البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كناشة الفوائد و النكت    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )

رأي الوراق :

 جمال 
21 - مارس - 2007
انا جديد عندكم وأعجبني الوراق فأردت أن أتحفكم بكُناشي ،
ولكن ما الكناشة?
قال صاحب التاج :(الكناشة:الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. يستعمله المغاربة.)
فسأذكرُ من غير ترتيبٍ فوائدَ ونكتاً من أنواع شتى من المعارف و الطرائف .
 
1)_ قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي :كما في ترجمته في "بغية الوعاة" للسيوطي:
 
الـيـوم  شئٌ وغداً iiمثله من نُخب العلم التي تُلتقط
يـحصلُ المرءُ بها iiحكمةً وإنما السيل اجتماع النقط.
 12  13  14  15  16 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
نور على نور    كن أول من يقيّم
 
إعراب آية كريمة
" شهرُ رمضانَ الذي أُنزِلَ فيه القرآنُ هدىً للناس وبيِّناتٍ من الهدى والفُرقان فمَنْ شهِدَ منكم الشهرَ فَلْيَصُمْهُ ..." ( البقرة2/185) .
1- عظّم الله تعالى المكان : ( مكة والمدينة) ، والزمان ( ليلة القدر ويوم عرفة ) ،والأيام ( يوم الفطر ويوم الأضحى ويوم الجمعة )،
والصلوات ( صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة، والصلاة على محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) .
 
2- أعظم حدثين ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وإنزال القرآن
   عليه في أعظم الشهور: رمضان ، شهر الصيام لنا ولمن قبلنا، وشهر القرآن والكتب السماوية قبله .
 
3- القرآن دستور شامل يغطي حياة الناس قاطبة ، إنه هدى للناس جميعاً ، وفيه تبيان كل شيء.وقد تكفل ربنا بحفظه وبجمعه ..
 
4- مَن شهِدَ هذا الشهر ؛ بأنْ كان مقيماً غيرَ مُسافر أو مريض.. فصومُه فرضٌ عليه ...
 
5- يكتب الله سبحانه وتعالى ثلاثين يوماً صيامًا ، حتى لو كان تسعة وعشرين يوماً . والآن : زِدْ ستة أيام من شوال( ما عدا يوم العيد )، فيكون العدد ستة وثلاثين يوماً ، مضروباً في عَشَرَة ، فيكون الناتج ثلاثَ مِئةٍ وستينَ يوماً . وهذا تفسير قوله صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صام رمضان ، ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر (أي العا م ) كله " . وهكذا إذا صام أيام البيض( الثالثَ عشَرَ والرابع عشر والخامسَ عشَرَ من كل شهر هجري ) ،فيكون العدد ستة وثلاثين يوماً  في العام ،   مضروباً في عشرة ( الحسنة بِعشْرٍ ) ، فيكون الناتج ثلاثَ مِئةٍ وستينَ يوماً ؛ أي : كنتَ محسوباً صائماًعند الله طوال العام.حقاً إنّ الله عفوٌّ كريم ، جواد رحيم ، يقبل توبة التائبين النادمين الصادقين . اللهم تقبل منا يا كريم ، وارحم والدِينا أجمعين . آمين .
 
6-( شهرُ) : مبتدأ ، وهو مضاف . ( رمضانَ ) : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ؛ للعلَمية وزيادة الألف والنون . ( الذي) : اسم موصول، خبرالمبتدأ: شهر .( هدىً ) : حال من القرآن،  منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على آخرها منع من ظهورها التعذر ؛ لأنها اسم مقصور .( الشهر ) : مفعول فيه ظرف زمان ، متعلق بالفعل : شهِدَ .
( فلْيصُمْهُ ) : الفاء رابطة لجواب الشرط : مَنْ . واللام : لام الأمرحرف جازم . و( يصُمْ) : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر ،والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً ، تقديره: هو ، يعود إلى : مَنْ . والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب نائب مفعول فيه ظرف زمان ، متعلق ب( يصوم).
 
7- هذه الآية الكريمة من آيات الأحكام ( بفتح الهمزة) .
 
