البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : الشعر الحر يتحدى الشعر التقليدي!!!!    كن أول من يقيّم
 hoda 
4 - أكتوبر - 2004
اريد أن اقول لكل شخص لا يعترف ولا يشعر بجمالية الشعر الحديث الحر.. أن الشعر الحديث يعبر عما يدور في نغس الشاعر اكثر من الشعر القديم ذو القافية الموحدة لان الكاتب هناك يحدد كلماته لتتماشى مع القافية أي ان الشعر التقليدي مقيد جداً... وعى كل حال لكل شخص رأيه الخاص.. ولكل محبي الشعر الحر اهديكم جزء من قصديتي الجديدة.. **************** حبيبي عيونه.. سلاح دمار شامل.. دمّر أعصابي.. وأذوى شبابي.. وتركني جريحة.. بين ألمي وعذابي.. أرجو ان يكون نال استحسانكم شكرا..
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الشعر    كن أول من يقيّم
 
لكل نوع من انواع الشعر جماليته كما ان لكل انواع الفنون خصائصها وقوانينها الشعر الحر اثبت نجاحه وشعراء التفعيلة امثال السياب ونازك منحوا العربية اشعارا جميلة استهوت الناس ايهم الاجمل لانستطيع ان نصدر حكما الشاعرية هي الحكم واتمنى لك التوفيق
*صبيحة
23 - أكتوبر - 2004
الشعر الحر    كن أول من يقيّم
 
انا ارى ان الشعر الحر هو المقيدلفقره الى الثروة اللغوية التي تميز بها شعراء القافية ثم ان هدا الحر مبهم كانه طلسمات
زائر
4 - ديسمبر - 2004
السلام عليكم    كن أول من يقيّم
 

عزيزتي شاعرة الحداثه

 الشاعر: هدى

أنهُ لشرفٌ لي أن أشارك في هذا الموضوع ولكن هذا تسجيل للمرور حيثُ الحداثه الشعريه وحيثُ الكلام الدال على عدمه في رأيي إن كانت الحداثه تتخطا حدود ألاّ منطقي تاره وتاره الى المنطق،

لي عوده

 

محمد بن صويلح الهامل
19 - مايو - 2006
هل الشعر مستهلك ?!    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الشاعر: هدى

الحداثه جميله وكل مافيها جميل وهناك لكِ بوحٌ أجمل ولكن في نطاق المنطق .

هيه تنفُس للشاعر وزفرات حُره غير مقيده، لا اتزان ولا التزام لها خفيفةً ليس لها رزانه.

أظن ان بعض الشعراء الذين ليس عندهم صبر في تحمل صناعة السحر المنظوم، هم من انتصروا في كتابة الحُر،

الحداثه واعني بها الذين يكتبون جملاً ليس لها في حقيقة الامر معنى، وكلامٌ منثور غير مفهوم، خارج المنطق والواقع (( يسبح على دموع الشمس مثلاُ ))!! او ((يسمع صراخ النجوم للبحر والبحر زعلان من السحاب البخيل ))!! اي حداثه هيِ .

ولايسمى الشعر القديم مستهلك كما قلتي حيث قرأت،

 

هل الشعر العمودي شعر مستهلك ?!

 

 

اختي الشاعر: هدى اعترف لكِ بأن هذا الموضوع مثير جداً.

شكراً

 

محمد بن صويلح الهامل
23 - مايو - 2006
حيوا معى _ مولاى _الشعر    كن أول من يقيّم
 

 

    أنا مصلوب ، والحب صليبى

   وحملت عن الناس الأحزان

   فى حب إله مكذوب

     لم يسلم لى من سعيى الخاسر إلا الشعر

     كلمات الشعر

    عاشت لتهدهدنى

    لأفر إليها من صخب الأيام المضنى

   إن تجف فجفوة إدلال لا إذلال

   أو تحن ، فيا فرحى غرد ، يا نعمة أيامى عودى

   يافيروزة

  يا أصحابى !ياأحبابى

   حيوا  مولاى الشعر

    سلمت لى -من عقبى   أيامى -الكلمات

                         الشاعر العربى المصرى/   صلاح عبد الصبور  (ديوان : أ قول  لكم )

