فوائد من كتاب الاشارات الى اسماء الرسائل المودعة فى بطون المجلدات والمجلات كتاب الاشارات الى اسماء الرسائل المودعة فى بطون المجلدات والمجلات المؤلف: مشهور حسن محمود سلمان الناشر: دار الصميعى البلد: السعودية مكان النشر: الرياض سنة النشر: 1994 كتاب ثمين، استفدت منه الكثير، وأرى هنا أن أتحف قراء الوراق بذكر أهم مواد الكتاب . {1 - رسالة ابن الربيب ورد ابن حزم عليها: وهي رسالة وجهها الحسن بن محمد التميمي القيرواني المعروف بابن الربيب إلى أبي المغيرة ابن حزم، ابن عم الفقيه، يذكر فيها تقصير أهل الأندلس في تخليد أخبار علمائهم ومآثر فضلائهم. . الرسالة برمتها في نفح الطيب، ونشرها صلاح الدين المنجد في كتابه فضائل الأندلس وأهلها. . 2 - رسالتان لابن حزم أجاب فيهما عن رسالتين، سئل فيهما سؤال تعنيف. (رسائل ابن حزم 3 / 71) . 3 - رسالتان لابن الخطيب عن الروضة النبوية، أوردهما المقّري في نفح الطيب (9 / 58 وما بعدها، وفي أزهار الرياض 4 / 34 - 79) . 4 - رسالة أبي داود إلى أهل مكة في وصف السنن وبيان خصائصه والتزاماته (بذل المجهود 1 / 35) . 5 - رسالة إلى السلطان أبي يزيد خان العثماني، كتبها أهل الجزيرة بعد استيلاء الكفار على جميعها (أزهار الرياض 1 / 108) . 6 - رسالة البيهقي إلى العميد (تبيين كذب المفتري 100 - 108) . 7 - رسالة التلميذ: عبد القادر بن عمر البغدادي (نوادر المخطوطات 1 / 217) . 8 - رسالة البيهقي إلى الجويني (السبكي 5 / 77) . 9 - رسالة عبد الله بن عبد الحق الصيرفي القرطبي إلى قبر النبي (ص) (أزهار الرياض 3 / 29) وفيه 4 /11 رسالة القاضي عياض إلى قبره الشريف . 10 - الرسالة العذراء لابن المدبر المتوفى سنة 279هـ نشرها كرد علي في كتابه (رسائل البلغاء ص176) . 11 - رسالة في أصول الطيب والمركبات العطرية: ابن مثدويه الأصفهاني المتوفى سنة 410هـ . (كتاب الإشارات ص 90 رقم 474) . 12 - رسالة في أعجاز أبيات تغني في التمثيل عن صدورها: المبرد (نوادر المخطوطات 1 / 163) . 13 - رسالة في آل أعين: لأبي غالب الرازي أحمد بن محمد المتوفى سنة 368هـ (نفائس المخطوطات) . 14 - رسالة في الرد على ابن النغريلة اليهودي (رسائل ابن حزم 3 / 39) . 15 - رسالة في السيوف وأجناسها للكندي المتوفى سنة 260هـ (مجلة كلية الآداب مجلد 14 ج2 ص1 سنة 1952) . وانظر في الإشارات الرسالة رقم 518 . 16 - رسالة في الغناء الملهي، مباح هو أم محظور (رسائل ابن حزم 1 / 417) . 17 - رسالة في الرد على الهاتف من بعد: (رسائل ابن حزم 3 / 119) . 18 - رسالة في نصيحة ولي العهد لعبد الحميد الكاتب المتوفى سنة 132هـ (نظرة عابرة في شمالي العراق ص 104) . 19 - السبق والرمي وأسلحة المجاهدين: لمؤلف مجهول (المورد مجلد12 عدد 4 سنة 1404 ص 379) . 20 - العسل والنحل: أبو حنيفة الدينوري المتوفى سنة 282هـ (المورد العراقية مجلد 3 عدد 1 ص 113) . 21 - شكاية أهل السنة: القشيري (السبكي 3 / 374 - 423) . 22 - ضرب الحوطة على جميع الغوطة: ابن طولون الدمشقي المتوفى سنة 953 ( مجلة المجمع: دمشق 21 / 1946) . 