البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العمارة و الفنون

 موضوع النقاش : فن المنمنمات الإسلامية    قيّم
التقييم :
( من قبل 4 أعضاء )

رأي الوراق :

 زياد  
7 - فبراير - 2007
 
 
تزخر الكثير من المخطوطات الإسلامية ودواوين الشعر وكتب السير برسومات للإنسان والطبيعة والحيوان والطير،ويعرف هذا الفن بالمنمنمات الإسلامية.
 
المنمنمة عبارة عن صورة تشكيلية مصغرة النسب و الحجم بما يتناسب مع حجم صفحة الكتاب الموجودة فيه , و هي صورة ايضاحية لمضمون المخطوطة أو الكتاب مهمتها تمثيل الفكرة بشكل مصغر و بالألوان.
 
إن فن المنمنمات يخاطب الروح بعمق أبعاده كما يخاطب العين بجمال ألوانه.
 
لقد حفظ لنا هذا الفن صور الحياة و البيئة و العادات و الطقوس و التقاليد والاحداث التاريخية و طبيعة المناخ و العمارة و الزي و الفنون .
وهو يرتبط بفن الزخرفة الهندسية بشكل وثيق.
 
 
 
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
متحف ?تشيستر بيتي? نافذة على جانب من التراث الإسلامي.    كن أول من يقيّم
 
متحف ?تشيستر بيتي? نافذة على جانب من التراث الإسلامي
يحوي بعضا من أروع المخطوطات الإسلامية
لندن: عبد الكريم الحاج
تضاهي مقتنيات مكتبة ومتحف ?تشيستر بيتي? من المخطوطات الإسلامية في تنوعها وتعدد مصادرها المجموعات والموجودات الإسلامية لدى العديد من المتاحف خارج العالم الإسلامي. وتضم مكتبة ومتحف ?تشيستر بيتي? أمثلة رائعة على فن الخط والتزيين الإسلامي منذ القرن الثامن الميلادي الى بدايات القرن العشرين. وتعود أصول معظم مخطوطات المتحف إلى منطقة الشرق الأوسط، العالم العربي وإيران، بالإضافة إلى شبه القارة الهندية. وتعرض مجموعة المتحف لتطور فنون الخط العربي
والتجليد وتزيين المخطوطات المنمنمات والرسم الإسلامي.
 
http://www.aawsat.com/details.asp?section=20&article=339525&issue=9886
*سعيد
5 - مارس - 2007
لوحات رائعة بموقع الدكتور يوسف زيدان...    كن أول من يقيّم
 
لوحات رائعة بموقع الدكتور يوسف زيدان: 
المنمنمات
    فى وقتٍ مبكِّرٍ من تاريخ الحضارة العربية الإسلامية ، ظهر هذا اللون الخاص من فن التصوير ، الذى يُعرف اليوم باسم : المنمنمات - وكانت تسمَّى قديماً : التزاويق ! وقد طوَّر الفنانُ المسلمُ هذا الفنَّ الذى ورث أصوله من الحضارت السابقة على الإسلام ، خاصةً الحضارات الهندية والفارسية .. وهو ما يؤكِّده بشكل مباشر ، أنَّ أولَ كتابٍ عربى ظهرت فيه المنمنمات كان كتاب (كليلة ودمنة) وهو فى أصله كتابٌ هندى ، ترجمه الفرس إلى لغتهم قبل الإسلام بعِدَّةِ قرون ، ثم ترجمه ابن المقفَّع إلى اللغة العربية فى أوائل القرن الثانى الهجرى .
    وقد استمرَّ فنُّ المنمنمات فى التطوُّر ، بفضل فنَّانين (أغلبهم من أصولٍ فارسية) أشهرهم الفنان المبدع : بهزاد الذى رسم كثيراً من الكتب ، أشهرها ملحمة الشاهنامة لفردوسى .. والفنان : أقاميرك الذى رسم مؤلِّف الشاهنامة (لفردوسى) فى مساجلةٍ مع شعراء البلاط الغرنوى ، فكانت هذه اللوحة البديعة:
cover.jpg (26641 bytes)
    وتوالى ازدهار فنُّ المنمنمات خاصةً فى البلاد الشرقية من العالم الإسلامى ، وصارت عملية تزيين المخطوطات بالرسوم ، من الانتشارِ الواسع الذى خلَّف لنا مجموعةً كبيرة من المخطوطات المزوَّقة ، بل من المنمنمات المستقلة فى أوراقٍ مفردة .
    وقد اشتهر بالتخصُّص فى هذا الفن ، مجموعةٌ من الرسَّامين الذين برعوا فى توشية الكتب واللوحات بهذه الرسوم ، وكثر عددهم وتعدَّدت طبقاتهم .. حتى أنَّ أحد المؤلِّفين -فيما يخبرنا به المقريزى - أفرد كتاباً عنهم ، عنوانه : ضوء النبراس وأُنس الجلاس فى أخبار المزوِّقين من الناس.
    والمتأمَّل فى المنمنمات يلفت انتباهه هذا السطح الغنىُّ بالتفاصيل الدقيقة التى لاتملُّ العينُ من متابعتها ، وهذا الثراء اللونى والتنوع الكبير داخل كل منمنمةٍ .. كما يلفت الانتباه من حيث المنظور ، هذه الرؤية الأفقية للعالم ، وكأننا نراه بعينٍ علوية أو بحدقة طائر ثاقب البصر ، انبسط العالم أمام ناظريه بشكلٍ سحرىٍّ ولنتأمل هذه النماذج المختارة .
                                                  
                                                      http://www.ziedan.com/monamnamat.asp
*سعيد
5 - مارس - 2007
أبحاث في الموضوع:    كن أول من يقيّم
 
* شبوح، إبراهيم
معرض المخطوطات والمنمنمات التونسية الإسلامية في إيطاليا / إبراهيم شبوح
في الحياة الثقافية  . ء ع. 48ء49 (1988) . ء ص. 123ء125 .
* أرييه، راشيل
المنمنمات في إسبانيا الإسلامية / راشيل أرييه ؛ ترجمه وقدم له محمد خير البقاعي . ء الرياض : دار الفيصل الثقافية, 2002 .
* بيطار، زينات
أثر فن المنمنمات الإسلامية : دراسة مقارنة بين محمد راسم الجزائري وأوجين ديلاكروا / زينات بيطار
في غواية الصورة : النقد والفن، تحولات القيم والأساليب والروح / زينات بيطار
الدار البيضاء : المركز الثقافي العربي, 1999 .
*سعيد
5 - مارس - 2007
تعليق سريع    كن أول من يقيّم
 
طارق
أود الإشارة إلى أنني عرضت مقالة واحدة مترجمة للباحث ألبرت سكيرا، وعنوانها فن الرسم العربي، وقد ذكرت ذلك في بدايتها ،ولو لم تكن تعرفه فهذا لا يقلل من كونه باحثا (اعتبره من الهواة).
وقد تم طرح هذا الموضوع للنقاش ليتدخل أولو العزم والاختصاص ويقوموا بإغنائه بتعليقاتهم القيمة كما فعلت أنت، ليستفيد المهتمون أو الهواة أمثالي. مع الشكر والمودة
 
----------------------------------------------------------
 
شكر خاص للأستاذ سعيد على تعليقاته وخاصة أسماء بعض المقالات والمراجع.
 
*زياد
7 - مارس - 2007
 1  2  3