البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كناشة الفوائد و النكت    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )

رأي الوراق :

 جمال 
21 - مارس - 2007
انا جديد عندكم وأعجبني الوراق فأردت أن أتحفكم بكُناشي ،
ولكن ما الكناشة?
قال صاحب التاج :(الكناشة:الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. يستعمله المغاربة.)
فسأذكرُ من غير ترتيبٍ فوائدَ ونكتاً من أنواع شتى من المعارف و الطرائف .
 
1)_ قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي :كما في ترجمته في "بغية الوعاة" للسيوطي:
 
الـيـوم  شئٌ وغداً iiمثله من نُخب العلم التي تُلتقط
يـحصلُ المرءُ بها iiحكمةً وإنما السيل اجتماع النقط.
 21  22  23  24  25 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
هدية عيد الفطر    كن أول من يقيّم
 
http://www.al-hakawati.net/أيها الأحبة ! هاهي ذي هديتي لكم :
 
لا خيل عندك تهديها ولا مال           فليسعد النطق إن لم تسعد الحال
 
* الحضارات القديمة
* الشخصيات
*الفنون ......
قصدي من ذلك أنّ التارخ سلسلة متصلة : ماض، وحاضر ، ومستقبل . لا يمكن النظر إلى المستقبل والعمل من أجله إلا بربط الماضي بالحاضر . ما رأيكم دام عزكم ? .
*د يحيى
15 - أكتوبر - 2007
توسيع الدائرة    كن أول من يقيّم
 
http://www.odabasham.net/أيها الصحب البررة ! احترامي لكم وتقديري . إنّ مَن صحا في الصباح يحوم حول نفسه ، يدوخ ثم يسقط ... ولكنّ الكون واسع، والأفق عريض، والذكاء هو القدرة على حل مشكلة...لابد من توسيع الدائرة ، والتعرّف إلى الآخرين ، وتلقيح الفِكَر والأفكار ؛ لِنُشمّرَ على السواعد الجادة، ونقدمَ لأفراد أسرة العالم ما يغذيهم، ويشرح صدورهم ....إنني في غاية السعادة ومنتهى السرور وأنا أقرأ للأخت الست ضياء خانم( شاتوبريان )، ولك توقيري وأنت تناقشين زملاءك بلباقة وأدب رفيع ينم على أصالة معدنك ...أحسدك
حسد الغِبطة . 
*د يحيى
15 - أكتوبر - 2007
بطاقة شكر..    كن أول من يقيّم
 
* لك جـزيل الشكرأستاذنا يحيى على هذه الهدية الرائعة .
* كقراءة أولية - في صفحة المدن - اطلعت على ما كتب حول :
- دمشق ، تاريخها وأصل تسميتها ..
- تطوان (المغربية ) التي أستسمحك في أن أنشر هنا - في كناشتك - هذه
 الإضافة المنقولة عن موقع الجزيرة .
 
 
مدينة الأسماء السبعة!!
وللمدينة سبعة أسماء، أولها تِطْوان بتاءٍ مكسورةٍ بعدها طاءٍ ساكنةٍ، وهو مستعملٌ منذ في القرن الثامن الميلادي؛ وقد ورد هذا الاسم في كتاب "دوحة الناشر" لابن عساكر المتوفى سنة 986م، وكتاب "درة الحجال" لابن القاضي المتوفى سنة 1025م، وكتاب "نزهة الحمادي" لليفراني المتوفى في عام 1152م، كما وردت أيضًا في كتاب الدولة السعدية.
أمَّا اسمها الثاني فهو تطَّاون بطاءٍ مشدَّدةٍ مفتوحةٍ، وهي الصيغة التي ينطق بها جميع أهل المدينة كجلِّ أهل البلاد المغربية في كلامهم العادي، وقد وردت هذا الاسم في كتاب "نزهة المشتاق" للشريف الإدريسي السبتي الجغرافي العالمي الشهير المتوفى في عام 560 للهجرة.
الاسم الثالث للمدينة هو تطَّاوين بطاءٍ مفتوحةٍ تليها واوٍ مكسورةٍ، وهذا الاسم نجده مكتوبٌ في غالبية الوثائق والرسوم الرسمية القديمة للمدينة، وأثبته العلامة أبو علي اليوسي والعلامة أبو العباس الناصري مؤلف كتاب "الاستقصاء".
كما سُمِّيَت أيضًا بـ"تيطاوين"، وقد وردت هذه الصيغة في تاريخ ابن خلدون وكتاب "البيدق" الذي وُضِعَ في القرن السادس الهجري وكتاب "النفحة المسكية" المُؤلَّف في القرن العاشر الهجري، و"تطَّاون" بتاءِ تليها طاءٌ مُشدَّدة مفتوحةٍ، وقد ذكر هذا الاسم أبو عبيد البكري الأندلسي في كتابه "المسالك والممالك" الذي وضعه في القرن الخامس الهجري، وهناك اسم "تيطاوان" وقد ورد في كُتب "البكري" و"الاستبصار" الموضوعان في القرن السادس الهجري، وأخيرًا فإنَّ الاسم السابع والأخير الذي عُرفت به المدينة هو "تيطاون" بحسب ما ذكره العلامة الرحالة عذاري المراكشي في كتابه الموسوم "البيان المغرب في أخبار المغرب".