فائدة : لام الأمر الجازمة ، حركتها الكسر ، لكنها تسكن عندما تسبق
       بالفاء: " ... فلْيصمْه"، أو ثم ، أو الواو " ..ثم لْيَقضوا تفثهم ولْيُوفُوا نذورهم ...".الآية .
 
 
*د يحيى
6 - سبتمبر - 2007
اللغات في سورة ياسين    كن أول من يقيّم
 

سورة يسن
"يسن وَالقُرآنِ الحَكيم"(
الآية1 ) يعني: يا إِنسان بلغة طييء.
"مِنَ الأَجداثِ"(
الآية51) يعني: من القبور بلغة قريش.
سورة الصافات
"مِن كُلِّ جانبٍ* دُحوراً"(
الآيتان8 و 9 ) يعني: طردًا. و المدحور: المطرود  بلغة كنانة.
"وَلَهُم عَذابٌ واصِبٌ"(
الآية9) يعني: دائم بلغة قريش.
"شِهابٌ ثاقِبٌ"(
الآية10) يعني: مضيء بلغة هُذيل.
"أَءِذا مُتنا"(
الآية16 ) بالكسر بلغة الحجاز، وبالرفع بلغة تميم.
"لَشوباً مِن حَميم"(
الآية67) يعني: مَزجاً بلغة جرهم.
"إِلى مِائَةِ أَلفٍ أَو يَزيدون"(
الآية 147) يعني: بل يزيدون بلغة كندة.
"أَلا إِنّهُم مِن إِفكِهِم"(
الآية 151) يعني:من كذبهم بلغة قريش.
"أَتَدعونَ بَعلاً"(
الآية  125) يعني: رَبّاً بلغة حِمْيَر.
سورة ص
"وَلاتَ حينَ مَناص"(الآية3) يعني: وليس حين فرار باللغة القبطية.
"عَجِّل لَنا قِطَّنا
"(الآية16) يعني: كتابنا باللغة النبطية.
"كُلُّ لَهُ أَوّاب"(
الآية19) يعني: المطيع بلغة كنانة وهذيل وقيس عيلان.
"تَجري بِأَمرِه رُخاءَ حَيثُ أَصاب"(
الآية36 ) يعني: حيث أراد بلغة الأزد وعُمان.
"اِتَخَذناهُم سُخرِيّاً"(
الآية63) بالكسر بلغة قريش، وبالضم بلغة تميم.
"فَإِنّكَ رَجيم"(
الآية77) يعني: فإِنك ملعون بلغة قيس عيلان.
سورة الزُّمَر
"اِشمَأَزّت قُلوبُ.."(
الآية45) يعني: مالت بلغة تميم وأشعر.
"وَحاقَ بِهِم"(
الآية48) يعني: وجب بلغة قريش.
"مَقاليدُ السموات والأَرضِ"(
الآية63) يعني :مفاتيح. وافقت لغة الفرس والأنباط والحبشة.
سورة غافر
"كاظِمين"(الآية18) يعني: مكروبين بلغة أزد شنوءة.
"وَما كانَ لَهُم مِنَ ا للَهِ مِن واقٍ
"(الآية21) يعني: مانع بلغة خثعم.
"وَحاقَ بِآلِ فِرعونَ"(
الآية45 ) يعني: وجب بلغة قريش واليمن.
سورة فصلت
"..أَنّكَ تَرى الأَرضَ خاشِعَةً"(
الآية39 ) يعني :مقشعرّّة بلغة تميم.
سورة الزخرف
"إِن هُم إِلاّ يَخرِصونَ"(الآية20) يعني: يكذبون بلغة تميم.
"أَنتُم وَأَزواجُكُم تُحبَرون
"(الآية70) يعني: تُكرمون بلغة قيس عيلان وبني حنيفة.
"يُطافُ عَلَيهِم بِصِحافٍ مِن ذَهبٍ"(الآية71) يعني: قِصاع بلغة قريش.[ جمع قصعة ] .
سورة الدخان
"فارتَقِب يَوم تأَتي السَّماءُ بِدُخانٍ مُبين"(الآية10) يعني: فانتظر بلغة قريش.
سورة الجاثية
"وَيلٌ لِكُلِ أَفّاكٍ أَثيم"(الآية7) يعني: كذّاب بلغة قريش.
"لا يَرجونَ أَيامَ الله"(الآية14) يعني: لا يخافون بلغة هذيل.
سورة الأحقاف
"حَقَّ عَليهِمُ القَول"(الآية25) يعني: وجب بلغة قريش، وكل ما كان حق عليهم وجب.
"..قَومَهُ بِالأَحقاف"(الآية21 ) يعني: الرمل. الواحد حِقف بلغة حضرموت وتغلب.
سورة محمد صلى الله عليه وسلم
"وَأصلَحَ بالَهُم "(الآية2) يعني: حالهم بلغة هذيل.
"ماءٍ غَيرِ آسِنٍ"(الآية15) يعني: منتن، رفعاً بلغة تميم، ومنتن بالكسر بلغة أهل الحجاز.
"وَلَن يَتِرَكُم أَعمالَكُم"(الآية35)  يعني: يُنقصكم بلغة حِمْيَر.
سورة الفتح
"وَالهَدي مَعكوفاً أَن يَبلُغَ مَحِلَه"(الآية25) يعني: محبوساً بلغة حِمْيَر.
سورة ق
"وَما مَسَّنا مِن لُغوب"(الآية38 ) يعني: إعياء بلغة حضرموت.
"وَما أَنتَ عَلَيهِم بِجَبَّار"(الآية45 ) يعني: مُسَلّط بلغة حِمْيَر.
 
