البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : أحاديث الوطن والزمن المتحول    قيّم
التقييم :
( من قبل 39 أعضاء )

رأي الوراق :

 ضياء  
11 - يونيو - 2006
كان الأستاذ السعدي قد طرح ذات مرة تساؤلاً حول علاقة التاريخ بالسيرة الذاتية . حيرني بوقتها ذلك السؤال لأن المسألة تبدت لي بديهية ، ولما فكرت فيها ، استنتجت بأن التنظير لها صعب للغاية . فالسيرة الذاتية هي تاريخ شخصي تتقاطع أحداثة مع مجريات الحدث العام ، بالصدفة يحدث هذا التلاقي في الزمان والمكان ، هكذا يبدو ......  إنما مقاصد السؤال الذي طرحه كانت ربما : كيف تحكي السيرة الذاتية التاريخ العام ?

عندي مثال ساطع على هذا تعلمت منه أكثر مما تعلمت من كتب التاريخ . فجدتي ، رحمها الله ، كانت تقص على مسامعنا سيرة عمرها الطويل وتعيد تردادها بدون كلل أو ملل . منها تعلمت تاريخ طرابلس ، تقصه مشفوعاً بأخبار الذين كانوا من حولها ممن مات ، أو عاش ، أو ولد ،  قبل " الطوفة " مثلاً( طوفان نهر أبو علي ) أوبعدها ، ومن كسر يده في الزحام ، أيام ثورة القاووقجي ، أو عندما جاء ابراهيم هنانو إلى طرابلس ، وأين اختبأوا أيام " ثورة شمعون " . وتحكي أيام الأنكليز وكيف انتشروا بوقتها على شاطىء البحر ، وكيف جاء الفرنسيون بعسكر السنغال ، وعن أيام السفر برلك ورحلتهم مع الجوع والعذاب والجراد والمرض آنذاك ، وعن جيرانها اليهود وعاداتهم ، وكيف كانت طرابلس في ذلك الحين : الأحياء ، البيوت ، الطرقات ، النهر ، السوق ، القلعة ........ تاريخاً موثقاً بالأسماء والأرقام والوقائع من ذاكرة نبيهة صاحية ، ظلت طوال حياتها تنظم وتؤطر وتسلسل تلك المعلومات وتعيدها على مسامعنا على شكل حكايا ، تاريخاً متماسكاً كانت وحدها تعرف سره ، وتعرف كيف تمسك به بقبضتها الواثقة . كيف لا وهي من كان يعرف كيف يحصي ويحفظ كل شيء : الأرقام ، التواريخ ، الأعمار ، و عدد درجات السلالم التي تطلع عليها ، أو عدد حبات الزيتون التي تأكلها في كل وجبة ، ومواقيت الفصول والأعياد والزراعة في الحساب الشرقي وبحسب هلة القمر ، وحتى لو قامت بحشو الكوسى فإنها ستضع فيه " الحبة فوق الحبة ، والرزة فوق الرزة " تحسبها بالمثقال .

 ولطالما تساءلت عن سبب إصرارها على إعادة تلك القصص التي كنا نتذمر منها ونتأفف لها أحياناً . وفهمت بأن الزمن قد تحول وتبدل كثيراً من حولها ، وأنها تحاول ان تمسك بماضيها ، ان تستعيده على طريقتها . وبالرغم من أنها كانت تروي حياتها كأمتداد لحياة من سبقها أو تلاها من الأجيال ، بدون إسراف أو بطولة ، أو حتى خيال ، سرد مجرد سرد واقعي يسجل الوقائع ويثبتها في الذاكرة ، إلا ان تلك الذاكرة كانت تغربل وتنقح وتختار لحظتها وموضوعها ، وهي بالتالي إنتقائية . فالذاكرة هي إعادة إنتاج للواقع بحسب فهمنا للذات وللآخر .

هكذا خطرت لي فكرة هذا الموضوع ، إعادة إنتاج التاريخ من خلال السيرة الذاتية . وهذا ما سأحاول الكتابة فيه ، لكن ليس لوحدي : أدعو الجميع للمشاركة في هذا الملف من منطلق إعادة كتابة تواريخنا الشخصية : عبرها ، ستتبدى لنا أشياء كثيرة كانت مطوية في غياهب النسيان ، وستفتح لنا ربما شبابيك على الحاضر لو استطعنا أن نمسك بتلابيب الماضي ونستقرأ أبعاده .

