البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : رسائل جامعية

 موضوع النقاش : رسالة دكتوراه    كن أول من يقيّم
 hela 
2 - فبراير - 2007
أرجو المساعة في وضع تخطيط لرسالة الدكتوراه وموضوعها: المتخيّل المعراجي عند العرب. والمدوّنة هي: (رسالة الغفران) للمعري، و(الاسراء والمعراج) لابن عباس، و(الإسرا إلى مقام الأسرى) لابن عربي و(حي بن يقظان) لابن طفيل.
وشكرا
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
المعراج الأنثروبولوجي...    كن أول من يقيّم
 
الأخت هيلة..تحية و سلاما..وبعد..فإن الموضوع الذي تشتغلين عليه جدير بكل اعتبار لأنه يلامس تقطة التقاطع بين الديني و الادبي و الفلسفي و الصوفي..ولا شك أن الخلاصات ستكون مهمة جدا..لكن تبقى مسألة اختيار المنهج أمرا ضروريا..فإذا تم الالتزام مثلا بالسرديات  narratologie سيدرس المعراج كموتيف motif له دور بنائي في نظم الوحدات السردية..خاصة و أن فكرة الخروج الانفصال..تكاد تغلّف السيرورة الحكائية كما أوضح كل من بروب - بريمون - كريماس - ليفي ستروس...و على أي حال فتوطين هذه الأعمال الأربعة في مهادها الأتثروبولوجي , سيكون كشفا جديدا..و أنا في انتظار ردك..
*نور الدين
3 - فبراير - 2007
السلام عليكم    كن أول من يقيّم
 
الأخت هيلا قد تجيدن ما تريدن في متلقى اهل الحديث، فهو يحوي الكثر من الرسائل والاطروحات
الدكتور محمد المري
11 - فبراير - 2007
حول أدب المعرح    كن أول من يقيّم
 
أتصوّر أنه يمكن اتباع الخطة التالية:
I- المقدمة:
1- جرد للدراسات السايقة : مناهجها وخلفياتها ونتاـجها، ما لها وما عليها
2- تحديد الاختيارات النظرية والمنهجية:
3- تحديد المدوّنة: وصفها ودواعي اختيارها.
II- الباب الأول:  دراسة النصوص:
1- الظواهر المتكرّرة في "أدب" المعراج: ذراسة النص في كليته. 
2- الوحدات  "الصغرى" وتنقلاتها بين النصوص: التغييرات التركيبية والبلاغية التي تلخقها. (يمكن هنا توظيف مفهوم "ذرّة الخطاب" لميشيل فوكو)
 
III- التأويل:
1- إشكالية الوعي بالمكان في أدب المعراج.
2- من الرحلة "الشعرية" إلى الرحلة "الدينية".
 
هذا مجرد تصور أولي قابل للاضافة، علما أن المخطط النهائي لا يتحقق إلاّ عند إعداد المادة الكافية
أرجو لك التوفيق
 
 
 
m
20 - أبريل - 2007
إضافة    كن أول من يقيّم
 
المدوّنة التي اختيرت بدت متنوّعة من حيث المجال:
- فرسالة الغفران تنتمي إلى الأدب،
- وكتاب ابن عبّاس أقرب إلى العقيدة
- وكتاب ابن عربي يحيل إلى التصوّف
- وابن طفيل يُدرج ضمن القصص الفلسفي.
 
والسؤال هو:
1- ماهي مظاهر الائتلاف والاختلاف في تناول موضوعة المعراج?
2- هل يتلوّن المتخيل المعراجي بلون خاص بحسب المجالات?
3- إذا استعدنا مخطط جاكبصون، ما هي الوظيفة اللغوية الفعالة بشكل رئيس في تكييف مشاهد المعراج?
4- يمكن إثراء النقاش باستحضار نفس الموضوع من ثقافات أخرى. للاجابة على هذا السؤال: هل هناك كلّيّات كونية تحكم المتخيّل قي هذا الموضوع? هل يمكن سحب منوال نظرية شومسكي في النحو التوليدي على مسألة الابداع الأدبي عامة والابداع في متخيل المعراج خاصة?
 
 
m
21 - أبريل - 2007
شكر    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم
شكرا لكلّ من ساهم في الردّ على موضوعي المقترح وآسفة جدّا على التّأخير في الردّ لأسباب اجتماعيّة حصلت طيلة هذه المدة. وقد سُعِدت كثيرا بآرائكم وتفاعلكم بخصوص هذا الموضوع الذي إلى الآن لا أزال أبحث فيه عن مدخل جامع بين الدين والفلسفة والتصوّف والأدب. على كلّ حال أنا في انتظار مزيد من المشاركات ومع الشكر الجزيل لكلّ من يحسّ بقيمة العلم والأدب.
والسلام
*hela
27 - أبريل - 2007
مدخل    كن أول من يقيّم
 
أظن أن مدخلا جامعا كهذا عليه أن يتخلى عن التصنيفات الاجناسية ليتمكن من الجمع بين الأدب والفلسفة والتصوف والعقيدة. ويمكن الاستفادة من النظريات التي قامت على مفاهيم عامة كالنص والخطاب.
ولكن هذا يمثل جزءا من الموضوع. والجزء الاخر يستند إلى خصوصيات كل أثر.
m
3 - مايو - 2007