البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كناشة الفوائد و النكت    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )

رأي الوراق :

 جمال 
21 - مارس - 2007
انا جديد عندكم وأعجبني الوراق فأردت أن أتحفكم بكُناشي ،
ولكن ما الكناشة?
قال صاحب التاج :(الكناشة:الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. يستعمله المغاربة.)
فسأذكرُ من غير ترتيبٍ فوائدَ ونكتاً من أنواع شتى من المعارف و الطرائف .
 
1)_ قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي :كما في ترجمته في "بغية الوعاة" للسيوطي:
 
الـيـوم  شئٌ وغداً iiمثله من نُخب العلم التي تُلتقط
يـحصلُ المرءُ بها iiحكمةً وإنما السيل اجتماع النقط.
 5  6  7  8  9 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الألف واللام    كن أول من يقيّم
 
الألف واللام
تكون بدلاً من الإضافة؛لأنهما دليلان من دلائل الأسماء. قال تعالى: "..ونهى النّفسَ عن الهوى"(النازعات40). معناه: عن هواها. (شرح القصائد السبع الطِّوال ص70-71).
أل في فاعل (نِعْم)
ظاهر كلام سيبويه أنّها للعهد (الكتاب1300-301)، وفي التصريح (295) نسب إلى سيبويه أنّها للجنس حقيقة، وفي شرح الكافية للرضي(2290) أنها ليست لاستغراق الجنس كما ذهب إليه أبو علي وأتباعه. وابن الحاجب في شرح الكافية(ص116) يرى أنّها لتعريف العهد الذهني، وكذلك الجامي في شرح الكافية(232). وابن يعيش الحلبي في شرح المفصَّل للزمخشري (7130) يرى أنّ لتعريف الجنس وليست للعهد. والمبرّد صرّح في المقتضب (2141) بأنّها للجنس.
آل
زعم أبو بكرالزُّبَيدي في لحن العامّة (ص49-51) أنّ إضافته إلى الضمير من لحن العامة، ومنعه أيضاً الكسائي وابن النّحّاس. والصحيح أنّه من كلام العرب. قال السُّهيلي: قول عبد المُطَّلب:
 
وانصُرْ على اَل الصّلي...بِ وعابديهِ اليوم آلك
 
وفي الحديث الشريف: "اللهم صلّ على محمد واَله". (يُنظرشرح المُرادي على الألفية17-8، والأشباه والنظائر1277،والأشموني(15).
*د يحيى
5 - يوليو - 2007
تتميما للفائدة    كن أول من يقيّم
 
أرى تتميما للفائدة يا أستاذ يحيى أن تتكرم علينا بنبذة عن هذه المخطوطة النادرة، فهذه أول مرة أسمع بكتاب الأزمنة والأمكنة لابن العز الحنفي، وأي أبناء العز هو. أتمنى ألا يخيب رجاؤنا في أن تزيحوا الغموض عن هذه الشخصية، وقد رأيت النص الذي ذكرتموه في مشاركتكم موجودا في كتاب (الأزمنة والأمكنة) للمرزوقي، المنشور على الوراق فزاد ذلك المسألة لبسا ? فما قولكم دام فضلكم ?
*زهير
5 - يوليو - 2007
أسماء الله الحسنى    كن أول من يقيّم
 
