البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : رسائل جامعية

 موضوع النقاش : أبو النصر لب بن ابي فرج الجامي    كن أول من يقيّم
 julaila 
19 - يناير - 2007
السلام عليكم
 
أنا أبحث عن هذا الكاتب  أبو النصر لب بن ابي فرج الجامي، أنا بصدد تحضير رسالة دكتوراه. الرسالة تتمثل في تحقيق و ترجمة مخطوط عن قصص الأنبياء بعنوان " لطائف الأنبياء". هذا  المخطوط وجد بإسبانيا ( الاندلس) و كتب في سنة 803 هجرية تقريبا. إسم هذا الكانب ليس له وجود في جميع التراجم التي إطّلعت عليها. أرجو منكم أن تساعدوني في البحث عن هذه الشخصيّة، مع العلم أنّ معظم القصص الموجودة بالمخطوط هي نفسها المتداولة في كتب التاريخ. كما أنّه ينتمي إلى المذهب الصوفي الذي عرف إنتشارا كبيرا بالأندلس.
 
أرجو منكم معلومات عن كل ما يتعلّق بالكاتب و بالموضوع.كما أحتاج أيضا إلى معلومات أكثر عن كتّاب القصص كالكسائي، الثعالبي، الخ .
 
 
شكرا لكم    
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
حول لب بن ابي فرج    كن أول من يقيّم
 
تحية  مباركة و بعد..فقد رجعت الى ما بين يدي من كتب التراجم الاندلسية باحثا عن العلم المشار اليه (ابو النصر لب بن ابي الفرج الجامي ) فلم اهتد لما يوافق هذا الاسم و الكنية و اللقب.. و الحقيقة اني توقفت عند اسم  لب وهو اسم اندلسي صرف و يعني الذئب في اللغة اللاتينية..لكن استغربت لفظة الجامي وهي فارسية دون شك و اشير هنا الى الشاعر عمد الرحمن جامي..و اظن ظنا ان اللفظ مصحف عن الجذامي..وعلى كل اضع امام السائل ترجمتين وردتا في ما لم ينشر من الاحاطة لابن الخطيب..1 - لب بن محمد بن فرج الانصاري , غريب , يكنى ابا عيسى نشا بمراكش و رحل الى الابدلس طالبا للعلم..قرا بغرناطة النحو على ابي عبد الله بن عروس و اخذ عن الحاج الحسن بن كوثر و اجازه و قرا القران بسبتة على ابي زكرياء الهوزلي و روى بها عن ابي القاسم التونسي . توفي بسبتة ثاني شهر شوال عام ثمانية و ثلاثين و ستمائة و دفن بمقبرة زجلو.. 2 - لب بن عبد الواحد اليحصبي يكنى ابا عيسى..من المسهب للحجاري قال انجبته قلعة بني سعيد و كان تهذيبه و تخريجه باشبيلية و نظر في الفقه ثم مال الى العربية فلما انتهى منها الى غاية نبيلة صار يقرئ ابناء اعيان دولة اللثام بمراكش..قال و هناك جمع شعره..(نصوص جديدة لم تنشر من الاحاطة تحقيق عبد السلام شقور 1988 بالمغرب ص 44-45 )..اما المكنون بابن لب فعلى الاقل هناك سبعة من الاعلام وردت الاشارة اليهم في النفح و في شرح المقامات للشريشي..
*نور الدين
19 - يناير - 2007
رجاءا اطّلعوا على هذا المقطع و أخبروني هل قرأتم مثله يوما ما    كن أول من يقيّم
 

هذا مقطع من المخطوط الذي أنا بصدد دراسته حاليّا. للكاتب أبو نصر لب أبو سعيد فرج الجامي  إمام بمسجد مارية حصن البستان.كتب سنة 1401 الموافق ل 803 هجرية بعنوان لطائف قصص الأنبياء  .

