| تعليقات | الكاتب | تاريخ النشر |
| ريم في البراري كن أول من يقيّم
أسـتاذي امتحنّي |
|
إنّ الـفـن iiفـني |
بي ما كنتُ iiأخشى |
|
مـن ظـبيٍ iiأغن |
أغــرتـه iiذووه |
|
بـالإفـلات iiمني |
خـلانـي iiوولى |
|
فـي طوفان iiظني |
ريـمٍ في البراري |
|
مـن جنات iiعدن |
بـادي الجيد سهلٍ |
|
رطب الكف iiلدن |
فـي عينيه iiشعرٌ |
|
إيـقـاعي ولحني |
لا أدري الموسيقى |
|
لـكـنـي iiأغني |
كـان الحب يوما |
|
سـجاني iiوسجني |
وهو اليوم iiركني |
|
في الدنيا iiوحصني |
قـد روّى قـنـاه |
|
من شوقي iiوحزني |
جـرحا بعد iiجرح |
|
طـعنا بعد iiطعن |
إن أنـهـل iiفمنه |
|
أو يـصدر iiفعني |
يـا أسـتـاذ iiإني |
|
مـشـتـاق وإني |
لا أشـكـو iiولكن |
|
صبري لم iiيسعني |
إن الـدرس iiهذا |
|
يـعني لي iiويعني | | *زهير | 13 - يونيو - 2006 |
| وفيت وأوفيت كن أول من يقيّم ( لا يعني ولا يعني) هذا من فضل ربي عليك يا أخانا زهير ، ماشاء الله لا قوة إلا بالله ، ولك مني تحية العَبَق ، وتهنئة السَّبْق . | *منصور مهران | 13 - يونيو - 2006 |
| تحية العبق كن أول من يقيّم
تـحـية iiالعبقْ |
|
وقصب iiالسبقْ |
لـلعالم iiالأديب |
|
وشـيخنا iiبِحقّ |
مـن في iiحديثه |
|
عصارة iiالفرق |
وروعـة الندى |
|
ومـتعة iiالغرق |
الـسـحر كله |
|
يسير في iiنسق |
أستاذنا iiمنصور |
|
مهران إن iiنطق |
مَن مهدُ iiجدولي |
|
في نهره iiخفق |
وسـعد iiطالعي |
|
بـحبه iiانطلق |
أيـام iiعـطفه |
|
يـنهل كالودق |
من ذهبٍ رمى |
|
في عالم iiورق |
يـنـحته iiدُمَى |
|
لا كـيفما iiاتفق |
تـسـير خلفه |
|
دنـياه iiكالشفق |
وكـلـما iiدجت |
|
أضـاء iiوائتلق |
إن يطره الهوى |
|
فـإنـه iiصدق |
سبحان من iiحبا |
|
وجل من iiرزق | | *زهير | 13 - يونيو - 2006 |
| مخلع الوافر كن أول من يقيّم
لعل أستاذنا الأكرم سليمان أبو ستة سيسألني ماذا تسمي هذا البحر ? فأقول له بلا تردد: إنه (مخلع الوافر) لأنه مستل من نهاية الوافر، وقد خلعت الميم من أول وتده (مفا) فصارت (فاعلتن) ولزمها العصب فتحولت إلى (مفعولن) وأما تسميته بمخروم الهزج فجائزة أيضا، ولكن الأقرب أن يقال (مخلع الوافر) وهو أيضا مستل من مجزوء الكامل. ومثاله:(ولقد رمى قلبي فأصمى سهم ريم في البراري) وهو أيضا مستل من مجزوء الرمل، ومثاله: (قد رمى قلبي فأصمى = سهم ريم في البراري)
| *زهير | 13 - يونيو - 2006 |
| معلمي زهير كن أول من يقيّم
بـكـل iiبـسمة |
|
تضيء في الغسق |
و ليس بالذي |
|
يناله iiالملق |
لـه iiتـحـيـتي |
|
تضوع في الورق |
و تنسج المنى |
|
لآلئ iiالنسق |
فالشعر iiزادكم |
|
من مزهرٍ يقق |
و الفضل عندكم |
|
يـطوق iiالعنق | | *منصور مهران | 13 - يونيو - 2006 |
| سؤال بالمناسبة كن أول من يقيّم شكرا لأستاذنا الأكرم أبي البركات، وننتهز هذه المناسبة الطيبة فنسأله عن رأيه في ما حكته الأستاذة سلوان في ملف الحرية، في مجلس الأدب حول (لهجة اللين) فماذا تريد بلهجة اللين هذه ? وهل لكلامها أصل موضوع، وقد زعمت بأن الأئمة أجازوا إلحاق الياء بتاء الرفع المؤنثة، وضمير النصب أيضا، كأن نقول: (لقد كتبتي كلاما جيدا، فإياكي أن تتراجعي عما رأيتي واتبعتي، فقد حذرتكي ونبهتكي) ...وهكذا? فما رأيكم دام فضلكم. | *زهير | 13 - يونيو - 2006 |
| أجزت فأنجزت كن أول من يقيّم
أخي الكريم / زهير حفظه الله
فلا زلت تبهرنا بنفحاتك الشعرية التي تلتقط نبض الإيقاع حتى من الكلام العادي الذي لا يقصد به الشعر ، وهو ما حصل حين تلقفت عبارة نثرية للاستاذ منصور مهران في مداخلته التي خاطبك بها ، ونسجت من هذه العبارة عباءة شعرية بلغت من روعتها درجة أن جعلت أستاذنا مهران يعمد إلى معارضتها بأبيات لا تقل عنها سلاسة وروعة .
