البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : إلى من يرمون الشعر العربيّ القديم والحديث بالقصور والتقصير: قصيدة من عيون الشعر العربيّ    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 الدكتور مروان 
22 - أكتوبر - 2006

إلى من يرمون الشعر العربي القديم والحديث بالقصور والتقصير

وأنه شعر بعيد عن أحداث المجتمع

ولا يستطيع هذا الشعر أن يواكب الأحداث

ويصور مشاعر الناس

وعندنا في الشعر العربي قصائد متناثرة

لشعراء مغمورين ، بالكاد يعرفهم العامة

بل الخاصة ..........

فهذا شاعر جاهلي قديم ، لأنه من أهل القرن السادس الميلادي ،

وهو مغمور ، من الأغفال والمجاهيل

هو الشاعر جران العود النمري

ويبدو أنه قد تزوج مرارا

وأنه قد جمع بين امرأتين .

ولكنه لم يكن سعيدا في زواجه قط

فقال هذه القصيدة الحائية ، التي تصور خلجات النفس

وتتحدث عما لقيه في زواجه من المتاعب

فقصيدة جران العود هذه قصيدة رائعة

وهو يصور فيها ما لقيه في زواجه من المتاعب

بعد أن كان قد أغرم بامرأة لجمالها ، وحسن سمتها ، وجمال مخبرها

ودفع لأهلها مهرا كبيرا ، ثم تزوجها على امرأة كانت عنده.

وموضوع القصيدة من الموضوعات النادرة في شعرنا العربي .

كما أن فيها شيئا من المرح ، وكثيرا من حسن التصوير ، وصحة التعبير

وهذه القصيدة هي أول قصيدة في ديوانه المطبوع

باسم :

ديوان جران العود النمري ، القاهرة ? دار الكتب المصرية / 1350هـ = 1931م :




 


 
دراسة في حياة الشاعر ، وأخباره ، وشعره :

1- هو جران العود الحارث بن عامر (1) ، لقب عامر جران العود (2)

لأنه كان قد اتخذ جلدا من جران (عنق) العود ( الجمل المسن)

ليضرب به امرأتيه (3) .

كان جران العود خِدنا(4) وتِبعا لعروة بن عتبة

المعروف بعروة الرحال ، فعلى هذا يكون جران العود

من أهل النصف الثاني من القرن السادس الميلادي

ولعله أدرك السنوات الأولى من القرن السابع .

وإذا نحن اعتبرنا أسماء الأماكن ، التي وردت في

أشعار جران العود ، وجدنا أنه كان من أهل العالية

في الشمال الغربي من نجد ، قريبا من الحجاز .

يبدو أن جران العود قد تزوج مرارا ، وأنه قد جمع بين امرأتين .

ولكنه لم يكن سعيدا في زواجه قط

ومع ذلك فقد جرب حظه مرة أخرى ، وكانت قد تقدمت به السن
 
يتبع ـ بمشيئة الله ـ
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
وقفات للتذكرة    كن أول من يقيّم
 
    اسم جران العود  :  عامر بن الحارث . 
   وزمنه مجهول  : فابن قتيبة يقول : ولا أحد يعلم أجاهلي هو أم إسلامي  ( الشعر والشعراء 2 / 276 )  وكذا قال سيزكين . 
   وبروكلمان يعده جاهليا
    وبلاشير يراه إسلاميا ، وكذلك قال صاحب الأعلام  ،  وياسين الأيوبي جعله أمويا في كتابه : ( معجم شعراء لسان العرب )
    وفي اعتناقه الإسلام شك ؛ رغم وجود إشارات قرآنية كثيرة في شعره .
     كان جران العود خِدْنا لعروة بن عتبة المعروف بالرحال 
       وقيل : إن الرحال هو عزرة بن المختار من بني عقيل بن كلاب  ( انظر جمهرة النسب  2 /  484 _ طبعة العظم )
    وجاء في ( منتهى الطلب ) أن خدن جران العود هو : الرحال بن مجدوع  النميري  ،  وهذا أقرب للقبول  لأنه ابن قبيلته والمسألة تحتاج إلى ترجيح ودراسة .
      آمل من القراء أن يعدوا تعليقي هنا تذكرة وليس نقدا وبالله التوفيق .  
*منصور مهران
23 - أكتوبر - 2006
جران العود ، وعتبة الرحال !!!!!!    كن أول من يقيّم
 
