البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : رسائل جامعية

 موضوع النقاش : مقاطع من مخطوط أبو نصر لب أبو سعيد فرج الجامي( للبحث) هام جداا    كن أول من يقيّم
 julaila 
26 - يناير - 2007
هذا مقطع من المخطوط الذي أنا بصدد البحث عنه لكاتبه و كاسبه أبو النصر لب أبو سعيد فرج الجامي، الملقب بأبو أرباج& أرباح?، كتب سنة 1401 ميلادية الموافق ل 803 هجرية. و قد كان أماما بمسجد مارية حصن البستان بالأندلس!
 
 
 
 
إ ن قال سائل ما معنا قوله تعالى : " إذ قال ربّك للملائكة إنّي جاعل في الأرض خليفة " [1] و قع لهم وجود المعاصي و التّعاصي ، ولا يعلم الغيب إلاّ اللّه ، فالجواب انّه لمّ لم يكن بينهم من يتولّى إصلاح أمرهم فيما بين الظّالم و المظلوم بانّه لم يحصل التّعدّي و الظّلم منهم ، فلمّا أخبرهم اللّه تعالى بإقامة الخلافة فيما بين الآدميين استدلّوا بذللك على وجود العصيان و التّعدي منهم . إذ لو لم يكن ذلك ، كذلك لم يحتاجوا إلى الخليفة فيما بينهم لإنتزاع حقّ المظلوم من الظالم. و النكتة و اللّطافة في إخراج آدم من الجنّة بذنب واحد هي أنّه كان في حكمة اللّه عزّ  و جلّ أن يكون خليفة في الارض و أن يقيم بها . فأراد آدم عليه السّلام أن يقيم الجنّة فجعل اللّه تعالى أكل الحنطة و تناولها سببا لخروجه من الجنّة ، لينفّذ ما قضى و قدّره . كذلك المصطفى صلّى اللّه عليه و سلّم أراد أن يكون مقامه في مكّة ، و كان في حكم اللّه أن يمكث في المدينة و أن يعزّه فيها و يعلي قدره و كلمته ، فجعل جبهة المشركين سببا لخروجه منها ليسوق مقاديره إلى موضعها. كذلك العبد المخلص يريد أن يكون أبدا في طاعته و لا يقع في مخالفته و كان في حكمة اللّه تعالى أن يكون غفّارا و غفورا فجعل خذ لأنّ المعاصي سببا لخروجه عن أمره ثمّ يمنّ عليه بالتّوبة فيباركه برحمته فيظهر حكمه و تدبيره و يبيّن للعالمين غفرانه.
و أيضا إخراج آدم عليه السّلام من الجنّة كون الكفّار في صلبه إذ لم تكن الجنّة محلا للكافرين ، كذلك المؤمن يخرج من النّار لكون المعرفة في قلبه إذ ليست النّار محلّا للعارفين


[1] البقرة 3
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
مؤلف اندلسي غميس..    كن أول من يقيّم
 
الاخت الكريمة جليلة..تحية مباركة..و بعد فقد استوقفتني بعض المسائل في موضوعك المفتتح اليوم , و في تعليقك على موضوع افتتحتيه قبل ايام..و مدارهما في الحقيقة على أمر واحد يتصل بمؤلَّف حول قصص الانبياء عار من العنوان الدقيق..لمؤلّف غير واضح الاسم..و إليك أختي هذه التساؤلات..هل الكاتب هنا يُكنى بأبي النصر أم بأبي سعيد أم يجمعهما معا ? ثم من أبو القاسم هذا الذي يفيد سائله بما يريده من أخبار الانبياء ? ثم ما مسجد مارية و ما حصن البستان ? لقد أغرقت في البحث فما اهتديت لشيء..ثم ما هذه النسبة - الجامي - الغريبة عن الاندلسيين ? أختي الكريمة هلا تحققت أكثر من كل ذلك..إذ الخط الاندلسي له خصائص في رسم الحروف فد تلبس على القارئ المشرقي أمره..و على كل فأنا لا أستبعد أن يتعلق الامر بأحد شيوخ العلم في القرن الثامن الفقيه الغرناطي أبي سعيد فرج بن قاسم بن لب ( 701 - 782 ه ) و له مسائل (فتاوى ) في الفقه أدرج بعضها أبو القاسم محمد بن طركاظ العكي قاضي المرية في أواسط القرن التاسع..و أنا في انتظار ردك..نور الدين.
*نور الدين
26 - يناير - 2007
لطائف الأنبياء    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم
 
