| تعليقات | الكاتب | تاريخ النشر |
| من اجل تاسيس مدرسة عربية للنقد كن أول من يقيّم
اذا كان النقد الادبى هو " علم الكلام على الكلام"_حسب ابى حيان التوحيدى_ فان النقد كلام ثان يبنى على الكلام الاول الذى هو الادب. وهذه النتيجة اخر ما توصلت اليه البنيوية فى النقد الادبى, وهى نتيجة ضئيلة كما ترون. لانها تحصيل حاصل , اى تصلح ايضا لان تكون مقدمة لاى فرضية فى تفسير النقد كجنس ادبى. فالنقد كلام ثان او تال تتحدد طبيعته من طبيعة الكلام الاول ضمن منطق ثان او تال هو منطق النقد الادبى بوصفه علما مما يجعل النقد الادبى ذا طبيعة مزدوجة فنية_ علمية.
وايا تكن زاوية النظر تلك, فان مضمون النقد يتحدد الى حد كبير بمضمون الادب. فاذا كان ادب امة يقوم على المديح والهجاء والرثاء................ الخ 0 فان هذا المضمون يفرض على النقد ان ينظر فى احوال الكلام التى تجعل من المديح مديحا والهجاء هجاءا .
وللحديث بقية | سلوان محمود | 27 - يونيو - 2006 |
| بداية موفقة ولكن............... كن أول من يقيّم
سيدى الدكتور مهران
سيدتى الباحثة سلوان
اننى اشكركما, باسم فئة النقاد التى انتمى اليها, اذ خصصتم للنقد جلسة عمل مدخله اياه على هذا النحو فى باب "الابداع" _حسب فهمى اثناء قراءتى لموضوع النقاش وأول تعليق_.
والحال ان هذا بالتحديد مايبدو لى انه موضع تساؤل: فهل صحيح ان النقد يدخل فى باب الابداع? اننى اشك فى ذلك. فالنقد شرح على الابداع, تعليق على الابداع, حاشية على متن الابداع, وعلى حد تعريف ابى حيان كلام على كلام الابداع. اذن هو فعالية قولية على هامش النص. ولا يجوز ادراجه فى باب الابداعالا اذا جرى التحديد حالا بانه ابداع من الدرجة الثانية. اى ابداع ثان وتابع لابداع اول.
اجل, فالنقد فعالية قولية تابعة . وتبعيته هذه هى المعيار الاول لمصداقيته. فالناقد ظل المبدع. وبفدر ما يفلح الظل فى ان يبقى لصيق لاصله, وهو هنا المبدع.
واخيرا اود ان تنظرا فيما قلت وتسطرا فيما اخطأت.
تسنيم محمد المصرى
كاتبة وقاصة من القطر المصرى | تسنيم محمد المصرى | 28 - يونيو - 2006 |
| نقد البداية يا تسنيم كن أول من يقيّم
سيدتى تسنيم,
بعد التحية,
ينبغى ان نعترف بانه كان هناك ادب من قبل ان يكون هناك نقد, وكان هناك نقد من قبل ان يقترح النقد واذا صح_ كما شرع الفيلسوف السومرى مبدا النطق بالاسم_ ان ما اسم له لا وجود له , فالاسم هو الذى يمنح الشيئ وجوده
وهكذا كان النقد من قبل ان يصبح نقدا معنى ااااو ممارسة يقوم بها القارئ اثناء قراءته ولكن لا اسم له , حتى اذاصار اسما خص بمعنى.
لكنكي_ بلغة اللين_ وبعد مسيرة آلاف الاعوام منذ عهد الاغريق "وفن الشعر" لارسطو اجدكى تحاولين الغاء "خصوصية" المعنى _ اى النقد_وتعرفينه بانه هو الاخر " نص بعد ان الغى عمله الادبى".
لست ادرى كيف نجرد سعدى يوسف من عراقيته بل بصريته ومحمود درويش من فلسطينيته, وكذلك كيف يمكن ان نتجاهل النقد( لغة واسلوبا) باعتباره لونا ادبيا ابداعيا.......................
