البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كناشة الفوائد و النكت    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )

رأي الوراق :

 جمال 
21 - مارس - 2007
انا جديد عندكم وأعجبني الوراق فأردت أن أتحفكم بكُناشي ،
ولكن ما الكناشة?
قال صاحب التاج :(الكناشة:الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. يستعمله المغاربة.)
فسأذكرُ من غير ترتيبٍ فوائدَ ونكتاً من أنواع شتى من المعارف و الطرائف .
 
1)_ قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي :كما في ترجمته في "بغية الوعاة" للسيوطي:
 
الـيـوم  شئٌ وغداً iiمثله من نُخب العلم التي تُلتقط
يـحصلُ المرءُ بها iiحكمةً وإنما السيل اجتماع النقط.
 7  8  9  10  11 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
تحياتي إلى الأستاذ لحسن بنلفقيه    كن أول من يقيّم
 
وعليكم السلام يا سيدي
نَعَمْ،أنا مُشتاقٌ،وفيَّ حنين،وعبق كلماتك ذكّرتني بابن(مَنبِج) الجنّة الواقعة إلى الشرق من مدينتي(حلب)سيف الدولة وشاغل الناس، والسمين ،وابن يعيش،وأبي فراس...(منبج) أُم الرُّمّان والنهرَيْن:
الذّهب والكلَب،وشقائق النعمان والخُضرة ،والشكل الحسَن...
                وقد نبّه النيروزفي غسَق الدُّجى* أوائل ورد كنّ بالأمس نُوّما
البحتري الذي"أراد أنْ يشعُرَ فَغَنّى"إنها الموسيقا التي صدح عليها ابن جنّته أبو ريشة وصّاف الأسبانية العربية....
أستاذي يا ثلج الصدر،قد هيّجتَ أشجاني،وعبيرحروفك تاجٌ فوق الرّأس....و(طلباتك أوامر).قد- والله- تشرفت بالتّعرّف إليكم أستاذنا لحسن بنلفقيه... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السُّورة
إنّ سُورالبلد يُحصّنه ويحميه ،والسورة:القِطعة،والسورة:المنزلة العالية وذات الشّأن:
                 ألم ترَأنّ اللهَ أعطاكَ سُورةً**ترى كُلَّ مَلْكٍ دُونَها يَتذَبْذبُ
وهكذا،فكلُّ سُورة في كتاب الله قطعةٌ ذات حصنٍ حصين، محفوظة من رب العالَمين،ومنزلتها عالية،وذات شأن عظيم.
أوّل سورة وآخِر سورة
سورة العَلَق" اقرأْ بِاسْمِ ربِّكَ الذي خلق.."هي أوّل سورة نزلت على سيّدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلّم النّبيّ الأُمّي،وصفة الأُمِّيَّة فيه-بأبي هو وأُمّي- صفة كمال،لا صفة نقص ؛حتى يكونَ
الوعاءُ خاليا...وآخِر سورة  نزلت هي سورة الفتح"إذا جاء نصر الله والفتح...": تنعى وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلّم كما قال ابن عبّاس رضي الله عنهما.
الآية
هي العلامة الدّالّة على أنّ هذه الآية قالها الله سبحانه وتعالى. على مَن? على رسول الله صلى الله عليه وسلّم.وكل آية علامة تدلّ وتشهدأنْ لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله،...فأنت تقول: يا زُهير اذهب إلى فلان وقل له :اقضِ عنّي الدَّين بعلامة رؤياك الحبيب المصطفى أمسِ...
 
