البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : أجز هذا البيت    كن أول من يقيّم
 سليمان 
12 - يونيو - 2006

غنت أم كلثوم من ألحان رياض السنباطي ونظم بيرم التونسي قوله :

القلب يعشق كل جميل

ويا ما شفت جمال يا عين

واللي صدق في الحب قليل

وهي على وزن من عائلة الدوبيت يتألف شطره من عنصرين إيقاعيين :

الأول : رجزي ، وهو تفعيلة واحدة من ( مستفعلن )

والثاني : خببي ، وهو أربعة أسباب ثقيلة .

وقبل هذه الأغنية أو بعدها ( لا أدري ) نظم أحمد زكي أبو شادي قصيدة على هذا الوزن منها قوله :

والطير في صمت كعليل

والدوح في لهف مكبوت

والبحر مرأى كل جميل

أمسى كتيه فيه يموت

هذا الضياء لفقد خليل

فهل كان أبو شادي يتتبع لحن هذه الأغنية في نظمه كما تتبع أخونا زهير كلمات غنتها أم كلثوم بأبيات تجدها في مجلس من هذه المجالس وهي على وزن ( فعولن فعل ) ?

وقد أعجبني لحن لداود حسني في أغنية ( قمر له ليالي ) جعلني أترنم بشطر بيت لم أكمله وأرجو من أخي زهير أو داود أو أي من سراة الوراق الفضلاء أن يجيزه بعدة أبيات ، فلعلنا نحظى بقصيدة جميلة . وهذا الشطر هو :

 ريم في البراري

وهو على وزن ( مفعولن فعولن ) ، وأعتقد أن التفعيلة الأولى فيه خببية أي أنها تتألف من ثلاثة أسباب تزاحف على نحو ما في بحر الخبب إلا الثالث منها فيجمد بلا تغيير .
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
ريم في البراري    كن أول من يقيّم
 

أسـتاذي  امتحنّي إنّ الـفـن iiفـني
بي ما كنتُ iiأخشى مـن ظـبيٍ iiأغن
أغــرتـه iiذووه بـالإفـلات iiمني
خـلانـي  iiوولى فـي طوفان iiظني
ريـمٍ في البراري مـن  جنات iiعدن
بـادي الجيد سهلٍ رطب  الكف iiلدن
فـي  عينيه iiشعرٌ إيـقـاعي ولحني
لا أدري الموسيقى لـكـنـي  iiأغني
كـان  الحب يوما سـجاني iiوسجني
وهو  اليوم iiركني في الدنيا iiوحصني
قـد روّى قـنـاه من شوقي iiوحزني
جـرحا بعد iiجرح طـعنا  بعد iiطعن
إن  أنـهـل iiفمنه أو  يـصدر iiفعني
يـا أسـتـاذ iiإني مـشـتـاق وإني
لا أشـكـو iiولكن صبري لم iiيسعني
إن  الـدرس iiهذا يـعني لي iiويعني

*زهير
13 - يونيو - 2006
وفيت وأوفيت    كن أول من يقيّم
 
 ( لا يعني ولا يعني) هذا من فضل ربي عليك يا أخانا زهير ، ماشاء الله لا قوة إلا بالله ، ولك مني تحية العَبَق ، وتهنئة السَّبْق . 
*منصور مهران
13 - يونيو - 2006
تحية العبق    كن أول من يقيّم
 

تـحـية iiالعبقْ وقصب  iiالسبقْ
لـلعالم iiالأديب وشـيخنا iiبِحقّ
مـن في iiحديثه عصارة  iiالفرق
وروعـة الندى ومـتعة iiالغرق
الـسـحر  كله يسير  في iiنسق
أستاذنا iiمنصور مهران إن iiنطق
مَن مهدُ iiجدولي في  نهره iiخفق
وسـعد iiطالعي بـحبه  iiانطلق
أيـام  iiعـطفه يـنهل  كالودق
من  ذهبٍ رمى في  عالم iiورق
يـنـحته iiدُمَى لا كـيفما iiاتفق
تـسـير  خلفه دنـياه  iiكالشفق
وكـلـما iiدجت أضـاء iiوائتلق
إن يطره الهوى فـإنـه  iiصدق
سبحان من iiحبا وجل من iiرزق

