنَ الإقْوَاءِ
مَـا  يَعْتَرِضْهُ مِنَ الحَوَاجِزِ iiيَعْدُهُ وَيَـعُـدْ إلـىَ الإِرْوَاءِ iiوَالإِحيَاءِ
حَـتَّـى  إِذا رَدَّ الـفَـيَافِيَ iiجَنَّةً فِـيـمَـا  عَلاَ وَدَنَا مِنَ iiالأَرْجَاءِ
أَوْفَـى  عَلَى السَّدِّ الأَخِيرِ iiوَدُونَهُ قُـرْبَ  المَصِيرِ إلىَ مُحِيطِ iiعَفَاءِ
فَطَغَى وَشَارَفَ مِنْ خِلاَفِ iiزَاخِراً كَـالـبَحْرِ ذِي الإِزْبَادِ iiوَالإِرْغَاءِ
ثُـمَّ  ارْتَـمَى بِفُيُوضِهِ مِنْ iiحَالِقٍ في المَهْبِطِ الصَّادِي مِنَ iiالْجَرْعَاءِ
فَـتَـحَـدَّرَتْ وَكَـأَنَّ iiمُنْهَمِرَاتِهَا خُـصَـلٌ مِـنَ الأَنُوَارِ iiوَالأَنْدَاءِ
مَسْمُوعَةُ  الإِيقَاعِ في أَقْصَى iiمَدًى جَـذْلَـى  بِـمَا تُهْدِي مِنَ iiالآلاَءِ
إِنْ  أَخْـطَأَتْ قُطْراً مَوَاقِعُ iiغَيْثِهَا أَحْـظَـتْـهُ بِاللَّمَحَاتِ iiوَالأَصْدَاءِ
لـلـهِ دَرُّ قَـرِيـحـةٍ كانَتْ لَهَا هَـذِي  الـنِّهَايَةُ مِنْ سَنىً وَسَنَاءِ
رَفَـعَـتْـكَ مِنْ عَلْيَاءَ فانِيَةٍ iiإلىَ مَـا  لَـيْـسَ بِالفَانِي مِنَ iiالعَلياءِ

*زهير
14 - مايو - 2007
مرثية حليم دموس    كن أول من يقيّم
 
المرحوم حليم دموس شاعر مجيد، من أكابر شرفاء العرب، مولده عام 1888م في زحلة في لبنان، وهو ينوه في قصيدته إلى ما كتبه شوقي فيها (يا جارة الوادي) وتوفي عام 1957م وقصيدته ذكرها الشيخ أحمد عبيد في كتابه المذكور آنفا (ص 490)
مـا أطـلعت مثل شوقي أمة iiالعرب شمس من الشرق فوق السبعة الشهب
مـن قـبـة الفلك الوهاج شع iiهدى مـا  زال من قطب يمشي إلى iiقطب
ضـاحـي  السبيل على سيناء سدته مـرصّع العرش في تاج من iiالذهب
هـي الـعروش على الأسياف iiقائمة وعـرش شوقي على الأقلام iiوالكتب
رفـت عـلـى هامة الجوزاء iiرايته فـي  مـوكب كشعاع الفجر iiملتهب
كـرسـيه السحب مثل الشهب iiنيرة والوحي  يخفق بين الشهب iiوالسحب
سـل  الـبـلاغـة كم ألقت مقالدها والـعـبـقـرية في محرابه iiالأشب
رواة أبـيـاتـه فـي كـل iiحاضرة وجـنـد آيـاتـه فـي كل iiمغترب
فـاضـت على ضفة الوادي iiجداوله فـيـا  لـنـيلٍ حيال النيل iiمنسكب
قـالـت  قـوافـيه للأهرام iiهامسة كـم بـيننا في خلود الذكر من iiنسب
شـعـرٌ  تـنزّل عن وحي iiوعاطفة مـن  سدرة المنتهى من أرفع iiالقبب
بـنـى  فـمـكّن حتى صار iiدولته جـرى  فـغـبر حتى فاز iiبالقصب
مـشـى مـع الـمتنبي في iiروائعه ونـال  عـن شـكسبيرٍ راية iiالغلب
أعـاد خـيـمـة لـيلى فهي iiخافقة بـقـلب قيس الهوى مشدودة iiالطنب
وهـز  قـلـب( كلوبترا) iiوصاحبها كـأن عـهـدهما عن مصر لم يغب
عـصـرٌ  لشوقي تساوى في iiأوائله وفـي أواخـره مـا جاء من iiعجب
قـال  انـتـهـيت وأنى ينتهي iiوله مـلـك عريض وجاه واسع iiالحسب
فـتـح مـبـيـن وأيـام iiمـحجلة والـفتح  بالكتب مثل الفتح iiبالقضب
لـلـه يـومـك والأشجان في صَعَدٍ لـما  نعيت وعين الشرق في iiصَبَب
نـاحـت عـليك (أبولو) فهي ذارفة عـلـى تـرابـك دمع ابن لفقد iiأب
وصـوحة  (كرمة الإلهام) إذ نضبت أغصانها الخضر من سلسالك iiالسكب
أرى  (الخليل) وهول الخطب iiروّعه تـرويـع صـب على إلفيه iiمنتحب
تـلـفـتـت  نحوه الفصحى معزية هـيـهـات  أن يتعزى قلب مكتئب
كـانـوا ثـلاثـة أطـيار على فنن نُضر الأزاهر حول المرتع iiالخصب
فـسـدد  الـدهـر سهما من iiكنانته عـلـى الكنانة أصمى مهجة iiالعرب
أبـا عـلـيّ سـقاك الغيث عن iiبلد طـيـبـتـه  بشذى من ذلك iiالأدب
بـنـتُ  الـبقاع شجاها موت iiنابغة رنـت  قصائده في السهل iiوالهضب
كـسـوتـهـا بـردة كالأرز iiزاهية لا تـسـتـبـيح حواشيها يد iiالنوب
سـقـيـا  لـعـهدك والأيام iiباسمة والـقـوم حولك مثل الجحفل iiاللجب
والـدهـر يـكتب والأجيال iiمنصتة والناس  في مرح والنهر في iiصخب
أتـيت عن (جارة الوادي) وبي iiظمأ ولـو إلـى نـهلة من وردك iiالعذب
سـقـيـتها من كؤوس الخلد مترعة هيهات تفرغ في الوادي على iiالحقب
أغـنـيـة رجـع الشادي iiشواردها شـوقـية الروح والأنفاس iiوالطرب
يـا  شـاعـر الـخلد والدنيا تشيعه أنشد  قصيدتك الكبرى على iiالصحب
اذكـر  لـنا ما وراء القبر من iiعبر وابعث ضياء الهدى من ظلمة iiالترب
أسـامـع أنـت خـلف الغيب iiأنّتنا أم أنت في ركب من نودي ولم iiيجب
أسـالـمٌ ثـم مـن واش iiومـنـتقد أعـالمٌ  ما ستلاقي الضاد من iiنصب
وهـل  رأيـت الألى خلدت iiذكرهمُ مـن مـالـك فـاتـح أو سيد iiأرب
وهـل  شهدت (نديّ الشعر) iiمحتشدا وهـل  جـلست إلى أترابك iiالنجب
تـسـقي  وتسقى على ظل iiوحاشية من  خمرة الشعر لا من خمرة iiالعنب
قـل ما تشاء وصف واشرح iiحقائقها واكشف  لنا عن خفايا الشك iiوالريب
حـنت  إليك عذارى الخلد iiواستبقت عـرائـس المجد في أثوابها iiالقشب
والـتـاج  لاح عـلى فوديك iiمؤتلقا كـالشمس  في موكب النوار iiواللهب
كـان (صبري) وحادي الوجد لج iiبه فـهـب  يسعى إلى لقياك عن iiكثب
يـصـيـح بالملأ العلى ألا iiاستمعوا مـا  قـاله (حافظ) في خالد iiالخطب
إن الإمـارة لـم تـسـلـس iiأعنتها فـي  الشرق إلا لذاك iiالشاعرالعربي
 