أرجو الإطلاع على ملف   {أين هو التجديد فى الشعرالحر والحديث???? }

فى مجلس{{ دوحة الشعر }}  بتاريخ 16فبراير 2006                                 مع أرق تحياتى 0

*عبدالرؤوف النويهى
24 - مايو - 2006
الشعر الحر يتحدى الشعر التقليدي!!!! العنوان غير صحيح    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم ورحمة الله

منذ  نشأت   وأنا  أسمع  أصحاب الشعر الحر  يتكلمون  عن شعرهم  وأذا ارادوا  ان يبرهنوا عن  صحة ما ذهبوا اليه  يأتون بالمبهمات  والغموض

ويكفي  ان الله  تعالى   اثبت  لكل ذي عينين   ان الشعر القديم  هو الشعر

قال تعالى ""وما علمناه الشعر وما ينبغي له""

وقال رسول الله  ""ان من الشعر حكمة"""

وقال لحسان بن ثابت  ""اهجهم وجبريل معك"""

فمن تشبه  بالشعر القديم     فهو على  خير

ان التشبه بالكرام  فلاح

لكن  الشعر  الحديث   هو  قفزة  على الاعراف  والتقاليد  كما حدث في الموشحات   لكن  يبقى  القديم هو الوحيد القادر على التعبير  عن ما يقع في خلجات القلب

 