هلا بالأخ الغالي الأستاذ الأديب منصور
وكل عام وأنتم بخير
والشيئ بالشيئ يذكر ؛ وقد ذكرتني الطعن وكنت ناسيا ؛ لذلك فزعت إلى خزانتنا العامرة :
 (خزانة الأدب ؛ للعلامة عبد القادر البغداديّ)4 /198 ـ 199 ، ونهلت منه الآتي :
 
(وجران العود لقب شاعر من بني ضنة بن نمير بن عامر بن صعصعة. والجران، بكسر الجيم. والعود بفتح العين المهملة وسكون الواو وآخره دال مهملة، هو المسن من الإبل.
كتب ياقوت بن عبد الله الحموي في حاشية مختصر جمهرة ابن الكلبي: ومن بني ضنة بن نمير: جران العود الشاعر، واسمه عامر بن الحارث بن كلفة، وقيل: كلدة.
وإنما سمي جران العود لقوله يخاطب امرأتيه:
عمدت لعود فالتحـيت جـرانـه وللكيس أمضى في الأمور وأنجح
خذ حذراً يا ضرتـي فـإنـنـي رأيت جران العود قد كاد يصلـح
والجران: باطن العنق الذي يضعه البعير على الأرض، إذا مد عنقه لينام، وكان يعمل منه الأسواط. فهو يهددهما. انتهى.
وكتب أيضاً في الهامش الداخل: ومن بني ضنة بن نمير جران العود، صاحب الضرتين اللتين ضربتاه، وخنقتاه، فعمد إلى جمل، فنحره، وسلخ جرانه، وهو جلد ما بين اللبة إلى اللحيين من باطن، ثم مرنه وجعل منه سوطاً، وهو يقول:
عمدت لعود فالتحيت جرانه .............البيتين
فسمي جران العود، وذهب اسمه فلا يعرف. انتهى.
وضنة بكسر المعجمة وتشديد النون.
قال ابن قتيبة في كتاب الشعراء كان جران العود والرحال خدنين، فتزوج كل واحد منهما امرأتين، فلقيا منهما مكروهاً، فقال جران العود قصيدةً يذمهما ويشكو منهما، تقدم منها بيتان .......).
 
وانظر أيضا : نوادر المخطوطات ( كتاب ألقاب الشعراء ) 2 / 314
 
وأنا أميل إلى أن جران العود كان خِدنا وتبعا لعروة بن عتبة  ، وبسببه نشبت العداوة بين غنيّ وبني جعفر بن كلاب ؛
والسبب في ذلك أن البرَّاض بن قيس الكناني قتل عروة الرحال، فهاجت الحرب وسمت قريش هذه الحرب فجاراً، لأنها كانت في الأشهر الحرم فقالوا: قد فجرنا إذ قاتلنا فيها أي فسقنا.
وجزاك الله خيرا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
*الدكتور مروان
23 - أكتوبر - 2006
من طرائف ماقرأته    كن أول من يقيّم
 
ومن طرائف ماقرأته اليوم في كتاب أبي العلاء المعري :
(الصاهل واشاحج) :
 
ولعل "جران العود النميري" لو قيل له إن امرأتيه "رزينة وأم حازم" تكونان
 
في العاقة من الحور العين، لصبر لهما على الأذاة المؤلمة إلى آخر الدهر...
*الدكتور مروان
23 - أكتوبر - 2006
جران العود في شرح الحماسة ، للتبريزي    كن أول من يقيّم
 
ومما جاء في شرح الحماسة ، للخطيب التبريزي 2/64 :
 
( يعني أنه كان قد اتخذ من جلد العود سوطا ليضرب به نساءه وهو شاعر نمري جاهلي جيد الشعر حسن التشبيه فصيح العبارة لطيف المعاني وكان هو وعروة بن عتبة الرحال خدنين تبعين فتزوج كل واحد منهما امرأة فلقيا منهما مكروها فأنشد كل واحد منهما قصيدة يذكر ما لقيه من امرأته فكانت قصيدة جران أجود سبكا ومتن رصفا وأزين لفظا مما قاله عروة ) .
*الدكتور مروان
23 - أكتوبر - 2006
جهل وتورط    كن أول من يقيّم
 