*زهير
14 - مايو - 2007
مرثية خليل مردم بك    كن أول من يقيّم
 
خليل مردم بك: واضع النشيد الوطني السوري ورئيس المجمع العلمي العربي في دمشق، وهو من كبار أصدقاء شوقي، مولده عام 1895م ووفاته عام 1959م. والقصيدة ذكرها الشيخ أحمد عبيد في كتابه (ص493)
ومؤتمر النساء المذكور في القصيدة مؤتمر كان منعقدا في دمشق في اليوم الذي وصلت فيه البرقية بنعي شوقي فكانت النساء المشاركات أول من علم بموت شوقي من أهل دمشق.
أنـا  لست أدري كيف أرثي iiواحدا أمـسـى بـرغم الموت حياً iiخالدا
أبـقـى  مـن الأهـرام في iiآثاره وأجـل  مـأثـرة وأبـلـغ iiشاهدا
دب الـفـنـاء لـه فـعـاد بخيبة خـزيـان  يـنظر مستشيطا iiحاقدا
مـا نـال مـنـه ولو علاه iiسكونه فـالـبـحـر بحرٌ زاخرا أو راكدا
شـوقـي  وهـل أرثيه يوم iiخلوده فـالـسـيف يبغي شاهرا لا iiغامدا
دعـنـي أشـد الـعـبـقرية iiإنها كـالـشمس إن غربت أرتك iiفراقدا
الـعـبـقـريـة  نـفـحة iiقدسية تـحـيـي الرميم وتستثير iiالخامدا
أو شـعـلـة لـمعت فجلّت iiغيهبا وهـدت أخـا جـور وردّت iiحائدا
تـتـمـخض الأجيال أعصاراً iiبها حـتـى يـتـيح الغيب منها iiوافدا
كـالـبـحـر  يندر أن يجود iiبدره وتـراه  بـالأصـداف يقذف جائدا
فــإذا أراد الله نـهـضـة iiأمـة أهـدى  إلـيـهـا الـعبقرية iiقائدا
شـوقـي وانـت رسـالـة علوية مـرت  عـلى سمع الزمان iiنشائدا
روح مـن الله الـكـريـم iiورحمة أحـيـا بـهـا مـيتا وأيقظ iiهاجدا
رُضت القريض على اختلاف فنونه فـي  كـل واد همت كنت iiالراشدا
أمـا الـقـديـم ففزت منه iiبروعة وجـلـوت  من آي الجديد iiمشاهدا
فـرفـعـت للفصحى بمصر iiدولة كـانـت تـطالع فيك نجما iiصاعدا
توجت مصر وشدت عرش iiفخارها وعـقـدت فـي جـيد الشآم قلائدا
لـلـعـرْب  والإسـلام في iiآلامهم كـنـت  الـسان مترجما iiوالساعدا
أضـحـى  بـيانك جامعا أهواءهم ومـن  الـخمول إلى النباهة iiرائدا
مـا أقـلـق الإسـلام خطبٌ iiفادحٌ إلا نـهـضـت مـواسـيا أو ذئدا
ودعـوت  لـلخلق الكريم وشر iiما أودى بـنـا قـد كـان خلقا iiفاسدا
مـا  زال فـيـنـا من يكيد iiلقومه كـم ذا نـطـيـق مداجيا أو iiكائدا
كـم  مـوقف لك في دمشق iiوأهلها قـد  هـز يـقـظـانا ونبه iiراقدا
غـنـيـتـهـا لحناً يفيض iiصبابة فـتـمـايلت  فيها الغصون تواجدا
وشـركـتـهـا في بؤسها iiونعيمها يـا  مـن رأى ولـدا يشاطر iiوالدا
فـي  الـجامع الأموي قمت iiمكبرا وذكـرت  مـجـد بني أمية ساجدا
خـلـفت في الزهراء دمعك iiجاريا وتـركـت  في الفيحاء قلبك iiواجدا
واسـيـت  جلق في عظيم مصابها ونـضـحـت عنها بالبيان iiمجاهدا
صـعّـدت انـفـاسا وجدت iiبادمع فـي يـوم مـحـنتها فكنّ iiقصائدا
أشـجاك أن تمسي الجنان بها iiلظى وتـبـيـت دارات الـنعيم iiمراقدا
جـعـلوا منيفات القصور ومن iiبها لـلـنار  في غلس الظلام iiحصائدا
عـاثت  بها سود الوجوه iiتخالهم بـيـن الـطـلول عقاربا iiوأساودا
وأشـد مـن هـذا الـزبانية iiالألى كـادوا لـهـا يـلقون عيشا iiراغدا
مـن كـل عـبـد للطغاة iiوحزبهم وتـراه شـيـطـانـا علينا iiماردا
كـم  مـتـعـة في عيشها لو iiأنهم مـا  كـدروه مـصـادرا iiومواردا
هـيـهـات  لا تنسى صنيعك iiإنها جـعـلـت بـلابـلها لسانا iiحامدا
والآن  دع جـفـنـي يبُحْ iiبشؤونه فـالـدمـع أثـقـلـه كمينا iiجامدا
وذر  الـحـزين يبث بعض iiشكاته فـالـصدر  يحرج بالهموم iiحواشدا
لـكـن  اخاف عليك تبريح iiالأسى يـوري  عـلى جنبيك جمرا iiواقدا
فـاربـط  على قلب وطأ من لوعة واشـدد  عـلى كبد وصابر iiجاهدا
يـا نـاشـدا بـالأمس نوما iiشاردا هـلا  نـشـدت اليوم صبرا iiنافدا
خـطـبان قلب العرب قاسى iiمنهما جـرحـا يـسيل دما وسهما قاصدا
مـا جـف دمـعهكُ لمصرع iiحافظ حـتـى اسـتهل بيوم شوقي واردا
لـم  انس (مؤتمر النساء) وقد iiنعى شـوقـي  فـظل من التفجع iiمائدا
ريـع الـعـقائل والأوانس أعولت ونـثـرن  مـن عـبراتهن iiفرائدا
أوجـعـن لي قلبي وهجن iiمدامعي وتـركـن جـفـني لفجيعة iiساهدا
سـر  الـحياة يدق عن فهم iiالورى حـار  الـلـبيب به فأطرق iiسامدا
لـولا  رياض الشعر في iiصحرائها كـانـت  حـيـاتك محنة iiوشدائدا
تـدنـو  بأسباب الحياة إلى iiالردى أنـى اتـجـهت رأيت منه iiراصدا
والـمـرء  فـي دنياه طيرٌ ما iiنجا مـن صـائـد إلا لـيـلقى iiصائدا
دع عـنـك تـمحيص الحقيقة iiإنها تـدع الـفـتى في كل شيء iiزاهدا
وانـصـت  إلى وحي الخيال iiفإنه لـولاه  كـان الـعيش معنى iiباردا
وإذا  بـكيت على امرئ فابك iiالذي مـلـك الـبـيـان طريفه iiوالتالدا
*زهير
14 - مايو - 2007
قطعة من مرثية علي محمود طه    كن أول من يقيّم
 
