البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العلوم عند العرب

 موضوع النقاش : الثروة اللغوية في العلوم الأرضية    كن أول من يقيّم
 زياد  
16 - فبراير - 2007
      
لقد أبدع العلماء المسلمون في مختلف مجالات العلوم، ومن هذه العلوم علوم الأرض التي درسوها باستفاضة، وخلفوا لنا ثروة هائلة من المفردات المرتبطة بهذا العلم بجميع فروعه: علم البحار، علم المساحة، علم بنية الأرض وشكلها، علم المعادن، ...إلخ.
 
       ومن المخطوطات التي تحدثت بشكل كلي أو جزئي عن الأرض وعلومها، وهذه المخطوطات على سبيل المثال لا الحصر:
  • الجبال والأمكنة والمياه. الزمخشري
  • نخب الذخائر في أحوال الجواهر. ابن الأكفاني
  • مروج الذهب ومعادن الجوهر. المسعودي
  • تحديد نهايات الأماكن لتصحيح مسافات المساكن. البيروني
  • تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة. البيروني
  • الطبيعيات، من كتاب الشفاء. ابن سينا
  • أزهار الأفكار في جواهر الأحجار. التيفاشي
 
 
 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الطين    كن أول من يقيّم
 
من المفردات العربية التي وصفت حالات الطين:
 
  • سواخية: طين ( جمعها سواخ)
  • الثمط: الطين الرقيق
  • اللتق: طين وماء مختلطين (كالوحل)
  • الرُّكْمَة: الطين المجموع (ومنه ركام)
  • الطفال: الطين اليابس
  • القلفع: الطين الذي يجف في الغدران حتى يتشقق
  • الصلصال: كل ما جف من الطين
  • القلاع: الطين اليابس
  • الطين العلك: الذي لا رمل فيه
  • الغضارة: الطين اللازب
  • الخزف: ما طبخ من الطين
  • القرمد: حجارة لها نخاريب
  • الحمأة: الطين الأسود المنتن
  • المغرة: طين أحمر يصبغ به
  • الرغام: التراب الدقيق
  • البوغاء: التربة الرخوة كأنها ذريرة
  • السِّهلة: تراب كالرمل يجيء به الماء (ومنه: أرض سهلة)
  • القبيصة: التراب المجموع
  • الحصاة والكدرة: القلاعة الضخمة من مدر الأرض المثارة
  • المراغة: الموضع فيه تراب يتمرغ فيه
  • العجاج: الغبار
  • الهجاجة: الهبوة التي تدفن كل شيء بالتراب
 
*زياد
16 - فبراير - 2007
دراسة ماتعة    كن أول من يقيّم
 
 
 
   كنت قرأت منذ ثلاثين سنة دراسة ماتعة عنوانها  :  ( أشكال سطح الأرض ) تأليف الأستاذ الدكتور عبد الله يوسف الغنيم  -  من أبناء دولة الكويت  -  وهذا الكتاب نال به المؤلف درجة الدكتوراه في الجغرافية اللغوية ، ولعلها أول دراسة حديثة في هذا المجال ، حشد فيها المؤلف كثيرا من الألفاظ التي صارت رصيدا للمجامع اللغوية بنوا عليها وضموا إليها ما كان فتقا لعلم جديد قديم في مصطلحات علم الجغرافبا والجيواوجيا .
 
وليت الدكتور عبد الله ينشط لنشر الكتاب نظرا إلى أهميته البالغة .  
*منصور مهران
16 - فبراير - 2007
الجبال    كن أول من يقيّم
 
