البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : علم الاجتماع

 موضوع النقاش : عقد النكاح وعقد التداين    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )
 yamama 
30 - أغسطس - 2006
 
الأخوة  الأكارم زوار موقع الوراق، تشجعت أخيرا لأنشر هذا السؤال الذي أرقني طوال حياتي، لماذا خص الله الديون بأطول آيات القرآن ولم يذكر شيئا عن كتابة وتوثيق عقد النكاح، وكنت أتفكر كثيرا في الآية (أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح) فأقول ما معنى (الذي بيده عقدة النكاح)
وتتملكني رغبة جامحة للنظر في عقود الزواج عند مختلف الأمم والشعوب، نزولا عند قوله تعالى: وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وأفهم الآية هنا أن أكرم الشعوب عند الله أتقاهم في المحافظة على الحقوق التي فطر الناس عليها، مثل رعاية أموال اليتيم وعدم العدوان على حقوق المرأة والتنافس في بر الوالدين، وإغاثة الملهوف، وجبر الكسير، ومواساة الغريب، وتفقد الجار، والوفاء بالعهد، وما إلى ذلك من مكارم الأخلاق التي تشرف كل من يتمثل بها سواء أكان مسلما أو أيا كانت ديانته ..
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
رأيت اليمامة ثائرة 000000(2)    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم
 
الأصل الحقير والفقر القديم والزواج الحرام 000ثلاثية الغدر والفتك والعار 0
 
لابد من توقيع أقسى الجزاء على من تسول له نفسه أن يقترب من بنات الحسب والنسب 00
فما بالك إذا أقدم الحقير الفقير على الزواج بابنة الحسب والنسب ،بنت الأشراف الأطهار 00
إذن تقوم القيامة وينقلب العالم رأسا على عقب 0
لابد من إعادة الأمور إلى وضعها الطبيعى ،وينال المخطىء عقابا رادعا ساحقا ماحقا 0
لابد من إبطال هذه الزيجة المحرمة 0
والقضاء المبرم ماديا ومعنويا ونفسيا واجتماعيا على هذا الفاسد الجرىء0
الفاسد الفاسق الذى التمس طريق الصواب وحاد عن الرذيلة ،ويشرع فى مصاهرة الأشراف الأطهارالمنَسَبين لأهل البيت النبوى الشريف0000
 
 
وانعقدت أولى الجلسات 0
حضرعن  الشريف  الشيخ الفندى  وحضرعن الشيخ على يوسف الأستاذ حسن بك صبرى وعن السيدة صفية الزوجة الشيخ عز العرب 0
وازدحمت القاعة ازدحاما لم يحدث من قبل ،وتجمع الناس خارج القاعة بالمئات بل الألوف ،والصحف والمجلات فى انتظار المرافعة والقرارات0
ورأس الجلسة الشيخ أبو خطوة  قاضى المحكمة وأصر حكما مبدئيا :
بتسليم السيدة صفية إلى أبيها لمنع المخالطة الزوجية بينها وبين المدعى عليه،ولحين الفصل فى موضوع الدعوى نهائيا 0وتم تأجيل نظر الدعوى لجلسة أخرى 0
وخشية من تأزم الأمور ،وافق الزوج على الحكم 00
ولكن الزوجة رفضت تنفيذ الحكم وأنها لن تبرح منزل زوجها مهما كانت النتائج 0
 
لله درك أيتها المرأة الشامخة 000
لله درك أيتها الإنسانة العظيمة 000
لله درك أيتها الزوجة الوفية 000
 
لكن تدخل الوسطاء لحل المشكلة بل عرض الزوج على زوجته أن تختار منزلا تقيم فيه ولحين الفصل فى الدعوى ، وخيرها بين الإنتقال إلى منزل مفتى الديار المصرية الشيخ النووى أو منزل القاضى الشيخ أبوخطوة أو منزل الشيخ الرافعى ، وبعد جهد جهيد وافقت على الإنتقال إلى منزل الشيخ الرافعى 000وتنفس الجميع الصعداء 0
 
ثم آن الآوان لنظر الجلسة الثانية 00
مثل أطراف الدعوى 00
واستفسر قاضى المحكمة الشيخ أبو خطوة بشأن تنفيذ الحكم المبدئى 00وأبلغ بما تم الإنتهاء إليه 0
وثارت ثورة القاضى ثورة عارمة وأضرب عن نظر الدعاوى الأخرى ،وهدد بالإضراب عن نظر الدعاوى وحتى يتم تنفيذ الحكم حسب منطوقه ولو باستعمال القوة الجبرية (قوات الشرطة (البوليس))0
 
أيتها اليمامة الثائرة 00ما رأيك ???????????????
 
