البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : أين هو التجديد في الشعر الحر والحديث ?    قيّم
التقييم :
( من قبل 7 أعضاء )
 علاء 
16 - فبراير - 2006

السلام عليكم ورحمة الله يدعي الكثير من النقاد أن الشعر الحر كله تجديد . لكنني أرى أن عبارة التجديد لا تتناسب مع الشعر الحديث والشعر الحر بصفة خاصة . لأن لفظة التجديد تستدعي إجراءات صارمة تطبق في الحقل الشعري حتى نستطيع أن نقول أن هناك تجديد . فإذا اقتربنا أكثر لرصد هذا التجديد وملامحه داخل القصيدة الحديثة فإننا نجد استغناء تام عن نظام الأشطر الشعرية وتعويضه بنظام الأسطر، استغناء عن البحر الشعري وتعويضه بشعر التفعيلة أحيانا وعدم استخدام أي تفعيلة معينة في الشعر أحيانا أخرى،...استغناء عن المقدمة الطللية أو الخمرية أو...إلخ

فإلى أي حد يمكننا أن نعتبر هذا الشعر فيه تجديد بما تقتضي لفظة تجديد من معاني. في رأيي أنه ليس هناك تجديد فما حصل في شعرنا العربي ماهو سوى محاكاة للشعر الغربي ولا يمد للشعر العربي بصلة . وبالتالي ليس هناك تجديد لأننا لم نبدل جهدا في التغيير سوى تقليد الغرب. واستغنينا عن تراثنا الشعري العريق...

وهناك مسألة أخرى في الشعر الحديث إذ نجد أن الشعراء يطلقون على انتاجاتهم الشعرية قصيدة. لكن هذه القصيدة التي كما ينعثونها لا تتجاوز 6 أبيات في احيان كثيرة ومع ذلك نسميها قصيدة. فكما نعرف أن القصيدة على الأقل عليها أن تكون مكونة من 16 بيت حتى نسميها قصيدة وفي القديم حتى ينتجوا أشعارا يسمونها قصائد كان عليهم أن يقضوا وقتا طويلا في التنقيح والتفكير حتى ينتجوا قصيدة ولهذا سميت قصيدة لأنه قصد بها أن تكون شعرا محكما وهي نابعة من العقل، لكن الكثير من شعرائنا اليوم لا يفرقون بين القصيدة والشعر المرتجل إذ يخلطون بينهم كثيرا لكن النتيجة دائما تكون لصالح القصيدة أي أنهم دائما يقولون انهم انتجوا قصيدة فهل تتوفر في ما سموها قصائد شروط القصيدة فعلا ام انها مجرد ارتجالات ألبسوها جبة القصيدة رغم أنها لا تناسبها.

كما ان هذا الشعر في نظري هو حمارة المتطفلين، فإذا كان الرجز حمار الشعراء فالشعر الحر حمارة المتطفلين إذ تسمح سهولة هذا النوع من الشعر إلى افقاذ الشعر اهميته من طرف النخبة من الأدباء والمثقفين إذ أصبحنا لا نستطيع التفريق بين المتطفل وصاحب التخصص الكل أصبح يشعر رغم ضعف هذه الحاسة في عصرنا . وبهذا فقد الشعر مصداقيته لأننا نحس بأن هذا الشاعر يكذب ويتكلف... رغم اقلقائه البارع فقد أصبح الشاعر اليوم مع هذا النوع الشعري ممثل يتلاعب بعواطف الناس. يقول أشياء لا يحسها فعلا ولو عرف معنى مايقول ما استطاع ان يقول...

الشعر الحر يوازي التجديد فهو لا يتقاطع معه حتى ولو أطلناه فهما لن يلتقيا رغم المحاولات اليائسة لذلك...