اعتبروا هذا الملف كأنه صندوق تبرعات ، وليتبرع لنا كل واحد بحكاية من طفولته أو تاريخه الحاضر ، أو حتى تاريخ عائلته . كل المطلوب هو أن تكون هذه القصة واقعية ومختصرة ، وأن يجهد قليلاً في جعلها ممتعة لدى قراءتها .

أتمنى لنا حظاً سعيداً .

 

 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
فائت النويهي    كن أول من يقيّم
 
لا أعتب على النويهي أنه نسي كرزي الأحمر، ومراكش الحمراء وقصائدي فيهما، ولا أنه لم يذكر الحميراء وخلف الأحمر والأحمرين وحمر النعم والحمراء وبني الأحمر وآخر أيامهم في الأندلس، ولكن عتبي عليه أنه نسي الحرية الحمراء ولواؤها في يده.
*زهير
15 - يونيو - 2006
العقل ، الجنون ، المراهقة ..... (1)    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

،

كنت قد قرأت ذات مرة في مجلة فرنسية تدعى le nouvel Observateur مقالاً عن عقل المراهق غير كثيراً من نظرتي وطريقتي في التعامل مع أولادي المراهقين .

يعتمد هذا المقال ( نشر في السنة الماضية ) على دراسة حديثة أجريت العام 1996 على أدمغة مراهقين وذلك بوضعها تحت المراقبة بواسطة الأشعة الكهرومغناطيسية لمعرفة كيفية تطورها ، وما هي مراحل التبدل التي تطرأ عليها .وهي دراسة فيزيولوجية وعصبية وليست نفسية . الغاية منها كانت التمكن من تحديد العوامل أو المنطقة الدماغية المسؤولة عن الإدمان على المخدرات ومحاولة التحكم بها .

إلا أن نتائج هذه الدراسة تجاوزت بكثير الهدف المقصود منها وتوصلت إلى أمور مذهلة أظنها جديرة بالتأمل العميق لأنها ربما تفسر لنا الكثير من الأسرار المتعلقة بالأنسان وحياته الوجدانية ، وتفسر لنا معنى الذكاء ، وتفسر لنا العبقرية وربما الجنون ......

ـ المفاجأة الأولى : تتعلق بتحديد عمر المراهقة ، فلقد تبين بأن الدماغ الإنساني لا يأخذ شكله النهائي ويظل يخضع لتغيرات حتى عمر السادسة والعشرين ، يعني بأن عمر المراهقة يمتد من الثانية عشرة وحتى السادسة والعشرين .

ـ المفاجأة الثانية : وهي أن الدماغ يكون في حالة استعداده القصوى من الناحية الكمية في عمر الثانية عشرة لأن خلايا الذكاء تكون في أقصى نموها العددي . إلا أن هذه الخلايا تكون في فوضى عارمة ( كحقل نبت فيه العشب من كل جانب ) وفي حركة دائمة سريعة وغير منتظمة . وتمتد هذه المرحلة من الفوضى التي تبدأ منذ ذلك السن بالإنتظام رويداً رويداً وحتى عمر السادسة والعشرين .

ـ المفاجأة الثالثة : وكلنا يعلم بأن الدماغ مقسم إلى مناطق كل منها مسؤولة عن نوع معين من النشاطات والمعارف . لاحظوا بأن المنطقة الوسطى ، الواقعة في قلب الدماغ ، وفيها مثلث صغير ذو لون أحمر داكن ، وهي منطقة النزعة العاطفية ، أو الإحساس الوجداني الإنفعالي لدى الإنسان ، هي أكبر حجماً لدى المراهق ، بل هي ضعف حجمها لدى دماغ الإنسان التاضج ، وأنها عادة ما يتناقص حجمها مع الوقت لحساب مناطق أخرى .

هذه النتائج تؤدي إلى استنتاجات هامة أولها أن الإستعداد للذكاء ، يعني وجود المادة الأساسية القابلة للإنفعال والتأثر ، وهي خلايا الذكاء العصبية ، والتي تكون في فوضى عارمة في بداية عمر المراهقة ، لا تتوزع على مناطق الدماغ بشكل متساو إلا بقدر ما يجري استدعاؤها إلى هذا الجانب أو ذاك ، أو بمقتضى استعدادات فطرية .