 

 

قال الإمام الأستاذ ابو القاسم رضي اللّه عنه:

الحمد للّه الأوّل بلا شيئ قبله و الآخر بلا شيئ بعده , مشرّع كلّ شيئ و مبتدؤءه, و مهلك كلّ حيّ و منشئ و معطي كلّ خير, مسلّم به أحمده و أستهديه حمدا يستحقّه و يرتضيه و اسأله أن يصلّي على محمّد عبده و رسوله صلاة يرضاها له  و يعظم بذالك قدره و على آله الخيرة و سلّم تسليما:
امّا بعد: سألتني أن أجمع لك نكتا من لطائف الأنبياء عليهم السّلام و أن أنظم ذلك بأنواع من الإشارات ليكون ذلك أقوى لفطنة المستمع و أسهل لفكرة المتفكر، فأجبتك ذلك مسارعا إبتغاء رضوان اللّه و رجاء القربة له و اللّه اسأله المعونة و إلهام التوفيق إنّه جواد كريم
 

 

من ذلك الفصل الأوّل في لطائف قصّة آدم عليه السّلام

إ ن قال سائل ما معنا قوله تعالى : " إذ قال ربّك للملائكة إنّي جاعل في الأرض خليفة " [1] و قع لهم وجود المعاصي و التّعاصي ، ولا يعلم الغيب إلاّ اللّه ، فالجواب انّه لمّ لم يكن بينهم من يتولّى إصلاح أمرهم فيما بين الظّالم و المظلوم بانّه لم يحصل التّعدّي و الظّلم منهم ، فلمّا أخبرهم اللّه تعالى بإقامة الخلافة فيما بين الآدميين استدلّوا بذللك على وجود العصيان و التّعدي منهم . إذ لو لم يكن ذلك ، كذلك لم يحتاجوا إلى الخليفة فيما بينهم لإنتزاع حقّ المظلوم من الظالم. و النكتة و اللّطافة في إخراج آدم من الجنّة بذنب واحد هي أنّه كان في حكمة اللّه عزّ  و جلّ أن يكون خليفة في الارض و أن يقيم بها . فأراد آدم عليه السّلام أن يقيم الجنّة فجعل اللّه تعالى أكل الحنطة و تناولها سببا لخروجه من الجنّة ، لينفّذ ما قضى و قدّره . كذلك المصطفى صلّى اللّه عليه و سلّم أراد أن يكون مقامه في مكّة ، و كان في حكم اللّه أن يمكث في المدينة و أن يعزّه فيها و يعلي قدره و كلمته ، فجعل جبهة المشركين سببا لخروجه منها ليسوق مقاديره إلى موضعها. كذلك العبد المخلص يريد أن يكون أبدا في طاعته و لا يقع في مخالفته و كان في حكمة اللّه تعالى أن يكون غفّارا و غفورا فجعل خذ لأنّ المعاصي سببا لخروجه عن أمره ثمّ يمنّ عليه بالتّوبة فيباركه برحمته فيظهر حكمه و تدبيره و يبيّن للعالمين غفرانه.
و أيضا إخراج آدم عليه السّلام من الجنّة كون الكفّار في صلبه إذ لم تكن الجنّة محلا للكافرين ، كذلك المؤمن يخرج من النّار لكون المعرفة في قلبه إذ ليست النّار محلّا للعارفين .
 و أيضا نودي على آدم عليه السّلام مرّة واحدة و ستر على أولاده و لم يفضحهم لأن اللّه قال لآدم :" ولا تقربا هذه الشجرة[2] " و ليس عليه من الأوامر شيء غيرها لا الصّيام ولا السّجود و لا القيام ، و أمر أولاده بأوامر كثيرة ، فإذا جفا العاصي يقول اللّه تعالى : لمن صرت جافيا فقد كنت وافيا و أبوك كان جافيا و لم يكن وافيا، فقد غفرت لحرمة وقائعك عن قبيح جفائك. و قيل ما معنا قوله عزّ و جلّ: " و عصى آدم ربّه فغوى و لم يقل فعصيا? قيل لأنّ الله تعالى خلق حوّى لأجل آدم و خلق آدم لأجل نفسه فشكا على الحبيب لأنّ الجفا الحبيب عند الحبيب شديد و لم يشك من حبيب حبيبه كي لا يهتك ستر حبيب حبيبه و لم يقل فلأخرجنّكما من الجنّة فتشقى لأنّه أراد بالشقاوة طلب الرزق على الزّوج دون الزّوجة.
و قيل لمّا أوقع الله تعالى آدم إلى الأرض بعث إليه بكفّ من الحنطة على يدي جبريل عليه السلام ليزرعها و تكون قوته فكان يزرع ذلك فلم تطاوعه البقرة فضربها فكلّمته و قالت: لم تضربني يا آدم? فقال لها لأنّك لم تأتمر لأمري و خالفتني. فقالت: و كلّ من تأمر لأمرك تضربه? قال: بلى قالت: فمن ضربك حين خالفت ربّك? فاستحيا آدم عليه السلام من قولهاو بكا و زاد في بكائه، فأتاه جبريل عليه السلام و قال: يا آدم الربّ يقريك السلام و يقول لك أسجدت لك الملائكة إبتداءا و تهاونت بك البقرة إنتهاءا ذلك عزّ الموافقة و هذا ذلّ المخالفة. فلمّا زرع آدم عليه السلام الحنطة بقيت منها بقية زرعتها حوّى، فنبتته شعيرا فقال آدم: كيف هذا و الأصل واحد? قال: لأنّها باشرت الزّلة و النكال على حسب الأعمال و الفروع بقدر أحكام الاصول.
*julaila
26 - يناير - 2007
كلمة لعلها تنفع    كن أول من يقيّم
 
