البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كناشة الفوائد و النكت    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )

رأي الوراق :

 جمال 
21 - مارس - 2007
انا جديد عندكم وأعجبني الوراق فأردت أن أتحفكم بكُناشي ،
ولكن ما الكناشة?
قال صاحب التاج :(الكناشة:الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. يستعمله المغاربة.)
فسأذكرُ من غير ترتيبٍ فوائدَ ونكتاً من أنواع شتى من المعارف و الطرائف .
 
1)_ قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي :كما في ترجمته في "بغية الوعاة" للسيوطي:
 
الـيـوم  شئٌ وغداً iiمثله من نُخب العلم التي تُلتقط
يـحصلُ المرءُ بها iiحكمةً وإنما السيل اجتماع النقط.
 22  23  24  25  26 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
ليستُ أدري كيف كان?ولكنه شئٌ كان    كن أول من يقيّم
 
                                               ليستُ أدري كيف كان?ولكنه شئٌ كان
 
فإن وجدتني مبطلاً ،فأنا أحقّ الناس أن أفارق باطلي إلى حقك غير مستنكف ،وشرّ ٌ من مقارفة الباطل،
إقامة المرء عليه استكباراً و علوّ ًا.
هذا غذري ،فإن قبلته فقد أحسنت إلىَّ ،وإن أبيته فلك العُتْبى ترضى.
 
 
الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ المزيد من فضله : *
هذه أجل المحامد عند الشافعية ، وقد نازعهم الآخرون ، منهم ابن القيم– رحمه الله تعالى – في : (( عدة الصابرين )) وغيرها بما مفاده : من ذا الذي يستطيع أن يحمده – سبحانه – حمْداً يوافي نعمةً واحدةً من نِعم الله على عبده العامة أو الخاصة ?
قال السفاريني – رحمه الله تعالى - :
( فائدة : ذكر بعض الناس أن أفضل صيغ الحمد : الحمد لله رب العالمين ، حمداً يوافي نعمه ، ويكافئ مزيده . ورُفع ذلك للإمام المحقق شمس الدين ابن القيم – طيَّب الله ثراه – فأنكر على قائله غاية الإنكار ، بأن ذلك لم يرد في الصحاح ولا السنن ، ولا يعرف في شيء من كتب الحديث المعتمدة ، ولا له إسناد معروف ، وإنما يروى عن أبي نصر التمار ، عن سيدنا آدم أبي البشر ، عليه الصلاة والسلام . قال : ولا يدري كم بين آدم وأبي نصر إلا الله تعالى .
قال أبو نصر : قال آدم : يا رب شغلتني بكسب يدي فعلمني شيئاً من مجامع الحمد والتسبيح ? فأوحى الله إليه : يا آدم إذا أصبحت فقل ثلاثاً ، وإذا أمسيت فقل ثلاثاً : الحمد لله رب العالمين حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده ، فذلك مجامع الحمد والتسبيح .
قال ابن القيم : فهذا لو رواه أبو نصر التمار ، عند سيد ولد آدم r لما قبلت روايته ؛ لانقطاع الحديث فيما بينه وبين رسول الله r ، فكيف بروايته له عن آدم ?
قال : وبنى بعض الناس على هذا مسألة فقهية فقال : لو حلف إنسان ليحمدن الله تعالى بمجامع الحمد ، وأجل المحامد ، فطريقه في برِّ يمينه أن يقول : الحمد لله حمداً يوافي نعمه ، ويكافئ مزيده . قال : ومعنى يوافي نعمه : أي يلاقيها فتحصل النعم معه ، ويكافئ ( مهموز ) : أي يساوي مزيد نعمه . والمعنى : أنه يقوم بشكر ما زاد من النعم والإحسان – ثم ردَّ هذا بما يطول - .
والحاصل : أن العبد لا يحصي ثناءً على ربه، ولو اجتهد في الثناء طول عمره..) ا


*  الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ المزيد من فضله : غذاء الألباب 1/ 20 . عدة الصابرين ص / 164 – 165  .
 
*جمال
16 - أكتوبر - 2007
الجمل و الناقة    كن أول من يقيّم
 
هذا عذري ،فإن قبلته فقد أحسنت إلىَّ ،وإن أبيته فلك العُتْبى حتى ترضى.
 
من كتاب (ليس في كلام العرب) لابن خالويه:
(ص 91-92) ليس في كلام العرب جَمْع جُمِع ست مرات إلا الجمل فإنهم جمعوا الجمل أَجْمُلا ثم أَجْمالا ثم جِمالا ثم جِمالة ثم جِمالات جمع الجمع؛ لأن أكثر ما يكون الجمع مرتين أو ثلاثا، وهذا ست مرات فهو نادر، يقولون: نَعَم وأنعام وأناعيم، وقوم وأقوام وأقاوم وأقاويم، لا يجاوزون ذلك.
ليس في كلام العرب اسم [جُمِع] على ألفاظ مختلفة إلا الناقة؛ فإنهم قالوا ناقة ثم جمعوها ناقات ونُوقًا ونَاقًا وأيانِقَ ونِياقًا وأَيْنُقًا وأَوْنُقًا سبع مرات وسبعة ألفاظ؛ لأنهم يمارسون هذين النوعين [يعني الجمل والناقة] كثيرا فينطقون بها على ألفاظ مختلفة.
 
 
تـنـويـن  سيبويه قِسْ و كمَهِ "صـهٍ"و  "ايهٍ" عن قياسها iiانتَهِ
و قل لمن حدّث :" إيهِ "، أي زدِ مـن الـحديث ، و إذا لم تُرد iiِ
مـنـه  حـديـثا واحدا ً iiمعينا
فـقـل له :"إيهٍ" ، على ما iiبُيّنا.
 