علي محمود طه:  الشاعر الكبير، صاحب الأغنية المشهورة (أخي جاوز الظالمون المدى) مولده عام 1903 ووفاته كهلا عام 1949م وقصيدته في رثاء شوقي طويلة، عدد أبياتها سبعون بيتا، وهي غير منشورة في الموسوعة. وقد أوردها الشيخ أحمد عبيد في كتابه كاملة (ص515 - 518)
مـالـوا  بمصباح البيان iiصباحا ومـشـوا به في الذاهبين رواحا
ومـضـوا به إلا شعاعا لم iiيزل في الأرض مؤتلق السنى وضاحا
تـهفو  النجوم إلى سناه iiوتغتدي نـشـوى  كأن من الأشعة iiراحا
وعـلى  جوانب أرضها وسمائها شـفـق تُـقَـلَّده السماء iiوشاحا
هـذا شـعـاع العبقرية لم iiيزل يـولـي الـحياة طلاقة iiوسماحا
قـدر  الـخـلود له وبارك iiأفقه رب أراد بـه هـدى iiوصـلاحا
قل  لابن هانئ لا ذوت لك iiكرمة فـقـد  الربيع هزارها iiالصداحا
قـد كنتُ في أمس نزيل iiرحابها فـنـزلت  أشرف ما أبلًّغ iiساحا
ألـقـى واسـمـع عبقريا ملهماً طـلـق  الـمحيا ماجدا iiمسماحا
يـولـي  النفوس بشاشة iiوينيلها أدبـا ويـسـقيها الوداد iiصراحا
وقـفـت  بي الدنيا على جنباتها فـرأيـت حزنا واستمعت iiنواحا
وجـمت وكانت بالطيور iiشواديا تـسـتـقبل الإمساء iiوالإصباحا
وذوت ازاهـرهـا ونفر iiطيرها يـنـزو ويـقطر أدمعا iiوجراحا
يبكي  من الصدر الورود iiلجدول كـم عـب مـن دفـاقه وامتاحا
لـمـا نـعيتَ لها تزايل iiحسنها وصـغـا الربيع بوجهه iiوأشاحا
ولـى بـسـر الـعبقرية iiشاعر الله  هــيـأه لـنـا وأتـاحـا
لـم  تسعد الفصحى بمثل iiيراعه يـومـا ولا لـقي الخيال iiجناحا
أوحى  له المرحَ الوجودُ iiفصاغه شـدوا وعـلـمـه النواح iiفناحا
لـمـا  جـلا سـر الحياة iiلقلبه أفـضـى  بأسرار القلوب وباحا

