البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كناشة الفوائد و النكت    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )

رأي الوراق :

 جمال 
21 - مارس - 2007
انا جديد عندكم وأعجبني الوراق فأردت أن أتحفكم بكُناشي ،
ولكن ما الكناشة?
قال صاحب التاج :(الكناشة:الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. يستعمله المغاربة.)
فسأذكرُ من غير ترتيبٍ فوائدَ ونكتاً من أنواع شتى من المعارف و الطرائف .
 
1)_ قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي :كما في ترجمته في "بغية الوعاة" للسيوطي:
 
الـيـوم  شئٌ وغداً iiمثله من نُخب العلم التي تُلتقط
يـحصلُ المرءُ بها iiحكمةً وإنما السيل اجتماع النقط.
 11  12  13  14  15 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
اللغات في القرآن    كن أول من يقيّم
 
اللغات في القرآن الكريم
 
اللغات في سورة النساء
"َ وآتوا النِساءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحلَةٌ"(الآية  4) يعني: فريضة بلغة قيس عيلان
"أو يَجعَلَ الَلهُ لَهُنَّ سَبيلاً"( الآية  15) يعني: مخرجًا بلغة قريش.
"وَقَد أَفضى بَعضُكُم إِلى بَعضٍ"( الآية  21) الإِفضاءِ:الجِماع بلغة خُزاعة.
"غَيرَ مُسافِحين"(الآية  24) يعني: غير زُناة، والمسافحة الزنى بلغة قريش.
"وَيُريدُ الَّذين يَتَّبِعونَ الشَهَواتِ أَن تَميلوا مَيلاً عَظيماً"(الآية77) يعني: أن تخطئوا خطأً بيّنًا بلغة سبأ.
"وَلِكُلٍ جَعَلنا مَواليَ"(الآية  33) يعني: العصبة بلغة قريش.
"يَكُن لَهُ كِفلٌ مِنها"(الآية  85) يعني بالكفل: النصيب. باللغة النبطية. "وَكانَ اللَهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ مُقيتاً"(الآية  85) يعني: قديراً بلغة مَذحِج.
"حَصِرَت صُدورُهُم"(الآية  90 ) يعني: ضاقت بلغة أهل اليمامة.
"يا أَهلَ الكِتابِ لا تَغلوا في دينِكُم"(الآية  171) يعني: لا تزيدوا بلغة مُزينة.
"يُفتيكُم في الكَلالَة"( الآية 176) يعني: الذي لا ولد له ولا والد بلغة قريش.
"يُبَيِّنُ اللَهُ لَكُم أَن تَضِلُّوا(الآية  176) يعني أن: لا تضلوا بلغة قريش.
اللغات في سورة المائدة   
"أَوفوا بِالعُقود"(الآية  1) يعني: بالعهود بلغة بني حنيفة.
"في مَخمَصَةٍ"(الآية 3 ) يعني: مجاعة بلغة قريش.
"في الدينِ مِن حَرَج"(الآية78  ) يعني: من ضيق بلغة قيس عيلان.
"وَجَعَلَكُم مُلوكاً"(الآية  20) يعني: أحراراً بلغة هُذيل وكنانة.
"فَاِفرُق بَينَنا وَبَينَ القَومِ الفاسِقين"(الآية  25) يعني: فاقضِ بيننا بلغة مدْين.
"فَإِن عُثِر عَلى أَنَّهُما"(الآية  107) يعني: اطّلع.
"فَلا تَأسَ عَلى القَومِ"(الآية  26) يعني:لا تحزن على القوم بلغة قريش.
اللغات في سورة الأنعام
"وَأَرسَلنا السَماءَ عَلَيهِم مِدراراً"(الآية  6) يعني: مُتتابعاً بلغة هُذيل.
"فَإن اِستَطعَتَ أَن تَبتَغي نَفَقاً في الأَرض"(الآية  35 ) يعني: سرباً بلغة عُمان.
"يَصدِفون"(الآية  46) يعني: يُعرضون، وكذلك "صَدَفَ عَنها"(الآية  157 ) يعني: أعرض بلغة قريش.
"انظُروا إِلى ثَمَرِه"(الآية  99)[ ثمره]: بالفتح بلغة كنانة، وبالضم بلغة تميم.
"وَحَشرَنا عَليهم كُلَ شَيءٍ قُبُلاً"(الآية  111) يعني: عَياناً، (قُبُلاً) بالضم بلغة تميم، وقِبلاً بالكسر بلغة كنانة.
"ضَيِّقاً حَرَجاً"(الآية  125) يعني: شاكّاً بلغة قريش.
"وَلا تَقتُلو أَولادَكُم مِن إِملاق"(الآية  151) يعني :(من) جوع بلغة لخم.
"وَالميزان بِالقِسط"(الآية  152) يعني: بالعدل. بلغة الروم.

