البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : الشريف الرضي وظاهرة ا لاغتراب ..!!    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 نورس 
6 - يناير - 2007
 بسم الله الرحمن الرحيم 
         والصلاة والسلام على أشرف الأنام وآله وصحبه العِِظام ...
                                 أما بعد ...
 
أخوتي الأفاضل /
       كل عام أنتم بألف عافية وخير وأمان ..
أهتم هذه الأيام بقضية جزئية في شعر الشريف الرضي ، وهي ظاهرة الاغتراب في شعره ، فأرجو من الأخوة أن يدلوا بدلوهم ، ويعينونا على أمرنا هذا من فيض علمهم ، بفيض أخلاقهم ..
               ولكم مني كل التقدير والاحترام والمحبة الصادقة ..
                                              نورس ..
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
على الرحب والسعة    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
غمرتمونا بلطفكم يا نورس البحار، ولا أرى دخول صديق على الوراق أشبه بدخول الأستاذ سعيد غير دخولكم هذا المليء بالحب والأدب وشلالات الورد والذهب ، وأما بخصوص كتاب عبقرية الشريف الرضي فهو في جزئين، في مجلد واحد، وقد ذكر ما أشرت إليه في الجزء الأول (ص 107) من طبعة المكتبة العصرية للطباعة والنشر: صيدا ، بيروت. بلا تاريخ، إلا أن في ختام الجزء الأول كلمة للمرحوم زكي مبارك أمضاها بهذا التوقيع: مصر الجديدة في الثامن من صفر سنة 1359هـ.
ومما حكاه (ص 109) أن الشريف نظم داليته وسنه فوق العشر بقليل، وهي الدالية التي أولها:
نصافي المعالي والزمان معاندُ ونـنهض بالآمال والجد iiقاعدُ
قال: نظمها وهو في لفح العبارة القاسية التي فاه بها المطهر بن المطهر بن عبد الله وزير عضد الدولة حين اعتقل والده... وكان المنتظر أن تكون هذه القصيدة ضعيفة لأنها من نسج شاعر طفل، ولكن قسوة الحوادث أمدت الطفل بعقل الكهول وأضافته إلى فحول الشعراء، وتقع القصيدة في ثمانية وسبعين بيتا...إلخ)
ثم راح يعدد هذه القصائد التي قالها في أبيه، فقال: وهناك قصائد بلا تاريخ، منها:
رأيت المنى نهزة iiالثائر وسهم العلا في يد القامر
وقصيدة
أما ذُعرت بنا بقر iiالخدور وغزلان المنازل والقصور
وقصيدة:
بـلاء القلب iiناظره وأنجى الناس كاسره
وقصيدة
شـيـمـي لـحاظك عنا ظبية الخمر ليس الصبا اليوم من شأني ولا وطري
وقصيدة
لاتـرقـدن  عـلى iiالأذى واعزم كما عزم ابن موسى
وقصيدة
وفـى بـمواعيد الخليط iiوأخلفوا وكم وعدوا القلب المعنى ولم يفوا
وقصيدة
بيني  وبين الصوارم iiالهممُ لا ساعد في الوغى ولا قدمُ
وقصيدة
بمجال عزمي يملأ الملوان وتضل فيه بوائق iiالأزمان
وقصيدة
من لي برعبلة من البزل ترمي إليك معاقد iiالرحل
.
ثم راح يسمي القصائد المؤرخة، ومنها ثلاث قصائد مؤرخة سنة 374هـ
وهي:
إذا احتبى بالعشب iiالوادي وانحل فيه الواكف الغادي
وقصيدة
بـغـير شفيع نال عفو iiالمقادر أخو المجد لا مستنصرا بالمعاذر
وقصيدة
زَمانَ الهَوى ما أَنتَ لي بِزَمانِ وَلا  لَـكَ مِن قَلبي أَعَزُّ iiمَكانِ
قال: وفي سنة 375 نظم الشريف ثلاث قصائد، الأولى:
يا دار ما طربت إليك النوق إلا  وربـعك شائق ومشوق
والثانية:
وقفٌ على العبرات هذا الناظرُ وكـفـاه سـقما أنه بك iiساهرُ
والثالثة:
من الظلم أن نتعاطى الخمارا وقـد سـلبتنا الهموم iiالعقارا
قال (ص115): (ثم يطلع البدر بعد طول الاحتجاب، ويرى الفتى أباه في بغداد سنة 376هـ ولكن كيف رآه، رآه شاحب اللون هزيل الجسم، قد نالت منه ظلمات الاعتقال، فيتمثله في حالين: حال البؤس وحال النعيم، وتزيده أخيلة الماضي المحزن تعلقا بذلك الشيخ الجليل الذي يعود إلى وطنه عود الجراز المفلول. ولا يعلم إلا الله كيف خفق قلب ذلك الفتى حين رأى أباه، فقد كان لا يزال طفلا، وكانت المعاني السود والبيض تلذع قلبه لذعا عنيفا، والعواطف العاصفة لا يعرفها غير الأطفال. ولكن قصيدته في استقبال أبيه تدلنا على بعض ما جاش في صدره من المعاني، ولننظر كيف يقول:
طـلوع هداه إلينا المغيب ويوم تمزق عنه الخطوب
*زهير
7 - يناير - 2007
نورس البحر...سلوى الحزين...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 حينما أقرأ كلماتك التي تنساب مثل انسياب الماء خلل الأحجار الملساء، أتذكر أشياء كثيرة تجتاح ذهني، أتذكر البديع، وأتذكر الرياض المزهرة، والأشجار المثمرة، التي ربما يقتطف منها العلامة بلفقيه نبتة يجعلها في ملفه، يُحادثها وتُحادثه، وأتذكر المقامات، وأتذكر الموناليزا...
  فنان أنت تعزف على قيثارة الحياة بلسما يداوي برنين روحه العذبة نفس الحزين...
في خلجاته أشواق الحنين،..
أنورسَ البحر...
تنسمتُ رحيق أزهار رياضك...
وابتهجَت روحي بدفء كلامك...
لست أتناسى ودادك...
كيف وأناملك خطَّت يراعا وحبا دفينا...
فسلامي إليك...
وتحيتي إليك...
*سعيد
7 - يناير - 2007
طبعة أخرى للكتاب...    كن أول من يقيّم
 