هذا رأيي ولكم الحرية في الدفاع عن رأيكم، مع احتراماتي

                                                          والسلام

                                                              تطوان في 15/02/2006

 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
من روائع الشعر0000مرثية للعمر الجميل (5)    كن أول من يقيّم
 

 تهت فيها وضاع دليلى                                                                                                           

ياترى هل هو الموت ?                                      

  هل هو ميلادها الحق ?                                        

  من يستطيع الشهادة                                                     

 أنا     لا !                                                                                                                               

 لم أكن شاهدا أبدا                                                                                                        

  إننى قاتل  أو قتيل !                                                                                                                          

 مت عشرين موتا                                                                                                                 

 واهلكت عشرين عمرا  ،                                                                                                                واخيت روح الفصول                                                                                                                          

 تتوارى عصوركم  وأظل أغنى لمن سوف يأتى

، فترجع  قرطبة وتجوز                                                                              

  الشفاعة                                                                                                   

  صاح بى صائح : إنج  أنت !                                                                                                        ولكننى كنت فى دم قرطبة أتمزق،                                                    

 عبر المخاض الأليم                                                                         

 كنت أضر ب أوتار قيثارتى  ،                                             

 باحثا عن قرارة صوت قديم                                                                                                   

صحت بى أنت 00هل كنت أنت الذى                                                         

   إنتظرته المدينة  ،                                             

 هل كنت أنت ? !                                                           

 آه !!  لاتسألونى جوابا  ،                                      

 أنا لم أكن شاهدا  أبدا                                                 

 إننى قاتل  أوقتيل                                                 

 وأنا طالب الدم   ،                                                

 طالب لؤلؤة المستحيل                                                                       
*عبدالرؤوف النويهى
11 - مارس - 2006
من روائع الشعر0000مرثية للعمر الجميل (6)    كن أول من يقيّم
 

كان بيتى بقرطبة                                        

    بعت قيثارتى، ثم جزت المضيق                                               

    قاصدا مكة  ،  والطريق                                         

    رائع   000كنت وحدى وكانت بلادى دليلى                                                  

   وكان محمد فوق المآذن يمسك طلاف الهلال                     

  وينير سبيلى                                             

 ويوقف خيل الفرنجة                                        

 يمسخها شجرا أخضرا فى التلال !                                                 

   إننى أحلم الآن  0                                                   

  بيتى، كان بغرناطة    ،                                            

  بعت قيثارتى واشتريت طعاما                                      

 ورحلت إلى بلد لست أدرى أسمها ،                                                              

 جعت فيها                                                         

 وانضممت لطائفة الفقراء بها ،                                             

  واتخذت إما ما                                                                                               

 هل هو الوحى ? أم أنه الراى ياسيدى والمكيدة                                             

هل أمرنا  بأن نرفع السيف ??                                       

  أم نعطى الخد ?   

  هل نغصب الملك ?    أم نتفرق فى الصحراء ?!

ولقيتك 00أنت الذى قلت لى :                                  

 عد لغرناطة وادع أهل الجزيرة أن يتبعونى  ،                 

  وأحى العقيدة  !                                                                     

  أننى أحلم الآ ن   0                                                                      

 لم تأت                                                                                                         

 بل جاء جيش الفرنجة                                 
*عبدالرؤوف النويهى
11 - مارس - 2006
من روائع الشعر0000مرثية للعمر الجميل (7)    كن أول من يقيّم
 

  فاحتملونا إلى البحر نبكى على الملك  0                            

  لا  ،    لست أبكى على الملك ،                                              

 لكن   على   عمر ضائع   لم يكن غير وهم جميل !                                   

 فوداعا هنا يأميرى !                                                                   

 آن لى أن أعود لقيثارتى ،                                              

   وأواصل ملحمتى وعبورى                                   

    تلك غرناطة تختفى                                               

  ويلف الضباب مآذنها                                    

 وتغطى المياة سفائنها                                       

وتعود إلى قبرك الملكى بها   ،                                     

 وأعود إلى قدرى ومصيرى                                                                        

 من ترى يعلم الآن فى أى أرض أموت ??                       

