البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كناشة الفوائد و النكت    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )

رأي الوراق :

 جمال 
21 - مارس - 2007
انا جديد عندكم وأعجبني الوراق فأردت أن أتحفكم بكُناشي ،
ولكن ما الكناشة?
قال صاحب التاج :(الكناشة:الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. يستعمله المغاربة.)
فسأذكرُ من غير ترتيبٍ فوائدَ ونكتاً من أنواع شتى من المعارف و الطرائف .
 
1)_ قال بهاء الدين ابن النحاس الحلبي :كما في ترجمته في "بغية الوعاة" للسيوطي:
 
الـيـوم  شئٌ وغداً iiمثله من نُخب العلم التي تُلتقط
يـحصلُ المرءُ بها iiحكمةً وإنما السيل اجتماع النقط.
 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
فوائد وفرائد في اللغة    كن أول من يقيّم
 
فوائد وفرائد: 
1.  أبٌ: يجمع جمع مذكر سالماً: أبون، أبين. حكى ذلك سيبويه، و قال الشاعر:
فلمّا تبينّ أَصواتنا  **  بكينَ وفديننا بالأبينا  (البحر 1/402). 
 
2.  (أنَ) بمعنى (لعلّ):  في قوله تعالى:"وما يشعركم أنّها إذا جاءت لايؤمنون" (الأنعام/109).
قرأ سيد القرّاء أُبي بن كعب: " وما يشعركم لعلها إذا جاءتهم لايؤمنون" (معاني القرآن للفرّاء 1/350). و قد حكى الخليل عن العرب:"اِئتِ السوق أنّكَ تشتري لنا شيئاً"؛ أي: لعلّك (سيبويه 1/463 بولاق).
 
3.  (بعض) بمعنى (كُلّ):  كقول الشاعر:
ترّاك منزلة إذا لم أرضها  **  أو يعتلقْ بعضَ النفوس حِمامُها
فالموت لايأخذ بعضاً، ويدع بعضاّ. (المُخَصَّص 17/131)، ويُنظر مجالس ثعلب 1/50. 
 
4.  البِضع: بكسر الباء، وبعضهم يفتحها: ما بين الثلاث إلى التسع. تقول: بضع سنين، وبضعةَ عشرَ رجلاً، و بضعَ عشْرةَ امرأةً؛ فإذا جاوزتَ لفظ العشْر، ذهب البضع، لا تقول: بضعٌ و عِشرون.  (هذا رأي الجوهري في الصِحاح 3/1186). قال الرضي: والمشهور استعماله في جميع العُقُود.(يُنْظر تفصيل معنى البضع في كتاب الزّاهر 2/354 وما بعدها). 
 
5.  البُكا: الدمع. قال كُثّير:
وما كنت أدري قبل عَزَّةَ ما البُكا  **  ولا موجعات القلب حتى تولتِ
وقال أبو خِراش الهُذَلي:
إذا ذكرتْه العين أغرقها البُكا  **  وتَشْرَقُ من تهمالها العينُ بالدَّم
[يُنظر شرح أشعار الهُذليين 3/1223 تحقيق عبد السّتّار فرّاج، ط القاهرة بلا تاريخ]
هذا، و تُكتب "البُكا": البُكى؛ لأنّ ما جاء على وزن (فُعَل وفِعَل) يُكتب بالألفَين؛ من مثل: ذُرَا، رُبا، رِبا، زِنا. هذا كله جائز كتابته بالألفَين.
*د يحيى
7 - أبريل - 2007
عامية مصر    كن أول من يقيّم
 
اخي الفاضل السيد مهران لك تحياتي وتقديري واود أن اقول ان مايقوله المصريون  ايوه يقوله سائر العرب  وماقاله العلامة الاميرلايقوم دليلا على فصاحتها ففيه تكلف ظاهر ولو جئتني بقول للعرب يصح دليلا على كونها لهجة اكون لك شاكرا لك تقديري فأنا مهتم بمثل هذه الابحاث ولي بحث منشور اسمه لغة برقة في غريب الحديث النبوي الشريف
الوليد
8 - أبريل - 2007
تعقيب وبراءة من اتهام    كن أول من يقيّم
 
 تحيتي إلى الأستاذ وليد
 
وبعد ،
 
فأقسم بالله العظيم أنني ما قلت إن كلام الأمير يدل على فصاحة الكلمة ( أيوه )
 
وفرق كبير بين توجيه الكلمة على وجه من وجوه العربية ، وبين وصفها بالفصاحة  ! ! !
 
