البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : ولاد حارتنا    كن أول من يقيّم
 عثمان بن محمد 
1 - فبراير - 2006

 

                      تحياتي للجميع

 ابحث عن رائعة نجيب محفوظ ..ولاد حارتنا..

كيف احصل على نسخة منها اوالاطلاع عليها .

ومن لديه فكرة عن مضمون القصة وما حيك حولها وما قيل عنها وما يتعلق بها ,

فلا يبخل بما لديه .

         ولكم الشكر سلفا

 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الكتاب موجود    كن أول من يقيّم
 

أخي عثمان

يمكنك الحصول على هذه الرواية من مكتبة النيل و الفرات  بسعر9.5 دولار

كما يمكنك الحصول على معلومات كثيرة فيما كتب عن هذه الرواية و بعض المواقع تحتوي أجزاء من هذه الرواية يمكنك تحميلها منها .

تحياتي

*عبدالله
1 - فبراير - 2006
أرجو أن تعدل عن رأيك بقراءته    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

 

السلام عليكم ...

أخي عثمان:

أرجو أن تعدل عن رأيك بقراءة هذا الكتاب لما فيه من الإلحاد الذي لا يخفى لا على اللبيب ولا البليد ... وإذا كنت محباً للروايات الهادفة فأنصحك بقراءة كتاب "الإعصار والمئذنة" للعالم الموسوعي الدكتور "عماد الدين خليل" وأنا شخصياً أخطط لقراءته بعد الانتهاء من كتاب "تهافت العلمانية" لنفس الكاتب إن شاء الله ..

والله ولي التوفيق.

ziz
3 - فبراير - 2006
هل قرأته انت.يا أخى الكريم    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسأل الاخ الكريم عثمان عن رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ

فيرد عليه الاخ عبد العزيز وينصحه بعدم قراءة الرواية معللا ذلك بأنها تحتوى على الحاد!!!

وأسأل الاخ الكريم عبد العزيز هل قرأتها انت شخصيا أم سمعت عما اثير حول الرواية?

وبمنتهى الموضوعية ان كنت لم تقراها بعد .فاقرأها ولتوضح لنا الالحاد الذى أخبرت عنه

والله ولى التوفيق

أمير
5 - فبراير - 2006
كليله ودمنه    كن أول من يقيّم
 
عباره عن نقاش علي لسان  شخصيات و المراد بها مناقشه بعض القضاي الاجتماعيه مثل كليله ودمنه ( من تعليق نجيب محفوظ ،، بنفسه )
عبدالله
5 - فبراير - 2006
متى نبوء العقل ما بوأه خالقه    كن أول من يقيّم
 

من سمتنا كعرب أن نتسرع في اتخاذ مواقفنا حكما وسلوكا ،عاطفيون بلا عقل نحتكم إليه ،ميالون حيث الهوى بنا يميل ،أومنساقون وراء أي مغرض ثرثار ببغائي، ينقر دندنة جاهليةسرعان ما نطرب لها دون معرفة بأصول الغناء ،أو حتى قدرة  على تكرار الاستماع ،لنميز بين تركيبات اللحن ،ودرجات الأصوات ،وهل هي متناغمة أم متنافرة نشاز.

وحتى لو فرضناجدلا أن رواية أولاد حارتنا رواية إلحاد ألا يجدر بنا كبشر مسؤولين لنا في الوجود رسالة أن نقرأها قراءة استيعاب قد يضيف لوجودنا معنى سلبا أم ايجابا،ومن تم نتخذ حكما نحكم فيه العقل فنتصدى بالإصلاح ينطلقا من منطق وجودنا الحقيقي ،لا من سماعيات مغرضة ترفض أن يزاحمها فكر الواقع الذي قد يفضح جرفها الهاري فتتعرى أمام الحقائق التي سار العقل والعلم نوره الجلي يبلورها في كل رمشة عين?

متى نستفيق ونبوء العقل ما بوأه خالقه القائل في محكم التنزيل:...ويتفكرون في خلق السماوات والأرض،ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك 

                                                            محمد الدرقاوي .فاس المغرب

 

محمد
6 - فبراير - 2006
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    كن أول من يقيّم
 

الى الأستاذ/محمد الدرقاوى

الله ينور بصيرتك كمان وكمان

حقا نحن فى أشد الحاجة الى أن نعمل عقولنا التى هى مناط التكليف

ولنرح آذننا قليلا

أمير أبو أدهم المصرى

أمير
7 - فبراير - 2006
رواية أولاد حارتنا    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

إخواني الكرام،

لقد قرأت رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ، كذلك قمت بقراءة بعض الدراسات حولها، أنصح كل من يقرأ هذا التعليق بقراءة الرواية؛ وذلك أن الكفر والإلحاد في رواية أو قصة، لا يمكن بأي حال أن يمنعني من الاطلاع عليها، وعلى مضمونها ومحتواها.