أسماء الله الحسنى
لقد وردت أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم أربع مرّات:في سورة الأعراف،والإسراء،وطه،والحشر.على أنّ نسبة الأسماء الحسنى لله تعالى في هذه الآيات،جاءت مطلقة، لم تخصص بعدد.لكن جاءت السُّنّة النبوية الشّريفة بأحاديث تتحدث عن تسعة وتسعين اسماً، وأمّا ما ورد من الأحاديث في تفصيلها، فقد رواه الترّمذي وغيره.
ومن الملاحظ أنّ هذه التسعة والتسعين التي فصلها الحديث النبوي لم ترد جميعها بلفظه في القرآن الكريم،إنما ورد أغلبها فيه. وقد ورد في القرآن أيضاً أسماءٌ وصفيةٌ لله تعالى لم تدرج في التسعة والتسعين المشهورة، منها( المولى، النصير، القاهر، القريب، الرَّب، الأعلى، الأكرم...).وقد ورد أيضاً في الأحاديث الصّحيحة بعض أسماءٍ لله تعالى غير هذه التسعة والتسعين، منها(جميل) و( رفيق).
وبذلك يتبيّن لنا أنّ أسماء الله عزّ وجلّ غير محصورة في التسعة والتسعين المشهورة، ولكن لهذه الأسماء المشهورة زيادة فضل؛ للتنصيص عليها بالذكر في الحديث النبوي ؛و لِما فيها جمع مختلف صفاته تعالى.
المصاهرة بالرضاع
لاتثبت عند ابن تيميّة ( وقد خالف الإجماع) قال: " وتحريم المصاهرة
لا يثبت بالرضاع، فلا يحرم على الرجل نكاح أم زوجته وابنتها من الرضاع، ولا يحرم على المرأة نكاح أبي زوجها وأمه من الرضاع "
( الاختيارات الفِقهية ص 213).
الله
صرفتُ إلى ربّ الأنام مَطالِبي** ووجّهتُ وجهي نَحْوَهُ ومآرِبي
إلى الملِك الأعلى الذي ليس فوقَهُ** مليكٌ يُرَجّى سَيْبُهُ في المَساغبِ
إلى الصّمَد البَرّ الذي فاضَ جُودُهُ** وعمَّ الوَرى طُرّاً بِجَزْلِ المَواهِبِ
مُجيري من الخَطْب المَخُوفِ وناصري** مُغيثي إذا ضاقتْ عليَّ مَذاهبي
مُقيلي إذا زَلَّتْ بيَ النّعْلُ عاثِراً ** وأسمحُ غَفّارٍ وأكرمُ واهبِ
فما زال يُوليني الجميلَ تَلَطُّفاً ** ويدفعُ عنّي في صدور النّوائبِ
ويرزُقُني طِفلاً وكهلاً وقبلَها ** جَنيناً ويحميني دَنيءَ المكاسبِ
إذا سَدَّتِ الأملاكُ دُونيَ بابها ** ونهنَهَ عن غِشيانهم زَجْرُ حاجبِ
فَزِعتُ إلى باب المُهَيْمِنِ ضارِعاً ** مُذِلّاً أُنادي باسمِهِ غيرَ هائبِ
فَلم أُلْفِ حُجّاباً ولم أخشَ مَنْعَهُ ** ولو كان سُؤلي فوق هامِ الكواكبِ
كريمٌ يُلبّي عبدَهُ كُلّما دعا ** نهاراً وليلاً في الدُّجى والغياهبِ
يقولُ له لبّيكَ عبديَ داعياً ** وإنْ كُنتَ خَطّاءً كثيرَ المصائبِ
فَما ضاقَ عفوي عن جريمة خاطىءٍ ** وما أحَدٌ يرجو نوالي بِخائبِ
فلا تخشَ إقلالاً وإنْ كنت مُكثِراً ** فَعُرفيَ مبذولٌ إلى كُلِّ طالبِ
سأسألُهُ ما شِئتُ إنّ يمينَهُ ** تسُحُّ دِفاقاً بِالمُنى والرّغائبِ
فَحسبيَ ربّي في الهَزائز مَلجأً ** وحِرزاً إذا خِيفتْ سِهامُ النّوائبِ
( أبو القاسم السُّهيلي، من كتابه: الرَّوض الأُنُف).
هذا البيت
كَهَزِّ الرُّدَيْنيّ تحت العجاج **جرى في الأنابيبِ ثُمَّ اضطربْ
( في ديوان حُمَيد بن ثَور ص43، وفي ديوان أبي دُؤاد الإيادي ص 492). وقد وقعتْ فيه( ثُمّ) موقع الفاء.
هذا، وربما وقعت( الفاء) موقع( ثم) ؛ كما في قوله تعالى:" ثم خلقنا النطفة علقة، فخلقنا العلقة مضغة، فخلقنا المضغة عظاماً، فكسَونا العظام لحماً..."( 2314).
 
