البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : أجز هذا البيت    كن أول من يقيّم
 سليمان 
12 - يونيو - 2006

غنت أم كلثوم من ألحان رياض السنباطي ونظم بيرم التونسي قوله :

القلب يعشق كل جميل

ويا ما شفت جمال يا عين

واللي صدق في الحب قليل

وهي على وزن من عائلة الدوبيت يتألف شطره من عنصرين إيقاعيين :

الأول : رجزي ، وهو تفعيلة واحدة من ( مستفعلن )

والثاني : خببي ، وهو أربعة أسباب ثقيلة .

وقبل هذه الأغنية أو بعدها ( لا أدري ) نظم أحمد زكي أبو شادي قصيدة على هذا الوزن منها قوله :

والطير في صمت كعليل

والدوح في لهف مكبوت

والبحر مرأى كل جميل

أمسى كتيه فيه يموت

هذا الضياء لفقد خليل

فهل كان أبو شادي يتتبع لحن هذه الأغنية في نظمه كما تتبع أخونا زهير كلمات غنتها أم كلثوم بأبيات تجدها في مجلس من هذه المجالس وهي على وزن ( فعولن فعل ) ?

وقد أعجبني لحن لداود حسني في أغنية ( قمر له ليالي ) جعلني أترنم بشطر بيت لم أكمله وأرجو من أخي زهير أو داود أو أي من سراة الوراق الفضلاء أن يجيزه بعدة أبيات ، فلعلنا نحظى بقصيدة جميلة . وهذا الشطر هو :

 ريم في البراري

وهو على وزن ( مفعولن فعولن ) ، وأعتقد أن التفعيلة الأولى فيه خببية أي أنها تتألف من ثلاثة أسباب تزاحف على نحو ما في بحر الخبب إلا الثالث منها فيجمد بلا تغيير .
 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
استيضاح    كن أول من يقيّم
 

تأمّلتُ الافعال الملونة فوجدتها كلّها أفعال أمر والياء فيها هى ياء المؤنثة المخاطبة وهى فى محل رفع فاعل. فكيف يكون الفاعل حرفا زائدا عن إشباع. وكيف تُضاف ياء التأنيث للفعل وما علاقة الأضافة بالأفعال.

وما ساقه الأستاذ الفاضل منصور مهران لا علاقة له بما استشهدت به الأستاذة الباحثة سلوان. وهل تقصد الأستاذة الفاضلة أن كلى واشربى هى لهجة من لهجات العربية? وما هذه اللهجة?

ربما أكون قد أسأتُ الفهم فأرجو من الأستاذ زهير إتحافنا ببيتين آخرين زيادة فى التوضيح.

alsaadi
15 - يونيو - 2006
تنبيه للتصحيح    كن أول من يقيّم
 
الآية التي استشهدت بها الأستاذة سلوان ، من سورة مريم ، صواب قراءتها : ( فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما ) وبالله التوفيق .
*منصور مهران
15 - يونيو - 2006
ليتك تفصح    كن أول من يقيّم
 
 آمل من أخي الأستاذ زهير أن يفصح عن مراده من إيراد بيتي شوقي في تقريع رياض باشا  .  وما الخطب الذي كان مني ?
*منصور مهران
15 - يونيو - 2006
استيضاح الاستيضاح    كن أول من يقيّم
 
ذكر الأستاذ ( alsaadi ) أن ما سقته لا علاقة له بما استشهدت به الأستاذة الباحثة سلوان . وأقول : نعم ، لا علاقة له باستشاداتها ؛ لأن تعليقها لم يكن بالموقع هنا فلم أره ، ولأن كلامي كان تعليقا على ما أورده الأستاذ زهير وتأكد من ذلك بمتابعة ترتيب التعليقات ، ولو تأملت أمثلته التي ساقها لعلمت أنك نحوت بكلامي منحى غير ما كان له ، فلم يرد في كلامي أنني أعلق على قولها بل أعلق على قول من نقل عنها . هذه واحدة والثانية أنت أجبت عنها مشكورا أن الياء في استشهاداتها هي ياء المخاطبة وهذه ليست لهجة لأنها لغة العرب جميعا التي لم يختلف عليها اثنان . ثم إني احتطت من مثل هذا الفهم فقلت : ( ربما ) لأفسح المجال أمام أي محاولة للتعليق والتوضيح وليس للاتهام والتوبيخ ، فليتنا إذا أردنا التعليق ننعم النظر في قول القائل وقول المعلق حتى لا نسرع بالاتهام وندع القراء في حيرة من أمرهم .
*منصور مهران
15 - يونيو - 2006
رجاء أرجو الإنصاف    كن أول من يقيّم
 
أرجو من السادة المشرفين على الموقع وضع تعليقاتي حسب ترتيب وصولها حتى يتمكن القراء من معرفة حقيقة المسألة وشكرا .
*منصور مهران
15 - يونيو - 2006
أنت تمزح يا أستاذ    كن أول من يقيّم
 