23 - عارية الكتب: أبو بكر أحمد بن محمد بن مهيار اليزدي، من رجال القرن الرابع (مجلة معد المخطوطات مجلد 4 ج1 ص130) . 24 - سبب هجرة المقادسة إلى دمشق: ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي المتوفى سنة 643هـ كتاب ضخم يقع في عشرة أجزاء، وصلنا منه جزء واحد، انظر نبذة عن الكتاب في ابن طولون: القلائد الجوهرية 1 / 66 - 83) . 25 - عقوبات العرب في جاهليتها (العدد الممتاز من جريدة العراق السنة 5 محمود شكري الآلوسي) . 26 - النصيحة: ابن سبعين المتوفى سنة 669هـ (نشرها بدوي في صحيفة المعهد المصري بمدريد: المجلد4 ص1 سنة 1956) . 27 - عهد ابن سبعين لتلاميذه (نشره بدوي في صحيفة المعهد المصري بمدريد: مجلد 5 سنة 1975 ص1) . 28 - الفريدة في المخترعات الجديدة: محمد السنوسي (الرحلة الحجازية 1 / 195 - 226) . 29 - فصوص الحكم للفارابي (انظر الإشارات ص125) . 30 - فضل القوس العربية: مصطفى الشوربجي الفرحاتي (المورد مجلد 12 عدد4 ص 253) . 31 - رسالة في شراء الرقيق وتقليب العبيد: لابن بطلان (نوادر المخطوطات 1/ 252) . 32 - رسالة في شراء جارية (رسائل ابن نجيم ص 206) . 33 - هداية المريد في تقليب العبيد (محمد الغزالي المتوفى في القرن 11هجري = كذا = ? (نوادر المخطوطات: مجموعة 4 مجلد 1 ص393) . 34 - رسالة في ذم القواد (رسائل الجاحظ 1 / 375) . 35 - رسالة في طبقات المغنّين: (رسائل الجاحظ 3 / 129) . 36 - رسالة في مدرس حنفي وطلبته (ابن نجيم ص 225) . 37 - رسالة في الكنائس المصرية (رسائل ابن نجيم ص 118) . 38- إتحاف الوفد بنبأ سورة الحفد: السيوطي (مودع في الجزء 38 من التذكرة ) . 39- إجازتان من الزمخشري للحافظ السِّلَفي (نشرتا في مقدمة تحقيق معجم السفر ) . 40- إجازة ابن عربي للملك المظفر الأيوبي (مجلة الأندلس 20/ 1955) . 41- أسنى المتاجر في بيان أحكام من غلب على وطنه النصارى ولم يهاجر (المعيار المعرب 2/ 119) . 42- الإعلام بحكم عيسى عليه السلام : السيوطي (الحاوي 2/ 155 - 167) . 43- ألوية النصر في خصيصي بالقصر :السيوطي (الحاوي 2/ 280) . 44- بذل المجهود في خزانة محمود (السيوطي (مجلة معهد المخطوطات العربية / مجلد 4 ج1 ص 125 مايو 1958) . 45- بغية الطلب في ترجمة نظام الملك: ابن العديم (صحيفة المعهد الفرنسي بدمشق / مجلد 24 ص 227) . 46- البقية والمدرك من كلام ابن زمرك: تأليف حفيد ابن الأحمر المخلوع (انظر ص 39 الإشارات) . 47- تاريخ اهتمام الانجليز بالعلوم العربية ( الإشارات رقم 178 ) . 48- تبيين العجب بما ورد في فضل رجب (الإشارات رقم 190) . 49- تحقيق البرهان في رسالة محمد صلى الله عليه وسلم إلى الجان: ابن قدامة المقدسي (أودعها النبهاني في كتابه جواهر البحار ج 3 ص 852) . 50- التدبيرات السلطانية في سياسة الصناعة الحربية: محمد بن محمود منكلي المتوفى سنة 778 (مجلة المورد مجلد 13 عدد 4 سنة 1404 ص 319 ) . 51- التذكرة الهروية في الحيل الحربية : أبو الحسن علي بن أبي بكر الهروي، قدمه للملك المنصور ملك حماة سنة 611 (انظر الإشارات ص 49) . 