البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : الخلاصة في تاريخ مالطة    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 طه أحمد 
15 - سبتمبر - 2006
 
 الخلاصة في تاريخ مالطة
  (بحث صنعته للوراق وآله)
وهذه خريطة مالطة يمكن رؤيتها
بصورة أوضح في ركن الصور: زاوية
(أماكن مختلفة)
بسم الله الرحمن / الرحيم  وصلى الله/ على النبي محمد وعلى/آله وسلم تسليما لله/العزة والبقا وعلى خلقه  كتب الفنا ولكم في رسول الله أسوة حسنة هذا قبر/ميمونة بنت حسان بن علي الهذلي عرف ابن السوسي/توفيت رحمة الله عليها يوم الخميس السادس عشر من شهر شعبان الكائن من سنة تسع وستين وخمسمائة/وهي تشهد أن لاإله إلا الله وحده لا شريك له.
نص من نصوص الكتابات الموجودة على القبور الاسلامية في مالطة.
 
ألا إن مالطة فريدة الزمان, وزينة البلدان, لم تزل أرضا عربية , وكورة إسلامية,رايات الإسلام على ربوعها خافقة , وكلمة التوحيد في بقاعها باسقة, حتى كان ما كان , وهجم عليها الفرنجة بالصلبان, والزمان ذو ألوان , ومن يصحب الزمان ير الهوان.
 
مالطة قبل الاسلام:              
مالطة جزيرة من الجزائر التي تلي جزيرة صقلية, تأخذ بأذيالها أخوات لها أربع أقل منها حجما وأصغر جرما وهي: غورش وكمونة وكومينوتو وفلفلة وصخور أخرى تحاذيها. وتسمى هذه كلها لهذا العهد باسم الجزيرة الأم مالطة .وهي جزر آهلة ما عدا جزيرتي كومينوتو وفلفلة فإنهما مهجورتان غير معمورتين.
يقول الأمير شكيب أرسلان في كتابه الماتع " تاريخ غزوات العرب في فرنسا وسويسرا وإيطاليا وجزر المتوسط" نقلا عن الانسكلوبيدية الاسلامية المحررة بالافرنسية: أن هذه الجزر كانت في الأعصر القديمة مأهولة بطائفة من طوائف البحر المتوسط,  لها آثار تدل عليها, محفوظة في مكان من مالطة يقال له { الحجر القائم}
Hagiar kaim:وأول ما عرف التاريخ عنها هو أن الفينيقيين استعمروها قبل القرن العاشر قبل المسيح, واتخذوها قاعدة لسفنهم التجارية.ثم قالت الانسكلوبيدية :وقد استولى القرطاجنيون على مالطة في القرن السابع قبل المسيح, وبقوا فيها أربعة أو خمسة قرون, ثم استولى عليها الرومانيون سنة 218 قبل الميلاد وبقيت نحواً من عشر قرون في أيدي الرومانيين واليونانيين. وفي القرن الأول للمسيح تنصر أهل مالطة عن يد القديس بولس. ولما سقطت السلطنة الرومانية الغربية استولى عليها البيزنطيون, وكانت لهم مركزاً ضروريا بعد استيلائهم على شمالي إفريقية.
وجاء في كتاب " الواسطة في معرفة أحوال مالطة" للشيخ أبي العباس الشدياق( رحمه الله) : أن ممن ذكر مالطة من الشعراء الأقدمين اوميروس واوفيديوس,ويفهم من كلام الأول أن القبيلة التي يقال لها الفياكونس هم أول من استوطنوا هذه الجزيرة, وكانوا ذوي قوة وبأس.ثم خلفهم الفينيقيون, وهم من جهات صور وصيدا,وذلك سنة 1519, قبل الميلاد, فلبثوا فيها نحو أربعمائة وخمسين سنة, حتى تغلب عليهم الاغريقيون ثم سلموها للقرطجنيين, وذلك نحو سنة 528 قبل الميلاد, ثم جاء من بعدهم الرومانيون سنة 273 من التاريخ المذكور.وأعظم ما حدث في أيامهم قدوم ماربولس, وانكسار السفينة به وبمن كان معه, وذلك سنة 58 للميلاد, في موضع يقال له الآن خليج ماربولس. ومنذ ذلك الوقت تنصر أهل الجزيرة. ثم بعد الرومانيين استولت قبيلة " الفلندس" ثم " القوث" ثم " البليساريون" وألحقوها بحكومة البلاد الشرقية وبقيت كذلك إلى سنة 780 فأخذوا في هضم الرعية, فقاموا عليهم وسلموا الجزيرة للمسلمين.اه
 