حسب النقولات التي تفضلتِ بها يا أستاذة جليلة: فإن أبا النصر لب بن فرج هذا هو على الأرجح ابن شيخ الشيوخ (فرج ابن لب الغرناطي التغلبي) وهو الذي التقى به ابن بطوطة في رحلته، في غرناطة قال: (ومنهم قاضيها وعالمها ومقرئها الخطيب أبو سعيد فرج بن قاسم،الشهير بابن لب)
 ويمكن الرجوع إلى ترجمته في كتب  كثيرة منشورة على الوراق.
 وقد نعته المقري في نفح الطيب بشيخ الشيوخ، وترجم له ترجمه مطولة  تجدينها في الوراق، في نفح الطيب (ص 1162)
قال: وقال الحافظ ابن حجر: إنه صنف كتاباً في الباء الموحدة، وأخذ عن شيخنا  بالإجازة قاسم بن علي المالقي، ومات سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة؛ انتهى
وقال تلميذه المنتوري ما نصه: من شيوخي الشيخ الأستاذ الخطيب المقرئ المتفنن المفتي أبو سعيد ابن لب، مولده سنة إحدى وسبعمائة، وتوفي ليلة السبت لسبع عشرة ليلة مضت من ذي الحجة عام اثنين وثمانين؛ انتهى. (أي 782هـ)
فإذا كان لب بن فرج قد فرغ من كتابة كتابه (كما في خاتمة المخطوط) في العشر الأخير من ذي القعدة سنة 803 فالأرجح أنه ابن أبي سعيد فرج بن لب، واسمه الكامل كما ذكر  لسان الدين في الإحاطة (فرج بن قاسم بن أحمد بن لب التغلبي)
وهذه مختصر الترجمة، قال:
فرج بن قاسم بن أحمد بن لب التغلبي  من أهل غرناطة، يكنى أبا سعيد.
حاله:
هذا الرجل من أهل الخير والطهارة، والزكا والديانة، وحسن الخلق. رأس بنفسه، وحلي بفضل ذاته، وبرز بمزية إدراكه وحفظه، فأصبح حامل لواء التحصيل عليه بدار الشورى، وإليه مرجع الفتوى ببلده، لغزارة حفظه،  وقيامه على الفقه، واضطلاعه بالمسائل، إلى المعرفة بالعربية واللغة، والمران في التوثيق، والقيام على القراءات، والتبريز في التفسير،
والمشاركة في الأصلين والفرايض والأدب. جيد الحظ، ينظم وينثر. قعد ببلده للتدريس على وفور المسجد. ثم استقل بعد، وولي الخطابة بالمسجد الأعظم، وأقرأ بالمدرسة النصرية، في ثامن وعشرين من رجب عام أربعة وخمسين
وسبعماية؛ معظماً، عند الخاصة والعامة، مقروناً اسمه بالتسويد. وهو الآن بالحالة الموصوفة.
مشيخته:
قرأ على الخطيب للقرى، شيخنا أبي الحسن القيجاطي، والخطيب الصالح الفاضل  أبي إسحق بن أبي العاصي، والقاضي العدل المحدث العالم أبي عبد الله بن بكر، ولازم الشيخ الفقيه أبا عبد الله البياني، وأخذ العربية عن شيخ العصر  أبي عبد الله بن الفخار، وروى عن الشيخ الرحال الراوية أبي عبد الله محمد بن جابر بن محمد القيسي الوادي آشي وغيرهم.
شعره: ..... إلخ (انظري بقية الترجمة في الوراق)
واستوقفني أثناء بحثي في الوراق ما ورد في (هدية العارفين) وهذا نصه:
ابن لب الأندلسي: خليل بن سعيد بن فرج بن قاسم ابن أحمد بن لب التغلبي
 الأندلسي توفي سنة 783 ثلاث وثمانين وسبعمائة.
وأعتقد أن تصحيفا قد لحق هذه الترجمة في الهدية، والله أعلم
*زهير
27 - يناير - 2007
شكرا    كن أول من يقيّم
 