 
 
 
*جمال
16 - أكتوبر - 2007
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
اللهم صل على محمد وآله
1- في سلسلة الأحاديث الصحيحة 1/89 : " ...عن أم المنذربنت قيس الأنصارية قالت : دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه عليٌّ عليه السلام ...." .
2- في المصدر الآنف، ص  624"... الحسن والحسين عليهما السلام .." . نعم ،نحن في كل مرة نقول : اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل محمد( داخل الصلاة ) في الصلوات الإبراهيمية .
3- في إعلام الورى للطبرسي ،ص203 ، وكشف الغمة في معرفة الأئمة للأربلي 2/90و217 : أنّ من أسماء أبناء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أبا بكر، وعمر .
4- في نهج البلاغة ،ص225: أنّ علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قد أثنى على صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من دون استثناء.
5- في بحار الأنوار للمجلسي44/24، ودلائل الأئمة للطبري الإمامي،ص64 :أنّ الحسين بن علي عليهما السلام قد طعنه شيعته بخنجر في فخذه وسموه بمُذِلّ المؤمنين .
6- في سفينة البحار لعباس القُمّي4/492 :أنّ قاتل الحسين شمر بن ذي الجوشن كان من شيعة علي عليه السلام .
7- في الإرشاد للشيخ المفيد2/110-111 :أنّ الحسين بن علي عليهما السلام بعد أن خذله شيعته الكوفة ، وكذبوا عليه ، رفع يده ودعا عليهم قائلاً : " اللهم إنْ متعتهم إلى حين ففرّقهم فرقاً ، واجعلهم طرائق قدداً ، ولا ترضي الولاة عنهم أبداً ، فهم دعونا لينصرونا ، ثم عدوا علينا فقتلونا " .
8- في مقاتل الطالبيين للأصفهاني،92 ،وإعلام الورى للطبرسي،ص213: أنّ الحسن والحسين عليهما السلام قد سمى كل واحد منهما أولاده بأبي بكر وعمر .
9- في كشف الغمّة 2/234 : أنّ علي بن الحسين الملقّب بزَيْن العابدين رضي الله عنه قد سمى ابنته عائشة .
10- في كشف الغمة2/373: أنّ جعفر بن محمد الملقب بالصادق قال : ولدني أبو بكرمرتين . وقد سمى ابنته عائشة .
11- في كشف الغمة في معرفة الأئمة 2/90 و217 : أنّ موسى بن جعفر الملقّب بالكاظم رحمه الله قد سمى ولده أبا بكر، وسمى ابنته عائشة .
12- في كشف الغمّة 2/334 ، والفصول المهمة، ص283 : أنّ علي ابن محمد الملقّب بالهادي رحمه الله قد سمى ابنته عائشة.
*د يحيى
16 - أكتوبر - 2007
" ماترك الأول للآخِر" : فيها نظر !    كن أول من يقيّم
 
ابن هشام واللام
اللام ذات حظ عظيم ، فقد ذكر لها ابن هشام الأنصاري اثنين وعشرين معنىً . هذا نصيبها في القرن الثامن الهجري . ومرّت الأيام  والأعوام، حتى أربت اللام على الثلاثين معنىً بعد ثلاثة قرون...وكان أبو السعود في كتابه:(إرشاد العقل السليم ) قد أسماها : لام الانبغاء ، في نحو : ماكان لك أن تفعل ؛ أي :ما ينبغي لك ...وطلع علينا علماءُ عَلْوَنوا كتبهم باللامات؛ كالزّجّاجي وغيره..
ورحم الله علماءنا العاملين ، وأكاد أقول : ما ترك الأول للآخِر في العلم لولا جهدُ الفرد الواحد ، فهاهوذا ( ابن خالويه) ، رحمه الله،يصنع كتاباً عنوانُه :(ليس في كلام العرب ) ويجزم –في زمنه- أنه ليس في كلام العرب إلا كذا وكذا، وهذا جهد الطاقة ؛ لأننا لو طرقنا أبواب المعجمات لرحّبتْ بالباحثين ، ولَقطفوا ثمراتِ الجموع، وهاهي ذي أمثلة على جناح الطائر :
1- القفا : مُؤْخَر العنق ، تقول : قفوته وقفيته ؛ أي: ضربتُ قفاه . والقفا : يذكّر ويؤنّث .وجمعه : أقْفٍ-أقْفِية- أقفاء- قِفْية- قِفيّ- قُفِيّ.
2-النَّجْد من الأرض : قِفافُها وصلابتُها وما غلُظَ منها وأشرف وارتفع واستوى. وجمعه :أنجُد- أنجاد- نِجاد- نُجود- نُجُد- أنجِدة التي هي جمع الجمع لِ( نُجُود) كما في القاموس المحيط .
3- الضّيف : تقول : ضِفتُ الرجلَ ؛ إذا نَزَلْتَ به ضيفاً . وجمعه :
  أضياف-ضُيوف- ضِيفان- ضِياف- ضِيفة- ضَيف( للواحد وللجمع)، قال تعالى : " إنّ هؤلاءِ ضيفي فلا تفضحونِ " . الآية.
4- اللهاة : لهاة الحَلْق . وجمعها : لَهَوات- لَهَيات- لُهِيّ- لِهِيّ- لَهاً- لِهاء .
5- الأخ :       إِخوة- أُخوة- أَخُون- إِخْوان- أُخْوان- آخاء- أُخُوَّة.
6- النُّفَساء:     نِفاس- نُفاس- نُفُس- نوافس- نُفَساوات- نُفْس .
تنبيه : كان ابن خالويه ، رحمه الله، قد ذكر سبعة جموع للناقة :
     (  ناق- نوق- أنْوُق- أونُق- أينُق- نِياق- ناقات) . وفي المعجمات: أنواق، وأنْؤُق ( بالهمز) . فإذا هي تسعة ? .
فائدة : ناق : اسم جنس جمعي الذي يَصلُح للواحد وللاثنين وللجمع المذكر والمؤنث ، يذكره التميميون وأهل نجد: " يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم ..." الآية . ويؤنثه الحجازيون : " وأوحى ربك إلى النحل أنِ اتّخِذِي من الجبال بيوتاً ..." الآية .( يُنظر سيبويه2/183بولاق، والبحر المحيط1/83).
 