*د يحيى
12 - يوليو - 2007
إعراب    كن أول من يقيّم
 
الحمد لله
الحمدُ :مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.
لله : اللام حرف جر، ولفظ الجلالة : اسم مجرور باللام ،وعلامة
جرّه الكسرةُ الظاهرة على آخره . والجار والمجرور متعلقان بخبر
محذوف، والتقدير : الحمدُ مُستَحَقٌّ لله . هذه اللام في (لله) تُسمّى
لام الاستحقاق، وضابطها أنها تقع بين اسم معنى (الحمد)،وذات،
وهو(الله) سبحانه وتعالى .لقد زادتْ معاني اللام على الثلاثين.
وأبو السعود:صاحب( إرشاد العقل السليم) في التفسير قد ذكر معنى
للام لم يذكرْه أحدٌ قبله،هو لام الانبغاء في أسلوب :(ماكان لك...)؛
أي: ماكان ينبغي لك ...وللرُّمّاني النحْوي كتاب ، اسمه (معاني الحروف)، وكذلك المالَقي له كتاب ،اسمه( رصف المباني)،فضلاً
عن الملك ابن هشام وكتابه الشهير(مُغني اللبيب...) وغير هؤلاء،
رحمهم الله تعالى أجمعين.
*فائدة: لإمام النحاة قولان للفظ الجلالة(الله) في الوزن الصرفي(الكتاب1309 ،2144-145).
العالمين : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ،وقد أُلحق به؛لأنه ليس علَماً ولا صفة .و(عالَم) :مفرد،
يشمل المذكر والمؤنث؛ والعاقل وغير العاقل . و(عالَمون-عالَمين):
جَمْعٌ لا يُطلق إلا على المذكر العاقل .أمّا النون في (العالمين) فهي عِوضٌ من التنوين في الاسم المفرد.
الفاتحة وأسماؤها
هي نزلت مرتين،في مكة، وفي المدينة: مرة فيها"بسم الله..."،ومرة
ليس فيها البسملة ،وعليه فالأئمة مصيبون،رحمة الله تعالى عليهم أجمعين.لِمَ الفاتحة? ؛لأن الله سبحانه وتعالى افتتح بها كتابه المبين،
وأنت إذا أردتَ الدخول في القرآن،تبدأ بالمِفتاح.وسورة الفاتحة لها
في السنة المطهرة خمسة أسماءٍ: الفاتحة، أم الكتاب ،والسبع المثاني،
وأم القرآن ،والصلاة.والباقي أسماءٌ مستنبطة : الشافية، والكافية ،
والرّقية ...وكَثرة الأسماء تدل على شرف المسمّى .
 