عندي الرواية، وقد أعرتها للعديد من طلابي في المدرسة الثانوية لقراءتها، وكم كان بودي أن أعيرها لكل فرد منكم عله يقرأها. بودي أن أحدثكم كثيرًا عن هذه الرواية، ولكن ليس لدي متسع من الوقت، فلدي العديد من المهام التي تنبغي عليَّ أن أنجزها في الوقت القريب، ولكن لا، ولن أمنع نفسي من أن أطرح أمامكم العديد من المسائل المتعلقة بهذه الرواية في لقاءات قادمة، إن شاء الله.

أخوكم عماد 

emad
15 - فبراير - 2006
مهلا يااخى    كن أول من يقيّم
 

اخى الفاضل

لقد قرات رواية اولاد حارتنا

للاديب الفذ نجيب محفوظ

ولم اجد فية الحاد

ولكنه يعالج فى هذه الرواية سطوة الراعى ايا كان

فيمكنك ان تجد فى هذه الرواية اسقاط سياسى

او اجتماعى مثلا

والاهم من ذلك انه لم يصدر فى حق هذه الرواية راى من الازهر الشريف

فكيف لنا ان نصفها بهذا الوصف المشين

محمد
15 - فبراير - 2006
حارتنا العجيبة ذات الأحدا ث العجيبة 00    كن أول من يقيّم
 
ترددت كثيرا وكثيرا جدا ، فى المشاركة فى هذا الملف الرائد ، عن رائعة الأديب العالمى نجيب محفوظ ((أولاد حارتنا ))إذ أنها الوحيدة والمتفردة من بين أعماله التى أصابها وابل من النقد الجاد والنقد المغرض ، وكانت الأحكام تلقى جزافا دون روية وبلا أدنى إمساك بتلابيب أبسط مبادىء النقد الأدبى والثقافى ، بل بلغ السيل الزبى أن رماها بكل نقيصة ، كل من سمع عنها ولم يقرأها ، ولم أنس أن الشيخ كشك صاحب الأشرطة العديدة والخطيب الشهير، رحمنا الله وإياه  ، قد دخل المعركة المحفوظية ، لاعنا وشاتما ومهاجما ببشاعة وتحقير ، هذا العمل الفذ ، على الأقل من وجهة نظرى المتواضعة ، والذى صار حديث الساعة ، وهل تتطبع بمصر أما تظل خارج أعمال نجيب محفوظ ، المطبوعة والمتداولة بمصر ، لقد قرأتها مطبوعة عن دار الآداب _ببيروت_ ويقينى أن قراءة العمل الأدبى ينبغى أن تتسع دائرته إتساعا شاملا بالظروف التى إنبثق فيه العمل الأدبى ، فى محيطها ، سياسيا وإجتماعيا وثقافيا وإقتصاديا وأى ظروف أخرى محيطة بالوطن ، هذا على المستوى القطرى ،وأيضا على المستوى الدولى 00فكل عمل إبداعى أيا كان له خلفية يرتكن عليها ويتوكأ على معطاياتها 0ولابد أن يوضع ، فى الحسبان ، هذه الظروف مجتمعة 00000حتى يصدر الحكم وفقا للمعايير النقدية والجمالية والفنية ، وليس نتيجة هوى أو موقف مسبق أو تعنت مرفوض أو جهل سقيم 0وعلينا أن نكون منصفين لأنفسنا أولا ، فلا ننجرف وراء المهاترات أو نتوه وسط الزوابع والعواصف والإبتزاز الفكرى والمقولات الفاسدة والنباح الكريه وليكن الرأى والرأى الآخر ،هما الدعامتان  الذين نستند عليهما ، ولنقدس فقه الإختلاف ، فلكل من رأيه وذوقه ، دون إصدار أحكام قاطعة ، فرأىَ خطأ يحتمل الصواب ورأى غيرَى صواب يحتمل الخطأ 0هذا ما نشأنا عليه وسرنا به مسيرة حياتنا 0000هذه إفتتاحية أحرص عليها ، موضحا ومركزا ، آملا وفى القريب جدا  أ ن أطرح وجهة نظرى فى هذا العمل الإبداعى الروائى الشامخ 0وشكرا لمن حفًزنى للكتابة000
*عبدالرؤوف النويهى
16 - فبراير - 2006
شهدت العهد الأخير من حياة حارتنا (2)    كن أول من يقيّم
 