52- ترجمة ابن السيد البطليوسي للفتح بن خاقان (الإشارات رقم 231 ) . 53- تفسير أرجوزة أبي نواس في تقريظ الفضل بن الربيع (الإشارات رقم 251 ) . 54- تفضيل الأتراك على سائر الأجناد: أبو العلاء محمد بن علي المعروف بابن حسّول المتوفى سنة 450هـ (الإشارات رقم 260 ) . 55- تنبيه الطالب الدرّاك على توجيه صحة الصلح المنعقد بين ابن صعد والحباك: الونشريسي، من رجال القرن التاسع . 56 - الجراثيم: ابن قتيبة الدينوري المتوفى سنة 228هـ وصفه بروكلمان 2 / 228 بقوله: وهو مستوعب لأسماء أصول العالم والبهائم وكل نسمة تعرف. (نشره لويس شيخو ملحقاً بكتاب فقه اللغة للثعالبي) . 57 - جواب العز بن عبد السلام على الملك الأشرف (السبكي 8 / 230 - 234) . 58 - جواب الغزالي عن دعوة مؤيد الملك له لمعاودة التدريس بالنظامية (الإشارات رقم 317) . 59 - جواب المسائل الأربع التي سألها الباطنية بهمذان للغزالي (مجلة المنار مجلد 11 ص 601 عدد 25 / 9 / 1908 . 60 - حديقة البلاغة في الرد على ابن غرسية فيما ادعاه للأمم الأعجمية (نوادر المخطوطات:مجموعة 3 ص 309) وفيه رسالة ابن غرسية: المجموعة 1/ 229 . 61 - حكمة الإشراق في كتّاب الآفاق: الزبيدي (نوادر المخطوطات: مجموعة 2 ص 49) وهو في الخط والخطاطين . 62 - الحلبة في أسماء الخيل المشهورة في الجاهلية والإسلام: محمد بن كامل الصاحبي التاجي، من رجال القرن التاسع الهجري (مجلة المجمع العراقي سنة 1403) . 63 - دليل المجتاز بأرض الحجاز: ابن حبيب الحلبي (نشره الجاسر في مجلة العرب ج5، 6 ص 406 عام 1977) . 64 - الصفحة المشتبكة في ضوابط دار السكة: أبو الحسن علي بن يوسف المعروف بالحكيم، من رجال القرن الثامن الهجري (صحيفة معهد الدراسات الإسلامية بمدريد: مجلد 6 ص 63) . 65 - ذكر ما جاء في النيروز وأحكامه: (نوادر المخطوطات: مجموعة 2 ص 45) . 66 - الرد على النصارى: صاحب اليمن المنصور بالله المتوفى سنة 1029هـ (الإشارات رقم 421) . 67 - لمع القوانين المضية في دواوين الديار المصرية: عثمان بن إبراهيم النابلسي (مجلة المعهد الفرنسي بدمشق: مجلد 16 ص119 سنة 1958) . 68 - المتوارون: عبد الغني الأزدي المتوفى سنة 409 (مجلة المجمع بدمشق: مجلد 50 ص 552) . 69 - مدح الكتب والحث على جمعها: رسالة للجاحظ، موجودة برمتها في (الحيوان 1 / 50 - 102) . 70 - مدح النبيذ وصفة أصحابه: (رسائل الجاحظ 3 / 113) . 71 - كلمة الفصل في قتل مدمني الخمر: لأحمد شاكر، أودعه في تحقيق المسند (9 / 40) . 72- كناش فيه صفحات في تاريخ دمشق في القرن 11 الهجري: إسماعيل بن تاج الدين المحاسني المتوفى سنة 1102هـ (نشره المنجد في مجلة معهد المخطوطات العربية: المجلد 6 ص77 مايو 1960) . 73 - مضاهاة شعر المتنبي لكلام أرسطو: أبو علي محمد بن الحسين المظفر البغدادي (الوسيلة الأدبية: المرصفي ج2 ص67) . 74 - مقامة في أمر الوباء بمصر: ابن الوردي المتوفى سنة 749 (أزهار الرياض ج1 ص 125) . 