 
 
 
*د يحيى
29 - أغسطس - 2007
ديوان الأدب    كن أول من يقيّم
 
إعراب آية كريمة
" لَيوسف وأخوه أَحَبُّ إلى أبينا منّا " ( يوسف12/ 8).
( لَيوسف ) :اللام لام الابتداء. ( يوسف ) : مبتدأ ، و ( أَحَبُّ):خبر المبتدأ وما عُطف عليه. وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره( هو ) ؛ لأنه اسم تفضيل .( مِنّا ) : متعلقان باسم التفضيل : ( أَحَبُّ ) .
أسلوب ( مالَك لا تقرأ ) ?
ما : اسم استفهام مبتدأ . لك : متعلقان بالخبر . جملة ( لاتقرأُ مع الفاعل المستتر) في محل نصب حال من الضمير( نا ) في :( لنا ) . وهكذا الآية الكريمة : " ومالَنا لا نؤمنُ بالله " ( المائدة5/84) .
عُلوان ، وعُنوان
تقول : عُلوان الكتاب ( المسائل العضُديات ص91: حكاه غير واحد من البغداديين ؛ كيعقوبَ بنِ السِّكِّيت في إصلاح المنطق ص289 ). و عُنوان الكتاب ( الإبدال لأبي الطّيّب اللغوي2/397 ).وزنه : فُعلان من : علوتُ ؛ أو : عنَوْتُ ، عنا يعنو. والجمع : علوانات ، عنوانات ( الفيصل في ألوان الجموع ص25) .
الفعل : حارَ
من ( الحَيْرة ) : حارَ ، يَحارُ، وخطأٌ قولهم : احتار في الأمر.
من ( الرجوع): حارَ ، يَحُورُ " إنه ظنّ أنْ لن يَحُور"(الانشقاق84/14).
البلدان التي آخرها ألِف ونون
( خُراسان ، حَلْوان ، حَوران ، جُرجان ، أصبهان ، همَذان ،لبنان...) هي مذكّرة . نصّ على ذلك ابن الأنباري في كتابه ( المذكّر والمؤنث ص473 ،تحقيق د/ الجنابي) .
ديوان الأدب
هذا الكتاب للفارابي ، قال :" لم يُجمَعْ مِنْ ( فُعَلاء ) على ( فِعال) إلا: نُفَساء ونِفاس ، وعُشَراء وعِشار" .[ عن الأشباه والنظائر2/156].
وزن ( فِعْلاليل)
هذا الوزن أثبته ابن جنّي ، وتابعه على ذلك ابن القطّاع ، وابن يعيش ،والزَّنجاني ،وأبو حيّان ، والسيوطي ، وغيرهم ، نحو : جِبرائيل ، وإسرافيل ، وإبراهيم ، وإسماعيل ، ومِغناطيس ...( يُنظرالمنصف 1/144-145، وشرح الملوكي ص141 ، والكافي في شرح الهادي ص61 ، والمُزهِر2/34) . هذا ، وضبط في أبنية الصرف في كتاب سيبويه ص206 : مُغناطيس ( بالضم) على (فُعلاليل) .
لغة ( قتلوني البراغيث )
قال عامر بن الطُّفَيل :
              يلوموني الذين تركتُ خلفي       ويعصيني الذين بهم أَصولُ
             ( ديوانه ص99 ، رواية ابن الأنباري.ط/ بيروت،سنة1920).صالَ ، يصولُ ، أصولُ.
 
مِن المنقول عن المغفّلين
أنّ رجلاً سأل بعضهم وكان من الحُمْق على جانب عظيم ، فقال :أيّهما أفضل عندك : معاوية أو عيسى ابن مريم ? فقال : ما رأيت سائلاً أجهلَ منك ، ولا سمعتُ بمن قاسَ كاتب الوحي إلى نبي النصارى .  ( ثمرات الأوراق للحموي ، ص120) .
 
