البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العلم و التكنولوجيا

 موضوع النقاش : الشطرنج آراء وأخبار وطرائف    قيّم
التقييم :
( من قبل 3 أعضاء )
 محمد هشام 
2 - فبراير - 2007
 
لم أجد لعبة أخرى محترمة ومحبوبة مثل الشطرنج ...ولم تشعر الإنسانية بالملل من تسلية لا تكرر نفسها أبدا , فهي تهب السعادة , وتهب الألم , وكل من يمارسها سواء كان مبتدأً أو خبيرا , صغيرا أو كبيرا , يشعر بالمتعة ذاتها , فاللاعب يتحول إلى قائد جيش يفتك أحيانا ويجنح للسلم أحيانا أخرى , يقتحم بشجاعة الفرسان ثم يختبئ من هجوم مباغت , يناور ويخطط ويحشد .....ويقاتل , ويحطم , ويذبح دون إراقة دماء وكل ذلك بمتعة تفوق أي متعة عرفها الإنسان... إنها متعة الفكر... إنه الشطرنج
آراء كثيرة حول الشطرنج , وأخبار طويلة حول لاعبي الشطرنج , وأقوال وطرائف , أرجو من كل من له فكرة أو عنده خبر أوسمع بقول عن الشطرنج أو عنده استفسار أو سؤال , أن يرسله لنتباحث معا في رياضة الملوك .
يقول غوستاف شينك : (( لا بد أن الإنسانية قد مرت بزمن كان البشر خلالها أنصاف آلهة , وإلا لما استطاعوا اختراع الشطرنج ! )) 
 2  3  4  5  6 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
( ستيفان زفايج ) ولاعب الشطرنج    كن أول من يقيّم
 
من الأدب الشطرنجي الحديث قصة ( لاعب الشطرنج ) للكاتب الألماني ستيفان زفايج , وهذه القصة معربة للغة العربية , وهي من أجمل القصص التي قرأتها في حياتي , ولا أشك أن كاتب القصة قد خالط لاعبي الشطرنج طويلا حتى استطاع تقديم قصة هي أقرب للحقيقة من الخيال , بل ظهر من يقول أنها قصة حقيقية أوردها زفايج مع تغيير الأسماء , وتدور القصة حول شخصيتين مختلفتي الاتجاه بكل شيء هما بطل العالم وأحد الثوار المعتقلين في سجن ألماني خلال الحرب العالمية الثانية , وكلا الشخصيتين له قصة واقعية تشدك  بتفصيلاتها الرائعة , وتجتمع الشخصيتان بالصدفة على ظهر سفينة .....
وهنالك قصص حديثة أخرى عن الشطرنج أتمنى ممن يعرف عنها أن يكتب لنا
*محمد هشام
6 - فبراير - 2007
عن الفيل والشطرنج    كن أول من يقيّم
 
 
أستاذي الكريم ، أساتذتي الكرام : صباح الخير
 
لم أكن أظن بأنني سأتدخل في هذا النقاش الصعب والذي بالكاد أفهمه لولا أن للموضوع جوانب أخرى فيما يبدو لم نكن لننتبه إليها لو لم تثر موضوع الفيل .
 
ورغم أنني لا علم لي بهذا الفيل المعروض في المكتبة الوطنية ، ولسوف أحاول الاستعلام عنه ، لكنني أذكر بأن الخليفة هارون الرشيد كان قد أهدى للمك شارلمان فيلاً أبيض يدعى : " أبالعباس " وأن شارلمان كان يفتخر به كثيراً ولكنه لم يعمر طويلاً بسبب أنه لم يحتمل المناخ البارد وتقول الحكاية بأنه توفي بسبب نزلة برد ألمت به بعد أن سبح في نهر الراين وكان ذلك العام 810 ميلادي .
 
وتحتفظ كاتدرائية إكس لا شابيل Aix La Chapelle  بفيل صغير من العاج يقال بأنه صنع من قرون " أبي العباس " وأن لعبة الشطرنج استبدلت : الوزير بالفيل تخليداً لأبي العباس .
 