سنة 256 للهجرة الشريفة:
 
وفتحها المسلمون سنة 256 للهجرة, وذهب صاحب الروض المعطار إلى أنها فتحت سنة 255, في ولاية أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن الأغلب ثامن ملوك بني الأغلب, المكنى بأبي الغرانيق ولي بعد عمه زيادة الله, وكان مشغوفا بالصيد, فلقب أبا الغرانيق,وذلك أنه بنى قصرا في السهلين لصيد الغرانيق, أنفق فيه ثلاثين ألف دينار. يقول محمد بن عبد المنعم الحميري في كتابه" الروض المعطار في خبر الأقطار":
وغزاها خلف الخادم مولى زيادة الله بن إبراهيم عند قيام أبي عبد الله محمد بن أحمد ابن أخي زيادة الله على يد أحمد بن عمر بن عبد الله بن الأغلب، فهو الذي شقي في أمرها، وخلف هذا هو المعروف ببناء المساجد والقناطر والمواجل، فحاصرها ومات وهو محاصر لها، فكتبوا إلى أبي عبد الله بوفاته، فكتب أبو عبد الله إلى عامله بجزيرة صقلية، وهو محمد بن خفاجة، أن يبعث إليهم والياً، فبعث إليهم سوادة بن محمد، ففتحوا حصن مالطة، وظفروا بملكها عمروس أسيراً، فهدموا حصنها وغنموا وسبوا ما عجزوا عن حمله، وحمل لأحمد من كنائس مالطة ما بنى به قصره الذي بسوسة داخلاً في البحر، والمسلك إليه على قنطرة وكان ذلك سنة خمس وخمسين ومائتين."اه
وينقل الأمير عن  الانسكلوبيدية الاسلامية قولها:وقد استولى المسلمون على مالطة سنة 256 للهجرة وفق 869 و 870 مسيحية.ولكن هذا الاستيلاء هو الاستيلاء الثابت, لأن ابن الأثير يخبرنا أنه في سنة 221, أرسل ابراهيم بن الأغلب أسطولا لغزو الجزائر, والأرجح أن مراده بالجزائر هو الأرخبيل الذي من جملته مالطة"اه.
قلت: وفي هذا الرأي نظر , ولا أعلم أحدا من المؤرخين القدماء قال به, لأن ابراهيم بن الأغلب مؤسس دولة الأغالبة, وافاه أجله  في سنة 196للهجرة , والذي كان متوليا الحكم لسنة 221 للهجرة هو ابنه زيادة الله بن ابراهيم بن الأغلب, وكانت وفاته سنة ثلاث وعشرين ومائتين, فهذا من المحال. وفي أيام زيادة الله فتحت صقلية, فلعلها من بين الجزائر التي أرادها ابن الأثير.ولعل صاحب الرأي قد حسب أن زيادة الله لقب لابراهيم بن الأغلب, كما هي سنة الخلفاء في ذلك العهد, فقد كانت مثل هذه الألقاب متداولة  بينهم, فأنت تقرأ في كتب التاريخ, ألقابا كالمقتدر بالله والمعتمد على الله والمستنصر بالله وما شابه ذلك. والله أعلم
قال صاحب الروض المعطار: وبقيت بعد ذلك جزيرة مالطة خربة غير آهلة , وإنما كان يدخلها النشاءون للسفن, فإن العود فيها أمكن ما يكون , والصيادون للحوت لكثرته في سواحلها وطيبه, والشائرون للعسل فإنه أكثر شيء هناك.
 