وهذه الأبيات هي لا شك من الرجز ، ويمكن ردها إلى مجزوئه ولكن بعروض حذاء وضرب أحذ . والأحذ هو ما سقط من آخره وتد مجموع ، يكون في الكامل ولم يسمع في الرجز ، وأخذناه بالقياس إن جاز لنا ذلك .
وأما أبياتك التي نظمتها على قريّ المقطوعة التي لحنها داود حسني ،وكنت أحسب أنك استمعت إليها من قبل ، فهي من روائع التراث الموسيقي بلا جدال ، فهي فائقة الروعة وتغري بالتلحين أيضا . وقد أجتهدت فحددت وزنها الذي ربطته بالوافر أو الهزج ، ولك ذلك ، غير أني كما قلت نظرت إلى وزنها الذي يقترب من وزن الدوبيت الذي اجتهد عروضيونا القدماء ، وبخاصة الفرس منهم ، ونسبوه إلى شكل من الهزج وهو أبعد ما يكون عن الهزج .
أخيرا ، فأنا آسف لمقاطعتي سؤالك الذي وجهته لشيخنا منصور حول لهجة اللين الذي لم أسمع به إلا الآن ، وسأعود إلى الموضع الذي كتبت فيه الأستاذة سلوان لأعرف رأيها الذي أتشوق إلى سماع الكلمة الفصل فيه من شيخنا الجليل .
سليمان أبو ستة | *سليمان | 14 - يونيو - 2006 |
| نعم ، لبعض ذلك أصل في العربية كن أول من يقيّم أخي زهير - أمتع الله بك - تأملت ما نقلته عن الأستاذة سلوان ، حول ( لهجة اللين ) ، ووجدت أن ذلك ربما يكون هو ما عناه ابن جني في كتابه : ( سر صناعة الإعراب ) في الفصل الذي عقده لبيان مواضع زيادة الياء ، فقد قال : ( وتزاد الياء أيضا بعد كاف المؤنث إشباعا للكسرة في نحو : عليكِي ، و مِنكِي ، وضربتكي ، وروينا عن قطرب لحسان - يعني ابن ثابت - :
ولستِ بخيرٍ من أبيكِ iiوخالكي |
|
ولستِ بخير من معاظلة الكلب) | انظر ص 774 من سر الصناعة بتحقيق الدكتور حسن هنداوي - دار القلم - دمشق - الطبعة الثانية 1993 م ، وانظر أيضا ما يشبه هذا في كتابه ( الخصائص ) باب في مطل الحروف ج 3 ص 124 وما بعدها . وبالله التوفيق . | *منصور مهران | 14 - يونيو - 2006 |
| خاننى التوفيق صديقا كن أول من يقيّم بهذا العنوان اكتب تعليقى هذا. لاننى اخطات التقدير حين نشرت تعليقى الذى هو بعنوان "خاص بالاستاذ زهير" تحت ملف الحرية , وكان لزاما علي ان انشره هنا . على كل هذا نصه,
" اولا ااسف لعدم التواصل معكم وذلك لانشغالى الدءوب لمناقشة رسالة الدكتوراة فى فرنسا.
كذلك اشكر الاستاذ المذكور لديك لتوضيح "اللهجة المندثرة" واضيف الى استشهاداته قوله تعالى"فكلى واشربى وقرى عينا , فاما ترين من اليشر احد فقولى انى نظرت للرحمن صوما .............. الايه"
تامل هذه الكلمات الملونة تجدها زائدة بياء التانيث المضافه. مما لا يدعونا الى الشك انها لهجة من لهجات العربية.
اما عن المثل " قول قراره.............. المثل" فهو موجود فى الاثر . لا اتذكر باى كتاب ولكنه مشهور.
والان بعد هذه الايضاحة اتمنى ان يعاد التعليق بنسخته الاصلية"
الباحثة سلوان محمود الاستربازى
| سلوان محمود | 15 - يونيو - 2006 |
| قطعت جهيزة قول كل خطيب كن أول من يقيّم
هكذا يا أستاذ منصور قطعت جهيزة قول كل خطيب، وأحسب أنك معي في ذلك، وهذا يذكرنا بقول شوقي في تقريع رياض باشا:
خطبتَ فكنت خطبا لا iiخطيبا |
|
أضـيف إلى مصائبنا iiالعظام |
وقال البعض: مكر غير خاف |
|
وقـالوا: رمية من غير iiرام | | *زهير | 15 - يونيو - 2006 |