وكون اللفظة شائعة في بلاد غير مصر لا يتعارض مع تعيين شيوعها في مصر
 
والرجاء إعادة قراءة كلمتي للتثبت من صحة دعواي .
 
والسلام .
*منصور مهران
8 - أبريل - 2007
فرائد وفوائد: نحت وإعراب    كن أول من يقيّم
 
فرائد وفوائد: نحت وإعراب
1.    إيْوَ: أي؛ إيْ وربي، إي واللهِ...
في الكشّاف 2/276: قال الزمخشري: سمعتهم يقولون في تصديق الخبر: "إيْوَ" فيصلونه بواو القسم، ولا ينطقون به وحده... [ينظر شرح قواعد الإعراب للكافيجي ص 229].
وأقول: إن هذه فصيحةٌ.قد وردت في قوله تعالى:"ويستنبئونكَ أحقٌ هو قل إي وَربي"
(يونس 10/53).
أ?.       لا تقع (إي) إلا بعد الاستفهام كما في الآية: أحقٌ هو?.  
ب?.  لايذكر بعدها فعل القسم. 
ج. لا يكون المُقْسَم به إلا الله: إيْ وَالله، والرّب: إيْ وَرَبي، ولَعَمْرِي.
د.  قال ابن عطية: يأتي بعدها حرف القسم، وربّما لايأتي.
[يُنظر شرح الرضي على الكافية، طبعة قديمة 2/356، والبحر المحيط 5/169].
 
2.    إِمّعَهْ: أي؛ إنّي مَعَه. قال الإمام علي، كرم الله وجهه،:
ولست بإمعةٍ في الرجالِ  **  أُسَائِل هذا وذا: ماالخبرْ.
 [يُنظر أمالي القالي2/101، وزهر الآداب للقيرواني 1/40].  
قال عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه: "لايكونَنّ أحدُكُم إمَّعه". [يُنظر غريب الحديث لأبي عُبيد 4/49، والفائق للزمخشري 1/56، و النهاية لابن الأثير 1/67، وسِفر السعادة للسخاوي 1/91].
 
3.    "مَعَ": ليست حرف جر. قال ابن السّرّاج في الأصول 2/212: "(مَعَ): اسمٌ، ويدلك على أنها متحرّكة. ولو كانت حرفاً لما جاز أن تُحرّك العين...".
إِذن، "مَعَ": من ظروف المكان التي لا تتصرف.
وأقول: لقد انفرد النحّاس1(ت 698 هجرية) بإعراب "مَعَ" حرف جر، متابعاً لغة تميم وربيعة في تسكين العين.(البحر 1/69، الهمع 1/217).  
*1تنبيه: النحاس: غير أبي جعفر النحاس، المُتوفّى 337 أو338 هجرية. 
____________________
أشكر الأستاذ يحيى المصري على مشاركاته الثمينة في مجالسنا، وأرحب به في قافلة سراة الوراق، متمنيا له التوفيق، راجيا أن يكون قد قرأ سابقا موضوعا منشورا بعنوان (مشروع سراة الوراق) وتقبلوا فائق الاحترام.
(المشرف) 
 
*د يحيى
9 - أبريل - 2007
فوائد وفرائد في النحو واللغة والإملاء    كن أول من يقيّم
 