وكلمة fou الفرنسية التي تعني : مجنون لفظياً وتعني الوزير في لعبة الشطرنج ، مصدرها لفظة فيل العربية fil  ، وهي alfil  بالإسبانية و alfiere بالإيطالية . ويبدو بأن الكلمة الروسية التي تدل على الوزير في لعبة الشطرنج تعني الفيل أيضاً .
 
ولي عودة في وقت آخر لبعض الطرائف اللفظية التي تسللت إلى الفرنسية من لعبة الشطرنج ومنها ما يتعلق بالرخ وسأجد لها وقتاً إن شاء الله .
 
 
*ضياء
6 - فبراير - 2007
عودة إلى شطرنجيات ابن الرومي    كن أول من يقيّم
 
وهذه قصيدة من نوادر شطرنجيات ابن الرومي، وهي في مدح الوزير الذي دبر مقتله في القصة المشهورة  وهو (ولي الدولة: أبو الحسين، القاسم بن عبيد الله بن سليمان بن وهب الحارثي).الوزير ابن الوزير أبو الوزير جد الوزير، وآل وهب من أعرق الأسر العربية التي وليت الوزارة لبني العباس، وفي زمنهم ضاعت دولة العرب، وهم من بني الحارث بن كعب، أخبارهم تطفح بالشعوبية، والله أعلم، والقاسم هذا توفي شابا في الثانية والثلاثين من عمره، وكانت وفاته عام 291هـ وولادته سنة 259 وابن الرومي يكبره ب(38) سنة . وهو المراد في بعض الروايات ببيتي أبي إسحاق الزجاج :
فـارس ماض iiبحربته حاذق بالطعن في الظلم
ومدائح ابن الرومي في آل وهب كثيرة جدان وأشهرها قوله:
آلَ  وهْـبٍ قد استقرَّ iiهواكُم في حَشا الدهر ثابتاً بل فؤادِهْ
فَأْمنوا  دهرَكُمْ فقد عَشقَ iiالدهْ رُ بـحقٍّ بياضكُمْ في iiسوادِهْ
وأما قصيدته التي نحن بصددها فقد وصلتنا قطعة منها، في (34) بيتا، انظرها في الديوان (ج5 ص 2077) وبالمقارنة مع قصيدة ثانية وردت في نفش الجزء (ص 2014) نجد ابن الرومي قد سلخ مدحته وأعطاها رجلا آخر ?? هو محمد بن عبد الله، ومطلع القصيدة الثانية: (ألا نسيا نفسي حديث البلابل) وعدد أبياتها (87) بيتا
رأيـت  المُكنَّى بالحسين iiتحاسنتْ أفـاعـيـلُهُ  حتى علا كلَّ iiفاعلِ
حـبـانـي فلم يترك فعالاً iiلفاعلٍ وقـلـتُ فـلـم أتركْ مقالاً iiلقائلِ
بلى  قد تركت القولَ في اليومِ iiكلّه لغيري غداً بل لي غداً في المحافلِ
سـأمـجِـده  من آجلٍ بعد iiعاجلٍ ويـمـجدني  من آجلٍ بعد iiعاجلِ
فتىً نصبَ الشّطرنج كيما يرى iiبه عـواقبَ  لا تسمو لها عينُ iiجاهلِ
وأجدى  على السلطان في ذاك iiأنه يـريـه *  بـها كيف اتقاء الغوائلِ
وتـصـريفُ ما فيه إذا ما اعتبرتَه مـثـالٌ  لـتصريفِ القنا iiوالقنابِلِ
تـأمَّـلْ  حِـجـاهُ في دقايِق iiهَزْله تـجـدْه  حجاه في الهناتِ iiالجلائلِ
رأى خـيـرَها لمّا التقينا ولم iiيزلْ يرى خير ما في الدسْتِ رأيةَ iiعاقِلِ
فـأبـصر أعقابَ الأحاديثِ في iiغدٍ بـعـينَي  عتيقٍ من عِتاق iiالأجادلِ
إذا  قـلّـبَ الآراء في الدستِ iiمرةً رأيـتَ  مُـجـدّاً في مَخيلةِ iiهازلِ
ومـا كـان مـمنْ يصطفيها iiفُكاهةً كبعضِ الملاهي أو كإحدى المشاغلِ
شـهـدتُ لـقـد نـادمْتُه iiفوجدتُه سـمـيعاً فقيه القلب عن كل iiسائلِ
أصمَّ عن الفحشاءِ والعذلِ في iiالندى طـويلَ  التمادي في شِقاق iiالعواذلِ
يـجـودُ  فـيعطي ماله في iiحقوقه عـلـى  منهجٍ بين السبيلين iiعادلِ
فإن  هاجه هيجٌ من العذلِ iiأصبحتْ فـرائـضـهُ  مـشـفوعةً iiبنوافلِ
هـو  النيلُ يجري في سواءِ iiسبيلهِ فـلا تـنـتحي عن قصدِهِ iiللمُعادلِ
فـإن كفكفتْه الريحُ عن وجه iiجريهِ طـمـا  واغتدى آذيُّه في السواحلِ
_____________
* يريه: في الأصل يريد ?
*زهير
6 - فبراير - 2007
ما رأيكم في هذا ?    كن أول من يقيّم
 