الجبل: كل وتد من أوتاد الأرض إذا عظم وطال
القنعة: ما نتأ من رأس الجبل
الظهر: أعلى الجبل
القلة: القطعة تستدير في أعلى الجبل
الأُقُن: خروق في أعلى الجبل
الفرعة: أعلى الجبل
البَرَم: قنان صغار من الجبال
شعب الجبال: ما تشعب من رؤوسها
العضم: خط يكون في الجبل يخالف سائر لونه
السَّامة: عرق في الجبل كأنه خط ممدود يفصل بين الحجارة وجبلة الجبل
الغضبة: الصخرة الصلبة المركبة في الجبل المخالفة له
اللجفة: الغار في الجبل
السلع: الشق في الجبل
الخَوِّي: الوطيء السهل من الجبال
الضلع: الجبل الذي ليس بالطويل
العرق: الجبيل الصغير
القرن: الجبيل المنفرد
الهضبة: الجبل ينبسط من الأرض (أو كل جبل خلق من صخرة واحدة)
الشنقوب: عرق طويل دقيق من الأرض
*زياد
17 - فبراير - 2007
كتاب الغنيم وكتب تراثية مطبوعة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أولا: أحيي جميع المشاركين في هذا الحوار وغيره من الحوارات القيمة.
ثانيا: بالنسبة لكتاب أ.د. عبد الله الغنيم فقد صدر في تحرير جديد يبلغ حجمه ثلاثة أضعاف حجم الطبعة الأولى، وذلك من قسم الجغرافيا بجامعة الكويت والجمعية الجغرافية الكويتية، وذلك سنة 2005.
ثالثا: الكتب التالية كتب تراثية مطبوعة تدور حول علوم الأرض وما يتصل بها من صناعات:
1-     منافع الأحجار، تأليف عطارد بن محمد الحاسب (ت 206هـ)،
2-     الجواهر وصفاتها، تأليف يحيى بن ماسويه (ت 243هـ)،
3-     الجماهر في معرفة الجواهر، للبيروني، طبعتي الهند وطهران
4-     كشف الأسرار العلمية بدار الضرب المصرية، تأليف منصور بن بعرة الذهبي الكاملي (الّفه حوالي 630هـ).
5-     الدوحة المشتبكة في ضوابط دار السكة، تأليف أبي الحسن علي بن يوسف الحكيم (الّفه حوالي 770هـ 1369م).
6-     قطف الأزهار في خصائص المعادن والأحجار، تأليف أحمد بن عوض المغربي (القرن 11هـ 17م).
7-     المخترع في فنون من الصنع، للملك الرسولي
8-     النجوم الشارقات في ذكر بعض الصنائع المحتاج إليها في علم الميقات، لابن أبي الخير
9-     معدن النوادر في معرفة الجواهر، للبيهقي
10-خواص الأحجار، لمجهول.
*لطف الله
17 - فبراير - 2007
الصخور    كن أول من يقيّم
 
  • الرضام: صخور عظام
  • البراطيل: صخور طوال
  • الصفيحة: القطعة العريضة من الصخر
  • الحصى: صغار الحجر
  • الزنانير: الحصى الصغار، ومثلها القضض
  • القُنـزُعة: حجر أعظم من الجوزة
  • الحصباء: الحصى الصغار
  • حجر دملق: شديد الاستدارة
  • الدملوك: الحجر المدملك، أي شديد الاستدارة
  • الظِّـرَّان: حجارة مدورة محددة
  • الظررة: قطعة حجر لها حد كحد السكين
  • الصوان: الحجارة الصلبة
  • حجر صلد وصلود: صلب شديد
  • أرض بصيرة: فيها حجارة ناتئة
  • الحكك: حجارة أرخى من الرخام وأصلب من الجص
  • الخشرم: الحجارة التي يتخذ منها الجص
  • السِّجِّيل: حجارة كالمدر وهو حجر وطين
  • النشفة: حجارة الحرة وهي سود كأنها محترقة، وتكون نخرة ينسف بها الوسخ عن الأقدام
  • الغضبة: الصخرة الرقيقة
  • الخورمة: صخرة فيها خروق
  • المرو: حجارة بيض براقة توري النار
  • البلق: حجارة باليمن تضيء ما وراءها كما يضيء الزجاج
  • الرخام: حجر أبيض سهل رخو
  • المرمر: الرخام
  • النهاء: حجر أبيض أرخى من الرخام يمون بالباديةويجاء به من البحر
  • الرواهص: الصخور المتراصفة الثابتة الملتزقة
  • ادهقت الحجارة: اشتد تلازبها ودخل بعضها مع بعض
  • الصلبى والصلبية: حجارة المسن
  • الخنبوس: الحجر القداح
 
*زياد
18 - فبراير - 2007
شكل الأرض    كن أول من يقيّم
 
     هذه بعض المصطلحات العربية في علم شكل الأرض، كان قد جمعها د.عبد الله يوسف الغنيم، الذي ذكره الأستاذان مهران ولطف الله.
 
  • الأبرق (الأبارق): تل صخري تحيط بسفحه الرمال.
  • الأبطح (الأباطح): التراب السهل في بطن الوادي مما جرته السيول.
  • الأثلب (الأثالب): بلغة أهل الحجاز هو الحجر.
  • الأعبل (الأعبلة): حجارة المرو.
  • البثاءة: الأرض السهلة.
  • البهرة: بهرة الوادي وسطه وأشده استلقاء.
  • التذرية: حمل الرياح للمفتتات الصخرية من غبار ورمال ودقائق الحصى.
  • التَّلَجُّف: التحفر في نواحي البئر.
  • التنهاة: حيث ينتهي سيل الوادي.
  • الجرعاء: ما استوى من الرمل في ارتفاع.
  • الجرف: ما أكل الماء من شط الوادي من أسفله.
  • الجفر: البئر الواسعة.
  • الخوع: منعرج الوادي.
  • وغيرها الكثير.
*زياد
19 - فبراير - 2007
عند صلاح الفرد    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
الحمد لله الذي من علينا بنعمة دين الأسلام والصلاة والسلام علي خاتم الأنبياء الذي نشر لغة الأسلام
اخواني الكرام الأعزاء......
السلام عليكم ورحمة نرتجيها ونتبارك بها وهل غير الله السلام.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اما بعد:
 
من هنا يجب ان نبدأ ?!
 
