البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : السموأل: صاحب كتاب (إفحام اليهود)    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )

رأي الوراق :

 زهير 
10 - أكتوبر - 2004
كتاب (إفحام اليهود) تحقيق د. محمد عبد الله الشرقاوي: محقق كتاب الغزالي (الرد الجميل لإلهية عيسى بصريح الإنجيل) أما (إفحام اليهود) فمن تأليف السموأل بن يحيى بن عباس المغربي. وفي مقدمة كتابه قوله: (وكان يقال لأبي (الرآب: يهوذا بن آبون) من مدينة (فاس) وكان اسمه المدعو به بين أهل العربية أبا البقاء يحيى بن عباس المغربي) أما أُمّي: فمن سبط لاوي، أمها: نفيسة بنت أبي نصر الداوودي، وكان من رؤساء اليهود المشهورين، وذريته إلى الآن بمصر. وكان اسم أمه (حنّة) على اسم أم صموئيل. قال: وكنّاني أبي أبا النصر وهي كنية جدي. قال الصاحب جمال الدين القفطي في كتابه (تاريخ الحكماء): (أظنه من الأندلس) انظر رد المحقق على القفطي. من كتبه (المثلث القائم الزاوية) صنفه لرجل من أهل حلب. وارتحل إلى آذربيجان، وخدم بيت البهلوان وأمراء دولتهم. وأقام بمراغة وأولد أولاداً هناك، سلكوا طريقته في الطب. ثم أسلم وحسن إسلامه، وصنف كتباً، في إظهار معايب اليهود. ومات بالمراغة قريباً من عام (570هـ) (القفطي: ص209). وقال عبد اللطيف البغدادي: هذا السموأل شاب بغدادي، كان يهودياً فأسلم، ومات شاباً بالمراغة، وأقام مدة بديار بكر وآذربيجان. قال المحقق: وكان زميلاً لعبد اللطيف البغدادي في الطب. وانظر في مقدمة المحقق (ص27) حول صلة السموأل بابن ملكا البغدادي وعبد اللطيف البغدادي. ولعبد اللطيف رسالة في الرد على اليهود، أشاد فيها بذكر السموأل وامتدحه. وقد أثنى السموأل في كتابه على ابن حزم والجويني وكتابه (شفاء الغليل) إلا أنه أخذ عليهم أن مناظرتهم لم تكن باللغة التي يفهمونها، وأنها كانت تدور حول مسائل لا يلتزمون بها، ومن ثم فهي قليلة الجدوى. ونقل ابن القيم عنه في كتابه (هداية الحيارى: ص108) بقوله: قال بعض أكابرهم بعد إسلامه?إلخ) وضمن كتابه فصولاً بتمامها من كتاب السموأل، كما ضمّن كتابه (إغاثة اللهفان) كتابات بنصها في فصول مطولة. وكذا في كتابه (أحكام الذمة) قال المحقق (ص31): وتجدر الإشارة إلى أن ابن القيم لم ينسب كلام السموأل إليه صراحة، بل سكت عن ذلك في كل المواضع. وربما كانت تلك طريقة التصنيف آنذاك.
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
المؤتمرات الإسلامية    كن أول من يقيّم
 
(المؤتمرات الإسلامية) إصدارت: جامعة كولومبيا 1986م. تأليف (مارتن كريمر: يهودي إسرائيلي، يعمل في مركز دايان للدراسات الشرق أوسطية والأفريقية بجامعة تل أبيب) وصف مفصل للكتاب في مجلة عالم الكتب: (مج9 ص245)
*زهير
11 - أكتوبر - 2004
الإسلام والمسيحية في كل العصور    كن أول من يقيّم
 
كتاب (الإسلام والمسيحية في كل العصور) تأليف فريتش برسلاو 1930م وفيه يعرض لكتب الردود التي وضعها المسلمون خاصة.
*زهير
12 - أكتوبر - 2004
في طريقي إلى الإسلام    كن أول من يقيّم
 
من أهم آثار المرحوم أحمد نسيم سوسة، وكان يهوديا فتنصر ثم اعتنق الإسلام. انظر مجلة عالم الكتب (مج10 ص245)وفيها عرض للكتاب بقلم د. عماد الدين خليل.
*زهير
13 - أكتوبر - 2004
منحة القريب    كن أول من يقيّم
 
منحة القريب المجيب في الرد على عباد الصليب) عبد العزيز بن حمد آل معمر (ط4 الرياض: دار ثقيف 1989م) رد به على كتاب (مفتاح الخزائن ومصباح الدفائن) ألفه أحد النصارى، وضمنه الاعتراض على نبوة سيد المرسلين. توفي مؤلف الكتاب سنة 1244هـ وطبع كتابه لأول مرة سنة 1358هـ.
*زهير
13 - أكتوبر - 2004
سعيد بن الحسن الاسكندراني    كن أول من يقيّم
 
الأخ الكريم زهير حبذا لو ذكرت لنا مصدرك عن سعيد بن الحسن الاسكندراني الذي ذكرته هنا . ولك جزيل الشكر .
تركي
5 - نوفمبر - 2004
 1  2