فوائد وفرائد في اللغة:
1. إِذن: هكذا تكتب بالنون سواءٌ أكانت حرف جواب وجزاء، أم ناصبة؛ لأنّ التنوين لا يدخل على الحروف...
2.   مع: هذا اسمٌ، لا حرف؛ لأنه ينوَّن، تقول: ذهبنا معاً؛ أي مجتمعين: حال منصوبة. ومن دون تنوين: (مع): ظرف للمصاحبة...
3.   دخول الفاء على"ثُمَّ": فَثُمَّ
أراني إذا ما بِـتُّ بِـتُّ على هوى  **  فَثُمَّ إذا أصبحتُ أصبحتُ غاديا
              [شعر زهير صفحة 207 صنعة ثعلب، وانظر الحاشية رقم 5].
       فرأيت ما فيه فَثُمَّ رُزِئته  **  فَلَبِثتُ بعدك غير راضٍ مَعْمَري
              [أبو كبير الهذلي. ديوان الهذليين 2/102].
*فَثُمَّ: الفاء زائدة عند ابن جِنّي [سِر الصناعة1/264]. الأخفش من البصريين، والكوفيون قالوا: إنّ (ثُمًّ) هي الزائدة. [مغني اللبيب158، ويُنظر الأشباه والنظائر 1/70].
4. الفاء التفريعية: [عند أبي السّعود 2/287 و 3/519-520] هي نفسها الفاء الفصيحة [عند الزمخشري. الكشّاف 1/71] وتعريفها: أنها تكون جواباً لشرط مقدَّر مع الأداة: " قال إبراهيم فإنَّ الله يأتي بالشمس من المشرق فأتِ بها من المغرب..." [البقرة/من258]. التقدير: إنْ أردت البرهان فإنّ الله يأتي بالشمس...
5. في مَنْ: تكتب هكذا مفصولة، إلا أن يكون قبلها شيءٌ من الحروف التي على حرفين يدغم فيها؛ مِن مثل: مِمّن، عَمّن، أَمّن؛ وذلك للإدغام، لا لغيره.  ذلك بأنّ (مَنْ) لا تكون حرفاً من حروف المعاني، ولا تُلغى، ولا تكون اسماً لغير ما يعقل، فلا تكثر في الكلام كثرة ما [يُنظر كتاب الكُّتّاب لابن درستويه صفحة 58، وأدب الكاتب 237-238، والبحر 1/40].  وقِسْ على (في مَنْ): إنّ مَن، ليت مَن، لعلّ مَن، كأنّ مَن، لكنّ مَن، كيف مَن، أين مَن، رُبَّ مَن. 
 
*د يحيى
11 - أبريل - 2007
فوائد وغرائب    كن أول من يقيّم
 
1.هاذى هذا هذا هذا: هاذى الأول فعل ماضٍ من المهاذاة، والثاني فاعل، والثالث مفعول به، والرابع توكيد لفظي للمفعول. [منثور الفوائد، المسألة 156 ص 70، ورسالة الملائكة227]. 
 
2.هل: حرف استفهام، ويمكن تعريفه بأل:"الهلُّ": كل حرف أداة إذا جعلتَ فيه ألفاً ولاماً، صار اسماً فقوُيَّ وثُقِّلَ. [تفسير أرجوزة أبي نُواس، طبعة ثانية ص 208، ويُنظر سر الصناعة 1/368 تحقيق د/حسن هنداوي]. ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"... وإياك واللّوْ، فإن اللّوْ تفتح عمل الشيطان" [صحيح سنن ابن ماجه 2/404، تحقيق ناصر الدين الألباني].
 
3.الفعلان زاد ونَقَصَ: يكونان متعديين ولازمين، وإذا تعديا، تعديا إلى مفعولين. قال تعالى:" فزادهم الله مرضاً" (البقرة/10). [شرح الكافية الشافية 2/636-637، ويُنظر الإعراب المنسوب للزَّجَّاج ص414].
 
4.تارةً: من التَّير. يُقال: فَعَلَ ذلك تارةً بعد تارةٍ؛ أي: مرةً بعد مرةٍ، فيكون مفعولاً مطلقاً للعدد.[شرح قواعد الإعراب للكافيجي ص275]،( وفي البحر6/60): منصوب على الظرف.
 
5.في نحو قوله تعالى:" فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون* يَومَ يخرجون من الأجداث..." [المعارج 70/ 42 ومن 43]. لايَصِح أن يكون (يوم) الثاني بدلاً من الأول؛ لأنَّ الخوض واللعب لا يستمران إلى يوم القيامة، بل ينقطعان بالموت، و هو اليوم الذي يُوعَدُون. وإذن فالعامل في (يوم) الثاني فعلٌ مضمر، تقديره: اُذكر. [يُنظر فوائد مشكل القرآن للعز بن عبد السلام، ص 246، المكتبة الفيصلية بمكة المكرمة حرسها الله]. 
*د يحيى
14 - أبريل - 2007
فوائد وتوثيق    كن أول من يقيّم
 
1. عليهُ: بضم الهاء فصيحة وينطِقها أحبتنا السودانيون. قال تعالى:" ومن أوفى بما عاهد عليهُ الله..." (الفتح48/10)  [ينظر سيبويه 2/294 بولاق والمقتضب 1/ 37 و 264].
 