مع مرور الوقت ، وتراكم المعارف والتجارب الحسية ، تبدأ هذه الخلايا بالإنتظام في أماكن محددة ، إلا أن هذه المناطق عادة ما تكون معزولة عن بعضها البعض في عمر المراهقة . وأنه بمرور الوقت ، فإنا خلايا أخرى تبدأ بتكوين نوع من شبكة الإتصال بين هذه المناطق ، وبالتالي بين هذه المعارف وهذه التجارب ، وتعبد الطريق فيما بينها فتكون في البداية كأنها نوع من الطرق الترابية الوعرة ، لتصبح مع الوقت قنوات إتصال سهلة الإستعمال . النضوج هو هذا ! هو ليس السن وليس التراكم المعرفي الكمي ، بل هو التمكن من استخدام جميع المعارف المكتسبة وإيجاد الصلة بينها .

النضوج أيضاً ، هو التمكن من السيطرة على الإنفعالات القوية وعدم الخضوع لها . فدماغ المراهق هو أكثر استعداداً للخضوع للإنفعالات العاطفية القوية لأنها تأخذ حيزاً هاماً من تفكيره وهو غالباً لا ينجح بالسيطرة عليها ، ويمكن لهذه العاطفة بأن تتخذ أشكالاً مختلفة ، دينية ، سياسية ، ميل موسيقي أو أدبي ، أو حتى الأبسط وهو عاطفة الحب والميل الجنسي . المراهق هو غير قادر غالباً على التحكم بهذه المنطقة من دماغه وكل الأمور تأخذ في هذا العمر طابعاً مطلقاً ومبالغاً فيه . هذا الشعور هو خارج عن إرادته لأن من  يتحكم به هو الطبيعة الفيزيزلوجية ، ويمكن له أن يتمظهر على شكل فورات غضب عصبية وعدوانية ظاهرة ، كما يمكن له بأن يتمظهر على شكل عزلة وانطواء على الذات ، في كلتا الحالتين ، هو تعبير عن العجز ، وإخفاء الشعور بعدم القدرة على التحكم بالأمور .

 

*ضياء
15 - يونيو - 2006
ثالث تبرع0000اللون الأحمر (3)    كن أول من يقيّم
 

  

الأحمر 0000النار000 00الجحيم 00الكفار لهم النار ،والمسلمون لهم الجنة ، جدتى تقول :   اللهم إبعدنى عن النار 0أسأل جدتى  ،هى النار إللى فى الدنيا ???!!!تضحك جدتى ، تربت على ظهرى 000تقول جدتى : لأ  يابنى  نار جهنم أقوى من نار الدنيا بسبعين مرة 000أتعجب ولماذا هذه السبعين ? لماذا لم تكن مائة أو ألفا ???!!!   تهمس جدتى بخشوع : عيب يابنى ده كلام ربنا  ، أحسن تخش النار 00000النار 000جهنم000وبئس المصير 00رجال 000المقابر 000الوعظ والإرشاد ، لا شىء يعيد للحياة رونقها 0

شيخ معمم يعظ المصلين ، المصلون يغطون فى النوم 000النار 00جهنم 00بئس المصير 00كل جمعة 00لاجديد 000أترك المسجد 00لا أريد الصلاة 0

 

الأحمر 000الثورة الفرنسية 00العدل والمساواة والحرية والإخاء 00شعارات الثورة التى ظهرت فى التاريخ شامخة الرأس 000الدماء التى سالت بحارا وبحارا 00صراع الطبقات 00مارى أنطوانيت والثراء الفاحش والشعب يتضور جوعا لا يجد خبزا 000ترد مارى أنطوانيت وعلى صدرها عقد بملايين الفرنكات وخزينة الدولة بين يديها :  مادام لايجد خبزا فليأكل جاتوه 000المقصلة 000روبسبير 00ميرابو 000قصة مدينتين 00تشارلز ديكنيز 000التاريخ الفرنسى 000نابليون 000الدماء تعبر البحار والمحيطات00مصر وضربة عسكرية استراتيجية لإنجلترا 000وصف مصر 00أعظم ما كتب عن مصر حتى الآن 00000محمد عبده 000مصطفى كامل 00محمد فريد00طه حسين 000فرنسا أم الحريات 000أم الثورات 0000لابد لنا من ثورة تصلح الأحوال المنهارة ???