*د يحيى
12 - يوليو - 2007
إعراب ولغة    كن أول من يقيّم
 
أل ( الداخلة على المصدر)
الذي عليه النحاة أنها للتعريف .وقد انفرد ابن أبي الربيع بجعلها زائدة.  (يُنظر الملخّص في ضبط قوانين العربيةص321).قال أبو حيان : "ولا نعلم في ذلك خلافاً ، إلا ما ذهب إليه صاحب [ الكافي] من أنها زائدة..." (الهمع 573، تحقيق د/عبد العال سالم مكرم ) .
أضحاة
في الحديث الشريف : "على كل مسلم عَتيرةٌ وأضحاة". (النهاية لابن الأثير3178) .والعتيرة :الشاة التي تذبح في شهر رجب، وهوالشهر
الأصم. قال هشام بن معاوية الضرير: "حكى الأصمعي(أ ضحاة) . قال: وسمي الأضحى بجمع أضحاة ، فأنث لهذا المعنى". ( المذكر والمؤنث لابن الأنباري، تحقيق العلامة محمد عضيمة 1264) .
جاء في النهاية : "وفيها أربع لغات : أُضحية، وإِضحية، والجمع : أضاحيّ . وضَحِيّة، والجمع: ضحايا، وأضحاة، والجمع: أضحى"
(3/76) .
أعطاكني
جوّزها المبرّد ، قال ابن السّرّاج :" وقال أبو العباس: هذا كلام جيد ليس بقبيح ". ( الأ صول في النحو 1124).
تنبيه : كنت صنعتُ فهارس لهذا الكتاب قبل اثنين وعشرين عاماً وأنا
في القصيم (السعودية) ، وقد طبعته دار البخاري في "بريدة".
ألف ،لام، ميم
رسمها-في القرآن-(الم): كل حرف يعرب خبراً لمبتدأ محذوف ، تقديره :هذه ألِفٌ... و" حروف المعجم كلها إناث، لم نسمع في شيء منها تذكيراً في الكلام، ويجوز تذكيرها في الشعر،كماقال:
تخُطُّ لام ألفٍ موصول **والزّايَ والرّا أيَّما تهليلِ
فلم يقل : موصولة ، فجعل الأ لف ذكَراً؛ لأنّ الموصول من نعته ".
(سيبويه231ب، المذكر والمؤنث للفراء ص36-37 ، سر الصناعة
2781 طهنداوي، المذكر والمؤنث لابن الأنباري1514طعضيمة).
" ذلك الكتابُ لاريبَ فيه"
ذلك : (ذا): اسم إشارة مبني على السكون،في محل رفع مبتدأ.
( الكتابُ) : خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمةُ الظاهرة على آخره.
[ لا تنسَ أخي القارئ الكريم أنّ ( أل): تكون عهدية ذهنية ، وعهدية
ذكرية ، وعهدية جنسية، ونائبة عن الضمير ، وكمالية؛ أيْ تعبّر عن
الكمال . إنّ ( أل) في (الكتاب) هاهنا هي كمالية، فالقرآن الكريم فيه
الكمالُ ؛ دِقُّه ؛ وجُلّهُ ، وهو دستور الحياة الشامل ...لذلك ، وإنْ قال
ابن مالك رحمه الله تعالى رحمة واسعة :
إذا أتاك اسمٌ معرّفٌ بألْ بعد(إشارة ) فعطف بيان أو بدل
نقول له : يا سيّدي ، مالم تكن ( أل) كمالية . فأنا عندما أقرأ شعر
المتنبي ، أنتفض كالعصفور بلله القطر، وأقول :هذا الشعرُ! هذا الشاعرُ! وتكون الجملة اسمية...فكيف كتابُ الله المعجزُ?.الحمد لله الذي بنعمته تتِمّ الصالحات.
 
*د يحيى
14 - يوليو - 2007
حديث قتادة وحديث زيد    كن أول من يقيّم
 
جازِم جواب الطلب
في نحو قولنا :اجتهدْ تنجحْ .إعراب ( تنجحْ) : فعل مضارع مجزوم بجواب الطلب ، وهو فعل الأمر: اجتهدْ .(هذا الإعراب هو مذهب الخليل شيخ سيبويه ).إعراب (تنجحْ ) : فعل مضارع مجزوم بِ(إنْ)
الشرطية المقدّرة .( هذا الإعراب هو مذهب سيبويه ) .( يُنظر الكتاب1449 طبعة بولاق،394،93 طبعة هارون).
أمّا ابن هشام الأنصاري ،فقد جعل مذهب الشيخين رأياً واحداً ،وهو الجزم بالطلب نفسه ،ومثله أبو حيان. يُنظرالمغني1187،والبحر1175)
"...نحن جميعٌ منتصرٌ"( القمر5444)
جميعٌ : خبرمرفوع، وعلامة رفعه الضم الظاهرة...منتصرٌ: صفة مرفوعة لِ( جميع) ،وعلامةرفعهاالضمة الظاهرةعلى آخرها .
وفي الحديث الشريف :"....أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنكم غُثاء....".إذن،أنتم كثيرٌ.وانتبِهْ إلى
أنّ( جميع وكثير) على وزن ( فعيل)...   .
جَذَبَ و جَبَذَ
كلُّ واحدٍ على حِدتهِ ، ليس بمقلوب ؛لأنّ الفعلَ يتصرّف فيهما.
( يُنظر أصول ابن السّرّاج3298،والكتاب2380 ،والمنصِف2105).
حديث قَتادة وحديث زيد
قال قتادة :قلت لأنَسٍ :مَنْ جَمَعَ القرآنَ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم? قال: أربعة كلّهم من الأنصار:أُبَيّ بن كعب ،ومُعاذ،وزيد بن ثابت،ورجل من الأنصار ،يُكنى أبا زيد .(متّفق عليه).
ومن الصحابيات اللاتي جمعن القرآن أُمُّ ورقة رضي الله عنها ،وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أمرها أنْ تؤمَّ أهلَ دارِها . والحديث في مسند الإمام أحمد .وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا  نزل عليه شيءٌ من القرآن ، دعا أحدَ كُتّابه ،وأمره بكتابة مانزل عليه ،ففي الحديث عن زيدٍ رضي الله عنه أنّ رسول الله صلي الله عليه وسلم أملى عليه " لا يستوي القاعدون من المؤمنين " (النساء95)  فجاءه ابنُ أم مكتوم وهو يُمِلُّها عليه. (متّفق عليه).نعم،لقد كان القرآن كله مكتوباً في عهده صلى الله عليه وسلم،غيرَ مجموع في موضع واحد ولا مُرَتّب السُّوَر، وقُبِضَ صلى الله عليه وسلم وحالة كتابة القرآن على ماذكرتُ لكَ أخي القارئ.
**تنبيه :إنّ القرآن قد نزل مُفَرّقاً تَبَعاً لأحداث، ولم يكن ترتيب الآيات والسُّوَر على ترتيب النزول.ولوجُمِعَ القرآنُ في مُصحَفٍ واحد وقتئذٍ، لكان عُرضة لتغيّرالمصاحف كلها كلما نزلت آية أو سُورة...
 