 
*د يحيى
5 - يوليو - 2007
سلطان الحضارة    كن أول من يقيّم
 
سُلطان الحضارة
الحضارة سلطان فهم وفكر وقدرة مُودَعة في الإنسان، وليست الحضارة سلطان قوة وقهر واستعباد .
إذا استطاع الناس أن  يتمكنوا من تسخير مافي السموات وما في الأرض لرحمة بعضهم منطلقين من أنهم أسرة بشرية واحدة أبوهم آدم، وأمهم حوّاء،متخلِّصين من الفساد وسفك الدماء، شاعرين بأنهم
ليسوا أرباباً أو أوصياء، ولا يمكن لأحد أن يستعبدهم أو يكون وصياً عليهم إلّا بِرِضاهُم وإرادتهم .
إذا فهِم الناس هذا واستطاعوا تطبيقه ، أمكنهم أن يفهموا ماذا تعني أمريكا ، وماذا يعني حق النقض( الفيتو ) في هذا الزمان ، وماذا يعني الحظر ، وماذا يعني تجميد الأرصدة...
*شتان بين حضارة سُوق القِيَم الإنسانية ،وحضارة سوق السلع المادية ....
*شتان بين حضارة سلطان الفهم والفكر، وحضارة سلطان  الظلم والبطش والنهب....
إنّ الحضارة جسم وروح ، وإذا كان جسم الحضارة الغربية صحيحاً مُعافىً،فإنّ روحها صِفْر، فأين صلتها بربّها، وأين صلتها بآبائها وأمهاتها ? أمّا الحضارة العربية ،فقد كانت سالمةً جسداً وروحاً ولذلك سُدنا...ونحن أصل معظم العلوم : جابربن حيان، أبو القاسم الزهراوي المَغرِبي،الخوارزمي، الجبرتي،الرازي، ابن الهيثم......." ماعرَف التاريخ فاتحاً أرحم من العرب".
أمّا حضارتنا اليوم فهي-رُوحاً- سالمةٌ ،فالإله واحد والمُصحف واحد ، والرسول رحمة مُهداة والدِّين سيعُمُّ المشارق والمغارب، والغيث قادم ،وكفى بِبِرِّالوالدَيْنِ شهيداً.....أمّا جسد حضارتنا اليوم فمريض ،ودواؤه في الاتصال بالخالق والرحمة  والعمل والتعاون وسيادة الأخلاق والعدل والعلم وتقدير ذوي الاختصاص...
إنّ القوّة قوتان :قوة مادية ،نصنع طائرات في الجو، وباخرات في البحر...وقوة معنوية نستمدّها من مالك الملك، قيوم السموات والأرض...
 
*د يحيى
6 - يوليو - 2007
اللفيف المفروق والهمزة    كن أول من يقيّم
 
اللفيف المفروق
هو الفعل المعتل الأوّل والآخِر ،نحو: وَعَى ،وَفَى، وَقَى ،ودَى، وَهَى، وَنَى،...إنّ فعل الأمر منه( للمفرد المذكّر) يكون حرفاً واحداً، وهو كسر الحرف الصحيح :
( إِ) أخاك بالصِّدق؛ حتى يُسامحَكَ : وأى، يئي، إِ : وعد،يعد،عِدْ .
(حِ)إ ليهِ ؛ أيْ: كَلِّمْهُ بكلامٍ يُخفيهِ : وَحَى إليه الكلام :يَحِي ، حِ .
( دِ) القتيلَ؛ أيْ :اِدفَعْ لأهله الدِّيَةَ : وَدَى ،يَدِي ، دِ .
( شِ) به عند الدَّعيّ : وَشَى ،يَشي ، شِ .
( عِ) أكثرَ مِمّا تقول : وَعَى ، يَعِي ، عِ .
( فِ) بالعهدِ : وَفَى ، يَفِي ، فِ.
( قِ) نفسَكَ شَرَّ النّدم : وَقَى ، يَقِي ، قِ .
( كِ) لي الحِمْلَ قويّاً : وَكَى ،يَكِي ، كِ
( لِ) أمرَ فلان :كُنْ وليَّهُ : وَلِيَ ، يَلِي ، لِ .
( نِ) أمامَ العالِم : اُضعُفْ ،تواضَعْ : وَنَى ، يَنِي ، نِ .
( هِ) أمامَ والدَيْكَ : اُضعُفْ : وَهَى ، يَهِي ، هِ .
( تِ) لي بالدليل ( لُغة في : اِئْتِ ، اِيْتِ ) .
 الهمزة
مِن أحرف العِلّة عند أبي علي الفارسي ، ومكّي بن أبي طالب القيسي ، وابن مالك ( المُساعد على تسهيل الفوائد4247، والتّسهيل ص320).
هذا، وقد أنكر المُبَرّد على مَن عَدَّها مِن أحرف العِلّة (المقتضب1115) .
همزة بَيْنَ بين
أيْ " ضعيفة ليس لها تَمَكُّنُ المحقَّقة ، ولا خُلوصُ الحرف الذي مِن حركتها . قال عَبِيد بن الأبرَص :
نحمي حقيقَتَنا وبَعْ___________ضُ القومِ يسقُطُ بَيْنَ بَيْنا
أيْ :يسقط ضعيفاً غيرَ مُعتَدٍّ بِهِ " .( سِر الصناعة149 ط دهنداوي).
همز( النّبي)
قراءة أهل المدينة ؛ يعني قراءة ( نافع) ، وهو أحد القُرّاء السّبعة،وقد"قرأ :النبيّين، و(النبيّون) ،والنّبي ،والنبوّة بالهمز على الأصل ؛لأنّه من النّبَأ ..." في جميع القرآن .( يُنظر إتحاف فُضَلاء البَشَرص138،والنّشر1215، وشرح الشّاطبية ص149. وفي الكامل للمبرّد"يُختارفي النّبي التخفيف...(6125،126).
*د يحيى
6 - يوليو - 2007
ابن أبي العز الحنفي    كن أول من يقيّم
 