وفى أى أرض يكون نشورى ?                        

 إننى ضائع فى البلاد                                        

 ضائع بين تاريخى المستحيل  ،                      

حامل خطأى وسقوطى                                             

 هل ترى أتذكر صوتى القديم  ،                                                           

 فيبعثنى الله من تحت هذا الرماد                                                   

أم أغيب كما غبت أنت ،                                       

وتسقط غرناطة فى المحيط                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           

                                                                                                                                                          

*عبدالرؤوف النويهى
11 - مارس - 2006
تحية للشعرفي عيده .    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

يعاني النقاش حول الشعرمن عائق كبير، و هو

اختزال الجميع له في سؤال الشكل :

هل أنت عمـودي ?

هل أنت تفعيـلي ?

أم من -ميليشيات -قصيدة النثـر?

وهو السؤال الذي كثيرا ما ضيعنا ، و جعلنا

ننسى الأهم ...

لماذا ما زال الكثيرون يصرون على قراءة

الشعر الجديد في كنانيش قديـمة ، وبنظارات

قدامة بن جعفر ?

القراء أيضا لايفهمون لماذا توقف الشـعراء

عن حب الوطن . ربما لأنهم كلما أتوا على

ذكره تذكروا أولئك الأنانيين الذين سجلوه

باسمهم في المحافظات العقارية و المصارف..

أو ربما الشعراء اليوم صاروا يكتبون قصائدهم

بمزاج عكر و سخرية مرة ، بلغة عنيفة وأقلام

طافحة بالحـياة . وسيكون من الصعب أن نطلب

منهم مجاملة الوطن بقصائد موزونة مقفاة يسهل

تلقينها للأطفال في المدارس الابتدائـية .

*إننا نريد شعراء بلا أقنعة ، شعراء ما همهم إن

ضيعوا النياشـين ما داموا يربحون أصواتهم ،

وقصائدهم التي في لون الحــــــياة .

منقول -بتصرف-

*abdelhafid
23 - مارس - 2006
لا أقصد الإساءة للشعراء الحداثيين    كن أول من يقيّم
 

لم تكن الغاية من طرح السؤال  "أين التجديد في الشعر الحر والحديث" الإساءة لشعراء هذا النمط الشعري بصفة عامة، بقدر ما سعيت إلى أن تجيبوني عن هذا السؤال لكنني فوجئت بردود غايتها الأساسية الدفاع عن الشعر الحر والحديث وإعادة تقديم الولاء والبيعة مجددا لهذا النمط الشعري بمبرر أن هناك شعراء قدموا شعرا ممتعا يعبر عن هموم الإنسان وتطلعاته وأحاسيسه ... لكنني ابتغيت من طرح السؤال وبكل بساطة الإجابة عليه أي الكشف عن جوانب التجديد في هذا النمط الشعري .و  أأكد على رأيي بأن هذا الشعر - مع احترامي لشعراء هذا النمط الذين كانوا مجبرين على النظم في سياقه ? ليس فيه تجديد بما تستدعي لفظ التجديد من معاني فالظاهرة بكل بساطة مجرد ترجمة للنموذج الشعري الغربي ومحاولة النظم على منواله والادعاء بأن هذا تجديد. فأين تراثنا الشعري العربي الذهبي لماذا نحن دائما نعتبر أن كل شيء يأتي من التراث فهو غير صالح. وبالتالي نقلد الغرب... هذا خطئ كبير في رأيي وأرجوا من الإخوان أن يحترموا رأيي كما أحترم آرائهم . أنا لا أرى في الشعر الحديث غير هدم لتقاليد القصيد العربي .

فأين التجديد يا ترى?

أظن أن وصفي الشعر الحديث بحمارة  الشعراء أكثر ما أثار غيض الغيورين على الشعر الحر لكن هذا الرأي ليس رأيي فقط ولست أول من أطلق على الشعر الحر هذا اللقب فقد سبقني إلى ذلك الناقد المغربي الكبير" نجيب العوفي" وهو محق كما أظن فسهولة الظاهرة  أتاحت للمتطفلين ادعاء الشاعرية و الإبداع .