 
 
*د يحيى
18 - أكتوبر - 2007
من نوادر الكتب    كن أول من يقيّم
 
1. صحيح البخارى - اول طبعة فى مصر- ببولاق1280 - ثلاثة مجلدات بالجلد الاصلى
2. صحيح البخارى- المطبعة المنيرية بالازهر 1348هجرية- 9مجلدات ? تجليد عادى
3. عجائب الآثار في التراجم والاخبار ويعرف بتاريخ الجبرتي جزء 4 بولاق 1297هج تجليد فاخر
4. اللفيف في كل معنى لطيف في الادب والمترادفات ? احمد فارس الشدياق طبع مالطة 1839 م 212صفحة
5. شرح ديوان الحماسة للخطيب التبريزي في 4 اجزاء بولاق 1296 تجليد قديم
6. العقد الفريد للملك السعيد ? بن عبد ربه ? 3مجلدات بولاق 1293 بهامشه زهر الآداب وتمر الالباب لابي اسحق ابراهيم بن تميم المعروف بالحصرى القيرواني. تجليد فاخر
7. تيسير الوصول إلى جامع الاصول من حديث الرسول:ابن الدبيع الشيبانى اختصر فيه جامع الاصول لاحاديث الرسول 4اجزاء فى مجلدين مط الجمالية 1331تجليد قديم
8. الدليل الصادق على وجود الخالق وبطلان مذهب الفلاسفة ومنكري الخوارق - تاليف الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن جاد الله - طبع مصربمطبعة المؤيد سنة 1316- مجلدين تجليد فاخر
9. محاضرات الادباء ومحاورات الشعراء والبلغاء:بهامشه ثمرات الاوراق في المحاضرات:الراغب الاصفهانى: جزء 2 بولاق 1284تجليد فاخر
10. معارج الهداية الى ذوق شهد جنى ثمرات المعاملات فى النهاية ? على بن ابى بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف باعلوى الحسينى طبع مصر بالمطبعة المصرية 1350تجليد قديم ورق فاخر(نادر جدا)
11. مجموع سبع رسائل للسيد منيب الهاشمى الجعفرى
12. كشف الغمة - للشعرانى طبع حجر - اربع اجزاء فى مجلد كبير - نسخة نادرة جدا
13. الدر المنثور في طبقات ربات الخدور- زينب فواز- بولاق 1312- مجلد فاخر
14. مناهج الالباب المصرية في مباهج الآداب العصرية ? رفاعة الطهطاوى كتاب حوى ضروبا من الآداب وصنوفا من السياسات وفنون الصناعات بولاق 1286 ص 291
15. المدحة الكبرى من الكلام القديم في حق سيدنا محمد المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم ويليه: الوسيلة العظمى في شمائل المصطفى خير الورى ? كلاهما للشيخ بير محمد دده أبو المكارم زين الدين بولاق 1301 ص 160
16. تقريرالشيخ الانبابى على حاشية البرماوي على شرح ابن قاسم على متن ابي شجاع بولاق 1292هج
17. حاشية الشيخ الحفنى على شرخ العزيزي على الجامع الصغير للسيوطي (حديث) جزء 2 بولاق 1290هجرية تجليد سختيان
*جمال
18 - أكتوبر - 2007
المقامات وقراءة القرآن الكريم.    كن أول من يقيّم
 
                                  تجديد
مقام البيات ، والرَّست ، والنهاوند ، و السّيكا ، والصَّبا ، والحجاز , كل أولئك يعرفها معظم القُرّاء يا سراة الورّاق. والمثال أفصح من المقال ...
 
                           نبذة في علم المقامات
 قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  " زينوا القرآن بأصواتكم ".وقال أيضاً " ليس منا من لم يتغنّ بالقرآن " و من هذا المنطلق نبدأ رحلة تعلم المقامات بإذن الله تعالى. و اعلم أخي المتعلم أنه كما للشمس أطيافٌ و ألوان، فللأصوت أطياف و ألوان، ولكنْ قبل أن نبدأ بهذه الألوان لا بد من التعرف إلى المصطلحات الآتية :

