البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كناشة الفوائد و النكت    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )

رأي الوراق :

 جمال 
21 - مارس - 2007
انا جديد عندكم وأعجبني الوراق فأردت أن أتحفكم بكُناشي ،
ولكن ما الكناشة?
قال صاحب التاج :(الكناشة:الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. يستعمله المغاربة.)
فسأذكرُ من غير ترتيبٍ فوائدَ ونكتاً من أنواع شتى من المعارف و الطرائف .
 
1)_ قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي :كما في ترجمته في "بغية الوعاة" للسيوطي:
 
الـيـوم  شئٌ وغداً iiمثله من نُخب العلم التي تُلتقط
يـحصلُ المرءُ بها iiحكمةً وإنما السيل اجتماع النقط.
 6  7  8  9  10 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
فرائد نحْويّة    كن أول من يقيّم
 
خبر(لا) النّافية للجنس
قد وقع مفرداً:
- في الحديث الشريف:" لا أ حَدَ أغْيَرُ من الله" (البخاري في النكاح107، ومسلم في التوبة من32 إلى36).
2- في نثر العرب :" ...فلا رَجُلَ أَعَزُّ منك" من كلام الخَزْرَج لِسيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. (نهاية الأرب16311).
3-في شِعر العرب:قول لبيد:
إنّ الرّزيّةَ لا رزيّةَ مِثلُها ** فِقدانُ كلِّ أخٍ كضوء الكوكبِ
( ديوانه155).( يُنظرالكامل8168،ومُهَذّب الأغاني991).
إدغام الرّاء في اللام
لقد عَدَّ الزمخشري إدغام الراء في اللام خطأً فاحشاً(الكشاف1171).
وكان سيبويه قد منع هذا الإدغام، هو والمبرّد(الكتاب2412ب،المقتضب
1242) .ويُرَدُّ على هؤلاء بقِراءةِ أهل البصرة(قراءة سبْعية لأبي عَمْرو
ابن العلاء في قوله تعالى:" فَيَغفِر لِمن يشاء..."(2284)[ يُنظرالنّشْر
2237،وغيث النفع ص58).
الإدغام
قال ابن جِنّي في( الخاطريّات):" الإدغام يُقوّي المعتل، وهو أيضاً يُضعف
الصحيح.( يُنظر الأشباه والنظائر2169).
هذه العبارة?
" رحِمَ اللهُ امرَأً أصلَحَ من لسانه ": هذه العبارة لسيّدنا عُمَرَ بنِ الخطّاب
رضي الله عنه.( يُنظر غريب الحديث للخَطّابي160،طبعة دار الفكر
دمشق، عام 1402،سنة1982).
 
 
*د يحيى
8 - يوليو - 2007
كشكول يحيى 2    كن أول من يقيّم
 
حـيـاك  يحيى ماثلا iiبجناني سـمرُ  الرفاق ومتعة iiالركبان
وسقاك  في هوليود بلبل iiغربة فـي  كـالـفورنيا بلا عنوان
ذكـرتـني  حلبا وقرة iiأعيني فـيـها وليلي في قرى iiعزّان
وإذا  حننتُ لها جريتُ كنهرها وإذا سـمعتُ به جمدتُ iiمكاني
وإذا نظرتَ رأيتَ في كشكولها شعري  القديم وأدمعي وجماني
ولأجل  ذاك وقفتُ في iiبستانكم ورأيـت في كشكولكم iiسلواني
كـلـفـتـموني أن ألم عبيره سـألـمـه لو كان في iiإمكاني