أما بالنسبة للعنوان فهو كما ذكرت سابقا و كما هو موجود عندي بالمخطوط: "كتاب لطائف قصص الأنبياء" في الصّفحة 77 يختم الكاتب الجزء الأول من المخطوط و يذكر إسم كاتبه كالتالي:
 
تمّ الجزء العشرون من أجزاء الشّيخ رضي اللّه عنه في العشر الأوسط من جماد الأوّل
 /موافق ثاني يوم لشهر ينير بالعجمي سنه ثلث و ثمان مايه على يدي كاتبه الإمام / بجامع حصن مارية البستان أبو نصر لب ابن أبي سعيد فرج الجمي كتبه لنفسه ثمّ لمن شاء /اللّه من بعده و هو يدعو إلى اللّه سبحنه ان يغفر له و لوالديه و لجميع المسلمين يا ربّ العلمين       
 
و في نهاية الديوان يقول الكاتب:
 
تمّ كتاب القصص مع كمال الديوان بحمد اللّه و عونه وتأيده و نصره و صلّى اللّه على محمد و آله   / في العشر الاخر من ذي القعدة موافق اول يوم من شهر جوليه سنه ثلاث و ثمان مايه على يدي كاتبه كاسبه العبد الفقير الى رحمة مولاه ابو النّصر لب ابن أبي ارباج فرج الجمي كتبه لنفسه ثمّ لمن شاء من بعده و هو يدعو ا إلى اللّه سبحنه ان ينفعه به و لوالديه و القاري فيه و الدّاعي لهم بالرحمة و المغفرة لجميع المسلمين امين امين /يا ربّ العلمين.
 
شكرا على المساعدة
 
*julaila
26 - يناير - 2007
وأهلا بالأستاذة الكريمة جليلة في سراة الوراق    كن أول من يقيّم
 
تحية طيبة أستاذتنا الكريمة جليلة: قرأت بحوثك هذه الثمينة جدا، وسوف أعود عندما أجد الفرصة للتعليق على هذه المخطوطة النادرة، وأما الآن فيسعدني أن توافقي على الانضمام إلى سراة الوراق، وسوف تجدين نبذة عن هذه الميزة في موضوع بعنوان مشروع سراة الوراق، عن طريق البحث في مجال المواضيع، متمنيا المزيد من صفحات هذا المخطوط النادر، بل هذه التحفة الأندلسية، أكرر شكري وامتناني، راجيا لك التوفيق في إنجاز تحقيق الموضوع، وأن تتفضلي بكتابة نبذة عن حياتك العلمية في صفحة اشتراكك لتظهر في نافذة سراة الوراق. وشكرا
*زهير
26 - يناير - 2007
مؤلف أم ناسخ..?    كن أول من يقيّم
 
أختي جليلة..ربما لا ينبغي لي أن أتسرع ..و لكن سأكاشفك بدخيلتي عما قرأت في ردك..إذ يظهر لي أن ما بيدك لا يعدو أن يكون جزءا من عشرين هي عدة أجزاء الكتاب..وهذا التوسع في التأليف مستبعد في القرن الاخير من عمرالثقافة الاسلامية في الاندلس..أما الكاتب أبو نصر فليس إلا ناسخا لهذا المصنف بدليل إحالته على المؤلف الأصلي بلفظ الشيخ..و قد أبهم اسمه لأن العادة جرت بإيضاحه في مفتتح الكتاب..ثم إن قوله كتبه لنفسه ليست من أقوال المؤلفين بل المتملكين (إذ ليس هناك من مؤلف - داخل الثقافة الاسلامية - يكتب لنفسه )..هذا ما أطرحه للمباحثة و أرغب إلى أستاذنا سعيد و هو الخرّيت بأمر الكتب , مطالعها و مقاطعها و خواتمها , أن يعدّل ما وهمت فيه..و كل التقدير للاديبة الاريبة جليلة..
 
*نور الدين
27 - يناير - 2007
سبقك بها عكاشة...    كن أول من يقيّم
 
أخي الكريم نور الدين، حينما قرأت ذلك المقطع من المخطوطة، فإن أول شيء انقدح في ذهني، هو ما ذكرته، هذا (الجامي) إنما هو ناسخ لا غير،وقد قمت بالتنقيب عنه ولكن لم أجد عنه شيئا، ولست أريد الجزم فاتحا مجال البحث، وشيء آخر هناك كتاب بهذا العنوان منسوب لسهل بن عبد الله التستري، ويجب أن يقارن بينهما.
*سعيد
27 - يناير - 2007
إلى الأخ سعيد    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم
 
أولا بودي أن أشكر كل من باشر بالرد على تساؤلاتي و أطلب من الأخ سعيد أن يفيدني أكثر عن الكاتب الذي ذكر أن له كتابا بنفس العنوان.
 