75 - مقامة في قواعد بغداد في الدولة العباسية: ظهير الدين علي بن محمد البغدادي ابن الكازروني المتوفى سنة 697هـ . (حققها كوريس عواد ونشرها في المورد العراقية: مجلد 8 عدد 4 ص 421 عام 1979) . 76 - الملاهي: أبو طالب، المفضل بن سلمة المتوفى سنة 291هـ (نشره العزاوي في كتابه: الموسيقى العراقية ص73) . 77 - مناظر المحاضر للمناظر الحاضر: أبو المكارم، أحمد بن شرف الدين السمناني، علاء الدولة المتوفى سنة 736هـ ( مجلة المعهد الفرنسي بدمشق: مجلد 16 ص19) . 78 - المنتقى من كتاب الرهبان: ابن أبي الدنيا النتوفى سنة 218هـ (نشره المنجد في معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان: مجلد 3 ص 349 عام 1956) . 79 - منشور الخطاب في مشهور الأبواب: القشيري (مجلة المجمع العراقي: مجلد 17 ص 259، مجلد 18 ص 242) . 80 - منشور سلطاني بتولي ابن عاصم القضاء (أزهار الرياض 1 / 172) . 81 - منظومة الذهبي في المدلسين: شرحها عبد العزيز الغماري في (التأنيس - ط) . 82 - منهاج الإصابة في معرفة الخطوط وآلات الكتابة: الزفتاوي محمد بن أحمد المتوفى سنة 806هـ (المورد م15 ص 185) . 83 - رسالة في مياه دمشق: (فتاوى السبكي 1 / 453) . 84 - ميزان المقادير في تبيان التقادير: رضي الدين القزويني (نشره كرد علي في المقتبس: مجلد 5 ص 686 - 698 و 750 - 765) . 85 - النبل والتنبل وذم الكبر (رسائل الجاحظ 4 / 169) . 86 - المنهاج السامي مختصر المعراج الشامي: النبهاني، اختصر فيه كتاب (الآيات العظيمة الباهرة في معراج سيد الدنيا والآخرة) لشمس الدين محمد بن يوسف الدمشقي الصالحي المتوفى سنة942هـ قال: ولم أر في المعارج أجمع وأنفع منه، وكل ما جاء بعده كالغيطي والأجهوري فإنما أخذوا جل فوائدهم عنه، وقد اختصرته بإثبات فوائده وحذف ما لا ضرورة له في شؤون المعراج. (جواهر البحار ج3 ص1158 - 1213) . 87 - وصية الفخر الرازي لما احتضر لتلميذه إبراهيم بن أبي بكر الأصبهاني (السبكي 8 / 90) . 88 - وضاحة الأصول في الخط: عبد القادر الصيداوي، من رجال القرن 12 الهجري (المورد م15 عدد4 ص 159) . 89 - وفيات قوم من المصريين في العهد الفاطمي: الحبال المتوفى سنة 482هـ (نشره المنجد في مجلة معهد المخطوطات العربية: مجلد 2 ج2 ص286) . 90 - ياقوت الكلام فيما ناب الشام: ابن حجة الحموي المتوفى سنة 837هـ (مجلة المجمع بدمشق م31 ص609) . 91 - نحو القلوب الصغيرة: القشيري (مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة: مجلد30 ص148 مجلد 31 ص158) . 92 - نسمات الأسحار: علي بن عطية الحموي المعروف بعلوان المتوفى سنة 936هـ (نشر عبد الهادي هاشم قطعة منه تتعلق بأعراس الشام في مجلة المجمع بدمشق: مجلد 19 ص327) . 93 - النصيحة: أبو الوفاء ابن عقيل المتوفى سنة 513هـ (أورده ابن قدامة المقدسي في كتابه: تحريم النظر في علم الكلام، وناقشه فقرة فقرة) . 94 - كتب الفتوى في كتابة التاريخ: (انظر الإشارات ص122) . 95 - نسيم الأرواح وزايد الأفراح: الملك الكامل الأيوبي صاحب (حصن كيفا) المقتول بسيف ولده سنة 856هـ وهو أبو المكارم سيف الدين الخليل بن أحمد (حوليات جمعية الاستشراق في نابولي: مجلد 30 ج3 ص295) . 