*د يحيى
31 - أغسطس - 2007
اللغات في كتاب الله    كن أول من يقيّم
 
 
اللغات في القرآن الكريم
سورة الأعراف
"فَلا يَكُن صَدرُكَ حَرَجٌ مِنه"(الآية2) يعني: الشك بلغة قريش.
"قُل أَمَرَ رَبي بِالقِسط"(الآية29 ) يعني: العدل. بلغة الروم.
"في سَفاهَة"(الآية  65) يعني: في جنون،لغة حِمْيَر.
"إِنّهُم أُناسٌ يَتطَهرون"(الآية  82) يعني: يتنزّهون عن أدبار الرجال بلغة قريش.
"كَأَن لَم يغنَوْا فيها"(الآية  92)  يعني :لم ينعموا فيها. بلغة جرهم.
"إَنّا هُدنا إليك"(الآية156 ) يعني: تبنا إليك، وافقت لغة العبرانية.
"بِعَذابٍ بَئيس"(الآية  165) يعني: شديد بلغة غسّان.
"ثَقُلَت" (الآية187 ) يعني: خفيت بلغة قريش .
"وَما مَسَّنيَ السوءُ"(الآية188 ) يعني: الجنون بلغة هذيل.
سورة الأنفال
" رِجزَ الشيطان"(الآية 11 ) يعني: تخويف الشيطان بلغة قريش.
"يَجعَل لَكُم فُرقاناً"(الآية  29) يعني: مخرجاً بلغة هذيل.
"وَإِذ يَمكُرُ بَكَ الَّذين كَفروا لِيُثبِتوك" (الآية30) يعني: لِيَحبِسوكَ بلغة قريش.
"إِن هَذا إِلاّ أَساطيرُ الأَوَّلين"( الآية 31 ) يعني: كلام الأوَّلين بلغة جرهم.
"مُكاءً وَتَصدِية"(الآية  35) المُكاء: التصفير، والتصدية: التصفيق بلغة قريش.
"فَيَركُمَه جَميعاً"(الآية 37 ) يعني: فيجمعه بلغة قريش.
"فَشَرِّد بِهِم مَنْ خلفَهم"(الآية  57) يعني: نَكِّل بِهِم بلغة جرهم .
سورة التوبة
 "غَيرُ مُعجزي الله"(الآية2 ) يعني: غير سابقي الله. وكل معجز في القرآن غير سابق بلغة كنانة.
"لا يَرقُبونَ في مُؤمِنٍ إِلاَّ وَ لا ذِمّة"(الآية  10) يعني: قرابة بلغة قريش.
"وَليجَة"(الآية 16 ) يعني: بطانة بلغة هذيل.
"يُبَشِرهُم"(الآية  21 ) بالتخفيف بلغة كنانة، وبالتشديد بلغة تميم.
"وَإِن خِفتُم عَيلَةً"(الآية 28) يعني: الفاقة بلغة هُذيل.
"إِلاّ تَنفِروا"(الآية  39) يعني:إلا تغزوا بلغة كنانة.
"السائِحون "(الآية112) يعني:( الصائمون ) بلغة هُذيل.
"زادَتهُ هَذِهِ إِيمانا"(الآية 124 ) بالكسر بلغة تميم، وبالفتح بلغة قريش؛ يعني الحجاز.
"عَزيزٌ عَلَيهِ ما عِنِتُّم"(الآية 128 ) يعني الإثم بلغة هذيل .
 
 
*د يحيى
1 - سبتمبر - 2007
أعطاكني    كن أول من يقيّم
 
إعراب آية كريمة
" ما قلتُ لهم إلا ما أمرتَني به أن اعبُدوا الله " ( المائدة5/117 ) .
( أن اعبُدوا) : هذا المصدر المؤول بدل من ( ما ) ، أو من الهاء في ( به ) . لقد جوّز هذين الوجهين الزجاج ( معاني القرآن وإعرابه2/246 ) ، ومكي بن أبي طالب القيسي ( مشكل إعراب القرآن1/254 ) . ( ينظر الكتاب1/479ب، والكشاف1/694-696).
ياأبا اليقظان
" أعْزِزْ عليّ أبا اليقظان أن أراك صريعاً مجندلاً "
قالها الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يمسح التراب عن وجه الصحابي عمار بن ياسر رضي الله عنه وقد مرّ به فوجده صريعاً مجندلاً .
( أعزِزْ ) : فعل ماض جاء على صيغة الأمر ، مبني على الفتح المقدر على آخره ، منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض لمناسبة صيغة الأمر .
( عليَّ ) : متعلقان بِ : أعزِزْ . ( أن أراك ) : المصدر المؤول المجرور بالباء الزائدة المقدرة : فاعل ( أعزِزْ ) [ وجاز حذف الباء؛لأنها مع ( أن) ] ، والتقدير : أعزِزْ برؤيتك : عزّتْ عليّ رؤيتُكَ
تنبيه : هذا أصح الأعاريب . وثمة إعرابان آ خران في ( تفسير الدُّرالمصون للسمين الحلبي عند سورةِ مريم ، الآيةِ الثامنة والثلاثين )
فائدة : لا يجوز الفصل بين أركان الجملة التعجبية إلا بِشِبه الجملة بشرط تعلقها بفعل التعجب ، أو بالنداء . وهذا واقعٌ في كلام الإمام علي كرّم الله وجهه .
أساطير
واحدها : أسطورة ( مجاز القرآن1/189) ، وإسطارة (مجازالقرآن1/189 ، ومعاني القرآن للأخفش ص .272 وقال أيضاً : " لا واحد لها ") .
أعطاكني
أجازها المبرد، قال ابن السراج : " وقال أبو العباس : هذا كلام جيد، ليس بقبيح " (فهرست الأصول1/124صنعة د/ يحيى مصري ).
الألِف
إن كانت مجهولة ، حملها سيبويه على الواو . قال في الكتاب(2/127ب): " وإن جاء اسم ، نحو ( الناب ): لا تدري أمِنَ الياء هو أم من الواو ، فاحْمِلْهُ على الواو ؛ حتى يتبيّن لك أنها من الياء؛ لأنها مبدلة من الواو أكثر، فاحْمِلْهُ على الأكثر حتى يتبين لك". وقد حملها الأخفش على الياء .(ينظر سر الصناعة2/598 ،والبديع في علم العربية لابن الأثير1/333 ) .
البرهان
مأخوذ من ( البره )، وهو القطع ، فتكون النون زائدة .وقيل :من (البرهنة)، وهي البيان ، فتكون النون أصلية ، فينبني على هذا الاشتقاق التسمية ببرهان :هل ينصرف أو لا ينصرف ?
ذكره صاحب اللسان في مادتَيْ ( بره ، برهن )، ولكنه نقل عن الأزهري أنّ برهن مولَّد ، ثم خرّجها على التوهم . وفي ( أساس البلاغة) أنّه مولّد . ( ينظر البحر المحيط1/327 ).
*د يحيى
2 - سبتمبر - 2007
اللغات في سورة يوسف    كن أول من يقيّم
 
