البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : علم الاجتماع

 موضوع النقاش : عقد النكاح وعقد التداين    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )
 yamama 
30 - أغسطس - 2006
 
الأخوة  الأكارم زوار موقع الوراق، تشجعت أخيرا لأنشر هذا السؤال الذي أرقني طوال حياتي، لماذا خص الله الديون بأطول آيات القرآن ولم يذكر شيئا عن كتابة وتوثيق عقد النكاح، وكنت أتفكر كثيرا في الآية (أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح) فأقول ما معنى (الذي بيده عقدة النكاح)
وتتملكني رغبة جامحة للنظر في عقود الزواج عند مختلف الأمم والشعوب، نزولا عند قوله تعالى: وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وأفهم الآية هنا أن أكرم الشعوب عند الله أتقاهم في المحافظة على الحقوق التي فطر الناس عليها، مثل رعاية أموال اليتيم وعدم العدوان على حقوق المرأة والتنافس في بر الوالدين، وإغاثة الملهوف، وجبر الكسير، ومواساة الغريب، وتفقد الجار، والوفاء بالعهد، وما إلى ذلك من مكارم الأخلاق التي تشرف كل من يتمثل بها سواء أكان مسلما أو أيا كانت ديانته ..
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
تشطير التشطير    كن أول من يقيّم
 
وتـحـيـة iiموصولة يا أطول الشعراء قامه
أرسـلـتَـهـا بدم iiكما هو عهدنا بذوي الشهامه
ما دمتَ في كنف الكرام فـما عليك بوادي iiرامه
في خفق أجنحة الضياء بـمسك  خاتمة iiاليمامه
ترجمتُ شوقي فقال لي: أسـمح  أرد له الزعامه
أيقظتُ مارد iiقمقمي فكأنني ايقظتُ هامه
صرعى أطالعُ رسمهم شوق المعز الى iiكُتامه
الـيـوم أصـبح iiضحكتي هوس الضرير الى الوسامه
يـا  أروع الـشعراء iiيا من في البساطة كالحمامه
ومـضاضة من ظنّ ما أرجوه في فرسي لجامه
وجـع  العراق iiبأرضه لا في الحجاز ولا تُهامه
وادي الـعقيق iiشفاعة ما عدتُ أحتملُ إتهامه
فـلقد كتمتُ iiبخاطري ما نمّ عنه (ضياء نامه)
أهـدى الـيّ iiقـرابَه وهو الذي القى حسامه
وسـكوتُ من لا يرعوي كحديث من نخشى سهامه
أمـر  الخلافة iiشأنه بين الاميرة والامامه
ان  الـعـلامة iiأُشكلت أقرأتُها المسؤول, نامه!
 
 
alsaadi
23 - سبتمبر - 2006
هي دائرة    كن أول من يقيّم
 
استاذي الكريم النويهي , شكرا لك ولكرم ذاكرتك التي جادت لنا بمثل هذه القصة  الواقعية , والتي لا زالت لها شبيهات في زمننا الحالي ولم يعد الحسب  والنسب فقط هو الفيصل في نظام  الزواج وانما اصبحت مسألة الغنى والفقر مسألة تستدعي  التفريق بين الازواج لعدم التكافؤ..
وحتى ذلك الرجل العصامي الذي ارتقى السلم من اول درجة في سلم المال والاعمال وحالفه الحظ ان يصل للدرجة العليا في سلم الحياة الاجتماعية والمادية ويظن نفسه استقر عليها , يعود هو ايضا نفسه ذلك الشخص الذي كان ينظر
لمن لم يقدر جهده وعصاميته وكان يعيب عليهم النظر بازدراء وتعالي وفوقية له , يعود هه ذاته للنظر بنفس المنظار الذي كان يمقته , منظر الدونية للشخص العصامي والذي يبدأ السلم من ادنى درجاته ويستغرب من تطلع من هم اقل ثراءا منه لنسبه الشريف .. اليس كذلك استاذي العزيز?
الاساتذة الاجلاء زهير والسعدي ما اجمل اشعار التشطير وتشطير التشطير ... اشعر بأني احضر عرس شعري راق لولا اني احيانا مثل الذي تعرفونه في حضور اعراس الكرام ...شكرا لكما   هل من مزيد من مثل تلك الاشعار الرائعة ..
*yamama
24 - سبتمبر - 2006
 1  2  3