مصطلح القراءات كن أول من يقيّم
اختلاف الحركات السَّد والسُّد بمعنى واحد:بفتح السين لغة كنانة,وهي قراءة حفص عن عاصم,وبضمها لغة تميم,وهي قراءة قالون عن نافع,وهكذا سِخرِيّاً بلغة قريش, وسُخرِيّاً بلغة تميم... رُواة القراءات (1) ابن كَثير: راوياه:البَزّي,وقُنبُل. (2) نافع: راوياه: قالون ,و وَرش. (3) أبو عَمرو بن العلاء:راوياه:الدُّوري,والسُّوسي. (4) ابن عامر:راوياه:هشام,وابن ذكوان. (5)عاصم:راوياه:أبو بكر شعبة بن عياش,حفص بن سليمان. (6) حمزة:راوياه:خلف,خَلّاد. (7) الكِسائي: راوياه: أبو الحارث,والدُّوري. (8) أبو جعفر: راوياه:عيسى بن وردان,وسليمان بن جمّاز. (9) يعقوب بن إسحاق الحضرمي:راوياه:رُوَيس,و روح. (10) خلف بن هشام البَزّار:راوياه:إسحاق الوَرّاق,وإدريس بن الحَدّاد. الاصطلاحات (1) الحرميّان: نافع وابن كثير. (2) المدنيان: نافع وأبو جعفر. (3) البصريان: أبو عَمرو,ويعقوب. (4) الأَخَوان: حمزة والكسائي. (5) النحْويّان: أبو عَمرو،والكسائي. (6) العربيان: أبو عَمرو،وابن عامر. (7) الابنان: ابن كثير، وابن عامر. (8) الكوفيون: عاصم،وحمزة،والكسائي. (9) المَكّي: ابن كَثير. (10) المدَني: نافع. (11) الشّامي: ابن عامر. (12) البصري: أبو عَمرو جديرٌ بالذكر أنّ اصطلاح القُرّاء السبعة(من رقم8إلى رقم 12) لم يكن على عهد سيبويه،بل هو متأخّر عنه،وإنّ ابن مُجاهد هو أوّل مَن سبّع السبعة. ذلك،والقراءة سُنّةٌ مُتَّبعة ،وقد وضع العلماء ضوابطَ لِصِحّة القراءة،وهي: أوّلاً: صِحَّة السنَدِ بها إلى سيّدنا رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلَّم. ثانياً: مُوافقتُها رسمَ المُصحف المُجمَع عليه. ثالثاً: موافقتها وجهاً من وجوه العربية. ومتى اختلّ ركن من هذه الأركان الثلاثة،أُطلق عليها شاذّة،و"هي يُحتَجُّ بها في اللغة والنحو" (الاقتراح،للسيوطي ص17)،وقد مَنع القُرّاء قراءتها في التلاوة. |