*د يحيى
7 - سبتمبر - 2007
اللغات في سورة الذاريات    كن أول من يقيّم
 
                            اللغات في القرآن لابن حسنون
سورة الذاريات
"يُؤفَكُ عَنهُ مَن أُفِكَ"(الآية19 ) يُقال: أفَكَ الرجل؛ إذا كذب.
الإِفك في جميع القرآن الكذب بلغة قريش.
"قُتِل الخَرّاصون"(الآية10 ) الخرّاصون: الكاذبون بلغة كنانة وقيس عيلان.
"ما يَهجَعون"(الآية17) يعني: ينامون بلغة هذيل.
"فَتولى بِرُكنِهِ"(الآية39) يعني: بِرهطه بلغة كنانة.
"أَليم"(الآية40) يعني: البحر (بلغة) توافق لغة النبط.
"فَإِنَّ لِلَّذَينَ ظَلَموا ذَنوباً مِثلَ.."(الآية59) يعني: نصيباً من العذاب بلغة هذيل.
سورة الطور
"وَالبَحرِ المَسجورِ"(الآية6 ) يعني: الممتليء بلغة عامر بن صعصعة، وكذلك في سورة التكوير.
"وَإِذا البِحارُ سُجِّرَت"(الآية6 ) يعني: جمعت بلغة خثعم.
"تَمورُ السماءُ مَوراً"(الآية9) يعني: تنشق السماء شقًا. وكذلك في سورة الملك "فَإِذا هِيَ تَمور"(الآية9) يعني: تنشق بلغة قريش.
"يومَ يُدَعونَ إِلى نارِ جَهَنّمَ دَعّا"(الآية13 ) يعني: يُدفعونَ إِلى نارِ جَهَنّم بلغة قريش. وكذلك في سورة الماعون "يَدُعُّ اليَتيم"(الآية2 ) أي: يُدفَع.
"وَما أَلَتناهُم مِن عَمَلِهِم مِن شَيء"(الآية21) يعني: قوة بلغة قريش..
سورة القمر
سِحرٌ مُستَمِر"(الآية2) يعني: ذاهب بلغة قريش.
"في ضَلالٍ وَسُعُر"(الآية47 ) يعني: جنون بلغة غسّان.
"ذَاتَ أَلواحٍ وَدُسُر"(الآية13) يعني: المسامير. الواحد: داسر، بلغة هُذيل.
"فَهَل مِن مُدّكِر"( الآي 15، 17، 22، 32، 40، 51) يعني: متفكر بلغة قريش.
سورة الرحمن
"والأَرضَ وَضَعَها لِلأَنام"(الآية10) يعني: للخلق بلغة جُرهم.
سورة الواقعة
"وَبُسَّت الجِبالُ بَسّا"(الآية5) يعني: فُتَّت فَتاً بلغة كنانة.
"أصحابُ المَيمَنَة"(الآية8 ) يعني: اليمين. والمشأمة يعني: الشمال بلغة كنانة.
"غَيرَ مَدينين"(الآية86 ) يعني: مبعوثين.
سورة الحديد
"فَطالَ عَلَيهِم الأَمدُ"(الآية16) يعني: الأَجل بلغة هُذيل.