فصل في النرد والشطرنج من كتاب الكبائر للذهبي رحمه الله

اختلف العلماء في النرد والشطرنج إذا خلياً عن رهن اتفقوا على تحريم اللعب بالنرد لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم الخنزير ودمه". أخرجه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: "من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله". وقال ابن عمر رضي الله عنه: اللعب بالنرد قمار كالدهن بودك الخنزير.
قال: وأما الشطرنج فأكثر العلماء على تحريم اللعب بها سواء كان برهن أو بغيره أما بالرهن فهو قمار بلا خلاف وأما الكلام إذا خلا عن الرهن فهو أيضاً قمار حرام عند أكثر العلماء وحكي إباحته في رواية عن الشافعي إذا كان في خلوة ولم يشغل عن واجب ولا عن صلاة في وقتها وسئل النووي رحمه الله عن اللعب بالشطرنج أحرام أم جائز فأجاب رحمه الله تعالى هو حرام عند أكثر أهل العلم. وسئل أيضاً رحمه الله عن لعب الشطرنج هل يجوز أم لا وهل يأثم اللاعب بها أم لا أجاب رحمه الله إن فوت به صلاة عن وقتها أو لعب بها على عوض فهو حرام وإلا فمكروه عند الشافعي وحرام عند غيره وهذا كلام النووي في فتاويه.
والدليل على تحريمه على قول الأكثرين في قول الله تعالى: "حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير" إلى قوله "وأن تستقسموا بالأزلام" قال سفيان ووكيع بن الجراح هي الشطرنج وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه الشطرنج ميسر الأعاجم ومر رضي الله عنه على قوم يلعبون بها فقال ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون لأن يمس أحدكم جمراً حتى يطفى خير له من أن يمسسها. ثم قال والله لغير هذا خلقتم وقال أيضاً رضي الله عنه صاحب الشطرنج أكذب الناس. يقول أحدهم قتلت وما قتل. ومات وما مات. وقال أبو موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه: لا يلعب بالشطرنج إلا خاطئ. وقيل لإسحاق بن راهويه أترى في اللعب بالشطرنج بأس فقال: البأس كله فيه. فقيل له: إن أهل الثغور يلعبون بها لأجل الحرب فقال: هو فجور. وسئل محمد بن كعب القرظي عن اللعب بالشطرنج فقال: أدنى ما يكون فيها أن اللاعب بها يعرض يوم القيامة أو قال يحشر يوم القيامة مع أصحاب الباطل.
وسئل ابن عمر رضي الله عنهما عن الشطرنج فقال: هي أشر من النرد وتقدم الكلام عن تحريمه. وسئل الإمام مالك بن أنس رحمه الله عن الشطرنج فقال: الشطرنج من النرد. بلغنا عن ابن عباس أنه ولي مالا ليتيم فوجدها في تركة والد اليتيم فأحرقها ولو كان اللعب بها حلالاً لما جاز له أن يحرقها لكونها مال اليتيم ولكن لما كان اللعب بها حراماً أحرقها فتكون من جنس الخمر إذا وجد في مال اليتيم وجبت إراقته كذلك الشطرنج وهذا مذهب حبر الأمة رضي الله عنه. وقيل لإبراهيم النخعي: ما تقول في اللعب بالشطرنج فقال: إنها ملعونة.
احمد
6 - فبراير - 2007
منصوبة أبي النعائم    كن أول من يقيّم
 