 
*د يحيى
14 - يوليو - 2007
آلاء    كن أول من يقيّم
 
آل عِمران
هم أهلُ بيتٍ كريمٍ ، يُنسَبون إلى " عِمران"-عليه السّلام- وقد اختارهم الله سبحانه وتعالى واصطفاهم ،وجاء ذكرُهم في القرآن الكريم : " إنّ الله اصطفى آدم ونوحاً وإبراهيم وآل عمران على العالمين ".
( آل عمران333) .
" فبأيّ آلاء ربِّكُما تُكذّبان " (الرحمن5513)
فبأ يّ : الفاء رابطة لجواب شرط مقدر: إنْ كان الأمر كذلك...و(أيّ):اسم استفهام مجرور بالباء، وعلامة جرّه الكسرةُ الظاهرة على آخره،وهومضاف . والجار والمجرور متعلّقان بِ (تكذّبان).
آلاء :هي النّعم التي أنعم الله تبارك وتعالى بها علينا " وإنْ تعُدّوا نعمة الله لاتُحصوها" الآية . ومفرد( آلاء) :إلىً ،ألىً،إلْيٌ.وقد وردتْ( آلاء) في سورة الرحمن( عروس القرآن) واحدةً وثلاثين مرة مذكِّراً
سبحانه وتعالى الإنس والجن بنعمه وعظمته وقدرته. وقد كان الجن أكثر مردوداً من الإنس ،كان صلى الله عليه وسلم" كلما أتى على قوله تعالى :" فبأيّ آلاء ربّكما تُكذّبان " قالوا : لا بشيء من نِعَمِكَ ربَّنانُكذّبُ ، فَلَكَ الحمد ".( سُنَن التّرمذي، كتاب التّفسير) .
آمين
اسم فعل دُعاء ،بمعنى :اللهُمّ استجِبْ لنا ، ولا تُخَيّبْ رجاءَنا .هي ليست من القرآن، ومع ذلك نُردّدها بعد قراءة الفاتحة ،داخلَ الصلاةِ ، وخارجَها...إنّ الملائكة في السماء تقولها عند سماع سُورة الفاتحة ، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إذا قال أحدكم في الصلاة : آمين ، والملائكة في السماء :آمين ، فوافقتْ إحداهما الأخرى ، غُفِر له ما تقدّم من ذنبه ".( صحيح مسلم :كتاب الصلاة)، وقال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : "...وإذا قال( أي الإمام) :"غير المغضوب عليهم  ولا الضّالّين"، فقُولوا: آمين، يُجِبْكُمُ اللهُ "( صحيح مسلم :كتاب الصّلاة) .
الأسماء أوائل للأفعال
الدليل على ذلك أنّه لا يكون فِعلٌ إلا وله فاعلٌ ، فكلما وُجِدَ من الأفعال في اللغة: في الأمر العام ، وُجِدَ معه اسمٌ ، وليس كلما وُجِدَ اسمٌ، لَزِمَأن يكونَ معه فعلٌ...( البغداديات لأبي علي الفارسي ص543).
الإجراء
هذا مصطلح نحْوي كوفي ،معناه : صَرْفُ الاسم ؛ أي :تنوينه . وعدم الإجراء : منعُه من الصرف .( معاني القرآن للفَرّاء1254) .
 