هل فتح مالطة كان عنوة أم صلحا?
الذي أرجحه أن مالطة فتحت عنوة ودعامة هذا الرأي ما سبق نقله عن الحميري في الروض المعطار من قوله: ففتحوا حصن مالطة، وظفروا بملكها عمروس أسيراً، فهدموا حصنها وغنموا وسبوا ما عجزوا عن حمله"اه.وهذا ما ذهب إليه الشدياق في كتابه الواسطة في معرفة أحوال مالطة لكنه نقل عن المولف الذي اعتمد عليه في كتابه قوله: أخذ المسلمين لمالطة كان من باب المصادقة أولى منه من المغالبة, وعاملوا الأهلين,أولا بالرفق والمياسرة, وقرروا سننهم وأحكامهم,وامتزجوا بهم للغاية,حتى كأن الجيلين واحد, كما يتبين من بقاء لغتهم فيهم".اه والله أعلم
 
سقوط مالطة بيد الافرنج:
ولم تزل أساطيل الافرنج تواثبها, ومراكبهم تتناوشها,فلما كان بعد الأربعين والأربعمائة عمرها المسلمون, وبنوا مدينتها , ثم عادت أتم مما كانت عليه, فما لبثت أن غزاها الروم سنة خمس وأربعين وأربعمائة في مراكب كثيرة فحصروا المسلمين في المدينة واشتد الحصار عليهم وطمعوا فيهم, وسألهم المسلمون الأمان فأبوا إلا على النساء والأموال, يقول القزويني في آثار البلاد وأخبار العباد: فاجتمع المسلمون وعدوا أنفسهم وكان عدد عبيدهم أكثر من عدد الأحرار- قلت: ذكر صاحب الروض المعطار أن عدد الأحرار كان نحو أربعمائة, وكان العبيد أكثر عددا منهم,فعلى هذا يكون عدد سكان مالطة لذلك الوقت فوق الثمانمائة نسمة- يتابع القزويني: فقالوا لعبيدهم حاربوا معنا فإن ظفرتم فأنتم أحرار وما لنا لكم، وإن توانيتم قتلنا وقتلتم ! فلما وافى الروم حملوا عليهم حملة رجل واحد، ونصرهم الله فهزموهم، وقتلوا من الروم خلقاً كثيراً، ولحق العبيد بالأحرار، واشتدت شوكتهم فلم تغزهم الروم بعد ذلك أبداً.
هذا وبقيت مالطة في حوزة المسلمين حتى أظلت سنة 482للهجرة الموافق لسنة 1090 للمسيح وفيها سقطت مالطة بأيدي الافرنج وتملكها الملك رجار الفرنجي وهذا التاريخ هو الذي ورد في الانسكلوبيدية الاسلامية ,بينما ذهب ابن الأثير في تاريخه والنويري في (نهاية الأرب) إلى أن مالطة سقطت بأيدي الافرنج سنة 372 للهجرة ,وعلى هذا الرأي  فإن ما جاء في آثار العباد للقزويني , والروض المعطار للحميري بأن المسلمين كانوا فيها سنة 445 باطل لا أصل له. هذا وقد جاء في الانسكلوبيدية المذكورة أن النورمنديين استردوها بعد استردادهم صقلية,ومعلوم أن الافرنج إنما استولوا على جميع صقلية سنة 484 , فإذا كان ذلك كذلك فمن المحال أن يكون الافرنج قد استردوا صقلية قبل مالطة.
ومما زاد الأمر اختلالا وحيرة ,ما نقله أحمد فارس عن المؤلف الفرنسي بوليه أن قاعدة مالطة سميت باسم الأمير لا فاليت رئيس طريقة الفرسان, ولد سنة 1494 ومات سنة 1568 وكان شهيرا بالبأس. وأول ما استولى عليه من الجزيرة عند محاصرته المسلمين بها برج "سانت المو" ثم قوي عليهم وأخرجهم منها.اه
علق على هذا الأمير بقوله: ان هذه الرواية تخالف ما جاء في الانسكلوبيدية الاسلامية من كون مالطة خرجت من أيدي المسلمين سنة 1090 إذ ينبغي من هذه الرواية أنه كان فيها مسلمون في أواسط القرن السادس عشر للمسيح,وأنه كانت في أيديهم حصون وأبراج, ولولا ذلك ما قيل إن الأمير لا فاليت أخرجهم منها."اه.
فأنت ترى هذا الاضطراب الذي لا مساك له والله أعلم بحقيقة الحال.
ونقل صاحب(( الواسطة في معرفة أحوال مالطة)) عن المولف الذي نقل عنه في كتابه,ذكر من حكمها بعد المسلمين فقال: ثم قام الأمير روجر النورمندي(هو رجار الفرنجي) بعدها بمائتي سنة, واسترد الجزيرة وألحقها بصقلية,فبقيت كذلك نحو سبعين سنة.ولما تزوج القيصر هنري السادس قيصر جرمانية ولية عهد صقلية,دخلت مالطة في حكومته وذلك سنة 1266 (664للهجرة) وبقيت كذلك اثنتين وسبعين سنة.وفي أثناء ذلك ولي أخو لويس ملك فرنسا حكم صقلية ومالطة معاً,وبعد سنتين تغلب عليه الأمير بطرس الأراغوني,ثم آل أمرها إلى الملك كرلوس ملك صقلية,فولى عليها الفرسان من نظام ماريوحنا برضى الأهلين واتفاق دول أوربا.ثم لما نبغ نابليون واستولى على البلاد سلمت له الجزيرة على أن يرخص للأهلين في التصرف بحقوقهم,إلا أن الفرنسيس لم يلبثوا أن هتكوا بعض السنن القديمة, وانتهكوا حرمة الكنائس,فتحزب عليهم المالطيون تحزبا لم يخل من سفك دم كثير منهم,وتلف أموالهم,إلى أن أتت الانكليز فسلموها لهم وكان ذلك سنة 1800.انتهى
قلت: وأهل مالطة من أشد الأمم الأوربية استمساكا بالأحكام الدينية وعملا بها وكلمة الكنيسة الكاثوليكية نافذة في التشريعات القانونية, فمثلا الاجهاض والطلاق مما تحرمه الكنيسة وتعاقب من اقترف شيئاً من ذلك وتلزمه الغرامات.
 