 

الأحمر 000الدم 000غشاء البكارة 000الشرف 000العرض 00رجل يشكو رجلا أمام القضاء 000كيف تزوجنى إبنتك وقد فوجئت بها بدون غشاء بكارة ????!!!! تبكى الفتاة بحرقة لم يمسسنى أحد غيرك 0000الفضيحة ،العار  000رأس البنت فى الطين 000العائلة 000مصير الفتاة 00القتل حفاظا على الشرف والعرض المثلوم  000كم من الفتيات البريئات قتلن ظلما وعدوانا ????   تاريخ الدماء المراق من أجل وهم مصطنع 000

 

الأحمر 00الورود الحمراء ، الحب فى بواكيره وربيعه الفتان وعطوره الفواحة 00الزنبقة الحمراء 0رواية قرأتها ، لأناتول فرانس ،الإقطاع 00تريز 00دى شارتر 00النهاية المؤسفة 000

 

الأحمر 000الجنس 00الشهوة 000الرغبة 00تلاقى الأحباء فى بحر الشهوات ، الذوبان 000"أنت الوحيد الذى يعطينى الخبز الأكثر إحمرارا "كلمة لكاتبة فرنسية نسيت إسمها فى رواية لها لم أعد أتذكرها 000البطلة تقول للبطل 00

 

الأحمر 00أحمر شفاه 000عروسة فى الكوشة 000الجو   00 حر 00  جدا جدا الشفتان حمراوان فاقعتان 00الخدود الحمراء 000البودرة البيضاء 00العرق ينساب على الخدود ،تبدو الحقيقة فاقعة 000الوجه قمحى ،شىء مدهش ، أحمر وأبيض وقمحى 00العرق يجرف معه الألوان 00شىء غريب 00عالم منافق 000العروس تكاد تبكى 000الأهل يزغردون ،والصبايا يطبلن 00الموقف محرج 0000من يشهد للعروس ??? الحلوق أصابها الجفاف 000العروس تطلب ماءا 000الموقف يتأزم ، الألوان تختلط 0000شىء مضحك ،يثير الإشفاق 00

 

*عبدالرؤوف النويهى
16 - يونيو - 2006
ليتنى عرفتكما قبل هذا التاريخ00    كن أول من يقيّم
 
    

الأخت العزيزة / أم آريان 000الأخ العزيز / أبوحنان

   صباح الخير 00فالفجر موشك على الطلوع

 

ليتنى عرفتكما ، قبل هذا التاريخ، لتغيرت أشياء كثيرة ،

ليتنى عرفتكما ، وساعدنى زمنى أن أكتب عن( الألوان ،

وعن الأشعار التى كتبتها والتى لم تكتبها )000

ليتنى عرفتكما ، لكتبت عن( الضياء والبحر والسماء

ولولا الصدق والود والإحترام والتقدير الذى لمسته منكما

ومن جميع سراة الوراق الأعزاء ، ما واتتنى الشجاعة

فى الكتابة ، وإخراج هذه الأوراق المنسية التى مر

عليها ربع قرن ويزيد 00 والتى تفضح وتفصح عن الكثير

 الكثير 000إنها  أنا منذ ربع قرن ويزيد 000

                      فكيف أكون أنا الآن ?????

*عبدالرؤوف النويهى
16 - يونيو - 2006
فائت النويهي 2    كن أول من يقيّم
 

فائت النويهي هذه المرة شيء كبير جدا، قض مضجعي وآلمني وآلم ولدي فداء، لذلك أقول لأستاذنا النويهي، إن كنيتي هي (أبو الفداء) وابنتي حنان لا يحزنها ذلك، كما لا يحزن فرحا ولا جوادا أن تدعى أستاذتنا (أم آريان) وإليك وإلى أميرتنا ضياء، وإلى ابني فداء هذه القطعة الملونة بالأحمر الأرجواني، لباس الملوك والأميرات.

نـكى عبد الرؤوف عليّ iiجرحا بـعـلـم الله يأكل من iiضلوعي
وعـلـم  أميرتي سمعت iiوألقت بـكـفـيها  على القلب المروع
وأشـعـل كـنيتي حزنا iiوشوقا لنجلي كيف يرسف في صدوعي
يـعـاتـبني  (فداء) وذاك iiحق ولـيـس  فداء بل عليا ربوعي
دعيت  (أبا الفداء) وليس iiاسمي بـأشهر  حين يذكر في جموعي
وكـان لـصـبـحه أمل iiوديع نـثـرت على طفولته iiشموعي
فـلـمـا أن سعى ذبحوه iiصبرا وعـدت ومـا معي إلا iiدموعي
وحـقـي أن أغـار على iiبنائي وأن أخـشـى عليه من الوقوع
ولـكـن الـتـعاسة كل iiصرح وكـل دم يـطـل وكـل iiجوع
وأقـتـل مـا يكون الظلم iiيوما إذا  وصـل السؤال عن iiالنزوع
عـرفـت  سـيوفها خلقا iiودينا فـمـا تغني ولو كثرت دروعي
ولم  أر في حروب الدهر iiأوهى وأوهن في الهزيمة من iiرجوعي
دعـيـت (أبا الفداء) وذاك iiمين ولـكـن  الصيحيح أبو iiالخنوع