قال الأصمعي:قيل لأعرابي: من لم يتزوج امرأتين لم يذق لذة العيش، فتزوج امرأتين ثم ندم، فقال:
تزوجتُ اثنتين لفرطِ جَهْـلـي        بما يَشْقَى به زوجُ اثـنـتـين
فقلتُ أصِيرُ بينهمـا خـروفـاً أنعَّم بين أَكـرمِ نـعـجـتـينِ
فصرتُ كنعجةٍ تُمْسِى وتُضْحِى تَرَدَّدُ بـين أخـبـثِ ذئبـتـينِ
رضى هَذِى يهيّجُ سُخطْ هـذى فما أعْرَى من اِحدى السّخْطتينِ
وأَلْقَى في المعيشة كـلَّ بُـوسٍ كذاك المرءُ بين الضّـرَّتـينِ
لَهذِى ليلةُ ولـتـلـك أُخـرْى عِتابٌ دائمٌ فـي الـلـيلـتـينِ
*Makki
23 - أكتوبر - 2006
تصحيح واعتذار    كن أول من يقيّم
 
عذرا ، فأحيانا لا أجيد الكبي بيست أجلكم الله
المصدر بهجة المجلس وانس المجلس وهو موجود في وراقنا
قال الأصمعي:  قيل لأعرابي: من لم يتزوج امرأتين لم يذق لذة العيش، فتزوج امرأتين ثم ندم، فقال:
 
تزوجتُ اثنتين لفرطِ جَهْـلـي بما يَشْقَى به زوجُ اثـنـتـين
فقلتُ أصِيرُ بينهمـا خـروفـاً أنَّعم بين أَكـرمِ نـعـجـتـينِ
فصرتُ كنعجةٍ تُمْسِى وتُضْحِى تَرَدَّدُ بـين أخـبـثِ ذئبـتـينِ
رضى هَذِى يهيّجُ سُخطْ هـذى فما أعْرَى من إحدى السّخْطتينِ
وأَلْقَى في المعيشة كـلَّ بُـوسٍ كذاك المرءُ بين الضّـرَّتـينِ
لَهذِى ليلةُ ولـتـلـك أُخـرْى عِتابٌ دائمٌ فـي الـلـيلـتـينِ
*Makki
23 - أكتوبر - 2006
تنبيهان ضروريان    كن أول من يقيّم
 
 
     الأبيات التي رواها الأستاذ الأديب  ( Makki ) تحتاج إلى إعادة تنظيم الصدور إلى الأعجاز  ، ثم إن تتمتها في أمالي القالي  ج 2 ص 35 - 36 .
     وصحة اسم المصدر  ( بهجة المَجَالس وأنس المُجَالس ) لأبي عمر  ابن عبد البر ، مع التحية الخالصة
*منصور مهران
24 - أكتوبر - 2006
استغاثة    كن أول من يقيّم
 
 لوحة الكتابة أوقعتني في المحذور الذي نبهت غيري عليه  ، فما العمل ? أغيثونا يا جابري عثرات الكرام .
*منصور مهران
24 - أكتوبر - 2006
والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه    كن أول من يقيّم
 
أخي الحبيب الفاضل اللبيب زهير
 
دمت في حفظ الله ورعايته
 
وكل عام وأنتم بخير
 
كنت قد نزلت تتمة بحثي ، ولكن للأسف الشديد لم أجد إلا العنوان
 
فأنا أستنجد بكم ، مع أخي منصور
 
لحل هذه المشكلة ، كي أتابع بقية البحث
 
وفقكم الله
 
ودمتم سالمين
*الدكتور مروان
24 - أكتوبر - 2006
نحن في الهوى سوا    كن أول من يقيّم
 
أستاذنا الأكرم مروان عطية: هذه المشكلة لا علاقة لها بالوراق، وكنت مثلك قد تعرضت قبل دقيقة واحدة لنفس المشكلة، ولكن أتمنى أن تكون مثلي، فأنا أكتب أولا ما أريد نشره على ملف لا علاقة له بالوراق، ولا يكلفني عندما تعترضني هذه المشكلة إلا تكرير المحاولة. وكان الله في عونك وفي عون أخيك
*زهير
24 - أكتوبر - 2006
 1  2