*زهير
14 - مايو - 2007
قطعة من مرثية محمد البزم    كن أول من يقيّم
 
المرحوم محمد البزم من كبار شعراء الشام، مولده عام  1887م ووفاته عام 1955م طلب العلم بعدما تجاوز العشرين، وكان هجاء مرا، تخافه الناس وتتقي لسانه وسطوته، وقد سمى ديوانه الجحيم، فكان إذا غضب على أحد هدده بدخول الجحيم، وطبع هذا الديوان بعد موته ولكنه في ندرته لا يزال في حكم المخطوط، وقصيدته في رثاء شوقي طويلة جدا، وقد ذكرها صديقه الشيخ أحمد عبيد كاملة في كتابه (ص 523) وعدد أبياته مائة وثلاثة وستون بيتا، وقد اخترت منها هذه القطعة:
كـفـكـفوا  الدمع وضنوا بالأنين واغـضبوا  للشمس والحق iiالمبين
جل خطب الشمس عن ماء الجفون وتـعـالـى  عـن نشيج iiالنادبين
آذنـوا الـدهـر لظى الحرب iiفقد وتـرت كـفـاه أم iiالـعـالـمين
فـاخـشـنـوا في طلب الثأر iiفما تـدرك  الأوتـار كـف iiالناعمين
وقـفـوا واسـتوقفوا اشمس iiعلى قـبر  شوقي فهي لا تأبى iiالركون
وانـثـروا  عـقد الثريا في iiثرى قـبـره  يـهـدي وفود iiالزائرين
وضـعـوا  الإكـليل عقدا iiشاهدا أن  شـوقـي مـن كبار iiالخالدين
واقـطـعـوا  من ضوءها iiأكفانه حـبـرا  تـعشي عيون الناظرين
واجـعـلـوا  اللحد حشا iiتامورها فـحـشـا  الأم جـديـر iiبالبنين
إنـمـا الـشـاعـر فـي iiأمـته مـرسـل  مـن ربـه لو iiيهتدون
زورق  مـن رحـمـة فـي iiلجة زخـرت  بـالآثـمـين iiالغاشمين
يـا أمـيـر الـشـعر قد iiغادرته لـعـبـاديـد ضـعاف iiضارعين
إمـرة  الـشـعـر ومـا iiأضيعها سـيمت  الخسف بأيدي iiالغاصبين
وعـبـيـد  الـشـعر لا iiأذكرهم أنـت  أدرى وهـمُ عـد الـمئين
يـنـحـتـون الـشعر كزا iiجافيا ويـظـنـون  الـمنى ما iiينحتون
يـا بـيـانـا نـجـره في iiمارج تـحـفـل الـجن به في iiالحافلين
جـال  مـاء الـنـبل في iiأعراقه وبـدت  فـيـه تـحاسين القرون
يـتـراءى الـلـفـظ فـيه iiشفق والـمـعـاني  فلق الصبح iiاليقين
لـسـت  أنـسـى هـزة iiشعرية لـك فـي قـومـيَ والقولُ iiديون
هـجـت  فـيـهـم نخوة iiفهرية طـأطأت  في الدهر كبر الجائرين
*زهير
14 - مايو - 2007
من كلمة لمصطفى صادق الرافعي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
وهذه قطعة من كلمة للمرحوم مصطفى صادق الرافعي (ت 1937م) في تأبين شوقي  تقع في عشرين صفحة، وقد نشرها الشيح أحمد عبيد كاملة في كتابه (ص 422 حتى ص 441):
شوقي هذا الرجل الذي يخيل إلي أن مصر اختارته دون أهلها جميعا لتضع فيه روحها المتكلم، فأوجبت له ما لم توجب لغيره، وأعانته بما لم يتفق لسواه، ووهبته من القدرة والتمكين وأسباب الرياسة وخصائصها على قدر أمة تريد أن تكون شاعرة، لا على قدر رجل في نفسه، وبه وحده استطاعت مصر أن تقول للتاريخ: شعري وأدبي.