*زهير
16 - يونيو - 2006
را بع تبرع 000اللون الأخضر    كن أول من يقيّم
 

  

         

اللون الأخضر

 

 

الحقول  المترامية الأطراف ، النباتات الخضراء ، الأشجار الباسقة ، الحشائش الخضراء 0على شط الترع   0000الأخضر 00الصفاء 000الهدؤ 00النمو 00الخير 000الأحلام الخضراء 00القلوب الخضراء ، لازالت نبتا صغيرا ، وقت العصارى ، الهواء العليل ، الأشجار تتمايل ، الزروع فرحة 00الأرض لونها سندسى ، بساط عريض 00الهدؤ ، الصفاء ، الوقار الذى يسربل الكون 0

 

 

الأخضر يبعث فى النفس شروقا سرمديا 000ويميت الأحزان ويخنق الهموم 000تضييق الأحوال ، النزاع يدب فى شريان الحياة الأسرية ، تتمزق الروابط، الغيوم تملأسماء الأسرة 00الرؤوس تتطاحن بلا تفهم وبلا تعقل وبلا وعى 000الهروب إلى الأخضر 000الخضرة 00الرائحة الممتزجة بعرق الفلاحين منذ فجر التاريخ 0

تحت شجرة الصفصاف 00أركن ظهرى إلى أمى الشجرة ، أشعر وكأنها تحن علىَ، يلين الجذع الجاف 00تخضر الفروع ، تتراقص الشجرة ، الهواء العليل يهب على الروح فيمسح الأحزان ،ويداخل الصفاء  الوجدان ويسرى فى الأعطاف المشحونة بالضيق والمرارة ، أشعر وكأنها تناجينى ، تهمس فى أذنى0000 صوت لايسمعه سواى 000يهبط على روحى، تتماسك إرادتى ، تذوب مشاكلى ، أعود طفلا بلا هموم 00أهمس فى ضراعة وخشوع :  لن أنهار 00سأعطى كما تعطين 00سأظل  واقفا   00لن أحنى رأسى  0000لن أتراجع عما فى داخلى 000لقاء متجدد لم ينته 00شجرة الصفصاف ، الكتب مرصوصة إلى جانبى 000القلم فى يدى 0000أكتب 00أكتب 00لم يطلع على كتاباتى سوى شجرتى الحبيبة ، جدائها الطويلة تحوطنى من كل جانب 000تبعدنى عن العا لم 00تحنو على َ، تشد من أزرى 000لم تصدنى يوما عن مناجاتها00تهش أعطافها وتتراقص جذلى حينما تلمحنى  ذاهبا إليها 000شجرتى الحبيبة ، الخضراء ، ذات الجدائل الطويلة ، والنسائم العليلة ، الذكرى المتجددة ، والحنين الدائم إلى  حضنها واللهفة إلى مناجاتها 0

 

 

هيا نخضر الأرض 00اليوم خضرنا  أرضنا ، وباكر أرض فلان 000   أصل الخضرة 000الخير 00

ياأيها الفلاح 0000قم وثر من أجل حقوقك المشروعة 000000ضحكات ،كلمات من لا يملك يشقى ويكدح من أجل من يملك ولايعمل 00صراع القرية ،صراع الفقر

 

 

المدينة 0000الحلم 000الرغبة 00الحلم المتأجج فى الجوانح لا يفتر ولايهدأ لهيبه المقدس 00مدينة بلا خضرة   تساوى صفرا ، بل لاتساوى شيئا ، أين الحدائق ???أين الجنائن ?الأشجار على الجنبات 00أين???ثورة تقتيل الأشجار 000الهروب إلى القرية ، الخضرة ، الهدؤ ، الصفاء ، الوجد الروحى يسبى الأفئدة ويسكر الوجدان 0

 

 

الأخضر 0000علم مصر 000فارق 000علمنا الأخضر وبه الهلال وثلاث نجمات 00والدى يسهب القول 0000كانت أيام ،الخير كان مش لاقى حد ياخده 0000ياريت يرجع  العلم الأخضر 000غريب أمر هذا العا لم 00هل يرجع الخير إذا رجع العلم الأخضر ?????!!!!