* عبقرية الشريف الرضي / زكي مبارك . - بيروت : دار الجيل، 1988 .
  والشكر الجزيل لأستاذنا زهير على إنعامه، ومازلنا في رياضه متنعمين،..
 فلا حرمنا من عطائه...
 وعظيم كرمه وإفضاله...
تفقد بريد قلبي إليك...
ففيه ما تُريد،...
 
أنـا  مـشـتـاق إلى رؤيته   *** وكـمثلي نورس البحر الجديد
مـنـع الـدهـر علينا طيفه *** فـلتكن في صورة عبر البريد
 
وتحيتي.
*سعيد
7 - يناير - 2007
تصحيح خطأ    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
وقع خطأ في البيت:
قَـدِمـتَ قُدومَ رِقاقِ iiالسَحا بِ تَخُطُّ وَالرَبعُ رَبعٌ جَديبُ
هكذا نقلت البيت من الموسوعة الشعرية الإصدار الثالث، ولم أنتبه إلى الخطأ الذي لحقه، ولا يخفى أن البيت مكسور ورجعت إلى كتاب زكي مبارك فرأيت أن الخطأ في (تخط) وصوابها: تخطر، وعليه يصير البيت:
قَدِمتَ قُدومَ رِقاقِ السَحا ب تَخْطُرُ وَالرَبعُ رَبعٌ جَديبُ
وقد صححت البيت في تعليقي السابق. وأترك هذا التعليق لمن يمتلك نسخة من الإصدار الثالث من الموسوعة، حتى يصحح هذا الغلط في نسخته. ثم نظرت أيضا في تقطيع القصيدة في الموسوعة فرأيت التقطيع كله خطأ، فأعدت تقطيع الأبيات، في التعليق السابق، لأن تقطيع البحر المتقارب مسألة دقيقة، لما يختص به البحر المتقارب من العروض الأصم، والعروض هي آخر تفعيلة من الصدر ، وصممها أن تكتب الحركة ولا تلفظ، كالبيت:
وَنَحنُ قِسامٌ إِلَينا iiالشَبابُ وَأَنتَ قِسامٌ إِلَيكَ المَشيبُ
 
