البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الجغرافية و الرحلات

 موضوع النقاش : مشهد آخر من كوميديا الغفران    كن أول من يقيّم
 الحلبي 
13 - يوليو - 2006
هاكم مشهداً آخر من كويديا الغفران للمعري. إن أردتم المزيد فصوتوا للزاوية!!!!!!!!!!!
 
مشهد آدم عيه السلام
فلما عاد إلى محله في الجنان إذ به يلقى آدم، عليه السّلام، في الطّريق فيحاوره . 
( ابن القارح ) : يا أبانا، صلَّى الله عليك، قد روي لنا عنك شعرٌ: منه قولك:
   نحن بنو الأرض وسكَّانها         منها خُلقنا، وإليها نعود
    والسَّعد لا يبقى لأصحابه         والنَّحس تَّمحوه ليالي السُّعود
( آدم )    : إنَّ هذا القول حقُّ، وما نطقه إلاّ بعض الحكماء، ولكنِّي لم أسمع به حتى السّاعة.
( ابن القارح ) : فلعلَّك يا أبانا قُلته ثمَّ نسيت، فقد علمت أنَّ النِّسيان متسرّعٌ إليك، وحسبك شهيداً على ذلك الآية المتلوَّة في فرقان محمَّدٍ، صلّى الله عليه وسلم:
                 " ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما ً"
 وقد زعم بعض العلماء أنّك إنّما سمِّيت إنساناً لنسيانك، واحتجَّ على ذلك بقولهم
 في التَّصغير: أنيسيان، وفي الجمع:
 أناسيّ، وقد روي أنَّ الإنسان من النَّسيان عن ابن عبَّاس، وقال الطائيّ:
                       لا تنسين تلك العهود وإنَّما         سُميِّيت إنساناً لأنّك ناس
 وقرأ بعضهم: " ثمَّ أفيضوا من حيث أفاض النَّاسِ "  بكسر السَّين، يريد النّاسي،
 فحذفت الياء، كما حذفت في قوله: سواء العاكف فيه والبادِ . فأمّا البصريُّون
 فيعتقدون أنَّ الإنسان من الأنس، وأنَّ قولهم في التَّصغير: أنيسيان، شاذ، وقولهم
 في الجمع: أناسيُّ، أصله أناسين، فأبدلت الياء من النون. والقول الأوَّل أحسن.
 ( آدم )     :  أبيتم إلاَّ عقوقاً وأذيَّةً، إنّما كنت أتكلَّم بالعربيَّة وأنا في الجنَّة، فلمّا هبطت إلى الأرض نُقل لساني إلى السُّريانيَّة، فلم أئطق بغيرها إلى أن هلكت، فلمَّا
 ردَّني الله، سبحانه وتعالى، عادت عليَّ العربيَّة، فأيُّ حينٍ نظمت هذا الشعر:
 في العاجلة أم الآجلة ? والذي قال ذلك يجب أن يكون قاله وهو في الدار
  الماكرة، ألا ترى قوله:  منها خُلقنا وإليها نعود
 فكيف أقول هذا المقال ولساني سُريانيُّ? وأمَّا الجنّة قبل أن أخرج منها فلم أكن
 أدري بالموت فيها، وأنّه ممّا حُكم على العباد، صُيِّر كأطواق حمام، وما رعى
 لأحدٍ من ذمامٍ، وأمّا بعد رجوعي إليها، فلا معنى لقولي: وإليها نعود، لأنَّه كذبٌ
  لا محالة، ونحن معاشر أهل الجنَّة خالدن مخلَّدون.
( ابن القارح ) : إن بعض أهل السَّير يزعم أنَّ هذا الشّعر وجده يعرب في متقدم الصُّحف بالسُّريانيَّة، فنقله إلى لسانه، وهذا لا يمتنع أن يكون. وكذلك يروون لك،
 صلَّى الله عليك، لمّا قتل قابيل هابيل:
   تغيَّرت البلاد ومن عنيها         فوجه الأرض مغبرُّ قبيح
     وأودى ربع أهلها، فبانوا         وغودر في الثَّرى الوجه المليح
 وبعضهم ينشد: وزال بشاشة الوجه المليح  ، على الأقواء. وفي حكايةٍ، معناها
 على ما أذكر أنَّ رجلاً من بعض ولدك يعرف بإبن دريد أنشد هذا الشعر،
 وكانت روايته:وزال بشاشة الوجه المليح ، فقال: أوَّل ما قال: أقوى.
 وكان في المجلس أو سعيد السِّيرافيُّ فقال: يجوز أن يكون قال:
 وزال بشاشة الوجه المليح ، بنصب بشاشة على التَّمييز، وبحذف التَّنوين لإلتقاء
السّاكنين، كما قال:  عمرو الذي هشم الثَّريد لقومه ورجال مكَّة مسنتون عجاف
 قلت أنا: هذا الوجه الذي قاله أبو سعيدٍ شرٌّ من إقواء عشر مراتٍ في القصيدة
الواحدة.
( آدم )   :  أعزز عليَّ بكم معشر أبينيَّ ! إنّكم في الضَّلالة متهوِّكون !
 آليت ما نطقت هذا النّظيم، ولا نطق في عصري، وإنَّما نظمه بعض الفارغين،
 فلا حول ولا قوَّة إلاَّ بالله ! كذبتم علىخالقكم وربَّكم ، ثمَّ على آدم أبيكم، ثمَّ على
 حوُّاء أمِّكم ، وكذب بعضكم على بعض ، ومآلكم في ذلك الأرض.
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
لا يوجد تعليقات جدبدة