البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الفلسفة و علم النفس

 موضوع النقاش : الفرق بين التصوف الاصيل والدخيل    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 الوليد 
9 - أكتوبر - 2006
الدارس للتاريخ الاسلامي لايجد اختلافا بين الاوائل حول موضوع مثل التصوف  منهم من مدح وجعله الفرقة الناجية مثل الغزالي ومنهم من جعله من فرق اهل السنة الناجية كا البغدادي ومنهم من اضطرب رايه فيه كا ابن تيميه ومنهم من جعله من الفرق الضاله لا سيما المحدثين  واعتقد ان خلاف هؤلاء نابع من اختلاف الرؤية فمن حكم من خلال اهله لاسيما العوام ضلل ومن نظر للاصل قدس واهل العلم اليوم تبع للشائع من علمء السعودية المتاثرون بفكر الامام محمد عبد الوهاب واهل الازهر حسنه حسن وقبيحه قبيح  ويقصدون با القبيح ما احدث فيه من البدع  تجدر الاشارة ان المتصوفة الكبار مثل زروق نقدوا سلوك تصوف عصرهم  فما رايك?
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
قلاقل ...    كن أول من يقيّم
 
وقلقل بالهم الذي قلقل الحشى قلاقل كلهن قلاقل .
*سعيد
11 - أكتوبر - 2006
رأي ابن تيمية في الصوفية    كن أول من يقيّم
 
سيدي الكريم :الوليد, سلام عليكم
قرأت كلامك وفهمته وهذا تعقيبي عليه:
زعَمتَ يا سيدي أن ابن تيمية مضطربُ الرأي في شأن الصوفية, ولا أدري من أي تواليفه استخلصت هذا الرأي?
على أنك لا تجدُ كلاماً لمن أسال في هذا الميدان الفسيح مدادَ قلمه, وأجال فيه قداح فكره: أثبتَ حجةً وأقومَ وضعاً, وأصدقَ لفظاً وأعم نفعاً, وأرق حواشيَ وأعذب ينابيعاً, من كلام هذا الرجل, وقد أجرى الله على يديه من الاصلاحات في عقائد الصوفية ما لاسبيل إلى إنكاره والملاجة فيه, وكلماته المأثورةُ, ورسائله المخَلدةُ, ناطقةٌ برسوخه وتماسُكه, وكمال منته, ومواتاةِ طبعه, فيما يعالجه من مسائل التصوف ودقائقه, ولطائف فنونه وحقائقه.
ولعل الناسَ لما رأوه يمدَح في كتبه طائفةً من الصوفية ويَذُم أخرى, حَسِبوا ذلك تفاسخاً و اضطراباً, وعَدوه تناقضاً وتذبذباً, وليس هو كذلك.
وهذا كلامه بلفظه:
'' تنازع الناس في طريقهم(أي الصوفية) فطائفة ذمت الصوفية والتصوف, وقالوا: إنهم مبتدعون, خارجون عن السنة, ونقل عن طائفة من الأئمة من الكلام ما هو معروف, وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلام.
وطائفة غلت فيهم وادعوا أنهم أفضل الخلق, وأكملهم بعد الأنبياء, وكلا طرفي هذه الأمور ذميم.
والصواب أنهم مجتهدون في طاعة الله, كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله, ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده, وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ, وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب.
ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه, عاص لربه.
وقد ينتسب إليهم طوائف من أهل البدع والزندقة, ولكن عند المحققين من أهل التصوف ليسوا منهم: كالحلاج مثلا, فإن أكثر مشايخ الطريق أنكروه, وأخرجوه عن الطريق, مثل: الجنيد بن محمد سيد الطائفة وغيره.كما ذكر ذلك أبو عبد الرحمن السلمي, في طبقات الصوفية وذكره الحافظ أبو بكر الخطيب في تاريخ بغداد. فهذا أصل التصوف ثم إنه بعد ذلك تشعب وتنوع, وصارت الصوفية ثلاثة أصناف, صوفية الحقائق, وصوفية الأرزاق, وصوفية الرسم.'' انتهى المراد من كلامه.
فهذا ملخصُ رأيه في التصوف وقد بَسَط لسانَه فيه في سفر ضخمٍ جليلٍ -سَهل مأخذَه ويسر تناولَه- من مجموع الفتاوى (التي جمعها ورتبها عبد الرحمن بن محمد بن القاسم), فأتى فيه بكل مفيد نافع, وتوسع في ذلك توسعاً حسناً, فارجع إليه وردد النظر في مقاصده وجواهر معانيه, ينبئك عن مدى اتزان فكره, وسلامة ذوقه ووجدانه, ونزوعه إلى الاستقلال في آرائه, وتحرره من الهوى الملجِم والتعصب البائِر.
والسلام عليكم
 
*طه أحمد
11 - أكتوبر - 2006
رأي يعوزه تحرير...    كن أول من يقيّم
 
  بارك الله فيك أستاذنا "طه" فقد أبنت وأوضحت وكفيت ..
  ونص كلام الأخ " الوليد "، كلام وليد يحتاج إلى تحرير..
1 ـ موقف الغزالي.
2 ـ موقف البغدادي.
3 ـ موقف ابن تيمية، وقد أوضحه الأستاذ طه من كلام ابن تيمية نفسه.
4 ـ موقف المُحدَثين.
*سعيد
12 - أكتوبر - 2006
لا يستوون!    كن أول من يقيّم
 
اذا المقصود بالتصوف الزهد كزهد الحسن البصري رحمه الله  فهو التقوى  اما مانراه هذه الايام من الرقص واستخدام السحر وادعاء الكرامات وتحضير الارواح والطواف على القبور فهو لا يمت للاسلام بصله .  الله سبحانه وتعالى لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك وهم  يدعون الاموات ويظنون انهم يتوسطون لهم عند الله .
عبدالقادر الجيلاني من علماء السنه الكرام رحمه الله والصوفيه يدعونه ويعتبرونه واسطه من دون الله . صدق فيهم قوله تعالى : ( مانعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ) .
خالد
12 - أكتوبر - 2006