اللغات في القرآن الكريم
لابن حسنون
سورة يونس
"فَزّيّلنا بَينَهُم"(الآية 28) يعني: فميّزنا بينهم بلغة حمير.
"وَما يَعزُبُ عَن رَبّكِ"(الآية 61 ) يعني: يغيب بلغة كنانة.
"لا يَكُن أَمرُكُم عَلَيكُم غُمّة"(الآية  71) يعني: شبهة بلغة هُذيل.
سورة هود
"أراذِلُنا(الآية  27) يعني : سفلتنا بلغة جُرهم.
"فَلا تَأسَ"(الآية  29) يعني: فَلا تَحزَن بلغة كنانة.
"وَيا سَماءُ أَقلِعي"(الآية  44) يعني: احبِسي "غيض الماء"(الآية  44) يعني: نقص بلغة الحبشة.
"قَد كُنتَ فينا مَرجوًّا قَبلَ هَذا"(الآية  62) يعني: حَقيراً بلغة حِمْيَر.
"إِن إبراهيمَ لَحَليمٌ أَوّاه"(الآية 75 ) يعني بِأوّاهٍ :الدُّعاء إلى الله باللغة النبطية.
"سيءَ بِهِم"(الآية  77) يعني: كرههم بلغة غسّان.
"يَومٌ عَصيبٌ"(الآية  77) يعني: شديد بلغة جرهم.
"حِجارَةٌ مِن سِجّيل مَنضود"(الآية  82 ) يعني: من حجارة من طين، وقد وافقت لغة الفرس.
"إِنَّكَ لأَنتَ الحليمُ الرَشيد"(الآية  78) يعني: الأحمق السفيه بلغة مَدْيَن.
"إِنّي أَراكُم بِخَير"(الآية  84) يعني: الخِصب بلغة قريش.
"وَما زادوهم غَيرَ تَتبيب"(الآية  101) يعني: تحيّر بلغة قريش.
"وَلا تَركنوا"(الآية  113) يعني:لا تميلوا بلغة كنانة.
"بِعِجلٍ حَنيذ"(الآية  69): ما يُشوى بخذٍّ في الأرض بلغة العمالقة، وما يشوى بالحجارة بلغة هذيل.
"فَلا تَبتَئِس"(الآية36 ) يعني: فلا تحزن بلغة سدوس.
سورة يوسف
"إِنّا إِذاً لَخاسِرون"(الآية  14) يعني: لمضيّعون بلغة قيس عيلان.
قوله: "هَيتَ لَك"(الآية  23) يعني: هَلُمّ لك باللغة النبطية.
"أَعتَدت لَهُنّ مُتَّكأً"(الآية  31 ) يعني: الأترج باللغة القِبْطية.
"وَادّكر بَعدَ أَمَةٍ" يعني: بعد نسيان، بلغة تميم وقيس عيلان.
سورة الرعد: سقطت من مصورة الوراق!
سورة ابراهيم
قوله: "دارَ البوارِ"(الآية  28) يعني: دار الهلاك بلغة عُمان.
"أَفئِدةً مِنَ الناسِ تَهوي إِليهِم"(الآية  37) يعني: ركباناً من الناس بلغة قريش.
"مُقنِعي رُؤوسِهِم"(الآية  43 ) يعني: بناكسي رؤسهم بلغة قريش.
قوله: مِن حَمإٍ مَسنون) (26، 28، 33) الحَمأ الطين.
 
 
*د يحيى
2 - سبتمبر - 2007
اللغات في سورة الحِجْر    كن أول من يقيّم
 
                                 اللغات في القرآن" لابن حسنون"
سورة الحجر :
"مِن حَمإٍ مَسنون"(الآيات 26، 28، 33) الحَمأ: الطين، والمسنون: المنتن، بلغة حمير.