*زهير
8 - يوليو - 2007
الفعل الواسطة    كن أول من يقيّم
 
(إذا)
إذا : حرف المفاجأة هو مذهب الكوفيين ،وظرف مكان عند المبرّد(المقتضب257-58،3178و274)،وابن عصفور(المغني ص92)،وظرف زمان عند الزَّجَّاج(الممغني ص92)،والزمخشري(المفصّل ص68).[ يُنظر التسهيل ص94] .
الفاء الداخلة على(إذا) الفُجائية
هي حرف عطف عند المبرّد،وتلميذه مبرمان(المقتضب3178،الخصائص3330).وكان المازني قال:إنّها زائدة،لكنّ أبا حيّان قال: "..وليس بِشيء؛ إذ لايجوز حذفها"( يُنظر البحر(782،وابن يعيش 93-4،وسِر الصناعة1260ط دحسن هنداوي).
الفعل(لازم) و(متعدٍّ) و(واسطة)
أكثر النحاة على أنّ الفِعل ضربان: لازم، ويُقال له(القاصر)،ومتعدٍّ..غير أنّ عفيف الدّين الفاكهي في مخطوطته 123أ "شرح الحدود النّحْويّة " قد زاد ضرباً ثالثاً ، أسماهُ ( واسطة ):لا يُوصَف بِلزوم ولاتَعَدٍّ، وهوالنّاقص ككان،وكاد وأخواتهما، وقال:"و أمّا ما يُستعمل بالحرف وبِتَرْكِهِ كَشَكَرَ، ونَصَحَ   فهو من قِسم المتعدّي".
 
 
*د يحيى
9 - يوليو - 2007
شاعر مَنسِيّ    كن أول من يقيّم
 
شاعرٌ مَنْسِيّ                                   
إنْ  وصفوني  فناحِلُ  الْجَسَدِ***  أو فَتَّشُوني  فَأَبْيَضُ  الكَبِدِ
 
ضاعَفَ وَجْدي،وزادَ في سَقَمي**أنْ لستُ أشكو الْهوى إلى أَحَدِ
 
آهٍ  من  الحُبّ ، آهِ ،  واكَبِدي ** إنْ  لم  أمُتْ  في غدٍ فَبَعْدَ  غدِ
 
جعلتُ  كفّي على فؤادي مِن ** حَرِّ الهوى ،وانطويتُ فوق يدي
 
كأنّ  قلبي ، إذا  ذكرتُكُمُ ،** فريسةٌ  بين  ساعِدَيْ   أسَد
هذا الشعر العبّاسي من الشعراء المنسيين الذين ضاع شعرهم من
مدوّنة القرن الثالث الهجري، والمرزباني هو الواحد الذي ترجم له.
اسمه: محمد بن أحمد بن أبي مرّة ، أبو عمارة المكّي (شمروخ) .
والأبيات من( المنسرح ) .
*د يحيى
9 - يوليو - 2007
ديوان شمروخ    كن أول من يقيّم
 
ومنكم نستفيد يا استاذنا، وأما ديوان شمروخ فمنشور في الموسوعة الشعرية (الإصدار الثالث) وقد سبق وتحدثنا كثيرا عن هذه الموسوعة، وكنت قد ذكرت شمروخا هذا في ملف مطول في مجلس دوحة الشعر بعنوان (مئات الدواوين العراقية الضائعة في العصر العباسي) ورقمه فيه (106) ويضم ديوانه حسب نشرة الموسوعة (49) بيتا، في (11) قطعة. وهذه ترجمته حسب الموسوعة:
محمد بن أحمد بن أبي مرة أبو عمارة المكي: شاعر عباسي، غلب عليه لقبه (شمروخ) عاش في أوائل القرن الثالث الهجري. وتوفي نحو عام (232هـ 846م) 
ضاع شعره على جودته فيما ضاع من مدونة القرن الثالث ، وأهملته كتب التراجم باستثناء المرزباني. له شعر في كتاب شعراء عباسيون منسيون.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ومما يناسب حالكم من شعره قوله (من أحذ الكامل):
الـلَـهُ  يَـعلَمُ أَنَّني iiكَمِدُ لا أَسـتَطيعُ أَبُثُّ ما iiأَجِدُ
نَفسانِ  لي: نَفسٌ iiتَضَمَّنَها بَـلَدٌ  وَأُخرى حازَها iiبَلَدُ
وأَرى المُقيمَةَ لَيسَ يَنفَعُها صَـبرٌ وَلَيسَ يُعينُها iiجَلَدُ
وَأَظُنُّ  غائِبَتي iiكَشاهِدَتي بِـمَـكانِها تَجدُ الَّذي أَجدُ
*زهير
9 - يوليو - 2007
هذه حالي    كن أول من يقيّم
 