ومن هذا الطريق المهم يجب ان نسير!
وكيف لا وطريقنا لغة دين الأسلام...لغتنا....هذا إن كان لنا لغه!!!!
 
الصواب اننا نعي اصابتنا والعلل التي تجتاحنا لكي يتسنى لنا البدايه و الأستمرار في تلقي الدواء.
 
والغريب اننا منذ عقود ماضيه والعلماء في كافة المجالات واقصد الذين درسوا ودرسوا في اوطاننا يعلمون مدي تفاقم المشكله ووضعوا الحلول الجبريه لها .
 
المحزن انني وغيري لم يتداركو إصابتهم سوي بعد مرور زمن ليس بيسير حيث تجد بين السطور مجمل الأخطاء اللغويه .
 
إذآ الأجدر ان اترك سرد الكلمات واهتم بتصحيح اخطائها والعجيب ومن خلال الحاسوب عند الأنتهاء من كتابة تقرير مثلآ وياعجبي علي ما يعيد تصحيه واسهلها كثرة (ة , ه ) .
 
اللغة العربيه تحتاج حمايه بلتأليف والترجمه اليها من كل مجالات العلوم .
 
نحن الي الأن لم نوحد صفوف المصطلحات و إختيار الأسهل والأفضل خاصة في العلوم الحديثه .
 
ولم يتم الأتفاق من المؤتمر الأول للتضامن الأسلامي حين تم طرح المشكله بين يدي المهمين......
ففي أول كتاب علي مستوى عالي للدكتور / محمد أحمد قمر , وقد بدأت دول مثل الأردن بتدريس هذا الكتاب
ومن مقدمة الكتاب احسست أن الرجل يرسل إلي شباب أمته رساله قويه ومهمه ,
يقول العالم المحترم أنه قدم بحث في موضوع الترجمة والتأليف والتعليم باللغة الوطنيه ,قرأته في المؤتمر الأول للتظامن الأسلامي في مجالات العلم والتكنولوجيا, الذي انعقد في مدينة الرياض (( إن الكتاب سفير صامت , ولكنه مفصح ومبين , وهو ممكن أن يكون واسع الأنتشار . سهل التداول , كما يمكنك أن تصل بما يحتوي عليه من رأي وفكر إلي عقول اناس قد اقيم بينك وبنهم ستار بأي شكل وبأي طريق .
وقد يكون الكتاب بحد ذاته احدي طرق التعليم الفعاله, وهو معلم يسهل التعامل معه ولكن لا يتيسر استيعاب ما يحتويه من معلومات إلا بعد اتقان االلفة التي كتب بها إتقان تاما .
وقد أصبحت الكتب العلمية والتكنولوجيه علي هذا الأساس وسيلة لنشر اللغات القوميه , وهكذا فأصبح العرف السائد بين الأقوام الناطقين بلغات مختلفه, إن كنت تريد أن تستفيد من تقدمنا العلمي والتكنولوجي ...فلتعلم لغتنا وتتقنها آولآ... وقبل كل شئ.
وحرام علينا أن نحرم لغتنا العربيه الأصليه من هذه الوسيله الفعاله لنشرها والدعاية لها ))
كما فال (( إن الشعوب تميل بفطرتها إلي التمسك بلفاتها القوميه ,والأعتزاز بها والعمل علي احياء تراثها , لو كان لها تراث , وإنمائها بالتأليف بها  في مختلف نواحي العلوم والآداب والترجمه اليها من اللغات الأخري علي قدر الإمكان .
ولم نسمع عن جدل ثار بين قوم آخرين مثل الذي ثار ومازال قائممآ بيننا في هذا السبيل .
ولعل هذا يرجع إلي اهمية اللغة العربيه بالنسبة للغات الأخري المعروفة , وكونها لغة حضارة توطدطدت أركانها ردحآ طويلآ من الزمان وكانت من الحضارات التي أثرت كل التأثير في مصير الإنسان  ثم قوي أعداؤها وأصبحوا ذوي حول وقوة , واستعمروا بلاد الناطقين بها ,
وقد حاولوا وما زالوا يحاولون حتي بعد جلائهم عن هذه البلاد أن تموت هذه اللغه وتصبح أثرا من الأثار وهذا هو ما تنعقد حوله آمالهم من قديم الزمان )) ز
لقد اتخذت الجامعات العربيه في إجتماعات عديده قرارها الذي لم يتغير بأن يكون التدريس باللفة العربيه , وما زال الكثيرون متمسكين بأهداب اللغة الأنجليزيه زعمآ منهم بعدم وجود المراجه الكافيه باللة العربية . ولعمري متي نهتهم بتننفيذ قراراتنا باتخذ الخطوات الحاسمة التي تضمن سرعة هذا التنفيذ ,
ولن يكون ذلك إلا بثورة تأليف باللغه العربيه ( كما فعل قبلنا بلغتهم قوم آخرون ) .
 