الزوج لايرى زوجته المقيمة ببيت الشيخ الرافعى ،وحرصا عليها وخوفا من قيام البوليس بتنفيذ الحكم قسرا والقبض عليها وتسليمها لأبيها ،أرسل الزوج خطابا لزوجته :
الساعة العاشرة صباحا 28الجارى منه
قرينتى المحترمة
بعثت لفضيلة مولانا الشيخ الرافعى أبدى له الرأى الذى عولت عليه نوهو أن تذهبى إلى بيت والدك مختارة ،حلا للإشكال القائم الآن بين الحكومة والمحكمة 000وإذا كان فضيلة الأستاذ يتكفل بايصالك إلى بيت أبيك وأخذ التعهد اللازم عليه ألا يصيبك مكروه ،فعندك كفالة قوية أرجو أن تعتمدى عليها 000وتنفذى هذا الرأى الذى أراه خير حل موفق لشرفنا ولمصلحة النظام العام 0
واقبلى فائق الإحترام من زوجك المخلص 0
                                                ((((((على يوسف)))))
 
 
وقرأت الزوجة الوفية خطاب زوجها 00وأعلنت الرفض القاطع وأنها لن تبرح بيت الشيخ الرافعى إلا جثة هامدة0وليكن ما يكون من النتائج 000
*عبدالرؤوف النويهى
19 - سبتمبر - 2006
لله درك ايتها المرأة الشامخة ..    كن أول من يقيّم
 
 
في الحقيقة لا اعلم في اي  مرحلة من خلق مثل هؤلاء البشر ميزهم الله عن  الاخرين هل في مرحلة جمع التراب الذي اعده الله لخلق آدم ام في مرحلة جعله طينا ام صلصالا!!!!!! .. لا اعرف ألم يخلقوا من تراب وسيعودون الى التراب ..
الذي فهمته من الآية(حول عقد النكاح وعقد  التداين)  بان الله سبحانه وتعالى يسر امر الزواج ولم يجعله كما يجعله كثير من الناس عقد بيع وشراء للمرأة !!!!
الدين الاسلامي الذي جعل للمرأة, خلافا لكل الاديان, ذمة مالية خاصة بها ومستقلة , والذي كرم المرأة وجعل لها من الحقوق الكثير , بالتاكيد جعل لها حرية امتلاكها  لارادتها وعقلها وجسدها .. واظن بأن كون كل اهل الاجتهاد والتفسير من الرجال ,فقد حاد الكثير منهم عن التيسيرفي امر الزواج الذي سنه   الرسول الكريم , ووضعوا من الشروط والعقبات الكثير في طريق طالبي الزواج ..  
اردد عبارتك يا استاذي الكريم عبد الرؤوف النويهي
لله درك أيتها المرأة الشامخة 000
لله درك أيتها الإنسانة العظيمة 000
لله درك أيتها الزوجة الوفية
 
وجاء في مقالة الدكتور الدخيل :
"وبعد صدور الحكم رفضت أن تسكن إلا مع زوجها، مما انتهى بها إلى أن تسكن في إحدى الإصلاحيات. وليس هناك أقوى وأوضح رفضاً من هذا الموقف.
بقيت ملاحظة أخيرة. أشار القاضي في نهاية الصك بأن حكمه بفسخ نكاح الزوجين ليس إثباتاً لنسب أحد طرفي القضية. وهذه إشارة تدل على الأمانة، لكنها تعني أيضاً أن القاضي ليس متأكداً من صحة أو ثبوت نسب المترافعين أمامه. وإذا كان الأمر كذلك، وحتى مع التسليم بالمنطق الذي بنى عليه القاضي حكمه، فكيف يمكن أن يكون الشيء ليس ثابتاً، وفي الوقت نفسه يصلح أن يكون أساساً لحكم بخطورة تهديم عائلة بكاملها? "
 
هل رأيت استاذي الكريم منصور مهران لقد حكم القاضي وهو حتى لم يتأكد من ثبوت  النسب
الذي اصلا لم يجعله القرآن من شروط  الزواج ...
 
