البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : السموأل: صاحب كتاب (إفحام اليهود)    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )

رأي الوراق :

 زهير 
10 - أكتوبر - 2004
كتاب (إفحام اليهود) تحقيق د. محمد عبد الله الشرقاوي: محقق كتاب الغزالي (الرد الجميل لإلهية عيسى بصريح الإنجيل) أما (إفحام اليهود) فمن تأليف السموأل بن يحيى بن عباس المغربي. وفي مقدمة كتابه قوله: (وكان يقال لأبي (الرآب: يهوذا بن آبون) من مدينة (فاس) وكان اسمه المدعو به بين أهل العربية أبا البقاء يحيى بن عباس المغربي) أما أُمّي: فمن سبط لاوي، أمها: نفيسة بنت أبي نصر الداوودي، وكان من رؤساء اليهود المشهورين، وذريته إلى الآن بمصر. وكان اسم أمه (حنّة) على اسم أم صموئيل. قال: وكنّاني أبي أبا النصر وهي كنية جدي. قال الصاحب جمال الدين القفطي في كتابه (تاريخ الحكماء): (أظنه من الأندلس) انظر رد المحقق على القفطي. من كتبه (المثلث القائم الزاوية) صنفه لرجل من أهل حلب. وارتحل إلى آذربيجان، وخدم بيت البهلوان وأمراء دولتهم. وأقام بمراغة وأولد أولاداً هناك، سلكوا طريقته في الطب. ثم أسلم وحسن إسلامه، وصنف كتباً، في إظهار معايب اليهود. ومات بالمراغة قريباً من عام (570هـ) (القفطي: ص209). وقال عبد اللطيف البغدادي: هذا السموأل شاب بغدادي، كان يهودياً فأسلم، ومات شاباً بالمراغة، وأقام مدة بديار بكر وآذربيجان. قال المحقق: وكان زميلاً لعبد اللطيف البغدادي في الطب. وانظر في مقدمة المحقق (ص27) حول صلة السموأل بابن ملكا البغدادي وعبد اللطيف البغدادي. ولعبد اللطيف رسالة في الرد على اليهود، أشاد فيها بذكر السموأل وامتدحه. وقد أثنى السموأل في كتابه على ابن حزم والجويني وكتابه (شفاء الغليل) إلا أنه أخذ عليهم أن مناظرتهم لم تكن باللغة التي يفهمونها، وأنها كانت تدور حول مسائل لا يلتزمون بها، ومن ثم فهي قليلة الجدوى. ونقل ابن القيم عنه في كتابه (هداية الحيارى: ص108) بقوله: قال بعض أكابرهم بعد إسلامه?إلخ) وضمن كتابه فصولاً بتمامها من كتاب السموأل، كما ضمّن كتابه (إغاثة اللهفان) كتابات بنصها في فصول مطولة. وكذا في كتابه (أحكام الذمة) قال المحقق (ص31): وتجدر الإشارة إلى أن ابن القيم لم ينسب كلام السموأل إليه صراحة، بل سكت عن ذلك في كل المواضع. وربما كانت تلك طريقة التصنيف آنذاك.
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
يهود: أظهروا الإسلام    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
سعيد بن الحسن الاسكندراني: يهودي، أظهر الإسلام سنة 697هـ وألف كتاباً سماه (مسالك النظر في نبوة سيد البشر). وكانت وفاته سنة (720هـ).
*زهير
10 - أكتوبر - 2004
من مشاهير المرتدين عن اليهودية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
بابلو كرستياني: متنصر. من أشهر المرتدين عن اليهودية. اشتهرت له مناظرة مع الحاخام موسى بن نجمان في برشلونة سنة (661هـ) استطاع فيها كريستاني أن يقنع البابا (كلمنت) بأخطاء التعاليم التلمودية. فأصدر مرسوماً بتحريم قراءة التلمود وحيازته ومصادرة نسخه. وأعاد تنفيذ قانون لويس الحادي عشر الصادر عام (531هـ 1136م) بإلزام اليهود بوضع شارة على أكتافهم لتمييزهم. وتكشف لنا دائرة المعارف اليهودية عن طرف من هذه المناظرة، وتضيف أن إحدى هذه المناظرات قد أقيمت بأمر من البابا (بنديكت) واستمرت سنة وتسعة أشهر في طرسوسة
*زهير
10 - أكتوبر - 2004
من مشاهير المرتدين عن اليهودية 2    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
جوهان فيفركورن. متنصر. من مشاهير المرتدين عن اليهودية. في القرن (16م) (ص26) نيكولاس دونين. متنصر. من مشاهير المرتدين عن اليهودية.
*زهير
10 - أكتوبر - 2004
ابن ملكا    كن أول من يقيّم
 