شوقي، هذا هو الاسم الذي كان من الأدب كالشمس من المشرق، متى طلعت في موضع فقد طلعت في كل موضع، ومتى ذكر في بلد من بلاد العالم العربي اتسع معنى اسمه فدل على مصر كلها، كأنما قيل النيل أو الهرم أو القاهرة، مترادفات، لا في وضع اللغة، ولكن في جلال اللغة... رجل عاش حتى تم، وذلك برهان التاريخ على اصطفائه لمصر.... وكأن شعره تاريخ من الكلام يتطور أطواره في النمو، فلم يجمد ولم يرتكس.... أقرر هذا في شوقي رحمه الله وأنا من أعرف الناس بعيوبه وأماكن الغميزة في أدبه وشعره، ولكن هذا الرجل انفلت من تاريخ الأدب لمصر وحدها كانفلات المطرة من سحابها المتساير في الجو، فأصبحت مصر به سيدة العالم العربي في الشعر. وهي لم تذكر قديما في الأدب إلا بالنكتة والرقة وصناعات بديعية ملفقة، ولم يستفض لها ذكر بنابغة عبقري .... ولولا ابن الفارض والبهاء زهير وابن قلاقس الإسكندري وأمثالهم، وكلهم أصحاب دواوين صغيرة، وليس في شعرهم إلا طابع النيل أي الرقة والحلاوة، لولا هؤلاء في المتقدمين لأجدب تاريخ الشعر في مصر. ولولا البارودي وصبري وحافظ في المتأخرين، وكلهم كذلك أصحاب دواوين صغيرة لما ذكرت مصر بشعرها في العالم العربي، على أن كل هؤلاء وكل أولئك لم يستطيعوا أن يضعوا تاج الشعر على مفرق مصر، ووضعه شوقي وحده......
كل شاعر مصري هو عندي جزء من جزء، ولكن شوقي جزء من كل، والفرق بين الجزأين أن الأخير في قوته وعظمته وتمكنه واتساع شعره جزء عظيم كأنه بنفسه الكل.... كنت ذات مرة اكلم صديقي الكاتب العميق فرح أنطون صاحب الجامعة وكان معجبا بشوقي إعجابا شديدا فقال لي: إن شوقي الآن في أفق الملوك لا في أفق الشعراء. قلت: كأنك نفيته من الملوك والشعراء معا، إذ لو خرج من هؤلاء لم يكن شيئا، ولو نفذ إلى أولئك لم يعدّ شيئا، إنما الرجل في السياسة الملتوية التي تصله بالأمير هو مرة كوزير الحربية ومرة كوزير المعارف .. ومؤرخ الأدب الذي يريد أن يكتب عن شوقي لا يصنع شيئا إن هو لم يذكر أن هذا الشاعر العظيم كان هدية الخديوي توفيق والخديوي عباس لمصر، كالدلتا بين فرعي النيل. ...
فيا مصر لقد مات شاعرك الذي كان يحاول أن يخرج بالجيل الحاضر إلى الزمن الذي لم يأت بعد، فإذا جاء هذا الزمن الزاخر بفنونه وآدابه العالية وذكرت مجد شعرك الماضي فليقل أساتذتك يومئذ: كان هذا الماضي شاعرا اسمه شوقي
*زهير
14 - مايو - 2007
أنظر إلى الأقمار كيف تزول ...    كن أول من يقيّم
 
 
أو هي كما قال : " كأس من الدنيا تدار " ، والكل يرثي أمير الشعراء ، وكان قد رثى الكثيرين في حياته ، يعودني منها قوله في وداع حافظ ابراهيم :
 
قد  كنت اوثر أن تقول iiرثائي
 
يا  منصف الموتى من iiالأحياء
لكن سبقت ، وكل طول سلامة
 
قـدر  ، وكـل مـنية iiبقضاء
 
هي على أية حال مناسبة لاستعادة ذكرى شوقي والعودة إليه ، وكل الشكر لك أستاذي هذه الهدية الثمينة وهذه الباقة من القصائد التي لم أكن اعرف أكثرها . استوقفتني طويلاً بيعة الأمير شكيب أرسلان ، وبيعة حافظ ابراهيم ، وبيعة معروف الرصافي ، ومرثية أحمد الكاشف ، ومراثي الزهاوي ومطران ، وتعرفت على حليم دموس لأول مرة . يبقى أن نذكره ببعض الأبيات ، وهي من أجمل ما قاله في لبنان الحبيب في القصيدة التي نظمها تغزلاً بزحلة ، جارة الوادي ، والتي يقول مطلعها : شيعت أحلامي بقلب باك .......
 