فالمفروض ليس هبوط الشاعر لمستوى الإنسان العادي حتى يحقق الشاعر جمهورا أعرض و تواصلا أكبر .بل كان من الضروري أن يرفع الإنسان العادي من مستواه ، وكان على المثقف محاربة الجهل بدل تكريسه ? فإلى أي حد استفاد الشاعر من هذا النـزول. أما يعد هذا الهبوط والتنازل يساوي بين الشاعر الحقيقي و الشعرور . إلى متى سنظل في تبعية للغرب ثقافيا وعلميا وسياسيا واقتصاديا... أما كان علينا أن نضيف على ماقدم من لذن النقاد والشعراء العرب القدامى

هل السبيل الوحيد للتقدم هو محاكاة الغرب خصوصا في هذا المجال .

أما من مجيب "أين التجديد في الشعر الحديث والشعر الحر"

والسلام عليكم ورحمة الله أخوكم علاء       
*علاء
29 - مارس - 2006
ليس غيظا من الغيورين على الشعر الحديث    كن أول من يقيّم
 

ليس غيظا من الغيورين على الشعر الحديث،أن يدلوابدلوهم وأن يقولوا رأيهم ، وإنما المشاركة الفعا لة والمجدية فى عرض الرأى والرأى الآخر ، وتقديم ما يسعدهم وما يشقيهم ، دون حجر على رأى ، أوطعن فى فكر ، أو   حط من منزلة ، او إلصاق نقيصة ، أوهدم مجد00وإذا كنا نعيش فى زمن متقلب وجحيم كونى متأجج، فلم يكن متاحا أو مطلوبا هذا الإسترخاء على هدهدة الكلمات أورخاوة التعبير أو الإستنامة على زخرفة الأداء أو خدر التصوير ،فالشاعر المعاصر، يلخص عصره ويسكب فى قصيده، هذا الإنكسار الفردى والجماعى

، بلغته المتوترة المتوجسة المسكونة بالقلق والخوف والترقب ، لم يعد، الشاعر المعاصر مرددا لما سبق من   هموم تجاوزتها الأحداث ، ولم يعد، منتحلا لغة لاتعبر عما بداخله ، ولم يعد ،  مقدسا لما سبق من إيقاع شعرى ، فله الحق أن يعبر عن عصره باللغة والإيقاع وبالطريقة المثلى لديه ، حسبه أن يكون عظيما فى لغته ، بارعا فى موسيقاه ، واعيا لذاته وذوات الآخرين ، مدركا لمعاناته ، حريصا على إيصال خطابه الشعرى من ذاته المبدعة لذوات المتلقين ، وفقدان التواصل يؤدى إلى الإنقطاع النفسى والوجدانى 0

ليس غيظا من الغيورين على الشعر الحديث ، أن يتذوقوا هذا الشعر وأن يزهوا به وأن يتمثلوا روائعه ويحتفوا بها 00ولسنا بحاجة للتذكير بأننا لا ننفى موروثنا _  والعياذ بالله _ أو نقلل من أثره ومأثوره أو حتى نستهين به ، فهو الأرض التى نسير عليها ، ولكن لنا الحرية المطلقة  أن نسير بما يتفق مع عصرنا ، فلكل عصر همه  وهمومه و لكل عصر ذوقه وتذوقه ، وكل عصر  يتباين مع ماسبقه من عصور ، ولكن روعة الشعر وعبقريته وتفرده ورغم إرتباطه بعصره إلا أنه يتجاوزها إلى عصور أخرى وأزمنة أخرى ، ولنا فى تراثنا الشعرى مالايعد ولايحصى 0