ثم نلوم الاخرين ان اساؤوا لنا ولديننا ...
*yamama
20 - سبتمبر - 2006
رأيت اليمامة ثائرة 000000(3)    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
ونسى المصريون الإحتلال والمندوب السامى البريطانى وجدها فرصة ثمينة لإلهاء الشعب وشغل باله و بلبلة أفكاره ، وكانت الصحف المعارضة لصحيفة المؤيد وبدعم من الإحتلال ، تصب اللعنات ليل نهار وتكيل الإتهامات وأقذع الشتائم للشيخ على يوسف ، هذا الحقير الذى فقد عقله وتزوج بابنة الحسب والنسب 0
 
وتوقفت المحكمة عن نظر الدعاوى ، بعد إضراب القاضى الشرعى الشيخ أبوخطوة 0
 
حقيقة، شيىء مذهل وغير قابل للتصديق ، لكنه التاريخ المكتوب والموثق 0
 
وانعقدت الإجتماعات المطولة بديوان وزارة الحقانية (العدل حاليا  )  تبحث عن حل 0
 
القاضى مضرب عن ممارسة العمل 0
 
وخديو مصر فى موقف لايحسد عليه مما أصاب الشيخ على يوسف وهو لايجد حلا 0
 
والرأى العام سيطر عليه الذعر والفزع أن يقبض على السيدة صفية وتساق مكبلة بالأغلال إلى بيت والدها ،تنفيذا للحكم 0
 
ملحوظة هامة جدا جدا جدا 0
ظلت الأحكام الشرعية تصدر بمصرمشمولة بالنفاذ ، فى الدعاوى التى يرفعها الزوج ضد زوجته التى تركت مسكن الزوجية إثر مشاجرة أو سوء فهم معه أو مع أسرته ، ويقبض على الزوجة بمعرفة البوليس وتساق مكبلة إلى منزل زوجها !!!!!!!!!!!!وظل هذا النص القانونى معمولا به حتى سنة 1967، عندما قيض الله عزوجل   ولإزاحة ومسح هذا العار التاريخى، رجلا محترما شهما ومتزنا وهو وزير العدل آنذاك وعلى ما أتذكر محمد عصام حسونة إن لم تخنى الذاكرة الخؤون ، الذى ألح فى إصدار قانون ينهى هذا المهزلة والوصمة والعار ، ويحق للزوجة الإعتراض على إنذار الطاعة الذى يرسله الزوج ، وذلك بإجراءات لازال معمولا بها حتى تاريخه ، جزاه الله كل خير0
 
 
والمدهش فى هذه الدعوى الذائعة الصيت ،أن الدنيا مقلوبة وتبحث عن حل والزوجين على يوسف وصفية كانا يتبادلان الخطابات الغرامية الملتهبة عن طريق خادمة ،إذ أن اللقاء بينهما محرم وفقا لنص الحكم ،ولما أثارت الصحف المعارضة أن الزوج يذهب ليلا إلى بيت الشيخ الرافعى ويختلى بزوجته ويغادره فجرا ،على غير الحقيقة ،وعرف الشيخ الرافعى حقيقة الرسائل، فثار وأرغى وأزبد وقال للزوجين :
 
أنه لايليق بهما أن يفعلا ذلك لأنه فعل منهى عنه ولايجوز تخطيه !!!!!!!!!!!!
 
حتى الجوابات محرمة???????????????????
******************
 
إيه أيتها اليمامة الثائرة 000
****************
 
تواصلت الإجتماعات أياما وليال واستطاع وزير الحقانية إقناع الشيخ أبو خطوة بمواصلة نظر الدعوى مع بقاء الزوجة ببيت الشيخ الرافعى 0
 
 
*عبدالرؤوف النويهى
20 - سبتمبر - 2006
حياة المرأة عناء في عناء    كن أول من يقيّم
 