الجرائد تهتم بعودة العلم الأخضر 0000مقالات مطولة 0000صحفى يكتب ويندد بمن أزالوا العلم الأخضر ،كل يوم أكثر من نصف صفحة 0000المشاكل تتراكم ، الدخول فى متاهات الماضى خوفا من رعب الحاضر 00

الرئيس 000يترك المشا كل والهموم 000وفى بيان تاريخى  كما وصفه الأذاعى الكبير 00قال : انتصرنا وارتفع العلم الحا لى فوق سيناء ،ولن يعود العلم الأخضر 000ضحكت ،ألم يعد فى البلد شيئا  يؤرق السلطة سوى العلم الأخضر ?????هل انتهت  كل المعضلات ???!!!

 

 

الأخضر 000الخضرة 000الربيع 00الحياة تتفتح 00طفلة وطفل تحت خميلة اعرفهما_    راقدان ،محتضنان ،يقبل إحدهما الآخر فى سرور وانتشاء 0000أصطدم بهما ،أتمهل ، أرقبهما عن كثب ، لايشعران بى 000الطفلة تحاول رفع ملابس الطفل لأعلى ، تعتليه ،ينتشى الطفل ، يحاول أن يفلت 000يتدحرجان ،غا ئبان عن الوجود 0000اصطنع الغضب ،أدنو منهما،تحدجنى الطفلة بغضب ، تواصل لعبتها 000مرت الأيام وتوالى الأعوام 00أراها 000صبية 000أتأملها 00تعلو وجهى إبتسامة عريضة 00تنظر نحوى تلقى التحية 00لا تدرى ما بداخلى 0هذه الحكاية الخضراء فى زمن القحط والجفاف000

 

الأخضر 000لون الحياة المتجدد 000لاتشبع منه العيون 00أنفار الدودة ،عز الحر ، الشمس عامودية على الرؤوس 0000

 

 

 

 

               

*عبدالرؤوف النويهى
16 - يونيو - 2006
يانور عيونى 000يا حنان    كن أول من يقيّم
 

  

 

        أبو العلاء المعرى ، صديق طفولتى ، وزهير ظاظا صديق شيخوختى ، كلاهما يصنعان  مجدا خالدا على مرالأيام وتوالى العصور ، وكلاهما العلا والعبقرية والشاعرية الوجاهة ، بحور الخليل لا تحيط بإبداعهما وتنوء بحملها 0أنت أبو الفداء وأبوحنان وأنا أحب البنات وأتباهى بهن ، اليس لدى بسمة ????

وعذرا يا صديقى العزيز 000لقد أمسكت على موضوعين (الأحمر وأشعارك الرائعة ) ثم (أبو حنان والثورة المقبلة من إبنى فداء ) صدقنى يافداء 000أنا فداك 000ولكن شغلتنى حنان وكتبت (الوش ده أناأعرفه * ومن زمان باستلطفه *  ولما أشوفه أبتسم * يانور عيونى ياحنان )   ( ورد الجنينة خدودك * وعطر الزهور عبيرك * والربيع على بابك *يترجى منك الإستئذان )000وصعب علىَ   نسيان العيون بسهولة 0

وعذرا _سيدتى / ضياء _ أرجو ألا أكون أشعلت الحروب ، فكفانا حرب فداء ، وسأحاول مستقبلا ، وبإذن الله كتابة أسماء الأنجال جميعهم ، وكفاية الحرب الضروس فى بيتنا ، بين بسمة ويوسف ، إزاى الناس تقول :أم بسمة ،وأبويوسف ،أو أبوبسمة وأم  يوسف00!!!!

 

*عبدالرؤوف النويهى
16 - يونيو - 2006
خامس تبرع 000اللون الأصفر00    كن أول من يقيّم
 

                       اللون الأ صفر

 

 

الأصفر 000المرض 00الشحوب 00الموت 0ثلاثية الأحزان تنساب عبر الدروب ، بلحنها الجنائزى وإيقاعاتها المحزنة ، التى تقطع الأفئدة ، وتهزم البقايا من الكبرياء 0

فى يوم أى يوم فى إحدى سنوات زماننا الجريح 000ذات صباح كئيب، لم تسطع فيه الشمس 00صرخات تشق الفضاء ، آنات حادة ، أنين متواصل ، كلمات مبهمة ، الوجه الأصفر الشاحب يطالعنى ، يحاول الإبتسام ، تنهزم الإبتسامة ، تذبل ، تهوى ، تموت ، الآلام ، التقلبات ، العيون المشحونة بالأسى ، بالضيق 0000واقف 000متشنج 000تثلجت أطرافى ، لا أقوى على الحركة ، أبدو متخشبا ، _أبوالهول رمز الحضارة والتقدم _ أدنو من السرير 000تفاجئنى إبتسامة ، سرعان ما تتلاشى فى بحر الألم الكاسر 000