لابد أن أستاذنا منصور مهران يمزح، فلو لم يكن يمزح لاكتفى بقوله: (إي والله يا زهير لقد قطعت جهيزة قول كل خطيب) لأن أستاذنا يعلم علم اليقين أنْ لا علاقة له بهذا الخطب، وأن الكلام موجه للسيدة سلوان، التي قطعت بتعليقها الأخير شعرة معاوية. وأنصح كل من لا يعرف قصة المثل (قطعت جهيزة قول كل خطيب) أن يراجع ذلك على الوراق، ومن النوادر أني سمعت غير مرة في القنوات العربية من يسوق هذا المثل بمعنى (وعند جهينة الخبر اليقين) مع أنه أبعد ما يكون عن هذا المعنى، شأنه شأن المثل المحرف (يضرب أخماسا لأسداس) والناس يقولون (يضرب أخماسا بأسداس) يظنون أن ذلك من عملية الضرب في الحساب، ويسوقون المثل للتمثيل على كثرة التفكير والغرق في الحسابات، بينما (يضرب) في المثل تعني يسقي، أي يسقي نياقه ماء يكفيها للمسير خمسة أيام، بينما هو يريد أن يذهب بها في سفر مدته ستة أيام، والمثل يضرب للرجل يريد شيئا ويظهر غيره.

وأستاذنا صادق السعدي أيضا يمزح، لأن تعليقه ليس هو إلا من قبيل المزح، فلماذا تمزح أيها السعدي، ألا تخاف أن نعود إلى حديث النظارة. وهل يحتاج كلامي الذي عنونته بالمثل (قطعت جهيزة) أي تعليق، فمالك كلما أخرجناك من مطب وقعت في غيره. 

*زهير
15 - يونيو - 2006
هذه للمزح أيضاً وخاصة بالأستاذ زهير    كن أول من يقيّم
 

 

يحكى ان رجلاً دخل قرية اهلها بسطاء وادعى فيهم النبوة . ولما رأى السماء مكفهرة بالغيوم قال لهم : " يا أيها القوم ، إذا السماء أبرقت ثم أرعدت فاعلموا أنها شاتية ...."

ولما هطلت بالمطر ، خروا له ساجدين !

لم يكن أهل هذه القرية يعرفون شيئاً في علم المناخ . 

*ضياء
15 - يونيو - 2006
طيبة ضياء والله    كن أول من يقيّم
 
أستاذتي ضياء خانم: هكذا نقول عندنا في الشام باللهجة الدارجة (طيبة والله) والمراد بها (نهاية الاستحسان) وبهذه المناسبة فقد اكتشفت أمس كلمة مهمة جدا، نستخدمها في بلاد الشام من غير أن نعلم أنها من الفصحى، والكلمة هي (الخال) نستخدمها في دمشق بمعنى القبضاي، ولكن ربما قلة من الباحثين يعرفون أن المراد بالخال هنا القبضاي وليس (أخ الأم) وأصل ذلك قولهم: فلان ذو خال أو ذو خيلاء، ثم استغني عن (ذو) وهي مثل قولهم: فلان عدل، أي ذو عدل. وهكذا فإن الخال تستخدم بهذا المعنى في لعبة البرسيس أيضا، وسوف أنشر لاحقا شرحا أوسع لكلمة الخال في شرح قصيدة الأطلال لأبي العلاء، والتي ستظهر لاحقا بإنشاد أستاذنا السويدي
*زهير
15 - يونيو - 2006
تنبيه لسلوان محمود    كن أول من يقيّم
 
أرجو أن تقبل أستاذي الكريم أن أنبه إلى أن الياء في الأفعال (كلي واشربي وقري) هي ضمير متصل (ياء المخاطبة) وليست من قبيل مطل الحركة والفعل من الأفعال الخمسة يبنى أمره بحذف النون عند البصريين أو يجزم بها عند الكوفيين، وورد خطأ إملائي هو (نذرت) بالذال لا الظاء ولعل الكاتب تأثر بطريقته في الأداء وأما أخطاء الهمزات فهي أوضح من أن أقفك عليها والله ولي التوفيق
إبراهيم الشمسان
15 - يونيو - 2006
توضيح    كن أول من يقيّم
 

أُستاذنا الاخ منصور مهران تحية طيبة

الأستيضاح كان الى الأستاذة سلوان وكذلك قولى أن ما استشهدتْ به الأخت لاصلة له بما ذكرتَهُ أنتَ يا أُستاذ منصور لأننى حقيقة تبلبلت من قولها فقلتُ أسأل لعلّى أكون قد فهتُ غير المراد. ولكن بيتى الشعر أعادا لى الثقة وأنّ نظّارتى مازالت بخير فطلبتُ المزيد خصوصا بعد أن وجدت الأستاذ زهير قد صحّف التقريض الى التقريع.

alsaadi
16 - يونيو - 2006
 1  2  3  4