*د يحيى
15 - يوليو - 2007
شذرات    كن أول من يقيّم
 
الإضمار
1- في حديث عمررضي الله عنه أنه قال لابن عباس رضي الله عنهما " إني قائلٌ قولاً وهو إليك .قال ابن الأثير : في الكلام إضمار؛ أي : هو سِرٌّ أفضيتُ به إليك . وفي الحديث : " ...والشّرُّليس إليك ؛ أي ليس مِمّا يُتقرب به إليك .( لسان العرب) .
 
2- حديث أبي مريم ،قال : دخلتُ على معاويةَ فقال : ما أنعَمَنا بكَ ?أي : ماالذي أعمَلَكَ إلينا وأقْدَمَكَ علينا ? .وإنما يُقال ذلك لِمَن يُفرحُ بلقائه ، كأنه قال : ماالذي أسَرَّنا وأفْرَحَنا وأقَرَّ أعيُنَنا بلقائكَ ورؤيتِكَ .( لسان العرب) .
حديث أبي يَزَنَ
أتى هِرَقْلاً وقد شالتْ نعامتُهم .النعامة : الجماعة ؛ أي تفرّقوا،وأنشد ابنُ بَرّي لأبي الصّلْت الثّقَفي :
           اِشربْ هنيئاً فقد شالت نعامتُهم       وأسْبِلِ اليومَ في بُردَيكَ إسبالا
وأنشد الآخَر:
          إني قضيتُ قضاءً غيرَ ذي جَنَفٍ     لمّا سمعتُ ولمّا جاءني الخبرُ
         أنّ  الفرزدقَ  قد  شالتْ  نعامتُهُ       وعَضَّهُ حيّةٌ من قومه ذَكَرُ
  والنعامة : الظُّلمة .والنعامة :الجهل ...قال اللحياني :يُقالُ للإنسان : إنّهُ لَخفيفُ النّعامةِ ؛ إذا كان ضعيفَ العقل .( لسان العرب)
زَعَمَ قومٌ
قال الحسن البصري وغيره من السّلّف رحِمهم الله :" زعم قوم أنهم يُحِبون الله فابتلاهم بهذه الآية : " قل إنْ كنتم تُحِبّون الله فاتّبِعوني يُحْبِبْكم الله "( آل عِمران331).
 