شكرا لك أخي زهير على معلوماتك القيّمة و التي ستكون خيط البداية للقبض على هذا الصوفي الأندلسي المجهول.
 
تحياتي
*julaila
5 - فبراير - 2007
مخطوط آخر يشبه مخطوطك    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
السلام عليك يا أستاذة جليلة،
أنا انتهيت من تحقيق مخطوط بعنوان «لطائف الألباب والطريق إلي ولي الأسباب» لأبي الحسن علي بن محمد النيسابوري المطّوّعي. هذا المخطوط کتب في سنة 1008. أنا بحثت عن المؤلف ولکن لم أجد عنه شيئاً في کتب التراجم لحد الآن ولکن أعرف أن المطّوّعة فرقه من الصوفية کانوا متواجدين في نيسابور (ونيسابور مدينة إيرانية کبيرة تقع في إقليم خُراسان شرقي البلاد). والمقطع الذي تفضلتِ به موجود بتمامه في «لطائف الألباب» في «الباب السادس من لطائف نبي الله آدم عليه السلام». في الواقع أنا لا أدري بالضبط ما هي العلاقة‌ بين مخطوطي ومخطوطك. لعلهما شيء واحد أو مأخوذ واحد من الآخر أو .... والله أعلم.
هناك أشياء لابد من الانتباه إليها:
إن هذا النص نصٌ صوفيٌ تماماً وما تفضل به الأستاذ زهير لا يبدو منه أن فرج بن قاسم بن أحمد بن لب التغلبي ولا أحد من عائلته کانوا من المتصوفة.
وشيء آخر في نصنا هو أنّ آخر شخص يتکلم عنه وينقل عنه المؤلفُ هو أبو بکر بن الطيب الباقلاني (المتوفى سنة 403) ولهذا أنا أقدر أن المؤلف فرغ من تأليف کتابه علي أبعد الاحتمال في أواخر القرن الخامس وندري أن نيسابور عاشت قمة ازدهارها في نفس القرن وخاصة بالنسبة إلى عامة طوائف الصوفية ومنها المطوعة.
أضع هنا فهرست الکتاب لترى مدى تقارب الکتابين وتباعدهما ولعلك تساعديني أيضاً في شيء من مشاکل الکتاب المتبقية.
الباب الأول في لطائف مقادير الأسباب.
الباب الثاني من أنوار هداية  العارفين.
الباب الثالث من لطائف توحيد البشرية ومقام أجناد العبودية في الشکر والتعظيم لرب العالمين.
الباب الرابع من لطائف المفروضات من الوضوء والصلاة.
الباب الخامس من لطائف الأنبياء وأهل الإسلام وفضائل المصطفي محمد عليه وعلي جميع الأنبياء‌ السلام.
الباب السادس من لطائف نبي الله آدم عليه السلام.
الباب السابع من لطائف نوح عليه السلام.
الباب الثامن من لطائف إبراهيم عليه السلام.
الباب التاسع من لطائف إسماعيل عليه السلام.
الباب العاشر من لطائف يعقوب عليه الصلاة والسلام.
الباب الحادي عشر في لطائف قصة أيوب عليه السلام.
الباب الثاني عشر من لطائف قصة يونس عليه السلام.
الباب الثالث عشر في لطائف قصة سليمان عليه السلام.
الباب الرابع عشر في لطائف قصة موسى عليه السلام.
الباب الخامس عشر من لطائف قصة عيسى عليه السلام.
الباب السادس عشر من لطائف قصة محمد صلي الله عليه وسلم.
الباب السابع عشر في لطائف الله تعالى.
الباب الثامن عشر في لطائف الحکايات.