96 - محاكمة أولاد اليونيني (فتاوى السبكي 2 / 158) . 97 - هجاء مصاحف الأمصار: أبو العباس، أحمد بن عمار المهدوي المتوفى بعد 430هـ (مجلة معهد المخطوطات العربية: المجلد 19 ج1 مايو 1973 ص 53 - 142) وموضوعه: رسم المصاحف التي بعث بها عثمان إلى الأمصار، وما جاء فيها من وجوهه المختلفة. . 98 - القراءات المشهورة في الأمصار الآتية مجيء التواتر : ابن حزم (ملحق بجوامع السيرة ص 267) . 99 - وثيقة في اغتصاب ابن السقاء قيم الدولة لأموال المسلمين في قرطبة (الأحكام الكبرى: القاضي أبو الأصبع الأندلسي، سهل بن عيسى: المجلة العربية للعلوم الإنسانية 3 / ص321 ربيع 1983) . 100 - الورد الإنسي في ترجمة النابلسي: كمال الدين الغزي (مجلة التراث العربي 3 / 10 / 1983 ص 155) . 101 - وصف الأندلس: قطعة من كتاب صلة السمط وسمة المرط (صحيفة الدراسات الإسلامية بمدريد م14 ص99) . 102 - وصية لسان الدين ابن الخطيب لأولاده (أزهار الرياض 1 / 320 ) . 103 - وصية أبي عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني المتوفى سنة 449هـ (السبكي 4 / 285) . 104 - وصية الذهبي لمحمد بن رافع السلمي (دار الريان: الإمارات العربية سنة 1413) . 105 - من رسائل ابن تيمية: . * رسائل ابن تيمية إلى أصحابه وهو في السجن (مجموع الفتاوي 28 / 30 - 59) . * رسالة في رأس الحسين: (المجموع 27 / 450) . * المسألة المصرية في القرآن: (المجموع 12 / 162) . * الكيلانية: (المجموع 12 / 323) وانظر: الكيلانية للسبكي (فتاوى السبكي 2 / 448) . * الهجر الجميل (المجموع 10 / 666) . * رسالته إلى عدي بن مسافر وتعرف بالوصية الكبرى (المجموع 3 / 363) . * رسالة في المرشدة لابن تومرت: ابن تيمية (المجموع 11 / 476) وانظر المرشدة بتمامها في رحلة ابن رشيد المسماة (ملء العيبة: 5 / 345) و(السبكي 8 / 185) . * الرد الأقوم على ما في فصوص الحكم: ابن تيمية (المجموع 2 / 372 - 451) . * الرد على الأخنائي: ابن تيمية (المجموع 27 / 214) . * مراتب الإرادة: (المجموع 8 / 181) . * القاعدة المراكشية: (المجموع 5 / 153) . * الحموية الكبرى: (المجموع 5 / 5 0 120) . * الحسنة والسيئة: (المجموع 14 / 229 - 425) . * المظالم المشتركة: (المجموع 30 / 337) . * معارج الوصول (المجموع 19 / 155) . * مناظرة حول الواسطية (المجموع3 / 160) . * رسالة في السماع والرقص: (المجموع 11 / 557 - 602) . * رسالة في النصيرية: ( المجموع 35 / 145) . * الأكملية: (المجموع 6 / 68) . * منسك ابن تيمية (المجموع 26 / 98) . * رسالة له أجاب فيها عن أسئلة في القراآت (مجلة البحوث الإسلامية:عدد 13 رجب 1405 ص 183) . * رسالة إلى نصرالمنبجي (المجموع 2 / 452) . * الحمية الإسلامية في الانتصار لمذهب ابن تيمية: للسرَّمرّي يوسف بن محمد بن مسعود العبادي المتوفى سنة 676 هـ (نشرت برمتها في تقاريظ منهاج السنة: المطبعة الأميرية 2 / 7 (وانظر الإشارات رقم 399) |