"دابِرَ هَؤلاءِ مَقطوع" (الآية66) يعني: مُستأصل بلغة جُرهم
 
"إِنَّ في ذلك لآياتٍ لِلمُتَوسِمين"(الآية  75) يعني: المتفرّسين بلغة قريش "بإِمام مُبين"(الآية  79 ) يعني :بكتاب مبين بلغة قريش.
سورة النحل:
"ظَلَّ وَجهُهُ مُسودّاً"(الآية58 ) يعني: صار بلغة هذيل "مُفرَطون"(الآية  62) يعني: مُتركون بلغة هذيل.
"بَنينَ، وَحَفَدة"(الآية  72 ) يعني بالحفدة :(الأختان) بلغة سعد العشيرة.
"وَهو كَلٌ عَلى مَولاهُ"(الآية76) يعني: عِيالٌ بلغة قريش.
"سَرابيلَ تَقيكُم الحَرَّ وَسَرابلَ تَقيكُم بأسَكُم"(الآية  81 ) يعني: الدروع بلغة كنانة.
"إِن إِبراهيمَ كان أُمّةً قانِتا"(الآية  120) يعني: إماماً يَقتدون به بلغة قريش.
سورة بني إسرائيل( الإسراء ):
"وَلَتَعلُنَّ عُلُوًّا كبيراً"(الآية4و43 ) يعني: لتقهرنّ قهراً كبيراً بلغة لخم.
"فجاسوا خِلال الدِيار"(الآية 5 ) يعني: فتخللوا الأزقة بلغة هُذيل.
"وَكُلُّ إِنسانٍ أَلزَمناهُ طائِرَهُ في عُنقُه"(الآية  13) يعني: عمله بلغة أنمار.
"إِنَّ المُبَذَرِينَ"(الآية27  ) يعني: المسرفين بلغة هذيل.
"فَتَقعُدَ مَلوماً مَحسوراً"(الآية 29 ) المحسور: المنقطع بلغة جرهم.
"فَسَيُنغِضونَ إِليكَ رُؤسَهُم"(الآية51) يعني: يحرّكون بلغة حِمْيَر.
"لأَحتَنِكَنَّ"(الآية  62) يعني: لأََستأصِلَنَّ بلغة قريش.
"لِدُلوكِ الشَمسِ"(الآية  78) يعني: زوالها بلغة قريش.
"يَعمَلُ عَلى شاكِلَتِه"(الآية  84 ) يعني: بحياكته بلغة جرهم.
"يَنبوعاً"(الآية  90 ) يعني: نهراً بلغة قريش.
سورة الكهف:
"لَعَلّكَ باخِعٌ نَفسكَ"(الآية  6) يعني: قاتل نفسك بلغة قريش.
"قُلنا إِذاً شَطَطًا" (الآية 14) يعني: كذبًا بلغة خثعم.
"بِالوَصيد"(الآية  18)  يعني: بالفناء بلغة مَذِحج.
"رَجماً بِالغيب"(الآية  23) – يعني: ظنّاً بلغة هذيل.
" ولن تَجِدَ مِن دونِهِ مُلتَحَداً"(الآية 27) يعني: ملجأً بلغة هذيل.
"إستَبرَق"(الآية31)يعني: الديباج الغليظ بلغةٍ توافق لغة الفرس.
"حُسباناً مِن السَماء"(الآية 41) يعني: بَرَداً بلغة حِمْيَر.
"لا أَبرَحُ "(الآية 60) يعني: لا أزول، بلغة كِندة.
"شَيئاً نُكراً"(الآية  74 )- يعني: مُنكَراً بلغة قريش .
"شَيئاً إِمراً"(الآية 71 ) يعني :عجباً بلغة قريش.
"في فَجوةٍ مِنه"(الآية17) يعني: ناحية بلغة كِنانة.
"إِنَّ أصحابَ الكَهفِ وَالرَقيمِ"(الآية  9) الرقيم: الكلب، بلغة الروم.
"الصِّدفَين"(الآية  96) يعني: الجبلين، والصَّدفين بالفتح بلغة تميم.
"فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ"(الآية110) يعني: يخاف بلغة هُذيل.