ودمت بخير

------------------------

ودمت بخير أستاذنا الكريم محمد سوري وعيد مبارك، أردت أن أشكرك على هذه المشاركة القيمة، وأعتقد أن الأستاذة جليلة لن تنتبه إليها إلا إذا نبهتها إحدى الأخوات الكريمات بكتابة رسالة لها على بريدها، وأدعوك أستاذي للانضمام إلى قافلة سراة الوراق، وهي ميزة تخولكم النشر الفوري في مجالسنا، كما أتمنى أن تتوسعوا بالتعريف بشخصكم الكريم في النافذة المخصصة لذلك في صفحة اشتراككم، مكررا شكري وامتناني وكل عام وأنتم بخير..............زهير 

*محمد
2 - أكتوبر - 2008
كيف يمكن الانضمام إلى قافلة سراة الوراق    كن أول من يقيّم
 
 
يا أستاذ زهير،
السلام عليك ورحمة الله وبرکاته، وأسعد الله أيامك وكل عام وآنتم بخير
أشكرك على دعوتك إياي للانضمام إلى قافلة سراة الوراق، ولكني لا أعرف كيف يمكن ذلك. وقد أضفت بعض الشيئ في صفحتي امتثالاً لرغبتك. أنا الآن مشغول بإعداد المجلد الثالث من «موسوعة تراث أبي عبد الرحمن السلمي النيسابوري» (325-412) مؤلف «طبقات الصوفية» و«حقائق التفسير». هذا المجلد يحتوي على عشرين رسالة من السلمي ثمانية منها تنشر لأول مرة. وسوف أتكلم عن هذه الموسوعة في صفحة خاصة من "عالم الكتاب" إن شاء الله تعالی. كان بودي أن أراسل السيدة جليلة وأتكلم معها حول «لطائف الألباب» ولكني لا أعرف بريدها.
*محمد
5 - أكتوبر - 2008
حللت أهلا ونزلت سهلا    كن أول من يقيّم
 
تحية طيبة مرة أخرى أستاذ محمد سوري، سرني أن أرى استجابتك الكريمة في كتابة نبذة عن سيرتكم العلمية في صفحة اشتراككم، وأما الانضمام إلى قافلة سراة الوراق فيعني أن تتفضلوا علينا بنشر صفحات من نتاجكم العلمي في موقعنا، وأن تستمروا في المشاركة في مجالسنا حسب ما يتيحه لكم وقتكم العزيز، ستجدون في قافلة سراة الوراق إخوة أكارم من نساء ورجال، يجمع بينهم الانتماء إلى شرف الرأي وسمو الأدب، ويمكنكم الرجوع إلى موضوع بعنوان (مشروع سراة الوراق) للتعرف أكثر على ولادة هذا المشروع، وأما بريد الأستاذة جليلة فيمكنكم الوصول إليه عن طريق النقر على اسمها بالماوس لتظهر لكم صفحة اشتراكها وفيها بريدها الألكترونيوأخيرا أتمنى لو تنشروا في مجالسنا ملخصا عن ترجمتكم لأبي عبد الرحمن السلمي صاحب الطبقات، وأنبه هنا إلى أن طبقات السلمي هي واحدة من أربعة مصادر اتفق المعنيون بتاريخ التصوف أنها أهم مصادر التصوف، وهي: (حلية الأولياء) لأبي نعيم، و(الرسالة) لأبي القاسم القشيري، و(التعرف على مذهب أهل التصوف) للكلاباذي، و(طبقات الصوفية) للسلمي.
أكرر شكري وامتناني لكم أستاذنا واعتزازي الخاص بالتعرف على شخصكم الكريم، دمتمت بخير ورضا من الله والسلام
*زهير
5 - أكتوبر - 2008