أسأل  أمى 0000أمى تقول : حمى 000سوف تشفى قريبا 00000

منذ متى حدث ذلك ??أمى تقول : أخطأ الطبيب العلاج ، وهكذا كانت النتيجة 000سنوات طويلة 000عذاب يطول ، أوجاع تتفاقم ، الحالة تتطور ، حمى روماتيزمية ، تهدد القلب 000الأحلام تتساقط ، الجسد الغض يذوى ، البسمة العريضة تتلاشى 0000الأصفر 000الشحوب يملأكل مساحات الوجه ، بحر الأنوثة الفياض يغيض ، ينضب 000أفول القمر فى كبد السماء 0000

سألت الطبيب : بكلمات قليلة ، أجاب : الحالة ميئوس  منها ، الموت بالمرصاد 000لامفر 0

ذات صباح شاحب حزين 000طلعت شمسه الحزينة 000تأملت الوجه الشاحب 000أفاق على تأملى المتطفل 000تبسم فى شحوب وانكسار 000صباح الخير (أى صباح هذا وأى خير ينتظر )  00اعترانى شحوب زلزل كيانى 00بعد ساعات 000ماتت 000ماتت   قمر 00أختى الوديعة     00أقوال مواسية ، همسات حزينة ، آنات مكتومة 0000صوت يأتى من بعيد 00لكل أجل كتاب 00

 

 

الأصفر 00000اسكتى  ياصفرة يابجرة 0000كل يوم 00أسمع هذه الكلمات ، أم تقولها لإبنتها الجميلة ، زهرة فتيات القرية 000الأمل المنشود لمن يثقل جيبه 000أضحك وأقول للأم : الأصفر وقد عرفناه ، أما  الأبجر مامعناه ???تنظر إلى  لاتجد إجابة 0000تهمس بصعوبة كده يابنى لازم تكسفنى 000حاولت البحث عن معنى الأبجر 000شغلتنى الأيام 000نسيت 0

 

 

الأصفر 000الذهب 000الثراء 000الأموال 000الحب 0000الأحلام 00الرغبات المتاحة فى زمن الهوان ، من لا يملك ذهبا  لايملك شيئا 0000من قديم العصور 000الذهب هو كل شىء 000فى روسيا 000القيصرة كاترين تهدى أحد ملوك أوروبا    كرسيا ذهبيا تقول الرواية من الذهب الخالص 000الجوع يهلك الألوف من البشر ، القيصرة فى واد آخر 000التيجان المرصعة يالياقوت والألماس فوق الرؤوس 000

 

 

الأصفر الرنان 000شاعرنا الكبير ، أميرنا ، عيناه تتطاعان نحو السماء ، الخديو الهمام يرمى الذهب أمام عينيه على الأرض 00قصر على النيل 000قصائد عصماء فى مدح     المعية الخديوية ، صار ينظر إلى الأرض ، شاعر الأمير وما بالقليل ذا اللقب 000نهاية عصر 0

 

 

الأصفر 000الكتب الصفراء 00الأفكار الصفراء المحنطة البالية 000كتب كثيرة 0000صفحات 000صفحات 0بيضاء من كل سوء 0000خرافات 00متاهات ، المعجزات تنصب فوق الرؤوس ، العقل تائه بين أكوام الخرافات المتكدسة من عصور ودهور 00000أولياء الله الصالحين ، الدعوات المستجابة ، أهل الخطوة ، الهروب إلى كهف الخرافات ، الخوف من الحاضر 00السيد البدوى ، شيخ العرب ، يقف بالمرصاد لمن يمس سيرته بسوء  سواء بالقول أو الفعل أوالهمس 000ضحايا 00ضحايا الخرافة 000جدتى تقول :  لا تستهن بأولياء الله وإلا أصبوك بسوء ، أضحك 0000زمن الأوهام والشعوذة مازال يستحكم فى العقول الخربة ، والصدور الأشد خرابا وخواءا 0