أستاذي الفاضل العلامة زهير:
لا فض فوك، وأسأل الله لك العمر المديد، والسعادة في الدارين، وأن يبلغك مقصودك.  وها هي ذي حالي أيضاً:
فَـخُـذْ نصيحة مَن باتت تؤدّبه تجاربُ الدهر في حِلّ iiومرتحل
فـقد بلوتُ بني الدنيا على iiأملٍ وقد  رجَعتُ وكُلّي غيرُ ذي أملِ
فـمـا  تَراني على هذا iiبِمُعتمِدٍ ولا  تـرانـي على هذا iiبمُتَّكِلِ
لـذاذة  الدهر في عَيشٍ تُسَرُّ بِهِ وصُحبةٍ من كرام القوم ذي iiنُبُلِ
تغيّر  الناس حتى صار أكثرهم عن المروءة والإحسان في شُغُلِ
فما يجود امرُؤٌ من فيض iiحاجته إلّا  وكـان جـميلاً غيرَ مكتملِ
*د يحيى
9 - يوليو - 2007
ضبط الفعل الصحيح السالم    كن أول من يقيّم
 
ضبط الفعل الصحيح السالم
قال الناظم:
فتحُ ضمٍ، فتح كسرٍ، فتحتان  **   كسر فتحٍ، ضمُّ ضمٍ، كسرتان
 
.       أولاً: فتحُ ضمٍ:  [فَعَلَ، يَفْعُلُ]
بسط/بطل/ثبت/خرج/خلص/خلف/خلق/دخل/ذكر/رشد/رجم/سجد/شجر/شعر/شكر/طلع/عبد/غفل/فرغ/ فرط/فسق/قتر/قصر/قعد/قنت/كفر/مرج/مزج/مكر/ نصر/نفذ.
 
فالفعل المضارع من الأفعال السابقة هو :
يَبْسُط/يَبْطُل/يَثْبُتُ... وهكذا كلُّها بضم العين: أي بضم الحرف الثالث من الفعل المضارع. 
 
.       ثانياً: فتح كسرٍ: [فَعَلَ، يَفْعِلُ]
بطش/حبس/حرص/حلف/خرق/خفض/خلط/ربط/رجع/سرق/صبر/صدف/صرف/صلب/ظلم/عبس/عدل/عصم/غسل/
غفر/فرض/قرض/قدر/قذف/قسم/قصم/كذب/كشف/لفظ/نبذ/نزع/بسل/نفر/نكح/هبط/هزم.
 
فالفعل المضارع من الأفعال السابقة هو بكسر عينه، وهو الحرف الثالث منه: يَبْطِش/يَحْبِس/يَحْلِف...
 
.       ثالثاً:  فتحتان:  [فَعَلَ، يَفْعَلُ]
بعث/بهت/جهر/خشع/خضع/شفع/صفح...
 
فالفعل المضارع من الأفعال السابقة هو بفتح عينه، وهو الحرف الثالث منه: يَبْعَثُ/يَبْهَتُ/يَجْهَرُ...
 
.       رابعاً:  كسر فتحٍ: [فَعِلَ، يَفْعَلُ]
برق/بخل/جهل/حبط/حفظ/خطف/رحم/رغب/سئم/سخر/سخط/سمع/شهد/صعد/طعم/طمع/عجب/عجل/عمل/ عهد/ غضب/فرح/فزع/فشل/نضج/نفد.
 
فالفعل المضارع من الأفعال السابقة هو بفتح عينه، وهو الحرف الثالث منه: يَبْرَقُ/يَبْخَلُ/يَجْهَلُ...
 
.       خامساً:  ضمُّ ضمٍّ: [فَعُلَ، يَفْعُلُ]
بصر/ثقل/ضعف/طهر/عظم/غلظ...
 
فالفعل المضارع من الأفعال السابقة هو بضم عينه، وهو الحرف الثالث منه: بَبْصُرُ/يَثْقُلُ/يَضْعُفُ...
 
*فائدة: الأفعال السابقة كلها (لازمة)؛ أيْ: تكتفي بفاعلها ولا تأخذ مفعولاً به، إلاّ الفعل (رَحُبَ) فإنه متعدٍ. قالت العرب: رَحُبَتكَ الدار.
 