ثم كان من الواجب والانصاف الاسلامي أن لا نجاوز هذا الموضع حتى نبث شيئاً من سيرة الملك رجار الفرنجي الذي تملك مالطة بعد المسلمين,فإنه كان ملكا عادلا,حسن السيرة منصفا , للظلم شنفا,نشر العدل في الناس وأقرهم على أديانهم وشرائعهم, وأمنهم في أموالهم وأنفسهم, وأهليهم وذراريهم,وأكرم المسلمين وقربهم,ومنع عنهم الافرنج, فأحبوه ثم أقام على ذلك مدة أيام حياته ,إلى أن تقاضاه يومه المعلوم.وكذلك ابنه من بعده سار بسيرة أبيه.
ولهذا تقول الانسكلوبيدية بعد ذكرها استرداد النورمنديين لمالطة: ولكن كان المسلمون مأذونا لهم في الاقامة بهذه الجزيرة إلى سنة 1294(الموافق ل647للهجرة).
 
ولما كانت مالطة قريبة الدار من الشواطىء الاسلامية فقد صارت شديدة الضرر على المسلمين لما يحصل من الكفار من التعرض لسفن المسلمين في البحر والوثوب على ديارهم في البر, فصار المسلمون يريدونها بالجهاد ويتقصدونها بالجيوش والأساطيل,ففي سنة 833 يخبرنا المقريزي في كتابه " السلوك لمعرفة دول الملوك" : بعث صاحب تونس وافريقية وتلمسان-أبوفارس عبد العزيز-أسطولا فيه مائتا فارس, وخمسة عشر ألف مقاتل من العسكرية والمطوعة، لأخذ جزيرة صقلية، فنازلوا مدينة مازر حتى أخذوها عنوة، ومضوا إلى مدينة مالطة. وحصروها حتى لم يبق إلا أخذها فانهزم من جملتهم أحد الأمراء من العلوج، فانهزم المسلمون لهزيمته، فركب الفرنج أقفيتهم، فاستشهد منهم في الهزيمة خمسون رجلاً من الأعيان، ثم إنهم ثبتوا وقبضوا على العلج الذي كادهم بهزيمته، وبعثوا به إلى أبي فارس، فأمدهم بجيوش كثيرة.
وسنة 973 للهجرة تذكر الانسكلوبيدية أن الأتراك قصدوا الاستيلاء عليها لكنهم لم يتمكنوا منها.وحاولوا ذلك مرة أخرى في أيام السلطان محمد الرابع.
 
