البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الفلسفة و علم النفس

 موضوع النقاش : الصوفية والرد على المستشرقين    قيّم
التقييم :
( من قبل 5 أعضاء )
 رودينا 
9 - نوفمبر - 2006
فى البدايه الحديث عن التصوف لابد من ذكر أنه ظهر مع ظهور الاسلام و ذلك بكون محاولة الصحابه رضى الله عنهم أن يقومون بنفس أفعال الرسول (ص)
وكانت المناطق الاكثر إنتشارا فيها الصوفيه هي المدينه من هذا الحديث لابد من الاشاره لكون أنه هناك مدارس خاصه بالصوفيه منذ النشأه وهذا يذكرنى بقول أستاذى الدكتور إبراهيم ياسين:أن الصوفيين لم يطلقوا إسم التصوف على أنفسهم ولكنها محض تسميه من الناس هكذا سموهم  وهذا فى رأيي رد على الكثير من المستشرقين كما أنهم ناقشوا الصوفيه فى كونها لفظ لاتصرف وأخلاق فراحوا يناقشون التصوف كلفظ ما معناها مصدر من الصوف لكون البيئه الرعويه بل لكونهم ناقشوه كلفظ دون تعمق فى محاوله لأيجاد الحقيقه بل ناقشوا اللفظ الخارجى لاالباطن الداخلى وهذا ما دعا بعضهم (المستشرقين)بل وشجعهم لتكفير الصوفيه كأنهم قوم أو معتزلين مستقلين عن باقى المسلمين وربما لكونهم مسلمين أى محض فكر خاطئ وأنى أجد كون الصوفيه لم يطلقوا هذا الاسم على انفسهم فإنهم ليس كما زعموا أى أن كلمة التصوف التى اطلقت عليهم كانت من أقاويل الناس الذين راهم مظهرا تصرفات أي متلق لامحتوي داخلى مؤكد لكنهم ليسوا إلا مسامين إتجهوا لله قلبا وروحا حيث أخرجوا أنفسهم من دائرة الحياه المعاصره للحياه لرضى الخالق فزهدوا فى الحياه ورغبوا فى الاخره أى جملة حياتهم عباده والسير على سنة الرسول الكريم ولهنا سنذكر مدارس الصوفيه
1-مدرسة المدينه:من كبار الشخصيات الصوفيه التى ظهرت فى المدينه فى اخر القرن الاول الهجري سعد بن المسيب (ت90ه)
2_ مدرسة البصره : أبرز صوفيه البصره الحسن البصرى
3_ مدرسة الكوفه تتمثل فى أبى هشام عثمان بن شريك الكوفى
4-مدرسة خرسان:إنتشرت التعاليم الصوفيه فيها على يد إبراهيم بن أدهم (ت161وقيل 162هه) - وبعده الفضيل بن عياض (ت187)وتلميذه بشر بن الحارث
5-مدرسة مصر: ذو النون امصري المشتهر فى العالم الاسلامى الصوفى
6- مدرسة نيسابور: تتمثل هذه المدرسه بفرق الملاتيه وأشهر رجالها حفص الحداد و حمدون القصار
7-مدرسة الشام : أبو سليمان الدراز (ت2159) وأحند بن الحوارث وأحمد بن الجلاء (ت 306)
8- مدرسة بغداد: الحارث بن أسد المحاسى (ت243) وأحمد بن حنبل و السقطى (253ت ه)
 
 
 أرجو المساعده فى إيجاد معلومات حول الادب الصوفى  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الصوفية باطل وضلال    كن أول من يقيّم
 