*د يحيى
7 - سبتمبر - 2007
إعراب آية كريمة    كن أول من يقيّم
 
إعراب آية كريمة
" وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يَرشُدون "(البقرة2/186).
1-روى البخاري ومسلم والترمذي عن سلمة بن الأكوع أنّ جماعة
   من الأعراب سألوا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا محمد أقريبٌ ربنا فنناجيه ? فأنزل الله : " وإذا سألك عبادي عني فإني 
قريب .." الآية .( ينظرالقرطبي2/288) .
2- أنت لا تنادي بعيداً ، بل قريباً . أنت لا تنادي إلا من يسمعك ، أنت
   لا تنادي إلا من يقدر على أن يجيبك : " إنّ ربي قريب مجيب " (هود/ 61) .
3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنّ الله حيِيٌّ كريم يستحْيِي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردّهما صِفراً خائبتين "(رواه الترمذي)
4- كلمة ( مجيب ) : اسم من أسماء الله الحسنى . ولها معنيان اثنان: الإجابة ، والعطاء:عاجلاً ، أو أجلاً في الدنيا ، أو ثواباً في الآخرة؛ لصبرك وحمدك .نَعَمْ  تدعو فيجيبك ، وتسأل فيعطيك .
5- دعوة الداعي مستجابة ولو صدرت من الكافر : " اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافراً ؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ". حديث شريف صحيح .
6- ( فليستجيبوا لي) : أي يُجيبوني . هذا قول أبي عبيدة ، وأنشد :
  وداعٍ دعا يا من يُجيب إلى الندى       فلم يستجبْهُ عند ذاك مُجيبُ
أي : فلم يُجِبْهُ .
7-( إني قريب ) : هذه الجملة الاسمية في محل نصب مفعول به ؛لأنها
مقول القول المحذوف، والتقدير : وإذا سألك عبادي عني فقل لهم : إني قريب.جملة: ( أجيب مع الفاعل المقدر وهو الله جل جلاله ) الفعلية في محل رفع خبر ثانٍ لِ( إنّ) .
فائدة : قال تعالى على لسان موسى – عليه السلام : " ربّ اشرحْ لي صدري ... "، على حين قال سبحانه وتعالى مخاطِباً سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم : " ألم نشرح لك صدرك ... " ، وهذا أسلوب التقرير ؛ أي : لقد شرحنا لك صدرك يا محمد من غير سؤال منك.
 تنبيه : في العربية أسلوبٌ يسمى ( الاكتفاء ) أو( الاجتزاء) . لماذا:
         ( إذا دعانِ ) بكسر النون ? لقد اكتفى بالكسرة عن الياء.ذكره
        إمام النحاة سيبويه.
 