.       سادساً:  كسرتان: [فَعِلَ، يَفْعِلُ]
يبس/نعم/يئس/حسب => يَيْبِسُ/يَنْعِمُ/يَيْئِسُ/يَحْسِبُ.
 
*فائدة: يجوز في مضارع الأفعال السابقة الفتح أيضاً: يَيْبَسُ، يَنْعَمُ، يَيْئَسُ، يَحْسَبُ. نصّ على ذلك إمام النحاة سيبويه من المتقدمين، وابن مالك من المتأخرين [الكتاب 2/227 بولاق، التسهيل صفحة 195].
 
*وهكذا نعلم أنّ الفعل الصحيح السالم له ستة أوزان مجموعةٍ بقولك: 
فتحُ ضمٍ، فتح كسرٍ، فتحتان كسر فتحٍ، ضمُّ ضمٍ،كسرتان
1           2         3        4       5         6
 
 
*د يحيى
10 - يوليو - 2007
كشكول يحيى 3    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
لا فـض فوك ولا غصت مشاربه واخضر واحمر وابيضت iiشواربه
ولا  أحـلـك دهـري ما iiأحاربه فـخـذ نصيحة من باتت iiتجاربه
تـؤدب الـدهر في حل iiومرتحل ..
كـم  يـثخن الدهر فينا غير iiمتئدٍ وكـم  لـنا في عذاب الله من iiبلدٍ
وكـل  آلامـنـا أخـطاء iiمجتهدٍ ولا  تـرانـي عـلى هذا iiبمعتمدٍ
ولا تـرانـي عـلـى هذا بمتكل ..
مـا لـلـزمان ويحيي في iiتغربه جـادت  بشوقك من ضنت بملعبه
أدال  قـلـبـك فـيها من iiمعذبه لـذاذة  الـعيش في دهر تسر iiبه
وصـحبة  من كرام القوم ذي نبل ..
الأنس محضرهم والشوق منظرهم وكـل  شـغلي إن غابوا iiتذكرهم
ولا يـصـح عـلى قلبي iiتغيرهم تـغـير الناس حتى صار أكثرهم
عـن المروؤة والإحسان في iiشغل ..
إن  جرب العذل فينا سيف iiشارته كـنـا  لـه مـثـلما كنا iiلجارته
وهـكذا  الدهر مغرى في iiإساءته فـما يجود امرؤ من فضل iiحاجته
إلا  وكـان جـمـيلا غير مكتمل ..
صـحـبي  بجلق مشتاقٌ iiلرؤيتكمْ أقـضـي بـقـية أيامي iiبرفقتكمْ
مـا ليس يمكن تفريطي iiبصحبتكم أسـتغفر  الله لولا طيب iiعشرتكم
خـرجـت من هذه الدنيا بلا iiأمل ..
*زهير
10 - يوليو - 2007
الصفاء    كن أول من يقيّم
 