هبة الله علي بن الحسين بن ملكا: صاحب كتاب (المعتبر) في الحكمة، نعته ابن القيم بفيلسوف الإسلام في وقته. كان يهودياً فأسلم. وهو أستاذ السموأل.
*زهير
10 - أكتوبر - 2004
أبو العافية    كن أول من يقيّم
 
موسى أبو العافية: حاخام دمشق. أظهر إسلامه سنة 1256هـ
*زهير
10 - أكتوبر - 2004
محمد فؤاد الهاشمي    كن أول من يقيّم
 
قصة إسلام الدكتور محمد فؤاد الهاشمي، ترجع إلى عامي 1933 و1937م له من الكتب (الأديان في كفة الميزان) (اليهود من الكتب المقدسة) (سر إيماني) (النبي لا كذب) (في رحاب الرسول) (دليل العابدين) (دراسات في الإسلام) انظر تفصيل أخباره في (مجلة المسلمون عدد 4).
*زهير
10 - أكتوبر - 2004
ابن كلس    كن أول من يقيّم
 
. يعقوب بن كِلِّس: وزير العزيز الفاطمي. قال ابن طولون: ( كان في ابتداء أمره يهودياً، خرج إلى الشام فنزل الرملة وهي يومئذ قاعدة فلسطين، وصار بها وكيلاً، وكسر أموال التجار، وهرب إلى مصر، فرآه كافور الإخشيدي فقال: لو كان هذا مسلماً لصلح للوزارة، فطمع يعقوب بالوزارة فأسلم، فبلغ ذلك الوزير ابن خنزابة: جعفر بن الفضل ( ت 391هـ) فطلبه فهرب إلى المغرب، واتصل بالمعز، وحضر معه إلى مصر، فلم يزل يتنقل في المناصب إلى أن ولى الوزارة للعزيز بن المعز، وتمكن من الدولة تمكناً عظيماً، ولما مات حزن عليه العزيز حزناً عظيماً، ودفن في داره التي هي داخل باب النصر وهي دار وزارة، التي هي الآن خانقاه بيبرس الجاشنكير. كان له من المماليك أربعة آلاف غلام، وثمانمائة سرية غير جواري الخدمة) إنباء الأمراء بأنباء الوزراء (ص 58)
*زهير
11 - أكتوبر - 2004
يهود الأقطار العربية    كن أول من يقيّم
 
الندوة العلمية الخاصة بدراسة (يهود الأقطار العربية) مركز الدراسات الفلسطينية، جامعة بغداد. مجلة عالم الكتب: (مج9 ص443) وقد ألقيت في الندوة ثمانية بحوث حول يهود العراق، و(سوريا ولبنان) ومصر، واليمن، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا.
*زهير
11 - أكتوبر - 2004
كنت نصرانيا    كن أول من يقيّم
 
(كنت نصرانياً) بقلم واصف الراعي. أسلم يوم 20/ شعبان/ 1386هـ انظر مقاله في مجلة عالم الكتب: (مج9 ص281).
*زهير
11 - أكتوبر - 2004
صوت الإسلام    كن أول من يقيّم
 
صوت الإسلام: مجلة تصدر في باريس، بعدة لغات، يحررها مجموعة من فرنسيين اعتنقوا الإسلام. مجلة عالم الكتب: (مج9 ص364)
*زهير
11 - أكتوبر - 2004
 1  2