*د يحيى
7 - سبتمبر - 2007
اللغات في سورة المجادلة    كن أول من يقيّم
 
                          اللغات في القرآن" لابن حسنون"
سورة المجادلة
"كُبِتوا"(الآية5 ) يعني:أهلكوا. قاله أبو عبيدة .
سورة الحشر
"ما قَطَعتُم مِن لينَةٍ"(الآية 5) يعني : النخل بلغة الأوس.
"وَلا تَجعَل في قلوبِنا غِلاًّ"( الآية  20) يعني: غشاً بلغة كنانة.
"المهيمن"(الآية  23) يعني :الشاهد بلغة قيس عيلان.
سورة الصف
"كَبُرَ مَقتاً عِندَ اللَهِ"(الآية  3 ) عَظُمَ مَقتاً بلغة قريش.
"فَلَما زاغوا أَزاغ الله قُلوبَهُم"( الآية5 ) يعني: فلما مالوا أمال الله قلوبهم.
سورة الجمعة
"كَمَثَلِ الحِمارِ يِحمِلُ أَسفاراً"(الآية  6 ) يعني: كتبًا بلغة كنانة.
"اِنفَضّوا إِليها"(الآية  11) يعني: ذهبوا بلغة الخزرج.
سورة المنافقين
"قاتَلَهُم الله"( الآية  4) يعني: لَعَنَهُم بلغة الخزرج.
سورة التغابن
"زَعَمَ الَّذينَ كَفَروا"(الآية  7 ) يعني: كذب الذين كفروا بلغة حِمْيَر.
سورة تبارك
"مِن تفاوت"(الآية 3 ) يعني: من عيب به، بلغة هُذيل.
"تَكادُ تَمَيّز من الغيظ"(الآية 8 ) يعني: تمزّق بلغة قريش.
"فامشوا في مناكِبها"(الآية  5) يعني: في نواحيها بلغة قريش.
سورة الحاقة
"كَأَنّهُم أَعجازُ نَخلٍ خاويَة"(الآية  7) يعني: أجذاع نخل. الواحد عِجز بكسر العين بلغة حِمْيَر.
"أَخذَةً رابيَة"(الآية  10) يعني: شديدة بلغة حِمْيَر.
"وَالمَلَكُ عَلى أَرجائِها"(الآية 17 ) يعني: نواحيها بلغة هذيل.
 
"مِن غِسلين"(الآية  36) يعني: الحارّ الذي قد انتهت شدته، بلغة أَزد شنوءة.
سورة المعارج
"مُهطِعين"(الآية  37) يعني: مُسرِعين بلغة قريش.
"خُلِقَ هَلوعاً"(الآية 19) يعني: ضَجورًا بلغة خثعم.
"إِلى نَُصُبٍ يوفِضونَ"(الآية  43) – يعني: إِلى أعلام يُسرِعونَ بلغة قريش.
سورة نوح
"وَاستَغشوا ثِيابَهُم"(الآية  7) يعني: تَغطوا بلغة جرهم.
"خَلَقَكُم أَطواراً"(الآية  14) يعني: ألواناً بلغة هذيل.
سورة الجن
"فَزادوهُم رَهَقاً"(الآية  6) يعني: غِيّاً.
"فَلا يَخافُ بَخساً وَلا رَهَقاً"(الآية  16)[ بخساً: نَقصاً، رَهقاً: ظُلماً] بلغة قريش.
سورة المزمل
"فَأَخَذناهُم أَخذًا وَبيلاً"(الآية  16) يعني: شديداً بلغة حِمْيَر.
سورة المدثر
"لَوّاحَةٌ لِلبَشر"(الآية  29) يعني: حرّاقة بلغة قريش.
"فَرَّت مِن قَسورة"(الآية  51 ) يعني: الأسد بلغة قريش، ولغة أزد شنوءة.
سورة القيامة
"كَلاّ لا وَزَر"(الآية  11) يعني: لا جبل ولا ملجأ باللغة النبطية.
"وَالتَفّتِ الساقُ بِالساق"(الآية  29 ) يعني: الشدّة بالشدة بلغة قريش.
سورة النبأ
"ثَجّاجًا"(الآية 14 ) يعني: رَشّاشاً بلغة أشعر.
"مِنَ المُعصِرات"(الآية 14) يعني :من السحاب. والواحد المعصر بلغة قريش.
"بَرداً وَلا شَراباً"(الآية  24) يعني نومًا بلغة هُذيل.
"كَأَساً دِهاقا"(الآية  34 ) يعني: ملآى بلغة هُذيل.
سورة النازعات
"يَومَئِذٍ واجِفَة"(الآية  8) يعني: مضطربة بلغة همدان.
"وَأَغطّشَ لَيلَها"(الآية  29) يعني: أَظلم بلغة أنمار وأشعر.
سورة عبس
"بِأيدي سَفَرة"(الآية  15) يعني: كتبة بلغة كنانة.
"حَدائِقَ غُلبًا" (الآية 30) حدائق: يعني بساتين، والغلب: الملتفّة، بلغة قريش وقيس عيلان.
سورة التكوير
"وَإِذا البِحارُ سُجِّرَت"(الآية  6 ) يعني: جمعت بلغة خثعم.
"وَاللَيلِ إِذا عَسعَس"(الآية  17) يعني: أدبر بلغة قريش.
"بِضَنين"(الآية 24) بخيل بلغة قريش.وقراءة( بظَنين)يعني: متّهم بلغة هُذيل.
سورة المطففين
"كِتابٌ مَرقوم"(الآية  9) يعني: مختوم بلغة حِْميَر.
سورة الطارق
"النَجمُ الثاقِب"(الآية  3 ) يعني: المضيء بلغة كنانة.
سورة الغاشية
"آنِيَة"(الآية  5) يعني: الحارة بلغة مدين.
"إِلاّ مِن ضَريع"(الآية  6 ) يعني: الشِبرق بلغة قريش. وهو شوك يكون في البادية.
"نَمارِقُ مَصفوفَة"(الآية  15) يعني: الوسائد. الواحد نمرقة بلغة قريش.
"وَزرابي مَبثوثَة"(الآية  16) يعني:الطنافس بلغة هُذيل.الواحد:زِْربِيّة.
 