*زهير
7 - يناير - 2007
تأييد لطلب سعيد    كن أول من يقيّم
 
طلب الأخ سعيد و  الخاص بإمكانية تصحيح  السراة لكتاباتهم  حتى بعد إرسالها  أمر ضروري و مرغوب فيه ... فكم من عبارات نُشِـرَتْ في صيغ غير لائقة و مغلوطة ... و هذه التقنية ممكنة و أتمتع بها شخصيا في كتاباتي لموقع " هذه فيفاء " مثلا ، فلماذا لا يسمح بها الوراق لسراته ... ???
*لحسن بنلفقيه
7 - يناير - 2007
من يؤيدني في اجتهادي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
وَنَحنُ قِسامٌ إِلَينا iiالشَبابُ وَأَنتَ قِسامٌ إِلَيكَ المَشيبُ

تركتُ التعليق على هذا البيت لأنني سوف أجتهد فيه اجتهاد الفقهاء فأقول:
كذا ورد البيت في كل طبعات الديوان، وهو البيت (38) من القصيدة.
وقد احترم زكي مبارك نفسه فاهمله وأراح نفسه من مغبة الاجتهاد.
وكذا فعل عزيز السيد جاسم، لأنه نقل معظم هذا الفصل عن زكي مبارك. ورجعت إلى نشرة دار الأرقم بن أبي الأرقم بتحقيق د. محمود مصطفى حلاوي (رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بالجامعة اللبنانية) فرأيته يقول معلقا على البيت: (القسام: بفتح القاف: القسامة، وهي الحسن، وليست اللفظة بكسر القاف كما جاء في نسخة دار صادر، لأن جمع قِسم أقسام، وإذا كان المقصود بها القَسم بمعنى العطاء فإنه لا يجمع، والشارح ذكر معنى القسام: الحسن)

وانظر نشرة وزارة الإرشاد الإسلامي في (قم) بإيران (ج1 ص 77). وردت فيها لفظة (قسام) بكسر القاف وعلق الشارح بقوله: القسام: الحسن.

وإذا جاز لي أن أجتهد فإني أقول: هذا البيت هو بيت القصيد في القصيدة، وصوابه:

ونحن تسامى إلينا iiالشباب وأنت تسامى إليك المشيب
هذا هو اختياري ، والله أعلم
*زهير
7 - يناير - 2007
الشريف والاغتراب    كن أول من يقيّم
 
سبقني الإخوة في الحديث عن الشريف الرضي ، ولا أملك إلا أن أكرر ما قالوا .. فخير من تحدث عن الشريف هو زكي مبارك في عبقرية الشريف الرضي ، كما جاءك في أول الغيث من الأخ منصور مهران .. وثمة كتاب اسمه ( الشريف الرضي حياته وشعره ) لمحمد سيد كيلاني وهو دون ذلك بكثير .. وأرجو أن يكون قد حذف منه فقرة تافهة حول أسباب الفساد الخلقي في العصر العباسي ؛ لأنه أهجر فيها ...
ومن قمم الاغتراب عند الرضي هذه الأبيات التي أنقلها عن مداخلة الأخ زهير :
وَلَقَد مَرَرتُ عَلى مضاربهم
 
وَطُـلـولُها بِيَدِ البِلى iiنَهبُ
فَوَقَفتُ حَتّى ضَجَّ مِن iiلَغَبٍ
 
نِضوي  وَلَجَّ بَعُذَّلي iiالرَكبُ
وَتَـلَفَّتَت عَيني فَمُذ iiخَفِيَت
 
عَـنها الطُلولُ تَلَفَّتَ iiالقَلبُ
وبعد أن  قد تطرق زكي مبارك  إلى بعض ما يُرى من الفسق في ألفاظ العاشقين .. تمثل بهذه الأبيات ، ثم صاح قائلا : الله أكبر !.. ما هذا السحر يا أظرف الفاسقين ?!.
وقد تجد الاغتراب مبثوثا في حجازياته تحديدا ، وفي طللياته كذلك ، كقصيدته التي مطلعها :
من الركب ما بين النقا والأناعم نشاوى من الإدلاج ميل iiالعمائم
فهنا اغتراب لضرورات الرحيل المختلفة .. وقد تجد الاغتراب في حكمته كما في قوله :
فـلا تـطـلبوها سمعة في معرة تـحـدث عـنكم كل غاد iiورائح
خمول الفتى خير من الذكر بالخنا وجـر ذيول المخزيات iiالفواضح
فهنا اغتراب عن الفحشاء مثلا ، على حد ما يروى عنه صلى الله عليه وسلم : المهاجر من هجر ما نهى الله عنه ..
وأضم صوتي إلى الإخوة المطالبين بإتاحة فرصة للسراة لمراجعة وتصحيح مداخلاتهم بعد اعتمادها بفترة زمنية محدودة ، لبضع ساعات مثلا .. مع الشكر ..
*داوود
8 - يناير - 2007
مداخلة فكرية ممتعة    كن أول من يقيّم
 