2. اسم الجنس الجمعي: تقول: هي التمر، لغة الحجاز، أو: هو التمر، لغة تميم.  وقد جاءت اللغتان في القرآن الكريم:"... يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم..." (النمل 27/ من 18). فذكًّر النمل.: "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً..." (النحل 16/ من68). فأنّث النحل. هذا الضرب من الجمع اسمه اسم الجنس الجمعي الذي يُفَرّق بينه وبين واحده بالتاء: تمرة:تمر، نملة:نمل، نحلة:نحل.
 
3. ثُبوت ياء المخاطبة: قال سيبويه:"حدثني الخليل أن ناساً يقولون: ضربتيهِ. فيلحقون الياء، وهذه قليلة" [ينظر الكتاب 2/296 بولاق]. وقد جاء شاهدٌ شعريٌّ غير معروفٍ قائله في الخزانة 5/268، و في شرح الرضي على الكافية:
رميتيهِ فأقصدتِ  **  وما أخطأتِ الرَّميَّهْ
قال الأستاذ هارون: لم أجد للشاهد مرجعاً آخر. وأقول: قد وجدتُ الشاهد في عبث الوليد 506، وفي مشكل إعراب القرآن 1/449؛ وفيهما (فأصميتِ) بدل (فأقصدتِ) وفي المسائل السَّفرية لابن هشام صفحة 88، تحقيق د/علي بوّاب... هذا، ومن زيادة الياء بعد تاء المخاطبة قول النبي صلى الله عليه وآله وسلّم للغِفاريّة : "... بئس ما جزيتيها..."، وذلك لمّا هاجرتْ إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من مكة على ناقةٍ فقالت: إني نذرتُ إنْ بلّغتْني إليكَ أن أنحرها، فكان جواب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لها ما قاله. [والحديث في مسند أحمد 4/429، 430، 432، 434.] وفي سنن أبي داود: 4/381.  وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في قصة (بريرة) وزوجها: "... لو راجعتيهِ..." فقالت: يا رسول الله، تأمرني? قال: إنما أشفع، قالت: لا حاجة لي فيهِ." [والحديث في سنن ابن ماجه 1/671، وسنن النَّسائي 8/245.]... إن هذه اللغة: زيادة الياء بعد تاء المخاطبة إنما هي لِعَدي الرَّباب. [يُنظر عبث الوليد للمعري ص 506].
 
4. صيغة (أفعال) للمفرد والجمع: قال تعالى: " وإن لكم في الأنعام لَعِبرةً نُسقيكم ممّا في بطونه" (النحل 16/ من 66). وقال تعالى: " وإن لكم في الأنعام لَعِبرةً نُسقيكم ممّا في بطونها"(المؤمنون 23/ من 21).
 
5. صيغة (فُعْلَى) تُجمع على (فُعَل): قال تعالى: "فأراه الآية الكُبرى"(النازعات 79/20)، وقال تعالى: " إنَّها لإِحْدى الكُبَر"(المدّثّر 84/35).      
 
*د يحيى
16 - أبريل - 2007
ها أنا ذا بكناشة الفوائد و النكت    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم يا أهل الوراق وعفواً عن هذا تأخير،
 
وللمنسبة أذكر لكم قصة كي تعذرون:
( قال أحمد شاكر في تصحيح الكتب(مقدمة الترمذي) :" فيكون هذا الفهرس كأنه كتاب (معجم) في الجرح والتعديل." انتهى
قال ابو غدة معلقاَ: " نعم هكذا كان عزم شيخنا ورجاؤه  أن يفعل ،لكن :
  ما كل ما يتمنى المرء يدركه ***** تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
فقد حال حلول الاجل، دون إتمام العمل ، وعبرعن هذا من قال:
 ولم يتفق حتى مضى لسبيله ***** وكم حسرات في بطون المقابر?".
{ثم حكى قصة جرى بينه والكوثري في أيام دراسته بالأزهر وفيه أنه قال له :"فقال لي : عندنا مثل بين علماء الأتراك يقول: {لوشققنا قلب طالب العلم لوجدنا فيه مئة مسألة مكتوب عليها:(السنة الآتية)!!!!.انتهى
 
وبعد:
 لا غيبة في البخيل:
ذكر ابو حيان التوحيدي في أخلاق الوزيرين:
(وحدثنا برهان الصوفي قال:ذم بشر الحافي بخيلا ثم قال:إن البخيل لا غيبة له ،قيل :كيف ?قال لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يا بني سلمة من سيدكم ?قالو: الجد بن قيس على بُخل فيه ،قال :فأي داء أدوى من البخل".فذكره وليس هو بالحضرة.انتهى
قال العالم محمد مولود الشنقيطي:
     أعجب ما رأيتُ من عجيبة ***** في البُخل بعد قصة الثلاثة
     بشرُبن الحارث أمام الصوفة *** ما للبخيل عندهُ من غيبـــة.  انتهى
 