الصوفية فرقة ضالة واهل بدع ما انزل الله بها من سلطان واما من ذكرت كالفضيل بن عياض وبشر والمسيب وغيرهم
فهولاء من اولياء الله الصالحين ومتبعي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده وما احدثوا في دين الله
فارجوا ان لا تخلطوا بين اهل العلم والصلاح وبين اهل البدع والظلال متصوفة العصر الحديث ..
عبدالرحمن
9 - نوفمبر - 2006
ماهو الدليل    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أخي الفاضل عبدالرحمن لقد قلت ان (الصوفية فرقة ضالة واهل بدع ما انزل الله بها من سلطان) فأرجو منك ان تعطينا الدليل على قولك أو أن تسمي بعض المراجع التي تثبت صحة كلامك ..مع جزيل الشكر والامتنان .
عبدالمحسن
10 - نوفمبر - 2006
إعطنا معلومه ثابته لها مرجع يمكن الاطلاع عليه    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أولا مع جزيل الشكر لاخى أجد انك تهاجم الصوفيه وبالرغم من ذلك تصف من قال عنهم التاريخ أجمع وهذا بالطبع من مصادر موثوق بها ومعلومات من أساتذه عظام درسوا لنا جميعا إما وجها لوجه واما من كتبه وأعود مره أخري لحديثى أنك تذمهم كما بفعل الغرب ممن يهاجمون الاسلام فلايجدون سوى جانب يهاجموه من المسلمين لقلتهم ويشككون فى الدين وكما ذكرت أنفه ان المصادر اكدت ان أسماء الصوفيين الذين ذكرتهم الذين قلت نفسك عنهم أولياء الله الصالحين  هم من الصوفيين  وأرجو أن تعطينى مفهوم الصوفيه لديك ومصادرك أقايل كانت أوكتب إذكرها  ومن لديه الحق يقوم الاخرين نحو الصواب وجزاك الله خيرا وأرجوا تحرى جميع مصادرك ونحن فى إنتظارك 
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
*رودينا
11 - نوفمبر - 2006
لحوم المتصوفة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
لقد اسرف المتحدث في ذم الصوفية  وقال انها فرقة ضالة ولم يأت بمرجع معتبر يسانده ويبدو أنه ليس من أهل العلم وأقول لقد عد الامام البغدادي المتصوفة من الفرق الناجية ومدحهم العلماء مثل ابن تيمية في كتابه الفتاوى والعز بن عبد السلام وغيرهما كثير لقد دخل للمتصوفة كثير من أهل البدع لكن هذا لايعني صحة أصولهم  ولا ترى عالما معتبرا قال انهم ضالون معمما فاتق الله فان لحوم المتصوفة مسمومة ما اعترضها انسان الا كانت عاقبة أمره خسرا
الوليد
15 - نوفمبر - 2006
الصوفيه.......علم الاصفياء    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

بسم الله الرحمن الرحيم
قبل ان نهاجم الصوفيه... لماذا لاتقرأ((الفتوحات المكيه))..محيى الدين أبن العربى..والغزالى ونبصر بقلوبنا كم العلوم التى اضافها هؤلاء فى علم الحروف والفلك وغيره كثير....هل قرأت فى كتب للمفسرين عن فواتح السور القرانيه ولماذا تشكلت هذه من 14حرف وكلهم من الحروف النورانيه..هل تعلم ميزان الحروف وقوة كل حرف بالنسبه للاخر وكيفية مزج الحروف لاخراج الائتلاف والتنافر...الصوفيه علم لن تحصل عليه الا بان يكون الله ورسوله ملأ قلبك..الصوفيه ليست مظاهر ولاخروج عن شرع الله بل هى تأمر بأتباع الشرع..أما الكلام على بعض الكلمات الغير مفهومه مثل أحما حميثا.. أه..يايوه..ياه.. ابسط شئ لو اصبت بمرض ألا تقول((أه..أه)) روحك تتضرع الى الله وبتقوله يارب... ماشفت واحد فلاح بيقول ((يايوه)) ياخلق الله من كثرة ما رأى من الناس..ومثلها ((ياه))تعجب((يا الله))..وبرغم هذا فهذا كلام للعامه.. أما الخاصه أصفياء وأحباب الله فلهم مشرب أخر يذوبون فيه فى حب الله ورسله وكتبه وأولياؤه.... الحب ياأخى سوف يصل بك الى فوق فوق ما قد تتصور.. المهم أن تجد ضالتك(( الشيخ الصالح))وسوف تجده بفضل الله..وعليك بقرائت الفاتحه لاى ولى تحب  والسلام عليكم
ahmed abd elkhalek m
18 - نوفمبر - 2006
الصوفية،،، وماأدراك???    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
لحبيبي... أسماءٌ عرفتُها
 
وأخرى في البينِ آياتُها
 
لو في القربِ رأيتُها
 
لسَكِرتُ بنورها
 
أو احتجبَ سرّي
 
 
**
 
الصوفية!!!!!!!! وماأدراك???
 