*د يحيى
15 - يوليو - 2007
هاءَ وهاءَ    كن أول من يقيّم
 
" وجعلنا النهار مَعاشاً "( النبأ 7811)
( معاشاً) : مفعول فيه ظرف زمان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .( روح المعاني للآلوسي37 ) .
السُّفيانان
هما : الثوري ، وابن عُيَيْنة . ( معجم فقه السَّلَف355 ) .
إلا هاءَ وهاءَ
أيْ : كذا وكذا . هذا ، و"... إلا هاءَ وهاءَ" من حديثٍ شريف ، رواه
الإمام مسلم . ( يُنظر معجم فقه السلف6112) .
زواج المتعة
اُ نظر أدلة الجعفرية ببطلانه أخيراً ( المفصّل6177 للعلامة الكتور عبد الكريم زيدان ) ، وكان قد ذكر أدلّتهم في إباحته في المرجع نفسه
(1165 و175 ) .
الحَمُو و الخَتَن
الحمو : أقارب زوج المرأة ، و الخَتَن : أقارب زوجة الرجل .
( المفصل434 ) .
العُمرة
هي الحج الأصغر .(معجم فقه السلف483 ) .
عزرائيل
ابن تيمية ، رحِمه الله تعالى، قد صرّح بلفظ (عزرائيل ) ملَك الموت
في كتابه : ( التفسير الكبير 654 ، تحقيق د عبد الرحمن عُمَيرة ) .
آية المداينة ( البقرة2282)
هي أطول آية في كتاب الله الخالد ، و "...التّحقيق أنّ الأمر في قوله
تعالى " ...فاكتبوه " للندْب والإرشاد ؛ لأنّ لِرَبّ الدَّين أنْ يهَبَهُ ويتركَهُ إجماعاً ، فالنّدبُ إلى الكتابة فيه إنما هو على جهة الحَيْطة للناس (قاله القرطبي) " .( يُنظر أضواء البيان في تفسير القرآن لِسيدي محمد الأمين الشّنقيطي رَحَمات الله عليه ) .
أمَلّ  و أملى
أمَلّ ، يُمِلّ ، إملالاً و أملى ، يُملي ، إملاْءً . إذن : أمللتُ ، وأمليتُ .
وهما لغتان في القرآن الكريم : " فَلْيُملِلْ وليُّه بالعدل "(2282) ،
" ...فهي تُملَى عليه " (المائدة554) .
 
*د يحيى
16 - يوليو - 2007
أستاذي زهير    كن أول من يقيّم
 
ياأيها المِفضالُ
ياأيها المفضال دُمتَ لِجمعِنا ** ولِعقلنا النبراس والضوء السّنيّْ
أحياكَ ربي عُمْرَ نوحٍ نافعاً ** وجزاكَ بالحُسنى كما يَجزي التّقيّْ
أستاذي الأكرم ( زهير) ،ياأيها المفضال....مثلك مثل بعض الشعراء،دخل على أحد الملوك ؛ ليمدحه بقصيدةٍ مطلعها :
ما هزّ عطفيه بين البيض والأسل ** مثل الخليفة عبد المؤمن بن علي
فلمّا وصل إلى سمع الملك قال يكفي هذا البيت، وأمر له بأُعطيةٍ...
أو مثل الآخَر الذي قال :
أيا جود معنٍ ناجِ معناً بحاجتي ** فمالي إلى معنٍ سواكَ سبيلُ
ولكنْ حاشاكَ يا أستاذي(زهير) أن يحلّ بك ماحلّ بأبي النّجْم الذي دخل على هشام بن عبد الملك ، وكانت عين هشام حولاء صفراء ، فأنشده من نظمه في الشمس :
صفراء قد كانت ولما تعقل ** كأنها في الأفق عين الأحول
فأخرجه، وأمر بسجنه ...
كلام البلغاء
مِن كلام بعض البلغاء :
" الدنيا إن أقبلتْ بلتْ ، وإن أدبرتْ برتْ ، وإن أطنبتْ نبتْ ،أو أركبتْ كبتْ ، أو أبهجتْ هجتْ ، أو أسعفتْ عفتْ ، أو أينعتْ نعتْ ، أو أكرمتْ رمتْ ، أو عاونتْ ونتْ ، أو ما جنتْ جنتْ ، أو سامحتْ محتْ ، أو صالحتْ لحتْ ، أو واصلتْ صلتْ ، أو بالغتْ لغتْ ، أو وفرتْ فرتْ ، أو زوجتْ وجتْ ، أو نوهتْ وهتْ ، أو ولهتْ وهتْ ، أو بسطتْ سطتْ " .
هجوم على النحو
يظهر هذا الهجوم على النحو وأصحابه في مهاجمة إبراهيم بن محمد الواسطي النحْوي المعروف بِ (نِفطَوَيْه ): قال أبو عبدالله بن زيد الواسطي :
مِنْ سرّهُ ألّا يرى فاسقاً ** فلْيجتهدْ ألّا يرى نفطويهِ
أحرقهُ اللهُ بنصف اسمه ** وصَيّرَ الباقي صُراخاً عليهِ
*د يحيى
17 - يوليو - 2007
كشكول يحيى 4    كن أول من يقيّم
 