1-
المَقام الصوتي : المَقام الصوتي هو الطابَع الموسيقي الذي يمتاز به صوتٌ معين .. فالدِّيك يُعطي مَقام الصّبا، و الأسد يعطي مَقام الرَّست و هكذا ...
 2-. السلم الموسيقي : يعني درجات ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل منّسق متدرج منتظم، فإذا ما قُفِزَعن درجةٍ ما، فإنه يصبح الصوت ناشزاً :( صوت النزول ).
 3- النشاز : يعني الخروج من مَقام إلى آخر غير متناسق من المقام الأصلي . وهو غير مريح للأذن المستمعة.
4-
القرار : انخفاض في عدد اهتزاز النبرات الصويتة، و قد يعني عرفاً الجواب الموسيقي.
 5- الجواب : و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفًا السؤال الموسيقي..و ربما يعني صوتًا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص أو الموضوع.
 *إن الإمام الناجح في التلاوة يستطيع أن يعطي صوتًا موسيقيًا يوحي بنهاية التكبيرات في أثناء الصلاة باستخدام القرار و الجواب .و الإمام الذي لا يتقيد بهذا الفن، كثيراً ما يخلط الأمر على المصلّين من خلفه، فمنهم مَن يجلِس و منهم من يقوم . و لا سيما عند استخدام الجواب في التكبيرة الأخيرة للجلوس. و اعلم أخي المتعلّم الكريم أن هناك جامعاتٍ تعلّم هذه المقاماتِ للمُقرئين المُتقِنين، و اعلم أنه لا يمكن للمقرئ أن يقرأ إلا بهذه المقامات ..و منهم مَن يتقن هذه المَقامات، و منهم من لايتقنها.. فمثلاً الشيخ الحذيفي يقرأ بمقام الرست، أماالشيخ الشاطري فيقرأ على مقام نهاوند، والشيخ عبدالباسط عبد الصمد ينوّع بعدة مقامات، وهكذا السادة القرّاء : المنشاوي، ومحمد إسماعيل ، و الشعيشع..
والآن دونكم هذا الموقع الذي اقتبستُ منه ما قرأتم، مع بعض إصلاح المنطق :
 
*د يحيى
18 - أكتوبر - 2007
الرولة    كن أول من يقيّم
 
 
 
الرولة
الرولة قبيلة كبيرة من أكبر قبائل عنزة وأشهرها على الإطلاق حتى إن بعض الناس يظن أنها قبيلة مستقلة . والرولة لقب سموا به؛ لأنهم يتراولون في المشي؛ أي: يسرعون . واسمهم الزايد أو الجلاس نسبة لجدهم وهم أبناء زايد بن الجلاس من ضنا مسلم، و يقال إنهم من بكر بن وائل من ربيعة، الجذم العدناني الكبير.
ويقول العلامة محمود شاكر في كتابه : تاريخ جزيرة العرب . نجد . مانصه : [ عنزة : وهي من أكبر القبائل العربية الحالية ، وتنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي السرحان فالبادية السورية ، والمناطق الشرقية . وهي تمتّ إلى أصول عدنانية من ربيعة ، وإن كانت عدة بطون متحالفة ، فهي تضم بطوناً من بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، ومن فروعهما بنو حنيفة وهم من بكر ، وكذا بنو شيبان . فمن بني بكر الرولة ، ومن تغلب بنو بشر ، ومن حنيفة آل سعود ، ومن بني شيبان آل وهب. وهي اليوم ثلاثة بطون: مسلم، ووائل، وعبيد. إلى آخر ماقال]

[تحرير] تاريخ الرولة:

وقبيلة الرولة هي آخر القبائل العنزية المهاجرة من نجد واستقرت في شمال الجزيرة العربية، واصطدمت مع قبائل الشمال مثل: شمر وبني صخر وحتى أبناء عمومتهم ولد علي من عنزة، واستطاعت التغلب عليها وتوغلت في لأراضي السورية بحثاًعن المراعي الخِصبة وفي نفس الوقت أحكمت سيطرتها على شمال الجزيرة وامتدت حدودها من تمياء غرباً فالجوف جنوبًا حتى أطراف دمشق شمالاً وكانت في الصيف تتوغل شمالاً بحثاً عن الكلأ والعشب والمراعي الخصبة وكثيرًا ماكانت تصطدم مع أبناء عمومتها من عنزة السبعة والحسنة وولد علي وكانت تتمتع بعلاقات جيدة مع الدولة العثمانية ودول الاستعمار بفضل زعيمها الشهير النوري بن شعلان الذي تولى رئاسة الرولة مدة ستين عاماً استطاع فيها أن يحفظ هيبة الرولة وتماسكها . وفي الشتاء تعود قبيلة الرولة إلى البر الداخلي وديار الجوف والحماد التي اشتهرت بمراعيها وشعابها الرائعة واستطاعت االرولة بعد صراع مرير مع آل رشيد من الاستيلاء على الجوف بقيادة الأمير نواف الشعلان الذي حكم الجوف باسم والده الذي استقر بدمشق ومازالت آثار الشعلان بدمشق إلى اليوم، ومازال هناك حيّ يعرف بحي الشعلان . وقد برزت الرولة وزعماؤها آل شعلان بروزًا واضحاً في القرنين الثاني والثالثَ عشَرَ ونالت من الدراسات والبحوث الاستشراقية نصيب الأسد حيث كانت نموذجاً فريدًا لعرب البادية الشمالية من حيث القوةُ والزعامةُ ومن حيث الحياةُ الاجتماعية البدوية الصرفة والصارمة والتعاونية . ولهذا اختار المستشرق موزل الرولة لكتابة دراساته وبحوثه حيث تمتع بحماية النوري بن شعلان شيخ أقوى القبائل العربية في شمال الجزيرة كما ذكر هو ذلك في كتابه الصحراء العربية.
وشيوخ الرولة آل شعلان وهي أسرة برز منها فرسان وشعراء عظام ك(الدريعي) صاحب النخوة الوايلية و(خلف الأذن) الشعلان وضيغم والنوري و (أورنس الشعلان) و(سطام) وغيرهم الكثير وبالنظر للتاريخ فإن زعامة الشعلان على قبيلة الرولة بدأت في القرن التاسع الهجري ويذكر لنا المؤرخون النجديون كابن بشر وابن ضويان وغيرهم وقعات لعنزة في نجد في عام 850 هجري بقيادة ضيغم بن شعلان الذي قتل في الضلفعة في القصيم، وهو أول ماوصل إلينا ويعني ذلك أن زعامة الشعلان تزيد على خمس مِئة عام تقريباً .وربما أكثر، إذ لانعلم يقيناً متى تسلم آل شعلان الزعامة لاسيما أننا إذا عرفنا أن زعيم الرولة قبل ذلك هو الشيخ الشهير القعقاع وهو أيضاً من أسرة عريقة وهو من أقدم شيوخ عنزة على الإطلاق قدم جده الشهير القعقاع بن شور فارس بكر بن وائل . وآل قعقاع هم شيوخ عشيرة القعاقعة من الرولة. وقد انتقلت المشيخة منهم إلى آل شعلان في قصة معروفة في نجد ذكرها موزل في كتابه : [ أخلاق الرولة وعادتهم ] . وبعد اكتساح الملك عبد العزيز للجوف معقل الرولة وانتهاء حكم الشعلان بشكل سلمي؛ نظراً للعلاقة القوية بين الأسرة الحاكمة وآل شعلان من حيث النسبُ والحِلفُ القديم . تزوج الملك عبد العزيز من حفيدة الأمير النوري بن شعلان وأنجبت له الأمراء( ممدوح ، ومشهور ، وثامر) وتزوج ابنه سعود أيضاً من حفيدة النوري الأخرى . وهذا بعد تسليم الجوف سلماً من قبل الشعلان وهذا ليس بغريب حيث إن العلاقة كانت قوية بين الطرفين من قديم وكان الشعلان حلفاء غير رسميين للملك عبد العزيز في حربه مع آل رشيد حتى قبل التفكير بالجوف ، وتزوج الملك عبد الله بن عبدالعزيز من الأميرة حصة بنت طراد بن سطام الشعلان زعيم الرولة الشهير وهي شقيقة الأمير أورنس الشهير أيضاً وهناك العديد من المصاهرات بين العائلتين. ونخوة عموم الرولة هي العليا [ راعي العليا رويلي ]. ومازالت قبائل الرولة تحتفظ بعطفة الحرب مما يدل على قوتها وبأسها ولم تستطع القبائل الأخرى سلبها من الرولة . وللرولة بيرق يشبه العلم السعودي اليوم عليه سيف ومكتوب عليه الشهادتين.

[تحرير] فروع القبيلة:

والرولة تنقسم إلى خمسة عشائر كبيرة ،كل عشيرة منها تمثل قبيلة مستقلة وهذه العشائر هي : 1- الفرجه : ونخوتهم [ العوجان] 2- القعاقعة : وهم أهل الخيل الشهب 3- المرعض:هم حمايةالمركب 4-الكواكبة:هم حمران النواظر 5- الدغمان.
 
 [تحرير] الأسر المتحضرة من قبيلة الرولة:
 
يقول ابن عبار في كتابه أصدق الدلائل :" تعد قبيلة الرولة هي أقل قبائل عنزة حاضرة وذلك بسبب وجود الفقرة عندهم والفقرة هي نوع من التكافل الاجتماعي بحيث عندما يصاب أحدهم بالفقر والحاجة نتيجة عوامل القحط تبادر قبيلة الرولة بإعانة وإغاثة من أصابته الجائحة حتى يصبح من الأغنياء، وهو أن يدفع كل رويلي صاحب إبل ناقة في بداية الأمر منيحة ثم يكون أول مولود من هذه الناقة عطية لمن تدفع له وبعد أن يكبر ويصبح في سن الجذع تعاد الناقة المنيحة لصاحبها ويبقى ولدها ملكاً لهذا الرجل وبذلك يتوفر عنده قطيع من الإبل . وهذه العادة تختص بها قبيلة الرولة دون غيرها من قبائل عنزة ولذلك هم أقل قبائل عنزة تحضراً" انتهى كلامه . إذ إن أسباب الهجرة والبحث عن الرزق لم يكن لها داع .وبذلك ظلت قبائل الرولة متماسكة ولم تتفرق في البلاد كغيرها ولذلك فهي اليوم تتواجد في منطقة جغرافية واحدة وبقيت على مدى عشرات السنين القبيلة الأقوى في شمال الجزيرة ولذلك حتى حاضرتها تمحور أغلبهم في الجوف باستثناء القليل في نجد وبلاد الشام والعراق . ومن حاضرة الرولة النصيري في الجوف وهم أكثر حواضر الرولة ولهم حي النصير بالجوف وهم من المعاقلة وهم من أبناء عواد الكبوش [خوي الذيب ] ولهم عائلات وفروع كثيرة.
 
*د يحيى
19 - أكتوبر - 2007
الشاعر الفارس الصقّار    كن أول من يقيّم
 

صاحب السموالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

نشأته:ولد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سنة   1949ترعرع في كنف عائلة آل مكتوم بمنزلها حينذاك في الشندغة، حيث أمضى طفولته هناك. وقد شُغف به والداه وجده الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، حاكم دبي وقتها، وأحاطوه بكل عطف ورعاية. كما وجد صاحب السمو الشيخ محمد في إخوته وأولاد عمه رفاق طفولة له، فضلاً عن أولاد عائلات التجار الكبار وغيرهم من القبائل. وقدكان منذ نعومة أظافره رياضياً مفعماً بالحيوية والنشاط، مولعا ًبممارسة الألعاب المختلفة مع الأولاد الآخرين، مثل لعبة الهول المعروفة بـ"المطاردة والحجلة".