 
 
 
 
 
*جمال
19 - أبريل - 2007
العربية باقية ما بقي القرآن    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم
 
اللغةُ العربيةُ باقيةٌ ما بَقيَ القرآن
 
1.                        عندما قدِم الأحباش يريدون هدم الكعبة ولم يُدافع أحدٌ عنها ، أرسل الله عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارةٍ من سجيل فجَعَلهم كعَصفٍ مأكول...
 
2.                        لقد "أوجدَنا الله في إقليمٍ جعَله الله من جسم الكرة الأرضية في محل القلب من ابن آدم، وأودع فيه بيته العتيق، وندب إليه الناس من كل فجٍّ عميق، وأوجد منّا وفينا رسوله المصلح الأعظم، ونبيه الخاتم الأكرم، وزيّننا بمحاسِنَ لا يحصيها القلم والبنان، وخصّنا بخصائص تجِلُّ عن أن يحيط بكنهها بيان..." [مجلة المنار ص 337 المجلد 15: الإمام محمد رشيد رضا].
 
3.                        نعم. "الكعبة هي مركز الكرة الأرضية وقلبها النابض" [البيروني والبتّاني، و د/ كمال الدين حسين، ومؤتمر كراتشي 1976].
 
4.                        نعم. هو الحسد على النعمة ليس غير الحسد. يا أيها الذين فقِهوا، يا أولي الحِجَى... إن اللسان العربي مُعظَّم؛ لأنه لغة القرآن، ولغة العبادة الإسلامية، ولغة الثقافة الإسلامية، وهي اللسان المشترك بين المسلمين جميعاً. 
 
5.                        إن فهم القرآن الكريم والسُّنة المطهرة فرضٌ واجبٌ ولا يُفهم هذان المصدران إلا بالعربية، وتعلُّم العربية من هذا الدين الإسلامي.
 
6.                        وإنّ مِمّا يُشرّف العربية أنّ الله اختارها ليُنزل بها أعظمَ كتبه وأخلدَ كتبه وآخرَ كتبه. 
 
7.                        لقد ضَمِنَ القرآن الكريم للعربية بقاءَها ، كما ضمن الله حِفْظ كتابه وجمعه أيضاً: "إنّا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون"، "إنّ علينا جمعه وقرآنه". 
 
8.                        إن الأمة الإسلامية لاتموت، بل تمرض، وإن اللغة العربية لا تموت، بل تضعُف وتمرض، فلا تخافوا على العربية، فإنها محفوظةٌ ما دام هناك لسان ٌينطِق بالتوحيد ويلهَج بذكر الله سبحانه وتعالى، ويردّد الصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وسلّم...
 
9.                        كفى بنا نصراً أنّ اللِّسان العربي هو لغة القرآن الكريم، وإنّ هذه اللغة ستنشُر نفسها بنفسها.
 
10.                نعم! هانت الأمة، فهانت اللغة بسبب هوان الأمة، وحينما تشعر الأمة بقوتها، تقوى معها هذه اللغة العظيمة.  وإن الله ناصرها على أعدائها، كما نصر قبلتَه من قبل. 
 
11.                إن مدارس تحفيظ القرآن الكريم في الداخل والخارج وإنّ اتحاد المدارس العربية في بريطانيا برئاسة أبي عبد الله الأخ محمد الفيصل... فضلاً عن دخول اللغة العربية معظمَ الجامعات الأوروبية عامةً، وأمريكا خاصة... شمسٌ في رابعة النهار... فأنتم تحصدون ولكنّ الله يزرع.
 
12.                ياأولي النُّهى ... لاتهدموا بيوتكم بالهنديات والفلبينيات والفرنسيات والألمانيات... حذارِ... حذارِ. اربِطوا أبناءكم بتاريخكم الإسلامي وعلِّموهم تقاليد المجتمع الإسلامي... وحبِّبوا إليهم الرحمة المُهداة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلّم. 
 