*زهير
13 - يونيو - 2006
مخلع الوافر    كن أول من يقيّم
 

لعل أستاذنا الأكرم سليمان أبو ستة سيسألني ماذا تسمي هذا البحر ? فأقول له بلا تردد: إنه (مخلع الوافر) لأنه مستل من نهاية الوافر، وقد خلعت الميم من أول وتده (مفا) فصارت (فاعلتن) ولزمها العصب فتحولت إلى (مفعولن) وأما تسميته بمخروم الهزج فجائزة أيضا، ولكن الأقرب أن يقال (مخلع الوافر) وهو أيضا مستل من مجزوء الكامل. ومثاله:(ولقد رمى قلبي فأصمى سهم ريم في البراري) وهو أيضا مستل من مجزوء الرمل، ومثاله: (قد رمى قلبي فأصمى = سهم ريم في البراري)

 

*زهير
13 - يونيو - 2006
معلمي زهير    كن أول من يقيّم
 
فـؤاده      iiخفق و سحره     نطق
بـكـل  iiبـسمة تضيء  في الغسق
و ليس      بالذي  يناله        iiالملق
مـعلم        على مكارمِ       الأنق
لـه  iiتـحـيـتي تضوع في الورق
و تنسج      المنى لآلئ       iiالنسق
فالشعر     iiزادكم من   مزهرٍ   يقق
و الفضل   عندكم يـطوق     iiالعنق
*منصور مهران
13 - يونيو - 2006
سؤال بالمناسبة    كن أول من يقيّم
 
شكرا لأستاذنا الأكرم أبي البركات، وننتهز هذه المناسبة الطيبة فنسأله عن رأيه في ما حكته الأستاذة سلوان في ملف الحرية، في مجلس الأدب حول (لهجة اللين) فماذا تريد بلهجة اللين هذه ? وهل لكلامها أصل موضوع، وقد زعمت بأن الأئمة أجازوا إلحاق الياء بتاء الرفع المؤنثة، وضمير النصب أيضا، كأن نقول: (لقد كتبتي كلاما جيدا، فإياكي أن تتراجعي عما رأيتي واتبعتي، فقد حذرتكي ونبهتكي) ...وهكذا? فما رأيكم دام فضلكم.
*زهير
13 - يونيو - 2006
أجزت فأنجزت    كن أول من يقيّم
 

أخي الكريم / زهير              حفظه الله

 

فلا زلت تبهرنا بنفحاتك الشعرية التي تلتقط نبض الإيقاع حتى من الكلام العادي الذي لا يقصد به الشعر ، وهو ما حصل حين تلقفت عبارة نثرية للاستاذ منصور مهران في مداخلته التي خاطبك بها ، ونسجت من هذه العبارة عباءة شعرية بلغت من روعتها درجة أن جعلت أستاذنا مهران يعمد إلى معارضتها بأبيات لا تقل عنها سلاسة وروعة .

وهذه الأبيات هي لا شك من الرجز ، ويمكن ردها إلى مجزوئه ولكن بعروض حذاء وضرب أحذ . والأحذ هو ما سقط من  آخره وتد مجموع ، يكون في الكامل ولم يسمع في الرجز ، وأخذناه بالقياس إن جاز لنا ذلك .