اسم مالطة وغوزو وكمونة وفلفلة:
أما اسمها فقد ورد في كتاب الواسطة أن اليونانيين سموها مليته, واشتهر ذلك سنة 828 قبل الميلاد, ومعنى ميليته أو ميليسه في لغة اليونان النحل فحرف المسلمون ذلك وقالوا مالطة.قال: وزعم قوم أنها سميت باسم ميليته ابنة دوريس,وهو مشتق من ميليت في السريانية, وهو اسم إله.ولا يبعد أن يكون ذلك في اللغة الفينيقية أيضا."اه
أما جزيرة غوزو فقد نقل أحمد فارس عن المولف الذي اعتمد عليه قوله:إن اسمها جزيرة غورش وأنها بالافرنجية كوتسو وأن هذه اللفظة يونانية ومعناها مركب مستدير. ثم قال أحمد فارس: رأيت جزيرة غورش غير مرة, أما اسمها فأظنه محرفا عن لفظة الهودج, سماها به المسلمون لشدة شبهها به, كما سموا الجزيرتين الأخريين كمونة وفلفلة لصغرهما.إلا أن أهلها ينطقون بها بالغين المعجمة لا بالمهملة كما ينطق بها أهل مالطة."اه
لفظها: وتلفظ مالطة بكسر اللام وفتح الطاء, جاء في تاج العروس: ومالطة كصاحبة ووقع في التكملة مضبوطا بفتح اللام والمشهور على الألسنة سكونها.
 
ذكر جغرافيتها وتخطيطها وما فيها من الخيرات العظيمة والبركات الكثيرة:
 
ذهب بعض المؤرخين القدماء إلى أن طول جزيرة مالطة أربعة وعشرون ميلاً, وعرضها اثنا عشر, وبعضهم يذهب إلى أن طولها ثلاثون ميلا.
ويقول أحمد فارس: إن تخطيط مالطة هو في 22 درجة وأربع وأربعين دقيقة من الطول ,وفي 25 درجة و54 دقيقة من العرض. أما موقعها في الكرة فإن بعض الجغرافيين ألحقوه بإفريقية, بالنظر إلى المكان, وبعضهم ألحقه بجزائر ايطالية بالنظر إلى عادات أهل مالطة وأحوالهم وديانتهم.فأما عرض مالطة فاثنا عشر ميلا, وطولها عشرون, ودورتها ستون وقاعدتها الآن هي المدينة المسماة فالتة  فأما في الأعصر السالفة فكانت نوتابيلي,ويقال لها الآن المدينة,وموقعها في وسط الجزيرة في أرفع موضع منها.وكانت الجزيرة منقسمة بها إلى شطرين: أحدهما يمتد جهة الشرق, والآخر جهة الغرب.والذي بنى فالتة كان أحد أمراء الافرنج,وسماها باسمه,وذلك سنة 1567.اه
قلت: وأهل مالطة اليوم نحو أربعمائة ألف
أما جزيرة غورش او الهودج فقد نقل أحمد فارس عن المولف الذي اعتمد عليه قوله:وهي كأنها ذيل انقطع من مالطة وطولها اثنا عشر ميلا في عرض ستة, وأهلها نحو خمسة عشر ألفا,وجملة قراها ست,ومدينتها تسمى الربط(كأنها محرفة عن الربض) وفيها آثار قلعة قديمة.وبقول الجزيرة وفاكهتها طيبة جدا, وكذا عسلها.وزعم بعضهم أن مالطة وغورش وكمونة كانت في الأصل جزيرة واحدة وحدث من الزلازل ما فرقها.اه
قلت: قوله : "وأهلها نحو خمسة عشر ألفا" , هذا قبل ما يزيد على المائة سنة أما عدد سكانها لهذا العهد فقد بلغ ثلاثين ألفا.
هذا وقد زاد أمر مالطة على صفة كل واصف , وأتى فوق نعت كل ناعت, فهي كثيرة الخيرات واسعة الأحوال, وبها جنات تحمل بكل الثمرات,وأشجارها الصنوبر والعرعر والزيتون ,مع كثرة المرعى والغنم ,وشهي الحوت والعسل,وجودة العود الذي كانوا يصنعون به السفن.قال صاحب تاج العروس: وهي مدينة عظيمة في جزيرة بحر الروم قال: ولقد حكى لي من أسر بها من زخارفها ومتانة حصونها وتشييد أبراجها,وما بها من عدة الحرب ما يقضي العجب, جعلها الله دار إسلام بحرمة النبي عليه الصلاة والسلام.اه
تابع...
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
إلا أنت...    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
*كنت قد قرأت تعليقك قبل أن يظهر في صفحة أحدث التعليقات .
*" كيف أعذرك على هذه الدماثة " والكلام لك .
* المعني بتعليقي هو السيد أحمد طه ، وأردت أن أشهدك بأنني
لم أقصد بتاتا أن أشاغبه ، أو أسيء إليه من خلال تلك الخاطرة
العفوية ، لأنني لمست وقتها من خلال إحدى مشاركاته ما يؤكد
أنه أساء فهمي ..أو ربما أسأت التعبير..أو أنا الذي أسأت التأويل..
لا يهم ، كل هذا أصبح في خبر كان ..
 *رئيسة الجمهورية ، أو صاحبة الجلالة ..هذا أيضا لا يهم ..
المهم أن المرأة عندنا ناقصة عقل ودين ..تقول سلافة..- في كلمات لم تعجبني .-
والأهم من هذا وذاك أنني حرت كيف أناديك ??
ما دامت كلمة  أستاذتي تخجلك !!! 
*abdelhafid
17 - أكتوبر - 2006
خاب ظن الشيخ ابليس    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
الأستاذ الحبيب الأكرم منشئ الأجيال, ونافخ روح العلم في خَلقٍ خُلِقَ من صلصال, عبد الحفيظ : جعل الله بينك وبين آمالك نسبا.
 