لـبنان  ردتني إليك من iiالنوى
 
أقـدار سـيـر لـلحياة iiدراك
جمعت  نزيلَي ظهرها من فرقة
 
كـرة  وراء صـوالج iiالأفلاك
نـمـشي عليها فوق كل iiفجاءة
 
كـالطير  فوق مكامن iiالأشراك
ولو أن بالشوق المزار iiوجدتني
 
ملقي الرحال على ثراك iiالذاكي
بـنـت  الـبقاع وأم iiبردونيها
 
طـيبي  كجلق واسكبي iiبَرَداك
ودمـشـق  جنات النعيم iiوإنما
 
ألـفـيـت  سدة عدنهنّ iiرباك
قسماً لو انتمت الجداول iiوالربى
 
لـتـهـلل  الفردوس ثم iiنماك
مـرآك  مـرآه وعـينك iiعينه
 
لـم يـا زحـيلة لا يكون iiأباك
تـلـك الـكروم بقية من iiبابل
 
هـيـهات  نسي البابلي iiجناك
تبدي كوشي الفرْس أفتن صبغة
 
لـلـنـاظـرين إلى ألذ iiحِياك
خرزات  مسك أو عقود الكهربا
 
أودعـن كـافوراً من iiالأسلاك
فكرت  في لبن الجنان iiوخمرها
 
لـمـا  رأيت الماء مس iiطلاك
 
شكراً لك مجدداً أستاذي وكل التقدير لهذا العمل الجميل والمتقن ، وشكرنا للأستاذ ضياء الدين ظاظا ، الذي يجمع في اسمه أنصاف إسمينا ، تقديمه للموضوع وتشريفه لهذا المجلس .
 
 
*ضياء
14 - مايو - 2007
مرثية محمد مهدي الجواهري    كن أول من يقيّم
 
أكرر شكري وامتناني للأستاذة ضياء خانم ، وهذه مرثية المرحوم محمد مهدي الجواهري أنشرها على حلقتين لطولها، وكان في وفد العراق الذي شارك في تأبين شوقي، وعمره إذ ذاك (33) عاما، فهو من مواليد 1899م وامتد به العمر حتى توفي عام 1997م وأما شوقي فقد تجرع كأس الفراق في الساعة الواحدة وثلاثين دقيقة صباحا من يوم الجمعة 14/ اكتوبر/ 1932م
طوى الموت ربَّ القوافي الغرر وأصـبـح شوقي رهين iiالحفر
وألـقـيَ  ذاك الـدماغ iiالعظيم لـثـقل التراب وضغط iiالحجر
وجـئـنا  نعزّي به iiالحاضرين كـأن لم يكن أمس فيمن iiحضر
ولـم  يـنـتج السور iiالخالدات مـن الـمـلـحقات بأم iiالسور
مـن الـلاء يـهتز منها iiالنديّ ويـطـرب إيـقـاعُهن iiالسمر
بـرغـم  الـشعور يشل iiالبلى لـسـانـك أو يـعتريك iiالكدر
وأن  يـقطع الموت ذاك iiالنشيد وأن يـأكـل الـدود هذا iiالوتر
وأنـا نـعـود بـنفض iiالأكف عـنـك وأنـت العظيم iiالخطر
فـيـا  لـك مـن عبرة iiيستفز مـنـهـا  على كثرة في iiالعبر
زمــان وفـيٌّ بـمـيـعـاده فـظـلـمـا  يـقال ليالٍ iiغُدر
كـمـا  يقرع الجرس iiللناشئين يـأتـي إلـى الناس منها iiالنذر
ولـكـن  يـريد الفتى أن iiيدوم ولـو دام سـاد عـليه iiالضجر
ويـأبـى الـتنازع طول iiالبقاء وتـأبـاه بـقـيـا نفوس iiأخر
وقـد  يـهلك الناس فرد iiيعيش حـيـنـا فـكيف إذا ما iiاستمر
سـواء  صليب الصفا iiوالزجاج كـسـرا  بـكف القضا iiوالقدر
وبالدهر  في الناس مثل iiالجنون فـلـيـس يـبالي بمن قد iiعثر
وحـتـم عـلى الخفر iiالآنسات والـوحـش حشرجة iiالمحتضر
تجيء إلى الصدر تحت iiالحرير كـجـيئتها  الصدر تحت الوبر
وكـل  الـفـوراق بين iiاللغات وبـيـن  الـطباع وبين iiالأسر
سـيـوقـفـهـا  للردى iiزائر ثـقـيل  الورود بغيض الصدر
فـيـا  حفرة الموت إن iiالوجوه تـسـاوى بـها صفف أو iiخفر
تـحـيرت في عيشة الشاعرين أتـحـلـو  خـلاصتها أم iiتمر
فـقـد جـار شوقي على iiنفسه وقـد  يـقتل المرء جور iiالفكر
عـلـى  أنـه لـم يعش iiخالدا خـلـود الـجديدين لو لم iiيُجر
تـتـبـعـت  آثار شوقي iiوقد وقـفـتم  على من يقص iiالأثر
لـقـد فـات بالسبق كل iiالجياد فـي الـشعر هذا الجواد iiالأغر
شـكـسـبـير  أمته لم iiيصبه بـالـعـى  داءٌ ولا iiبـالحصر
كـأن  عـيون القوافي iiالحسان مـن  قـبـل كـانت له iiتدخر
وإن  أصـدقـن فـشـوقي iiله عـيـون  من الشعر فيها iiحور
تـعـرضـه  من نقوش iiالبيان وهـوج الـتعابير ممشى iiخطر
ولـو  خـاف مثل سواه العبور عـلـيـهـا  لخاب ولكن iiعبر
تـمـشـى لمصطلحات iiالبديع مـنـدسـة  فـي البيان iiالنخر
فـأفـرغـهـا مـن قوافيه في قـوالـب مـرصوصة iiكالزبر
ولاءم بـيـن iiأفـانـيـنـهـا وبـيـن  أفـانـيـن ما iiيبتكر
فـجـاءت  كـأن لـم تنلها iiيد خـلاف  يـد الـماهر iiالمقتدر
يـذلـل  من شاردات iiالقريض مـا  لـو سـواه ابـتـغاه iiلفر
ويـستنزل الشعر صافي الرواء كـصـوب الـغمامة إذ iiينحدر
يـمـيـزه عـن سـواه الذكاء وطـول  الأنـاة وبـعدُ iiالنظر
وتـبـدو  الـرجولة في iiشعره مـنـزهة  من صعىً أو iiصعر
وفـي كـبـر الـنفس iiمندوحة عـن  الكبر شأن الصغار iiالكبر
ولـم يـتـخـنث بهجر iiالكلام ولـم  يـتـصـيـد بماء عكر