وهذه الصيغ السبع كلها أمازيغية ولا يُعرف لها اسمٌ عربيٌّ، أما في اللغة الأمازيغية فمعناها "عين" أو "عيون" ولعل سكانها الأقدمين من الأمازيغ سموها بذلك لكثرة العيون التي بها.
Un hommage à ces vendeuses femmes travailleuses sans "assurance maladie" sans "régime de retraite" sans...... et en plus sont la mémoire vivante de notre identité

 

*abdelhafid
15 - أكتوبر - 2007
دمشق    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
معنى ( دمشق)
ورد اسم دمشق في ألواح تحوتمس الثالث فرعون مصر بلفظ  )تيماسك ) .. كما ورد في ألواح تل العمارنة ( تيماشكي ) .. وفي النصوص الآشورية ورد الاسم ( دا ماش قا ) .. وفي النصوص الآرامية ورد الاسم  (دارميسك ) .. ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية أو أرض الحجر الكلسي ..
*(قسا) من القسوة بالعربية ، وهو في السريانية والفينيقية والعبرية (قشه)، بمعنى توعّر وصَلُبَ وقسا ، ومنه (قاسيون) جبل دمشق المشهور.
*وعلى ذكر (دمشق) نقول: إن لفظ (الدم) بالعربي موجود بلفظه ومعناه في السرياني والعبري والفينيقي. وكذلك كلمة (سقى) بالعربي تلفظ (شقه) باللغات السامية الأخرى. ويظنون أنه من اجتماع لفظي (دم) و(شقه) يتركب اسم مدينة (دمشق) ويشيرون بذلك إلى حادثة قتْل (قابيل) أخاه هابيل، وما يقال من وقوعها في دمشق. قال القديس (هيرونيم) في تفسيره لسفر عاموس (1 : 5) وفي زكريا (9 : 1) : " معنى دمشق : شراب الدم " .
* قالوا : إن أصلها لفظة آرامية ميتة ( مشق ) تتقدمها دال النسبة، ومعناها : الأرض المزهرة ، أو الحديقة الغنّاء .وأسماها الرومان ( دومسكس ) ؛ أي المسك المضاعف . و(دومسكس ) أصبحت :( دومشق ) ثم :( دمشق). وأطلق الآراميون عليها اسم (درمسق) ؛ المكان المروي. والسريان  (درمسوق). وأطلق عليها اسم ( جلّق). ولقبت بالفيحاء.(الفيحاء ) : الواسعة من الدور والرياض .قال شوقي:
          لولا دمشقُ لما كانت طُليطلة     ولا زهتْ ببني العباسِ بغدانُ
*معنى اسم دمشق أنّ البنّائين الذين بَنَوْها دَمْشَقُوا بِبنائها؛أي: تفننوا، فسُمّيت: دمشق..
*لا توجد مصادر دقيقة تشير إلى تاريخ إنشاء مدينة دمشق. لكن من المتعارف عليه أن دمشق هي أقدم مدينة مأهولة في العالم ... واليوم، إذ يدخل العالم كلُّه ألفيته الثالثة، تدخل دمشق الشام ألفيتها السابعة يعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل المسيح، وقد اختلفت الروايات التاريخية في تحديد معنى تسميتها، والأرجح أنها كلمة ذات أصول كلدانية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة. هي واحة على أطراف البادية، اشتهرت بغوطتها المرويّة بمياه نهر بردى، واكتسبت أهميتها من موقعها الجغرافي على طريق القوافل التجارية...
ملحوظة: أذكر  قبل أربعين عاماً أنّي قرأت أنّ ( دَمْشَق) بناها دَمْشاق بن كنعان.