ان صفية يا استاذي الكريم النويهي هي افضل حظا بالتأكيد من نساء قبيلتنا , فنحن لامد قريب وقديكون لا يزال ساري المفعول في مسقط رأسي البعيد ,فأن اي فتاة تتجرأ وتتزوج شابا  حتى وان كان مناسبا لها في كل شيء ولكن بدون موافقة والدها او اخيها  وان كانت يتيمة
فان عرفهم يعطي  الاخوة او  العم والخال وباقي افراد القبيلة الحق في اهدار دمهما  ومطاردتهما اينما ذهبا وغسل العار بقتل الفتاة وزوجها الذي لطخ سمعة العائلة بتجرؤه على الزواج من ابنتهم ...
اما ما حدث لقريبة لي فمنتهى التجبر والتسلط فلاجل مبلغ بسيط  انقصه الزوج المرتقب من المهر  ,والذي هو قريب لها ايضا ويتيم  , من مهر الفتاة بالرغم من حبه لها وعناد والد الفتاة على ان يدفع المتبقي والا يطلق الفتاة , ووصول الامر الى العناد بين الطرفين اجبره  ان يطلق الفتاة  وزوجها  رجلا اخر لم تره بحياتها ولا تعرف عنه اي شيء يعمل  في دولة مجاورة .. والذي قام بدوره لاسباب غير معروفة بتغيير اسم والدها الحقيقي ونسبها الى اسم رجل اخر وقام بأجراء عقد زواج جديد لها بتلك الدولة ومارس عليها كل انواع الظلم والقسوة من ضرب واهانة ولم يسمح لها بزيارة اهلها الا بعد حوالي خمس سنين ثم عاد بها واستمرت المشاكل بينهما حتى اوصلها ذلك الزوج الى المصحة العقلية لانه لم تكن هناك مستشفيات للامراض النفسية , وحرمها من اطفالها لمدة سنتين وتركها بدون ان يسأل عنها في منزل والدها وبعد ان تحملت اسرتها نفقات علاجها  وتماثلت للشفاء اعادها الزوج لبيت الزوجية .. وبقيت معه تعاني شظف العيش وسوء المعاملة والاهانة الجسدية والنفسية , وعندما تحسنت احواله المادية تزوج عليها مرة واثنان  وكان ذلك بمباركة والدها واخوتها , وتركها هي واطفالها وهم في مرحلة الاعداية واستقل بزوجته الجديدة ولم يعد اليهم الا بعد ان كبر الاولاد والبنات وانهوا تعليمهم واصبحوا موظفين يتسلمون رواتب  , عاد الوالد الرحوم لهم ليقبض رواتبهم ويجني تعب امهم
المسكينة التي هجرها سنوات وسنوات واولاده في امس الحاجة له ,, وحيث انها تعودت الخضوع والخنوع منذ كانت في بيت والدها  المتسلط ,فقد خضعت خضعت للزوج ايضا وقبلت الاهانة طوال عمرها ... وتعيش على هامش الحياة
وتجرأ حتى اولادها وبناتها عليها بعد كل التعب عليهم وبعد ان اوصلتهم الى بر الامان ... وكان حال لسانها يقول ان من اشقاه ربي كيف انتم تسعدوه... حياة المرأة عناء في عناء
*yamama
20 - سبتمبر - 2006
زواج علي يوسف من صفية باطل    كن أول من يقيّم
 
   
عـذرا  لثقل تحيّتي أرسلتها بفم الغمامه
ودسستها خوف البروق بـطى أجنحة iiاليمامه
ومشيتُ خلف iiعميدنا ليدقّ أجراس القيامه
وتـركتُ خلف iiقوافلي ما كنتُ أحسبه ظُلامه
الشاعر العملاق ما أخ شـاه اسـقاط العمامه
ويـمـوتُ نجدي iiالهوى لتحلّ فى الوادى عظامه
فـلـقـد نمى لمسامعي الشيخُ أفرط فى غرامه
أرغـى وأزبـد اذ iiرأى دخل الحلال على حرامه
عبد الرؤوف سكوتنا أدعى وأقربُ للسلامه
أخـشى  أقولُ يمامتي فيُقال يغمز فى كلامه
هـذا حـوار iiالاقوياء مع الضعاف بلا كرامه
أصـفـار كل iiحسابنا ونخافُ تحديد العلامه

*

لتغيير تنسيق أي عبارة من النص , قم باختيارها ثم اضغط على الزر الموافق للتنسيق المطلوب .

*

لتنسيق الأبيات الشعرية افصل بين شطري البيت بعلامة = ثم اختر الأبيات (Select) ثم اضغط على زر تنسيق الشعر.
alsaadi
21 - سبتمبر - 2006
تشطير العمامة    كن أول من يقيّم
 