*زهير
15 - مايو - 2007
مرثية محمد مهدي الجواهري (2)    كن أول من يقيّم
 
وديـوان شـوقي بما فيه iiمن صنوف  البداعة روض نضر
فـبـيـت  يكاد من الارتياح والـلـطف  من رقة iiيعتصر
وبـيـت  يـكاد من iiالاندفاع يـقـدح  مـن جانبيه الشرر
وبـيـت  كـأن رفـائيل iiقد كـسـاه  بكفيه إحدى الصور
تـحـس  الـطبيعة في iiطيه تـكشف  عن حسنها iiالمستتر
كـأنـك  تـسمع وقع iiالندى بـتصويره  أو حفيف iiالشجر
وبـيـت  ترى مصر أسوانة تـنـاغي  به مجدها iiالمندثر
فـفـي مصرع يومها المبتلى وفـي مصرع أمسها المزدهر
وفـرعـون  إذ ينطوي iiملكه وفـرعون في القبر إذ iiينتشر
وديوان شوقي على الاختصار تـاريـخ أمـتـه iiالمختصر
ولـولا الـمغالاة قلت انطوى بـمـعـناه  عنوانها iiالمفتخر
فـيـا  نجل مصر وفت iiبرّه بـذكـراك مصر وأنت iiالأبَر
مـئـات الـصحائف iiمسودة مـجـلـلـة  بمئات iiالصور
ظـهـرت  بها وجناح iiالبيان مـهـيـض  وأسلوبه محتقر
بـقـايـا مـن الكلم iiالباليات تـنـاقـلـهـا  نفر عن نفر
ولـفـظ  هـجين ثوت تحته مـعـان  لـقـلـتها iiتحتكر
وحـسـبـك مـن حالة iiرثة بـفـرط  الـجمود لها يعتذر
فـكـنـت  وعلتها iiكالطبيب يـنـعش  جسما عراه iiالخور
فـأفـهـمـتهم  أن iiللعبقري حـكـمـا  مطاعا إذا ما iiأمر
وأن الـقـوافـي عِـبِدّى iiله يـفـرق  أشـتـاتها أو iiيذر
يـصوغ  المعاني كما iiيشتهي ويـلـعب  باللفظ لعب iiالأكر
عـكـاظ  مـن الشعر iiتحتله ويـرعـاه حافظ حتى ازدهر
تـلـوذ  الـوفـود بساحيكما وتـأتـيـه  من كل فج iiزُمَر
تـبـجـل فيه مزايا iiالشعور عـلى  حين في غيره iiتحتقر
وتـنسى  الضغائن في iiساحة بـهـا كـل مـكـرمة iiتدّكر
وأنـت كـصمصامة iiمنتضى وحـافـظ كـالأبلق iiالمشتهر
تـمـشّـى  بإثرك في iiشعره ومـات  وأعـقـبـته بالأثر
بـقـدر اخـتلافكما في iiالنبو غ  كـان اختلافكما في iiالعمر
فـلا  تـبعدا إن شأن iiالزمان أن  يـعقب الصفو منه iiالكدر
عـزاء الـكنانة أن iiالقريض تـأمـر  دهـرا بـها ثم iiفر
بـنجمين  كانت تباهي iiالسما ومـا في السما من نجوم iiكثر
فـهـا هـي قد عرّيت iiمنهما وهـا  هي من وحشة iiتقشعر
خـسـرنـاك  كنزا إلى مثله إذا  أحـوجـت أزمـة يُفتقر
ومـا  كـنت من زمن iiواحدا ولـكـن نـتـاج قرون عقر
مـضـى  بالعروبة دهر iiولم يـلُـحْ  ألمعيّ ومرت iiعُصُر
وإن الـنـبوغ على ما iiيحيط بـعـيـش النوابغ أمرٌ iiعسر
يـثـيـر  اهتماما أديب iiيجدّ كـمـا قـيل نجم جديد iiظهر
قـرون مضت لم يسدّ iiالعراق مـن  الـمـتنبي مكانا iiشغر
ولـم تـتـبـدل سماء iiالبلاد ولا حـال منها الثرى iiوالنهر
ولـم يـتغير عروض الخليل ولا الـعـرب قد بدلوا iiبالنثر
ولـكـنـمـا تـنتج النابهين مـن  الـشاعرين دواع iiأخَر
فـإن فـقدت لم يشعّ iiالأريب إلا  لـيـخـبو كلمح iiالبصر
*زهير
15 - مايو - 2007
مرثية بدوي الجبل    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