عادل
29 - مايو - 2006
الشعر القديم أجمل    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم وبعد:
سؤال مثير لكنه سؤال يحمل في طياته تهجما على الشعر القديم، بكونه يطرح تساؤلا آخرا وهل الشعر القديم شعر تقليدي أي هل تنطبق لفظة تقليدي على الشعر القديم?
   منذ القديم شهدت المجتمعات العربية وغيرها صراعا بين الحديث والقديم في كل المجالات، فهناك من ينتصر للقديم ومن ينتصر للحديث فهذا صراع طبيعي إذن.
ومن كل هذا وذاك يأتي موقف هدى التي حكمت على الشعر القديم بالتقليدي، وذلك لكون الشعر القديم يتمتع بالصبغة العلمية أي أن الشعر القديم ذو قافية موحدة وبالتالي يستعصي على أي متطفل الكتابة في الشعر.
إن الشعراء القدماء يا أختي العزيزة لم يكونوا يتكلفون في كتابة الشعر فهم كانوا قبل أن ينتجوا الأشعار يحفظون ألف بيت وينسونها وبالتالي لا تشكل لهم القافية أو البحر عائقا في طريق التعبير الحر والصادق.
لكن الذين لا يريدون أن يحفظوا شيئا من الشعر القديم ولا الإلمام بعلم العروض، يعترضون فهم يريدون أن يدخلوا الشعر من النافدة. فنجد فلان الفلاني شااااااااعر
إذن سهولة الظاهرة أي الشعر الحر كما يقولون أتاحت للمتطفلين دخول ميدان الشعر والتطفل عليه ومن هنا يفقد الشعر هيبته. 
يقول الناقد نجيب العوفي: إذا كان الرحز حمار الشعراء
فان الشعر الحر أو القصيدة النثرية حمارة الشعراء...
إن هذا التيار الجديد في الشعر يعكس فعلا الحالة التي وصلت إليها الأمة العربية من الضعف والهوان ولا حول وقوة إلا بالله العلي العظيم إنا لله وإنا إليه راجعون.
 لماذا إذن لا نتمرد على أنفسنا ونحسن من مستوانا ونساير القصيدة العربية القديمة التي هي جدورنا.
وبهذا الرجوع إلى الجدور يمكمننا أن نفهم الشعر القديم ونمنحه قدره الذي يستحق.
إن الشعر الحقيقي هو الشعر القديم . 
أما الشعر الحديث ماهو إلا تفاهات لا تستحق اسم شعر.  
*علاء
10 - نوفمبر - 2006
شكرا أخي علاء    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا جزيلا أخي علاء فقد أثلجت صدري .(من الوافر):
                                                         جزاك الله خيرا ياعلاءُ...فإن الحق للحدثاء داءُ.
محمدزاهر
8 - ديسمبر - 2006
حول القدامة والحداثة في الشعر العربي .    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم ورحمة الله ،
كان الهدف من افتراء المشركين على الرسول الكريم وما أنزل عليه من قرءان معجز هو نفي صفة الرسالة عنه ، وأن ما جاء به ما هو إلا نوع من الإبداع إما عن طريق الجن (العباقرة ) ، أو السحر ، أو التعلم من رجل اعتبروه مبدعا مع أن لسانه أعجمي !! ، أو إنما هو شاعر أبدع فيما يقول ، وهم يعلمون ان ما جاء به لا هو من الشعر المعروف عندهم ولا من أوزانه . هذا  يعني أن أولئك كانوا يعتبرون الشعراء من المبدعين ، فأرادوا إيهام الناس بأن القرءان شعر ليضلوهم عن سبيل الله . إن قصدي مما أقول ، هو أن أبين أن الإبداع في الشعر لا يرتبط بالأوزان وترتيباتها المعروفة منذ القدم وحسب ، فالقرءان الكريم ( وهو ليس بشعر ) حوى كل الأوزان المعروفة وغير المعروفة ، لأنها ، أي الأوزان ، موجودة في ثنايا اللغة ، نشأت مع الألفاظ والجمل والتراكيب ، وتطورت بتطورها ، وارتضتها ذائقة الناس وتفاعلت مع موسيقاها . وقام أناس من الشعراء ، قديما وحديثا ، وتصرفوا في أوزان الشعر ، فمنهم من قام بعكسها ، ومنهم من ولد بحورا جديدة من دوائر الخليل ، ومنهم من أضاف عللا وزحافات ليطلع بأشكال جديدة لتلك البحور ، ومنهم من كتب البند ( أقرب ما يكون للشعر الحر في عصرنا مع اختلاف المضمون ) ، ومنهم من اخترع اوزانا لما سمي بالموشحات . لذلك فإن الشعر الحر في عصرنا ليس مستغربا ، خاصة وانه لم يستغن عن الأوزان الأصيلة تمام الاستغناء ، وإنما تصرف فيها بشكل أو بآخر . يبقى الشيء الأهم ، وهو : ماذا يمكن للشعراء أن يقدموا لنا من صور ومعان شعرية غير مسبوقة ? أظن أن ذلك ليس بالأمر السهل ، فكثير هم الشعراء ، ولكن المطبوعون منهم قلة قليلة استغنت عن الصنعة بالموهبة . 
أرجو أن لا اكون قد أبهمت فيما كتبت ذلك لأني ارتجلته ارتجالا ، وقمت بإرساله للتو .
*ياسين الشيخ سليمان
24 - فبراير - 2007
لقد ولت أيام المعلقات .......    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الشعر الحر هو عبارة عن ثورة ضد القافية ، وهو يمثل التجديد في عالم الشعر هذا في نظري .
فلو بقي الشعراء يمضون على خطى الأولين باتباعهم القافية في كل قصائدهم ، لوجدنا العديد من السرقات الشعرية ، ولوجدنا تكرار المعاني والألفاظ التي لطالما استخدمت منذ القدم .
وأرد على كلام الأخ علاء بأن الشعر الحر منح للمتطفلين بالدخول إلى مجال الشعر ، وأن الشعر خرب أو دمر الشعر وهوى به للهاوية ، فأقول له : لولا الشعر الحر لما قرأنا أشعار نزار قباني ، وأشعار محمود درويش ، وغيرهم من الشعراء الذين أبدعوا في هذا المجال .
ولولا الشعر الحر لما كان هناك ما يسمى بالأغنية العربية ، ولولاه لما سمعنا صوت العندليب وأم كلثوم وغيرهم من الفنانين العظام ، إن للشعر التقليدي محاسن ومساوئ وكذلك للشعر الحر ، فلا نحكم على الشعر الحر بالفاشل والمعدوم بسبب بعض الهواة أمثالنا وأقولها بكل صراحة أنا مثلاً بدأت أكتب شعر من النوع الحر ولكني لا أعرف إن كان يستحق أن يطلق عليه شعر حر أم لا . وهذا ما أريد معرفته منكم عندما أنشر أول قصيدة لي في هذا المنتدى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
عميد
28 - مايو - 2007
 1  2