ابن أبي العز الحنفي(ت792) هجري
هو الإمام العلّامة صدر الدّين أبو الحسن علي بن علاء الدين علي بن شمس الدين أبي عبد الله محمد بن شرف الدين أبي البركات محمد بن  عز الين أبي العز صالح بن أبي العز بن وهيب بن عطاء بن جبير بن جابر بن وهب الأذرعي الأصل، الدمشقي الصالحيّ الحنفي،المعروف بابن أبي العز .
وُلِدَ في الثّاني والعشرين من ذي الحِجّة عام واحد وثلاثين وسبع مِئَة للهجرة.وقد نشأ في أُسرة حنفية المذهب،ودرس على أبيه ،غير أنّه رجّح ما استبان له الدليل،ولم يجنح للتقليد. وقد ولي قضاء الحنفية بدمشق في آخر عام (776)هجري .من أهم مؤلّفاته :شرح العقيدة الطّحّاوية ، والاتّباع.وهو ردٌّ على الرسالة التي ألّفَها معاصره أكمل الدّين محمد بن محمود بن أحمد الحنفي المُتوَفَّى عام 786،وقد وجد فيها ابن أبي العز الحنفي مواضعَ مُشكلة ،فرغب إلى التنبيه عليها؛خوفاً من التّفرُّق المَنهي عنه...
لقد ابتُلِيَ بمِحنةٍ ،انتهت إلى براءةٍ فَمِنحة.اعترضَ على بعض قصيدة ابن أيبك ،فجُرِّد من وظائفه ، وسُجِنَ ،وعُزِّرَ،وبقي رهين بيته إلى عام791، ثم جاء اليُسر،وعاد إلى وظائفه بعد شُفعة الأمير سيف الدين يلْبُغا الأتابكي...توفّيَ في ذي القَعدة عام اثنين وتسعين وسبع مِئَة ،ودُفِنَ بِسَفحِ جبل قاسيون  بدمشق الفيحاء .
***في المكتبة الوقفية المجاورة(المسجد الأموي) بحلب الشهباء،التي كان يُديرها فضيلة المؤرّخ الشيخ أحمد السّردار، وفي صيف سنة 1976،تكرّم عليَّ ببعض المخطوطات النفيسة : شرح الحدود النّحْويةلِعفيف الدين الفاكهي، وسِفر السّعادة للسّخاوي ، والنوادر للخصيب الفارسي، وهونحْويٌّ من أصحاب المبرّد ، وشرح (لُمَع ابن جِنِّي) للأصفهاني ،والأزمنة والأمكنة لابن أبي العز الحنفي ...
والآن يا أستاذي العلّامة زهير، قد جاءك يحيى يضرِبُ أَصدَرَيْهِ ،فأنا في(كاليفورنيا) ، غريب الوجه واليد واللسان ، ولا أملك هنا إلّا كشكولي المصنّف على حسَب الحروف العربية ،قد زاد عمره على ثلث قَرْن، وهذا (الكمبيوتر) الذي لا يعصي لي أمراً ،وهو تذكِرتي، وتبصرتي ،ونُزهة طرْفي..ومكتبتي ومخطوطاتي في مدينتي حلب .
وأنا لا أستغرب إذا كان الأديب النّحْوي أبو علي المرزوقي( ت421)هجري ،هو صاحب الكتاب ؛ لأنّ حدَثاً كان في سنة 1983 في جامعة أم القُرى بمكة المكرّمة ،حيث ناقش أستاذي الجهبذ الشيخ محمد عبد الخالق عُضَيْمة رسالة ماجستيرهناك ، عنوانها (البديع في علم العربية لابن الدَّهَّان )،وفي الرياض رسالة دكتوراه،عنوانها(البديع في علم العربية لابن الأثير)،وقد سترالحادثة ؛عالماً بأنّ ابن الدّهّان ليس له هذا الكتاب ،وإنما له (الغُرَّة).
 