*د يحيى
8 - سبتمبر - 2007
اللغات في سورة البلد    كن أول من يقيّم
 

.




.

                                    اللغات في القرآن

سورة البلد
"في يَومٍ ذي مَسغَبَة"(الآية 14) يعني: ذي مجاعة بلغة هُذيل.
سورة الليل
"مَالُهُ إِذا تَرَدّى"(الآية  11) يقول: إذا مات بلغة قريش.
سورة العلق
"لَنَسفَعاً بِالناصِية"(الآية  15 ) يعني: لَنأخُذَن بلغة قريش.
سورة البينة
"لَم يَكُن الَّذين"(الآية  1) يعني: لم يزل بلغة قريش.
سورة العاديات
"إِنَّ الإِنسانَ لِرَبِهِ لَكَنود"(الآية  6) يعني لكفور بالنعم، يذكر المصائب وينسى النعم، بلغة كنانة
.




.








*د يحيى
8 - سبتمبر - 2007
صوت صفير البلبل    كن أول من يقيّم
 
الأصمعي

صـــوتُ صـفـيـرِ الـبُـلـبـلِ ** هــيـَّـجَ قـلـبـي الـثـّمِـلِ

المـاءُ والـزهـرُ مــعــــًا ** مــع زهـــر لَحْظ المُـقَـلِ

وأنتَ يـا ســـيـّـدُ لـــي ** وســيـّـدي و مَـــــولَـلِــي

فــكــم فــكــم تـيـّمَـني ** غُــزَيـــــــِّـــــلٌ عــقـَـيــقَــــــــلِ

قــطــفــتـُه مــن وَجْـنــةٍ ** مِـــن لَــثـْـم وردِ الخَـجـلِ

فـــــقــــــــال لا لا لا لا ** و قــد غـــدا مُـهــرولِ

والــخُـــودُ مــالـتْ طــرَبًا ** مِــن فِـــعـْــل هذا الرجلِ

فـَـوَلْــوَلــتْ وولـــولــت ** ولــي ولــي يـــا ويـــــْــلَـلـي

فـــقــالـت لا تــولــولـي ** وبــيــنــي الـلـــــــــؤلــــــــؤلــي

قــــالــت لـه حـيـن كــذا ** انــهــض وجــُــــدْ بـالمـقـل

وفــتــيــةٍ ســقــَــــــوْنـَـنـي ** قـُـهـَـيــــــْـــــوةً كــالـعَــسَـلَّـلي