بمودة الشاعرة
نضال نجار
نضال
22 - نوفمبر - 2006
قل لمن ادعى فى العلم فلسفة عرفت شيئا وغابت عنك اشياء    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
هل قرأت اخى الفاضل احياء علوم الدين أو طبقات الصوفيه
وهل تعلم ان كل امه وكل فرقه بها متطرفون فى الفكر ومتشددون فى الراى ولا نحاسب الغالبيه بمروق الاقليه
honds
23 - نوفمبر - 2006
علم الحقيقية    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
أخبرنا ? ?مكي بن إبراهيم ? ?حدثنا ? ?هشام ? ?عن ? ?الحسن ? ?قال ?
العلم علمان فعلم في القلب فذلك العلم النافع وعلم على اللسان فذلك حجة الله على ابن ? ?آدم ?
أخبرنا ? ?عاصم بن يوسف ? ?عن ? ?فضيل بن عياض ? ?عن ? ?هشام ? ?عن ? ?الحسن ? ?عن النبي ? ?صلى الله عليه وسلم ? ?مثل ذلك .
 
في الحقيقة إن هذا الحديث الشريف لهو شاهد واضح على واقع الصوفيين وذلك في شطره الأول حيث يقول عليه الصلاة و السلام (فعلم في القلب وذلك العلم النافع) وعلى اختلاف من اختلف في تسميتهم بالصوفية ومعناها ، فالحق يقال أنه يترتب علينا معرفة الجوهر قبل الوقوف عند المظهر .
فهناك علمان : علم الشريعة وعلم الحقيقة ولاغنى لأحد بواحد منهما دون الآخر ولو فعل لسلك طريقاً لن تصل به لمحض الحق ودحض الباطل ، لأن الوقوف عند العلوم الشرعية دون امتزاجها بنور القلب قد يصل بصاحبه الى الغلو في الدين ، كما أن السير في مشاعر القلب من دون إطار الشرع كثيرا ما يجعل المرء في شطط بعيد .
وهذا العلم الذي يجب أن يكون في القلب هو علم الحقيقة وموضوعه النفس البشرية والمقصود هنا بكلمة القلب ألا وهو قلب النفس ومركزها ، قال تعالى :
( يا ايها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا امنا بافواههم ولم تؤمن قلوبهم .........)               / سورة المائدة - آية  41/
 
فالنفس هي محط التكليف وعليها المعول في كل شيء ولها المشاعر في كل شيء ، ففيها أودع الله تعالى الفطرة التي فطر الناس عليها ومن خلال ما اكتسبت كل نفس في هذه الدنيا تكون رهينةً غداً يوم القيامة ، وهي التي تسأل في القبر وهي التي تجيب بدليل أن الفكر وما حوى يبيد ويصير رفاتا وترابا لذلك فمهما حفظ الانسان من علوم شرعية هنا في الدنيا فلن تفيده غدا في قبره عندما يسأل عنها ان هي لم تتحول لمعقولات في صميم هذا القلب وهذا هو معنى قوله صلى الله عليه وسلم (وعلم على اللسان فذلك حجة الله على ابن ? ?آدم )
 
أما دور رجالات الصوفية فهو دلالة من أراد من الناس على علم الحقيقة و ذلك ضمن ما جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة .
وبالأحرى تعليم الانسان كيفية الانتقال من بحر الشريعة الى فلك الحقيقة ، وان شئت فقل تحويل ما تعلم من علوم شرعية الى مشاعر ومعقولات نفسية قلبية تبقى مع الانسان في حياته ومماته ونشوره .  
 
 
 
 
 
محمد
29 - نوفمبر - 2006
مودة    كن أول من يقيّم
 
في محوي ، لاتتركني ـ قلتُ له
ثم انطلقتُ إلى المدارِ الأبعد
حدَّقتُ بسماواتِ عينيه إلى وجع اليمام
اختار غصن زيتون تبلل بمجاز المطر
ونثرتُ وحدي فراشات الكلام
**
 
نضال
9 - ديسمبر - 2006
مودة 2    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
وترٌ خفيٌّ يناديني ، تعالي
كأنه حلمٌ تعمَّدَ بأسرار الوردِ
وكأنني الآن
سحابةٌ تغرقُ بالصمت
أمام مجونِ الغياب
 
 
نضال
13 - ديسمبر - 2006
 1  2