 
*د يحيى
2 - سبتمبر - 2007
أرأيتك    كن أول من يقيّم
 
أرأيتك?
   ( الهمزة ): حرف استفهام إنكاري ، و ( رأى ):فعل ماض، و التاء فاعل، والكاف للخطاب،  لا محل له. وقد تحذف همزة الفعل فتقول :
 أريتك . قال الشاعر:
         أريتك إن منعت كلام يحيى        أتمنعني على يحيى البكاء
إمّا أن تكون من ( رأى ) بمعنى ( عَرَفَ ) أو ( أبصر ) ، فتنصِب مفعولاً به واحداً، وهو حرف ( الكاف ) ، وتكون الجملة الاستفهامية بعدها لا محل لها من الإعراب ، وإمّا أن تكون بمعنى( عَلِمَ) فتنصِب مفعولَيْن، وهما ( الكاف ) ، والجملة الواقعة بعدالاستفهام .
إرْباً إرْباً( الراء ساكنة)
             ومعناها عضواً عضواً .تقول : قطّعته إرْباً إرْباً ....
            وتعرب ( إرْباً ) الأولى حالاً منصوبة ، والأخرى : توكيداً لفظياً.
(لو): للتمني
 قد تجيء ( لو ) في معنى التمني ؛ كقولك : لو تأتيني فتُحدِّ ثني ، كما تقول :ليتك تأتيني . ويجوز في  ( فتحدّثني ) : النصب والرفع . ( ينظرالمفصَّل للزمخشري2/216 ، وشرحه لابن يعيش الحلبي9/11 ) .
لحن العامة
في علم العربية لونٌ من التأليف قصد به المحافظة على سلامة اللغة الفصحى ، وتنحية ما شاع على ألسنة النا طقين بها من ألفاظ دخيلة ، واستعمالات خالفت سنن الكلام الفصيح . وسمي هذا اللون من التأليف بلحن العامّة ، أو ما شابه ذلك من عبارات .كان كل مؤلِّف في هذا الموضوع يخطِّئ الألفاظ والاستعمالات التي لم يصل إليها علمه ، ولا وقف عليها اطّلاعه . أسبق هذه الكتب رسالة للكسائي ( المتوفَّى عام 170هجري) سماها : " ما تلحن فيه العامّة" ، وهي رسالة جمعت مِئة مسألةٍ ومسألتين ،بتحقيق العلامة عبد العزيز الميمني ، وقد طبعت مرتين بالقاهرة ( المطبعة السلفية ) بعنوان : ثلاث رسائل . الناظر في هذه الرسالة يروعه تشدّد الكسائي في مسائل كثيرة ، وهذا يخالف ما عرف عنه من قبوله كل مسموع وقياسه عليه، والمثال أفصح من المقال : قال في الصفحة العاشرة : "لا يقال : شكرتك ونصحتك " .وأبلغ ردّ قول النابغة :
نصحت بني عوف فلم يتقبلوا           رسولي ولم تنجح لديهم وسائلي
وقول أبي نُخَيْلة :
شكرتك إنّ الشكر حبلٌ من التُّقى       وما كل ما أ وليته نعمة يقضى
وقول اللحياني : " شكرت الله ، وشكرت لله " ( ينظر معجم لسان العرب ) .
     والغريب أنّ الكسائي كان منع صوراً من الأفعال ، قرئ بها في القرآن الكريم ،  وهذه القراءات حجة في اللغة ، وإنْ كانت من الشواذ . قال في الصفحة الثالثة : " ... وتقول: دعه حتى يسكت من غضبه بالتاء، ولا يقال : يسكن بالنون . والرد ما قاله ابن خالويه في شواذ القراءات ص46 : " ولمّا سكن عن موسى الغضب " ( 5/31) . بالنون [قراءة] معاوية بن قرة ".
 
 
 