وقد أشاد أحد أصدقاء عائلة آل مكتوم، وهو حمد بن سوقات، بالشيخ محمد شاباً مفعماً بالحيوية، بقوله: إنه كان دائم الحركة، يمارس الألعاب ولديه روح الاستكشاف، وكان لديه أيضاً الفضول، إذ كان يحب أن يعرف ما يجري حوله.
عندما كان الشيخ سعيد يعقد مجلسه على المقاعد الخشبية عند مدخل منزلهم في الشندغة، كان يصحب حفيده الشيخ محمد ويجلسه إلى جانبه، وعلى الرغم من أنها لم تكن جلسات رسمية، إلا أنها كانت بمثابة بيئة تعليمية جيدة. ومنذ نشأته الأولى أخذ يتدرب على الصيدعامةً، و تلك الرياضة العربية المميزة؛ رياضة الصيد بالصقورخاصة، فقد وجد فيها ما يعيده إلى جذوره العربية الأصيلة، منئياً بنفسه عن معطيات المدنية الحديثة وكل ما يمتّ لها بصلة، ليدنو من تلك الرياضات العربية الأصيلة التي أحبها.وبالإضافة إلى هواية الصيد، قام والدهم الشيخ راشد منذ اللحظة التي أصبح أولاده فيها قادرين على الوقوف على أقدامهم بتعليمهم رياضة ركوب الخيل، وهذا ما جرى على الشيخ محمد، إذ وضع منذ صغره مباشرة على سرج الحصان، وأخذ هو وأصدقاؤه المقربون يتمرنون على ذلك كل يوم.
لم يدخر الشيخ راشد جهداً في إعداد أولاده للقيادة، مولياً مسألة تعليمهم اهتماماً خاصاً، ًفما أن أن بلغ الشيخ محمد الرابعة من عمره، حتى كان والده يهيئ له من يشرف على تلقينه مبادئ اللغة العربية والدين الإسلامي، ليضيف له، ببلوغه السادسة من عمره، مادتي الإنجليزية والرياضيات.
وبحلول سنة 1955، كان صاحب السموالشيخ محمد قد بلغ السابعة، فألحقه أبوه بالمدرسة الأحمدية؛ وهي مدرسة ابتدائية صغيرة كانت موجودة بمنطقة ديرة؛ بهدف تلقيه التعليم الأساسي. فبدأ الشيخ محمد يركّز على قواعد اللغتين العربية والإنجليزية، وينهل من معين الجغرافية والتاريخ والرياضيات، إذ ظهرت بوادر تفوقه على نظرائه جلية، وذلك بسبب تعليمه المبكر. وببلوغه العاشرة من عمره، انتقل صاحب السمو الشيخ محمد إلى مدرسة الشعب، ليلتحق سموه بعد سنتين من ذلك إلى مدرسة دبي الثانوية.
وفي التاسع من سبتمبر سنة 1958 توفي الشيخ سعيد؛ جد الشيخ محمد، ليصبح الشيخ راشد حاكماً عاماً على إمارة دبي، الأمر الذي أولى الشيخ أبناءه اهتماماً خاصاً في تنشئتهم، ومنذ بداية أكتوبر من السنة نفسها، كثف الشيخ راشد من رعايته لهم ليشبوا صالحين مهيئين لتحمل المسؤوليات التي ستناط بهم في تسيير أمور حكومة دبي المستقبلية.
*د يحيى
22 - أكتوبر - 2007
تكملة...الشاعر الفارس الصقار    كن أول من يقيّم
 
                                         سمو الشيخ محمد بن راشد
ولأن الشيخ راشد تولى مهام تسيير أمور الحكم في دبي فعلياً، قبل تسلّمه رسمياً، فإنه كان في الخمسينيات مداوماً على الاجتماع في مجالسه بأصحاب الرأي والمشورة وأعيان البلد من مفكرين وتجار وأصحاب بنوك ومقاولين. وكان يلاحظ في هذه المجالس ملازمة الشيخ محمد لأبيه الدائمة، مما أسهم في تفتق ملكاته، وامتلاكه التفكير المنطقي.
في الوقت نفسه، استطاع الشيخ محمد إكمال دراسته الثانوية بتفوق ملحوظ، إذ اجتاز الامتحان المقرر في منهاج المدرسة خلال العام الدراسي 64/1965، ليزداد إيمان والده الشيخ راشد بأن مسيرة التطوير والتقدم في دبي مرهونة بشخص على شاكلة الشيخ محمد، إذ كان يراه الأفضل والأكثر تمكناً في إدارة أمور الأمن في الإمارة الفتية.
وعليه،فقد اختار الشيخ راشد لابنه الثالث الشيخ محمد المجال العسكري لإكمال دراسته، ولأن هذا الاختصاص كان يتطلب معرفة تامة وغير منقوصة باللغة الإنجليزية، فإن صاحب السمو الشيخ محمد، يرافقه ابن عمه الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، سافر في أغسطس سنة 1966 إلى لندن، بغرض الالتحاق بمدرسة "بل" للغات في كامبريدج، التي كانت تعد حينذاك أفضل المدارس الأوروبية للغات.
وبسبب سمعتها العالمية، فإن مدرسة "بل" كانت تضم بين صفوفها طلاباً من جنسيات شتى، إذ كان هناك الصينيون واليابانيون، إضافة إلى عدد لا بأس به من الأسبان ومن جاؤوا من الأمريكتين "الشمالية والجنوبية"، ومن أستراليا وإفريقيّة. والحق أن هذه المدرسة كانت أشبه بالوعاء الذي تنصهر وتمتزج فيه الجنسيات والثقافات المختلفة، مما أسهم في تبلور فكر الشيخ محمد، وغرفه من هذا المعين الغني الذي أدى بدوره إلى تسهيل تحصيل سموه للمنهاج الأكاديمي من أدب وشعر ورياضة، مع اهتمام خاص لسموه برياضة التجديف.