كتاب أصفر من زمن الجمود والقداسة المزعومة ،غريب على المرء أن يطالعه ، يطالعه أبى ، نتناقش ، يحتدم النقاش ، يتهمنى بالجهل وقلة الأدب والتطاول على أولياء الله الصالحين ،00000الدمار لكل شىء ، الرفاعى ، إمام وولى ،يتحكم فى مخلوقات الله ، عصفور تجرأ وتبرز على الإمام ، يغضب الإمام ، يرغى ويزبد ، يشير بإصبعه نحو السماء ، يسقط العصفور مقسوما نصفين ، يضم النصفين لبعضهما ينهض العصفور ، الأمام يوبخه ، ثم يتركه يطير مرة أخرى 00حضارة التخلف والجهل والشعوذة ، أمية عقلية ، رجال بلا رؤوس بلا عقول بلا أفكار ، قرون طويلة ، الجهل جاثم فوق الصدور ، متى يطلع الفجر يارفيق ??????????????ليل سرمدى ، ليل يطوى الماضى والحاضر والمستقبل تحت سدوله 0000لاوميض ، لاشعاع ، خرافة مسكونة بالأعماق ، تغذيها ليال الجهل والفقر والمرض ، ثالوثنا الخالد   ،لامفر منه ، لاحياة بدونه 000توأم الروح ورفيق العمر 0

 

 

الأصفر 00الشعر الأصفر 00حلم الطفولة ، رغبات المراهقة الخضراء 000السعر الأصفر كسلاسل الذهب ينسدل على ظهرها 00فتاة من حارتنا 00أحببت شعرها ، أترصد الخطى لمشاهدتها وهى تمشطه ، تتركه أحيانا يغمر وجهها ورأسها ، أكاد أقبلها ، تنهرنى أمى 00عيب يابنى تدخل النار 0000يتملكنى الفزع ، أتلصص عليها من فرجة فى الباب ،كسرت ولم يصلحها أحد ، عارية تستحم ، الشعر يغمر الصدر والأكتاف ، ينبض القلب يرتفع ، النشوى تملأ الجوانح ، والرغبة تتأجج ، الشهوة فى التقبيل والإحتضان تدفعنى لكى أحطم الباب ،  خطوات تصعد الدرج 000أفر   00حتى لا يرانى أحد من أهلها 00

 

 

الأصفر 000أعياد الحصاد 00القمح 00الأرز 000التخزين فى الصومع الطينية 000أرضنا التى بعناها والمجد الذى ذهب ،0000مساحات عريضة يغطيها اللون الأصفر 00000قمحنا 000أرزنا 000خيرنا الوفير 00ليالى الحصاد والنسمة العليلة ، ماكينة الدراس والسهر لعدة ليال 00ماكينة الدراوة 000حبات القمح الذهبية ، الخير 00

جدتى تخاف من الحسد 000توزع على الفقراء والمساكين 00يتم نقله بالأجوال فى عز الليل الصافى 00

 

                                  ****

 

 

 

                          وهكذا تمت (وهج الألوان 0000من الأعماق )0

 

 

*عبدالرؤوف النويهى
16 - يونيو - 2006
فإيه يا نويهي ثم إيهِ    كن أول من يقيّم
 

كنت هممت أن أقول (طيبة والله) ولكن خفت أن أسمج، يا أستاذنا الكبير أبو بسمة، ولولا خوفي من غيرتكم لقلت:

عـلـى  قـسماتك من iiشوقنا جـلال  فـأنـى لـنا iiقسمتُهْ
هو الحسن بسمة عبد الرؤوف فـيـا لـيـت تشملنا iiبسمتُهْ

وأما سبب أني قلت لك (إيه) فلأنك على علم بأن البيت الأخير من قصيدتي مستعار من شيخنا أبي العلاء، ونصه في اللزوميات:

دُعيت أبا العلاء وذاك مين ولكن الصحيح أبو iiالنزول

*زهير
16 - يونيو - 2006
خاص إلى فداء    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

 

هنيئاً لك فداء أن تكون ابن شاعر المعنى . هنيئاً لك أن تحمل ما تحمل من إرث عظيم . هنيئاً لك أن يجللك كل هذا الحب الكبير الذي لا يعرف أبعاده إلا من افتقده دهراً ، وسعى إليه عمراً ، وأراق من أجله دموعاً ودماء . لا ندرك من الأشياء عمقها إلا بالتجارب القاسية ، ولا نكبر مع الحياة ، إلا بهذا الثمن الباهظ . اليوم أراك في قلعة شاهقة يحرسها أسد مهيب .

أعرف أيضاً بأن حنان وردة جميلة بقرب جدول ماء يشرب منه الشاعر في كل يوم .  

*ضياء
16 - يونيو - 2006
 1  2  3  4