 
*د يحيى
3 - سبتمبر - 2007
اللغات في سورة مريم    كن أول من يقيّم
 
اللغات في القرآن
لابن حسنون
سورة مريم:
"مِنَ الكِبَرِ عِتِيَّا "( الآية 8 ) يعني: قحولا، وهو اليابس جِلدهِ على عظْمه من الكبر.
"تحتَكَ سَرِيّاً "(الآية 47) يعني: عالماً بلغة قريش، مثل قوله في الأعراف: "كَأَنّكَ حَفِيٌ عَنها"(الآية 186) يعني: عالماً بها.
"يَكونونَ عَلَيهِم ضِداً"(الآية  82 ) يعني: خصماً بلغة كنانة.
"إِلى جَهَنَمَ وِرداً" يعني: عطاءً بلغة قريش.
"أَيّهُم أَشَدُّ عَلى الرَحمن عِتِيّاً"(الآية  69) يعني: أعظم اِفتراءً بلغة قريش.
"أَو تَسمَع لَهُم رِكزاً"(الآية  98) يعني:صوتًا بلغة قريش.
سورة طه:
"في اليَمّ"(الآية  39) يعني :البحر باللغة النبطية.
"تارَةً أُخرى"(الآية 55 ) يعني: مرّة أخرى بلغة أشعر.
"فَلا يَخافُ ظُلماً وَلا هَضماً"(الآية  112 ) يعني: نقصاً بلغة هذيل وقريش.
سورة الأنبياء:
"وَحرامٌ عَلى قَريةٍ"(الآية  95) بلغة قريش، و "حِرمٌ عَلى قَريةٍ": بلغة هذيل.
"مِن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلونَ"(الآية  96) يعني: من كل جانب يخرجون بلغة جرهم.
"حَصَبُ جَهَنّم"(الآية  98) يعني: حطب بلغة قريش.
"لا يَسمَعونَ حَسيسَها"(الآية  102) يعني: جلبتها بلغة قريش .
سورة الحج:
"وَتَرى الأَرضَ هامِدَةً"(الآية5 ) يعني: مغبّرة مقشعرة بلغة هذيل.
"أَلقى الشَيطانُ في أُمنِيتِهِ"(الآية  52) يعني: فكرته بلغة قريش.
"كِتاباً فيهِ ذِكرُكُم"(الآية10) يعني: شرفكم. كقوله  في سورة المُؤمُنِين "بَل أَتيناهُم بِذكرِهِم"(الآية72)  يعني: شرفهم بلغة قريش.
سورة (المؤمنون):
"خَرجاً"(الآية  72) يعني جُعلاً، بغير ألف بلغة حِمْيَر، وخراجًا بلغة قريش.
"فَما اِستكانوا لِرَبّهِم "(الآية 76) – يعني: اِستذّلوا بلغة قريش.
"مُبلِسون"(الآية  77) يعني: آيسون بلغة كنانة.
"اِخسَئوا فيها"(الآية 108 ) يعني: أُبعِدوا بلغة عذرة، واخسئوا بلغة قريش: اصبِروا.
"طورَ سيناء"(الآية  20 ) يعني بالطور: الجبل باللغة السريانية، والسيناء: الحسن باللغة النبطية.
سورة النور:
"لَولا جاؤا عَلَيهِ"(الآية13) يعني: هلاّ جاؤا عليه بلغة قريش.
"وَلا يَأتَلِ أُولو الفَضلِ مِنكُم"(الآية  22) يعني: لا يحلف بلغة قريش.
"كَمِشكاةٍ"(الآية35) يعني: الكُوّة باللغة الحبشية.
"فَتَرى الوَدقَ يًخرُج مِن خلالِه"(الآية43) يعني بالودق: المطر بلغة جُرهم.
 
 
*د يحيى
4 - سبتمبر - 2007
إعراب آية من كتاب الله    كن أول من يقيّم
 
إعراب آية كريمة
" يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيامُ كما كُتِبَ على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " ( البقرة2/183 ) .
1- الذين فُرض عليهم الصيام إنما هم المؤمنون، ليس غير ،لذلك ربُّنا سبحانه وتعالى خاطبهم .
2- الصيام كان مفروضاً على مَن قبلَنا في( رمضان)، لذلك فشهر رمضان ليس شهر المسلمين ،بل شهرإخوانهم في الخَلْق أجمعين. (جامع البيان للطبري2/129).
3- ليس القرآن الكريم وحدَه قدأنزل في رمضان ،بل الكتب السماوية قدأ نزلت في هذا الشهر الكريم : " أنزلت صُحُف إبراهيم أوّل ليلة من رمضان ، وأنزلت التوراة لِسِتٍ مَضَيْنَ من رمضان ، وأنزل الإنجيلُ لِثلاثَ عشْرةَ ليلةً من رمضان ، وأنزل الزَّبور لِثمان عشرة خلت من رمضان ، وأنزل القرآنُ لأربع وعشرين خلت من رمضان "( سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني ، المجلّد الرابع ،الصفحة104).
4- " مابين السماء والأرض أحدٌ إلا يعلم أني رسول الله ، إلا عاصي "الجن والإنس " ( المصدرالسابق ص295):صلى الله عليه وسلم.
5- قال النابغة :
                      خيلٌ صيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ     تحت العجاج وأخرى تعلك اللُّجما
    أي : خيل ثابتة ممسكة عن الجري ،أو ممسكة عن الطعام.( لغةً ).  و( شرعاً ) :الإمساك عن الطعام،والشراب،والجِماع،مع النية من طلوع الفجرإلى غروب الشمس.وكماله باجتناب المحظورات وعدم الوقوع في المحرّمات .
6- (كما) : الكاف اسمية بمعنى  مِثْل : صفة لمصدر محذوف ؛أي نائب مفعول مطلق . و(ما): مصدرية ، والتقدير: كُتِب عليكم الصيام كتابةً مِثْلَ كتابتهِ على الذين مِن قبلكم .والمصدرالمؤول في محل جر مضاف إليه .
7- هذه الآية الكريمة مِن آيات الإحكام في القرآن الكريم .
8- الصلح خير،وربُّنا سبحانه هو ( السلام)، فإلقاء السلام على مَنْ أساء إليك وظلمك ضمانٌ لقَبول صيامك.
9- إنّ ثمرة الصيام :التقوى " ...لعلكم تتقون" .[ تقبّل الله منا ومنكم صالح الأعمال ، وحرس الله الورّاق ومُديريها وأعمدتها والعاملين فيها، وكلَّ عام وأنتم بخير ].
ثوبٌ أكياش وأكباش
هو ضربٌ من الثياب . وقال الصاغاني أو الصغاني: " هو الثوب الذي أعيد غزلُه مثل الخز والصوف ". سيبويه نقل عن أبي الخطاب الأخفش : أنه أكياش(بالياء)[ الكتاب2/17،ب]، وهو بالياء التحتية عند
المبرّد في [ المقتضب3/339]. وقيل : أكباش بالباء المعجمة بواحدة. ( ينظر اللسان والتاج :ك،ب،ش) .
الأشُدُّ
قال السجستاني :قال أبو زيد:( الأشُدّ ) : يذكّر ويؤنّث ، من قولهم:بلغ الرجل أشُدَّهُ . يقال: هو الأشُدُّ ، وهي الأشُدُّ .وقال السجستاني : قال بعضهم : الأشُدّ جمع شِدَّة ، كما أنّ الأنْعُم جمع نِعْمَة . قال: فهذا المذهب يوجب التأنيث ؛ لأنّ كل جمع على أفعُل مؤنّث .أمّا الفرّاء فيذهب إلى أنّ واحد الأشُدّ : شَدٌّ ، على مثال قولهم :فَلْسٌ وأفلُس.[ ينظر المذكّر والمؤنّث لابن الأنباري،ص435،تح د/(أبوجناب)].
بِيض جمع أبيض
على زِنَة ( فِعْل )" إذِ الحركاتُ إذا غيّرت تغيّر الوزن، وبإبدال الحرف لا يتغير، والإبقاء على الوزن أولى" ( شرح الشافية3/85-86). سيبويه والخليل يُبدِلانِ مِن الضمة كسرة .(الكتاب4/359-360).
بُوعَ
هي لُغة هُذَيل وبني دبير. ( البحر المحيط 1/61 ) .
 