*د يحيى
7 - يوليو - 2007
كشكول يحيى    كن أول من يقيّم
 
كل الشكر لك أستاذي القدير الدكتور يحيى مصري على جوابكم الكريم، وحقيقة فإني لم آل جهدا في البحث عما إذا كان الكتاب ينسب إلى واحد من أبناء أبي العز الحنفي ولكنني رجعت بخفي حنين، ولا أريد أن أقف طويلا عند هذه المسألة، فالمهم عندي أن تلبوا رجائي، وهو ما  يراودني كلما قرأت مشاركاتم في هذا الملف متمنيا إليكم أن تعيدوا نشر مشاركاتكم الموجودة في هذا الملف في ملف مستقل تقدمون له بالتعريف بكشكولكم الطريف هذا، ثم تنقلون مشاركاتكم من هذا الملف إليه. آنس الله غربتكم وأقر عينكم بالرجوع إلى حلب الشهباء
*زهير
7 - يوليو - 2007
الشاهد النّحْوي    كن أول من يقيّم
 
خِطاب المرأة بِخِطاب جمع الذُّكور
يكون ذلك مُلغةً في سَترها .قال تعالى: " فقال لأهله امكُثوا إنّي آنَسْتُ ناراً "( طه10) .وقال عزّ وجلّ :" فقال لأهله امكُثوا"( القَصص29).(يُنظر خِزانة الأدب1190 بولاق) .
 خَيْرٌ
هي( أفعل التّفضيل) ،حُذفت همزتها شذوذاً في الكلام،فنَقص بناؤها،فانصرفت(نُوِّنت)، كما حذفوها شذوذاً في الشعر مِن(أحَبّ) التي للتفضيل ،قال الأَحْوَص:
وزادَني كلَفاً بالحُبِّ أنْ مَنعتْ ** وحَبُّ شيءٍ إلى الإنسان ما منعا
وقد نطقوا بالهمزة في الشعر:
بِلالٌ خيرُ الناسِ وابنُ الأخْيَرِ ( البحر1204).وأيضاً في قول سيّدنا
رسول الله صلّى الله عليه وسلم :"فَواَلَّذي نفسي بِيَدِه إنّهم لَأَخْيَرُ منهم"
(الأحاديث القُدسية ص281،دار الحكمة،دمشق،سنة1984).
هذا،والعرب تقول:"ما خيرَ اللبنَ للمريض، وما شرَّ اللبنَ للمبطون"
حكاها أبوعثمان عن أبي زيد.(يُنظر المسائل العَضُدِيّات للفارسي،ص264).
دخول الموصول على الموصول
- قول الأحْوَص:
إنّ الشبابَ وعَيْشَنا اللَّذ الذي**كُنّا به زمَناً نُسَرُّ ونُجْذَلُ
-                                            وبيتٌ آخَر :
 مِن النّفَر اللائي الذين إذا هُمُ** يَهابُ اللئامُ حَلْقةَالباب قعقعوا                        
(يُنظرمُهَذّب الأغاني3187،والخزانة2531،530 ،والبحر195).
*د يحيى
7 - يوليو - 2007
شكر،وتقدير،واحترام    كن أول من يقيّم
 
