البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العلوم عند العرب

 موضوع النقاش : لماذا استغنى أهل يثرب عن الإمام مالك?    كن أول من يقيّم
 علاء 
22 - فبراير - 2006
أكيد أنكم تعرفون من هو الإمام مالك.
فقد بشر بقدومه رسول الله عليه وسلم، روي عن أبي هريرة يبلغ به النبي (صلى الله عليه وسلم) قال ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة.

إنه الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة، وصاحب أحد المذاهب الفقهية الأربعة في الإسلام وهو المذهب المالكي، وصاحب كتب الصحاح في السنة النبوية وهو كتاب الموطأ. يقول الإمام الشافعي: إذا ذكر العلماء فمالك النجم. 

  ولد مالك على الأصح في سنة 93هـ عام موت أنس خادم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

فلماذا لم يعد أهل العربية السعودية يتبعون الإمام مالك، هل لعيب فيه مع الحديث الشريف.

 

تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
جواب على تساؤل: مالك في دار الهجرة    كن أول من يقيّم
 

تساؤلك في محلّه ، لكن ليس على إطلاقه ، فلا زالت هناك أعداد من أتباع الإمام مالك في دار الهجرة يثرب ، بل وفي أماكن متفرقة من الجزيرة العربية ، ولمعلوماتك فإن الكويت على سبيل المثال ـ قبل انتشار السلفية ـ كانت المالكية فيهم هم الغالبية ، ولا يزال إلى اليوم يُؤخذ قانوناً بالمذهب المالكي في كل ما لا نصّ فيه.

وفي المدينة المنورة فقد توفي منذ سنتين العلامة المالكي الشيخ محمد علوي المالكي رحمه الله.

لكن ما سبب هذا ? إنهم إخواننا السلفية وبكل أسف .

فهم لا يعتبرون الخلاف المذهبي مقبولاً ولا خيراً ، ففي عقيدتهم الخلاف شرٌّ كله

وهم قد منعوا ـ منذ قيام الدولة السعودية الحديثة ـ الدروس العامرة في الحرم المكي بالمذاهب الأربعة ، بل وتُشير بهعض المصادر إلى وجود درس خامس للسادة الشيعة ، لكن بسبب تعصب السلفية فقد أُلغيت كل تلك الحلقات ، وأصبحت دروس لمذهب الكتاب والسنة !!

وكأن المذاهب الأربعة يأخذون علومهم من الإنجيل ? أو من بيوت أمهاتهم!!

يبقى الإمام مالم ، والشافعي ، وأحمد ، وأبو حنيفة رؤوساً في العلم والتقوى والورع ، وقاتل الله التعصّب الأعمى والجهل بالدين.

محمد
24 - فبراير - 2006
رد على الجواب غير المنصف حول السؤال غير المنصف    كن أول من يقيّم
 

باسم الله لرحمن الرحيم

اما بعد: اولا الجواب على السؤال وهو ان المذهب المالكي لم يهجر في المدينة والدليل انه الى الان تدرس كتبه في الحرم النبوي  وانا  ممن يدرسه  فانا ادرس متن ابن  عاشر في الفقه وغيري يدرس مختصر خليل  واخرون يدرسون الرسالة الا ان الواقع الان ان العلماء يدرسون فقه الكتاب واسنة وذلك لا يعني اقصاء الكتب المذهبية بل الاقصاء يكون لمن يريدون ارجاع الحقبة  الزمنية المظلمة في التاريخ الاسلامي وهي حقبة التناحر المذهبي

وازيدكم ان في الحرم تدرس كل المذاهب ولو انها ليست في حلق عامة

ثم اقول للاخ محمد كانك ترى ان الخلاف فيه خير وانا اتحداك ان تاتيني بنص واحد فيه مدح الخلاف من كتاب او سنة وان  استطيع ان ءاتيك بعشرات النصوص على نبذه ويكفيك قوله تعالى(ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات والئك لهم عذاب عظيم)  هذا اولا

وثانيا  لماذا تتباكى ايها الاخ الكريم على اندثار حلق الشيعة الذين تسميهم سادة (لا اعرف احدا من اهل السنة والجماعة يسميهم بهذا الاسم) هل تريد ان تقام في حرم رسول الله حلق يسب فيها الصحابة ويكفرون وتتهم فيه امهات المؤمنين بالزنى لا اخالك تريد ذلك واحسب انها عثرة منك نرجوا ان تتوب منها

