البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كناشة الفوائد و النكت    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )

رأي الوراق :

 جمال 
21 - مارس - 2007
انا جديد عندكم وأعجبني الوراق فأردت أن أتحفكم بكُناشي ،
ولكن ما الكناشة?
قال صاحب التاج :(الكناشة:الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. يستعمله المغاربة.)
فسأذكرُ من غير ترتيبٍ فوائدَ ونكتاً من أنواع شتى من المعارف و الطرائف .
 
1)_ قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي :كما في ترجمته في "بغية الوعاة" للسيوطي:
 
الـيـوم  شئٌ وغداً iiمثله من نُخب العلم التي تُلتقط
يـحصلُ المرءُ بها iiحكمةً وإنما السيل اجتماع النقط.
 33  34  35  36  37 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه .( 13 )    كن أول من يقيّم
 
ب - الرّسول أولى بالمؤمنين من أنفسهم :
 خصّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم دون أحد من أمّته بأنّه أَولى بالمؤمنين من أنفسهم ؛ لقوله تعالى : " النّبيّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم " . ويترتّب على ذلك كثير من الأحكام : من ذلك وجوب محبّته أكثر من النّفس والمال والولد ، لما رواه البخاريّ عن " عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أنّه قال للنّبيّ صلى الله عليه وسلم : لأنت أحبّ إليّ من كلّ شيء إلاّ نفسي الّتي بين جنبيّ ، فقال له صلى الله عليه وسلم : لن يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إليه من نفسه ، فقال عمر : والّذي أنزل عليك الكتاب لأنت أحبّ إليّ من نفسي الّتي بين جنبيّ ، فقال له النّبيّ صلى الله عليه وسلم : الآن يا عمر " . ومن ذلك وجوب فدائه بالنّفس والمال والولد.
ومن ذلك وجوب طاعته وإن خالفت هوى النّفس ، وغير ذلك
*د يحيى
10 - يناير - 2008
سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه .( 14 )    كن أول من يقيّم
 
ج - الجمع بين اسم الرّسول وكنيته لمولود :
 ذهب الشّافعيّ وهو إحدى الرّوايتين عن أحمد وهو قول طاوس وابن سيرين إلى أنّه لا يحلّ التّكنّي بكنية رسول اللّه صلى الله عليه وسلم في عصره ، سواءٌ أ كان اسمه محمّداً ، أم لا ؛ لِما رواه جابر قال : " ولد لرجل من الأنصار غلام فسمّاه محمّداً فغضب الأنصار وقالوا : حتّى نستأمر النّبيّ صلى الله عليه وسلم فذكروا ذلك له فقال: قد أحسنت الأنصار ، ثمّ قال : تسمّوا باسمي ولا تكنّوا بكنيتي ، فإنّي أبو القاسم أقسم بينكم " - أخرجه البخاريّ ومسلم. وذهب البعض - منهم الإمام أحمد في إحدى الرّوايتين عنه - إلى أنّه لا يجوز الجمع بين اسم رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وكنيته ، لما رواه أبو داود في سننه من قول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم  " من تسمّى باسمي فلا يتكنّى بكنيتي ، ومن تكنّى بكنيتي فلا يتسمّى باسمي " . وهؤلاء المانعون : منهم من جعل المنع منع تحريم ، ومنهم من جعل المنع منع كراهة. وذهب الحنفيّة إلى أنّ الجمع بين اسم رسول اللّه وكنيته كان ممنوعاً ثمّ نسخ المنع وثبت الحلّ ، لما رواه أبو داود عن عائشة قالت : " جاءت امرأة إلى النّبيّ صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول اللّه إنّي قد ولدت غلاماً فسمّيته محمّداً وكنّيته أبا القاسم ، فذكر لي أنّك تكره ذلك ، فقال صلى الله عليه وسلم : ما الّذي أحلّ اسمي وحرّم كنيتي ، أو ما الّذي حرّم كنيتي وأحلّ اسمي " ، ولذلك كان الصّحابة لا يرون بأساً في تسمية أولادهم باسم " محمّد " وتكنيتهم ب " أبي القاسم " حتّى قال راشد بن حفص الزّهريّ : أدركت أربعةً من أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كلّهم يسمّى محمّداً ويكنّى أبا القاسم : محمّد بن طلحة بن عبيد اللّه ، ومحمّد بن أبي بكر ، ومحمّد بن عليّ بن أبي طالب ، ومحمّد بن سعد بن أبي وقّاص. وذهب المالكيّة والشّافعيّة إلى أنّ النّهي كان مخصوصاً بحياة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أمّا بعد وفاته فتباح التّسمية باسمه والتّكنّي بكنيته. يدلّ على ذلك سبب المنع ، وهو أنّ اليهود تكنّوا بكنية رسول اللّه ، وكانوا ينادون يا أبا القاسم ، فإذا التفت النّبيّ صلى الله عليه وسلم قالوا : لم نَعنِكَ ؛ إظهاراً للإيذاء ، وقد زال هذا المنع بوفاة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ويدلّ على ذلك أيضاً ما رواه ابن أبي شيبة في مصنّفه " أنّ عليّاً، عليه السلام ، وكرم الله وجهه، ورضي الله عنه، قال : يا رسول اللّه : أرأيت إن ولد لي بعدك ولد أسمّيه محمّداً وأكنّيه بكنيتك ؟ قال  نعم.
*د يحيى
10 - يناير - 2008
سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه .( 15 )    كن أول من يقيّم
 