لذلك اخواني اخواتي من المهم ان نبدأ.....
 
نبدأ.......
 
هناك محاولات للصادقين وانا اخصه لأن له تأثير بالغ علي شخصي رغم الأنتقادات لشخصه ولكن رأي من الأراء!!!!
 
الأستاذ عمر خالد جزاه الله خير عمله.
وغيره الكثيرين......
 
كيف نبدأ ... كل شخص يعلم نقاط الخلل الغوي وذلك بسهولة عند كتابتك اي موضوع بمعني تحدث للقلم وهو يسير.....!!!
 
ومن خلال التجربه ايقنت انني بحاجه لتعلم لغتي اولآ قبل الحديث عنها?!!!!
 
الأجدر احبائي علي الرغم من نصائح الأصدقاء بأتقان لغة الغير إستنادآ لرأي المفكر طه حسين حينما سؤل في احدي اللقائات
من هو المثقف?
 
أجاب ان المثقف من يتقن العدد اثنين من اللغات بجانب لغته
والنصف مثقف يساوي العدد واحد بجانب لغته....!!!!
 
ورحمه الله انه لو علم اننا لا نجيد او نتقن لغتنا العربيه اتوقع في هذا الزمان ان تكون اجابته ان المثقف من اهتم بأسرار لغته.
 
اما من الأحباب من يصر علي نهجه مستندآ لمقولة الفاروق رضي الله عنه( من علم لغة قوم آمن مكرهم) وللتنبيه شتان بين المكر و المعرفه.
 
وجانب لا يستهان به يجدون النقص والخلل في اللغه العربيه حيث انها لا تستطيع ( حاشاها ) ان تصل بسهولة الي المتلقي ???
والجواب العيب والخلل في لغتنا العربيه وليس في اللغه العربيه......!!!!
 
اما لعدم وجود مصطلحات توازي كل ما هو حديث......نعتقد ان للكلمات بحر ولكن اين السبيل!!!
 
النهايه ابدأ بنفسك تستطيع تغيير من في جوارك.
 
وكما لو صلح الفرد لصلح المجتمع.
 
وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين.
 
 
 
 
 
 
هتان
20 - فبراير - 2007
أدوات حجرية    كن أول من يقيّم
 
  • الصلاية: الحجر العريض يسحق عليه الطيب
  • المسحنة: الحجر يدق به حجارة الذهب
  • النشفة: الحجر الذي تدلك به الأقدام
  • المسن: الحجر الذي يسن عليه الحديد
  • المرداس: الحجر الذي يرمى به في البئر ليعلم هل فيها ماء أم لا، أو ليعلم عمقها
  • المرجاس: الحجر الذي يرمى به في البئر ليطيب ماءها ويفتح عيونها
  • الظرر: الحجر المحدد الذي يقوم مقام السكين
  • البلطة: الحجر الذي تبلط به الدار أي تفرش
  • الآرام: حجارة تنصب أعلاماً
*زياد
29 - مارس - 2007
من فقه اللغة ...    كن أول من يقيّم
 
هذه مقتطفات يسيرة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي:
 
في ذكر الأحوال عند حفر الآبار
إذا حفر الرجل البئر فبلغ الكدية قيل: أكدى فإذا انتهى إلى جبل: قيل: جبل فإذا بلغ الرمل قيل: أسهب فإذا انتهى إلى سبخة قيل: أسبخ فإذا بلغ الطين قيل: أثلج.
 