في إنتظار ردود أخرى تحياتي الخالصة
*julaila
27 - يناير - 2007
أتمنى أن لا يغضبك كلامي.    كن أول من يقيّم
 
هذا المخطوط لا تتوفر فيه الشروط العلمية، ولذلك أتمنى صادقا أن تعيدي النظر في اختيارك، والدكتوراه تستحق أكثر من مثل هذه المخطوطة، في موضوعها ومؤلفها الذي لا يعرف.
  وأتمنى  كذلك أن لا يغضبك  كلامي،  
 وحتى أكفر عما سببته لك من إزعاج أقترح عليك ما يلي:
أولا: أعطيك عناوين لمخطوطات، تستحق الدراسة أراعي فيها جودة الموضوع مع قدم المخطوطة ونفاستها، وعراقة المؤلف وشهرته، وصحة نسبتها إليه ...
ثانيا: أعطيك عناوين لمخطوطات، توجد بمكتبة الأسكريال، وبإمكانك الحصول عليها وأنت في إسبانيا.
* بالنسبة للمقترح الأول،  إن قمت بالاختيار أنا على استعداد أن أرسل إليك المخطوط كاملا في الإميل. 
والأمر إليك على كل حال، وأنت في حل.
* وبخصوص مخطوطة  لطائف قصص الأنبياء،   فالظاهر من أسلوبه تأخره عن أسلوب المتقدمين.
أما لطائف قصص الأنبياء،المطبوع    مؤخرا في مجلد فهو منسوب لسهل بن عبد الله التستري، وهو من غريب ما نسب إلى العلماء.
ولا أعني بكل ما ذكرت أن تطرحي المخطوط جانبا ولكن اجعليه بحثا موازيا...
والله الموفق..
وتحيتي.
 
*سعيد
28 - يناير - 2007
السلام عليكم    كن أول من يقيّم
 
أولا بودّي أن أحيطك علما بأنني قطعت شوطا لا بأس به في هذا المخطوط، الجزء الأول يبدو غريبا نوعا ما و لكن الجزء الثاني جدير بالدراسة، و أنا حاليا أتممت ترجمة المخطوط إلى الإسبانية و بقي لي فقط دراسة الموضوع، و مقارنة مادّته مع ما يتواجد بالكتب و المؤلّفات المماثلة.
 
على كلّ أشكرك على تشجيعك لي و على مقترحاتك القيّمة.
*julaila
28 - يناير - 2007
وفقك الله.    كن أول من يقيّم
 
أسأل الله لك التوفيق، وأنا لست أريد تطبيتك عن العمل، فمادام الأمر كما تذكرين فإني أهيب بك أن تكملي عملك، وسأعمل في أقرب وقت على إرسال بعض ما يتعلق بالقصص القرآني خاصة عند المتقدمين عبر بريدك الإلكتروني.
  والله الموفق.
*سعيد
30 - يناير - 2007
كتاب لطائف قصص الانبياء    كن أول من يقيّم
 
كتاب لطائف قصص الانبياء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
اخوتي الاعزاء، أكون شاكرا لكم اذا تفضلتم بمزيد من المعلومات حول الجمي، لأن الجامي هو شخص آخر فهو فارسي الاصل، وقد كتب كتابا مهما وهو نفحات الأنس، أصدرته دار الكتب العلمية سنة 2003،
أما بالنسبة لنسبة الكتاب الى سهل التستري فانه يساورني شك بنسبته له، مع العلم بأن حاجي خليفه في كتابه كشف الظنون، يقول بأن الكتاب من تأليف التستري وكذلك فؤاد سيزكين، في كتابه تاربخ التراث العربي يذكر ذلك مختصرا، وكذلك البغدادي في كتابه هداية العارفين، أما ابن النديم، في كتابه الفهرست فانه لا يذكر شيئا حول نسبة كتاب لطائف قصص الانبياء الى سهل.
وهنالك الباحث الالماني جيرهارد بيويرينج، فانه أيضا يرجح عدم نسبة الكتاب الى سهل، في كتابه الذي أفرده لسهل التستري.
أكون شاكرا لكم اذا تفضلتم وأرشدتموني الى ما يمكنه مساعدتي في بحثي حول هذا الموضوع وخصوصا الجمي الاندلسي، وكذلك عن المخطوطة الموجودة في الاسكوريال، وما هو رقمها.
لكم مني جزيل الشكر   
غسان مناصرة
15 - يناير - 2008