و يبدأ نجيب محفوظ ، رائعته {أولاد حارتنا}،((((((هذه حكاية حارتنا، أو حكايات حارتنا وهو الأصدق 0  لم أشهد من واقعها إلاطوره الأخير الذى عاصرته ،ولكنى سجلتها جميعا كما يرويها الرواة وما أكثرهم 0جميع أبناء حارتنا يرون هذه الحكايات ،يرويها كل كما يسمعها فى قهوة حَيه أو كما نقلت إليه خلال الأجيال ،ولاسند لى فيما كتبت إلا هذه المصادر 0وما أكثر المناسبات التى تدعو إلى ترديد الحكايات ))))))أنهى نجيب محفوظ ثلاثيته الشهيرة عام 1952،وظل صامتا ، يرقب الأحداث فى مصر المحروسة وإندلاع ما تم التعارف عليه بثورة يوليو 1952بقيادة الضباط الأحرار وعلى رأ سهم اللواء /محمد نجيب ،وخروج الملك فاروق وتنازله عن العرش لولى عهده الأمير أحمد فؤاد ، ومابين عامى 1952و1957وقعت أحداث جسام وأخطاء فادحة وخطايا القمع والتعذيب والحكم الدكتاتورى والبطش والإستبداد والمحاكمات العسكرية الظالمة والقهر الفكرى والثقافى،وإنجازاتها  المتعددة  فى مجال الإصلاح الزراعى والصناعى والتعليمى 00إلخ  ، وبدأ نجيب محفوظ وهو العين الناقدة والفاحصة والمتأملة وهو العقل المتوقد والذهن الجبار ، بدأ يرصد المتغيرات والإنقلابات ولم يكن بعيدا عنها بل عائشا فى خضمها وكما أكد فى الإفتتاحية ، معاصرا لها 0وفى عام 1959ومحمد حسنين هيكل يعتلى رئاسة جريدة الأهرام والأشهر عربيا وعالميا ، ومحمد حسنين هيكل المقَرب من الزعيم / جمال عبدالناصر وصديقه وموطن سره ومحط ثقته والصحفى الشهير ومقالاته المعنونة {بصراحة } والتى تذاع فى الراديو 0قام آنذاك بنشر رواية أولاد حارتنا ، مسلسلة ، وهنا قامت القيامة وهبت العواصف وأمتلأ الجو غيوما وضبابا وأعلنت الحرب الفكرية الشعواء على الرواية وكاتبها الكافر والزنديق والملعون ، والمطالبة بوقفها فورا ، وبمكانة هيكل لدى عبدالناصر إنتزع منه القرار بالإستمرار فى النشر ، ويقال أن المندوب الشخصى لعبدالناصر ، حسن صبرى الخولى ، إتفق مع نجيب محفوظ ، بعدم طبع الرواية بمصر ، ,وأن تطبع خارجها ، و أخيرا أكد نجيب محفوظ هذا الإتفاق 00000000000000000000ويستطرد نجيب محفوظ فى الإفتتاحية ص7 {شهدت العهد الأخير من حياة حارتنا ،وعاصرت الأحداث التى دفع بها إلى الوجود "عرفة"إبن حارتنا البار ، وإلى أحد أصحاب عرفة يرجع الفضل فى تسجيل حكايات حارتنا على يدى ،إذ  قال يوما :"إنك من  القلة  التى تعرف الكتابة ، فلماذا لاتكتب حكايات حارتنا ?000""ويسترسل قائلا :وكنت أول من اتخذ من الكتابة حرفة فى حارتنا 000000000""ثم يتابع :"فإننى لاأكتب عن نفسى ولاعن متاعبى ،وما أهون متاعبى إذا قيست بمتاعب حارتنا 0حارتنا العجيبة ذات الأحداث العجيبة 0كيف وجدت ?وماذا كان من أمرا ،ومن هم أولاد حارتنا?"
*عبدالرؤوف النويهى
16 - فبراير - 2006
 1  2