13.                اللغة الأم هي العربية، ورائعُ جداً أن تتعلم لغاتٍ متعددةً، وليس لغة ثانية أو ثالثة نبلّغ رسالة الإسلام العالمية إلى العالَم كله، "ويأبى الله إلا أن يُتِمَّ نوره...". (التوبة9/من 32)
 
14.                نحن نحتاج إلى الأستاذ الجيد، وإلى الكتاب الجيد، وإلى الأسلوب المُحبب الجيد، فضلاً عن إظهار قدر المعلمين من الحكومات بالحوافز المعنوية والحوافز المادية؛ فَمَن علّمك يا عالِم، ومن أسّسكِ يا طبيب، و من أوصلكَ إلى الشاطئ يا عاقل!!!
 
15.                نعم، لا خيرَ في أمةٍ تتكلّم بغيرِ لغتها. إن الإنسان يُعَدُّ في عِداد المفقودين إذا فقد دينه وفقد لغته... وحالُ الأم الثكلى بفقدان ولدها، من حالِ الأم المفقود ولدها أخفّ وطأً . 
 
16.                ندعو الآباء والأمهات و المدارس ووزارات التعليم ومراكز البحوث ووزارات الإعلام أن تُعيد النظر في هذه اللغة المُعِظًّمة، وترد لها شأوها. 
 
17.                لاتصدقوا أن العربية صعبة ومعقَّدة. إنه ليس لها ذنب ولكم الذنب على الجاني... استمعوا إلى القناة العربية، إلى قناة الجزيرة، إلى القناة السورية...إلى إلى ... فأين الصعوبة في تلقِّيها?? 
 
18.                اُدخلوا إلى الحاسوب واكتبوا (تعلُّم اللغة العربية) وألقوا نظرةً على البرامج والصفحات... تروا العَجَبَ العُجَاب. 
 
19.                اُكتبوا في حاسوبكم:  Islamtoday.com, Islamtomorrow.com, Islamalways.com, turntoislam.com تُدركوا لماذا هذا الهجوم على اللغة العربية وأنها آيلةٌ للانقراض!
 
20.                وهديتي إلى مفتي الديار المصرية هي: "ما هكذا تُورد يا سعدُ الإبل".
      *أنسيتَ (تاج العروس للزَّبيدي)?
      *أنسيتَ (لسان العرب للفيروزآبادي)?
      *أنسيتَ علوم الشريعة المُدّوَنة بالعربية الفُصحى... معنى ذلك أن الأزهر سينتهي!!  إنّ دعواكَ ليست في محلها، هداكَ الله وغفر لكَ!.
 
21.                إن الإسلام ينتشر رغم أنف المسلمين الحاقدين، وإن هذا الدين الحنيف سوف يكون الحاكم والمُهَيْمن على كل الأديان:
"هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهرَه على الدين كله وكفى بالله شهيداً".(الفتح 48/28)
"هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهرَه على الدين كله ولو كره المشركون".
 (التوبة9/33) و (الصف 61/9).
 
*د يحيى
20 - أبريل - 2007
كناشة الفوائد و النكت    كن أول من يقيّم
 
                                       بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله :
لأخي يحي:
هذا نظم في معاني الحروف لمجهول الإسم ،ولم أظفر إلا على جزء منه من حرف الألف إلى حرف الطاء.
 
                                 الألف : الواحد من كل شيء.
  
لا تركنن من الدنيا إلى ألف ٍ *****  فمنْ يصاحب حقيرًا هان في الزمن.
 
                                الباء: الشيخ الكثير الجماع.
واحرص على المجد حرص الباء حين يرى *****  عذراء تفتنهُ بالمنظر الحسن.
 
                                التاء :الإناء الذي يحلب فيه.
وكن جوادًا كريم الكفّ ذاهبةً *****  كالتاء في النّوق يروِ القومَ باللّبن.
 
                               الثاء :اللبن من كل شيء.
وابحثْ عن الثاّء في كل الأمور فمن *****  رأى الحقائق أمسى وهو ذا فطن.
 
                              الجيم : الجمل الحسن.
وكن لدى الخطب مثل الجيم جد به *****  طول المسير فلمْ(     )ولم يهن.
   
                             الحاء : المرأة الحسناء.
لا تخدعنك حاءٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌ لا حياء لها *****  فإنما هي كالخضْراء في الدّمن.
 
                            الخاء :شعر الا ست.
لا خير فيمن لها وجه يُرى سفعًا *****  كخاءِها ومتى أمنتها تخن.
 
الباقي غدا أن شاء الله.
 
*جمال
24 - أبريل - 2007
 1  2  3  4