هذه القصيدة مجرد مفاكهة أردت بها أن يطلع هواة الشعر على بعض من أسراره. (وشكرا أيها السعدي شكرا )
عـذرا  لـثـقـل iiتحيتي يـا أطـول الخلصاء iiقامة
أرسـلـتـُهـا  بدمى iiكما أرسـلـتـَها  بفم iiالغمامة
ودسـسـتها  خوف iiالبرو ق عـليك في وديان iiرامة
فـي خـفق أجنحة iiالضيا ء  بـطـي أجنحة iiاليمامة
ومـشـيـتُ خلف عميدنا فـاسـمح أرد لك iiالزعامة
أيـقـظـتُ  مارد iiقمقمي لـيـدق أجـراس iiالقيامة
وتـركـتُ خـلف iiقوافلي شـوق  الـمعز إلى iiكُتامة
الـيـوم  أصبحَ iiضحكتي مـا  كـنتُ أحسبه iiظُلامة
الـشـاعـر الـعملاق iiلا مـَن في البساطة كالحمامة
ومـضـاضة  من ظن iiما أخـشـاه إسـقاط iiالعمامة
ويـمـوت نـجديَّ الهوى لا  فـي الحجاز ولا iiتهامة
وادي  الـعـقـيق iiشفاعة لـتحل  في الوادي عظامه
فـلـقـد نـمى iiلمسامعي مـا  نم عنه (ضياء iiنامه)
عـبـد الـرؤوف iiسكوتنا وهـو الـذي ألقى iiحسامه
وسـكوت  من لا iiيرعوي أدعـى  وأقـرب iiللسلامة
أخـشـى  أقـول iiيمامتي مـا قال لا أخشى iiخصامه
مـازال مـنـذ طلعت iiيغ مـزنـي ويسمعني iiكلامه
هـذا  حـوار الأقوياء iiال أقـويـاء مـع iiالـشهامة
والأقــويـاء iiالأقـويـا ء  مع الضعاف بلا iiكرامة
أصـفـار كـل iiحـسابنا بـيـن الأمـيرة iiوالإمامة
إن الـعـلامـة iiأشـكلت ونـخـاف  تحديد iiالعلامة
يـا  صـادق الـسعدي يا غـزل الـمحبة iiوالوسامة
والـيـاسـمـيـن مقهقها والـثـلج في شفتيه iiشامة
وقـصـائـدا  مـطـوية لـلـدهر صلصلة iiالمدامة
وبـكـل مـا يعني الهوى وبـكل  ما تعني iiالصرامة
يـا  لـيـت أنك iiحاضرٌ غزلي إذا فضوا ختامه

*زهير
21 - سبتمبر - 2006
رأيت اليمامة ثائرة 000000(4)    كن أول من يقيّم
 
إنجلترا وفرنسا ، وتقسيم النفوذ ، الدولتان الإستعماريتان والإتفاق  الودى على إطلاق يد إنجلترا فى مصر والمقابل إطلاق يد فرنسا فى مراكش 00
 
مصر000 مشغولة ومهمومة ومأزومة 000
 
ما السبيل لإنهاء قضية زواج على يوسف من صفية السادات ?????
 
اللورد كرومر المندوب السامى البريطانى ، الحاكم الفعلى للبلاد ، يشعلها حربا ضروسا ضد الوطنيين 0
مصطفى كامل والدعوة إلى الوحدة الوطنية وخطبه الثورية التى يصفها الشيخ محمد عبده بأنها (نوبات صرع )0
والفقر يضرب بأطنابه فى البلد والجوع المتفشى كالمرض العضال ولابرء منه ، والجهل الراية الخفاقة المرفرفة فى سماء الوطن المحتل 0
 
والأمل فى حل أزمة موضوع زواج على يوسف من صفية السادات ، كالأمل فى رحيل المستعمر عن تراب الوطن المقدس 00لكن الإحتلال صار واقعا لافكاك منه ، أما هذا الزواج  فهو ضربة فوق الرأس ،وصدمة تأخذ بالعقول وتفتك بالألباب000
 
حالة من الغليان الشعبى الذى أفاق على عنصرية لم تكن فى الحسبان 0
 
واستعد الشريف السادات سليل الحسب والنسب لخوض معاركته الفاصلة أم المعارك القضائية وكسر أنف الشيخ على يوسف ومرمغته فى الوحل 0
 
كيف لهذا الوضيع أن يدنس شرف سليلة الحسب والنسب ???????
 
وأيقن أن كسب معركته تخلص فى إثبات وضاعة الشيخ على يوسف وأيضا حقارة المهنة (بتاع جرايد )0
 
وعاد إلى عرين القضاء الشيخ أبوخطوة ، لرئاسة المحكمة ، عاقدا العزم ومنتويا أمرا 00000
وأنعقدت الجلسة ،ومثل أطرافها 0
وأصدر القاضى الشيخ أبو خطوة حكما وقبل الفصل فى الموضوع بإحالة الدعوى للتحقيق لكى يثبت المدعى وضاعة المدعى عليه الأول وحقارة عمله وذلك بكافة طرق الإثبات الشرعية ومنها البينة وشهادة الشهود ، وعلى المدعى عليه الأول نفى ذلك 0
 
وكانت الفرصة سانحة ومواتية لسليل الحسب والنسب 00
 
واستمعت المحكمة لشهود المدعى الذين حضروا بالعشرات كى يشهدوا شهادة حق وعدل ، واتفقوا جميعا على وضاعة المدعى عليه /على يوسف وحقارة عمله وأنه فقير ومن أسرة لامجد لها ولامحتد ولا حسب ولانسب 0
 
بل بلغ بالقاضى آنذاك توجيه أسئلة للشهود كالآتى :
 
س :هل بيت يوسف له مالبيت السادات من العم ومكارم الأخلاق ????????
ج:     لا
س:هل فيه ما في بيت السادات من العز والأبهة 0000000?
ج :    لا
س   :هل أصول العلم والتقوى فى بيت يوسف قديمة 000??????
ج  :لا 0000!!!!!!!
 