ليس غيظا من الغيورين على الشعر الحديث ، أن  يتحفظوا على قول القائلين: أن مجرد كسرالشطرين واستخدام التفعيلة ، هى المفارقة بين الشعر العمودى والشعر الحديث ، فالإيقاع قائم مع اختلاف ملحوظ بينهما ، فالتجربة الشعرية هى المحك الأول والأخير ، وهى التى تتمحور عليها اللغة والموسيقى والعروض 00

ليس غيظا من الغيورين على الشعر الحديث ، أن يشركوا المثقفين فى موائدهم الشعرية ، ومع عظيم تقديرهم واحترامهم لآراء وثقافات من يجَلون الشعر العمودى وتراثنا الشعرى القديم والذين لا يرون فى الشعر الحدبث غير هدم  لتقاليد  القصيد العربى0

*عبدالرؤوف النويهى
3 - أبريل - 2006
من روائع الشعر 00    كن أول من يقيّم
 

                         صلاة       

1   - أبانا الذى فى المباحث   نحن رعاياك 0باق

لك الجبروت 0وباق لنا الملكوت 0وباق لمن     

تحرس الرهبوت      

  2   -تفردت وحدك باليسر 0إن اليمين لفى الخسر

     أما اليسار ففى العسر 0إلا الذين يماشون

    إلا الذين يعيشون يحشون بالصحف المشتراة

   العيون 00فيعشون 0إلا الذين يشون وإلا

   الذين يوشون ياقات قمصانهم برباط السكوت !

3    -تعاليت 0ما الذى يهمك ممن يذمك ?اليوم يومك

  يرقى السجين إلى سدة العرش 00

  والعرش يصبح سجنا جديدا 0وأنت مكانك 0قد

  يتبدل رسمك واسمك لكن جوهرك الفرد

  لايتحول 0الصمت وشمك 0والصمت وسمك

والصمت ?حين التقت ?يرين ويسمك 0والصمت

بين خيوط يديك المشبكتين المصمغتين يلف

الفراشة والعنكبوت 0

4    -أبانا الذي في المباحث كيف تموت

وأغنية الثورة الأبدية

                          ليست  تموت !??

 

من ديوان  (العهد الآتى ) للشاعر المصرى / أمل دنقل

*عبدالرؤوف النويهى
7 - أبريل - 2006
من روائع الشعر 00(أنشودة المطر )للشاعر العراقى /بدر شاكر السياب (1)    كن أول من يقيّم
 

           أنشودة المطر

عيناك غابتا نخيل ساعة السحر

أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر

عيناك حين تبسمان تورق الكروم

وترقص الأضواء00كالأقمار فى نهر

يرجه المجذاف وهنا ساعة السحر

كأنما تنبض فى غوريهما النجوم 00

وتغرقان فى ضباب من  أسى شفيف

كالبحر سرح اليدين فوقه المساء ،

دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف ،

والموت ، والميلاد ، والظلام ، والضياء ،

فتستفيق ملء روحى ، رعشة البكاء

ونشوة وحشية تعانق السماء

كنشوة الطفل إذا خاف من القمر !

كأن أقواس السحاب تشرب الغيوم

قطرة فقطرة تذوب فى المطر

وكركر الأطفال فى عرائش الكروم

ودغدغت صمت العصافير على الشجر

أنشودة المطر 0000

مطر000

مطر 00

مطر 00

تثاءب المساء ، والغيوم ما تزال

تسح ما تسح من دموعها الثقال

كأن طفلا بات يهذى قبل أن ينام

بأن أمه _التى أفاق منذ عام

فلم يجدها ،ثم حين لج فى السؤال

قالوا له :"بعد غد تعود 00" ?

لابد أن تعود

و إن  تهامس الرفا ق أنها هناك

فى جانب التل تنام نومة اللحود

تسف من ترابها وتشرب المطر ،

كأن صيادا حزينا يجمع الشبا ك

ويلعن المياه والقدر

وينثر الغناء حيث يأفل القمر 0

مطر00

مطر 00

أتعلمين أى حزن يبعث المطر?