د - التّقدّم بين يديه ورفع الصّوت بحضرته :
 خصّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم دون أمّته بأنّه لا يجوز التّقدّم بين يديه - أي سبقه بالاقتراح عليه - لأنّ رسول اللّه مسدّد بالوحي ، ولقوله تعالى : " يا أيّها الّذين آمنوا لا تقدّموا بين يدي اللّه ورسوله " كما لا يجوز رفع الصّوت بحضرته عليه الصلاة والسلام حتّى يعلو صوت المتكلّم على صوت رسول اللّه ، لقوله تعالى في سورة الحجرات : " يا أيّها الّذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النّبيّ ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون " .
هـ - قتل من سبّه :
ممّا اختصّ به رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أنّ من سبّه أو قذفه فعقوبته القتل .
و - إجابة من دعاه :
 من خصائصه عليه الصلاة والسلام أنّه إذا دعا أحداً فعليه أن يجيبه ولو كان في الصّلاة ، فإن أجابه في الصّلاة فإنّه لا تفسد صلاته ، لما روى البخاريّ عن أبي سعيد بن المعلّى الأنصاريّ "أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم دعاه وهو يصلّي ، فصلّى ثمّ أتاه ، فقال : ما منعك أن تجيبني ؟ قال : إنّي كنت أصلّي ، فقال : ألم يقل اللّه عزّ وجلّ : " يا أيّها الّذين آمنوا استجيبوا للّه وللرّسول إذا دعاكم .
*د يحيى
10 - يناير - 2008
سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه .( 16 )    كن أول من يقيّم
 
ز - نسب أولاد بناته إليه :
ممّا اختصّ به رسول اللّه صلى الله عليه وسلم دون النّاس جميعاً أنّ أولاد بناته ينتسبون إليه في الكفاءة وغيرها. لقوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ ابني هذا سيّد " ، ولما ذكره السّيوطيّ في الخصائص الصّغرى من حديث رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : " إنّ اللّه لم يبعث نبيّاً قطّ إلاّ جعل ذرّيّته في صلبه غيري ، فإنّ اللّه جعل ذرّيّتي من صلب عليّ " .
ح- لا يورث :
 ممّا اختصّ به صلوات الله وسلامه عليه دون أمّته أنّه لا يورث ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " نحن معاشر الأنبياء لا نورث ، ما تركناه صدقة " . وما تركه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ينفق منه على عياله ، وما فضل فهو صدقة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعد نفقة نسائي ومؤونة عاملي فهو صدقة "
وليس ذلك لأمّته ، وفي الواضح مشاركة الأنبياء له في ذلك .
ط - أزواجه أمّهات المؤمنين :
 ممّا اختصّ به رسول اللّه أنّ أزواجه أمّهات المؤمنين ، لا ينكحن بعده ، ولا ترى أشخاصهنّ لغير المحارم ، وعليهنّ الجلوس في بيوتهنّ ، لا يخرجن إلاّ لضرورة بعد وفاته عليه الصلاة والسلام.
 