أبناؤه :له ستة عشر بين ذكور وإناث حفظهم الله جميعاً :

منال :زوجة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة في الإمارات، و لها منه بنت واحدة اسمها  فاطمة.
·                     حصة
·                     راشد
·                     ميثاء
·                     حمدان (رئيس المجلس التنفيذي بدبي)
·                     مكتوم
·                     أحمد
·                     مايد
·                     منصور
·                     لطيفة
·                     سعيد
·                     مريم
·                     شيخة
·                     فطيم
·                     سلامة
·                     شمه

(ولياً لعهد دبي) :أصدر الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي في الرابع من يناير سنة1995 قرارين تاريخيين، يعدان بالكثير في المستقبل، أولهما تعيين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد لإمارة دبي، وثانيهما تعيين الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائباً لحاكم إمارة دبي.

وقدعلق الشيخ محمد في هذه المناسبة، قائلاً: "لا أعرف فيما إذا كنت قائداً جيداً أم لا، لكن ما أعرفه أنني الآن في مركز قيادي، وعندي رؤية واضحة للمستقبل، تمتد قدماً 20 أو 30 عاماً. لقد اكتسبت هذه الرؤية من والدي المغفور لهإن شاء الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الذي يعد بحق في مقام الوالد لدبي. لقد أطلق المشروعات، ووقف عليها شخصياً، كان يعرف عنه أنه كان يستيقظ باكراً، قاصداً مواقع المشاريع ليشرف عليها شخصياً، وأنا أسير على خطاه، أبقى على اطلاع على كل شيء، أذهب إلى لمواقع وأراقب، أقرأ الوجوه، أتخذ القرارات المناسبة، أنطلق بخُطى سريعة لتطبيق هذه القرارات بحماس وعزيمة عاليين".
فقد أراد الشيخ مكتوم بن راشد، من وراء تعيين الشيخ محمد بن راشد ولي عهد لدبي، أن يوظف "الحماس والعزيمة" اللذين يملكهما الشيخ محمد لما فيه خدمة ومصلحة الإمارة، ليتابع كل من الشيخ مكتوم والشيخ حمدان والشيخ محمد المسيرةَ التي ابتدأها والدهم المغفور له -بإذن الله- الشيخ راشد بن سعيد، معتمدين في مسيرة التطوير والتقدم على النهج والأسس التي وضعها والدهم للنهوض بدبي، وتحويلها إلى مدينة حديثة بكل ما في الكلمة من معنى.
وجاء الشيخ محمد ليعلن دبي "محط أنظار العالم"، و ليوجد لها مكاناً على خارطة السياحة العالمية، الأمر الذي حظي بدعم كبير من سموه. وفي أواخر سنة 1995، أعلن عن ولادة مهرجان دبي للتسوق، الذي كان واحداً من أولى مبادراته الكثيرة التي رسخت دوره القيادي كولي عهد، آخذاً على كاهله عملية التطوير والتحديث. وكان الهدف من وراء هذا المهرجان السنوي توظيفه وسيلة للترويج للاقتصاد الإماراتي على المستوى العالمي. إذ بلغت قيمة المبيعات ما يقارب المليار دولار في دورته الأولى. وأراد الشيخ محمد أن يغني المهرجان بأحداث ونشاطات مثيرة، تستحوذ على ألباب المتابعين، فجاء الحدث الأبرز، وهو الإعلان عن كأس دبي العالمية لسباقات الخيول، الرياضة المفضلة لدى سموه، ليتزامن حفل افتتاح هذه الكأس مع بداية مهرجان دبي للتسويق. ويذكر أن هذه الكأس تعدّ الأغلى في العالم، إذ بلغت قيمة جائزتها الكبرى مليونين وأربع مئة ألف دولار، في حين بلغ مجموع الجوائز أربعة ملايين دولار أمريكي.
تتسارع الخُطا، وتتضافر الجهود لتطوير دبي وتحديثها، لتصبح محط أنظار السائحين في العالم. فطالت التوسعة والتحديث مطار دبي الدولي، ليفتتح في الأول من نيسان سنة1998، مبنى الشيخ راشد، الذي يعد المرحلة الأولى من خطة وضعتها دبي لتوسعة مطارها الدولي، راصدة مبلغ 540 مليون دولار أمريكي لإتمام هذه الخطة. وفي بقعة أخرى من دبي، برز فندق برج العرب، الذي أنشىء على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطىء البحر، شامخاً بعلو ينقص ستين متراً فقط عن مبنى Empire State Tower في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، لينافس بعلوه الشاهق أعلى الأبنية في العالم. ويعد هذا الفندق من أجرأ المشاريع التي بادر بتبنيها الشيخ محمد.
وفي كلمة له في أوائل سنة 2001، أعلن الشيخ محمد عن مشروع النخلة، أحدث وأضخم المشاريع السياحية قاطبة، وهو مشروع منتجع يتألف من جزيرتين اصطناعيتين تأخذان شكل نخلة، وتتفرع من كل نخلة 17 سعفة، بالإضافة إلى الجذع، وتحاط كلتا الجزيرتين بكاسر أمواج يأخذ شكلاً هلالياً.
*د يحيى
22 - أكتوبر - 2007
تتمة...... الشاعر الفارس الصقّار    كن أول من يقيّم
 