بدوي الجبل  وهوالمرحوم محمد سليمان الأحمد، من كبار شعراء العرب شارك في تأبين شوقي، وكان في السابعة والعشرين من العمر، فمولده عام (1905) ووفاته عام 1981م وقصيدته في كتاب الشيخ أحمد عبيد (ص 532) بعنوان (شاعر الدنيا) ورأيت نشرة لهذه القصيدة في بعض المواقع بزيادة خمسة أبيات (1) وحذف البيت الأخير.
لا الأمـس يسلبك الخلود ولا الغد هـيهات  أنت على الزمان iiمخلد
تـتـجـدد  الـدنيا وقلبك iiوحده دنـيـا  تـعـيـد شبابها iiوتجدد
لـك  مـن خـيالك عالم iiمتناسق بـهـجٌ  تـنـمّـق خلقه iiوتجوّد
أمـا الـبـسيطة فهي فيه iiخميلة ولـع  الـربيع بها ورحتَ iiتغرد
وسـكـبت في الأنغام قلبك iiدمعة لا  كـالـدمـوع ورحـمة iiتتنهد
خـلـع الـحياة على البلى iiفكأنه لـلـبـعث  من قبل الأوان iiيمهّد
قـيـس  وليلى بعد طول كراهما ثـغـر يـرفّ ووجـنـة تتورد
بُـعـثا  كعهدهما القديم فمن رأى تـلـك  العيون يجول فيها iiالإثمد
فـي  كـل قـافـية حياة iiتجتلى ومـنـى  تـضوع وزفرة iiتتردد
صور الجزيرة ما جلوت من العلا والـحـسـن  لا ما أولته iiالحسّد
الـحـب  والخيم المنيفة iiوالقرى ولـبـانـة عـند الكئيب iiوموعد
وسـكـينة  الصحراء إلا iiهازجا مـرحـا يـعـيـد حداءه iiويردد
يـا  شـاعـر الدنيا لقد iiأسكرتها مـاذا  تـغـنـيـهـا وما iiتنشد
خـفـت بـزيـنتها إليك iiمشوقة سـكـرى  تداعب كأسها iiوتعربد
وجلت  على الشعراء قبلك iiحسنها لـكن  أراك شهدت ما لم iiيشهدوا
نـظروا إلى خير الوجود iiوحسنه شـزرا  كما نظر الضياء iiالأرمد
الـزاهـدين  بها ولو كشفت iiلهم سـر الـحياة المشتهى لم iiيزهدوا
أطـربـت  فـتنتها فدع في غيه مـن راح يـعـذل حسنها iiويفند
الـعـبـقـرية  شعلة من iiنارها حـمـراء نـاضرة اللظى iiتتوقد
والـشعر  والنغم الشهري ورحمة تـسـع الـوجـود ونقمة iiتتوعد
يـا  فـتـنـة الدنيا يذمك معشر والخير  كل الخير في أن iiيحمدوا
ألـهـب  نـبوغك بالحياة وحبها وأنـا الـضـمـين بأنه لا iiيخمد
الـكـنـز بـين يديك فانثر iiدره إنـي أراه يـزيـد حـيـن iiيبدد
يـا شـاعـر الـدنيا نديك iiحافل والـجـمع مصغ والمواكب iiحشّد
يـتـنـظرون السحر من iiجباره هـيهات دون السحر باب iiموصد
يـشـكي  إليك وأنت رهن iiمنية وتزار في عنت الخطوب iiوتقصد
ولـقـد  يرجى السيف وهو iiمثلّم ولـقـد  يهاب الليث وهو iiمصفد
ولـك  الإمـارة في البيان iiيقرها أمـس الزمان ولا يضيق بها الغد
يـعـلي  أبو الفاروق من iiبنيانها ويـصـون عـزة مـلكها iiويؤيد
_________________
(1) أربعة منها مكانها بعد البيت (الكنز بين يديك) وهي:
ظلم الجمالَ أبا علي من iiرأى أن الـجـمـال غواية iiتتودد
وسموت في صور النعيم تعده مـن  نعمة الله التي لا iiتجحد
الـحق  والإبداع من iiنفحاتها والـخير من أسمائها والسؤدد
حـب الـجمال عبادة iiمقبولة والله يـلمح في الجمال iiويعبد
والبيت الخامس، مكانه قبل الأخير:
فاذهب كما ذهب الربيع على الربى مـنـه  يـدٌ وعـلى القلوب له iiيد
 
 
*زهير
15 - مايو - 2007
 2  3  4  5  6