بِحسْبِكَ قولُ السُّوءِ
كأنك قلتَ : حسبُكَ قولُ السوء. الباء : حرف جر زائد ، والمجرورلفظاً مرفوع محلاً على أنه مبتدأ.( الكتاب1/353ب) .
 
  
*د يحيى
4 - سبتمبر - 2007
اللغات في سورة الفرقان    كن أول من يقيّم
 
                                                اللغات في القرآن( لابن حسنون)
سورة الفرقان

قَوماً بوراً"(الآية 18) يعني: هلكى بلغة عُمان.
"حِجراً مَحجوراً "(الآية22) يعني: حرامًا مُحرّماً بلغة قريش.
"أَصحابَ الرَسّ"(الآية38) يعني:أصحاب البنات، وأزد شنوءة يسمّون البنين: الرسّ
.
سورة الشعراء
"لَشِرذِمَةٌ قَليلونَ"(الآية54) يعني: عصابة بلغة جرهم.
"أَتَبنونَ بِكُلِّ ريعٍ"(الآية  128 )- يعني :بكل طريق، بلغة جرهم.
سورة النمل
"قالَ رَبِّ أَوزعني أَن أَشكرَ"(الآية  19)يعني :أَلهِمني بلغة قريش.
سورة القصص
"وَاضمُم إِليكَ جَناحَكَ مِنَ الرَّهَب"(الآية  32) الجناح: اليد. والرَّهَب: الكم، بلغة بني حنيفة
.
سورة السجدة
"فَلا تَكُن في مِريَةٍ مِن لِقائِهِ"(الآية  23 ) يعني: في شك بلغة قريش.
سورة الأحزاب
"عَذاباً أَليماً"(الآية  8 ) يعني: مُوجِعًا بالعبرانية.
"مِن صَياصيهِم"(الآية  26) يعني: من حصونهم، بلغة قيس عيلان.
"فَيَطمَعَ الَّذي في قَلبِهِ مَرضٌ"يعني: الزّنا بلغة حِْميَر، وكذلك قوله: "لَئِن لَم يَنتَهِ المنافِقونَ وَالَّذينَ في قُلوبِهِم مَرضٌ"(الآية  60 ) يعني: الزنى، بلغة حِمير.

"يُؤفَكون"(الآية  87) يعني: يُكذبون بلغة قريش. وكل إفك في القرآن فهو كذب بلغة قريش، وكذلك: "وَيلٌ لِكُلِ أَفّاكٍ أَثيم"  يعني: لكل كذَّاب.
"تَبّرنا تَتبيراً"(الآية 39) يعني: أهلكنا بلغة سبأ.
سورة سبأ
"وَقَدِّر في السَّرد"(الآية  11 ) يعني: قدّر المِسمار في الحلق بلغة كِنانة
.
"وَأَسَلنا لَهُ عَينَ القِطر"(الآية12) يعني: النحاس بلغة جرهم.
"مِنسَأَتَهُ"(الآية  14) يعني: عصاه بلغة حضرموت وأَنمار وَخثعم.
"وَأَنّى لَهُم التَناوُشُ"(الآية  52) يعني: التناول بلغة قريش
.
*د يحيى
5 - سبتمبر - 2007
 11  12  13  14  15