غلط أهل كن أول من يقيّم
إثبات ألف ( ابن ) 1- إذا كان خبراً : خالد ابن علي . 2- إذا كان مثنى وإن كان وصفاً : قال عبد الله وعلي ابنا محمد ... 3- إذا نسبته إلى جده : قال محمد ابن شهاب ، وعبد الملك ابن الماجشون . لا بد من إثبات الألف ؛ لأن شهاباً والماجشون جداهما .(تثقيف اللسان وتلقيح الجنان للإمام الفقيه أبي حفص عمر بن خلف بن مكي الصّقلّي النحْوي اللُّغوي، ص249). استعمال ( يجب ، ينبغي ،يجوز) في الفقه 1- في الفرائض : يجب . 2- في الندب : ينبغي . 3- في الإباحة : يجوز . ( المصدر الآنف ، ص213). غلط أهل السماع قول قيس بن الخَطيم : أتعرِفُ رسماً كاطِّرادِ المذاهبِ لِعَمْرَةَ وحشاً غيرَ موقفِ راكبِ يجعلون مَكان (عَمْرة ) : عَزَّة . وذلك غلط .إنما هي عَمْرَة ُ أخت عبد الله بن رَواحة . وقول الآخَر : ولما نزلت منزلاً طَلّة الندى أنيقاً وبُستاناً من النَّوْرِ حاليا يجعلون مكان ( طَلّة ) : حَفّة الندى . والصواب : طلّة . وقول آخَر : أيا جبَلَيْ نَعمانَ بالله خَلّيا طريقَ الصَّبا يَخلُصْ إليَّ نسيمُها يقولون : نسيم الصبا . والصواب : طريق الصبا... ومن ذلك قول ابن الرومي : أضحى يُنغّصُني النسيمُ سَمِيُّهُ أفلا يُهَنّئني النسيمَ نسيمُ ? وقول ذي الرمة : أقامت بها حتى ذوى العُودُ والثَّرى وساق الثّريّا في مُلاءته الفجرُ يقولون : وقفتُ بها حتى ذوى العود في الثرى . وليس كذلك . إنما الرواية : أقامت بها : يعني أن هذه المرأة أقامت بهذه الدار ن زمن الربيع ؛ للرعي ، فلما كان وقت طلوع الثريا وجفوف الثرى ، وانقطاع المرعى ، رحلت عنها ورجعت إلى مكانها . وكذلك كانت العرب تنتجع المراعي في الربيع ، وتقيم بالأماكن الخصيبة ن فإذا أقبل الحر وصَوّحَ النبت رجع كل قوم إلى مكانها ، واجتمعوا على مياههم . ( المصدر نفسه ، ص225 و226). |