شــمِــمْـتـُـهــا بـأنــفـــــــيَ ** أزكـــــــى مــــــن الــقــرنــفـُـل

فـي وسْـط بـسـتــانٍ حـلـي ** بـالــزهــر والــســـرور لـي

والــعُــود دنــدنــدن لي ** والــطــبــل طـبـطـب طـبـلي

طـــبــطــب طــبــطـــــــــب ** طــبــطــب طــبــــــــــطـب لـــي

والــرقــص قــد طــاب لـي ** والـسـقـف ســقــسـق سـق لـي

شـــوا شــــوا وشــاهــش ** عـلـى ورق ســــفـــرجــــل

وغــرد الــقــمــري يـصيح ** مـــلـــل فـــي مــلــلـــــــــــي

ولــو تــرانــي راكــبــــــــــــًا** عـلـى حــمــــــــــار أهـــــزل

يــمــشــي عـلـى ثـلاثـــــــة ** كــمــشــيـــــــة الــعــرنــجــل

والـنـاس تـرجـم جـمــلي ** فــي الــســوق بالــقـلـقـلـلـي

والـكـل كــعـكــــــع كـعـكـع ** خـلـفـي ومـن حــــويـلـلـي

لـكـن مــشــيــت هــاربـــًا** مـن خــشــيــــة الــعــقـنـقـل

إلـــــى لـِـقــــــــــــــاءِ مـلِـكٍ ** مــعــظـَّــــــــمٍ مُـــبــجـــــَّــــــــــل

يـأمــــــــــــر لـي بِـخِـلْـعَــةٍ ** حـــمــراءَ كــالـدم دم لــــي

أجـــــــــر فــيــهـا مـاشـيًا ** مــبــغــــــــددًا لـلــــذيــــــــــــل

أنـــا الأديــب الألـمــعـي ** مــــن حــــي أرض الـمَــوْصِـلِ

نــظــمــت قــطــعـاً زخـرفـت ** يــعــجـِـزُ عــنــهــا الأدبـل
*د يحيى
8 - سبتمبر - 2007
سبقك بها عكاشة يا صاحب الكناشة    كن أول من يقيّم
 
تحية طيبة أستاذنا القدير يحيى مصري:
ألفت نظركم إلى أنه سبق لنا حديث مطول عن هذه القصيدة ردا على سؤال تجده في دوحة الشعر بعنوان (صوت صفير البلبل) وتقبلوا فائق الامتنان والشكر
*زهير
8 - سبتمبر - 2007
الباقلاة    كن أول من يقيّم
 
إعراب آية كريمة
" إمّا يبلغَنّ عندَك الكِبَرَ أحدُهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍّ"(الإسراء17/23) .
إمّا) : إنْ :حرف شرط جازم ،و ما المدغمة : زائدة ؛لتقوية الشرط.
(يبلغَنّ) : فعل مضارع مبني على الفتح ؛ لاتصاله بنون التوكيد الشديدة، في محل جزم ، ونون التوكيد حرفٌ لا محل له من الإعراب. ( الكِبَرَ) : مفعول به .( أحدُهما) : بدل من الضمير في (يبلغن) ، والتقدير: يبلغان، بتقدير ضمير التثنية فيه .( مغني اللبيب ص481).
 
أولاء
هذه لغة أهل الحجاز ، وبالقصر ( أولا) : لغة بني تميم.( ابن يعيش3/133) .
 
 أيمُنْ
فيه قولان : أحدهما أنه جمع ( يمين)، وهذا رأي الكوفيين. والآخَر أنه اسم مفرد مشتق من( اليُمْن)، وهو الصحيح. أبو الفتح ابن جني مع الكوفيين ( المنصف1/61).
 
إبدال الضمير من الاسم الظاهر
 
قال ابن مالك : هو من وضع النحويين وليس بمسموع(التسهيل ص172 ) ،مع أنّ سيبويه جوّزه (الكتاب1/393ط،بولاق)،ومثّل له المبرّد في (المقتضَب4/296) بقوله: رأيت زيداً إيّاه.
 