     لم تكن محاكمة عادلة وإنما إهانة واستخفاف واستعلاء 0
 
الطامة الكبرى أن أحد الشهود ،دلل على وضاعة وحقارة على يوسف وأنه من أصل وضيع ،وقد رأه يوما يقف فى إحدى المطابع يصحح ديوانا من الشعر من تأليفه 000إذ لايفعل ذلك إلا عديمى الأصل !!!!!!!!!!!!!!!!!
 
هكذا الواقع المر والعفن 000000000العمل فيه وضاعة أما العاطل بالوراثة سليل الحسب والنسب والأبهة والمجد هو الكريم والعظيم والشريف 0000000
                   **************
             إيه 000أيتها اليمامة الثائرة 0000
                      ************
 
 
بل يسأل القاضى الشيخ أبوخطوة أحد الشهود 0
 
س: ما هو نسب السادات والد صفية ???
ج: هو فلان بن فلان بن فلان بن فلان 000حتى يصل إلى محمد بن إدريس الذى كان خليفة على بلاد المغرب منذ قرون 0000ثم إلى فاطمة الزهراء ابنة النبى (ص)000!
س :لماذا تحفظ هذا النسب الطويل ?
ج: للتبرك به 000!!!!!!!!!
س: ماهونسب على يوسف ???
ج:  لا أعرف 00
بل لم يكتف السادات بشهوده بل أتى بشهود آخرين من قرية الشيخ على يوسف (بلصفورة )فى صعيد مصر ،يؤكدون أن أسرة على يوسف فقيرة ،وأن أباه لا يملك شيئا 0
 
 
*عبدالرؤوف النويهى
21 - سبتمبر - 2006
رأيت اليمامة ثائرة 000000(5)    كن أول من يقيّم
 
شيوع القيم الإجتماعية والتقاليد الرثة والتمسك بها والحرص عليها ،رغم تجاوز الأحداث وتغير الظروف ،يعنى أن المجتمع يعانى إنفصاما ثقافيا وانحدارا نحو الأسوأ،ولابد من ثورة 0
 
وأصبح على يوسف وحيدا فى ميدان المعركة القضائية ،تألبت الدنيا عليه وأمسكت بخناقه وحطمت كبريائه 0
 
ووقف الدفاع عن المدعى يستكمل الإنقضاض الشرس والمميت والمؤلم ويمزق وبقسوة ما تبقى للمدعى عليه على يوسف من بقايا كبرياء وبقايا كرامة وبقايا عزة نفس 0
وقف الشيخ الفندى المحامى عن الشريف السادات يترافع ويقول :
إن نسب موكله يرجع إلى أكثر من ألف عام 0000تؤيد الوثائق وأقوال الشهود هذه الحقيقة الساطعة سطوع الشمس فى كبد النهار 000فى حين أن على يوسف أعجمى !!!!!!!!!!!!!!!!ليس له نسب معروف فى الإسلام إلا يوسف فقط 00أى أبوه !!!!!وأنه نشأفى قرية حقيرة جدا جدا تدعى بلصفورة كل أهلها أعاجم !!!!!!!!!
وفجأة تملك الشطط الشيخ الفندى 000فقال إن القاعدة أن سكان مصر كلهم أعاجم  ما عدا بعض الأسر القليلة جدا ،والمعروفة النسب مثل الوفائية والسادات والبكرى 000
ثم تطرق واسترسل فى دفاعه وقال ما هى حرفة على يوسف 000????????????????فلننظر أولا إلى الشريف السادات المحترم الذى يعيش فى أملاك واسعة تركها له أباؤه الأماجد الأطهار الأشراف 0
أما على يوسف الذى يضطر يعمل ويسعى لكسب رزقه !!!!!!!!!!!!ويمتهن مهنة حقيرة هى الصحافة !وحرفة الصحافة فى ذاتها دنيئة ويحرمها الدين الإسلامى لأنها تقوم على الجاسوسية والاشاعة وكشف الأسرار ،وهذا منهى عنه شرعا 0
 