الصّفاء والوفاء
كُلُّ العلومِ إلى العزيز تميلُ **  ومعي  بهذا  شاهدٌ  ودليلُ
أمّا الدّليل إذا ذكرتَ(زُهَيِّراً)** صارتْ دموعُ الباحثين تسيل
أي أستاذي...الباحث،المحقق،الأديب،الشاعرالأريب...رحم الله أبا حفص عمربن أبي الحسن:ابن الفارض القا ئل:
فلا عَيْشَ في الدنيا لِمَن عاش صاحياً
ومَن لم يمت سُكراًبها فاته الحزمُ
على نفسِه  فَلْيَبكِ مَن ضاع عُمرُهُ
وليس له فيها نصيبٌ ولا سهمُ
صفاءٌ،ولاماءٌ،ولُطفٌ ولا هوىً
ونور ٌولا نارٌ،وروحٌ ولا جسمُ
وقالوا:شرِبتَ الإثمَ،كلّا وإنّما
شرِبتُ التي في تَرْكِها عندِيَ الإثمُ
نَعَمْ،إنّه واللهِ بالصديق الحميم يُرتَحَلُ الهَمُّ...
وما مِن كاتبٍ إلاّ سيَفنى**ويُبقي الدّهرُما كتبتْ يداهُ
فلا تكتبْ بكفّكَ غيرَشيء**يَسُرُّكَ في القيامة أن تراهُ
وأحمَدُ الله إليكَ يا أستاذي( زُهير) أنّك تكتب لغيرك قبل
نفسك ما يسرُكّ الآنَ وغداً أن تراهُ.أطال الله عمرك في
رضاه...
من موسوعة (الأسَدي)
قال الدَّعيُّ:" يحكي الأواوِل على أيام هارون الرشاد لمّا رموه أخوته في الجب،نادى المنادي من السّماء ياناركوني برداً وسلاماً على عيسى بن أبي طالب..."
وهكذا،خلط عبّاس في دبّاس..
* تنبيه:الأستاذ خير الدين الأسدي،رحمه الله تعالى،كان عيناً تَرى، واُذُناً تسمع،ويداً واحدةً تكتب،وقد رصد لهجة(حلب الشهباء) ،وأمثالها،وعادات أهلها...
(أزْهَرُ)،و(زهراءُ)
زَهَرَ زَهَراً وزَهارةً وزُهُورةً: حَسُنَ واِبْيَضّ وصفا لونُه،فهوأزْهرُ،وهي زهراءُ. والأزهر: كلُّ لونٍ أبيضَ صافٍ مُشرقٌ مُضيءٌ. ويُقال للقمرليلةَ النِّصف : أزْهر ،ولِيوم الجُمُعة :يومٌ أزهرُ، ولِلَيلةِ الجُمْعة : ليلةٌ زهراءُ. والزَّهراءُ : لقب السيدةِ فاطمةَ بِنتِ سيّدنا رسول الله،عليه الصلاة والسلام، وعليها رضوان الله. ومثنّى(الزهراء) : الزّهراوان،وهما سُورة البقرة وآل عِمران من القرآن الكريم. وزهرةُ الدُّنيا: بَهجتُها ومَتاعُها. والزَّهرِيَّة : وِعاءٌ من خَزَفٍ ونحْوِهِ، يُوضَعُ فيه الزَّهر؛ للزّينة. وماء الزّهر: رائحةٌ طيِّبةٌ تُخرَجُ من زَهْرالنّا رُنج...
*د يحيى
11 - يوليو - 2007
{ يحيى مصري } : قمر في سماء الوراق :    كن أول من يقيّم
 
بسم الله و الحمد لله ...و ما شاء الله ...
 
تعرفت اليوم على بطاقة التعريف الخاصة بالدكتور البحاثة {  يحي مصري } ... و على تاريخ ازدياده ...
 و قرأت ما تيسر من مشاركاته القيمة ... فإذا بي أمام إنتاج عربي رصين و من نوع جديد ... إنتاج فيه من كل فن طرف ... يقدمه هذا العارف بلغتنا ،  بسخاء  ، و  يشكله  بذوق  في باقة من المعرفة ...  بها من كل بستان زهرة ... و من كل عطر أريج ـ إن صح التعبير ـ ...
 فهنيئا لقراء الوراق بهذا القمر الذي ظهر في سماء موقعنا  و مرحبا  " يا يحيى "  بمقدمك و عطائك و علمك و ثقافتك ... و تقبل الله منك ... فما أحوجنا لمن يعلمنا و يذكرنا بقواعد لغتنا ...
 و الله أسأل أن يعينك  على  خدمة كتابه الكريم ، فتشرح لنا  ، و في ملف خاص إن أمكن ، بمجلس علوم القرآن ، بعض  مسائل الإعراب  التي تضاربت حولها الأقوال ... فمثلك من يستطيع الكتابة من مثل هذه المواضيع ... و مثلك ... بل أنت ... المنتظر لحل رموزها و بيان إعجازها ... لنزداد إيمانا بعد إيماننا ... و نذكرها لك و نشهد بها أمام ربنا ...
و السلام عليك  يا " يحيى " ... و رحمة الله و بركاته ... 
*لحسن بنلفقيه
11 - يوليو - 2007
 6  7  8  9  10