الباقلّاة
واحدة ( الباقِلّى)، وهو الفول ، حكاها ابن السِّكِّيت ( إصلاح المنطق ص183).
بدا لهم
علموا شيئاً قد كانوا جهلوه ، وظهر لهم ما لم يكن قد ظهر قبْلُ . ولهذا فجملة ( لَيَسجُنُنَّهُ) في موضع نصب بهذا الفعل الذي دلّ عليه ( بَدَا) لمّا كان بمعنى العِلْم أيضاً ."ثم بدا لهم مِن بعدِ ما رأَوْا الآياتِ لَيَسْجنُنَّه بعد حين" ( يوسف12/35).
 
التعجب من الفعل المبني للمجهول
" حكم باطّراد صوغهما منه عند أمْن الَّلبْس، كقولهم :ما أشغَلَهُ ! مِنْ: شُغِلَ ، و: ما أجَنَّهُ ! مِنْ: جُنَّ ، و : ما أوْلَعَهُ ! مِنْ : وُلِعَ ، و: ما أزهاهُ مِنْ : زُهِيَ . ( شرح المُرادي على الألفية3/68) .
 
تأكيد الضمير بضمير
قال ابن النحّاس في ( التعليقة) :" الضمير إذا أُكِّد بضمير، كان الضمير الثاني من ضمائر الرفع ليس غير، سواء أكان الضمير الأول المؤكد مرفوعاً أم منصوباً أم مجروراً ، نحو : قمت أنا، ورأيتك أنت ، ومررت به هو.( الأشباه والنظائر2/116) .
*د يحيى
9 - سبتمبر - 2007
نحْوٌ= إعرابٌ وصرفٌ    كن أول من يقيّم
 
نَحْوٌ=إعراب، وصرف
" وجاء ربك والملَك صفاً صفاً " ( الفجر89/22) .
هذه الآية شاهد على حذف الاسم المضاف ؛ أي : وجاء أمر ربك. ( والملَكُ ) : الواو عاطفة . ( صفاً صفاً ) : حال منصوبة ، والتقدير: مُصطفّين .( مَلَك) :1- إنْ أُخِذَ من ( لأك)،كان غير مقلوب، وفيه تخفيف الهمزة ليس غير . 2- وإنْ أُخِذَ من ( أَلَك)، كان مقلوباً ومخفف الهمزة .3- الوزن الصرفي لِ ( مَلَك) : مَفَل ، والأصل : ملْأَك، وملائكة : مفاعلة .أو : مَعَل ، والأصل : مألك ، وملائكة : معافلة .
ابن كَيْسان محمد بن أحمد جعل الوزن الصرفي على وزن: فَعَل، و ملائكة : فعائلة ،من : مَلَكَ ،يملِكُ .
"ذلك ومَنْ يُعظّمْ شعائرَ الله فإنها مِنْ تقوى القلوب " (الحج22/32).
هذه الآية شاهد على حذف اسمَيْن مضافَيْن؛ أي: فإنّ تعظيمها من أفعال ذوي تقوى القلوب.
( ذلك) : ذا= اسم إشارة، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف : ذلك الأمرُ . أوخبر لمبتدأ محذوف، تقديره :الأمر ذلك .[ واللام للبُعْد،والكاف للخطاب].( من تقوى) : متعلقان بخبر (إنّ) المحذوف .
(تقوى):اسم مصدر على وزن ( فَعْلَى)، أصله : (وَقْيا)،أبدلت الواو تاء أوّلَ الكلمة، فأصبح(تَقْيا)،ثم أبدلت الياء واواً؛ لأنه اسم على( فَعْلى) لامُه ياء،وإنما فعلوا ذلك؛ فَرْقاً بين الاسم والصفة.
(الله): في الكتاب رأيان في الوزن الصرفي : العال ،من ( اَلِهَ ، وَلِهَ)،و الفَعَل ،من( لاهَ).(ا/309و2/144-145ب). ومذهب المازني أنه اسم هكذا موضوعٌ لله عزّ وجلّ .
 ( اشتقاق أسماء الله للزَّجّاجي ص26). قال أبو حيّان: "...والذي ينبغي اعتقادُهُ[ أن ّلفظ الجلالة]
 غير مشتق،بل اسم مرتجل دالٌّ على ذات" ( البحر المحيط1/133).
*د يحيى
10 - سبتمبر - 2007
 12  13  14  15  16