.
 
*د يحيى
15 - أكتوبر - 2007
يا أستاذي يحي هذا رأيي    كن أول من يقيّم
 
كل عام وأنتم بخير
هذا دعاء،والمعنى: أدعو الله تعالى أن تستقبلواهذه المناسبة كلَّ عام وأنتم بخير.. وإذا كانت ) كل( : مرفوعة فلَأنْ تُعْرَبَ فاعلاً لفعلٍ محذوف تقديره : يُقْبِلُ ، أفضلُ ؛ للمحافظة على معنى الدعاء ،وهو:أدعو الله تعالى أنْ يُقبِلَ كلُّ عام لهذه المناسبة وأنتم بخير:
ـــــــــــــــــــــــــ
فيه من تكلف .
وأخشى لو أن العلماء اخترعوا في  كل لحن من كلام العامة هذا التقدير ، مما لم يرد عن العرب ،لكنا بذلك جائرين مسيئين بمن قام على العربية و حفظها الظن كل الإساءة.
و الله أعلم
  
 
 
*جمال
15 - أكتوبر - 2007
الألفاظ الدخيلة و التعابير الثقيلة    كن أول من يقيّم
 
1)_الأدهى من ذلك:
هو خطأ لأن أفعل التفضيل إذا دخلت عليه "أل " لا تلحقه "من". 
 
 2) جمع رومي على رومان :
و صحيح أن مفرده "رومي" و في الجمع "روم" .
 
لا يقال يوناني و يونان: و إنما يقال يوناني و يونانيون.
كما يقال ألماني و ألمانيون و لا يقال ألمان و ألماني .و أفضل أن نقول :جرماني و جرمانيون لأن العرب
تسميها "جرمانية" هكذا سماها إبن الفقيه البغدادي في كتابه "كتاب البلدان".
 
نسيتُ أنا الآخر:
خطأ محضٌ و الصواب :و نسيتُ أنا أيضاً.
 
أجاب على سؤاله و لا يمكنني الجواب عليه:
خطأ و الصواب : تعدية الفعل (بعن) فيقال : أجاب عن سؤاله.
و أما إستعمال (على) بمعنى(عن) في الشعر جائز لا يعاب و أما الناثر فله مندوحة عن استعمال النادر.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
*جمال
15 - أكتوبر - 2007
أقوال في باني (دمشق) من موقع الحكواتي دَتْ نِتْ .    كن أول من يقيّم
 
دمشق
تعد دمشق أقدمَ العواصم في التّاريخ وأعرقَها. ودمشق من "الدّمشَقَة" وهي السرعة؛ لأنهم دَمشَقوا في بنائها؛ أي أسرعوا. وقيل سُمّيت بدمشق على اسم "دماشق بن قاني بن مالك بن أرفخشذ بن سام بن نوح". وقيل إنّ أوّل مَن بَنى دمشق بيوراسف، وقيل جيرون بن سعد بن عاد بن إرم بن سام بن نوح. بناها بعد مولد إبراهيم -عليه السلام - بخمس سنين. وقيل إنّ بانيَها: عازر غلام إبراهيم، وكان اسمه "دمشق" فسُمّيت باسمه. وقالوا: إنّ أوّل حائط وُضِع في الأرض بعد الطُّوفان هو حائط دمشق وحَرّان. وفي بعض التّفاسير أنّ دمشق هي الرّبوة في قوله تعالى: "وآويناهما إلى ربوةٍ ذات قرارٍ ومعين".الآية. [ والله أعلم ] .
*د يحيى
15 - أكتوبر - 2007
هكذا أهل دمشق!    كن أول من يقيّم
 
موقع ، مديرُه شابٌّ من دمشق الفيحاء ، اسمه : فراس عبد الحق . والموقع بالعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية والروسية والفارسية .
 
