البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : كتب تتحدث عن ....    كن أول من يقيّم
 سعاد 
11 - مايو - 2006

السلام عليكم

لو سمحتوا إذا في حد بيعرف أسماء كتب تحدثت عن دراسة مقارنه لقصيدة بدر شاكر السياب أنشودة المطر وتأثره ب تي إس إيليوت

أو حتى مواقع على الإنترنت

وشكرا لتعاونكم

 

تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
أنشودة المطر    كن أول من يقيّم
 

الأخت سعاد

أدخلي ما يلي  " بدر شاكر السياب " and " أنشودة المطر " في محرك البحث : www.google.com و ستحصلين على مئات العناوين ، منها عنوات الموسوعة الحرة " ويكيبيديا " و منها ما يلي :

 

اقرأ نصا ذا علاقة ببدر شاكر السياب - أنشودة المطر في ويكي مصدر، مستودع النصوص المجانية.


"أنشودة المطر"، اسم ديوان للشاعر العراقي بدر شاكر السياب. قام بكتابته عام 1962م وله في هذا الديوان أيضاً أشهر قصائده قصيدة "أنشودة المطر".

قصيدة أنشودة المطر، والتي كتبها السياب عام 1954م، تمزج بين همّ الشاعر الشخصي وهمّه الوطني، فنجده تارةً يتحدث عن حاله وتارةً عن حال العراق وصراعاته. يبدأ الشاعر قصيدته بوصف عيني محبوبته، فيصفهما بغابات النخيل في سوادهما ساعة الحر وبالشرفتين اللتين يغرب عنهما القمر، في قوله:

  • "عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ،
  • أو شُرفتان راحَ ينأى عنهما القمرْ"

ويكمل الشاعر بوصف العينين. ثم يتدرج الشاعر من وصفه لمحبوبته الى وصف حاله وحال العراق أيضاً فيقول:

  • "والموت، والميلاد، والظلام، والضياءْ"

وذلك للدلالة على حالة عدم الاستقرار التي تنتابه و التي ربما كانت تجتاح العراق في ذلك الوقت حيث أن العراق كان يشهد تقلباتٍ سياسية وفكرية واجتماعية واقتصادية متعددة، وإن في ذكر السياب لهذه التناقضات إنما هو مقدمة أن هناك عدم استقرار في نفسه أو في العراق. وفي مقطعٍ أخر يقول متشائماً:

  • " كأن صياداً حزيناً يجمع الشِّباكْ
  • ويلعن المياه والقَدَرْ
  • وينثر الغناء حيث يأفل القمرْ"

وفي ذلك تجسيد لفكرة يعبر عنها شاعرنا في عدة مواضع في القصيدة، ألا وهي فكرة أن المطر فألٌ سيّء و باعثٌ للحزن، فيقول معبراً عن مأساة شعبٍ جائع لا يريد المطر لأنه لا يزيده شبعاُ، فكأن هذه الحالة شبيهة وحالة الصيّاد الذي يلعن المياه والقدر لأن في هطول المطر خرابٌ لصيده، وذلك لأنه لا يزيده إلا جوعاً. ويعود السياب ليخلط بين همّه الوطني والشخصي في القصيدة، فيتحدث عن حاله و عن حال العراق في قوله:

  • أصيح بالخليج: (يا خليجْ
  • يا واهب اللؤلؤ، والمحار، والرّدى!)
  • فيرجعٍُ الصّدى
  • كأنه النشيجْ:
  • (يا خليج
  • يا واهب المحار والردى .. )

وفي أبياته السابقة يجسد السياب مأساة الخليج العظمى، حيث الخير الوافر لكن ليس لمن يحتاجه، فيستنجد شاعرنا بهذا الخير صائحاً لكن صوت الصدى يعود مدوياً: "يا واهب المحار والردى". وفي حديثه عن موضوع ذات صلة يقول أن في العراق جوعاً دائماً، فأصحاب النفوذ الطغاة لا يتركون خيراً لشعب العراق، فهم كالجراد الذي اذا حلّ على الأخضر أكله ولم يبق منه شيئاً، فيقول:

  • وفي العراق جوعْ
  • وينثر الغلالَ فيه موسم الحصادْ
  • لتشبع الغربان والجَرادْ

وكما جسّد السياب التشاؤم والحزن فيه وفي العراق، يعود للتفاؤل و الأمل بمستقبلٍ أفضل. فحين كان السياب يستخدم المطر للدلالة عاى الحزن فيستخدمه لاحقاً في لازمته للدلالة على الخير و التفاؤل، فيقول:

  • مطرْ ...
  • مطرْ ...
  • مطرْ ...
  • سيُعشبُ العراق بالمطرْ ...

وفي موضعٍ أخر يتفائل الشاعر بحاله وبحال موطنه ويقول قاهراً معاناته ومتحدياً معاناة شعب العراق:

  • في كل قطرةٍ من المطرْ
  • حمراءُ أو صفراء من أجنَّة الزَّهَرْ.
  • وكلّ دمعةٍ من الجياع والعراةْ
  • وكلّ قطرةٍ تُراق من دم العبيدْ
  • فهي ابتسامٌ في انتظارِ مبسم جديدْ
  • أو حُلمةٌ تورَّدتْ على فمِ الوليدْ
  • في عالم الغد الفتيّ، واهب الحياةْ!

ويؤكد هنا على أنه مهما طال الظلام فسيبزغ فجرٌ جديد ليمحو كل هذه المعاناة و الصراعات. وفي مقطعٍ أخر يتحدث عن وجود بريق أملٍ في الخليج، فكأن هناك تجمعات على سواحل الخليج للنجوم ويقصد فيها الأمل والثورة، وكأن هذه الثورة (النجوم) تهم بالشروق و النهضة، حيث يقول:

  • وعبر أمواج الخليج تمسح البروقْ
  • سواحلَ العراق بالنجوم والمحارْ،
  • كأنها تهمّ بالشروقْ

في هذه القصيدة تمتزج الطبيعة بالأدب لتخلق صوراً فنية وجدانية ملؤها الحزن و الأسى تجعلنا نحس إحساس السياب ونتلمس صراعاته التي كانت تنتابه أثناء كتابته لهذه القصيدة.

*لحسن بنلفقيه
12 - مايو - 2006
يد العون    كن أول من يقيّم
 

  اليكى الاخت سعاد

هناك العديد من الكتب التى تحدثت عن هذا الموضوع نحو

1_   "دراسات الادب المقارن" للدكتور محمد ابو دومه  رئيس قسم الدراسات الادبيه بدار العلوم جامعه المنيا

2_"اولوية البناء النقدى فى الادب المقارن" لارينا فرانتين ترجمة الدكتورة  سلوان محروس مندوبة الجامعه العبريه بالقاهره

3_"بدايات الادب المقارن" للدكتور سيد حسونه استاذ الادب المقارن جامعة الفيوم

          جلهم قدموا هذه القصيدة دراسه مقارنه اتمنى ان تفيدك,

                                                     انتهى.

حسين فؤاد
13 - مايو - 2006
شكر حاااااااااااااااااااار    كن أول من يقيّم
 

أشكر لكم جميعا مساعدتكم لي بما قدمتموه لي من معلومات

أشكركم وأشكركم واشكركم

الله يعطيكم العافيه على كل الجهود المبذوله

 

سعاد
16 - مايو - 2006