عودة إلى كتاب (إنموذج القتال في نقل العوال) وتعليقات محقق الكتاب، فإما أنني لا أفهم ما يقول هذا المحقق وإما أن كلامه غير مفهوم، وأنت يا أستاذ هشام الذي سيحكم في هذه الدعوى، سوف أنقل لك منصوبة أبي الغنائم كما وردت في الكتاب، بكل ما فيها من نقط وفواصل، ولا أدري ماذا يعني بقوله بالفرس من رابع الرخ، لأن المنصوبة ليس فيها فرس ? وعلق المحقق بقوله: المنصوبة واضحة. يعني لا تحتاج إلى شرح، وعلق على المنصوبة التي سبقتها بقوله: المنصوبة غير ممكنة الترجمة بصيغتها الحالية.  وإليك نص ابن أبي حجلة حول منصوبة أبي الغنائم، قال (ص 197):
منصوبة: الأسود فيها غالب واللعب له، وهذه وقعت لأبي الغنائم، وكان يفخر بها، والسود له، واللعب له . بالفرس من رابع الرخ، فيأخذ الأحمر برخه فيأخذه فيقول الأسود: شاه بالرخ من ثالث الفرزان. يقول: شاه الأسود فرس الأحمر برخه، وشاه فيأخذه بشاهه، مات
 
      
    Image:Chess kdl40.png  
      
    Image:Chess kll40.png  
      
    Image:Chess qll40.png  
      
   Image:Chess qdd40.png Image:Chess rdl40.png  
*زهير
6 - فبراير - 2007
مات    كن أول من يقيّم
 
أستاذي الكريم زهير يبدو أنه قد سقط من الشكل بعض القطع ,  أما ما أوردته الأستاذة ضياء من اللفظ المأخوذ من اللغة العربية  فكذلك كلمة مات تستعمل بالشطرنج في كل لغات العالم , وأما كلمة باط وتعني مات مخنوقاً . أي تعادل تستعمل نفسها بكل اللغات وأصلها أظنه فارسي .
*محمد هشام
6 - فبراير - 2007
لا يا سيدي    كن أول من يقيّم
 

لا يا سيدي : فهذا هو الشكل نقلته لك كما هو في الكتاب بكل حذافيره، فما هو رأيكم بناء على هذا ، هل المنصوبة واضحة ?? وهل الكلام مفهوم.

وقد ضربت هذه الصفحة مثلا على الغموض الذي يلف معظم صفحات الكتاب، فهناك الكثير من المنصوبات، قام المؤلف برسم أحجارها على الرقعة بدلا من كتابة أسمائها، وأتمنى أن تنظر كيف انطمست هذه الصور فلا يمكن أن تميز بين فيل ووزير وبيدق ، بل لا يمكن التفريق بين الفرس والقلعة، وبذلك يصبح فصل المنصوبات والمخاريق حبرا على ورق، حتى يعاد تحقيق الكتاب من جديد

*زهير
7 - فبراير - 2007
من الرخ إلى الروك اند رول    كن أول من يقيّم
 
 
بداية أعود إلى توضيح ما ورد في مشاركتي السابقة ويتعلق بكلمة fou  بحيث أن الصيغة التي كتبت بها الجملة غير دقيقة : كلمة fou الفرنسية تتشابه لفظياً فقط مع كلمة فيل وهذا ما دعا إلى تبنيها ، لكن مصدر الكلمة اللغوي ليس عربياً بل لاتينياً وهو fol و  follis التي تعني القربة أو المنفخ ( منفخ الحداد ) أو البالون الفارغ ، ولقد سبق أن ذكرت ذلك في تعليق سابق بعنوان : " العقل ، الجنون ، المراهقة " في مجلس الوطن والزمن المتحول . أما في الإسبانية والإيطالية فالمصدر اللغوي للكلمة عربي .
 
وكما قال الأستاذ هشام حول كلمة : echec Mat هو تعبير مأخوذ من لعبة الشطرنج وأصله عربي - فارسي : شاه مات ، ولقد جرى تحوير كلمة شاه إلى echec .  قرأت تفسيراً لهذا يقول بأن العرب في الأندلس كانوا يقولون : الشيخ مات ، فتكون بالفرنسية echec mat لكنني لا أدري مدى صحته .
 