واستعد حسن بك صبرى المحامى للدفاع عن على يوسف 000ونهض ليرد الهجوم السافر ويفند أقوال الدفاع ويؤكدأن شرف الإنسان وحسبه ونسبه فى سعيه للرزق وليس كونه من أرباب الأطيان وملاك العقارات فالعمل شرف للإنسان وتاكيدا لذاته 000
 
وأبناء الوطن المجروح والمحتل ينتظرون وبفارغ الصبر النهاية لهذه المأساة والمتوقع من حكم القاضى 0
 
تحكى الوثائق أنه وأثناء تداول الدعوى بالجلسات  00000أن الشيخ أبوخطوة  طيب الله ثراه ولحرصه الشديد على تنفيذ حكمه المبدئى وما تتداوله الصحف من أكاذيب وافتراءات ،أرسل خطابا إلى الشيخ الرافعى التىتقيم السيدة صفية ببيته ،يقول فيه :
(000أن الحيلولة الشرعية تتحقق بمنع المخالطة الجسدية والكتابية وغيرها 0000ولكن ما أشيع على الألسنة من أن الشيخ على يوسف يترددإلى منزلكم كل ليلة سحرا ويذهب صباحا ومن وجود طباخ يطبخ فى بيتكم على نفقته ومن تكرار حضور الملبوسات من بيته وعودها وأمثال ذلك ممايوجب الأسف )0
قرأالشيخ الرسالة وثارت ثورته وأن هذه الرسالة هى إهانة 0000ولم يجد حلا سوى طلبه من مفتى الديار المصرية الشيخ النووى أن يتسلم السيدة صفية 000وبما لدى مفتى اليار المصرية من حظوة ومكانة لدى الشيخ الرافعى واسترضاء الشيخ النووى له ، عدل عن طلبه 0
 
وأصبحت الدعوى جاهزة للنطق بالحكم وحجزها القاضى لمدة أسبوعين لكتابة الأسباب والحيثيات 0
 
خمسة عشر يوما والأنفاس تترقب الحكم ،والخديو يأمل أن يكون الحكم لصالح على يوسف ،بل ترددآنذاك أن بعض الجهات تضغط على القاضى الشيخ أبوخطوة ليكون الحكم لصالح الشيخ على يوسف 00
 
خمسة عشر يوما وتنتهى أم المعارك القضائية 000
 
واختفى الشيخ أبوخطوة ولم يظهر إلا ومعه أسباب وحيثيات الحكم 000
وانعقدت الجلسة وسط إنتظار وتكهنات وترقب طويل 0
واعتلى القاضى منصة القضاء ،وحبست الأنفاس 0
وصدر الحكم بقبول الدعوى شكلا وفى الموضوع بفسخ عقد الزواج والتفريق بين الزوجين على يوسف وصفية السادات وأمرت بمنع المدعى عليه بالتعرض لها 00
 
الصاعقة أصابت الجميع وأحرقت ما تبقى لدى على يوسف من كرامة وعزة نفس 0
لكنه لم يستسلم فطعن على الحكم بالإستئناف آملا أن يتم إلغاء الحكم 0
 
الشريف السادات كسب معركة أم المعارك وأقيمت السرداقات لتلقى التهانى وتوزيع الهدايا 00
 
 
ونظرت الدعوى أمام محكمة الإستئناف الشرعية 0
وحجزت الدعوى للحكم 0
وصدر الحكم مؤيدا لحكم محكمة أول درجة 00
وتم تسليم السيدة صفية لأبيها 00
وحزن على يوسف حزنا شديدا 00
وطويت صفحة مظلمة من تاريخنا القضائى 0
 
 إيه 000أيتها اليمامة الثائرة0000
*عبدالرؤوف النويهى
22 - سبتمبر - 2006
تحية لصفية المظلومة في كل زمان    كن أول من يقيّم
 