خاب ظن ابليسَ إذ سولت له نفسه الخبيثة أن ينزغ بيني وبينك يا أيها الحبيب.
 
كنت قد أقفلت أمسِ من سفرةٍ دامت زهاءَ عشرةِ أيام (أي العشر الأواخر من رمضان الأغر), وقرأت تعليقك ثم تمكثت في الرد عليه يوماً, لا اهمالاً وتغافلاً, ولكن تقليباً لوجوه المعاني في كلامك وموقع اللبس والاغلاق في كلامي.
ثم اهتديت بعد الفحص في التعليقات, والتنقيب في مطاوي الكلمات - بعد اليقين الذي في النفس(وهو أنك لم تكن مقصودا بأي حرف في تعليقاتي بأي وجه وبأي حال لا تعريضا و لا تصريحا والله عليم بذات الصدور)- إلى الذي يمكن أن يكون منشأ الوهم, ولكن أريدك أن تخبرني به أنت ياسيدي اتقاء لوهم آخر جائز- إن شئت ورأيت فيه مصلحة .
وكيف يا سيدي تجد في نفسك مني و لا تفضي إلي بما في نفسك طوال هذا الوقت? فإن الشيطان يمد الإنسان بسيل من الوساوس والتوهيمات حتى يوقع بينه وبين أخيه, والعرب تقول في أمثالها :فسا بينهما الضربان.
ثم أنا حريص على استدامة مودتك, واستبقاء صداقتك, حرص البخيل على خبزته, والأنيق على بزته, فالحمد لله الذي ساقني لقراءة تعليقك, وساقك لقراءة تعليق الأستاذة الرقيقة ضياء, حتى ندفع جميعاً كيد هذا الختال الرجيم.
 
ثم فالتغرق مالطة في بحرها, ولتَتبَكم لغتها, إن كانت ستكون سببا لموجدة الأخ على أخيه, وما الأرض وما فيها, والسموات ودراريها, إلا مخلوقات مسخرة للإنسان واستفادته, فالله لم يوجد العالم لذاته بل أوجده لي ولك وللناس أجمعين بِسِر( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيء عليم) فكيف تكون جزيرة في لجة بحر سببا لتطاير شظايا الأوهام والظنون..? فلنتل عليه:( قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا).
 
أما الذي سألت عنه الأستاذة الكريمة ضياء فقد راجعت موقع الحكومة المالطية فوقعت عيني على صورة الرئيس وكان: رجلاً. وهذا عنوان الموقع www.gov.mt
 
 
*طه أحمد
24 - أكتوبر - 2006
المعذرة أستاذي ، لقد أخطأت في حقك ..    كن أول من يقيّم
 
* قرأت أستاذي الجليل تعليقك وأنا أولول - ويداي على رأسي - كما يقعل المغاربة عادة
عند حدوث مصاب جلل أو خطب عظيم ، لأني استشعرت لتوي فداحة خطئي في حق
شخصك الكريم  نتيجة تأويل .. ولا أدري  حقا ، سيدي ، كيف سولت لي نفسي أن أسيء
بك الظن وأنا أقرأ تعليقا لك في " كلمات أعجبتني " لعلها خفة عقل ..أو عقدة نقص التي
يستشعرها عادة المبتدئون ..أو رهافة حس - زايدة عن اللزوم - إذا ما - تفضلت - والتمست
لي عذرا ، ولو واهيا ..
 