إلى سيِّدي العالِم زهير
يا مَن ملكتم مُهجتي بهواكمُ **بالله رِفقاً ارحموا خفَقاني
ماكنتُ أدري ماالغرام وما الهوى**حتى تضرّمَ فيكُمُ نيراني
أسقيتموا قلبي بكأس حنانكم** أبقى بها ثَمِلاً مدى الأزمان
وأسرتُمُ منّي الفؤادَ بعطفكم** واحرَّ قلبي إنني المُتفاني
إنّي المُتَيَّمُ طُولَ عُمري فيكُمُ**الحُبُّ هزّ جوانحي وكواني
لَوَانّ رُوحي في يدي لَوهبتها**في حُبّكم يا آسِرينّ جَناني
يا أستاذي الأكرم،لقد أدخلتَ السرورإلى قلبي،ومنحتَني اللقب والاقتدار،وهذه شهادة  أفخر بها،وعساك سيّدي تتكرّم عليّ في قابل الأيام بترتيب كشكولي؛فإنني لا عِلم عندي بهذا الفن:
فَإنْ نحن أثنينا عليك بصالحٍ ** فأنتَ كما نُثني وفوق الذي نُثني
أُقبِّل يديْك، وسأدعو لك.
 
 
*د يحيى
7 - يوليو - 2007
عقيدة ابن تيميّة    كن أول من يقيّم
 
أقوال ابن تيميَّة الحَرّاني ( ت728) هجري
1- إسنادُه المكانَ والجهة إلى الله سبحانه وتعالى (يُنظر الفتاوى527،20،18)2- زَعْمُه بأنّ الحوادث تقوم بذات الله عزّ وجلّ( منهاج السُّنّة 1224،الفتاوى5105،104).3- زعمه بأنّ كلام الله تعالى بِصَوت وحرف( الفتاوى5125،121،114) .4- كلامُه في مسألة الجسم ،ونِسبتُه لله سبحانه وتعالى( مِنهاج السُّنّة1243،242،الفتاوى5192) .5- إثباتُه التّركيبَ في حقّ اللهِ تبارك وتعالى( الرَّسالة التّدمُرية ص87،الفتاوى193،92،76) .
6- فهمُه حديثَ نزولِ الله، سبحانه ،إلى السماء الدُّنيا في الثلث الآخِر من كل ليلة ( شرح العقيدة الأصفهانية ص36،34،الفتاوى5105* وأبلغ ردّ عليه في هذه النقطة الأخيرة أمران :الأول حديث  النُّزول قد فسّره الحديث الذي رواه النَّسائي بِسَنَدٍ صحيح من حديث أبي هريرة،رضي الله عنه، أنّ رسول الله ، صلّى الله عليه وآله وسلَّمَ،قال:" إنّ الله يُمهِلُ حتى إذا مضى شَطْرُ الليلِ،أَمَرَ مُنادِياً فيُنادي : هل مِن داعٍ فيُستجاب له..." .قال الحافظ العراقي في ألفيّته،في المُصطلح:" وخير ما فسّرته بالوارِدِ ". والآخَر: أنّ الليل مختلفٌ في البلاد باختلاف المشارق والمَغارِب، ففي الوقت الذي يُؤذَّن بالفجر في أم القُرى:مكّة المكرّمة،يُرفَع أذان الظُّهر في( واشنطن دِي سِي)، والعصر في(كاليفورنيا- سان فرانْسيسكو) ،والمغرِب في اليابان ،والعِشاء في أندونيسيا.الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً ،وسبحان الله وبِحَمده بُكرةً وأصيلاً ،إنّ الله، سبحانه ،كان ولا زمان ولا مكان. تعالى الله عن أنْ يَحْويهِ مكان،كما تَقَدَّسَ عن أنْ يَحُدَّهُ زمان ، بل كان أنْ خَلَقَ الزّمان والمَكان،وهو الآن على ماعليه كان...
*د يحيى
8 - يوليو - 2007
 5  6  7  8  9