 
رحم الله والد من كتبها وقرأها وعمِل بها . آمين.
*د يحيى
10 - يناير - 2008
اللهمّ صلّ وسلّم على أسعد مخلوقاتك : سيّدنا وحبيبنا محمد وآله وصحبه .    كن أول من يقيّم
 

الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم


قال الله تعالى :" إن الله وملائكته يصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً "( الأحزاب33/56).
 1--عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً". رواه مسلم.
 2-عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أولى الناس بي يوم القيامة أكثرُهم علي صلاةً" رواه الترمذي
3-عن أوس بن أوس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن من أفضل أيامكم يومَ الجمعة فأكثِروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ، فقالوا يا رسولَ الله: وكيف تُعرَض صلاتُنا عليك وقد أرَمتَ  [ أيْ بليت] ؟ قال: إن الله حرّم على الأرض أجسادَ الأنبياء" رواه أبو داود بإسناد صحيح.
 4-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رغم أنف رجل ذكِرتُ عنده فلم يصل عليّ" . رواه الترمذي .
 5-وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ما من أحدٍ يسلّم عليّ إلا ردّ الله عليّ روحي حتى أردّ عليه السلام. رواه أبو داود .
 6- وعن أمير المؤمنين علي، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي". رواه الترمذي .
*د يحيى
11 - يناير - 2008
يا مـحـمـد..    كن أول من يقيّم
 
 
يا محمد.. صاحب شفاعة
والنور الهادي
أمحمد كن لي شفيع
ف يوم الميعاد
أمحمد بك كـنشهد
من بعد الله
داعين الرحمـه يا النبي
عظيم الشان.....
(هذا ما أسعفتني به ذاكرتي..وهومقطع من أغنية مغربية دينية )
 
Image hosted by allyoucanupload.com
وهذه بطاقة من إنجازي ، من وحي السنة الهجرية الجديدة .
وكل عام وأنتم بخير
*abdelhafid
11 - يناير - 2008
" أنا أفصح مَن نطق بالضاد".    كن أول من يقيّم
 
  حول هذا الحديث الشريف : " أنا أفصح من نطق بالضـاد "
 
لم يُرْوَ هذا الحديثُ في كتب الحديث الصحيحة . وقال عنه ابن الجَـزَري: "والحديث المشهور على الألسنة :" أنا أفصح من نطـق بالضـاد" ، لا أصل له ، ولا يَصِـحُّ  ".

وقـد رواه ابن هشام في مغني اللبيب ( 1 / 114 ) : " أنا أفصح من نطق بالضـاد ، بَيْدَ أني من قريش واستُرضِعتُ في بني سعد بن بكر " . وقال عنه صاحب حاشية الأميـر ( 1 / 97 ) : " والحديث غريب لا يُعـرَفُ له سَنَـدٌ ".
وفي صُبح الأعشى ( 1 : 202 / 7 ) : " والفصاحة والبلاغة إذا طلبت غايتها ، فإنها بعد كتاب الله في كلام مَن أوتِيَ جوامعَ الكلِم ، وقال : " أنا مِن أفصحِ مَن نطـق الضـاد  ."

وفي المُزْهِـر للسيوطي ( 1 : 209 / 3 ) : " قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا أفصـح العـرب ، رواه أصحاب الغريب ، ورَوَوْهُ أيضاً بلفظ أنا أفصـح مَن نطـق بالضـاد بيد أني من قريـش."

*ويبـدو أن هذا الحديث قـد غُـيِّرتْ ألفاظه بعـد أن شاعـت تسمية اللغة العربية ( بلغة الضـاد )، ففي سيـرة ابن هشام ( 1 / 167 ) قوله:  ( قال ابن إسحاق : وكان رسول الله صلى الله عيه وسلم يقول لأصحابه : أنا أعـربكم ، أنا قرشي ، واسترضعت في بني سعد بن بكـر) .

**ورواه ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث ( 1 / 177 ) بلفظ : ( أنا أفصـح العـرب ، بيد أني من قريـش ) . كما رواه السيوطي في الجامع الصغير ( 1 : 107 / 12 ) : أنا أعرب العرب ولدتني قريش ، ونشأت في بني سعد بن بكـر)
قال ابن كثير الدمشقي: "وأما حديث :"أنا أفصح من نطق بالضاد» فلا أصل له، واللّه أعلم‏". وقال إسماعيل بن محمد العجلوني" "أنا أفصح من نطق ‏بالضاد، بيد أني من قريش‏"، قال في اللآلئ:"معناه صحيح، ولكن لا أصل له كما قال ‏ابن كثير وغيره من الحُفاظ ، وأورده أصحاب الغريب، ولا يعرف له ‏إسناد..."
 
وقال محمد بن يوسف الصالحي الشامي :"ما اشتهر على‏ ألسنة كثير من الناس أنه صلى الله عليه وسلم قال: " أنا أفصح من نطق بالضاد"، قال الحافظ عماد الدين ابن كثير وتابعه تلميذه الزركشي وابن الجوزي والسخاوي: إنه لا أصل له، ومعناه صحيح....".
 