الباحثة
سلوان محمود الاستربازى | سلوان محمود | 28 - يونيو - 2006 |
| عن النقد و الإبداع كن أول من يقيّم
أشد و بحرارة على يد الأستاذ المقتدر الأخ الكريم منصور مهران ، الذي سبق و أعلنت أنني أتابع كل كتاباته و أنتظر نشر مقالاته لأستفيد من علمه . و أعلن هنا كذلك أنني سأكون من المتتبعين المهتمين بموضوع النقد هذا ، فشكرا مسبقا لكل من جاد علينا بتبسيط معلوماته فيه ، حتى يتسنى للمبتدئين و المهتمين فهم المقولات و التعريفات . | *لحسن بنلفقيه | 28 - يونيو - 2006 |
| النقد استمتاع بحسن الفهم كن أول من يقيّم إلى الأساتذة الأجلاء : سلوان ، و تسنيم ، و الحسن بنلفقيه - سَلِمَت عيونكم إذ عبرت كلماتي وعلقت بما أضفى عليها الجد والرفعة - أشكر لكم حسن ظنكم بفكرتي ، ولقد نلت من تعليقاتكم خيرًا وعلماً ، وأيضا أريحية وفضلا ، وليس بستغرب أن يجد القراء لديكم هذا فأنتم - أهلَ هذا الموقع - تبحرون مع المعرفة حيث أبحرت فلا غرو أن نجد عندكم هذا الجد فالله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها . ثم إن نظرتي إلى النقد لا تزال في دائرة الفن ؛ استمتاعا بما نقرأ ونتذوق ، كما نستمتع بمقطوعة موسيقية أو لوحة فنية رائعة ، فالمتذوق لعنصر من عناصر الجمال يرسم للجمال الذي يراه خطوطا في مخيلته وداخل نفسه قد لا تتلاقى وما يرسمه متذوق آخر ، وهكذا تنطلق النظرات في آفاق الجمال فتتعارض وتتقاطع وهذا شيء مقبول ويدل على فطرة سليمة مادامت منطلقة على سجيتها ، وفي علم الجمال ( الاستطيقا ) ملامح عامة تجمع كل توجهٍ جمالي في دائرة الضوء وتترك حرية الحركة طليقة بشرط ألا تخرج عن الضوء الجمالي . أما النقد الذي نقيمه على أسس العلوم ذات القواعد والضوابط فهذا هو ( علم الكلام على الكلام ) وهو جزء من منظومة النقد في معناها الواسع الشامل للتذوق والاستمتاع بالإضافة إلى التقويم والتوجيه والتصحيح ، لذلك فالنقد يُعدّ بابا كبيرا من أبواب فهم الفكر والثقافة وأرى أن اقترابه من الفن والجمال أوْلى له من الانحصار في الضوابط والقواعد . وبالله التوفيق . | *منصور مهران | 28 - يونيو - 2006 |
| اهمية النقد كن أول من يقيّم
النقد فن التمييز بين الاساليب والحكم لها او عليها وهو قديم اما ان يكون مع الادب اي ان الاديب حين ينتهي من ابداعه يراجع ما كتبه فيبدل كلمة مكان اخرى او يغير جملة ، وقد يكون النقد بعد الادب بمعنى ان الاديب حين يطبع كتابه يأتي الناقد ويطلع عليه ويحلله ويبين الحكم
النقد فن من الفنون والناقد يجب ان يكون اديبا اولا وان بتصف بصفات كثيرة تمكنه من اجادة النقد وهي الثقافة العامة وفهم العصر فهما جيدا ومعرفة كافية بعلوم السياسة والاجتماع والاقتصاد كما يجب عليه ان يكون عارفا بمقاصد الكتاب مطلعا على حياته ، ويجب ان يكون نزيها بعيدا عن الاهواء ، لانه بواسطة النقد يتطور الادب
وجميل بالوراق ان تدرس ظاهرة النقد لانه اخذ يتراجع في الاونة الاخيرة واصبحنا نجد مديحا مفتعلا مبالغا به او هجوما قدحيا ، والاثنان معا لهما تأثير سلبي على الحركة الادبية | *صبيحة | 29 - يونيو - 2006 |
| عودة كن أول من يقيّم
استاذى العزيز الدكتور منصور مهران
اجد صعوبة بالغة فى الحديث عن موضوع النقاش, فالموضع ذو ابعاد كثيرة ومتشعبة ولا ادرى من اين نبدأ.
لذلك اقترح ان تبدا انت بالحديث ونتناول القضايا بالتناوب والتداول.
وشكرا, | تسنيم محمد المصرى | 3 - يوليو - 2006 |
| عود على بدء.. كن أول من يقيّم
ما رأي الإخـوة و الأخـوات أن نعود إلى هذا الموضوع :
| *abdelhafid | 3 - يوليو - 2006 |