                           سمو الشيخ محمد بن راشد، حفظه الله ورحم أباه.
وفي الوقت نفسه، كان الشيخ يتابع باهتمام بالغ عملية تطوير شركة طيران الإمارات. ففي شهر أيار سنة 2001، أكد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس طيران الإمارات، أن الشركة تخطط، بناء على توجيهات الشيخ محمد، لشراء طائرات من الطراز الكبير، ربما يصل عددها إلى ستين طائرة، بقيمة عشرة مليارات دولار أمريكي. وكانت طيران الإمارات قد وقعت مسبقاً عقداً مع شركة "ايرباص" لتزويدها بسبع طائرات من طراز A 380، وبهذا تكون "طيران الإمارات" أول خطوط طيران في العالم تقوم بتوقيع عقد لشراء هذه الطائرة الضخمة التي أثير حولها جدل كبير، والتي تستوعب 555 راكباً، وقد بدأت هذه الطائرة أولى رحلاتها سنة 2006.
ربما كان مشروع تحويل دبي إلى حكومة إلكترونية من أعظم المشروعات وأكثرها جرأة، إذ في سنة 1995، ظلت هذه الرؤية محصورة ضمن الطبقة الحاكمة من عائلة آل مكتوم والمقربين جداً من الشيخ محمد بن راشد.
يقول الشيخ محمد: "لقد قمنا في دبي، كمرحلة أولى، بوضع الخطط التي من شأنها ضمان مستلزمات تحقيق التفاعل الإيجابي مع الاقتصاد الجديد، و كانت أهدافنا لا تنحصر في مجال محدد، بل عملنا على التطوير في شتى المجالات، وفي وقت واحد، فهدفنا رفع مستوى الإدراك بأهمية ثقافة المعلومات الجديدة، وتحسين مستوى التعليم، وإعادة النظر في المناهج والوسائل التعليمية، وإطلاق مشاريع تشكل البنية التحتية للاقتصاد الرقمي الجديد، وإطلاق مشروع حكومة دبي الإلكترونية".
وفي التاسع والعشرين من شهر أكتوبر سنة 1999م، عقد الشيخ محمد مؤتمراً صحافياً أعلن فيه قائلاً "سوف نفتتح بعد سنة من اليوم، وفوق هذا الموقع، صرحاً جديداً على مستوى دبي والمستوى العالمي، ألا وهو مدينة دبي للإنترنت". وشرع سموه في شرح تصوره لهذه المدينة والغرض منها، مؤكداً أن هذه المدينة سوف توفر البنية التحتية اللازمة والمناخ والمكان الملائمين لتمكين مشاريع الاقتصاد الجديد من إدارة عملياتها من دبي، وذلك بتقديم خدمات فعالة ومنافسة.
لقد حدد سمو الشيخ محمد 365 يوماً موعداً لافتتاح مدينة الإنترنت، وكان هذا في حد ذاته تحدياً كبيراً وخطوة جريئة بكل المقاييس، هادفاً من ورائه إبراز دولة الإمارات كواحدة من الدول التي تتسم بتسارع تنامي صناعتها. ومع حلول سبتمبر سنة 2000 حصلت أكثر من مئة شركة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات على ترخيص، لتتخذ من مدينة دبي للإنترنت مركزاً لإدارة عملياتها، وكان من ضمن هذه الشركات، شركات عملاقة، مثل مايكروسوفت، اوراكل، كومباك. وكان هناك حوالي 350 شركة أخرى تنتظر الحصول على الموافقة. وقدر مجموع الاستثمارات للشركات المرخص لها بحوالي 700 مليون دولار أمريكي.
كان سمو الشيخ محمد على يقين تام بأن التطوير يجب أن يتخطى قطاع الأعمال، ليشمل قطاعات أخرى، وذلك إذا أرادت دبي مواكبة التطور الحادث في العالم، فجاءت مبادرة الشيخ محمد في الحادي عشر من أيار سنة 1999، في كلمة ألقاها في جائزة د بي للجودة، و بحضور حشد غفير من كبار المسؤولين، قال فيها: "بعد ثمانية عشر شهراً من الليلة، سوف تتحول حكومة دبي بشكل كامل إلى حكومة إلكترونية، الأمر الذي ستنتج عنه زيادة الفاعلية، وتسريع وتسهيل الإجراءات الحكومية. فأنا أريد أن أرى تقديم طلبات الفيزا، بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى المرافقة، تجرى من خلال شبكة الإنترنت، كما أريد أن أرى تواصل الدوائر الحكومية فيما بينها الكترونياً".
يذكر أن المبادرة أنجزت في الوقت المحدد لها مسبقاً، فكانت أول حكومة إلكترونية كاملة في العالم.

(نائباً لرئيس الدولة رئيس لمجلس الوزراء وحاكم دبي):

في 4 ينايرسنة 2006، تولى السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الحكم في إمارة دبي، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بنفس اليوم.
وقد انتخب أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات في 5 ينايرسنة 2006 الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بتكليف الشيخ محمد بن راشد رئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة.
حفظ الله دولة الإمارات وقائدها وحكامها ومسؤوليها وعلماءها وشعبها الطيب الشهم الأصيل .
*د يحيى
22 - أكتوبر - 2007
 22  23  24  25  26