أشكر الأساتذة الكرام على هذه المداخلة الفكرية الممتعة وأخص الأستاذ زهير ظاظا بالشكر العميق ، العميق مثل أفكاره وتحليلاته العميقة ، وأود أن أسأله هنا أليست الدراسة النفسية للأديب مفتاحا أوليا و هاما لدراسة إنتاج الأديب ?
*محمد هشام
9 - يناير - 2007
أوافق الأستاذ زهير    كن أول من يقيّم
 
أوافق الأستاذ زهير على تصحيحه للبيت وألفت إلى أن كثيرا من دواوين الشعر نقلت إلينا وفيها بعض هذه الأخطاء التي لاتمر على الباحث المتمكن مثل الأستاذ زهير ظاظا
*محمد هشام
9 - يناير - 2007
وجاءنا هشام بنارنج الشام    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
فاجأتني يا أستاذ هشام: لم أكن أتوقع أن يكون أول من يؤيدني في اجتهادي الأستاذ هشام الأرغا، تساءلت من يكون محمد هشام هذا الذي أقرأ تعليقا له لأول مرة وكأنه يعرفني، فبحثت في برنامج المشتركين فكانت المفاجأة محمد هشام الأرغا أبو هاشم: الأديب بحق، والناعم بصدق، والمثقف بجدارة، وصديقي بامتياز وبطل الشطرنج في بلاد الشام غير مدافع ابن الحي الذي نشأ وترعرع فيه والدي (حي الميدان) في دمشق. وبقيت قصة لابد من ذكرها: لن أتكلم عن بطولات الأستاذ هشام في الشطرنج وأسلوبه الذي كلما رأيته تذكرت ما قيل في الإمام الصولي: من لم ير الصولي وهو يلعب الشطرنج فما رأى الجمال قط. ولكنني سأقول: من لم هشاما وهي يتغنى بقصائد البحر المنسرح شماتة بزهير فما رأى حسرة زهير، وسلوه يجيبكم عن أكبر غصة تعتصرني كلما رأيته ورجوته أن يقرأ لي قصيدة من المنسرح فيكون الجواب: الدنيا قسمة ونصيب، وأسمع منه العجب العجاب من محفوظاته في هذا البحر الذي يبدو أنه لن يصالحني. ثم إنني كلما رأيت هشاما لابد من فائدة أستفيدها، من حديث عن كتاب، أو عادة من عادات شعوب لم أسمع بها يوما من الأيام، حسب بطولات الشطرنج العالمية التي يحضرها منذ أكثر من عشرين عاما هو وزوجته البطلة أيضا ونجمة فتيات دمشق في الشطرنج وهي الآن مدربة مثل زوجها، وقد جعل الله رزقهما بين فرس وفيل وقاتل وقتيل، وكل ميسر لما خلق له، ثم إني نسيت شيئا لابد من ذكره لتعرف القراء قيمة الموهبة والهواية، فالأستاذ هشام خريج كلية الهندسة ، وكان من المتفوقين في كل مراحل دراسته، ولكنه لاعب شطرنج أكثر منه مهندسا، وصوته الأعلى أنه لاعب شطرنج وصوته الثاني أنه متذوق للأدب الرفيع ولا أدري أن يضع صوت الهندسة هل هو الثالث أم الرابع، أم الحادي عشر. وأهلا بك في سراة الوراق يا هشام الشام.
والشام يبدأ من هشام حديثها وجميع ما جهلوه عند iiهشام
نـارنجها ملقى هشام  iiوفلها والفل والنارنج مثلك شامي
*زهير
9 - يناير - 2007
 1  2  3