أما بما يتعلق بكلمة : رخ ، فالأمر طريف للغاية لأن كلمة رخ التي ترمز إلى القلعة في الشطرنج قد استخدمت بالفرنسية للتدليل على حركة تبديل مكان القلعة بوضعها من الجهة الأخرى للملك وتبديل مكان الملك بحركة واحدة إذا لم يكن بينهما عائق . هذه الحركة التي تسمى التببيت كما أظن بالعربية ، تسمى le roque  بالفرنسية ولقد اشتق منها الفعل : roquer  والإسم المؤنث  une rocade  ، وسأوضح كيف قبل أن نصل منها إلى موسيقى الروك اند رول التي تحيرني .
 
رخ ، أصبحت بالفرنسية rock  أو roc للدلالة على اسم الطائر الخرافي الذي هو الرخ ، لكن الحركة المستوحاة من الشطرنج والتي تكون عبارة عن نوع من الالتفاف وتجاوز عقبة ما باستبدال موضع الشيء وذلك بتخطي العقبة إلى الجهة الأخرى ، أو وضع شيء مكان آخر ، وهذا ما نعنيه بفعل roquer  والذي اشتقت منه كلمة rocade  التي تعني مثلاً بأن تلتف على موضع فيه زحمة سير وذلك بأن تستعيض عن الطريق المباشرة بأخرى غير مباشرة تتحاشى فيها العقبة الموجودة أمامك .
 
هكذا يكون الفرنسيون قد احتفظوا بهذه الكلمة التي ترمز إلى الحركة المستوحاة من لعبة الشطرنجفهل من الممكن بأن تكون هذه الكلمة هي نفسها كلمة rock  التي تعني بالإنكليزية رمى أو ألقى والتي جاءت منها لفظة rock and roll  وهل هناك من يستطيع البحث عن أصل هذه الكلمة الإنكليزية ?
 
 
*ضياء
7 - فبراير - 2007
شكرا ضياء    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
السيدة ضياء..زاد الله في معناك..و جعل قلوب قرّائك مشرق انوارك..فما جئت به لا يتسنّى لغير الراسخين..فلتقبلي ياسيدتي..و ليقبل أستاذي زهير هذه الوسيلة، والشكر موصول لصاحب هذا الملف الأستاذ هشام  
أ ضـياء لاح من تلك الشهبْ أم بريق المجد وضّاح الحسبْ
أم  لآل لـلـمـعـالـي iiغرر أزهرت من شمس ديوان الأدب
أم  ثـغـور ضاحكات iiحفّل زانها الحسن و ترتيل الحبب
أم تـباشير المنى قد iiأظهرت بين أهل الفضل سادات نجب
فـتـيـة قـد عـبق الدهر iiبهم في ربى الورّاق عن عرف محبّ
أوطـنـوا  العلم إماما iiفاستوى في جلال القدر في خير الرحب
مذ  تبدّى لحظه و iiاندفقت من أياديه كريمات السحب
عقد  الشعر على iiمفرقهم تاجه الأروع درّا منتخب
و اصطفى الشطرنج منهم أثرا قد  قضى التخليد فيه ما iiوجب
يا لها من حكمة قد iiفصّلت عند ناديهم بشرح و خطب
قـد غـدا أعلامها في iiقلبنا رمز فضل و سماح و حدبْ
أخلصوا الحبّ لربع لم يزل مخصب  العهد بودّ iiمؤتشبْ
فـلـيـدم  ربّـيَ iiأفضالهمُ نعمة تترى و شكرا محتسبْ
*نور الدين
7 - فبراير - 2007
الأستاذ نور الدين : لماذا الشعر ?    كن أول من يقيّم
 
 
شكراً لك أستاذ نور الدين ودادك الكريم ، جادت به كلمات كريمة ، وكل ما قرأته في شعرك من جمال ، وهو يعني بأنك شاعر بكل ما لهذه الكلمة من أبعاديبدو بأن الشعر سيبقى دائماً ملاذنا الأول والأخير ، فلماذا الشعر ?
*ضياء
8 - فبراير - 2007
 2  3  4  5  6