*كما أعتذر من الأستاذة الفاضلة ضياء ، أنا جد خجلان .."أداري وشي فين" كيف حدث
هذا ? الله أعلم . أرجوألا يتكـرر
دمتما في رعاية الله ،وكل عام وأنتما بألف خير.
*abdelhafid
25 - أكتوبر - 2006
جواب الأستاذ طه    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 
الأخوة الكرام : مساء الخير
 
تعقيباً عما أثرته في تعليقي الأخير حول كون أول رئيسة جمهورية في العالم مالطية : كنت قد سمعت هذا شفهياً من أحد الأشخاص في ذلك اليوم الذي كتبت فيه التعليق إلى عبد الحفيظ ولم أتحقق منه  لكني بحثت قليلاً على الأنترنت وفهمت بأن أول رئيسة جمهورية في العالم أنتخبت في إيسلندا وليس في مالطا العام 1980 إلا أن مالطا كانت بالفعل من أوائل الدول التي انتخبت رئيسة لها وذلك العام 1982 وهي السيدة " آغات باربارا " .
 
تحياتي للأستاذين طه وعبد الحفيظ .
 
*ضياء
25 - أكتوبر - 2006
نقاش:تاريخ مالطا.    كن أول من يقيّم
 
لقد اطلعت على المقال المترجم ب الخلاصة في تاريخ مالطة وهو بحث أنجزته حول تاريخ مالطة وأخبارها وأهديته لموقع الوراق, وجعلته حرا خاليا من أي حقوق ملكية ولم أحوج أحدا إلى ترخيص شخصي لنشره, وأنا أجيز نشره في الموسوعة الحرة. للتثبت من ذلك الرجاء مراسلتي على العنوان التالي: borhan_husayni@yahoo.com
أ.طه أحمد المراكشي

فيه ايه؟؟؟ عمّال اقول الكلام دة اتناقش هو تعديل وخلاص؟ زلطة 20:48، 20 أغسطس 2008 (UTC)
ويكيبيديا ليست لإعادة كتابة التاريخ. كلمة فتح تفيد الانتصار أما الغزو فللهجوم نجح أو فشل. انظر ترجمة Conquest في قاموس أو اقرأ في معجم عن فتح وغزا لكن من الواضح أن مستواك التعليمي محدود فكم احتجت لكتابة هذه الشكوى بالعربية؟ Санта Клаус 21:04، 20 أغسطس 2008 (UTC)
بص يا جميل واضح جدا مين اللي مش متعلم واللي هو سعادتك لانك لا بتقرا نقاش ولا بينفع معاك كلام دة غير اصرارك الغريب المضحك على اني اشخاص تانية وخصوصا ويكيبيديا الفرنساوي اللي عمري ما شاركت فيها وللعلم انا فعلا بعرف فرنساوي بس مش في دماغي اخش اشارك في كل الموسوعات لما تبقى تعرف يا حبيبي تبص على الايبيهات صح يبقى قوللي لان انا فعلا بشفق عليك.... دة غير انه مــــش شـــغلك!!
نيجي بقى للقاموس الغريب الخاص بيك... انا مش هستناك لحد ما اسمع منك دة معناه ايه ودة ايه كل دة اتقال دة غير ان اللي بتقوله غلــــــــــط زلطة 21:20، 20 أغسطس 2008 (UTC)
هل قرأت في أي مصدر أن الاسبان الكاثوليك غزوا أمريكا اللاتينية؟ Санта Клаус 21:25، 20 أغسطس 2008 (UTC)
بص مش ناقصة وجع دماغ مكان النقاش قدامك لينكه عندك مفيد روح اكتبه هناك وبلاش تحوير زلطة 21:31، 20 أغسطس 2008 (UTC)
إذن توقف عن حروب التحرير السخيفة حتى التوافق في الميدان وإلا ستمنع. Санта Клаус 21:40، 20 أغسطس 2008 (UTC)
انت اللي بطّل حروب تحرير عشان كلمة عاجباك اوي... مين دة اللي يتمنع؟؟؟ كلّم نفسك بقى زلطة 21:45، 20 أغسطس 2008 (UTC) للعلم التوافق حصل انت اللي نايم ودة مش ذنبي زلطة 21:46، 20 أغسطس 2008 (UTC)
اكتب بالعربية أو اذهب تعلم وارجع. هل أنهيت الابتدائية ولا تستطيع الكتابة بالعربية؟ لماذا تتجاهل أسئلتي إن كنت تفهم أو تعرف الإجابة؟ أين التوافق؟ Санта Клаус 21:53، 20 أغسطس 2008 (UTC)

