أسماء الشهور القمرية كن أول من يقيّم
أسماء الشهور القمرية لقد وضعت العرب المستعربة هذه الأسماء على هذه الشهور باتفاق حالٍ وقعت في كل شهر فسُمي ذلك الشهر بها عند ابتداء الوضع،وهي:المحرَّم وصَفَر وشهرا ربيع وجُمادَيان وشهر رجبٍ وشعبان وشهر رمضان وشوّال وذُو القَعدة وذو الحِجّة. 1- أول شهر العام المُحَرَّم وكان في الجاهلية يسمى أحد الصَّفَرَيْن وهما شهران من السنة سمي أحدهما بالمحرّم في الإسلام. وسمي المحرم؛ لأن القتال حُرِّم فيه.وقدأدخلت فيه الألف واللام دون غيره من الشهور. وجمْعه مُحرّمات ومحارم ومحاريم.قال أبو إسحاق السُّبَيعي : المحرّم شهر الله،وهو رأس السنة.فيه يُكسى البيت، ويُؤَرَّخ التاريخ ويُضرَب فيه الوَرِق،وفيه يومٌ تاب فيه قوم فتاب الله عليهم. 2- صَفَر: سُمّي بذلك؛لأن ّالعرب كانت تنزل فيه بلاداً يقال لها صفر. وقيل: سُمّي صفر؛ لِخُلُوِّ الأوعية مِمّا يُؤْتَدم به من سَمْنٍ ووَدْك وخِلْع وغير ذلك من الأدم( وأقوال كثيرة أُخرى).ويُجمَع صَفَر على أصفار. 3- شهرا ربيع: الشّهر الثّالث من العام هو شهر ربيع الأوّل،والرابع هو شهر ربيع الاَخَر.سُمِّي كلٌّ منهما بالرّبيع؛ لأنّه اسم يكون فيهما من الخِصب،وكانوا يرتعون فيهما. وكثيرٌ من الناس يقول: ربيعُ الأوّلِ( بالإضافة) وهو غلط والصواب:ربيعٌ الأوّلُ بالتنوين.ويكون الأول والاَخَر صِفَةً لِ( ربيع). 4- جُمادَيان: الشهر الخامس من العام جُمادَى الأولى، والسادس جُمادَى الاَخِرة. وجُمادَى: فُعالى، من الجَمْد.وسُمّيا بذلك ؛لِجُمود الماء فيهما أيّامَ سُمِّيتْ الشّهور.والألف( المقصورة) فيه للتأنيث. 5-شهر رجب:هوالسابع من العام.سُمِّيَ رجباً؛لِتعظيمهم إياه. وهو مأخوذ من رجب الرجل أرجُبُهُ،إذا أكرمْتَه وعظَّمْتَه. والرجبة:شيء تسند به النخلة إذا مالت. 6- شعبان:هو الثامن من العام. سمي شعبان ؛لِتشعّبهم فيه؛أي تفرّقهم في طلب المياه.وقيل:لتشعبهم فيه بكَثرة الغارات. ويُجمع على شعبانات وشعاب،وحكى الكوفيون: شعابين،وذلك خطأ عند سيبويه،كما لا يجوز عنده في عثمان عثامين. 7- شهر رمضان:هو التاسع من العام. وسمي رمضان؛ لأنهم لمّا نقلوا الشهور عن اللغة القديمة سَمَّوْها بالأزمنة التي وقعت فيها فوافق رمضانُ أيامَ رَمَضِ الحَرِّ إذا اشتدّ عليهم...وقد جمعوا رمضان على رمضانات وأرمضاء ورماضين وأرمِضة ورِماض كما قيل شِعاب في شعبان. 8- شَوّال: هو العاشر من العام. وفي اشتقاقه وجهان أحدهما أنّ الإبِلَ كانت تَقِلُّ ألبانها فيه وتَشُول؛ أي ترتفع،ومنه قيل:شال الميزان، إذا ارتفعت إحدى كِفّتَيْهِ.الوجه الاَخَر أنّ الإبل كانت في ذلك الزمان تَشُول بأذنابها إذا صال عليها الفَحْل لِتُؤْذِنَ بذلك أنّها قد علقتْ، فإذا عايَنَ الفحل ذلك منها تركها.الواحدة:شايلة،والجمع: شُوَّل فوافق ذلك الوقت وقتاً تَشُولُ فيه الإبل بأذنابها،فسمي به الشهر شَوّالاً. والجَمْع على شوّالات وشَواوِل وشواويل. 9- ذُو القَعدة: هو حادي عشر شهورالعام. وسُمِّيَ بِذي القَعدة ؛لأنهم كانوا يقعُدون فيه عن الغزو ؛لِكِوْنِهِ من أشهُرِ الحُرُم.وهو بفتح القاف على المشهور،وقيل بكسرِها. وحكَوْا في الجَمْع ذات القعدة وهو ذات القعدة وهو جائز كما يقال:هذه الشهور وهؤلاء الشهور. وذو القَعدة أوَل أشهُر الحُرُم في أصحّ القولين. 10- ذو الحِجّة: هو اَخِرشهور العام. سُمِّيَ بذلك ؛لِوُقوع الحج فيه.وهو بكسر الحاء، وحُكِيَ كسرها. ( الأزمنة والأمكنة لابن العز الحنفي،مخطوط). |