في تفصيل أسماء الأرضين وصفاتها
إذا اتسعت الأرض ولم يتخللها شجر أو خمر، فهي الفضاء والبراز والبراح ثم الصحراء ثم العراء ثم الرهاء والجهراء فإذا كانت مستوية مع الاتساع، فهي الخبت والجدد ثم الصحصح والصردح ثم القاع والقرقر ثم القرق والصفصف فإذا كانت مع الاستواء والاتساع بعيدة الأكناف والأظراف، فهو السهب والخرق ثم السبسب والسملق فإذا كانت مع الاتساع والاستواء والبعد لا ماء فيها، فهي الفلاة ثم التنوفة والفيفاء ثم النفنف والصرماء فإذا كانت مع هذه الصفات لا يهتدي فيها للطريق، فهي اليهماء والغطشاء فإذا كانت تضل سالكها، فهي المضلة والمتيهة فإذا لم تكن لها أعلام ومعالم، فهي المجهل والهوجل فإذا لم يكن بها أثر، فهي الغفل فإذا كانت قفراء، فهي القي فإذا كانت تبيد سالكها، فهي البيداء والمفازة كناية عنها فإذا لم يكن فيها شيء من النبت، فهي المرت والمليع فإذا لم يكن فيها شيء، فهي السبروت والبلقع فإذا كانت الأرض غليظة صلبة، فهي الجبوب ثم الجلد ثم العزاز ثم الصيداء ثم الجدجد فإذا كانت غليظة ذات حجارة ورمل، فهي البرقة والأبرق فإذا كانت ذات حصى، فهي المحصاة والمحصبة فإذا كانت كثيرة الحصباء، فهي الأمعز والمعزاء فإذا اشتملت عليها كلها حجارة سود، فهي الحرة واللابة فإذا كانت ذات حجارة كأنها السكاكين، فهي الحزيز فإذا كانت الأرض مطمئنة، فهي الجوف والغائط ثم الهجل والهضم فإذا كانت مرتفعة، فهي النجد والنشز بتسكين الشين وفتحها فإذا جمعت الارتفاع والصلابة والغلظ، فهي المتن والصمد ثم القف والقردد والفدفد فإذا كان ارتفاعها مع اتساع، فهي اليفاع فإذا كان طولها في السماء مثل البيت وعرض ظهرها نحو عشر أذرع، فهو التل وأطول وأعرض منها الربوة والرابية ثم الأكمة ثم الزبية وهي التي لا يعلوها الماء ثم النجوة، وهي المكان الذي تظن أنه نجاؤك ثم الصمان وهي الأرض الغليظة دون الجبل فإذا ارتفعت عن موضع السيل وانحدرت عن غلظ الجبل، فهي الخيف فإذا كانت الأرض لينة سهلة من غير رمل، فهي الرقاق والبرث ثم الميثاق والدمثة فإذا كانت طيبة التربة كريمة المنبت بعيدة عن الأحساء والنزوز فهي العذاة فإذا كانت مخيلة للنبت والخير، فهي الأريضة فإذا كانت ظاهرة لا شجر فيها ولا شيء يختلط بها، فهي القراح والقرواح فإذا كانت مهيأة للزراعة، فهي الحقل المشارة والدبرة فإذا لم يصبها المطر، فهي الفل والجرز وقد نطق به القرآن فإذا كانت غير ممطورة وهي بين أرضين ممطورتين فهي الخطيطية فإذا كانت ذات ندى ووخامة، فهي الغمقة فإذا كانت ذات سباخ فهي السبخة فإذا كانت ذات وباء فهي الوبيئة والوبئة على مثال فيعلة وفعلة فإذا كانت كثيرة الشجر، فهي الشجرة والشجراء فإذا كانت ذات حيات، فهي المحواة فإذا كانت ذات سباع أو ذئاب، فهي المسبعة والمذأبة.

في ترتيب ما ارتفع من الأرض

أصغر ما ارتفع من الأرض النبكة ثم الرابية أعلى منها ثم الأكمة ثم الزبية ثم النجوة ثم الريع ثم القف ثم الهضبة وهي الجبل المنبسط على الأرض ثم القرن وهو الجبل الصغير ثم الدك وهو الجبل الذليل ثم الضلع وهو الجبيل ليس بالطويل ثم النيق وهو الطويل ثم الطود ثم الباذخ والشامخ ثم الشاهق ثم المشمخر ثم الأقود والأخشب ثم الأيهم ثم القهب وهو العظيم مع الطول ثم الخشام.
في تقسيم خروج الماء وسيلانه من أماكنه
من السحاب سح، من الينبوع نبع، من الحجر أنبجس، من النهر فاض، من السقف وكف، من القربة سرب، من الإناء رشح، من العين انسكب، من المذاكير نطف، من الجرح ثع.
 
 
*زياد
19 - أبريل - 2007