ليس بغريب على امتنا العربية والاسلامية ياسيدي  النويهي افتعال القصص للبعد عن جوهر الامور , وليس بغريب شن الحروب ضد بعض للتخلص من مآزق الحروب الحتمية ضد الاعداء الحقيقين الذين يذيقون هذه الامة العظيمة الذل والهوان ويغتصبون ارضهم وعرضهم , فمرة الطريق للكرامة عن طريق الشرق ومرة عن طريق الغرب ومرة عن طريق الجنوب او عن طريق الشمال , وكله من اجل الابتعاد عن الهدف الحقيقي هذا ما يختص برجال الحل والربط,
ورجال الدنيا والاخرة يفتعلون معارك من نوع اخر , فهذا عالم او اديب او شاعر او فنان خرج   من الملة وتجاوز الحدود  والحد  وقال رأي مبتدع ومخالف للاجماع , لذا وجب تكفيره وطرده من رحمة الله التي وسعت كل شيء ,ووجب التفريق بينه وبين  زوجته  المحبه والمتمسكه به ,لانه حسب عرفهم  اصبح مرتدا عن دينه كافرا  بالرغم من انه ينطق  ليل نهار بالشهادتين ويقول على رؤوس الاشهاد بأنه مسلم موحد , وشغلت قضيته  المحاكم والرأي العام والخاص ونسي الجميع كل شيء وانقسم الرأي العام بين مؤيد ومعارض وشغلوا الشعب بقضية وجوب التفريق بينه وبنين زوجته من عدمها, وكأنهم شققوا عن صدره ليعلنوا بأنهم لم يجدوا الشهادتين محفورة في قلبه وعقله , لقد اثيرت مثل هذه القضايا من قبل رجال فكر وعلم ودين يحملون شهادات الدكتوره .. جعلوا  من انفسهم وكلاء لخالق الكون وموزعين لرحمته وحبه على باقي خلقه ..
وقضايا الفروق الاجتماعية والطبقية  والحسب والنسب والقبيلية والعشائرية والطائفية  التي تميز وتفضل اناس على اناس لازالت موجودة ومن الواضح انها بدأت تعود وبشدة  وتفرق كثيرا بين الناس وهي المقياس للانتماء .. فنساء هذه القبيلة في منزلة رفيعة وعالية من الشرف والحسب والنسب والجاه والمال وحتى مهورهن يجب ان تتمييز وتكون اكثر وتفوق مهور النساء الاخريات من القبائل الاخرى  والتي على رجالها ان لا يتطلعوا للاقتراب والاقتران بنساء  تلك القبائل  المخملية ...
تحية تقدير واعجاب بشعر السيد السعدي والسيد زهير ويسعدني ان اكون يمامة لكل اخ مبدع واتمنى ان يكون بمقدوري حمل رسائل الاخوة  والحب والابداع الفكري والادبي لكل احبابكم ولكل المهمومين  بقضايا امتهم  .. تحياتي
 
 
*yamama
22 - سبتمبر - 2006
يمامة بيضا ،ومننين أجيبها ، أديها لحبيبى000    كن أول من يقيّم
 
اليمامة أخذت بيدى وأرجعتنى إلى زمن مضى  ،يزيد عن قرن 0
 
أقول لها :الزمن لايتحرك ومشاكلنا هى هى من قرن ويزيد0
 
اليوم فى مصرنا المحروسة ،الصراع المحتدم بين نسائنا ،
التبارى فى إرتداء النقاب وأنه مفضل على الحجاب 0
والمعارك مستمرة بين أصحاب اللحى والجلباب القصير ،
وأرباب الملابس الإفرنجية حليقى الذقون 0
الأمية والفقر والمرض ثلاثية التقدم والرفعة والتحضر ،
خالدون خلود الأهرامات0
يمرحون فى طول البلاد وعرضها 0
بعد ماعشت فى الدنيا  ما يزيد عن نصف قرن ،المشاكل لم تحل 0
نزيف الروح مستمر ،والعقل يتساءل ولامجيب0
 
الأخ الأعز شاعرنا الكبير /زهير 00معك نسمو ونحلق فى سماء  كتاباتك الشعرية والنثرية 0
 
الأخ السعدى   الرائع    حاول تحل معى هذه الإشكالية :
لماذا أتذكرك كلما تذكرت السعدى الشيرازى (بستان الورد)?????????
 
مولانا الفاضل وأستاذنا الجليل /منصور مهران 000لم يتغير الحال كما هو عليه من أجيال 0
 
اليمامة الوديعة 000كنا صغارا نغنى 00يمامة بيضا ومننين أجيبها  أديها لحبيبى 00
والآن 000أغنى وأقول :يمامة بيضا تفتح أبواب الذاكرة الموصدة بعقلى الكليل 0
 
ولى معها حديث يطول عن أخى وصديقى وأستاذى الدكتور /نصر حامد أبوزيد وزوجته السيدة الفاضلة الدكتورة /إبتهال ،ومسيرة حياة عشناها معا 0إن أذن الرحمن عز وجل ،واتسع صدر الوراق لحديثى 0000
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
*عبدالرؤوف النويهى
22 - سبتمبر - 2006
 1  2  3