*د يحيى
13 - يناير - 2008
جمع ( سائح) : سُيَّاح ، لا سُوّاح.    كن أول من يقيّم
 
ساح ، يَسيح ، فهو سائِح ، وهم سُيّاح. وقولهم : سُوّاح خطأ
 
السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب: الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح. وقد ساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب. والسائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ،؛  وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل: إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إذا وجد الزاد. والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون.
وانْساحَ الثوبُ وغيره: تشقق، وكذلك الصُّبْحُ. وفي حديث الغار: فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت؛ ومنه ساحَة الدار، وانْساحَ البطنُ: اتسع ودنا من السمن.
[ لسان العرب].
*د يحيى
14 - يناير - 2008
متر    كن أول من يقيّم
 
                     البحث في الجذر : " مَتَرَ " في لسان العرب
"مَتَرَهُ مَتْراً: قطعه. ورأَيته يَتَماتَرُ أَي يتجاذب، وتَماتَرَتِ النارُ عند القَدْحِ كذلك. قال الليثُ: والنارُ إذا قُدِحَتْ رأَيتَها تَتَماتَرُ؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع هذا الحرف لغير الليث.
والمَتْرُ: السَّلْحُ إذا رُمي به. وَمَتَرَ بِسَلْحِهِ إذا رَمَى به مثل مَتَحَ. والمَتْرُ: المَدُّ. وَمَتَرَ الحَبْلَ يَمْتُرُهُ: مَدَّهُ. وامْتَرَّ هو: امْتَدَّ، قال: وربما كني به عن البِضَاعِ. والمَتْرُ: لغة في البَتْرِ، وهو القطع".
هذا كل ما جاء في المعجم.
*د يحيى
15 - يناير - 2008
غَفَلَ ، يغفُل.    كن أول من يقيّم
 
 
مَن حاسبَ نفسَه ربِح .. ومَن غَفَلَ عنها خَسِر
ومَن نظر في العواقب نجا.. ومَن أطاع هواه هوى.
من حَُلمَ غنِـم ، ومن خاف سلِـم، ومن اعتبر أبصر ، ومن أبصر فهِـم، ومن فهِـم علِـم ، ومَن علِـم عمِل.

    فإذا زللت فارجِـع ** وإذا ندِمت فأقلِـع
     وإذا جهلت فاسأل ** وإذا غضبت فأمسك
الحسن البصري
 
في اللسان: غَفَلَ ، يَغفُلُ
غَفَلَ عنه يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه: تركَه وسها عنه؛ وأَنشد ابن بري في الغُفول:
فابك هلاًّ واللَّيالـي بِـغِـرَّةٍ
 
تَدُورُ، وفي الأَيام عنك غُفولُ
وأَغْفَلْتُ الرجل: أَصبْتُه غافلاً، وعلى ذلك فسر بعضهم قوله عز وجل: ولا تُطِعْ من أَغْفَلْنا قلْبَه عن ذِكْرِنا؛ قال: ولو كان على الظاهر لوجب أَن يكون قوله واتَّبَع هَواه، بالفاء دون الواو؛ وسئل أَبو العباس عن هذه الآية فقال: مَنْ جَعَلْناه غافلاً، وكلام العرب أَكثرُه أَغْفَلْته سمّيته غافِلاً، وأَحْلَمْتُه سمّيته حَليماً، قال: وفعلَ هو وأَفْعَلته أَنا، أَكثرُ اللغة ذهَب وأَذْهَبْته، هذا أَكثر الكلام، وفَعَّلْت أَكْثَرْتُ ذلك فيه مثل غَلَّقْت الأَبواب وأَغْلَقْتها، وأَفْعَلْتُ يَجيءُ مكانَ فَعَّلْت مثل مَهَّلْتُه وأَمْهَلْته ووَصَّيْتُ وأَوْصَيْتُ وسَقَّيْتُ وأَسْقَيْتُ..
 
في اللسان : حلَم( بفتح اللام) غير حلُم( بضم اللام)
 الحُلْمُ والحُلُم: الرُّؤْيا، والجمع أَحْلام. يقال: حَلَمَ يَحْلُمُ إذا رأَى في المَنام. وحَلُمَ، بالضم، يحْلُم حِلْماً: صار حَليماً. وتَحَلَّم: تكلف الحِلْمَ؛ قال:
تَحَلَّمْ عن الأدْنَيْنَ واسْتَبْقِ وُدَّهم**
 
ولن تستطيعَ الحِلْمَ حتى تَحَلَّما
 
*د يحيى
18 - يناير - 2008
 33  34  35  36  37