وكيف تنشج المزاريب إذا انهمر?

وكيف يشعر الوحيد فيه بالضياع ?

بلا انتهاء-كالدم المراق ، كا لجياع ،

كالحب ، كالأطفال ، كالموتى ?هو المطر !

 

 

*عبدالرؤوف النويهى
7 - أبريل - 2006
من روائع الشعر 00(أنشودة المطر )للشاعر العراقى /بدر شاكر السياب (2)    كن أول من يقيّم
 

ومقلتاك بى تطيفان مع المطر

وعبر أمواج الخليج تمسح البروق

سواحل العراق بالنجوم والمحار ،

كأنها تهم بالشروق

فيسحب الليل عليها من دم دثار 0

أصيح ياخليج ياواهب اللؤلؤ ، والمحار ، والردى !"

فيرجع الصدى

كأنه النشيج :

"ياخليج

ياواهب المحار والردى 00"

 

 

أكاد أسمع العراق يذخر الرعود

ويخزن البروق فى السهول والجبا ل،

حتى إذا ما فض عنها ختمها الرجال

لم تترك الرياح من ثمود

فى الوادى من أثر0

أكاد أسمع النخيل يشرب المطر

وأسمع القرى تئن ، والمهاجرين

يصارعون بالمجاذيف وبالقلوع ،

عواصف الخليج ، والرعود ، منشدين :

""مطر000

  مطر 000

  مطر000

 وفى العراق جوع

وينثر الغلال فيه موسم الحصاد

 لتشبع الغربان والجراد

 وتطحن الشوان والحجر

  رحى تدور فى الحقول 000حولها بشر

 مطر 000

مطر 000

مطر000

وكم ذرفنا ليلة الرحيل ، من دموع

ثم اعتللنا ?خوف أن نلام ?بالمطر 00

مطر00

مطر00

ومنذ أن كنا صغارا ، كانت السماء

تغيم فى الشتاء

ويهطل المطر ،

وكل عام ? حين يعشب الثرى  - نجوع

             ما مر عام والعراق ليس فيه جوع 
*عبدالرؤوف النويهى
8 - أبريل - 2006
من روائع الشعر 00(أنشودة المطر )للشاعر العراقى /بدر شاكر السياب (3)    كن أول من يقيّم
 

مطر000

مطر000

مطر0000

 فى كل قطرة من المطر

حمراء  أوصفراء من أجنة الزهر 0

وكل دمعة من الجياع والعراة

وكل قطرة تراق من دم العبيد

فهى ابتسام فى انتظار مبسم جديد

أوحلمة توردت على فم الوليد

فى عالم الغد ، واهب الحياة !

مطر 000

مطر 000

مطر000

سيعشب العراق بالمطر000"

 

أصيح ياخليج :"ياخليج 000

ياواهب اللؤلؤ، والمحار ، والردى !"

فيرجع الصدى

كأنه النشيج:

"ياخليج

ياواهب المحار والردى 000"

وينثر الخليج من هباته الكثار،

على الرمال ، :رغوة الأجاج ، والمحا ر

وما تبقى من عظام بائس غريق

من المهاجرين ظل يشرب الردى

من لجة الخليج والقرار ،

وفى العراق  ألف أفعى تشرب الرحيق

من زهرة يربها الفرات بالندى 0

وأسمع الصدى

يرن فى الخليج

"مطر 00

مطر00

مطر00

فى كل قطرة من المطر

حمراء أو صفراء من أجنة الزهر 0

وكل دمعة من الجياع والعراة

وكل قطرة تراق من دم العبيد

فهى ابتسا م فى انتظار مبسم جديد

أو حلمة توردت على فم الوليد

فى عالم الغد الفتى ،واهب الحياة 0"

 

 

 ويهطل المطر 00

*عبدالرؤوف النويهى
8 - أبريل - 2006
 1  2  3  4