 
أيها الأحبة ! سلام الله عليكم ورحمة منه وبركات . ها هي ذي مفاجأة شائقة وماتعة . عمدتُ إلى إدخال السرور في قلوبكم ، عساني ألقى دعوة منكم صالحة في ظهر الغيب ، وعلّنا نربط في قراءتنا بين دنيانا وآخرتنا ، فالسعيد مَن جمع بين الحياتين ، وكان له ذِكْرٌ حسن في الملأ . لكم احترامي وتقديري وعرفاني ، والقلوب معك يا أستاذنا زهير ظاظا ، نحن ندعو لك، ونحبك، ...
 
*د يحيى
15 - أكتوبر - 2007
أخي جمال:بل هذا إعراب أبي السعود والشيخ علي الطنطاوي    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم . معاذ الله أن أخطّئ أحداً في إعرابه ، ولكن هذا الذي كتبته كان اجتهاداً من عالمين نحْويين جهبذين : عبد العظيم الشناوي ،ومحمد عبد الخالق عضيمة، رحمة الله عليهما ، أنا الفقير لله تعالى قد شارفت على الستين ، وأعشق النحو والصرف ، وأشعر بأني  لا أجرُؤ أن أقول : (هذا رأيي). وأنا عندما ذكرت الإعراب لم أدقَّ بابك ؛ لأنني أجنح لراحة البال عندي وعند غيري .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
*د يحيى
16 - أكتوبر - 2007
اجاب عن، وإلى ، وعلى ، ويتعدّى بنفسه .    كن أول من يقيّم
 
أجاب يُجيبُ
 
1- في القرآن الكريم : استُعمِل متعدّياً بنفسه في المواضع الثمانية : "..أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ" (2/186)، " قال قد أجيبت دعوتكما"(يونس:89)...
2- في الشعر : أجاب ، يُجيب إلى : قال كعب الغنوي يرثي أخاه أبا المِغوار :
وداعٍ دعا هل مَن يُجيب إلى الندى      فلم يستجبْهُ عند ذاك مُجيبُ
3- صاحب ( أزاهير الفصحى،ص 136) قد ذكر ( على) من دون شاهد ، وفي يقيني أنه رأى العلماء الأوائل يذ كرونه ؛ ذلك بأنّ ابن جِنّي في كتابه( الخصائص 3/38و328و330) قد استعمل في أسلوبه
أجاب على...
4- إنه تُضَمَّنُ (على) معنى (عن) كقولنا : رضِيتُ عليك ؛ ومنه قول القحيف العقيلي :
إذا رضِيَتْ عليَّ بنو قشيرٍ         لعَمرُ الله أعجبني رضاها
نعم ، تضمّن معنى ( عن) وتسمى بِ(على) الموافقة ، كقوله تعالى :
" إذا اكتالوا على الناس يستوفون" (سورة المطففين/2).
ولهذا ، فمَن قال: أجاب على ، قلنا : ضمّنَ على معنى ( عن).
أنا أجنح لترك استعمال كلمة ( خطأ) ؛ فإنها كبيرة...
**الله عزّ وجلّ يقول : " أمّا اليتيم فلا تقهر. وأمّا السائل فلا تنهر. وأمّا بنعمة ربك فحدّث " . أوليست هذه الآيات تقودنا إلى الأسلوب الفصيح القائل : يا أولي الألباب إذا استعملتم ( أمّا) فلا تنسَوْا رابطها
وهو الفاء . فكيف ....?
***إنه – والله – يكويني عدم التمييز بين همزتي الوصل والقطع ، نحو : ابن، كيف يجعلونها همزة قطع ويرسمون همزة لها كعين الجمل?!.إنّ المصدر ( استعمال ) همزته همزة وصل ، وحرام أن نجعلها همزة قطع ونرسم لها همزة كالقمربدراً!!....
اللهم إنّا نعوذ بك من العُجْب لِما نُحسن ، ومن التكلف لِما لا نُحسن.
*د يحيى
16 - أكتوبر - 2007
 21  22  23  24  25