تاني هتقوللي ابتدائية ...ما تتعدل
انت مستوى ذكاءك كام انا نفسي افهم؟؟؟ التوافق موجود مش مشكلتي انك مش شايفه مش هاجي انا بقى اشاورلك عليه وانا مش "بتجاهل" "اسئلتك" انا قلتلك مش ناقصة وجع دماغ يعني زهقت م الكلام معاك مش جايبة نتيجة --- ملحوظة اخيرة ملكش اي دعوة اكتب بالعربي وللا بالملوخية ماشي؟ زلطة 21:57، 20 أغسطس 2008 (UTC)
بما أنك في ويكيبيديا العربية فيتوقع منك نقاش المقالات بالعربية. سوء فهمك أو قلة تعليمك أو أدبك ليست مشكلتي. لا توافق في الميدان بل مجرد نقاشات قديمة وآراء مختلفة. حاول القيام بمساهمات نافعة إن كنت تستطيع كي يعتبرك الآخرون وإلا فحسابات الغرض الوحيد رخيصة. Санта Клаус 22:06، 20 أغسطس 2008 (UTC)

بردو ملكش اي دعوة متتحشرش ومش انت اللي تقوللي كدة وبطّل قلة ادب واتكلم بالذوق وبلاش البلطجة دي .... مصمم انت على "التوافق" ها؟ مع نفسك بقى سيبوه يا جماعة حرام... انما الغرض الواحد دي تبقى تبص على مساهماتك يا شاطر ووريني الفايدة العظيمة اللي انت بتقدمها للموسوعة. زلطة 22:12، 20 أغسطس 2008 (UTC)

[عدل] فتح أم غزو

لجأت إلى لسان العرب وهذه هي النتيجة:
  • فتح: افتتاح دار الحرب، وجمعه فتوح. والفتح: النصر. وفي حديث الحديبية: أهو فتح? أي نصر.
  • غزو: غَزَا الشيءَ غَزْواً: أَرادَه وطَلَبَه. .... والغَزْوُ: القَصْدُ، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إذا قَصَدَه. وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه، كلاهما: قَصَدَه؛
في مسألة غزو هنالك كلام كثير لكنه لا يفيد المعنى لذا فحصت في معاجم أخرى:
  • القاموس المحيط: والعَدُوَّ سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْوًا وغَزَواناً وغَزاوَةً وهو غازٍ
  • المحيط: غَزَا يَغْزُو اُغْزُ غَزْوًا وغَزَوانًا  :- الأعداءَ: سار إلى قتالهم وانتهابِهمْ في ديارهم؛ كانت القبائل في الجاهلية تغزو بعضها بعضًا.
  • محيط المحيط: الغَزْوُ السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه
  • الغني: غَزَا جَيْشُ الاحْتِلاَلِ البِلاَدَ" : هَاجَمَهَا وَأَغَارَ عَلَيْهَا لِلسَّيْطَرَةِ وَالتَّحَكُّمِ.
  • الوسيط :العدوَّ -ُ غَزْوًا، وغَزَوَانًا: سار إِلى قتالهم وانتهابهم في ديارهم. فهو غازٍ.
برأيي اللفظان (في الأصل) لا يحملان المعاني التي تنسبوها إليهم، لا يبدو أن فتح ايجابية كما أن غزو ليست سلبية (وتجدوها في المصادر التقليدية الإسلامية - غزوة بدر، غزوة أحد، غزوة مؤتة وهذه أمثلة فقط).
المشكلة التي غفلها زليطة هي تعبير سقوطها في يد الإفرنج هذا أيضا ليس تعبيرا متحيزا بحد ذاته ولكن إذا نظرنا إلى السياق فتحها مقابل سقوطها نرى تبنيا لوجهة النظر الإسلامية. --Histolo2 18:42، 21 أغسطس 2008 (UTC)
*abdelhafid
9 - فبراير - 2009
 1  2