 وثالثا انت تضع اخوانك السلفيين في دائرة الاتهام  وهم بريؤون مماتقول ان السلففين هم خير من خدم كتب المذاهب دراسة وتحقيقا وتنقية وتعليما وعليك فقط قراءة احد كتب المشايخ  فستجده مليئا بالنقل من كتب المذاهب بل وانك لا تجد شيخا سلفيا الا تفقه على احد المذاهب  لا نهم  يرون دراسة المذاهب وسيلة لتعلم الكتاب والسنة ولا يعتقدون عصمة اصحابها

ثم هل لك اعتراض على تعلم فقه الكتاب والسنة????????????????????????????????

ارجو ان تكون الاجابة بلا!!!  ثم احمد الله على زوال مظاهر الشرك التي كانت تعم جزيرة العرب قبل ان يقيض الله لهاالامام محمد بن عبد الوهاب والامام محمد بن سعود رحمهما الله والذين بدعوتهما عادت مظاهر التوحيد  صافية ناصعة وذهبت بها صور التخلف والدروشة والخرافات والخزعبلات من كثير من بلاد المسلمين والحمد لله

واخيرا   اقول لك ماقلت في آخر تعليقك  قاتل الله التعصب الاعمى والجهل بالدين

أحمد بن يحي الجزائري
23 - مارس - 2006
الإختلاف المذهبي ليس شرا    كن أول من يقيّم
 

ردا على السيد احمد بن يحي الجزائري

 

عفوا سيدي , و لكن الإختلاف المذهبي ليس شرا ......

فطالما كان المختلفين متفقين على أصل العلم ? أقصد الكتاب و السنة- و كانوا على درجة من العلم تسمح لهم بالإجتهاد فلا شر في إختلافهم البتة..

لكن الشر في التفرق بهذا الإختلاف و هو ما سميته بالتناحر المذهبي (و لا يخفى أن من أسبابه الحقيقيه التعصب و الهوى).

و يكفي للتدليل على قولي الايه- التي ذكرتها انت - ولكن في سياقها- و هي قوله تعالى (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105))

 فالله سبحانه و تعالى لما أمر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وذلك مما لا يتم إلا إذا كان الآمر بالمعروف قادراً على تنفيذ هذا التكليف على الظلمة والمتغالين ، ولا تحصل هذه القدرة إلا إذا حصلت الإلفة والمحبة بين أهل الحق والدين ، لا جرم حذرهم تعالى من الفرقة والاختلاف لكي لا يصير ذلك سبباً لعجزهم عن القيام بهذا التكليف.

 

أما إذا كان الإختلاف المذهبي غير مصحوب بالتناحر و الفرقة فهو ليس بمذموم , فهاهو رسول الله ? صلى الله عليه و سلم ? لم يعنف أحدا من أصحابه الذين اختلفوا في يوم الأحزاب في صلاة العصر فقال بعضهم لا نصلي حتى ناتي بني قريظة , و قال بعضهم بل نصلي لم يرد منا ذلك.

 

أما عن المذاهب فارجوا ان تكون دراستكم لكتب أصحاب المذاهب دراسة حقيقية مفيدةو لا تكون دراستكم وتحقيقكم وتنقيتكم  وتعليمكم لهذة المذاهب هي الرد على أصحابها و تسفيههم و تجهيلهم.

 

أما عن موضوع فقه الكتاب و السنة , فوجه إعتراض الأستاذ محمد فهو حكر هذا الإسم على ما توصل له صاحب الدرس من فقه(إن كان من أهل الإجتهاد) و إنكار هذا الإسم عن المذاهب الأربعة كم قال (وكأن المذاهب الأربعة يأخذون علومهم من الإنجيل ? أو من بيوت أمهاتهم!!)

مع انة معلوم أن هذه المذاهب هي فقة الكتاب و السنه الحقيقي .

 

أما عن الشيعة , فاننا نتحدث عن الفقه ولا نتحدث عن العقائد , فان لهم من الفقه المعتبر ما هو جم الفائدة , و أعلم ان فقههم يدرس في اقسام الفقه المقارن ببعض الدول السنيه , و إن كنت لا اعلم هل يدرس في المملكة ام لا (أرجو الإفادة).

 

 

و اخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

 

 

ياسر محمد عادل
21 - أبريل - 2006