قليلٌ  ولكن في الحساب iiجليلُ وكـل  كـثير في الكرام قليلُ
فيا جود يحيى أد يحيى iiتحيتي فما لي إلى يحيى سواك iiسبيل
وبلغ  سراة الجرح أني iiأحبهم ولـكـنـني  فيما أحب بخيل
أنـام  بعلم الله ما بين iiأضلعي عـلى  أحد ممن عرفت iiغليل
وأوثر حفظ الود مهما تجرحت يـداه  ومـهما قيل عنه iiعليل
كـما قال مولانا وليس بضائع وسـورة طـه مـا إليه iiيميل
وسـمار وادي أرغن iiبروايتي تـغـنيه  بعدي آسفي iiوتطيل
يحن  لأسراب الحسيمة iiجدولا لـهـا  طـيران فوقه iiوهديل
إذا مسحت مراكش فوق iiرأسه فأضعف  شيء أن يقال iiجميل
*زهير
17 - يوليو - 2007
الإباق    كن أول من يقيّم
 
الإباق
الإباق في اللغة : الهروب ، " أبَقَ العبد" ؛ أي : هرب من سيّده . وقد جاءت كلمة " أبَق" لتدل على الهرب والفرار في قصة سيدنا يونس ، عليه السلام ، عندما ترك قومه الذين رفضوا التصديق به ، والدخول في طاعة الله .قال تعالى : " وإنّ يونُسَ لَمِنَ المرسلين * إذْ أبَقَ إلى الفُلْك المشحون " ( الصّافّات 37139 ،140 ) .
هل يأتي الاستثناء المفرّغ بعد الإيجاب ?
نعم .1- قال تعالى : " وإنّها لكبيرةٌ إلا على الخاشعين "(  البقرة245)
المعنى : لا تخِفُّ ، ولا تسهُلُ إلا على الخاشعين .إلا : أداة حصر .على الخاشعين: متعلقان بِ ( كبيرة) .( يُنظرالدر المصون للسمين الحلبي 2511 تحقيق د أحمد الخرّاط ،والأشباه والنظائر1265) .
    2- وقال سبحانه : " ويأبى اللهُ إلا أنْ يُتِمَّ نورَهُ " ( التوبة 932 ) .
التقدير :لا يريد إلا إتمامَ نورِهِ . إلا : أداة حصر .أن يُتِمَّ : المصدر المؤوّل في محل نصب مفعول به .( يُنظر الأشباه والنظائر 1265) .
    3- قال الأخطل :
    صحا القلبُ إلا من ظعائنَ فاتني * بهنّ أميرٌ مستبدٌّ فأصعدا
    ( ديوانه :85 ) .
  4- في نهاية الأرب للنُّوَيري ( 1787 ) : " جعل أبو دُجانةَ يتبختر بين الصّفّين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها لَمشيةٌ يَبغُضها الله ورسوله إلا في هذا الموطن ". إلا : أداة حصر . يبغضها :لا يحبها .
" لا تأخُذُهُ سِنةٌ ولا نومٌ "
تقول : وسِنَ ، يَوْسِنُ سِنةً و وَسْناً .( معاني القرآن للأخفش، تحقيق دفائز فارس1181) .
سَلَكَ و أسْلَكَ
هما لغتان .قال تعالى :" ماسلككم في سَقَر " ( المدّثّر42) ، وقال الشاعر :
    حتى إذا أسلكوهم في قتائدةٍ * شَلّا  كما تطردُ الحمّالة الشُّرُدا
 ( شلّاً ) : مفعول مطلق .أغنى المصدر هاهنا عن ذِكر الفعل الذي هو جواب ( إذا) .( العضديات لأبي علي الفارسي ص103 ) .
الخليل
دخل الخليل بن أحمد الفراهيدي على مريض نحْوي وعنده أخٌ له ، فقال الأخ للمريض : افتح عيناك وحرّك شفتاك إنّ أبو محمد جالساً ، فقال الخليل : إنّ أكثر علّة أخيك من كلامك....
ا
*د يحيى
18 - يوليو - 2007
 7  8  9  10  11