وأما أبياتك التي نظمتها على قريّ المقطوعة التي لحنها داود حسني ،وكنت أحسب أنك استمعت إليها من قبل ، فهي من روائع التراث الموسيقي بلا جدال ، فهي فائقة الروعة وتغري بالتلحين أيضا . وقد أجتهدت فحددت وزنها الذي ربطته بالوافر أو الهزج ، ولك ذلك ، غير أني كما قلت نظرت إلى وزنها الذي يقترب من وزن الدوبيت الذي اجتهد عروضيونا القدماء ، وبخاصة الفرس منهم ، ونسبوه إلى شكل من الهزج وهو أبعد ما يكون عن الهزج .

أخيرا ، فأنا آسف لمقاطعتي سؤالك الذي وجهته لشيخنا منصور حول لهجة اللين الذي لم أسمع به إلا الآن ، وسأعود إلى الموضع الذي كتبت فيه الأستاذة سلوان لأعرف رأيها الذي أتشوق إلى سماع الكلمة الفصل فيه من شيخنا الجليل .

سليمان أبو ستة

*سليمان
14 - يونيو - 2006
نعم ، لبعض ذلك أصل في العربية    كن أول من يقيّم
 
أخي زهير - أمتع الله بك - تأملت ما نقلته عن الأستاذة  سلوان ، حول  ( لهجة اللين ) ، ووجدت أن ذلك ربما يكون هو ما عناه ابن جني في كتابه : ( سر صناعة الإعراب ) في الفصل الذي عقده لبيان مواضع زيادة الياء ، فقد قال : ( وتزاد الياء أيضا بعد كاف المؤنث إشباعا للكسرة في نحو : عليكِي ، و مِنكِي ، وضربتكي ، وروينا عن قطرب لحسان  - يعني ابن ثابت - : 
ولستِ بخيرٍ من أبيكِ iiوخالكي ولستِ بخير من معاظلة الكلب)
انظر ص 774  من سر الصناعة بتحقيق الدكتور حسن هنداوي - دار القلم - دمشق - الطبعة الثانية 1993 م ، وانظر أيضا ما يشبه هذا في كتابه ( الخصائص ) باب في مطل الحروف  ج 3  ص 124  وما بعدها . وبالله التوفيق .
*منصور مهران
14 - يونيو - 2006
خاننى التوفيق صديقا    كن أول من يقيّم
 
  بهذا العنوان اكتب تعليقى هذا. لاننى اخطات التقدير حين نشرت تعليقى الذى هو بعنوان "خاص بالاستاذ زهير" تحت ملف الحرية , وكان لزاما علي ان انشره هنا . على كل هذا نصه,

 " اولا ااسف لعدم التواصل معكم  وذلك لانشغالى الدءوب لمناقشة رسالة الدكتوراة فى فرنسا.

  كذلك اشكر الاستاذ المذكور لديك لتوضيح "اللهجة المندثرة" واضيف الى استشهاداته قوله تعالى"فكلى واشربى وقرى عينا , فاما ترين من اليشر احد فقولى انى نظرت للرحمن صوما .............. الايه" 

 تامل هذه الكلمات الملونة تجدها زائدة بياء التانيث المضافه. مما لا يدعونا الى الشك انها لهجة من لهجات العربية.

 اما عن المثل " قول قراره.............. المثل"  فهو موجود فى الاثر . لا اتذكر باى كتاب ولكنه مشهور.

 والان بعد هذه الايضاحة  اتمنى ان يعاد التعليق بنسخته الاصلية"

                    الباحثة سلوان محمود الاستربازى

                           

سلوان محمود
15 - يونيو - 2006
قطعت جهيزة قول كل خطيب    كن أول من يقيّم
 

هكذا يا أستاذ منصور قطعت جهيزة قول كل خطيب، وأحسب أنك معي في ذلك، وهذا يذكرنا بقول شوقي في تقريع رياض باشا:

خطبتَ فكنت خطبا لا iiخطيبا أضـيف إلى مصائبنا iiالعظام
وقال البعض: مكر غير خاف وقـالوا:  رمية من غير iiرام

*زهير
15 - يونيو - 2006
 1  2  3